أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نمو النشاط الصناعي في أوروبا وتراجعه في اليونان
Thu Apr 1, 2010 9:24am GMT لتدن (رويترز) - أظهرت استطلاعات يوم الخميس أن نشاط الصناعة التحويلية في منطقة اليورو نما بأسرع معدل في أكثر من ثلاث سنوات الشهر الماضي وبمعدل أسرع من المسجل من قبل لكن اليونان ظلت تسير في الاتجاه المعاكس.

وارتفع مؤشر ماركت لمديري مشتريات الصناعات التحويلية في منطقة اليورو في مارس اذار الى 56.6 نقطة من 54.2 في فبراير شباط متجاوزا تقديرات سابقة بأن يسجل 56.3 نقطة.

وهذه القراءة هي الاعلى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2006 وتمثل الشهر السادس على التوالي الذي يتجاوز فيه المؤشر مستوى 50 نقطة الذي يفرق بين النمو والانكماش. وقفز مؤشر الناتج الى 59.8 من 57 نقطة في فبراير وهو أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2006.

وقال هاوارد ارتشر من اي.اتش.اس جلوبل انسايت "قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو حقق بداية جيدة في عام 2010 مما يشير الى انه دعم نمو الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو في الربع الاول."

ولم تتأثر الاسواق بالبيانات.

وتراجع أداء القطاع في اليونان التي تشهد مشكلات اذ تراجعت الطلبيات الجديدة والناتج مما يشير الى انحراف أكبر عن مسار نظرائها الذين يسيرون بخطى واثقة على طريق الانتعاش.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أسهم أوروبا تواصل صعودها بدعم من بيانات ايجابية
Thu Apr 1, 2010 9:09am GMT (رويترز) - واصلت الاسهم الاوروبية مكاسبها في المعاملات الصباحية يوم الخميس لتسجل مستوى جديدا هو الاعلى في 18 شهرا بعدما ساهمت بيانات ايجابية لقطاع الصناعات التحويلية في أوروبا والصين في تعزيز المعنويات وكانت أسهم البنوك بين أكبر الرابحين على المؤشر.

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 * لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.9 بالمئة الى 1087.77 نقطة بعدما سجل أعلى مستوياته في 18 شهرا عند 1088.91 نقطة في وقت سابق.

وكانت أسهم البنوك بين أكبر الرابحين اذ صعدت أسهم باركليز واتش.اس.بي.سي وسوسيتيه جنرال وبي.ان.بي باريبا ودويتشه بنك بين 0.5 و1.5 بالمئة.

وساهم ارتفاع في الانتاج والطلبيات الجديدة في زيادة نشاط قطاع الصناعات التحويلية الالماني بأسرع وتيرة له منذ أبريل نيسان 2000 في مارس اذار في حين سجل قطاع الصناعات التحويلية في سويسرا أعلى مستوياته في ثلاثة أعوام ونما نشاط المصانع في فرنسا بأسرع وتيرة في 40 شهرا.

وأظهر مسحان انتعاش قطاع الصناعات التحويلية الصيني الشهر الماضي مع ارتفاع الطلبيات في اشارة لنمو جيد للناتج المحلي الاجمالي في الربع الاول.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نمو قوي للصناعات التحويلية بأوروبا



نشاط الصناعة التحويلية بمنطقة اليورو نما بأسرع معدل في ثلاث سنوات (الفرنسية)

أظهرت استطلاعات أن نشاط الصناعة التحويلية في منطقة اليورو نما بأسرع معدل في أكثر من ثلاث سنوات الشهر الماضي وبمعدل أسرع من المسجل من قبل.

وارتفع مؤشر ماركت لمديري مشتريات الصناعات التحويلية في منطقة اليورو في مارس/آذار إلى 56.6 نقطة من 54.2 نقطة في فبراير/شباط الماضي متجاوزا تقديرات سابقة بأن يسجل 56.3 نقطة.

وهذه القراءة هي الأعلى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2006 وتمثل الشهر السادس على التوالي الذي يتجاوز فيه المؤشر مستوى 50 نقطة الذي يفرق بين النمو والانكماش.

