أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تحسن اليورو بعد اتفاق دول المنطقة حول اليونان
العملة الاوروبية تشهد تحسنا في تداولات آخر الاسبوع بعد اتفاق خبراء دول اليورو على معدلات فائد الاقراض لليونان.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بدء أعمال الإنشاء بخط "نورد ستريم" للغاز بين روسيا وأوروبا
شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" تعلن أن أعمال الإنشاء في خط "نورد ستريم" النفطي المثير للجدل بدأت تحت الماء في مشروع يرمي إلى جر الغاز الروسي إلى أوروبا تحت بحر البلطيق
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
عجز في الميزان التجاري الصيني للمرة الأولى منذ 6 سنوات
تقرير لوكالة الأنباء الرسمية الصينية يقول إن الأرقام الصادرة عن سلطات الجمارك في البلاد تظهر أن عجز الميزان التجاري الوطني خلال شهر مارس/أذار الماضي بلغ 7.24 مليار دولار أمريكي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
يشمل ستة ملايين مركبة
عيب بسيارات جنرال موتورز




ملايين المركبات من إنتاج جنرال موتورز مهددة لعيوب في كوابحها (الفرنسية-أرشيف)

تحقق السلطات الأميركية في عيب محتمل بكوابح في مركبات من إنتاج شركة جنرال موتورز، وهي عملاق مصنعي السيارات بالولايات المتحدة.

وقدرت الهيئة الوطنية لسلامة المرور على الطرق أن عدد السيارات التي يشملها الخلل هو ستة ملايين من الشاحنات والسيارات الرياضية ذات الدفع الرباعي المباعة، وهي أنواع أنتجت بين عامي 1999 و2003.

وفتحت الهيئة تحقيقا أوليا بشأن مركبات جنرال موتورز بعد أن تلقت 110 شكاوى من مالكين لهذه السيارات، شكوا من ضعف كفاءة الكوابح في شاحنات صغيرة مكشوفة وسيارات رباعية الدفع من طرازي شيفورليه وجي أم سي.


وأوضحت الهيئة أنه ووفقا للمعطيات الأولية فإن المشكلة تسببت في ثلاثة حوادث، مشيرة إلى أنها لم تسفر عن إصابات.

ويأتي هذا التحقيق في وقت تخضع فيه السيارات بالولايات المتحدة لتدقيق شديد عقب استدعاءات واسعة للسيارات من شركة تويوتا -كبرى منتجي السيارات في العالم- تجاوزت ستة ملايين سيارة في أميركا وحدها.


من جانبه أوضح المتحدث باسم جنرال موتورز أن الشركة على علم بالمسألة وتعمل مع الهيئة لدراسة أسباب الحوادث والنتائج المحتملة للعيب المزعوم.

يشار إلى أن جنرال موتورز قررت نهاية الشهر الماضي سحب خمسة آلاف سيارة وشاحنة بسبب عيب فني قد يؤدي إلى اشتعال النيران في المحركات.

وتشمل عمليات السحب سيارات من طراز "شيفورليه إكسبريس" و"جي أم سي سافانا" وكذلك شاحنات نقل تم إنتاجها خلال شهري مارس/آذار وفبراير/شباط الماضيين.

وقالت الشركة إنها ستوقف إنتاج هذه السيارات وبيعها إلى حين حل المشكلة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع الفائض التجاري الألماني




الصادرات الألمانية ارتفعت في فبراير/ شباط الماضي إلى 95.7 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)


أظهرت بيانات رسمية ارتفاع الفائض التجاري الألماني بصورة تجاوزت التوقعات في فبراير/ شباط الماضي، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 5.1% مقارنة بالشهر السابق.

وعززت هذه النتيجة الآمال باستقرار اقتصاد البلاد، خاصة أنه يأتي بعد تراجع الصادرات بنسبة 6.5% خلال يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتعد الصادرات العمود الفقري للاقتصاد الألماني، ولها الدور الرئيسي في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد.

يُشار إلى أن ألمانيا تحتل حاليا الترتيب الثاني عالميا كأكبر مصدر بعد الصين.



وأوضح مكتب الإحصاءات الاتحادي أن الصادرات الألمانية ارتفعت بعد تعديلها لأسباب موسمية إلى 71.3 مليار يورو (95.7 مليار دولار).

وبالنسبة للواردات فقد زادت بصورة غير متوقعة بنسبة 0.2% لتصل إلى 59.2 مليار يورو (79.5 مليار دولار).
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
يو بي إس خضع لشروط أميركية



يو بي إس شطب نحو 50 مليار دولار من القروض المتعثرة (الأوروبية)

بعد انهيار بنك ليمان برذرز الذي مثل ذروة الأزمة المالية في سبتمبر/ أيلول 2008 كان يو بي إس أكبر بنك سويسري يتداعى.

فقد كان على البنك الذي بلغ حجم أصوله ثلاثة أضعاف أصول ليمان برذرز أن يشطب نحو 50 مليار دولار في تلك الفترة.

وتنفس المستثمرون في مختلف أنحاء العالم الصعداء في 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2008 عندما أقدمت الحكومة السويسرية على إنقاذ البنك. لكن البنك، دون علم المستثمرين، كان يواجه أزمة طاحنة على جميع الأصعدة.

فبعد يوم واحد من إنقاذه طلب من مسؤولي الرقابة في سويسرا الاجتماع في نيويورك مع مسؤولين يقومون بالتحقيق في مسألة الاحتيال الضريبي لبنوك أميركية.

ووصل رئيس الفريق السويسري الذي عين مؤخرا رئيس القسم الاستشاري ببنك يو بي إس، ماركوس ديتيلم، إلى نيويورك ومعه تقرير داخلي للبنك يوضح عمليات الاحتيال.

وقالت رويترز نقلا عن مطلعين على المسألة إن القضية كانت واضحة، حيث وجد السويسريون أنفسهم مضطرين للاعتراف بالخطأ وتسوية المسألة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع كبير لبيع السيارات الصينية



في منتصف 2009 بدأ انتعاش سوق السيارات بالصين (الفرنسية)


قفزت مبيعات سيارات الركاب في الصين بنسبة 63% في مارس/آذار الماضي بالمقارنة مع الشهر نفسه من عام 2009، مع ارتفاع الطلب بسبب خطط الحفز الحكومية للصناعة.

وقال اتحاد صناعة السيارات إن مبيعات سيارات الركاب ارتفعت إلى 1.26 مليون سيارة في الشهر الماضي.

وأدى هبوط المبيعات بالولايات المتحدة وزيادة الطلب في الصين إلى جعل الصين تحتل المركز الأول كأكبر سوق للسيارات في العالم، بعدما ارتفعت المبيعات فيها بنسبة 45% في 2008 إلى 13.6 مليون سيارة.

وأوضح الاتحاد أن مبيعات السيارات زادت الشهر الماضي بنسبة 56% إلى 1.7 مليون وحدة في نفس الشهر من العام الماضي، لتصل المبيعات في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي إلى 4.6 ملايين سيارة.

وقال الأمين العام لاتحاد شنغهاي لسيارات الركاب راو دا إنه يعتقد أن مبيعات السيارات في الصين ستصل إلى أكثر من 17 مليون وحدة هذا العام، مما يعني زيادة سنوية بنسبة 25%.

وكانت الشركات المصنعة للسيارات خفضت سرعة إنتاج السيارات في نهاية 2008 وفي بداية 2009 بعد هبوط الطلب بسبب الركود العالمي.
وفي منتصف العام الماضي بدأ انتعاش سوق السيارات بسبب تنفيذ الحكومة لخطة إنقاذ اقتصادية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تريشيه: انهاء الدعم الائتماني يتوقف على التوقعات متوسطة الاجل
Sat Apr 10, 2010 12:00pm GMT ) (رويترز) - قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم السبت ان منطقة اليورو قد تشهد تعافيا متوسطا ومتفاوتا هذا العام لكن سحب الدعم الائتماني الاستثنائي الذي يقدمه البنك سيتوقف على التوقعات للاجل المتوسط.

وأبلغ مؤتمرا لرابطة أرباب العمل الايطاليين "الاقتصاد العالمي بدأ للتو خروجه من فترة طويلة من الاضطراب الاقتصادي. في منطقة اليورو نتوقع تعافيا متوسطا في العام الحالي ... من المرجح أن يكون التعافي متفاوتا في أنحاء المنطقة والقطاعات وأن يكون تدريجيا."

وأضاف "ما يهم البنك المركزي الاوروبي هو أن التوقعات المتوسطة الاجل هي ما يحفز على الالغاء التدريجي لاجراءاتنا غير العادية للدعم الائتماني."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تويوتا تواجه غرامات إضافية



الخلل في دواسة البنزين مسؤول عن تسارع لا إرادي في بعض سيارات تويوتا
(رويترز-أرشيف)

لوحت إدارة سلامة النقل الأميركية بمزيد من الغرامات على شركة تويوتا اليابانية أياما بعد فرض غرامة أولى عليها بأكثر من 16 مليون دولار، لتأخرها عن إبلاغ عملائها بمشكلة التسارع اللاإرادي في بعض طرز سياراتها, والتي تُنسب إليها حوادث خلفت عشرات القتلى في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في موقعها الإلكتروني إن الإدارة بعثت إلى الشركة برسالة تبلغها فيها بالغرامة الأولى, وتبلغها فيها أيضا بأن غرامة ثانية قد تُفرض عليها استنادا إلى وثائق تشير إلى وجود عيبين وليس عيبا واحدا في دواسة البنزين في 2.3 مليون سيارة استرجعتها الشركة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتجري السلطات الأميركية تحقيقات في عمليات استرجاع أعلنتها الشركة في نوفمبر/تشرين الماضي, ومن المحتمل أن تؤدي إلى فرض غرامات أخرى عليها
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
هل تواجه اليابان خطر الإفلاس؟



7.5 ملايين ين لكل ياباني من المديونية (رويترز)

رغم النمو الاقتصادي الكبير الذي حققته اليابان بعد الحرب العالمية الثانية تعاني الحكومة اليابانية حاليا من مديونية عامة هي العليا نسبة للناتج المحلي الإجمالي بين الدول الصناعية.

ويتوقع محللون أن يصل معدل هذه المديونية إلى 200% من الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم بعد أن ضاعفت الحكومة الإنفاق من خلال خطط التحفيز من أجل انتشال الاقتصاد من الركود.

وبناء على تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في 2010 الذي يقدر بـ475 تريليون ين (5.09 تريليونات دولار) فإن الدين العام للحكومة اليابانية سيصل إلى 950 تريليون ين أي ما يعادل 7.5 ملايين ين لكل ياباني.

وقال هايديو كومانو كبير الاقتصاديين في معهد داي إتشي لايف للأبحاث في طوكيو إن اليابان لن تستطيع تمويل الموازنة التي أعلنتها في مارس/آذار للعام المالي الجاري بينما تسعى إلى تحفيز اقتصادها.

ويضيف أن عائدات الحكومة اليابانية في العام المالي 2010 تصل إلى نحو 37 تريليون ين بينما سيصل الدين في موازنة هذا العام إلى 44 تريليون ين, وبدون إصدار سندات فإن الحكومة ستفلس في 2011.
وبرغم أن الاقتصاد الياباني لم يكد يخرج من الركود إلا أن تعافيه يبقى ضعيفا مع وجود انكماش في الأسعار وارتفاع في المديونية الحكومية وضعف الطلب المحلي. وكل هذه أسباب لقلق صانعي السياسة في اليابان.

وبعد انفجار فقاعة الأصول في بداية تسعينيات القرن الماضي ضربت الاقتصاد الياباني موجات من انكماش الأسعار أثرت بشكل واضح على أرباح الشركات كما أدت إلى انخفاض إنفاق المستهلكين الذين يؤجلون الإنفاق على أمل انخفاض أكبر في الأسعار.

تركة الدين العام
وقد ورثت الحكومات اليابانية المتعاقبة تركة الدين العام بعد ما يسمى بـ"العقد المفقود" أي تسعينيات القرن الماضي عندما ضاعفت الحكومات اليابانية من الإنفاق دون جدوى لانتشال الاقتصاد، وتبعت ذلك خطط التحفيز التي جاءت في 2008 بسبب الأزمة المالية العالمية.

وحذرت في يناير/كانون الثاني الماضي مؤسسة ستاندرد آند بورز الائتمانية من أنها قد تخفض تصنيفها الائتماني للسندات الحكومية لليابان مما يعني ارتفاع تكلفة القروض الحكومية بينما تحاول حكومة يوكيو هاتوياما خفض هذه الديون
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شل» تتجه إلى سحب استثماراتها من 21 دولة أفريقية
أبلغت مصادر مقربة لـ «الأنباء» بأن شركة شل تتجه إلى سحب استثماراتها من 21 دولة أفريقية في مجال التكرير ومحطات توزيع البنزين وذلك في إطار خطتها لتركيز استثماراتها تلك في دول توفــر هامش ربح افضل، مبينة ان خطوة الشركة تأتي فــــي اطار اتجاه عالمي نحو الخروج من الدول
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسهم اليابانية ترتفع بدعم من المتعاملين ودينتسو
Mon Apr 12, 2010 7:10am GMT (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.4 بالمئة يوم الاثنين بعدما أكدت بيانات أفضل من المتوقع بشأن مخزونات الجملة الامريكية على انتعاش الاقتصاد الامريكي في حين زاد سهم وكالة دينتسو للاعلان بدعم من تحسن توقعات الارباح.

وكان سهم شركة ميتسوي اند كو للتجارة بين أفضل الاسهم أداء بعدما ارتفعت أسعار المعادن لكن الاقبال على الشراء ظهر بين نطاق واسع من القطاعات اذ نمت الثقة بعدما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى لفترة وجيزة فوق 11000 نقطة للمرة الاولى خلال 18 شهرا.

لكن بعض عمليات جني الارباح في أواخر التعاملات أدت الى تقلص المكاسب.

وزاد مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 47.56 نقطة الى 11251.90 نقطة بعدما ارتفع أكثر من واحد بالمئة في وقت سابق.

وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.5 بالمئة الى 994.78 نقطة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ستراوس كان: الانكماش هو الخيار الوحيد لليونان
Mon Apr 12, 2010 7:37am GMT (رويترز) - نقل عن دومينيك ستراوس كان العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي قوله يوم الاثنين ان الانكماش هو السبيل الوحيد الذي يمكن لليونان من خلاله معالجة مشاكل ديونها بشكل فعال.

وقال ستراوس كان في مقابلة مع مجلة بروفيل النمساوية "العلاج الوحيد الفعال الذي يبقى هو الانكماش." وتابع قائلا "وهذا بالضبط ما أوصت به المفوضية الاوروبية بشكل سليم."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسهم الاوروبية ترتفع في بداية المعاملات ويو.بي.اس يصعد
Mon Apr 12, 2010 7:58am GMT (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل معاملات يوم الاثنين بعدما اتفق وزراء مالية منطقة اليورو على الية لمساعدة اليونان.

وفي الساعة 0706 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.2 في المئة الى 1104.11 نقطة بعد صعوده 1.3 في المئة يوم الجمعة الى أعلى مستوى اقفال في 18 شهرا مواصلا مكاسبه للاسبوع السادس على التوالي.

والمؤشر الاوروبي مرتفع 71 في المئة منذ سجل أدنى مستوياته على الاطلاق في التاسع من مارس اذار 2009.

وقال برنارد مكاليندن محلل الاستثمار لدى ان.سي.بي ستوكبروكرز "يبدو أن السوق قادرة على عزل مشكلة اليونان وفصلها عن الصورة ككل .. المخاوف من أن نعاود الانزلاق في هوة انكماش الاسعار تنحسر."

وأضاف أن الاسهم "ترتفع بفضل انخفاض عائد الاصول البديلة."

وارتفع سهم مجموعة يو.بي.اس المصرفية السويسرية 2.5 في المئة بعدما قالت ان أرباح الربع الاول من العام قبل خصم الضرائب لن تقل عن 2.5 مليار فرنك سويسري (2.33 مليار دولار).

وفي قطاع البنوك أيضا ارتفعت أسهم بي.ان.بي باريبا وبانكو سانتاندر وبي.بي.في.ايه وأوني كريديت ما بين 1.4 و2.2 في المئة.

وأقر وزراء مالية منطقة اليورو يوم الاحد الية مساعدة طارئة بقيمة 30 مليار يورو (40 مليار دولار) لليونان المثقلة بالديون لكنهم شددوا على أن أثينا لم تطلب حتى الان تفعيل الخطة.

وبعد اغلاق الاسواق الاوروبية تدشن ألكوا موسم نتائج أعمال الشركات الامريكية للربع الاول من العام.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.5 في المئة في حين زاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.7 في المئة.

وتقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.6 في المئة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الذهب يسجل أعلى مستوى في أكثر من أربعة أشهر مع ارتفاع اليورو
Mon Apr 12, 2010 8:16am GMT (رويترز) - ارتفعت أسعار الذهب يوم الاثنين الى أعلى مستوياتها في أكثر من أربعة أشهر بدعم من طلب استثماري قوي بالاضافة الى صعود اليورو مقابل الدولار بعدما وافق وزراء منطقة اليورو على حزمة انقاذ لليونان.

وساهم ارتفاع الذهب وقوة الطلب الاستثماري في صعود مجموعة المعادن البلاتينية. ولامس البلاتين أعلى مستوياته منذ أغسطس اب 2008 في حين قفز البلاديوم الى أعلى مستوياته في عامين.

ووافق وزراء مالية منطقة اليورو يوم الاحد على الية للدعم الطاريء بقيمة 30 مليار يورو (40 مليار دولار) لمساعدة اليونان المثقلة بالديون بالاضافة الى عشرة مليارات يورو على الاقل متوقعة من صندوق النقد الدولي في العام الاولى فيما قد تصبح أكبر محاولة انقاذ مالي متعددة الاطراف على الاطلاق.

وبحلول الساعة 0658 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في التعاملات الفورية 1164 دولارا للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 1159 دولارا في نيويورك يوم الجمعة. وفي وقت سابق من الجلسة لمس الذهب أعلى مستوياته منذ الرابع من ديسمبر كانون الاول 2009 عند 1168.70 دولار للاوقية.

وزاد سعر الفضة الى 18.52 دولار للاوقية من 18.35 دولار بعدما سجلت أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أشهر عند 18.58 دولار للاوقية.

وبلغ سعر البلاتين 1724 دولارا للاوقية مقارنة مع 1712 دولارا في نيويورك يوم الجمعة. وسجل البلاتين أعلى مستوياته منذ أغسطس 2008 عند 1735 دولارا للاوقية.

وارتفعت أسعار البلاديوم الى 515.50 دولار للاوقية مقابل 510 دولارات يوم الجمعة.

وفي وقت سابق من المعاملات سجل البلاديوم 519.75 دولار للاوقية وهو أعلى مستوياته منذ مارس اذار 2008.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
حزمة اليونان توقد شرارة صعود في اليورو والعملات عالية العائد
Mon Apr 12, 2010 8:21am GMT (رويترز) - سجل اليورو أعلى مستوى له فيما يقرب من شهر مقابل الدولار وصعد مقابل الين يوم الاثنين مع اتفاق وزراء مالية منطقة اليورو على حزمة انقاذ لليونان مما أوقد شرارة عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة في العملة الموحدة.

