أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسهم الامريكية تفتح على ارتفاع قبل اعلان بيانات المساكن
Tue Mar 23, 2010 3:32pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - ارتفعت الاسهم الامريكية في مستهل التعاملات يوم الثلاثاء وتصدر القطاع الصناعي الارتفاعات في ظل انتظار المتعاملين صدور بيانات سوق المساكن التي لا تزال واحدة من أضعف القطاعات بالاقتصاد الامريكي.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي *‬‏للاسهم الامريكية الكبرى 12.40 نقطة أو 0.11 في المئة الى 10798.29 نقطة.

وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 0.55 نقطة أو 0.05 في المئة الى 1166.36 نقطة.

وتقدم مؤشر ناسداك المجمع 0.60 نقطة أو 0.03 في المئة الى 2396.00 نقطة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
دبلوماسيون: محادثات فرنسية ألمانية بشأن أزمة اليونان
Tue Mar 23, 2010 1:40pm GMT بروكسيل (رويترز) - ذكر دبلوماسيون أوروبيون يوم الثلاثاء أن فرنسا والمانيا تجريان محادثات لصياغة موقف مشترك بشأن أزمة ديون اليونان قبيل قمة الاتحاد الاوربي الاسبوع الجاري.

وقال الدبلوماسيون انه لم تحدث انفراجة في المحادثات بيد أنها تركز على امكانية قيام صندوق النقد الدولي بلعب دور في مساعدة اليونان وتقوية الانضباط الاقتصادي في أوروبا.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شل ومؤسسة النفط الصينية تبرمان صفقة لانتاج الغاز مدتها 30 عاما
Tue Mar 23, 2010 1:11pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملبكين (رويترز) - وقعت شركة رويال داتش شل ومؤسسة النفط الصينية صفقة مدتها 30 عاما لاستخراج الغاز الطبيعي في الصين بعد يوم من تقديم عرض استحواذ مشترك لشركة أرو انرجي الاسترالية لانتاج الغاز.

وذكرت شل يوم الثلاثاء ان الشركتين ستعملان معا على تطوير مكامن غاز صعب الاستخراج في منطقة جينكيب التي تبلغ مساحتها أربعة الاف كيلومتر مربع في اقليم سيشوان بوسط الصين. وهذا هو ثاني عقد تفوز به الشركة البريطانية الهولندية لانتاج الغاز في الصين.

وأبلغ مسؤول في قطاع الغاز مطلع على المشروع رويترز أن من المرجح أن تنتج المنطقة مليارين الى ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا وأن شل حصلت على نصيب أكبر في العقد اذا أنها ستتحمل كل مخاطر عمليات التنقيب.

ولم تتوفر المزيد من التفاصيل المالية عن الصفقة على الفور.

ويقول محللون ان الصفقة تأتي في اطار تحالف أوسع بين مؤسسة النفط الصينية وشل فيما تستغل المؤسسة العملاقة المدعومة من الدولة النمو السريع لسوق الغاز المحلية الضخمة لمساعدتها في الوصول الى أصول نفطية عالمية والحصول على التكنولوجيا تستخدمها شل في حقول الغاز غير التقليدية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
داي ايتشي اليابانية تحدد سعر سهمها في طرح عام أولي
Tue Mar 23, 2010 11:59am GMT - حددت شركة داي ايتشي للتأمين المشترك على الحياة سعر السهم في طرحها العام الاولي وحجمه 11 مليار دولار في وسط النطاق المحدد مسبقا مما يشير لفتور الطلب على أكبر طرح عام أولي في العالم في عامين.

وقالت ثاني أكبر شركة تأمين على الحياة في اليابان يوم الثلاثاء انها ستبيع السهم بسعر 140 الف ين قبل التسجيل في بورصة طوكيو في الاول من ابريل نيسان بعد قياس الطلب من المستثمرين في اطار نطاق أولي بين 125 و 155 الف ين للسهم الواحد.

وبهذا تصل قيمة الطرح الاولي الى 995 مليار ين (11 مليار دولار) وهو الاكبر عالميا منذ ان باعت شركة فيزا لبطاقات الائتمان أسهم بقيمة 19.7 مليار دولار في عام 2008 والاكبر في اليابان منذ طرح شركة ان.تي.تي دوكومو اسهم بقيمة 2.1 تريليون ين في عام 1998.

وقال محللون ان التسعير المحافظ يبرز توقعات داي ايتشي غير المؤكدة بشان الارباح. وتواجه الشركة ارتفاعا في أعمار السكان وانكماش أنشطة التأمين في اليابان وتبحث عن فرص نمو في الخارج.