وفي اليونان تراجع أداء القطاع بسبب المشكلات المالية التي تعانيها, إذ تراجعت الطلبات الجديدة مما يشير إلى انحراف أكبر عن مسار نظرائها الذين يسيرون بخطى واثقة على طريق الانتعاش.

في الوقت نفسه واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها في المعاملات الصباحية اليوم الخميس لتسجل مستوى جديدا هو الأعلى في 18 شهرا بعد صدور البيانات الإيجابية لقطاع الصناعات التحويلية.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 0.9% إلى 1087.77 نقطة بعدما سجل أعلى مستوياته في 18 شهرا عند 1088.91 نقطة في وقت سابق.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مسؤول: الصين من المرجح ان تسجل عجزا تجاريا لشهر مارس
Fri Apr 2, 2010 4:07am GMT
(رويترز) - قال تشن جيان نائب وزير التجارة الصيني يوم الجمعة ان من المرجح ان تسجل الصين عجزا تجاريا لشهر مارس اذار بسبب قفزة في الواردات.

وأضاف تشن الذي كان يتحدث في منتدى في بكين أن الصين لن تتخلى عن سياساتها التي تستهدف تشجيع الصادرات لكنها ستزيد الواردات ومخزوناتها من الموارد الاستراتيجية.

وفي الشهر الماضي قال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو ان من المرجح ان تسجل الصين عجزا تجاريا في مارس سيكون أول عجز شهري منذ 2004 .
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شركة دايملر للسيارات تقر بدفع رشاوى وتسوي القضية
شركة دايملر الالمانية لصناعة السيارات تقر بتهم الفساد التي وجهت اليها في الولايات المتحدة وتوافق على دفع مبلغ 185 مليون دولار لتسوية القضية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بريطانيا: أسعار الوقود تقترب من رقمها القياسي بسبب الضريبة
أسعار البنزين والديزل في بريطانيا تقترب من أرقامها القياسية المسجَّلة في المملكة بسبب ارتفاع نسبة ضريبة الوقود بمعدّل بنس واحد لكل لتر ابتداء من منتصف ليل الخميس.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مسؤول تشيكي: صندوق النقد أجج أزمة شرق أوروبا ليتدخل
Fri Apr 2, 2010 7:31am GMT (رويترز) - قال مسؤول بالبنك المركزي التشيكي في تصريحات نشرت يوم الجمعة إن صندوق النقد الدولي أجج الازمة الاقتصادية في شرق أوروبا العام الماضي لخلق وضع يستدعي طلب تدخله للمساعدة في انقاذ المنطقة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الصين تتعهد بالمحافظة على سياسة دعم الصادرات
Fri Apr 2, 2010 7:16am GMT (رويترز) - قالت تشن جيان نائب وزير التجارة الصيني في منتدى يوم الجمعة ان الصين لن تتخلى عن سياسة تشجيع الصادرات لكنها ستزيد الوارادات ومخزونات الموارد الاستراتيجية.

وقال "الصين لن تغير سياساتها الداعمة للتصدير."

وقال ردا على سؤال ان كانت الصين ستغير سياستها بشأن اليوان "ستتخذ الصين قرارات اليوان بشكل حصيف بناء على وضعنا الاقتصادي."

وقال ان العملة الصينية ليست السبب في الاختلال العالمي.

وقال "من غير الملائم المبالغة في الحديث عن مسألة سعر الصرف."

وتأتي تصريحات تشن في وقت من المرجح أن يشهد انحسارا للتوترات بشأن اليوان بين واشنطن وبكين.

كانت وزارة التجارة الصينية عبرت عن مخاوف من أن ارتفاع اليوان قد يوجه ضربة كبيرة لمعظم المصدرين الذين يعملون بهوامش أرباح هزيلة ولا يملكون أدوات كافية للتحوط من مخاطر العملة.

وأفادت صحيفة المعلومات الاقتصادية اليومية أن "اختبار تحمل" أجرته الصين لقطاعتها التصديرية كثيفة العمالة خلص الى أن ارتفاع اليوان قد يتسبب في انخفاض خطير لارباح المصدرين.

وقال تشن ان اختبار التحمل لا يعني أن بكين مستعدة لاي تغيير في السياسة.

وأضاف أن من المرجح أن تسجل الصين في مارس اذار أول عجز تجاري لها منذ ابريل نيسان 2004 بسبب زيادة كبيرة للواردات.

