مصـــادر الأخبـــار تأتيكــم مــن أبــو المصــادر ..... 3

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

deem77

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2005
المشاركات
57
راجت الأوساط السياسية مساء يوم أمس إشاعات مفادها أن التوجه سيكون نحو الحل غير الدستوري لمجلس الأمة ولمدة عامين، وما أن انقشع ظلام الليل إلا وأصبحت البلد على أخبار الإنحياز الكبير للدستور وهو ماتعود عليه الكويتيون من حكمة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه - .
وقبول إستقالة الحكومة أمس يعني دستوريا الشروع في إجراء المشاورات التقليدية ومن ثم تكليف رئيس لحكومة جديدة، حيث يجمع كل الفقهاء الدستوريين الذين تعاملوا مع الدستور الكويتي على أن قبول الإستقالة الحكومية لاتمكن صاحب القرار من إجراء حل مجلس الأمة، لأن إجراء حل المجلس يفترض بطلب من الحكومة حسب المادة (107) من الدستور التي تنص على (للأمير ان يحل مجلس الامة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل ، على انه لا يجوز حل المجلس لذات الاسباب مرة اخرى، واذا حل المجلس وجب اجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن ويستمر في اعماله الى الى ان ينتخب المجلس الجديد). وهذا مالم يحدث في كتاب الإستقالة التي قبلها أمير البلاد مساء أمس.

 

خبير المؤشر

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2007
المشاركات
1,207
الإقامة
قلب العاصمه
عبدالصمد:
استغرب حديث بعض النواب عن حل غير دستوري فهو امر لا يمكن
قبوله لانه لايوجد شي بهذا المعنى في الدستور الذي هو الحصن
الحصين للكويت وسورنا الحقيقي


الخبر
 

ابوعريب

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2004
المشاركات
341
بدأ عدد من نواب مجلس الأمة بجمع حاجياتهم من مكاتبهم في مجلس الأمة ، وذلك تمهيدا لما قد يكون بوادر نهاية للمجلس وبداية للحل الغير دستوري.
وقد شوهد العديد من النواب وهم يخرجون حاجياتهم من مكاتبهم ونقلها معهم خارج أسوار المجلس
 

ابوعريب

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2004
المشاركات
341
السلطان
اتوقع حل مجلس الامه وتعليق العمل به سنتين
 

frs

عضو نشط
التسجيل
16 أغسطس 2008
المشاركات
303
سؤالي اذا انحل المجلس هل في ارتداد
 

الصدق منجاه

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2008
المشاركات
549
قناة العربية

بعدما أدى الخلاف مع النواب إلى استقالة الحكومة الأخيرة
الكويت.. توقعات بتعليق الحياة البرلمانية عامين "لترتيب البيت الداخلي"







التعليق يعني حلّ البرلمان الكويتي من دون الدعوة لانتخابات

الكويت- ا ف ب

توقعت صحف كويتية، الثلاثاء 17-3-2009، أن يبادر أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح إلى تعليق الحياة البرلمانية لمدة عامين، بعد قبوله استقالة الحكومة أمس الاثنين، إثر خلاف مع النواب.

ويعني تعليق الحياة البرلمانية، أن يتم حلّ البرلمان، من دون الدعوة الى انتخابات مبكرة كما ينص الدستور.

ونقلت صحيفة "القبس" عن "مصادر مطلعة"، ان السيناريو المرجح لوضع حد للتأزم السياسي الذي يسود البلاد منذ 3 سنوات، هو تعليق الحياة البرلمانية.

بينما نقلت صحيفة "السياسة"، عمن وصفتها "أوساطاً عليا"، اعتبار تعليق الحياة البرلمانية هو "لاعادة ترتيب البيت السياسي الداخلي" وقد يكون لمدة سنتين.


واعتبر النائب المستقل خلف العنزي، في تصريحات للصحافيين، الثلاثاء، انه "يحق للامير ان يعلق البرلمان اذا وجد ان هناك فوضى سياسية في البلاد". الا ان النائب الاسلامي ضيف الله بورمية حذر من ان تعليق البرلمان "سيؤجج التوتر ويقود البلاد الى نفق مظلم".

إلا أن هذا السيناريو، في حال حدوثه، لن يكون الأول من نوعه الذي تشهده البلاد. إذ، منذ بدء الحياة الديمقراطية العام 1962، تم تعليق مجلس الامة مرتين، أولاها عام 1976 لخمس سنوات، وفي عام 1986 لـ 6 سنوات، وذلك ايضا بسبب العلاقات المتوترة بين الحكومة والنواب.

كما جرى حلّ البرلمان، والدعوة لانتخابات مبكرة 3 مرات منذ 1999، كان آخرها في مارس 2008.
 

