أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ضوء كريه على الآليات الداخلية لـ «وال ستريت» يؤثر حتمياً في الصناعة
يعتبر الخامس عشر من أيلول (سبتمبر) 2008 تاريخاً محفوراً في الذاكرة الجماعية لعالم المال. فقد كان اليوم الذي انهار فيه بنك ليمان برذرز إلى هاوية الإفلاس لحظة مهمة في أكثر أزمة مالية دماراً منذ أجيال،

مهمة ضخمة
عليك أن تحقق في سبب فشل ''ليمان برذرز''، وخطأ من كان الإخفاق، وما هي القضايا القانونية التي يمكن إقامتها نتيجة لذلك. تلك كانت المهمة المثبطة التي تم تسليمها إلى أنتون فالوكاس، المحامي الأسطوري في شيكاغو،
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مسؤول ياباني: لا حاجة الى ميزانية اضافية حاليا
Sun Mar 21, 2010 8:17am GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - قال يوم الاحد نائب وزير شؤون البنوك في اليابان وهو سياسي بارز في الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما انه لا يرى حاجة الى ميزانية تكميلية اذ من المتوقع أن يستمر نمو الاقتصاد الياباني.

وترقى تعليقات كوهي أوتسوكا الى اعتراض على دعوة لمزيد من برامج التحفيز أطلقها حزب صغير في الائتلاف الحاكم.

وأضاف أوتسوكا في تصريحات لتلفزيون أساهي انه يريد أن يخفض رئيس الوزراء الضريبة على الشركات لاقل من 30 في المئة من نحو 40 في المئة حاليا.

وأردف "في الوقت الحالي لا أعتقد اننا في حاجة الى ميزانية تكميلية اذ يمكن أن نتوقع نموا في الربعين الاول والثاني."

وتابع "اذا ما استمر النمو في النصف الثاني من العام فسيكون من الافضل عدم تدبير ميزانية اضافية اذ أن موقفنا المالي صعب بالفعل."

ويتوقع معظم الاقتصاديين أن يساعد انتعاش قوي تشهده اسيا اليابان على مواصلة الانتعاش الذي تقوده الصادرات للخروج من أسوأ ركود تمر به البلاد في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وبالرغم من أن أوتسوكا غير مسؤول بصورة مباشرة عن سياسات الاقتصاد الكلي فان وجهات نظره تعكس تفكيرا سائدا في الحزب الديمقراطي. ويقول رئيس الوزراء هاتوياما انه لا يعتزم حاليا اللجوء الى برامج للتحفيز الاقتصادي.

ولكن مؤخرا دعا وزير شؤون البنوك شيزوكا كامي الى تطبيق برامج تحفيز جديدة. ويترأس كامي حزبا صغيرا في الحكومة الائتلافية تعتبر مساندته ضرورية للحزب الديمقراطي لضمان موافقة سلسة على القوانين في مجلس المستشارين وهو المجلس الاعلى بالبرلمان الياباني.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
أوصيك بسجود الأسحار .. ودعاء العزيز الغفَّار .. ثم تذلّل بين يدي خالقك ومولاك .. الذي يملك كشف الضرِّ عنك .. وتفقَّد مواطن إجابة الدعاء واحرص عليها .. وستجد الفَرَج بإذن الله .. ( أمَّن يجيب المضطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء ) النمل 62
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بدء محاكمة مسؤولي ريو تينتو في شنغهاي يوم الاثنين
Sun Mar 21, 2010 9:09am GMT

(رويترز) - يمثل أربعة مسؤولين تنفيذيين من شركة ريو تينتو العالمية للتعدين أمام قاض في شنغهاي يوم الاثنين في محاكمة ستجعل القضاء الصيني خاضعا للتدقيق الدولي.

واحتجز الاربعة العاملون في شركة ريو المنتجة للحديد منهم المواطن الاسترالي ستيرن هو في الصيف الماضي في أوج مفاوضات متوترة حول أسعار خام الحديد في 2009 مما أدى الى احداث جلبة حول قوانين أسرار الدولة المبهمة في الصين. ووجهت اليهم في نهاية الامر اتهامات أقل.

تأتي المحاكمة ومدتها ثلاثة أيام في الوقت الذي تتزايد فيه الانتقادات من الشركات الاجنبية للصين. والصين أكبر سوق تحقق نموا في العالم منذ الازمة المالية العالمية لكن هذه الامكانيات تقابلها في الوقت ذاته مشاعر احباط من المستثمرين الاجانب بسبب المحاكم والطريقة التي تطبق بها اللوائح.

وقال مايكل باربالاس رئيس الغرفة التجارية الامريكية "من المهم للغاية أن يتم التعامل مع هذه القضية بشفافية." وتصدر الغرفة التجارية دراسة يوم الاثنين تذكر فيها تفاصيل مصادر قلق أعضاء الغرفة التجارية بشأن حوافز ربما لا تكون في
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
دارلنج: لا هدايا انتخابية في الميزانية البريطانية
Sun Mar 21, 2010 11:33am GMT

1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - قال وزير المالية البريطاني أليستير دارلنج يوم الاحد انه لن تكون هناك هبات انتخابية في مشروع الميزانية الذي سيقدمه يوم الاربعاء متعهدا بدلا من ذلك بخطة اقتصادية "عقلانية وحصيفة" لدعم النمو وتقليص الاقتراض.

وتتكهن الاسواق بأن حزب العمال الذي يواجه هزيمة محتملة في الانتخابات المتوقعة في السادس من مايو أيار سيتعرض لاغراء ضخ المال لخطب ود الناخبين لاسيما وأن الاقتراض الحكومي قد يأتي دون التوقعات هذا العام بما يصل الى عشرة مليارات جنيه استرليني (15.20 مليار دولار).

وتصبح الهدايا الانتخابية ممكنة في سنة عادية بدرجة أكبر لكن بريطانيا تقترض نحو 170 مليار استرليني هذا العام أي 12 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وهو مستوى قريب من اليونان التي تواجه أزمة.

وقال دارلنج في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "تقديم هبات ليس مسألة مطروحة .. لا أعتقد أن الاجواء مواتية."

ولمح دارلنج الى بعض الاستثمارات الصغيرة في صناعات واعدة وأقل تلويثا للبيئة ومن المتوقع أيضا أن يرصد بعض المال لدعم سوق العمل لكن هذا قد لا يتجاوز بضعة مليارات.

ومن المرجح تجنيب الباقي نظرا لان انخفاض الاقتراض عن المتوقع هذا العام لا يعني بالضرورة نتيجة مماثلة في الاعوام القادمة.

ومن المتوقع أن يلتزم دارلنج بصلب توقعاته الاقتصادية في دي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
صندوق النقد يرسم صورة قاتمة لمتطلبات التشديد المالي
Sun Mar 21, 2010 10:53am GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملبكين (رويترز) - قال جون ليبسكي النائب الاول للعضو المنتدب لصندوق النقد الدولي يوم الاحد انه يجب على البلدان النامية التي تعاني عجزا كبيرا في موازناتها أن تبدأ في اعداد الرأي العام لاجراءات تقشفية ستكون ضرورية اعتبارا من العام المقبل.

وأضاف ليبسكي أن حجم التعديلات المطلوبة كبير للغاية بحيث يجب أن يحدث عبر تقديم مزايا صحية ومعاشات تقاعدية أقل وخفض الانفاق وزيادة حصيلة الضرائب.

وأبلغ ليبسكي منتدى التنمية في الصين "تمثل معالجة هذ التحديات المالية أولوية رئيسة في الاجل القريب بينما يمكن أن تواصل المخاوف بشأن الاستدامة المالية تقويض الثقة في الانتعاش الاقتصادي."

وأضاف في تصريحات معدة سلفا ليلقيها أمام المنتدى "ارتفعت بالفعل بشدة علاوات مخاطر الديون السيادية في الكثير من الدول التي تعاني من ارتفاع الديون والعجز مما يفرض قيودا على البلدان التي تأثرت ويزيد مخاطر حدوث أثار جانبية أوسع نطاقا."

وبالنسبة لمعظم الدول المتقدمة لايزال من الملائم الابقاء على برامج التحفيز المالي في 2010 لكن خطوات الانضباط المالي يجب أن تبدأ العام المقبل اذ ما استمر الانتعاش الاقتصادي على وتيرته.

وقال ليبسكي انه يجب أولا على صناع القرار أن يوضحوا لمواطنيهم لماذا تعتبر العودة للسياسات الحصيفة شرطا ضروريا لاستمرار سلامة الاوضاع الاقتصادي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
دعوة للعودة إلى المفاوضات بين الخطوط البريطانية ونقابة العاملين المضربين
مع دخول اضراب العاملين بالخطوط الجوية البريطانية يومه الثاني نائب رئيس اتحاد العاملين يناشد الشركة العودة إلى المفاوضات لانهاء الاضراب.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تابعة لشركة جنرال موتورز
دايو تستدعي 60 ألف سيارة



دايو قررت سحب سيارات من نوع شيفي كروز وكابتيفا (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم وحدة شركة جنرال موتورز بكوريا الجنوبية سحب نحو 60 ألف سيارة من طراز شيفي كروز الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي من طراز كابتيفا في كوريا الجنوبية.

وجنرال موتورز هي كبرى الشركات الأميركية في إنتاج السيارات حيث تمتلك شركة دايو التي تعد ثالث أكبر شركة في تصنيع السيارات بكوريا الجنوبية.

وأوضحت الحكومة بسول أن شركة جنرال موتورز دايو أوتو آند تكنولوجي ستسحب 45957 سيارة كابتيفا التي تباع باسم وينستورم في البلاد بسبب عيوب في نظام التوجيه.

وأشارت وزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية في بيان أن الشركة تستعد لسحب سيارات الدفع الرباعي التي صنعت خلال الفترة من أول أبريل/نيسان 2006 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2007.

وأضافت أن الشركة تعتزم أيضا سحب 12604 من سيارات شيفي كروز التي تباع محليا باسم لاسيتي بريمير بسبب عيوب في أنابيب إمداد الوقود، موضحة أن السحب سيسري على السيارات المنتجة خلال الفترة من 25 سبتمبر/أيلول 2009 وحتى 2 مارس/آذار 2010.


وبالنسبة للأسواق الخارجية بينت الشركة أن سيارات كابتيفا وكروز التي بها نفس العيوب ستسحب من الأسواق الخارجية كذلك، ولكن وفقا للقيود والمعايير المتبعة في كل دولة على حدة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
خلاف سعر الصرف.. الصين تحذر أمريكا:
لن نبقى مكتوفي الأيدي إزاء العقوبات ذكرت الصحف الصينية اليوم أن الصين حذرت من أنها ستتخذ تدابير إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات تجارية عليها بسبب سياستها المتعلقة بسعر صرف اليوان.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
انقسام أوروبي بشأن مساعدة اليونان قبيل اجتماع قمة
Sun Mar 21, 2010 5:26pm GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملبرلين (رويترز) - بعث القادة الاوروبيون باشارات متباينة في مطلع الاسبوع بشأن مساعدة اليونان اذ حثت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أثينا على حل مشاكل ديونها بنفسها بينما أيد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني بشدة تقديم الاتحاد الاوروبي الدعم.

وكانت تلك التصريحات هي الاشارة الاحدث على الانقسام بين دول منطقة اليورو البالغ عددها 16 دولة بشأن ما اذا كان ينبغي تقديم الدعم لليونان والطريقة الامثل لذلك. وتكافح اليونان للتصدي لديون متضخمة وعجز كبير في الميزانية مما ألقى بمنطقة العملة الموحدة في أسوأ أزمة منذ انشائها قبل 11 عاما.

والمستشارة الالمانية التي تواجه انتخابات في احدى الولايات في مايو ايار تعلم جيدا أن الناخبين الالمان يعارضون بشدة انقاذ اليونان وقد اتخذت خطا متشددا ضد تقديم الاتحاد الاوروبي تعهدا جديا بمساعدة مالية للبلاد.

ويضعها هذا الموقف في مواجهة بروكسل وشركاء أوروبيين رئيسيين يفضلون اتخاذ عمل قوي لانهاء هجوم المضاربين على أصول اليونان والذي يتسبب في تفاقم أزمة البلاد برفع تكلفة حصولها على القروض الى أكثر من مثلي تكلفة اقتراض ألمانيا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ايطاليا: الاتحاد الاوروبي يفقد مبرر وجوده ما لم يساعد اليونان
Sun Mar 21, 2010 5:21pm GMT
فلورنسا (ايطاليا) (رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الاحد ان الاتحاد الاوروبي يفقد مبرر وجوده ما لم يكن أعضاؤه على استعداد لمساعدة بلد عضو في منطقة اليورو يواجه أزمة مثل اليونان.

وأبلغ برلسكوني الصحفيين في فلورنسا "أعتقد أنه ما لم يكن هناك استعداد داخل الاتحاد الاوروبي لمساعدة دولة تستخدم عملة اليورو وهي في خضم أزمة فإن الاتحاد الاوروبي يفقد مبرر وجوده."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تراجع واردات الصين من النفط الايراني رغم قفزة في الطلب
Mon Mar 22, 2010 7:59am GMT بكين (رويترز) - انكمشت واردات الصين من النفط الخام الايراني نحو 40 بالمئة في الشهرين الاول والثاني من 2010 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي وذلك رغم تنامي طلب الاقتصاد الاسيوي على النفط الاجنبي.

وأظهرت بيانات للجمارك الصينية صدرت يوم الاثنين تراجع ايران التي كانت العام الماضي ثالث أكبر مورد أجنبي للنفط الخام الى الصين لتنزل الى المرتبة الرابعة خلف روسيا في أول شهرين من 2010.

وشحنت ايران 2.53 مليون طن من الخام الى الصين بانخفاض نسبته 37.2 في المئة قياسا الى أول شهرين من 2009.

وارتفعت شحنات الخام الى الصين من موردها الاول وأكبر بلد مصدر للنفط في العالم السعودية 5.4 في المئة ومن أنجولا وروسيا 71.6 في المئة و50.8 في المئة على الترتيب لتحتلان المركزين الثاني والثالث.

وكانت ايران مورد الخام الرئيسي الوحيد الى الصين الذي يظهر انخفاضا في التسليمات وذلك في وقت تحث فيه القوى الغربية بكين على قبول فرض عقوبات مقترحة جديدة على طهران بسبب أنشطتها النووية المثيرة للجدل.

والصين أحد الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الدولي الذين يملكون حق النقض ( الفيتو).

ويشدد المحللون على أن بيانات شهرين لا تقدم دليلا على اتجاه عام مؤكد وقد يعود تباطوء الشحنات الصينية القادمة من ايران الى عوامل في السوق لا علاقة لها بالضغوط السياسية بشأن النزاع النووي.

وقال تاجر نفط مقيم في بكين ومطلع على مشتريات الصين من الخام الايراني "لا ألحظ أي ضغوط سياسية لقطع الواردات الايرانية. لو أنها قائمة لشعرنا بالشيء نفسه. كمياتنا لم تتغير."

وأضاف التاجر الذي اشترط عدم نشر اسمه "أظن أن الاسعار هي العامل الرئيسي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شل وبتروتشاينا تشتريان أصولا لغاز الفحم مقابل 3.1 مليار دولار
Mon Mar 22, 2010 10:04am GMT 1 / 1تكبير للحجم الكاململبورن (رويترز) - اتفقت أرو انرجي على بيع أصولها الاسترالية لغاز الفحم الحجري الى رويال داتش شل وبتروتشاينا في صفقة محسنة بقيمة 3.1 مليار دولار مما يمنح الصين العطشى للطاقة أول موطيء قدم لها في صناعة غاز الفحم الحجري المزدهرة في أستراليا.

ويسلط عرض الاستحواذ المعدل الذي يتطلب موافقة الجهات الاسترالية المختصة ومساهمي أرو الضوء على أهمية غاز الفحم الحجري الذي أصبح مصدرا رئيسيا للطاقة في الولايات المتحدة وهدفا رئيسيا للشركات متعددة الجنسية في أستراليا منذ 2008.

وتتطلع شل الى استغلال غاز الفحم الحجري لامداد مجمع مزمع للغاز الطبيعي المسال في كوينزلاند وقد أبرمت تحالفا مع بتروتشاينا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع خام النفط الامريكي عند التسوية مع صعود اليورو والاسهم
Mon Mar 22, 2010 6:59pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي عند التسوية يوم الاثنين لتتعافى من انخفاض مبكر مع صعود بورصة وول ستريت وتعافى اليورو من خسائر مبكرة ليرتفع امام الدولار.

وانتهى اجل عقود الخام تسليم الشهر التالي ابريل نيسان في نهاية الجلسة مع تعافي النفط بعد اغلاقه على انخفاض في جلستين متواليتين.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود الخام تسليم الشهر التالي ابريل 57 سنتا اي بنسبة 0.71 في المئة عند التسوية الى 81.25 دولار للبرميل.

وكانت عقود ابريل قد تراجعت في التداولات حتى مستوى 78.57 دولار للبرميل وهو أدنى سعر لعقود الشهر التالي منذ تسجيل مستوى 78.26 دولار يوم الثاني من مارس اذار. وتعافت العقود بعد ذلك الى اعلى مستوى خلال جلسة يوم الاثنين عند 81.49 دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
وزير العمل الفرنسي يترك منصبه
Mon Mar 22, 2010 6:30pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملباريس (رويترز) - قال مصدر سياسي يوم الاثنين ان وزير العمل الفرنسي خافيير داركوس الذي كان من المقرر أن يتولى رئاسة المفاوضات بشأن اصلاح نظام المعاشات سيترك منصبه بعد هزيمة الحكومة في الانتخابات الاقليمية.

وخاض داركوس الانتخابات بنفسه ولكنه سحق على يد منافسه الاشتراكي وقال مسؤولون ان الهزيمة الثقيلة قلصت مصداقيته مما جعل من الصعب عليه الدفع بتعديل نظام معاشات التقاعد الحكومية ذي التكلفة العالية.

ومن المتوقع ان يجري الرئيس نيكولا ساركوزي تغييرات اخرى في حكومته بعد اسوأ انتخابات يخوضها جيل يمين الوسط وسيصدر اعلان رسمي بهذا الخصوص في وقت لاحق يوم الاثنين.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
رئيس وزراء اليونان يطالب بالية مساعدات قوية وليس الحصول على اموال
Mon Mar 22, 2010 5:41pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملأثينا (رويترز) - قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو يوم الاثنين ان الاتحاد الاوروبي يحتاج الى وضع الية قوية لمساعدة الدول المثقلة بالديون في التصدي لهجمات المضاربين.

وقال باباندريو للبرلمان "هذا هو الدعم الذي أطلبه.. وليس الدعم لبرنامج انقاذ وانما لتأمين فترة ملموسة من الهدوء والاستقرار تلزم لاتخاذ الخطوات الكبيرة التي يحتاجها بلدنا."

واضاف "سنفعل ذلك بأنفسنا... لن نطلب الحصول على اموال."

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل مرارا انه لا توجد حاجة حتى لبحث تقديم مساعدة لليونان لانه لم يتم تقديم طلب رسمي لبرنامج انقاذ.

لكن باباندريو أكد ان مجرد وجود الية دعم ملموس ستردع المضاربين وستخفض تكاليف الاقتراض.
 
أعلى