مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

qaz123

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2005
المشاركات
227
مجهود واضح تشكر عليه
جزاك الله خير ويكثر من أمثالك
 

حضيرم

موقوف
التسجيل
4 يوليو 2007
المشاركات
545
بيت التمويل يوافق نهائيا على تقديم تمويلات بقيمة 115 مليون دينار لشركات محلية

الشؤون الإقتصادية 13/05/2009 06:31:00 م



الكويت - 13 - 5 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد العمر أن البيت اعتمد الموافقة النهائية على تقديم تمويلات قيمتها 115 مليون دينار وفق قانون الاستقرار الاقتصادي الذي أقرته الحكومة بهدف معالجة اثار الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلى.
واوضح العمر في بيان صحافي اليوم أن تلك التمويلات اعتمدت وفق أعلى درجات الضوابط المهنية المتعارف عليها والمتمثلة في الملاءة المالية وتقديم الضمانات الكافية ووجود دراسة جدوى توضح الغرض من التمويل والية السداد والموجه لتمويل نشاط انتاجى فعلى داخل البلد. ودعا الشركات والمؤسسات الى سرعة التجاوب الايجابي مع القانون لاسيما أن تكلفة التمويل في الوقت الحالي بلغت مستويات منخفضة جدا بما يجعل عملية الاقتراض لتمويل مشروعات ذات جدوى أمرا يحمل في طياته المنفعة لمختلف الأطراف سواء صاحب المشروع أو الاقتصاد الوطني الذي تلقى دعما قويا باقرار القانون الموجه بشكل اساسى لخدمة جميع قطاعاته الانتاجية والخدمية . واكد استعداد بيتك لتمويل اى شركة تحظى بالملاءة المالية الجيدة وتتوافر فيها الشروط اللازمة للمنح وتنطبق عليها الضوابط والمعايير المهنية المعروفة.
واضاف أن بيتك يرى في القيام بهذا الدور في ظل الأوضاع والظروف التي تسود الأسواق واجبا وطنيا ينطلق من منهج عمله ورؤيته لضرورة بذل كل الجهود والطاقات لخدمة الاقتصاد الوطني بشكل شامل حيث يعتبر الاقتصاد القوى احد جوانب بناء المجتمع وتعزيز دعائم الاقتصاد.(النهاية) ا م ف / ع ب د كونا131831 جمت ماي 09
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أكد انه يجري عمليات تفتيش شاملة ولديه وحدة للنظر في شكاوى العملاء

سالم الصباح: لا مجال للحديث عن ضعف وثغرات في رقابة «المركزي» على شركات الاستثمار.. إنها تخضع لضوابط مماثلة لـ «البنوك»

fn10_1.jpg


قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي المسجلة لدى بنك الكويت المركزي من بنوك وشركات استثمار وشركات صرافة وصناديق استثمار هي وحدات مصرفية ومالية خاصة تزاول انشطتها بموجب التراخيص الممنوحة لها.

واوضح الشيخ سالم العبدالعزيز لـ(كونا) انه يقع على عاتق مجالس ادارات تلك الوحدات وأجهزتها التنفيذية الالتزام بالقوانين السارية والنظم والضوابط التي تصدرها الجهات الرقابية.

واضاف ان هذه النظم والضوابط الرقابية تشكل العناصر المختلفة للممارسات المهنية السليمة التي يساهم اتباعها في تعزيز الدور الايجابي لوحدات القطاع المصرفي والمالي في استقطاب وتنمية المدخرات المحلية وحسن توظيفها في المجالات الاستثمارية المختلفة.

جاء ذلك في رد محافظ البنك المركزي على سؤال لـ(كونا) حول ما يتردد من حين لاخر من تعليقات في الصحف المحلية التي تشيد بفاعلية الدور الرقابي لبنك الكويت المركزي على البنوك المحلية دون شركات الاستثمار حيث لوحظ ان بعض التعليقات في الاونة الأخيرة أشارت الى ان رقابة البنك المركزي على شركات الاستثمار لم تكن بذات مستوى رقابته على البنوك.

وتضمن السؤال توضيح طبيعة الدور الرقابي لبنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار وفيما اذا كانت هذه الرقابة غير كافية وان البنك المركزي لم يقم بالدور الرقابي المطلوب مقارنة بما هو عليه الوضع بالنسبة للبنوك.

واكد الشيخ سالم العبدالعزيز ان التعليمات والضوابط الرقابية وجهود البنك المركزي في متابعة التزام الوحدات الخاضعة لرقابته بتلك التعليمات والضوابط ترتكز على مبدأ أساسي قوامه الرقابة المشتركة التي تحقق غاياتها عندما يترسخ الانضباط الذاتي باللوائح والنظم الرقابية لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي.

واضاف «على وجه الخصوص لا تعفي النظم والضوابط الرقابية الوحدات الخاضعة للرقابة من المسؤولية عن القرارات التي تتخذها في اطار ممارستها لأعمالها أو نتائج تلك القرارات كذلك لا تشكل تلك النظم والضوابط الرقابية بديلا عن مسؤولية المتعاملين مع تلك الوحدات عن تحمل نتائج قراراتهم في تعاملاتهم مع تلك الوحدات».

واشار محافظ البنك المركزي الى انه ينبغي الأخذ في الاعتبار الطبيعة المتغيرة باستمرار للانشطة المصرفية والمالية والمبادرات والابداعات المتواصلة فيها وهو الأمر الذي يشكل تحديا دائما للسياسات والبرامج الرقابية لمواكبة المستجدات في النشاط المصرفي والمالي والسعي المتواصل لتحديث وتطوير هذه السياسات والبرامج بما يساهم في تحصين النظام المصرفي والمالي وتعزيز دوره المحوري في تنمية وتطوير الأداء الاقتصادي.



اجراءات رقابية


واكد انه في اطار ما تقدم فان بنك الكويت المركزي يمارس دوره الرقابي والاشرافي على البنوك وشركات الاستثمار والوحدات الأخرى الخاضعة لرقابته من خلال اجراءات الرقابة المكتبية والرقابة الميدانية وذلك في اطار منظومة متكاملة من الأدوات الرقابية التي تتماشى مع معايير الرقابة والممارسات الدولية في هذا المجال.

واوضح المحافظ ان الرقابة المكتبية تأخذ في اطار عملها من خلال ما يصدره بنك الكويت المركزي من تعليمات وتوجيهات الى الوحدات الخاضعة لرقابته تغطي مختلف الضوابط الرقابية المتعلقة بالممارسات السليمة في العمل المصرفي والمالي لهذه الوحدات وبما يتماشى مع معايير الرقابة الدولية في هذا الشأن.

واضاف ان البنك المركزي من خلال الرقابة المكتبية يقوم بالتحقق من التزام الوحدات الخاضعة لرقابته بما يصدره لها من تعليمات وتوجيهات وذلك من خلال دراسة وتحليل البيانات والمعلومات الدورية التي ترسلها تلك الوحدات الى البنك المركزي في اطار نظام احصائي مصمم لاغراض تقييم أداء تلك الوحدات والتحقق من التزامها بمختلف الضوابط والنسب الرقابية الصادرة عن البنك المركزي في هذا المجال.

واشار الى ان البنك المركزي يقوم من خلال الرقابة الميدانية بالتحقق من ان البنوك وشركات الاستثمار والوحدات الأخرى الخاضعة لرقابته ملتزمة بتطبيق تلك القوانين والنظم والتعليمات.

واضاف ان الرقابة الميدانية تتم بواسطة جهاز التفتيش في البنك المركزي الذي يقوم باجراء الزيارات الميدانية الى مقار تلك الوحدات من أجل فحص الملفات والسجلات والمستندات والاطلاع على البيانات والمعلومات للتحقق من ان هذه الوحدات ملتزمة فعلا بجميع القوانين والتعليمات والنظم ومختلف الضوابط الرقابية التي تحكم انشطتها.

وذكر الشيخ سالم العبدالعزيز ان «هناك تفتيشا شاملا يتم بصفة دورية على تلك الوحدات اضافة الى التفتيش الذي يتم في أي وقت لغرض محدد».



شركات الاستثمار


وحول رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار اكد محافظ البنك المركزي انه في ضوء ما سبق ايضاحه فان رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار تأتي في ذات الأطر الرقابية على البنوك سواء فيما يتعلق باجراءات الرقابة المكتبية أو اجراءات الرقابة الميدانية.

واستعرض المحافظ اجراءات الرقابة المكتبية على شركات الاستثمار موضحا ان هناك تعليمات وضوابط رقابية صادرة عن بنك الكويت المركزي الى شركات الاستثمار الخاضعة لرقابته بشأن تنظيم انشطتها وتوجيهها الى تطبيق الممارسات السليمة في العمل المالي وفقا للمعايير الرقابية وبما يتناسب مع طبيعة انشطة شركات الاستثمار.

واوضح ان من هذه التعليمات والضوابط تلك الصادرة بشأن البيانات والاحصاءات التي تقدمها شركات الاستثمار إلى بنك الكويت المركزي بشكل دوري والتعليمات الصادرة بشأن القواعد التي تنظم ادارة محافظ الغير والتي تبين أسس ادارة هذه المحافظ والأجهزة الفنية القائمة على ادارتها والأحكام الخاصة بعقود ادارة محافظ الغير.

واضاف ان من التعليمات ايضا تلك الصادرة بشأن ترشيد وتنظيم السياسات الائتمانية والتمويلية لدى الشركات وتشمل مختلف الضوابط الخاصة بجوانب الاقراض والتمويل والتعليمات الصادرة بشأن الحدود القصوى للتركز الائتماني والتمويلي والتي تبين الحدود القصوى للتمويل أو القروض المسموح بها للعميل الواحد كنسبة من قاعدة رأس المال.



القروض الاستهلاكية


كما يتضمن ذلك ايضا التعليمات الصادرة بشأن قواعد وأسس منح التمويل والقروض الاستهلاكية والمقسطة وتعليمات قواعد وأسس تصنيف عمليات التمويل والتسهيلات الائتمانية واحتساب مخصصاتها وكيفية معالجة الايرادات الناتجة عنها والتعليمات الصادرة بشأن نظم مركزية المخاطر.

وذكر المحافظ ان هذه التعليمات تضم ايضا التعليمات الصادرة بشأن دليل الارشادات العامة لانظمة الرقابة الداخلية وتقارير مراقبي الحسابات المتعلقة بتلك الانظمة وتوجيهات بشأن مبادىء الادارة السليمة (معايير الحوكمة) التي تتضمن المعايير المتعلقة بحماية حقوق المساهمين ودور الأطراف ذات العلاقة والافصاح والشفافية وتحديد واجبات ومسؤوليات مجالس الادارة والادارات التنفيذية.

وبين الشيخ سالم العبدالعزيز ان بنك الكويت المركزي يتأكد بواسطة الاحصاءات والبيانات المالية التي ترسلها شركات الاستثمار اليه بصفة دورية من ان هذه الشركات ملتزمة بهذه الضوابط والتعليمات اضافة الى التحقق من ذلك من خلال التفتيش على أعمالها.

واضاف انه وفي اطار الرقابة المكتبية تقوم شركات الاستثمار أيضا بتزويد بنك الكويت المركزي ببيانات مالية ربع سنوية مراجعة وبيانات مالية ختامية مدققة من قبل مدققي الحسابات الخارجيين.

ويقوم البنك المركزي بمراجعة هذه البيانات والتأكد من ان مدقق الحسابات الخارجي قد تحقق من ان هذه الشركات تطبق معايير المحاسبة الدولية وهو ما يعزز الأدوات الرقابية للبنك المركزي خصوصا فيما يتعلق بالمراكز المالية لتلك الشركات وصحة بياناتها.

واوضح المحافظ انه بالاضافة الى البيانات المالية الدورية المدققة والمراجعة يقوم المدقق الخارجي بناء على طلب البنك المركزي بتزويده بأي تقارير أخرى حول تدقيق انشطة أو مجالات عمل محددة بناء على تكليف خاص بذلك استنادا الى أحكام قانون بنك الكويت المركزي المشار اليه.
واضاف ان البنك المركزي يقوم بالطلب من البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابته بتكليف مدقق الحسابات الخارجي باجراء تدقيق خاص للتأكد من الالتزام بقواعد وأسس منح القروض الاستهلاكية والمقسطة وبناء على هذه التقارير فانه يتم توجيه شركات الاستثمار لتصويب أوضاعها في ضوء ما تتضمنه هذه التقارير من ملاحظات.


الرقابة الميدانية


وقال المحافظ في رده على سؤال لـ(كونا) حول الرقابة الميدانية على شركات الاستثمار ان جهاز التفتيش في البنك المركزي يقوم بصفة دورية باجراء زيارات ميدانية الى مقار تلك الشركات للقيام بتفتيش شامل يغطي جميع انشطة هذه الشركات وعملياتها من خلال نظام العينة وفق ما هو معمول به عالميا واستنادا الى المعايير المطبقة في هذا الشأن اضافة الى التفتيش المحدد الغرض الذي يتم في أي وقت يستدعي ذلك.

واضاف ان عملية التفتيش تتم بناء على منهاج وخطط التفتيش واستنادا الى معايير يتم على ضوئها تقييم انشطة هذه الشركات وعملياتها وذلك في اطار التحقق من مدى فاعلية ضوابط الرقابة الداخلية لدى تلك الشركات والتحقق من التزامها بالقوانين والتعليمات التي تحكم وتنظم انشطتها.

واوضح انه يوجد لدى البنك المركزي وحدة متخصصة للنظر في شكاوى العملاء فيما يتعلق بتعاملهم مع البنوك والوحدات الأخرى الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي من شركات استثمار وشركات صرافة وصناديق استثمارية.

واضاف ان عدد الشكاوى التي استلمها البنك المركزي وقام بفحصها واتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها منذ عام 2006 وحتى نهاية مارس الماضي بلغ 3685 شكوى.

وقال المحافظ ان أي مخالفات لتلك الشركات تتكشف للبنك المركزي من خلال الرقابة المكتبية أو الميدانية يتم توقيع الجزاءات المناسبة عليها وفقا لأحكام المادة 85 من القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته.
واضاف ان هذه الجزاءات تتفاوت في ضوء حجم المخالفات وطبيعتها ومدى تكرارها ومنها جزاءات التنبيه أو منع ممارسة نشاط أو وقف التعامل أو عزل أو تغيير وظيفة المسؤول عن المخالفة اضافة الى الجزاءات المالية.

وقال الشيخ سالم العبدالعزيز انه يلاحظ مما تقدم ان منظومة الضوابط الرقابية التي يطبقها بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار تأتي في ذات الأطر الرقابية التي يطبقها على البنوك.

واضاف انه وفي اطار مواز لهذه الاجراءات الرقابية اضافة الى كونها تغطية رقابية تتناسب مع طبيعة انشطة هذه الشركات مع الاخذ بالاعتبار ان شركات الاستثمار محظور عليها قبول الودائع التي تشكل أحد مصادر الأموال الأساسية للبنوك والتي تمثل حمايتها أحد المحاور المهمة فيما يصدره بنك الكويت المركزي من تعليمات وضوابط رقابية الى البنوك.

واكد انه بناء على ما تقدم «فاننا لا نرى وجود أي مجال للحديث عن وجود ضعف أو ثغرات في رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار».
واضاف ان بنك الكويت المركزي شأنه في ذلك شأن البنوك المركزية الأخرى لا يمارس رقابة مسبقة على العمليات والانشطة التي تقوم بها الوحدات المصرفية الخاضعة لرقابته بما في ذلك شركات الاستثمار الأمر الذي قد تتعرض معه أي وحدة مصرفية أو مالية من الوحدات الخاضعة لرقابة البنك المركزي لمخاطر.

واوضح ان تلك المخاطر تأتي نتيجة سوء في الادارة أو تجاوز لضوابط نظم الرقابة الداخلية لديها أو نتيجة لصدمات محلية أو خارجية وهي تجاوزات لا يمكن ان يتم منعها مهما بلغت شدة الرقابة التي يمارسها بنك الكويت المركزي في هذا الشأن.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المنتزهات» تخطط لإنجاز تخارجات في النصف الثاني

fn12_1.jpg

إبراهيم الغانم

كتب تامر حماد: قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية للمنتزهات إبراهيم الغانم إن الخسائر التي تكبدتها الشركة في الربع الأول من العام 2009 والبالغة 949.4 ألف دينار بواقع 5.1 فلوس للسهم ناجمة عن فرق في العملات لأن قروض الشركة بالعملات الأجنبية بالدولار والدينار البحريني.

وأوضح الغانم في تصريح خاص لـ«الوطن» أن هذه الخسائر ستزول عند تقييم الاستثمارات الخارجية للشركة والتي هي بنفس العملات الأجنبية لافتا إلى أن الملاءة المالية للشركة جيدة واستثماراتها كذلك جيدة ولا تواجه أية مشكلة في القروض حيث تقوم بالسداد في مواعيد استحقاقها.

وذكر الغانم أن الشركة لم تقم بتأجيل أي مشروع من مشاريعها وفي المقابل فإنها تخطط حاليا للتخارج من بعض المشاريع متوقعا إنجاز التخارجات في الربعين الثالث والرابع من العام 2009.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عاد إلى الربحية بعد الخسائر التي سجلها في الربع الأخير
بنك الخليج يحقق 1.6 مليون دينار أرباحاً صافية في الربع الأول بعد استقطاع 9 ملايين مخصصات

fn14_1.jpg

علي رشيد البدر

أعلن بنك الخليج عن تحقيق صافي ربح للربع الأول 2009 بلـغ 10.6 ملايين دينار، مما يؤشر على بدء مرحلة جديدة للبنك مع استعادته للربحية والثقة. وقـام بنك الخليج، لدواعي التحفظ، بتجنيب مزيـد مـن المخصصات الإضافيـة بلغـت 9 ملايين دينار، مما أدى إلى صافي ربح معلن بلـغ 1.6 مليون دينار. وتعتبر هذه النتائج إنجازاً بارزاً للبنك يشير إلى عودته للربحية بعد الخسائر التي تكبدها في الربع الأخير من عام 2008.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
التغير طال 19 مقعدا و 31 اختفظوا بمقاعدهم ونسبة التغيير 38% في المجلس المقبل

تصويت قراء الوهج للمرشحين : لاري والخرافي والملا ومزيد وحماد
الاوائل في الدوائر الخمس ودخول أسيل ورولا قاعة عبدالله السالم



- التحالفات اخترقت القوائم الواحدة ونواب سابقين تراجعت مراكزهم عما كانوا عليه في الانتخابات السابقة

- الجهراء تحتمي وتخرج عسكر والخليفة والمفاجاة في الأولي والخامسة والثانية لم تتغير كثيرا

كتب alwhj.com
Untitled-6DTWYDJKJYXGTIGVPLKBYOUXT.jpg


بعد مواصلة عمل علي مدي 28 يوم منذ فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الامة وجريدة الوهج أتاحت فرص التصويت لقرائها ولمن يرغب بزيارة موقعها للتصويت للمرشح الذي يفضل في أي من الدوائر الخمس وفق ضوابط وشروط .
وقد شارك بالتصويت منذ يوم الاعلان عن اتاحة الفرصة للتصويت حتي مساء اليوم الأربعاء الموافق 13/5/2009م وكان عدد المشاركين 98203 متصفح لموقع الجريدة بمعدل يومي ما يقارب الـ 11 ألف زائر ومتصفح لموقع جريدة الوهج الالكترونية .

وكان عدد المشاركين بالتصويت في الدائرة الاولي 14824 وفي الدائرة الثانية 19415 وفي الدائرة الثالثة 28445 وفي الرابعة 23621 وفي الخامسة 21898 وقد بلغت نسبة التغيير في التصويت 38% للمجلس المقبل حيث فاز بتصويت قراء الوهج 19 مرشحا جديدا بينما إحتفظ 31 نائب سابق بعضويته للمجلس المقبل حسب تصويت قراء جريدة الوهج الالكترونية .

وفي الدائرة الأولي جاء أحمد لاري في المركز الاول بحصوله علي 8503 صوتا , وكان في المركز الثاني عدنان عبدالصمد بحصوله علي 7965 صوتا , وفي المركز الثالث عبدالله الرومي بحصوله علي 7623 , وفي المركز الرابع عبدالواحد العوضي بحصوله علي 6370 صوتا , وفي المركز الخامس حسين الحريتي بحصوله علي 6349 , ومن ثم ياتي في المركز السادس حسن جوهر بحصوله 5912 صوتا , واتي في المركز السابع صالح عاشور بـ 5865 صوتا , وفي المركز الثامن كان لـ يوسف الزلزلة بـ 5201 صوتا , وفي المركز التاسع حسين القلاف بحصوله علي 4998 , وأتي في المركز العاشر مبارك الحريص .

أما الدائرة الانتخابية الثانية أتي رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي في المركز الاول بحصوله علي 9781 صوتا , ويأتي في المركز الثاني علي الراشد بـ 7999 صوتا , وفي المركز الثالث خلف دميثير بـ 7145 صوتا , اما المركز الرابع اتي لـ خالد السلطان بـ 6809 صوتا , وفي المركز الخامس مرزوق الغانم بـ 6749 صوتا , وفي المركز السادس عدنان المطوع بـ 5909 صوتا , وفي المركز السابع جمعان الحربش بـ 5719 صوتا , وأتي نواف بو شيبه في المركز الثامن بـ 5363 صوتا , وفي المكز التاسع عبدالرحمن العنجري بحصوله علي 4700 صوتا , وفي المركز العاشر محمد المطير بحصوله علي 4675 صوتا .

في الدائرة الثالثة أتي صالح الملا أولا بحصوله علي 11071 صوتا , وفي المركز الثاني فيصل المسلم بحصوله علي 10652 صوتا , وفي المركز الثالث وليد الطبطبائي بـ 8654 صوتا , وفي المركز الرابع أسيل العوضي بـ 7091 صوتا , اما المركز الخامس اتي لـ روضان الروضان بـ 6843 صوتا , وفي المركز السادس علي العمير بـ 5999 صوتا , وفي المركز السابع أتي محمد الجبري 5854 صوتا , وفي المركز الثامن أحمد السعدون بـ 5814 صوتا , وفي المركز التاسع أحمد المليفي بـ 5602 صوتا , وفي المركز العاشر اتت رولا دشتي بـ 4698 صوتا .

وفي الدائرة الرابعة اتي حسين مزيد أولا بحصوله علي 9987 صوتا , وفي المركز الثاني سعد الخنفور بحصوله علي 9694 صوتا , وفي المركز الثالث محمد هايف بحصوله علي 9506 , وفي المركز الرابع مبارك الخرينج بـ 8900 صوتا , وفي المركز الخامس ماجد موسي بـ 8722 صوتا , وفي المركز السادس علي الدقباسي بـ 8244 صوتا , وفي المركز السابع مسلم البراك بـ 7889 صوتا , وفي المركز الثامن شعيب المويزري بـ 8543 صوتا , وفي المركز التاسع عسكر العنزي بـ 8106 صوتا , اما المركز العاشر كان من نصيب محمد لخليفة بـ 7855 صوتا .

وفي الدائرة الانتخابية الخامسة الأول سعدون حماد بـ 9271 صوتا , وفي المركز الثاني غانم الميع بـ 9007 صوتا , وفي المركز الثالث صيفي الصيفي بـ 8700 صوتا , وفي المركز الرابع محمد الحويلة بـ 7990 صوتا , اما المركز الخامس كان من نصيب خالد العدوة بـ 6028 صوتا وأتي المركز السادس من نصيب دليهي الهاجري بـ 6021 صوتا , واتي المركز السابع لـ سالم النملان بـ 5909 صوتا , وفي المركز الثامن فلاح الصواغ بـ 5694 صوتا , وفي المركز التاسع فيصل الكندري بـ 5274 صوتا , وفي المركز العاشر سعد زنيفر بـ 5203 صوتا .

وتعتبر هذه النتائج خاصة بمتصفحي وزائري موقع جريدة الوهج الالكترونية ولقد جربنا هذه التجربة في الانتخابات السابقة في مجلس الامة 2008 وكانت نتائج التصويت قاربت بنسبة 87% من نتائج مجلس الامة 2008 , وبهذا تتمني جريدة الوهج للجميع من مرشحي مجلس الامة التوفيق لما فيه خيرا للوطن والمواطنين وتناشد الناخبين والمواطنين بحسن الاختيار والابتعاد عن الاختيار لاجل الطائفة أو القبيلة او الحزب او التكتلات وليكن الاختيار من اجل الكويت فقط .

وفيما يلي جدول الفائزين بأرقام اصوات متصفحي جريدة الوهج التي حصلوا عليها وهي مرة اخري خاصة بجريدة الوهج الالكترونية :
scan0003DYFAHEWCYTSFCCKAJRVSOKAA.jpg
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بسعر يبلغ 350 فلسا للسهم

شركة استثمارية تتفاوض للاستحواذ على %5 من «عارف للطاقة»


كتب تامر حماد: ذكر مصدر مطلع لـ«الوطن» أن إحدى الشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتي لديها العديد من المحافظ والصناديق الاستثمارية تتفاوض حالياً لشراء حصة تصل إلى %5 من أسهم شركة عارف للطاقة بسعر 350 فلساً.

وأضاف المصدر أن الشركة الاستثمارية تقدمت بطلب إلى أحد ملاك الشركة تبدي رغبتها في شراء هذه الحصة ولكن المصدر لم يعلن عن أي تفاصيل تخص عملية الشراء إلا إنه أكد أنها ستكون إما عن طريق عمليات التداول في السوق أو عن طريق اتفاقيات أخرى وأفاد أن الشركة الاستثمارية لم تفصح أيضا أن تكون الملكية ستسجل لها بشكل مباشر أم ستكون لأحد عملائها خاصة وأن عارف للطاقة تعتبر من الشركات التي يتركز نشاطها في الأداء التشغيلي بالكامل وتدر عوائد قياسية تشغيلية من مشاريعها.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عموميتها وافقت على عدم توزيع أرباح عن 2008

«الأنابيب» تتوقع %14 عائداً على عقد السعودية و460 مليون دولار قيمة مشاريعها الجارية في مصر

fn37_1.jpg

جانب من عمومية الأنابيب

كتب تامر حماد: قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة الكويتية لصناعات الأنابيب والخدمات النفطية عادل بهبهاني إنه تم الانتهاء من تسليم عدد من المشاريع الكبيرة والمتوسطة حيث بلغ إنتاج الشركة الآن 44 ألف طن أنابيب و396 كم من تغليف الأنابيب موضحا ان أبرز المشاريع مشروع خط أنابيب من ميناء الأحمدي الى محطة الدوحة الغربية - شركة «ميسكو» ومشروع «خطوط انابيب» لنقل النفط الخام وشركة «ديلم».

وحول النشاط الاستثماري اوضح بهبهاني ان الأزمة المالية العالمية أدت الى حدوث انهيارات في البورصات العالمية وهذا ادى الى انخفاض مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة %36.3 مما كان له بالغ الأثر في استثمارات الشركة حيث بلغت الخسائر غير المحققة تطبيقا لمعايير المحاسبة الدولية 44 مليون دينار.

وتوقع بهبهاني على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس ان يتم تعديل على ماكينة خراطة نهاية الانابيب لتصل قدرتها الى خرط انابيب قطر 72 بوصة.

وأفاد بأن الشركة فازت بـ 17 طلب شراء خلال عام 2008 ذات قيمة تقريبية تقدر بـ 8.9 ملايين دولار منها 5 مشاريع خارج الكويت مثل سورية والبحرين لافتا الى ان المبيعات المجمعة في 2008 بلغت 51.7 مليون دينار مقارنة مع 39 مليون دينار عام 2007، وتراجعت حقوق الملكية بنسبة %57.3 لافتا الى أن اجمالي الموجودات المتداولة (المجمعة) 1.11 مرة المطلوبات المتداولة (1.88 مرة عام 2007).



عقد السعودية


من جهته قال نائب رئيس مجلس الإدارة لؤي الخرافي: إن العقد الذي قامت بتوقيعه «الأنابيب» مؤخرا في السعودية بالتعاون مع شركة سعودية بقيمة 360 مليون دولار وتصل حصة الأنابيب فيه الى %30 سيحقق عوائد تصل الى %14.

مضيفا: ان المشروع عبارة عن توصيل المياه من المنطقة الشرقية بالسعودية الى الرياض بطول 700 كيلو متر مشيرا الى ان قطر الأنبوب متر ونصف المتر ومدة العقد 22 شهرا لافتا الى ان الأنابيب تقدمت لأكثر من مناقصة مع شركة «نفط الكويت» منوها الى أن اجمالي مشاريع الشركة في مصر يبلغ 460 مليون دولار.

هذا ووافقت الجمعية على عدم توزيع ارباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 كما وافقت على تجديد تخويل مجلس الإدارة بشراء ما لا يتجاوز %10 من أسهم الشركة بقيمتها السوقية بشرط ألا يمول الشراء من رأس مال الشركة ويسري هذا التفويض لمدة 18 شهرا.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سددت كافة تكاليف التمويل المستحقة عن الالتزامات المالية السابقة في مواعيد استحقاقها

«الصفوة» تخسر 2.5 مليون دينار في الربع الأول وتعيد هيكلة مديونياتها قصيرة الأجل

14052009_012615_fn45_1.jpg


اعلن العضو المنتدب في شركة مجموعة الصفوة القابضة عادل الصقعبي ان الشركة قد سجلت خسارة اجمالية بمبلغ وقدره 2.509.089 ديناراً حتى 2009/3/31 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث حققت الشركة ارباحاً اجمالية مبلغاً وقدره 14.154.896 ديناراً وبلغت خسارة السهم 1.95 فلس مقارنة بنفس الفترة من عام 2008 حيث بلغت ربحية السهم 13.37 فلسا.

هذا وقد بلغ اجمالي مبيعات الشركات التابعة (شركة دانة الصفاة الغذائية وشركة الشعيبة الصناعية وشركة رعد للتجارة والتسويق) حتى 2009/3/31 مبلغ 6.625.458 ديناراً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بمبلغ 5.195.024 ديناراً وبنسبة نمو قدرها %28 عن العام الماضي اما بالنسبة للارباح التشغيلية للفترة المنتهية في 2009/3/31 فقد بلغت 1.889.557 ديناراً مقارنة بالفترة من العام الماضي 1.105.982 ديناراً بنسبة نمو وقدرها %71 حيث نتحت هذه الزيادة من خلال زيادة في المبيعات وتخفيض تكلفة الانتاج للشركات المذكورة اعلاه.

وقد قام العضو المنتدب في تنفيذ البنود المؤثرة على ربحية الشركة حيث اشار الى ان الشركة سبق ان قامت باتخاذ كثير من الاجراءات الاحترازية والتي عكست تفادي الخسائر الضخمة خلال الربع الاول من السنة ومن اهم هذه الاجراءات بانها قامت باخذ مخصص انخفاض القيمة خلال عام 2008 مما ادى ذلك الى انخفاض في متوسط تكاليف الاستثمارات للشركة والذي يعكس اي تحسن قد يطرأ في السوق يؤدي الى تحقيق ارباح للشركة وهذا ما نرجوه خلال الفترة المقبلة علما بان النتيجة المعلنة للربع الاول تؤكد بان ما تم القيام به في نهاية عام 2008 من ناحية اخذ المخصص هو خطوة جيدة تعطي القوة والمناعة للشركة بالفترات القادمة.

اما بالنسبة للالتزامات التي على الشركة فقد قامت الشركة باعادة هيكلة وجدولة التزاماتها المالية قصيرة الاجل لمدة ما بعد عام 2009 من سنة الى 3 سنوات كما تم تسديد جميع تكاليف التمويل المستحقة عن الالتزامات المالية السابقة في مواعيد استحقاقها والامر الذي يعكس قوة ومتانة المركز المالي للشركة.

وبالنسبة لتفاصيل البيانات المالية للشركة عن الربع الاول المنتهية في 2009/3/31 فقد بلغ اجمالي اصول المجموعة لغاية 2009/3/31 مبلغاً وقدره 199.084.624 ديناراً مقارنة بمبلغ 309.681.223 ديناراً لنفس الفترة من عام 2008
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بعد تقديم الضمانات الكافية وتوضيح الغرض من التمويل وآلية السداد

«بيتك» يعتمد 115 مليون دينار تمويلات جديدة تحت مظلة قانون الاستقرار المالي

fn42_1.jpg

محمد العمر

قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سليمان العمر ان بيتك اعتمد الموافقة النهائية لتقديم تمويلات بـ 115 مليون دينار وفق الباب الثاني من قانون الاستقرار المالي الذي اقرته الحكومة بهدف معالجة آثار الازمة المالية العالمية على الاقتصاد المحلي.

وشدد العمر على ان تلك التمويلات قد اعتمدت وفق اعلى درجات الضوابط المهنية المتعارف عليها والمتمثلة في الملاءة المالية وتقديم الضمانات الكافية، ووجود دراسة جدوى توضح الغرض من التمويل وآلية السداد، والموجه لتمويل نشاط انتاجي فعلي داخل البلد.

ودعا العمر الشركات والمؤسسات الى سرعة التجاوب الايجابي مع القانون خاصة ان تكلفة التمويل في الوقت الحالي قد بلغت مستويات منخفضة جدا، بما يجعل عملية الاقتراض لتمويل مشروعات ذات جدوى امرا يحمل في طياته المنفعة لمختلف الاطراف، سواء صاحب المشروع او الاقتصاد الوطني الذي تلقى دعما قويا باقرار القانون الموجه بشكل أساسي لخدمة جميع قطاعاته الانتاجية والخدمية.

وجدد العمر التأكيد على استعداد بيتك لتمويل أي شركة تحظى بالملاءة المالية الجيدة وتتوافر فيها الشروط اللازمة للمنح وتنطبق عليها الضوابط والمعايير المهنية المعروفة، مشيرا الى ان بيتك يرى في القيام بهذا الدور في ظل الاوضاع والظروف التي تسود الاسواق، واجبا وطنيا، ينطلق من منهج عمله ورؤيته لضرورة بذل كل الجهود والطاقات لخدمة الاقتصاد الوطني بشكل شامل، حيث يعتبر الاقتصاد القوي احد جوانب بناء المجتمع وتعزيز دعائمه.