وفيما يتعلق بالتهديدات الصينية لجوجل وادانة أربعة موظفين في ريو تينتو قال تشن ان القضيتين لن تغيرا مناخ الاستثمار في الصين بالنسبة للمستثمرين الاجانب.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اتهام بكين بالتمييز ضد الشركات الأميركية



من المرجح أن تسجل الصين عجزا تجاريا في مارس/آذار (رويترز)

قالت غرفة التجارة الأميركية في بكين إن الشركات الصينية تستخدم قوانين تمييزية لمنع الدخول لقطاعات من الاقتصاد الصيني كانت مفتوحة للشركات الأجنبية، وذلك من أجل حماية صناعات التكنولوجيا الصينية.

وجاء في تقرير للغرفة أن الصين تخرق روح الالتزام بقواعد السوق المفتوح حيث تسعى لتخصيص بعض قطاعات الاقتصاد للشركات الصينية من أجل إنشاء شركات قادرة على المنافسة عالميا.

وأشار التقرير إلى الشكاوى التي تقدمها الشركات الأجنبية في الصين بشأن جهود الحكومة الصينية لتعزيز شركات التكنولوجيا الصينية في إطار ما تسمى بسياسة "الابتكار المحلي" عن طريق إعطائها الأفضلية في المشتريات الحكومية وتطبيق سياسات تمييزية أخرى.

وأوضح أن مثل هذه القطاعات كانت مفتوحة أمام الاستثمارات الأجنبية في الثلاثين سنة السابقة.

كما أشار التقرير إلى أن مسحا أجري على 388 شركة وجد أن الإجراءات غير المنتظمة أصبحت هي التحدي الأكبر الذي تواجهه الشركات الأميركية في الصين.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
لا تنسوا الدعــــــــــــــــاء في اخر ســــــــــاعة الجمعه فان الدعــــــــاء مستجاب باذن الله
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
استطلاع: غالبية اليونانيين يقولون اجراءات التقشف غير عادلة
Fri Apr 2, 2010 12:33pm GMT
(رويترز) - أظهر استطلاع للرأي يوم الجمعة أن ثلاثة أرباع اليونانيين يعتقدون أن خطط الحكومة لخفض عجز الموازنة في البلاد المثقلة بالديون "غير عادلة اجتماعيا" لانها تستهدف أصحاب الدخول المنخفضة.

وأفاد الاستطلاع الذي أجرته وكالة ام.ار.بي ونشر في مجلة ريل نيوز الاسبوعية أن نحو 72.2 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن اتجاه التطورات "سيء" أو "سيء للغاية".

كما أظهر الاستطلاع انقساما بالتساوي تقريبا بنسبة 46.2 و46.3 في المئة بين من يعتقدون أن الاجراءات التي تهدف الى خفض العجز بمقدار الثلث هذا العام كافية ومن يعتقدون أنها غير كافية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الدولار عند أعلى مستوى أمام الين في 7 أشهر بعد بيانات الوظائف
Fri Apr 2, 2010 1:19pm GMT (رويترز) - قفز الدولار لاعلى مستوى له في سبعة أشهر أمام الين يوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير للوظائف الامريكية ارتفاع عدد وظائف القطاع الخاص لاعلى مستوى لها في نحو ثلاث سنوات.

وصعد الدولار الى 94.54 ين وهو بحسب بيانات لرويترز أفضل مستوى له مقابل العملة اليابانية منذ أواخر أغسطس اب.

وسجل الدولار في أحدث التعاملات 94.44 ين مرتفعا 0.7 في المئة عن الاغلاق السابق.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الروبل الروسي يسجل مرتفعات جديدة مع تغيير نطاق تداوله
Fri Apr 2, 2010 1:27pm GMT (رويترز) - سجل الروبل الروسي مستوى جديدا هو الاعلى له في 15 شهرا أمام سلة مكونة من الدولار واليورو يوم الجمعة بدعم من ارتفاع أسعار النفط وليدفع البنك المركزي لتحريك نطاق التداول للمرة الاولى في أسبوعين.

وقال متعاملون ان سعر الروبل استقر أمام سلة مكونة من اليورو والدولار عند 33.87 بعدما حرك البنك المركزي نطاق التداول الى ما بين 33.85 و36.85 من نطاق سابق بين 33.90 و36.90.

وهذا هو الاجراء الثالث والعشرون من نوعه منذ منتصف فبراير شباط والاول في أسبوعين.

وقال متعامل في بنك روسي كبير "تراجع البنك المركزي نظرا لانه في ظل أسعار النفط الحالية فان السوق تتحسن ويدخل مزيد من الاشخاص في مراكز مدينة جديدة (في الدولار واليورو)."

وتخطت يوم الجمعة أسعار مزيج نفط الاورال الروسي 80 دولارا للبرميل للمرة الاولى منذ أوائل يناير كانون الثاني بعدما تلقت أسواق السلع الاولية دعما من بيانات اقتصادية أمريكية مشجعة.

وخفض البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة 12 مرة في غضون عام واحد لتصل الى مستويات قياسية منخفضة لكن سعر اعادة التمويل (الريبو) مازالت عند 8.25 بالمئة مقارنة مع مستويات تقترب من الصفر في كثير من البلدان المتقدمة الامر الذي يجعل الاصول المقومة بالروبل رهانا مغريا.

وأمام الدولار استقر سعر الروبل عند 29.20 في حين ارتفع أمام اليورو الى 65 ر39.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
احتمال خفض تصنيف بريطانيا الائتماني



احتمالات ارتفاع معدل التضخم وانخفاض سعر صرف الجنيه الإسترليني (الفرنسية)

حذرت مؤسسة استثمارية كبرى من أن بريطانيا قد تفقد تصنيفها الائتماني الممتاز ثلاثة أي خلال عام واحد، مما قد يلحق آثارا كارثية بماليتها العامة وباستقرار نظامها المالي.

وقال سكوت ماتر رئيس قسم إدارة المحافظ العالمية في أكبر مؤسسة استثمارية للسندات بالعالم باسيفيك إنفستمنت كو (بمكو) إن المؤسسة تقلل حاليا مستويات ديون بريطانيا والولايات المتحدة وأوروبا السيادية في محافظها.

ونقلت صحيفة إندبندنت البريطانية عن ماتر القول "هناك حاجة إلى حدوث معجزات في الستة أشهر القادمة من أجل المحافظة على النمو الاقتصادي في الدول المتقدمة".

وكانت بمكو قالت الشهر الماضي أيضا إنها ستظل تحتفظ بتقديرات سلبية للسندات الحكومية البريطانية بسبب احتمالات ارتفاع معدل التضخم وانخفاض الجنيه الإسترليني.

وتعتبر تحذيرات ماتر الأخيرة جزءا من سلسلة من الضربات التي تتلقاها آمال بريطانيا بشأن إمكانية المحافظة على تصنيفها الائتماني عند ثلاثة أي.

وقالت مؤسسة التصنيف الائتماني فيتش قبل أسبوعين إنها "غير مرتاحة إزاء طريقة الإصلاح المالي الذي تتبعه الحكومة البريطانية"، وطالبت باتباع "سياسات أقوى وأصدق من أجل تعزيز الوضع المالي خلال 2010".

وقالت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني إن بريطانيا تحركت تحركا سريعا نحو خسارة مركزها المصنف بثلاثة أي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
البيت الابيض: لا قرار بشأن سياسة العملة في الصين
Fri Apr 2, 2010 8:56pm GMT (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الجمعة ان حكومة الرئيس باراك اوباما لم تتخذ قرارا رسميا بتأجيل تقرير بشأن اعلان أن الصين متلاعب بالعملة وان زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو المقبلة لن تؤثر على الامر.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة الامريكية ستؤجل قرارا بشأن ما اذا كانت ستعلن أن الصين متلاعب بالعملة حتى بعد زيارة هو لواشنطن لحضور قمة حظر الانتشار النووي.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول بالحكومة ان القرار يعكس رؤية تشير الى أن تهديد الصين ليس السبيل الاكثر فعالية لاقناع بكين بالسماح برفع قيمة اليوان أمام الدولار الامريكي.

وكان من المقرر اصدار تقرير وزارة الخزانة الامريكية في 15 من أبريل نيسان والذي كان سينشر القرار بشأن ما اذا كانت الصين متلاعبا بالعملة.
 
أعلى