RICARDO-KAKA

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2005
المشاركات
937
وعليكم السلام

شلون اصابتك :p

آخر خبر

دميثير :

آنا جامع اغراضي وماشي وكل الامور تنبئ بحل غير دستوري

هاهاهاها هلا بالعود أبو النصح ضحكتني عساك دايماً تضحك :D
الأصابه موجوده عندك دكتور زين :p

مشكور يا الحبيب على الأخبار
 

ابوعريب

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2004
المشاركات
341
التحالف الوطني: من المؤسف أن تتم المواجهه مع الشعب


--------------------------------------------------------------------------------


علق التحالف الوطني الديموقراطي على الأوضاع السياسية السائدة في الكويت وتسريبات أنباء حل المجلس حلا غير دستوري برفضه دعوات الإنقلاب ومن المؤسف أن يتم السعي للمواجهه مع الشعب بسبب عدم قدرة الحكومة على مواجهة المنصه
 

ابوعريب

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2004
المشاركات
341
النائب القلاف يجدد دعوته 'للحل غير الدستوري'
'إن الحل دستوريا، فلا طبنا ولا غدا الشر'
06:47:01 م
17/03/2009
الآن-محرر البرلمان قال النائب سيد حسين القلاف أنه يرحب بالحل الغير دستور وأضاف في تصريحات صحافية أنه 'إذا كان الحل دستوريا فلا طبنا ولا غدا الشر'، مضيفا أن 'الحل الدستوري سوف يعيد الهاتك للدستور والقوانين والحرمات بطلا'
يذكر أن النائب القلاف قد دعا بعد استقالة الحكومة العام الماضي إلى الحل غير الدستوري وقد جدد دعوته لهذا الحل اليوم.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الكويت (رويترز) - قد يعين أمير الكويت رئيسا جديدا للوزراء أو يحل البرلمان لكن الحلول المتاحة أمامه لحل المواجهة بين نواب اسلاميين والحكومة محدودة للغاية.

وقبل الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح استقالة الحكومة لاحباط خطط نواب لاستجواب رئيس الوزراء وهو عضو في الاسرة الحاكمة بعد أن دفع خلاف مماثل الحكومة السابقة للاستقالة قبل بضعة أشهر.

وشكلت الكويت خمس حكومات في ثلاث سنوات وعطلت الاضطربات السياسية اصلاحات اقتصادية مهمة منها خطة تحفيز اقتصادي قيمتها خمسة مليارات دولار وخطة لتأسيس هيئة رقابة مالية غير ان التعديلات الوزارية نادرا ما تؤثر على السياسة النفطية للبلاد.

وقال عضو البرلمان الليبرالي محمد العبد الجادر للصحفيين ان الدلائل تشير الى حل البرلمان والنواب ينتظرون.

وتمادى حكام سابقون الى حد تعليق البرلمان الذي يهيمن عليه الاسلاميون وزعماء العشائر والمستقلون من أجل تجنب الخلافات المستمرة. وللبرلمان تاريخ طويل من تحدي الحكومة وأسرة الصباح.

وقال النائب محمد الصقر ان التعليق الكامل للبرلمان متوقع بعد توالي الازمات على البلاد في السنوات القليلة الماضية.

واضاف مشيرا الى احتمال حل البرلمان ان هناك أحاديث كثيرة تدور في أروقة البرلمان عن أن هناك ميلا لحل غير دستوري لكنه أعرب عن أمله في ألا يحدث ذلك.

وقال مصطفى بهبهاني رئيس الشركة الكويتية الخليجية للاستشارات ان التوترات بين نواب البرلمان والحكومة من المتوقع ان تستمر حتى اذا تم تعيين رئيس وزراء جديد وتمت الدعوة لانتخابات.

وأضاف ان الحل الافضل هو تغيير رئيس الوزراء وتعليق البرلمان لفترة موضحا ان هذه الازمات المتكررة تعطل الاصلاحات الاقتصادية خاصة في ظل الازمة العالمية الراهنة.

ولدى الكويت سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم برلمان قوي له سلطات تشريعية كاملة وهو أمر غير معتاد في الخليج. والحكومة تخضع لمحاسبة البرلمان الذي يمكنه استجواب وزراء في قضايا تخص الدولة منها قطاع النفط والصندوق السيادي.

ومع حظر النشاط الحزبي في البلاد يعمل البرلمان عادة بشكل فوضوي وغير مثمر فتنهمر طلبات الاستجواب وطلبات أخرى دون تنسيق.