واشار الى ان كافة الجهود والقدرات الفنية والبشرية في بيتك تسعى الى مساعدة الشركات والمؤسسات الراغبة في الحصول على التمويل وتقديم الدعم والمشورة لبعضها، بما يوفر قاعدة متينة من البناء المالي الذي يدعم اعمالها ويعزز انشطتها بما ينعكس ايجابا على كافة نواحي الحياة في المجتمع.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
من خلال شركتها التابعة «اجيليتي للخدمات الحكومية» وبالتعاون مع «أكسنت كونترولز»

«أجيليتي» تفوز بعقد مخزن جوام الأمريكي بقيمة 17 مليون دولار ولمدة 5 سنوات



أعلنت شركة أجيليتي المتخصصة عالميا في تقديم الخدمات اللوجيستية بمختلف أنواعها أنها فازت بالتعاون مع شركة أكسنت كونترولز aci بعقد لادارة مخزن توزيع تابع لوزارة الدفاع الأمريكية في جزيرة جوام مارياناس ddgm في الشمال الغربي من المحيط الهادي.

وأوضحت أجيليتي في بيان صحافي ان العقد الذي قام بارسائه مركز توزيع الدفاع التابع للجيش الأمريكي في نيوكامبرلاند في ولاية بنسلفانيا الأمريكية تبلغ مدته خمس سنوات بقيمة 17 مليون دولار.

وأشارت أجيليتي أنها سوف تعمل من خلال شركتها التابعة «شركة أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع dgs» المتمركزة في الاسكندرية في فيرجينيا الأمريكية كمقاول فرعي حيث تقوم بتوفير أعمال التخزين، والتوزيع، والخدمات الادارية في حين سوف تكون شركة أكسنت كونترولز aci المتمركزة في ريفرسايد في ميزوري الأمريكية المقاول الرئيسي للعقد.

وأضاف البيان ان شركة أكسنت كونترولز معتمدة من الحكومة الفيدرالية وسوف تقوم هذه الشركة بتوفير ادارة البرنامج وشهادات ضمان الجودة والأمان وحماية البيئة التابعة للمنظمة العالمية للمواصفات والمقاييس iso.

وذكر البيان ان مخزن التوزيع التابع لوزارة الدفاع في جوام يعد واحداً من 25 مركز توزيع للدفاع في أنحاء العالم. ويقوم هذا المركز بتقديم خدمات التوزيع والدعم بما فيها الاستلام والتخزين والتوريد والنقل للمؤن والامدادات من سفينة الى أخرى للقوات العسكرية الأمريكية في جوام. كما سوف يقوم بتقديم خدمات اضافية وقت الزيادة الكبيرة المفاجئة في الطاقة الاستيعابية لكل فروع القوات المسلحة الأربعة العاملة تحت القيادة الأمريكية في المحيط الهادي.

من جهتها ذكرت ماري جانياك رئيسة شركة أكسنت كونترولز aci «ان الشركة تتطلع الى العمل مع شركة أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع dgs وتزويد مخزن التوزيع التابع لوزارة الدفاع في جوام - مارياناسddgm بحلول ذكية لخدمات التوزيع التي تتم في كل وقت وفي الوقت المحدد».



توسع استراتيجي


أما دان موجين الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع dgs فقد علق قائلا: «ان هذا العقد مناسب تماما للشركة حيث ان أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع لها وجود كبير ومتزايد في جوام بالاضافة الى أنها تمتلك وتقوم بتشغيل مخزن توزيع للدفاع في الكويت والذي يتمتع بدرجة عالمية متميزة. وعندما يتم ادماج المعرفة المحلية التي تتمتع بها شركة أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع بالاضافة الى خبرتها في أعمال المخازن مع سجل الأداء المتميز لشركة أكسنت كونترولز aci مع عملاء الدفاع، سينتج عن ذلك فريق لديه الكثير من الخبرة لكي يقدمه الى مخزن التوزيع التابع لوزارة الدفاع في جوام - مارياناسddgm».

وأوضح ان شركة أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع dgs تقوم بادارة مركز توزيع الدفاع التابع لوزارة الدفاع الأمريكية والمملوك فقط للمقاولين والذي يتم تشغيله فقط بواسطة المقاولين في أنحاء العالم بالاضافة الى مركز توزيع الدفاع في الكويت في جنوب غرب آسيا ddks.

واعتبر ان الفوز بعقد مخزن التوزيع التابع لوزارة الدفاع في جوام - مارياناسddgm جزء من التوسع الاستراتيجي لشركة أجيليتي في جوام. حيث تشتمل المبادرات الأخرى لشركة أجيليتي في جوام مايلي:

* قامت أجيليتي والشريك في المشروع المشترك شركة تراي ستار ترانسبورت للنقل بالاستحواذ على محطة وقود أجات في جوام.

* فازت أجيليتي وشركة تراي ستار بعقد لمدة خمس سنوات بقيمة 32 مليون دولار للقيام بالتخزين والتوزيع لأكثر من 1.2 مليون برميل من الوقود للقوات الأمريكية في المحيط الهادي والشرق الأقصى.

* مشروع مشترك بقيادة أجيليتي، يشمل خدمات الاسكان العائلي التابع للقوات المسلحة afh، وتشغيل مرافق الوقود الجماعي في قاعدة أندرسون الجوية في جوام، بالاضافة الى مرافق القوات الجوية في اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا وألمانيا والبرتغال.

* تعمل أجيليتي مع شركة يونيكس بموجب خطة لتوفير المساكن والخدمات لـ 20 ألفاً من العمال المؤقتين المخصصين للعمل في مشروعات البنية التحتية والمرتبطة بعمليات الدعم العسكري الأمريكي في جوام.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
حول ما يثار عن أسواقه في لبنان

«مركز سلطان» يدعو لعدم استخدام اسمه التجاري في صراعات سياسية أو انتخابية


حث مصدر مسؤول من شركة مركز سلطان على عدم استخدام اسمه التجاري في صراعات سياسية أو انتخابية وذلك ردا على ما أثير في الآونة الأخيرة من كثير من الشبهات والأقاويل عن بيع الشركة للمحظورات، مشددا على أن ذلك فيه كثير من التجني.

وبين المصدر أن مركز سلطان شركة مساهمة كويتية يملكها آلاف المساهمين تهدف إلى الاتجار في بيع المواد الغذائية والاستهلاكية وقامت الشركة في الآونة الأخيرة من أجل تنمية مواردها بشراء أسواق مركزية في لبنان تبيع المواد الغذائية ومن بين هذه الأسواق أقسام تبيع بعض المحظورات.

وأوضح البيان انه ولكون تلك المواد كانت موجودة قبل شراء الشركة لهذه الأسواق فقد جرى العمل على فصلها رغم الصعوبات القانونية والتعاقدية التي تتعلق بعقود مبرمة قبل شرائنا لهذه الأسواق، كما تم التعامل في السابق مع الأسواق التي قامت الشركة بشرائها بالأردن.
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
بارك الله فيك ابو المصادر ...
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الهدف من المشاركة الكويتية هو الدعم الدائم لمثل هذه المحافل

الشمالي يؤكد اهتمام سمو امير البلاد بالمشاركة الكويتية في المنتدى الاقتصادي العالمي

بTUNJHDWMZHFFSSGLFRFDJVHW.jpg


اكد وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي هنا اليوم اهتمام سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بايفاد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد للمشاركة باعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينطلق في وقت لاحق من اليوم.
وقال الشمالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من المشاركة الكويتية في اعمال المنتدى هو دعم دولة الكويت الدائم لمثل هذه المحافل والملتقيات التي من شانها ايجاد حلول لقضايا اقليمية ودولية هامة.
واضاف ان مشاركة دولة الكويت في المنتدى ممثلة بالقطاعين العام والخاص دليل حرص على دعم وتشجيع الاهداف التي من شانها خدمة امتنا مشيرا الى القمة الاقتصادية التي عقدت في دولة الكويت ودورها في تحقيق هذه الغاية.
ويشارك الشمالي في اعمال المنتدى الاقتصادي ضمن وفد دولة الكويت الذي وصل الى الاردن اليوم برئاسة ممثل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
قالوا بعد فوزهم بالمقعد البرلمانى

Untitled-14XVPZHXSTABNCFITLBEENBOYP.jpg


فى أول رده فعل من قبل النواب بعد ظهور النتائج و تأكد حصولهم على مكان لهم داخل قاعة عبد الله السالم حيث :

أكد نائب الدائرة الثالثة في مجلس الأمة ناجي عبد الله العبد الهادي أن الكويت دخلت مرحلة جديدة من تاريخيها السياسي مع إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، كانت أول ملامحها فوز أربع مرشحات في الانتخابات، ودخولهن مجلس الأمة، وهو ما يعد إضافة لمسيرة الديمقراطية الكويتية، وخطوة تحسب لصالح المرأة بالدرجة الأولى والكويت من بعدها، بالإضافة إلى تحويل مطالبات التغيير إلى واقع ملموس، دخل بموجبها عدد من النواب الجدد إلى البرلمان، ليستكملوا مسيرة من سبقوهم في تمثيل الكويت بشكل مشرف.
وأضاف العبد الهادي في أول تصريح له بعد فوزه بالانتخابات، وحصوله على المركز السادس في الدائرة الثالثة، أن هذه الثقة التي أولاني إياها ناخبي وناخبات الدائرة الثالثة، سأضعها نصب عيني، وستكون الحافز لمزيد من الإنجاز، وسأسعى عبر موقعي في البرلمان للعمل على تحقيق ما سبق أن وعدت به الناخبين، ومعالجة ما نقلوه لي من هموم، وما قدموه من تصورات تهدف لرسم مستقبل أفضل للكويت.
وقال العبد الهادي "أشكر كل من وقف معي وساندني خلال الفترة الماضية، وكذلك من تفاعل وشارك بالعملية الانتخابية، وكل من فتح لي بيته وديوانه، وجميع العاملين في اللجان الانتخابية، والقواعد التي حملتني ثقتها، والتي أسأل المولى عز وجل أن يوفقني في حمل الأمانة وترجمة تطلعاتها على أرض الواقع"..

واختتم العبد الهادي بالقول إن "الكويت اليوم تمر بمرحلة جديدة، تتطلب منا جميعا العمل، وإحسان النوايا، والسعي للاتفاق على جملة أولويات بين الحكومة والمجلس، من شأنها تنفيذ المشاريع التنموية، وتحسين مستوى الخدمات العامة، فقد انتهى عهد اللوم، وبدأنا عهدا جديدا عنوانه العمل لأجل الكويت".

ومن جانبه قال نائب الدائرة الأولى سيد حسين القلاف في تصريح صحافى عقب إعلان فوزه بعضوية مجلس الأمة إنه يهدي فوزه إلى صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد وإلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.
وأضاف القلاف بقوله إني أعاهد الشعب الكويتي بأن أكون لسان حالهم ومدافعا عن حقوقهم.



و بدوره أكدالنائب سعدون العتيبي مواصلته العطاء في مجلس الأمة واستكمال المشوار الذي بدأه مطالباً بالمكتسبات الشعبية للمواطنين وحاملا همومهم إلى قبة البرلمان.
وأردف العتيبي: ان النتائج التي افضت إليها الانتخابات هي كلمة الشعب الكويتي التي يجب ان تعلو من خلال ممثليه في البرلمان.
وتوجه العتيبي بالشكر والثناء لكل من سانده متعهدا لابناء الدائرة الخامسة بأن يكون صوتهم الذي لا يتخفض
.


و من جانبه قال النائب حسين الحريتى بعد فوزه بالمقعد البرلمانى أشكر أهالى الدائرة الأولى على ثقتهم الغالية مؤكدا أنه سيعمل كل ما فى وسعه لتحقيق طموحات الشعب الكويتى.

و بدورها شكرت النائبة رولا دشتى على ثقته الكبيرة و إنتفاضته فى إختيار أربعة نائبات و أكدت أنها ستحمل قضايا التنمية الإقتصادية و ستتبناها داخل المجلس.

أما النائب صالح الملا فقد أشار الى أن ناخبى و ناخبات الدائرة الثالثة أثبتوا أنهم قول و فعل و أصروا على التغيير و لم يتلفتوا الى الفتاوى المعلبة.

أما النائبة أسيل العوضى فقالت أن صناديق الإقتراع ردت على جميع من حاولوا تلفيق الإتهامات الباطلة ضدى و سأواصل تبنى قضايا المرأة و التنميةو التعليم.

و الجدير بالذكر أن عدد النواب الجدد وصل الى 17 نائب و نائبة و هم د.أسيل العوضي، د.رولا دشتي، د.سلوى الجسار، فيصل الدويسان، عبدالرحمن العنجري، ناجي العبدالهادي، مبارك الوعلان (بعد عدم احتساب فوزه في المرة الماضية)، فلاح الصواغ، سعد زنيفر، سالم النملان، خالد الطاحوس، الصيفي الصيفي، دليهي الهاجري، عدنان المطوع، شعيب المويزري، بادي الدوسري.