كان وزراء مالية منطقة اليورو قد أقروا حزمة قروض بقيمة 30 مليار يورو (40.5 مليار دولار) لمساعدة اليونان اذا اقتضت الحاجة بالاضافة الى عشرة مليارات يورو على الاقل متوقعة من صندوق النقد الدولي وذلك في خطوة من المرجح أن تعمل على تهدئة الاسواق في الاجل القصير.

وعززت شبكة الامان المالي الهائلة اقبال المستثمرين على الاصول عالية المخاطر مما ساعد الدولار الاسترالي ليرتفع الى أعلى مستوياته في خمسة أشهر والدولار النيوزيلندي ليسجل أقوى سعر له منذ أواخر يناير كانون الثاني.

وارتفع اليورو الى 1.3691 دولار وهو أعلى مستوى له منذ منتصف مارس اذار. كما ارتفعت العملة واحدا بالمئة الى 127.34 ين.

وستختبر اليونان اقبال السوق على سنداتها بمزاد لاذون خزانة بقيمة 1.2 مليار يورو يوم الثلاثاء.

ولاتزال العملة الموحدة منخفضة أكثر من أربعة بالمئة مقابل الدولار والين منذ يناير مما يجعلها من أسوأ العملات الرئيسية أداء هذا العام.

وارتفع الدولار الاسترالي الى 0.9382 دولار قبل أن يقلص مكاسبه مسجلا 0.9292 دولار في المعاملات الاوروبية في حين سجل الدولار النيوزيلندي ذروة عند 0.7194 دولار.

وتراجع مؤشر الدولار 0.8 في المئة مع انطلاق أسبوع حافل بنتائج أعمال الربع الاول من العام لشركات رئيسية مثل ألكوا وجيه.بي مورجان وجنرال الكتريك وانتل.

وتراجع الين 0.3 في المئة الى 93.42 ين للدولار بينما تتركز الانظار على رفع محتمل لقيمة اليوان الصيني.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط يرتفع فوق 85 دولارا للبرميل بدعم من تراجع الدولار وبيانات صينية
Mon Apr 12, 2010 8:58am GMT (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط فوق 85 دولارا للبرميل يوم الاثنين بدعم من تراجع الدولار الامريكي وبيانات متفائلة أظهرت ارتفاع واردات النفط الخام الصيني الى ثاني أعلى مستوى شهري لها في مارس اذار.

ووافق وزراء مالية منطقة اليورو على الية عملاقة لتقديم مساعدة طارئة قيمتها 30 مليار يورو (40 مليون دولار) لليونان المثقلة بالديون يوم الاحد لكنهم شددوا على أن اثينا لم تطلب تفعيل الخطة بعد.

وأدت هذه الانباء الى ارتفاع اليورو الى أعلى مستوياته في نحو شهر خلال التعاملات الاسيوية في حين هبط مؤشر الدولار 0.8 بالمئة مقابل سلة عملات يوم الاثنين.

وبحلول الساعة 0738 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي تسليم مايو ايار 60 سنتا الى 85.52 دولار للبرميل ليقلص مكاسب بلغت 79 سنتا في وقت سابق.

وارتفع خام مزيج برنت في لندن 80 سنتا الى 85.63 دولار للبرميل.

ويساهم انخفاض الدولار في دعم أسعار النفط اذ أنه يجعل السلع الاولية المقومة بالدولار أقل تكلفة لحائزي عملات أخرى.

وأظهرت بيانات مبدئية أصدرتها الادارة العامة للجمارك أن واردات الصين من النفط الخام قفزت 13.8 بالمئة من الشهر السابق لتبلغ 4.95 مليون برميل يوميا. وجاءت واردات النفط في مارس أقل بقليل من مستوياتها القياسية المسجلة في ديسمبر كانون الاول عند 20.9 مليون طن.
 
أعلى