ووقعت العديد من المواجهات بين الحكومة والنواب منذ انتخاب أول برلمان في البلاد في عام 1963. وعلق اسلاف الشيخ صباح البرلمان لمدة ست سنوات من 1986 ولخمس سنوات من 1976.

وفسر بعض المستثمرين تعليق البرلمان على انه نبأ طيب.

وفي غياب البرلمان ستتولى حكومة مؤقتة تنفيذ خطة التحفيز الاقتصادي واصلاحات أخرى مما يلقي مسؤولية الموافقة عليها على عاتق البرلمان التالي بعد أن يكون قد تم البدء فعلا في تنفيذها.

وقال طلال اللوغاني مدير استثمارات مجلس التعاون الخليجي في شركة نور للاستثمار المالي انه اذا تم حل البرلمان وتمت الدعوة لاجراء انتخابات ستتمكن الحكومة المؤقتة في هذه الاثناء من اقرار خطة الانقاذ ومشروع قانون لاسواق المال.

وترتفع أسعار الاسهم الكويتية على مدى أسابيع على أمل ان تؤدي استقالة الحكومة واحتمال حل البرلمان الى تحقيق فترة استرخاء من الخلافات المستمرة التي عطلت خطة التحفيز الاقتصادي المهمة التي تهدف الى التخفيف من أثر الازمة المالية العالمية.

لكن ما يعكس حالة عدم التيقن المتعلقة بالمستقبل السياسي للكويت العضو في أوبك أن مؤشر بورصة الكويت انخفض بنسبة واحد بالمئة يوم الثلاثاء لان حاكم البلاد لم يعلن متى سيعين رئيسا جديدا للوزراء أو يدعو لانتخابات.

ويقول اخرون مثل المحلل السياسي شملان العيسى ان موافقة البرلمان لا يجب ان تعتبر أمرا مفروغا منه نظرا لتوتر المناخ السياسي والذي كثيرا ما أثار استقالات وزراء وحكومات.

وأضاف ان المواجهة من المرجح أن تستمر اذا أعاد الحاكم تعيين ابن أخيه الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيسا للوزراء.

وتابع ان نواب البرلمان لا يريدون عودة الشيخ ناصر لانهم سيطلبون استجوابه مرة أخرى.

ويقول دبلوماسيون ومحللون ان الكويت قد تعود الى عادتها السابقة وهي تعيين ولي العهد رئيسا للوزراء اذ ان النواب من المستبعد أن يطلبوا استجوابه احتراما لمنصبه كحاكم مستقبلي. لكن ذلك لا يعني انهم لا يمكنهم تكثيف الضغوط على الوزراء.

وقال العيسى ان هذا الامر بحث من قبل لكنه استبعد لتجنب أي احراج لولي العهد.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
http://www.youtube.com/watch?v=fu7ClquAg4Y&feature=PlayList&p=903162786E08070B&playnext=1&playnext_from=PL&index=6
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
بنوك عالمية ترفض ضمانات البنوك المحلية


علمت مصادر أن بنوكا عالمية بدأت ترفض خطابات الضمان التي تقدمها البنوك المحلية.. وذكرت مصادر مصرفية أن هذا الموقف السلبي من البنوك المحلية يأتي نتيجة تعثر خطط الإنقاذ وترك المصارف المحلية مكشوفة أمام الأزمة المالية.. وأوضحت المصادر أن المصارف العالمية لديها انطباع بأن الكويت هي الدولة الوحيدة التي لم تقم بالتدخل واتخاذ اجراءات لحماية الاقتصاد من تداعيات الازمة المالية العالمية. وأوضحت أن القطاع المصرفي يعتبر من القطاعات المكشوفة على قطاعي العقار والاستثمار اللذين تأثرا بشكل مباشر.. وأن المصارف تقف وحيدة لمعالجة ديونها المتعثرة لدى هذين القطاعين. وكانت مؤسسة موديز قد اعلنت انها ستخفض تقييم 5 بنوك محلية في الائتمان طويل الأجل لتوقعها بوجود مشكلات مالية لديها.. ويعتبر رفض ضمانات البنوك المحلية اول تداعيات هذا التخفيض الذي يؤثر في سمعة الكويت المالية في الاوساط المالية الدولية.
عن جريدة الدار
 

صوفان

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2009
المشاركات
212
فئة تبي حل مجلس الامة وفئة ما تبي حل المجلس مممممممممم شغله تحير والي يحير اكثر من المستفيد ؟؟
 

dark-77

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2006
المشاركات
170
الإقامة
kuwait
الصراحه انا شفة الرابط وانا اول مره اشوف هالتصوير والله شي يفشل الصراحه حتى اسلوب في الحوار ماكو هذول اشلون يمثلون الشعب وهذا اسلوبهم
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى