أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الذهب يهوى صوب 1100 دولار بعد رفع الفائدة في الهند
Fri Mar 19, 2010 9:35pm GMT 1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - انخفضت العقود الاجلة للذهب في السوق الامريكية يوم الجمعة صوب 1100 دولار للاوقية لتفقد حوالي اثنين في المئة من قيمتها مع ارتفاع الدولار وتراجع النفط اذ حفز انحسار الرغبة في المخاطرة المستثمرين على البيع لجني الارباح قبل عطلة نهاية الاسبوع.

وتعرض الذهب لضغوط بعد زيادة اسعار الفائدة في الهند أكبر مستهلك للذهب في العالم.

وبلغ سعر عقود الذهب لتسليم ابريل نيسان في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية 1107.60 دولار للاوقية منخفضا 19.90 دولار أو 1.8 في المئة.

وبحلول الساعة 1850 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1106.35 دولار للاوقية مقارنة مع 1125.45 دولار اواخر التعامل في نيويورك الجلسة السابقة.

وبلغ سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن 1105.50 دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
موظفو الخطوط الجوية البريطانية يقررون الإضراب
قررت نقابة طواقم الملاحة الجوية العاملين لدى شركة الخطوط الجوية البريطانية خوض إضراب بعد إخفاق المحادثات مع الشركة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
البطالة في امريكا "لن تنخفض بشكل جوهري" هذه السنة
اكثر من ثمانية ملايين امريكي فقدوا وظائفهم منذ بدء الركود
حذر وزير الخزانة الأمريكي تيم جيثنر من أن نسبة البطالة في الولايات المتحدة لن تنخفض بشكل جوهري هذه السنة.

وقال جيثنر في شهادة أدلى بها أمام لجنة تابعة للكونجرس إن سوق فرص العمل قد استقر ولكن هناك حاجة لمئة ألف وظيفة جديدة شهريا من أجل الوصول الى تغيير حقيقي، وأضاف أنه لا يتوقع الوصل الى هذه المرحلة خلال السنة الحالية.

واقترح جيثنر بعض الإجراءات الكفيلة بتنشيط سوق العمل، منها تخفيض الضرائب وتقديم دعم مالي للولايات للحيلولة دون حجبها بعض الخدمات أو قيامها برفع الضرائب.

يذكر أن خلق فرص العمل هو في سلم أولويات الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
صندوق طوارئ لإنقاذ المصارف بأوروبا



فورتيس مثال للمؤسسات التي يراد من صندوق الطوارئ مساعدتها (رويترز-أرشيف)

دعا مسؤول أوروبي كبير المصارف إلى المساهمة في صندوق طوارئ لمواجهة انهيارات مالية على شاكلة الانهيارات التي فجرت الأزمة المالية العالمية، في وقت تبحث فيه أوروبا إنشاء صندوق نقد لمكافحة مشاكلها المالية والاقتصادية.

وقال المفوض الأوروبي للأسواق المالية ميشال بارنيي إنه يتعين دعوة المؤسسات المالية إلى المساهمة في صندوق من هذا النوع.

وأضاف أن المصارف والمؤسسات المالية المتعثرة ينبغي أن تتحمل مسؤولية ما تقترفه من أخطاء.

وتساءل بارنيي في مؤتمر تنظمه المفوضية الأوروبية في بروكسل عما يجعل دافعي الضرائب يدفعون ثمن مخاطرات مصارف تؤدي إلى انهيار مؤسسات على غرار ما حدث لمصرف ليمان براذرز الاستثماري الأميركي.

ومهد انهيار ذلك المصرف في سبتمبر/أيلول 2008 الطريق للأزمة المالية التي عصفت بأسواق المال الرئيسة في العالم متسببة في أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وانهارت أيضا مؤسسات مصرفية كبيرة في أوروبا مثل "فورتيس"، ما اضطر ثلاث دول أوروبية هي هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
العالم فقد 20 مليون وظيفة منذ بداية الأزمة
استمرار ضعف سوق العمل عام 2010




الوظائف المفقودة لم تكن موزعة بشكل متساوٍ بين الدول المتقدمة والنامية (الفرنسية )

أفاد تقرير لمنظمة العمل الدولية أن العالم فقد عشرين مليون وظيفة على الأقل منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2008 عندما بدأت الأزمة المالية العالمية.



وقالت مديرة قسم الأنشطة القطاعية بالمنظمة إليزابيث تينوكو بالتقرير إن القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثراً من ناحية فقدان الوظائف كانت الصناعة والبناء والمناجم وتجارة التجزئة والجملة والنقل والاتصالات وقطاع الخدمات المالية.



وأشار التقرير إلى فقدان 16 مليون وظيفة بهذه القطاعات, وكان قطاع الصناعة الأكثر تأثراً حيث سجل فقدان 9.4 ملايين وظيفة.



كما أوضحت المنظمة الدولية في التقرير أن الوظائف المفقودة لم تكن موزعة بشكل متساوٍ بالمناطق المختلفة، وبين الدول المتقدمة والنامية.



وأشارت إلى أن الرجال فقدوا وظائف أكثر من النساء بمجالات الصناعة والبناء والتجارة والوساطة المالية العام الماضي مقارنة بـ2008، بينما ارتفع عدد النساء بقطاعات الصحة والإدارة العامة.



وقالت تينوكو إنه يجب ترجمة مؤشرات الانتعاش في العالم نهاية العام الماضي إلى أرقام.



ورغم أن الناتج المحلي الإجمالي بالعالم بدأ في الارتفاع بالربع الثالث من العام الماضي فإن بعض القطاعات استمرت في الانخفاض على أساس سنوي. فقد هبط قطاع الإنتاج بنسبة 8.1% بينما سجل النقل انخفاضا بنسبة 1.9% وانخفض قطاع تجارة التجزئة والجملة بنسبة 2%.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
المنطق السليم القاضي بمعاقبة المسرفين يغيب عن «المركزي الأوروبي»
هايكي نيملناينِن، أحد كبار المسؤولين في الحكومة الفنلندية، يشعر بالغضب. خلال السنوات الثماني السابقة كان يدير مجلس الضمانات البلدية في هلسنكي، الذي كان يعطي ضمانات من الحكومة المركزية للسندات المحلية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
سباق دولي نحو إنتاج مصدر بديل للطاقة من الصخور الزيتية
يأتي أندرو أوستن بثورة أمريكية إلى بريطانيا. فعلى رقعة من الأرض الزراعية شرق مدينة ليفربول، قامت شركة آيغاز Igas التي يملكها بحفر واحدة من الآبار الأولى الخاصة بالنفط غير التقليدي المستخرج من الصخور الزيتية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بولندا تكتشف كنزا من الغاز الصخري
بالنسبة إلى بولندا، يعتبر احتمال قرب هبوط ثروة مفاجئة عليها من الغاز الصخري أمراً مرحباً به بشكل خاص. فهذا البلد يعتمد حالياً على روسيا في الحصول على الغاز الطبيعي،
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نيويورك تلحق بلندن وتقاسمها قمة أسواق المال في العالم




تظهر بورصة لندن التي كانت تتسيد العالم، لكن وفق أحدث البيانات فإن بورصة نيويورك في «وول ستريت».
«الاقتصادية» من لندن
صنفت نيويورك ولندن على قمة مراكز المعاملات المالية في العالم حسب دراسة أجرتها هيئة بورصة لندن. واعتبرت نيويورك، التي كانت تحتل المرتبة الثانية بعد لندن، أفضل مركز للمعاملات المصرفية عما كانت عليه قبل ستة أشهر، بينما تراجعت لندن.

وقالت بورصة لندن إن قدرتها على المنافسة «قد لحقها الضرر»، لكن ذلك لا يُعد أمرا محسوما، حسب رئيس قسم السياسة في الهيئة ستيوارت فريزر.

وكان المصرفيون قد حذروا في السابق من آثار تقنينات مشددة للقطاع المصرفي في بريطانيا، التي قد تدفع بالمتعاملين إلى الخارج.

ودعا فريزر الحكومة البريطانية المقبلة إلى «اتخاذ موقف إيجابي» فيما يتعلق بالنظام الجبائي الخاص بقطاع المعاملات المالية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بكين: مشترياتنا في الدين الأمريكي دعمت استقرار النظام المالي العالمي



بكين ــ الوكالات:
عد مسؤول في وزارة المالية الصينية أمس أن مشتريات الصين من الأوراق المالية التي تصدرها الخزانة الامريكية ساعدت في استقرار النظام المالي الأمريكي. ومتحدثا في مؤتمر صحافي على خلفية توتر متزايد بين البلدين بشان سعر صرف العملة الصينية «اليوان»، حث هي نينج الولايات المتحدة على العمل من أجل تعاون اقتصادي وتجاري مطرد مع الصين.

من جهة ثانية، أفادت الصين أمس أنها ستوفد مبعوثا إلى واشنطن في محاولة لتهدئة خلافات تجارية في الوقت الذي يتعرض فيه نظام عملتها لانتقادات، محذرة من أن تهديدات مشرعين أمريكيين يمكن أن تحبط أي فرص لتحقيق تقدم في حل الخلافات.

وبدا أن الإعلان إلى جانب تصريحات تصالحية صدرت عن وزارة التجارة الصينية يهدفان إلى تهدئة نزاع متصاعد دفع أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى التهديد بفرض رسوم على المنتجات الصينية إذا لم تسمح بكين بارتفاع قيمة عملتها اليوان.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الأونكتاد» في تقرير حديث لحركة رأس المال:
انخفاض الاستثمار العالمي 39% ولدول المنطقة 43% عام 2009




كشف تقرير حديث أن تداعيات الأزمة المالية العالمية واصلت تأثيرها في حركة الاستثمار العالمي خلال العام الماضي، حيث تراجع تدفق الرساميل حول العالم بنسبة 39 في المائة.
حسن العالي من المنامة
أعادت «الأونكتاد» تقديراتها للاستثمار العالمي عام 2009 وخفضته في آخر نشرة أصدرتها بنسبة 39 في المائة ليبلغ تريليون دولار، بعدما كانت تقدر انخفاضه إلى 1.2 تريليون دولار في بداية العام الماضي، ثم رفعت تقديراتها إلى 1.4 تريليون دولار في أيلول (سبتمبر) 2009 بالمقارنة مع 1.7 تريليون دولار عام 2008.

وفيما يخص التدفقات الاستثمارية لدول غرب آسيا التي تضمن دول مجلس التعاون الخليجي، توقع تقرير «الأونكتاد» انخفاضها من 90 مليار دولار عام 2008 إلى 51 مليار دولار عام 2009، أي بانخفاض نسبته 43 في المائة.

وفيما يخص العام الجاري 2010، توقع التقرير حدوث انتعاش متواضع وذلك في ضوء المؤشرات العالمية التي تشير إلى إمكانية حدوث تحسن بطيء في المناخ الاستثماري العالمي بناء على توقعات تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي الذي توقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.1 في المائة في العام الحالي مقارنة مع انكماش بنسبة 1.1 في المائة في عام 2009.

وعزا التقرير التراجع في التدفقات الاستثمارية العالمية إلى تفاقم حدة الأزمة المالية العالمية وتداعياتها القوية على عمليات الاستحواذ والدمج عبر الحدود التي هوت بنسبة زادت على 66 في المائة نتيجة تجمد مصادر السيولة وضعف أداء الأسواق.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
وتوقف محرك بحث الصين يوم 10 أبريل
«جوجل» تطرح «تلفزيوناً ذكياً» يتيح متابعة الإنترنت




التلفزيون الجديد يستقبل بيانات الإنترنت مباشرة.
بكين وواشنطن- الوكالات :
كشف تقارير إعلامية أمس الجمعة أن شركة ''جوجل'' العملاقة للإنترنت والبرمجيات تعتزم دخول سوق ''التلفزيونات الذكية'' عبر تصميم جهاز تلفزة يمكنه استقبال البيانات مباشرة من شبكة الإنترنت، بحيث تظهر مواقع شعبية مثل ''تويتر'' وسواها على الشاشة أمام الراغبين في المتابعة.

ولفتت التقارير إلى أن المشروع سيبدأ بشراكة بين ''جوجل'' وشركات أخرى على رأسها ''إنتل'' المختصة بالبرمجيات و''سوني'' المصنعّة للإلكترونيات، على أن تقوم ''جوجل،'' مالكة أكبر محرك بحث في العالم، بتقديم تكنولوجيا ''أندرويد'' التي طورتها للهواتف الجوالة لاستخدامها في التلفاز الذكي الجديد.

ونشرت صحيفتا ''نيويورك تايمز'' و''وول ستريت جورنال'' أن التلفاز الجديد قد يصل إلى الأسواق اعتباراً من صيف هذا العام، وفي حال جرى تسويقه بنجاح فقد يفتح ذلك الباب أمام تصميم برامج أكثر تطوراً تدمج بين الإنترنت والبث التلفزيوني. ففي مطلع آذار «مارس» الجاري، أعلنت شركة Tivo أنها ستوفر للمشتركين خدمة عرض مواد منشورة على الإنترنت، مثل الصور والأفلام والموسيقى، على تلفزيوناتهم مباشرة، وذلك بنسبة أكبر بكثير مما كان متاحاً في السابق.

كما سبق أن عرضت بعض شركات الإلكترونيات في معرض لاس فيجاس في كون الثاني «يناير» الماضي جهاز ''بوكسي بوكس'' الذي يتيح تحميل برامج ومواد من شبكة الإنترنت، ومن ثم عرضها على التلفزيونات المنزلية أو عبر مواقع التعارف الاجتماعي والدردشة.

من جهة أخرى، أعلنت صحيفة صينية أمس أن محرك البحث الأمريكي الشهير ''جوجل'' سيوقف عملياته في الصين في العاشر من نيسان(أبريل) منفذا بذلك تهديدا أطلقه قبل شهرين بسبب الرقابة والهجمات على الإنترنت المرتبطة بهذا البلد.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
وباما يحث مجلس الشيوخ على دعم الاصلاح المالي
Sat Mar 20, 2010 10:25am GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - حث الرئيس الامريكي باراك أوباما المشرعين يوم السبت على مقاومة ضغوط اضعاف مشروع قانون للاصلاح المالي وجدد دعوته لاقامة هيئة رقابة مستقلة لصالح المستهلكين للحيلولة دون أزمة مالية جديدة في المستقبل.