وبلغت القيمة الكامنة لداي ايتشي -وهو معيار يستخدم بشكل عام لقياس قيمة شركات التأمين ويشمل القيمة الحالية للارباح المستقبلية من عقود التأمين طويلة الاجل- 2.5 تريليون ين في سبتمبر ايلول
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تراجع طفيف في مبيعات المنازل القائمة بأمريكا في فبراير
Tue Mar 23, 2010 4:18pm GMT (رويترز) - أظهر تقرير صدر يوم الثلاثاء أن مبيعات المنازل المملوكة سابقا بالولايات المتحدة انخفضت أقل من المتوقع في فبراير شباط فيما يسلط الضوء على الطبيعة الهشة لانتعاش سوق الاسكان.

وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في التقرير ان المبيعات انخفضت بنسبة 0.6 في المئة على أساس شهري لتسجل معدلا سنويا قدره 5.02 مليون وحدة. وكانت مبيعات يناير كانون الثاني سجلت 5.05 مليون وحدة. وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي تشهد فيه المبيعات تراجعا.

وكان محللون استطلعت رويترز أراءهم قد توقعوا أن يشهد فبراير انخفاضا في المبيعات الى خمسة ملايين وحدة من 5.05 مليون وحدة في يناير. ومقارنة مع فبراير العام الماضي ارتفعت مبيعات المنازل بنسبة سبعة في المئة.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
اذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يا رب عندي هم كبير ولكن قل يا هم عندي رب كبير
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
خام النفط الامريكي يرتفع عند التسوية بعد جلسة متقلبة
Tue Mar 23, 2010 7:11pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - سجلت العقود الآجلة لخام النفط الامريكي ارتفاعا طفيفا عند التسوية يوم الثلاثاء بعد جلسة متقلبة اذ قدمت التوقعات المتفائلة التي عززت اسواق الاسهم دفعة للنفط وعادلت الضغط من ارتفاع الدولار.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ارتفعت عقود الشهر التالي مايو ايار 31 سنتا اي بنسبة 0.38 في المئة عند التسوية الى 81.91 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق من 80.85 دولار الى 82.20 دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ارتفاع مديونيات الدول المتقدمة



التغلب على المديونية يجب أن يكون الأولوية في الأشهر القادمة (الأوروبية)

قال صندوق النقد الدولي إن الأزمة الاقتصادية العالمية تركت ندبات عميقة في الموازنات المالية بالدول المتقدمة التي يجب أن تبدأ في العام القادم في ترشيد الإنفاق مع استمرار الانتعاش الاقتصادي.

وأعطى جون لبسكي، الرجل الثاني في الصندوق في منتدى للتنمية عقد في بكين، صورة قاتمة للأوضاع في الدول المتقدمة التي تعاني من مديونيات لم تسجل منذ الحرب العالمية الثانية.

وتسعى الولايات المتحدة ودول نامية وأخرى صناعية إلى الضغط على الصندوق من أجل انتقاد الصين بسبب تدخلها في أسواق العملات من أجل المحافظة على قيمة اليوان الصيني ضعيفة مقابل الدولار.

وقال الصندوق في الصيف الماضي إن اليوان أقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار، وإن انخفاضه ساهم في ارتفاع الفوائض التجارية للصين.

وقال وزير التجارة الصيني تشين ديمنغ الأحد إن الصين قد تسجل عجزا تجاريا في الشهر الجاري.

وقال لبسكي إن متوسط معدل الدين للناتج المحلي الإجمالي في الدول المتقدمة يتوقع أن يصل إلى معدلات عالية جدا موازية للمعدلات التي طغت في عام 1950.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاقتصاد والأعمال : الأعمال





أيرباص تطور الطائرة 350 a



أيرباص تطلق الطائرة الجديدة لتكون منافسة لبوينغ 787 دريملاينر (الفرنسية)

قال مسؤول ألماني إن حكومة بلاده مستعدة لتقديم منحة بمقدار 1.1 مليار يورو (1.488 مليار دولار) من أجل تطوير الطائرة أيرباص 350 a للمسافات الطويلة.



وقال بيتر هينتز أحد مسؤولي وزارة الاقتصاد إن الأموال حاضرة للمشروع، فيما يبدو أنه تأكيد على أن المشروع يسير ضمن قواعد منظمة التجارة العالمية فيما يخص الدعم الحكومي للشركات.



يشار إلى أن أيرباص تعتزم إطلاق الطائرة لتكون منافسا لطائرة بوينغ 787 دريملاينر.



وتعتبر أيرباص 350 a طائرة صديقة للبيئة وتتسع لما بين 270

و350 راكبا.



وبسبب استهلاكها الجيد للوقود فإن أربعة شركاء -وهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا- سيدعمون مشروع إنجازها.



وقد أعلنت فرنسا تقديم 1.4 مليار يورو للبرنامج الذي يكلف 12 مليار يورو.



وبقيت الحكومة الإسبانية على اتصال مع أيرباص حول مسألة التمويل الذي ستقدمه للمشروع. وذكرت تقارير أن مدريد ستقدم 300 مليون يورو للمشروع
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
المصارف الأجنبية تستعد لغزو أمريكا


استحوذ مصرف باركليز البريطاني على موجودات تابعة لمصرف ليمان بروذرز..


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(cnn) -- ربما تكون موجة شراء وتملك المصارف الأمريكية المتوقعة منذ وقت طويل قد اقتربت، والمشترون هذه المرة ربما لن يكونوا أمريكيين.

فقد عبر مصرفان كنديان، هما "تورينتو دومينيون" و"رويال بانك أوف كندا"، في الشهور القليلة الماضية علانية عن اهتمامهما بتوسيع أعمالهما في الولايات المتحدة قريباً.

كذلك تحوم في الأفق شائعات حول مستثمرين يسعون لتملك أحد المصارف، في أعقاب موضوع نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" حول أن بنك "باركليز" البريطاني العملاق، الذي سبق أن تملك أصولاً لمصرف "ليمان بروذرز" قد يحاول إكمال وجوده الكبير في "وول ستريت" بتملك مصرف للتعاملات المباشرة مع العملاء.

وبالنسبة للكثير من المصارف الأجنبية، فإن الأراضي الأمريكية تشكل تربة خصبة للنمو المستقبلي.

فمع تدهور قدرة مؤسسات الإقراض الصغيرة على القيام بمهامها، والصعوبات التي تواجهها المؤسسات الرائدة في هذا القطاع بتحسين صورتها لدى عامة الناس إثر خضوعها لعمليات الإنقاذ المالي الحكومي، فإن كثيراً من الخبراء يجادلون بأن الفرصة باتت سانحة أمام المصارف الأجنبية للاستيلاء على أسهم هذا القطاع من المصارف الأمريكية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جنرال موتوز تكشف النقاب عن نموذج مبدئي لسيارة تصلح للمدن الضخمة
Wed Mar 24, 2010 10:22am GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملشنغهاي (رويترز) - كشفت شركة جنرال موتورز النقاب يوم الاربعاء عن نموذج مبدئي لسيارة جديدة تأمل بان تعزز موقفها في مجال السيارات الكهربائية ليس على الاقل في الصين فقط اكبر سوق للسيارات في العالم.

وعرضت جنرال موتورز "المركبة المزودة بشبكة كهربائية" او اي ان-في في جناح تتقاسمه مع مشروعها المشترك في الصين شركة سايك موتور خلال المعرض العالمي الذي سيقام في شنغهاي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسترليني يتراجع أمام الدولار قبيل اعلان الميزانية البريطانية
Wed Mar 24, 2010 10:00am GMT +]
1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - هبط الجنيه الاسترليني أمام الدولار يوم الاربعاء ليظل تحت وطأة الضغوط بعد اعلان بيانات أقل من المتوقع بشأن التضخم في بريطانيا يوم الثلاثاء بينما تتجه الانظار صوب اعلان ميزانية الحكومة البريطانية.

ومن المتوقع أن يعدل وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج بالخفض توقعاته بشأن الاقتراض في عرضه للميزانية بحلول الساعة 1230 بتوقيت جرينتش لكنه من المستبعد أن يخفف هذا من مخاوف المستثمرين بشأن الدين المتضخم في بريطانيا.

وانخفض الاسترليني يوم الثلاثاء اثر صدور بيانات أقل من المتوقع بشأن التضخم في بريطانيا ساهمت بصورة أكبر في تقليص امكانية رفع سعر الفائدة في الاشهر المقبلة مع انتعاش الاقتصاد ببطء.

وبحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش هبط الاسترليني 0.4 بالمئة مقابل العملة الامريكية الى 1.4974 دولار في حين انخفض اليورو 0.5 بالمئة الى 89.35 بنس.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تراجع اليورو والاسهم الاوروبية بعد خفض فيتش لتصنيف البرتغال
Wed Mar 24, 2010 11:28am GMT (رويترز) - تراجع اليورو لادنى مستوى في عشرة أشهر أمام الدولار كما انخفضت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء بعدما خفضت مؤسسة فيتش البريطانية للتصنيف الائتماني التصنيف السيادي للبرتغال.

وخفضت فيتش تصنيف البرتغال الى "AA-" من "AA" مع نظرة مستقبلية سلبية.

وانخفض اليورو 1.1 في المئة خلال يوم الاربعاء الى 1.3345 دولار في أدنى مستوى للعملة الموحدة منذ أوائل مايو أيار 2009.

وانخفض مؤشر البورصة البرتغالية 1.6 في المئة بحلول الساعة 1018 بتوقيت جرينتش. ونزل مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.3 في المئة الى 1069.63 نقطة مباشرة بعد الاعلان.

