أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
على مجموعة العشرين تنفيذ الاصلاحات المتفق عليها
Tue Mar 30, 2010 9:58am GMT (رويترز) - قال زعماء مجموعة التوجيه لمجموعة العشرين في خطاب يوم ان انتعاش الاقتصاد العالمي لا يزال هشا وأنه يتعين على حكومات الدول الاعضاء في المجموعة تجديد الالتزام بتنفيذ الاصلاحات المتفق عليها بالفعل.

ووقع الخطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس كوريا الجنوبية لي ميونج باك ورئيس الوزراء البريطاني جوردون براون.

وقال القادة "هدفنا الاول العودة لنمو مستدام وايجاد فرص عمل. ومن اجل تحقيق هذا الهدف نحتاج لوضع استراتيجيات تعاونية والعمل معا لضمان ان سياستنا المالية والنقدية وسياسات الصرف الاجنبي والتجارة والهيكلية متفقة ككل مع نمو قوي ومستديم ومتوازن."

وينبغي ان تضمن المجموعة تعزيز الانظمة المالية الدولية لتلبية احتياجات الاقتصاد العالمي والقيام بما هو أكثر من دعم التجارة ومعارضة الحمائية.

ولم يشر القادة مباشرة لقضية مرونة سعر الصرف فيما تواصل الصين مقاومة رفع قيمة اليوان.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط يستقر فوق 82 دولارا في ظل ترقب بيانات المخزونات الامريكية
Tue Mar 30, 2010 10:04am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - استقرت أسعار النفط فوق 82 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بعدما قفزت نحو ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة بعد أن ساهم تراجع الدولار وأجزاء التفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي في بقاء أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها هذا الشهر.

وبحلول الساعة 0840 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم مايو أيار سنتين الى 82.19 دولار للبرميل في حين تراجع سعر مزيج برنت ثلاثة سنتات الى 81.14 دولار للبرميل.

وجرى تداول أسعار النفط في نطاق بين 69 و84 دولارا خلال الربع الاول من العام وبلغت 82.78 دولار يوم الاثنين. كذلك بلغت الاسعار 83.95 دولار للبرميل في يناير كانون الثاني وهو أعلى مستوياتها منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 في ذروة الازمة المالية.

وساهم انخفاض الدولار في دعم السلع الاولية هذا الاسبوع اذ أنها تصبح أقل تكلفة لمشتريها من حائزي عملات أخرى. وارتفع اليورو نحو ثلاثة بالمئة مقابل العملة الامريكية منذ بلغ أقل مستوياته في عشرة أشهر يوم الجمعة بعد أن أصبح بوسع اليونان بيع سندات حكومية.

وقال ديفيد مور محلل اسواق السلع الاولية في كومنولث بنك اوف استراليا في سيدني " الشيء الوحيد الذي قد يدعم أسعار النفط هذا الاسبوع هو ما قد نشهده من تأكيد على الانتعاش الاقتصادي العالمي."

وأظهر استطلاع اجرته رويترز يوم الاثنين أن من المحتمل أن تكون مخزونات النفط الامريكية قفزت 2.6 مليون برميل الاسبوع الماضي لتواصل ارتفاعها للاسبوع الثالث على التوالي.

وسيصدر معهد البترول الامريكي بيانات المخزونات في الساعة 2030 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء في حين ستصدر ادارة معلومات الطاقة احصاءات حكومية يوم الاربعاء.

وبحسب الاستطلاع فان من المتوقع أن تنخفض مخزونات البنزين الامريكية بواقع 1.7 مليون برميل وأن تتراجع مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل بواقع 1.4 مليون برميل.

وتجتمع دول منتجة ومستهلكة للنفط في المؤتمر نصف السنوي لمنتدى الطاقة الدولي هذا الاسبوع للدعوة الى مزيد من الشفافية والاستقرار في سوق النفط مع ثبات الاسعار بالقرب من مستويات وصفتها منظمة أوبك بأنها "ممتازة" للمنتجين
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قطع الذهب في لندن على 1109.75 دولار للاوقية
Tue Mar 30, 2010 10:39am GMT (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الثلاثاء على 1109.75 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 1107.50 دولار في جلسة القطع السابقة في لندن.

وبلغ سعر الذهب عند الاقفال في نيويورك يوم الاثنين 1108.20 دولار للاوقية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اليورو يواصل مكاسبه بعد بيع سندات يونانية
Tue Mar 30, 2010 10:39am GMT (رويترز) - ارتفع اليورو على نطاق واسع يوم الثلاثاء حيث عمد المتعاملون الى تغطية مراكز مدينة في ظل حالة من الارتياح لنجاح اليونان في تدبير المال من السوق بعدما تعهد شركاء أوروبيون بتقديم الدعم المالي اذا احتاجته أثينا.

وواصل اليورو موجة صعوده من الاسبوع الماضي ليسجل أعلى مستوياته أمام الين في نحو شهرين في حين سجل أعلى مستوياته أمام الدولار في أسبوع حيث عمد المتعاملون الى جني الارباح في مراكز مدينة باليورو.

وفي غضون ذلك ساهم بيع اليونان لسندات قيمتها خمسة مليارات يورو لاجل سبع سنوات يوم الاثنين في الحد من تفادي المخاطرة عقب جمود في الطلب الكلي على الاصول عالية المخاطر أغلب فترات العام الحالي وهو ما يرجع جزئيا الى المخاوف بشأن الديون الضخمة لليونان.

وبحلول الساعة 0748 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو 0.2 بالمئة الى 1.3508 دولار بعدما سجل بحسب بيانات لرويترز 1.3539 دولار في المعاملات الاوروبية المبكرة وهو أعلى مستوياته منذ 23 مارس اذار.

وأمام الين قفز اليورو نصفا بالمئة الى 125.44 ين وهو أعلى مستوى منذ أوائل فبراير شباط.

وانخفض مؤشر الدولار أكثر من 0.3 بالمئة الى 80.995 وهو أدنى مستوى في نحو أسبوع لكن العملة الامريكية ارتفعت 0.1 بالمئة مقابل الين الذي تراجع على نطاق واسع لتسجل 92.54 ين.

وارتفع الدولار الاسترالي نحو 0.3 بالمئة الى 0.9212 دولار وهو أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع بدعم تكهنات متزايدة عن رفع سعر الفائدة بالاضافة الى صعود أسعار السلع الاولية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
محكمة فرنسية تؤيد تحميل توتال المسؤولية عن تسرب نفطي كبير
Tue Mar 30, 2010 11:18am GMT (رويترز) - أيدت محكمة استئناف فرنسية يوم الثلاثاء حكما يحمل شركة توتال النفطية العملاقة المسؤولية عن تسرب نفطي كارثي في 1999 لتؤكد بذلك مفهوما قانونيا مهما قد تكون له عواقب على الصناعة النفطية في العالم.

وصدر حكم في 2008 يحمل توتال المسؤولية عن أضرار سببها غرق اريكا وهي حاوية نفطية عتيقة أجرتها الشركة الفرنسية أثناء عاصفة شتوية قبالة ساحل بريتاني بغرب فرنسا عام 1999 مما أدى الى تسرب 20 ألف طن من النفط الخام.

وغطت بقعة نفطية 400 كيلومتر من الساحل وقتلت الاف الطيور والحيوانات البحرية.

وأكد حكم يوم الثلاثاء مفهوما قانونيا يرى في الحاق الاذى بالبيئة شكلا من أشكال الضرر يستحق أن يدفع من تسبب به تعويضا مثلما يحدث عند الحاق ضرر مالي بالافراد أو الشركات.

وطعنت توتال في الحكم الصادر عام 2008 والذي أمرها بدفع 192 مليون يورو كتعويض عن الاضرار لمجموعات معنية بالبيئة وحكومات اقليمية وجهات أخرى ستشارك في ازالة البقعة النفطية.

وقالت الشركة انه لا يمكن تحميلها المسؤولية عن اخفاقات شركة ايطالية لتراخيص الشحن أقرت بسلامة الحاوية البالية اريكا. وأدين المالكون الايطاليون للحاوية وكذلك من أجازوها وتم تغريمهم في 2008 .
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اياتا: شركات الطيران تتخطى مرحلة الركود
Tue Mar 30, 2010 11:58am GMT (رويترز) - قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) يوم الثلاثاء ان شركات الطيران تتخطى مرحلة الركود في ظل ارتفاع حركة نقل الركاب والشحن الجوي في فبراير شباط.

وقال اياتا ان احدى علامات الانتعاش كانت وصول عدد الركاب لمستوى قياسي في فبراير وهو الشهر الاضعف عادة بالنسبة للنقل الجوي.

وقال جيوفاني بيسيجناني المدير العام لاياتا "نتحرك في الاتجاه الصحيح. في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر سيعود القطاع الى مستويات حركة النقل في فترة ما قبل الركود."

وارتفع الطلب على النقل الجوي 9.5 بالمئة في فبراير مقارنة بالفترة ذاتها قبل عام لكن المعروض زاد بنسبة 1.9 بالمئة فقط.

وأضاف اياتا أن الطلب على الشحن الجوي نما 26.5 بالمئة وتفيد تقديرات الاتحاد بأن ما قيمته 30 بالمئة من التجارة العالمية جرى شحنه جوا الامر الذي يجعل هذه البيانات مؤشرا مهما على تدفقات التجارة العالمية والنشاط الاقتصادي عموما.

وقال اياتا ان فبراير 2009 شهد أدنى مستويات حركة نقل الركاب خلال الركود وان الطلب على نقل الركاب سيكون في حاجة للزيادة 1.4 بالمئة أخرى للعودة الى مستويات ما قبل الازمة.

وأضاف الاتحاد أن الشحن الجوي الذي انخفض بمعدلات أكبر من نقل الركاب في ظل تراجع الطلب على السلع خلال الازمة سيحتاج للارتفاع ثلاثة بالمئة لاستعادة مستويات ما قبل الازمة بعدما بلغ أقل مستوياته في ديسمبر كانون الاول 2008.

وكان الاتحاد الذى يضم 230 شركة طيران منها الخطوط الجوية الصينية ولوفتهانزا والسنغافورية وسكاي-وست توقع في وقت سابق من هذا الشهر أن تتكبد شركات الطيران خسائر قدرها 2.8 مليار دولار هذا العام بعدما منيت بخسائر قدرها 9.4 مليار دولار في 2009.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
سومرز: اسيا وامريكا سيتعافيان من الركود قبل أوروبا
Tue Mar 30, 2010 12:25pm GMT (رويترز) - صرح لاري سومرز المستشار الاقتصادي للبيت الابيض لصحيفة ألمانية بان اسيا والولايات المتحدة سينتعشان من الكساد العالمي بشكل أسرع من أوروبا.

ونقلت الصحيفة الاسبوعية دي تسايت يوم الثلاثاء عن سومرز قوله ان هناك احتمالات أكبر في الولايات المتحدة للحصول على تمويل واعتمادا أقل على البنوك التي توخت الحذر بشأن الاقراض في اعقاب الازمة المالية.

وقال سومرز "ثمة نوعان من الكساد. الاول يحدث حين تشدد البنوك المركزية سياساتها النقدية خلال فترات التضخم وهذا النوع ينتهي سريعا."

وأضاف ان النوع الثاني يحتاج وقتا أطول للتعافي وينجم عن الفقاعات المالية.

وقال ان هذا النوع من الكساد لا يؤثر على الولايات المتحدة فحسب بل والعالم بأسره في الوقت الحالي.

وتابع "على الارجح سيستغرق وقتا أطول في أوروبا ووقتا أقصر في اسيا وستكون امريكا بين الاثنين."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أوباما يتعهد بالمضي قدما في معالجة تحديات كبيرة
Tue Mar 30, 2010 12:30pm GMT (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء انه لن يثنيه شيء عن قبول تحديات اقتصادية جديدة بعد انتصاره في قضية اصلاح الرعاية الصحية وذلك رغم توقعات استمرار معارضة الجمهوريين لتوجهاته.

وقال أوباما في مقابلة مع قناة ان.بي.سي التلفزيونية "سأتواصل باستمرار مع الجمهوريين. سأواصل ادراج أفكارهم حتى عندما لا يصوتون في صالح الافكار التي أطرحها."

وتابع "لكن ما لن أعدل عنه هو المضي قدما وقبول هذه التحديات الكبيرة التي تعد حاسمة فيما يتعلق بالسلامة الاقتصادية لامريكا على المدى الطويل."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
دويتشه بنك يرفع توقعاته لسعر النفط في 2010 الى 71 دولارا
Tue Mar 30, 2010 12:47pm GMT (رويترز) - رفع دويتشه بنك توقعاته لمتوسط أسعار النفط الخام لهذا العام نحو عشرة في المئة يوم الثلاثاء لكنه قال انه لايزال من المرجح أن تتراجع الاسعار عن المستويات الحالية قرب 82 دولارا للبرميل.

وقال ادم سيمينسكي المحلل لدى دويتشه بنك في مذكرة بحثية "يشكل ارتفاع المخزونات والطاقة الاحتياطية الوفيرة لدى أوبك والطاقة التكريرية الزائدة واحتمالات صعود الدولار وتباطؤ أسواق الاسهم عوامل مالية ونفسية لا تبعث على التفاؤل من وجهة نظرنا."

ورفع دويتشه توقعاته لعام 2010 الى 71 دولارا للبرميل من 65 دولارا للبرميل. وأظهر أحدث مسح شهري أجرته رويترز لتوقعات المحللين متوسط توقعات عند 78.91 دولار للبرميل من الخام الامريكي.

ويجرى حاليا تداول الخام الامريكي قرب 82 دولارا للبرميل أي أقل اثنين في المئة من أعلى مستوى في 2010 عند 83.95 دولار للبرميل والذي سجله في أوائل يناير كانون الثاني.

وفي حين يتوقع دويتشه تراجعا في الاسعار في الامد القصير الا أنه لا يتوقع انهيارا في الافق.

وقال سيمينسكي "حافظت توازنات العرض والطلب اضافة الى الدعم المستمر من القطاعات المالية على الضغوط الصعودية لاسعار النفط.

"يبدو من الصعب للغاية أن نرى الاسعار تهبط كثيرا دون 65-70 دولارا للبرميل."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أسهم أوروبا تغلق مستقرة وارتفاع أسهم المرافق وتراجع البنوك
Tue Mar 30, 2010 7:39pm GMT (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مستقرة يوم الثلاثاء حيث عوضت مكاسب شركات المرافق انخفاض أسهم البنوك بينما ارتفعت أسهم يو.بي.اس بدعم توقعات بارتفاع الارباح في أنشطته الخاصة بالادوات ثابتة الدخل.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية مرتفعا 0.01 في المئة عند 1079.34 نقطة بعدما ارتفع في وقت سابق الى 1086.03 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ مطلع اكتوبر تشرين الاول 2008.

وزاد المؤشر نحو 26 في المئة في 2009 وارتفع 3.2 في المئة حتى الان هذا الربع.

وشهدت أسهم شركات المرافق اقبالا على الشراء بعد ارتفاعها يوم الاثنين مع تمسك المستثمرين بالاسهم المأمونة. وارتفعت أسهم اي.أون وجي.دي.اف سويز وار. دبليو.اي ما تراوح بين 0.7 و1.4 في المئة.

وزاد سهم بنك يو.بي.اس السويسري ثلاثة في المئة بعدما قال انه يتوقع أن تأتي أرباح الربع الثالث من الانشطة الخاصة بالادوات ثابتة الدخل التي أعيدت هيكلتها أقل قليلا من 2.3 مليار دولار.

الا أن القطاع المصرفي تراجع بعد انخفاضه في الجلسة السابقة. وخسرت اسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز ومجموعة لويدز المصرفية وبي.ان.بي باريبا بين 0.9 وثلاثة في المئة.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.7 في المئة وداكس الالماني 0.2 في المئة وكاك
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جوجل: حجب خدمات الهاتف المحمول جزئيا في الصين
Tue Mar 30, 2010 5:21pm GMT (رويترز) - قالت شركة جوجل ان خدمات الهاتف المحمول قد تعطلت جزئيا في الصين على مدى يومين فيما شهدت خدمات البحث على موقعها باللغة الصينية مشاكل بعد أسبوع من اغلاق الشركة لبوابتها الالكترونية في بر الصين الرئيسي واعادة توجيه عمليات البحث على الانترنت الى موقع في هونج كونج.

وفي الموقع الذي يظهر امكانية الدخول على خدمات جوجل في الصين صنفت الشركة خدمة المحمول على أنها "معطلة جزئيا" يومي الاحد والاثنين. ويفيد موقع جوجل بأنه قبل يوم الاحد لم تكن هناك مشاكل بشأن خدمات المحمول في الصين.

وقالت جوجل صاحبة أكبر محرك للبحث على الانترنت انها تعتزم الابقاء على بعض العمليات التجارية في البر الرئيسي في الصين بما في ذلك العاملون في مجال البحث والتطوير والمبيعات. ولكن محللين قالوا ان الحكومة الصينية ستضيق الخناق على جوجل.

وقالت متحدثة باسم جوجل لرويترز "يمكننا أن نؤكد أن صفحة الحالة تفيد بأن خدمات المحمول معطلة جزئيا من داخل البر الرئيسي للصين." ولكنها لم تعط تكهنات بسبب هذا العطل.

وقال بعض المستخدمين في شنغهاي يوم الثلاثاء انه لم تكن هناك مشاكل في البحث باستخدام خدمات المحمول الخاصة بجوجل ولكنهم أشاروا الى أنه كانت هناك أعطال بشكل متقطع.

وعانى بعض مستخدمي خدمات المحمول الاخرين من مشاكل منذ أن أوقفت جوجل الرقابة على نتائج البحث في الصين في وقت سابق هذا الشهر من خلال اغلاق موقع (جوجل دوت سي ان) وتحويل حركة البحث الى موقع غير خاضع للرقابة في هونج كونج.

وعمليات البحث في ذلك الموقع غير مستقرة من داخل البر الرئيسي للصين حيث لم تسفر بعض عمليات البحث عن مواضيع غير حساسة الا عن ظهور صفحات بيضاء.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الناسا ستشارك في التحقيق في جهاز السرعة لتويوتا

سيارات تويوتا
3/30/2010 7:36:11 pm
الولايات المتحدة تعلن عن سلسلة من التحقيقات في "ارتفاع السرعة المباغت" في سيارات تويوتا وعلامات أخرى، واستدعت للمشاركة في هذه التحقيقيات عددا من مهندسي وكالة الفضاء الأمريكية ناسا
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
الدعاء في جوف الليل

وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول : " من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ،
من يستغفرني فأغفر له" رواه البخاري (1145)ـ


استغلوا هذه الاوقات والله لانها اوقات عظيمة لا دعوة ترد باذن الله
الله المستعان
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
وزير ياباني: منتجو ومستهلكو النفط غير متفقين على سعر مقبول للنفط
Wed Mar 31, 2010 3:22am GMT ) (رويترز) - قال وزير التجارة الياباني ماسايوكي ناوشيما ان مستهلكي النفط لم يتفقوا مع المنتجين على سعر مقبول للنفط.

وأبلغ ناوشيما الصحفيين اثناء منتدى الطاقة الدولي في المكسيك "ممثلو الدول المنتجة يشعرون أن نطاقا للاسعار بين 75 دولارا و80 دولارا للبرميل هو مستوى معقول."

واضاف ان الدول المستهلكة -بما في ذلك اليابان- تشعر بأنه "ما زال هناك مجال للنقاش" بشأن هل الاسعار الحالية للنفط تعكس العوامل الاساسية للعرض والطلب.

وقال ناوشيما ايضا انه يعتقد أن اتفاقا مع شركة ارامكو السعودية لاستخدام جزر اوكيناوا اليابانية كمركز لتخزين النفط يسير قدما.

واضاف ان تنظيم الاسواق المالية خطوة مهمة نحو السيطرة على التقلبات في أسعار النفط.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع معدل نمو الاقتصاد البريطاني الى نسبة 0.4 في المئة
مكتب الاحصاء الوطني البريطاني يعدل تقديره لنمو الاقتصاد في الربع الاخير من العام الماضي بالزيادة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع مبيعات النفط في اليابان بفبراير لاعلى مستوى في عامين ونصف
Wed Mar 31, 2010 8:36am GMT ] طوكيو (رويترز) - أفادت بيانات حكومية أن اجمالي مبيعات منتجات النفط اليابانية قفز 7.9 في المئة في فبراير شباط مقارنة بنفس الشهر من العام السابق في أكبر زيادة منذ سبتمبر أيلول 2007 فيما واصل الطلب القوي على البتروكيماويات تعزيز مبيعات النفتا.

وكان هذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي يشهد نمو المبيعات وان جاءت الزيادة أقل قليلا من ارتفاع بنسبة 10.8 في المئة في توقعات لرويترز استنادا لبيانات صناعية وحكومية.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ارتفاعا في مبيعات كافة منتجات التكرير باستثناء وقود الطائرات والنوعين بي وسي من زيت الوقود.

وانخفضت مبيعات زيت الوقود بسرعة في السنوات الاخيرة بسبب المتاعب الاقتصادية وتزايد التحول صوب الغاز لاسيما في القطاع الاقتصادي.

وارتفعت مبيعات البنزين في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم للمرة الاولى في أربعة أشهر بنسبة 2.5 في المئة وهو ما جاء متمشيا مع توقعات رويترز بارتفاع قدره 2.8 في المئة.

وقفزت مبيعات النفتا 30.2 في المئة الى 4.07 مليون كيلولتر وصعد الطلب على الكيروسين 15.4 في المئة الشهر الماضي وهو ما يعادل ثلاثة أمثال التوقعات بارتفاع قدره 5.8 في المئة.
 
أعلى