وبينما يواجه اصلاح الرعاية الصحية اقتراعا حاسما في مجلس النواب يوم الاحد استغل أوباما خطابه الاسبوعي عبر الاذاعة والانترنت لتسليط الضوء على ما قد يكون أولويته المحلية التالية أي اصلاح اللوائح التي تحكم وول ستريت.

ودافع أوباما الذي يلقي باللوم على تراخي التنظيم الرقابي في تفجر الازمة المالية الامريكية عن مشروع قانون أعلنه السناتور كريس دود ومن المتوقع أن تناقشه يوم الاثنين لجنة الانشطة المصرفية بمجلس الشيوخ.

وقال أوباما "أحث أعضاء مجلس الشيوخ الذين يدعمون هذه الاصلاحات أن يتحلوا بالصلابة وأن يقاوموا ضغوط المتشبثين بالوضع القائم وأن يقفوا في صف الناخب والبلد."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بدء إضراب عمال الخطوط البريطانية




بدأ آلاف العاملين بالخطوط الجوية البريطانية إضرابا اليوم السبت يستمر ثلاثة أيام بعد انهيار مفاوضات بين الشركة واتحاد عمال يونايت، أكبر اتحاد للعمال في البلاد.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ميركل: على اليونان تطبيق إجراءات التقشف
Sat Mar 20, 2010 12:49pm GMT 1 (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل في كلمة يوم السبت ان على اليونان تطبيق برنامجها التقشفي وأشادت بجهود رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو.

وقالت ميركل في خطاب بولاية نورد راين-فيستفاليا التي تشهد انتخابات مهمة في التاسع من مايو أيار "أتوجه بالشكر الى رئيس وزراء اليونان على برنامجه التقشفي.

"انه أداء مثير للاعجاب. لكن ينبغي القيام به."

وأضافت أنه ينبغي معالجة المشاكل في اليونان من جذورها. وقالت ان على كل الدول الاوروبية الالتزام بمتطلبات معاهدة النمو والاستقرار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الإصلاح الصحي يخفض العجز بأميركا




يسعى الرئيس الأميركي إلى توحيد الديمقراطيين لدعم خطة الرعاية الصحية التي يصوت عليها مجلس النواب غدا الأحد. وقدرت كلفة الخطة بنحو 930 مليار دولار, ويتوقع أن تقلص العجز في الموازنة الاتحادية بحوالي 1.2 تريليون دولار بين عامي 2020 و2029.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بوينغ تتوقع زيادة الطلب على طائراتها



ستزيد بوينغ إنتاجها من طراز 777 في منتصف العام الجاري (رويترز)

قالت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات إنها ستسرع في إنتاج طائرات طراز 777 و747 مع توقعات بزيادة الطلب على الطرازين من قبل شركات الطيران العالمية.

وقالت بوينغ إنها ستزيد إنتاجها من طراز 777 في منتصف العام الجاري إلى سبع طائرات شهريا من خمس. وكانت خطة الزيادة معدة للعام 2012.


وكانت عدة شركات طيران آسيوية طلبت شراء الطائرات التي تعتبر أقل استهلاكا للوقود.

وقادت شركات الطيران في آسيا وأميركا اللاتينية الطلب في سوق الطيران في العالم.

وتتسع الطائرة 777 لأكثر من 300 راكب، أما الطائرة 747 وهي آخر طراز لطائرة جمبو فقد واجهت مشكلات في الإنتاج، وقامت بأول رحلة الشهر الماضي بعد تأخير دام أكثر من عام كامل.

وسيتم تسليم أحدث طراز من الطائرة التي تتسع لأكثر من 400 راكب في الربع الثاني من 2010.

وقالت بوينغ إنها ستزيد إنتاجها من الطراز إلى طائرتين كل شهر في منتصف 2010. وكانت خطة زيادة عدد هذه الطائرات أعدت للتنفيذ عام 2013.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الخطوط البريطانية تلغي الاف الرحلات الجوية
الخطوط الجوية البريطانية تلغي الاف الرحلات مع بدء طواقم الطيران لدى الشركة إضرابهم بعد إخفاق المحادثات مع مسؤولي الشركة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
روسيا: المئات يتظاهرون احتجاجا على السياسية الاقتصادية للحكومة
المعارضة الروسية اليسارية تنظم مظاهرات في عدد من المدن الروسية احتجاجا على السياسة الاقتصادية للحكومة الروسية التي يرأسها فلاديمير بوتين
 
أعلى