وقال بيتر تشاتويل محلل السندات لدى كريدي أجريكول في لندن "سيكون لخفض التصنيف أثرا أكبر على أزمة الديون السيادية الاوسع نطاقا منه على البرتغال في الوقت الحالي."

وأردف "تصنيفات فيتش تقع في المنطقة الوسط بين موديز وستاندرد اند بورز. وبالتالي سيكون لهذا الخفض تأثير مادي محدود ولا يعني بالضرورة أن مؤسسات التصنيف الاخرى ستحذو حذوها."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط يهبط أكثر من دولارين بعد زيادة في المخزونات الامريكية
Wed Mar 24, 2010 3:46pm GMT لندن (رويترز) - هبطت اسعار النفط للعقود الاجلة دولارين للبرميل الي أقل من 80 دولارا يوم الاربعاء بعد ان أكدت بيانات لوزارة الطاقة الامريكية زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام لكن هبوطا اكبر من المتوقع في مخزونات البنزين ساعدت في تقييد خسائر النفط.

وتأثرت اسواق النفط سلبيا ايضا بمخاوف من هشاشة انتعاش عالمي مع خفض تصنيف الدين السيادي للبرتغال اضافة الى القلق من ان مشاكل ديون اليونان قد تنتقل الى اجزاء اخرى في منطقة اليورو.

وهبط الخام الامريكي للعقود تسليم مايو ايار الي 79.88 دولار للبرميل قبل ان يتعافى الي 80.63 دولار بحلول الساعة 1445 بتوقيت جرينتش لكنه يظل منخفضا 1.28 دولار.

وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود مايو 1.13 دولار الي 79.57 دولار للبرميل بعد ان سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر انخفاضا بلغ 78.90 دولار.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت قفزة بلغت 7.3 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 19 مارس اذار وهو رقم يؤكد الي حد كبير زيادة قدرها 7.5 مليون برميل اعلنها معهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء.

واظهر تقرير ادارة معلومات الطاقة ايضا هبوطا قدره 2.7 مليون برميل في مخزونات البنزين الاسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير الى زيادة أصغر حجما قدرها 1.3 مليون برميل.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاسهم الامريكية تنخفض في التعاملات المبكرة
Wed Mar 24, 2010 3:00pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية في التعاملات المبكرة في وول ستريت يوم الاربعاء بعد ان اظهرت بيانات ان مبيعات المساكن الجديدة سجلت تراجعا غير متوقع في فبراير شباط وهو ما زاد المخاوف بشان ضعف قطاع الاسكان.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 25.62 نقطة أي بنسبة 0.24 في المئة الي 10863.21 نقطة بينما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 4.21 نقطة أو 0.36 بالمئة الي 1169.96 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 12.14 نقطة أو 0.50 بالمئة الي 2403.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الذهب يهبط الي أدنى مستوى له في ستة اسابيع مع توسيع الدولار لمكاسبه
Wed Mar 24, 2010 2:37pm GMT (رويترز) - هبطت أسعار الذهب الي أدنى مستوياتها في ستة اسابيع يوم الاربعاء مع صعود الدولار بأكثر من واحد بالمئة امام اليورو الذي تأثر بخفض التصنيف السيادي للبرتغال وتنامي المخاوف بشان ديون اليونان.

واستمد الدولار دعما ايضا من بيانات تظهر ان الطلبيات الجديدة للسلع المصنعة المعمرة في امريكا سجلت ارتفاعا للشهر الثالث على التوالي في فبراير شباط.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 1088.05 دولار للاوقية (الاونصة) وهو أدنى مستوى له منذ الثاني عشر من فبراير ومقارنة مع 1101.65 دولار في أواخر المعاملات ببورصة نيويوك يوم الثلاثاء.

وبحلول الساعة 1432 بتوقيت جرينتش سجل المعدن النفيس 1091.40 دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الدولار يواصل المكاسب أمام الين بعد بيانات أمريكية
Wed Mar 24, 2010 1:12pm GMT
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - واصل الدولار تسجيل مكاسب أمام الين يوم الاربعاء بعدما أظهر تقرير ارتفاع الطلبيات الجديدة للسلع المعمرة الامريكية في فبراير شباط وذلك للشهر الثالث على التوالي.

ولامس الدولار 91.86 ين مسجلا أعلى مستوياته خلال الجلسة مقارنة مع 91.72 ين قبل صدور البيانات. وفي أحدت تداول ارتفع الدولار 1.4 بالمئة الى 91.62 ين.

وقلص اليورو بعض الخسائر بعد التقرير لكنه لا يزال متراجعا 1.1 بالمئة عند 1.3350 دولار مقارنة مع 1.3342 قبل البيانات.
 
أعلى