الأعضاء الجدد ـ العائدون

د.معصومة المبارك (بصفتها نائبا إذ سبق أن حصلت على العضوية كوزيرة)، د.يوسف الزلزلة، حسين مزيد، غانم الميع، مبارك الخرينج.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المؤشر أقفل على ارتفاع قدره 29.3 نقطة

البورصة تتفاعل مع المجلس الجديد و تغلق على أرتفاع

1239015444372878200.jpg


أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على ارتفاع قدره 3ر29 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 3ر495 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 3ر495 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 9ر61 مليون دينار كويتي موزعة على 6455 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الشركات غير الكويتية اعلى ارتفاع من بين القطاعات ب 1ر56 نقطة تلاه الاغذية ب 6ر52 نقطة ثم العقار بارتفاع 7ر45 نقطة فيما سجل التأمين تراجع 2ر6 نقطة .
وحقق سهم منازل أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 6ر9 في المئة فيما سجل سهم نفائس اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 9ر8 في المئة.
وسجل سهم شركة مجموعة المستثمرون القابضة أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 1ر84 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة المستثمرون القابضة والديرة القابضة وعقارات الكويت وايفا وابيار للتطوير العقاري على 5ر55 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 2ر275 مليون سهم
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الليبراليون يعززون حضورهم والشيعة يضاعفون مقاعدهم النيابية

المرأة تحقق انتصارا تاريخيا في الانتخابات والناخبون يعاقبون الاسلاميين

Untitled-12BCDYKKJDMMKJXTDUANPBHUCH.jpg


حققت أربع نساء فوزا تاريخيا في الانتخابات التشريعية الكويتية لتدخل بذلك المرأة مجلس الأمة للمرة الأولى في هذا البلد المحافظ منذ انطلاق الحياة البرلمانية في 1962 ومنذ إعطاء النساء حقوقهن السياسية في 2005.

ومقابل هذا الانتصار، تراجع الإسلاميون السنة بشكل ملحوظ وحقق الشيعة تقدما لافتا مضاعفين تقريبا حضورهم في الندوة البرلمانية، فيما بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 58%.

وأظهرت النتائج الرسمية فوز كل من أسيل العوضي ورولا دشتي وسلوى الجسار إضافة إلى معصومة المبارك التي حلت أولى في دائرتها الانتخابية بين عشرة فائزين.

وقالت أسيل العوضي بعيد الإعلان عن فوزها "انه انتصار للمرأة الكويتية وللديمقراطية الكويتية".

وأضافت العوضي (40 عاما) التي تدرس مادة الفلسفة السياسية في جامعة الكويت والتي تابعت دروسها في جامعة تكساس "أنها خطوة جبارة إلى الأمام".

وحلت العوضي في المرتبة الثانية بين الفائزين العشرة في الدائرة الثالثة، وحلت رولا دشتي في المرتبة السابعة بين الفائزين في الدائرة نفسها.

وبحسب النظام الانتخابي الكويتي، تقسم البلاد إلى خمس دوائر لكل منها عشرة نواب.

وكان الناخبون اقترعوا أمس السبت في انتخابات مبكرة لاختيار برلمانهم الثاني في عام بعد أن حل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح مارس الماضي مجلس الأمة للمرة الثالثة منذ مايو 2006، بسبب خلافات متكررة بين الحكومة ونواب وتقديم نواب طلبات لاستجواب لسمو رئيس الوزراء.

وتمثل النساء حوالي 54،3% من الناخبين البالغ عددهم حوالي 385 إلف شخص، وقد شاركن في الانتخابات مرتين في السابق (2006 و2008) بعد أن منحن حقوقهن السياسية في 2005، إلا أن أيا منهن لم تفلح في دخول مجلس الأمة في الدورتين السابقتين.

وخاضت 16 امرأة الانتخابات من أصل 210 مرشحين.

وقالت معصومة المبارك، وهي ناشطة ليبرالية اصطبحت عام 2005 أول وزيرة في تاريخ الكويت "هذا يثبت أن لا شيء مستحيل.انه انتصار للكويتيين ولعزمهم على التغيير".

وأكدت المبارك أنها ستسعى إلى إرساء الاستقرار في الكويت بعد سلسلة الأزمات السياسية التي ضربت البلاد على مدى السنوات الثلاث الماضية .
وأشارت إلى أنها سوف تعمل "للحصول على الحقوق المدنية والاجتماعية للمرأة بعد أن حصلت على حقوقها السياسية".

وفضلا عن تشكيلهن أكثر من نصف الناخبين، تمثل النساء 44% من القوة العاملة الكويتية، وهي اعلي نسبة بين دول الخليج.

أما العوضي فقالت أنها ستركز على الاقتصاد والصحة والتربية وعلى التشريعات التي تنظم حقوق النساء الاجتماعية.

من جهتها قالت الجسار، وهي أستاذة جامعية، أن الانتخابات "لحظة تاريخية".

أما دشتي التي تحمل دكتوراه في الاقتصاد من جامعة جون هوبكينز الأميركية، فهي رئيسة الجمعية الاقتصادية الكويتية، وكانت من ابرز الوجوه التي ناضلت من اجل حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية.

وتلقت المجموعتان الرئيسيتان بين الإسلاميين السنة صفعة قوية مع خسارة معظم المقاعد التي كانتا تسيطران عليها في البرلمان المنحل.

وفاز التجمع السلفي الإسلامي بمقعدين مقابل أربعة مقاعد كان يسيطر عليها في البرلمان السابق بينما فازت الحركة الدستورية الإسلامية المنبثقة عن الإخوان
المسلمين بمقعد واحد مقارنة بثلاثة مقاعد في البرلمان السابق.

وبشكل عام، تراجعت قوة الإسلاميين السنة ومؤيديهم من 21 مقعدا في البرلمان السابق إلى 11 في المجلس المنتخب.

وبدلا من الحلول في المراكز الأولى بين الفائزين كما كانت الحال في الانتخابات السابقة السنة الماضية، حل عدد من الإسلاميين في المراتب الأخيرة بين الفائزين.

في المقابل، عزز الليبراليون حضورهم في البرلمان وفازوا بمقعد إضافي وباتوا يسيطرون على ثمانية مقاعد.

أما الشيعة الذين يمثلون ثلث المواطنين في الكويت، فقد ضاعفوا تقريبا حضورهم وفازوا بتسعة مقاعد مقارنة بخمسة مقاعد في البرلمان المنحل.

أما كتلة العمل الشعبي بزعامة البرلماني احمد السعدون فقد فازت بثلاثة مقاعد مقارنة بأربعة مقاعد في البرلمان المنحل.

وبشكل عام يضم المجلس الجديد 21 وجها جديدا من أصل 50 نائبا، وهم خصوصا من المناطق القبلية. وفاز مرشحو القبائل التي ينتمي إليها نصف المواطنين، ب25 مقعدا، وبعض الفائزين القبليين مقربون من الإسلاميين
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أسفر عن دخول 4 نائبات للبرلمان لأول مرة فى تاريخ الكويت
جاءت النتائج الشبهة نهائية كالأتى فى الدوائر الإنتخابية الخمس :

01%20-%20الاولىOHXEMDTSAKJVHGKGOYAJKDMH.jpg
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
لو تعطينا المراكز 11 و12و13في الدئره الخامسه وعدد الاصوات اللي حصلوا عليها... لو سمحت
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى