أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الاقتصاد العالمي ينمو بـ4%



ستراوس كان: لا توجد رغبة بين الدول الرئيسية للعمل سويا من أجل بناء نظام مالي عالمي (الفرنسية-أرشيف)

أكد صندوق النقد الدولي أن انتعاش الاقتصاد العالمي يسير "أفضل مما كان متوقعا".

وقال المدير العام للصندوق دومينيك ستراوس كان في كلمة أمام اللجنة الاقتصادية للبرلمان الأوروبي في بروكسل "إننا نتوقع نموا بنحو 4% للاقتصاد العالمي هذا العام".

وكان الصندوق توقع في يناير/كانون الثاني الماضي انتعاش الاقتصاد العالمي، لكنه حذر من أن هناك حاجة لاستمرار خطط التحفيز الاقتصادي لتعزيز النمو.

وقال الصندوق إنه يتوقع نموا بمعدل 3.9% في 2010 بالمقارنة مع نسبة انكماش وصلت إلى 0.8% في العام 2009.

لكن ستراوس أعرب عن القلق إزاء غياب الرغبة بين الدول الرئيسية للعمل سويا من أجل بناء نظام مالي عالمي. وأضاف أن حكومات الدول تعمل كل على حدة لتنفيذ أجندتها السياسية.

في الوقت نفسه قال ستراوس إنه يعتقد أنه توجد حاليا فرصة لتعزيز المؤسسات المالية وجعلها أكثر مقاومة للأزمات.

يشار إلى أن دول الاتحاد تجد صعوبة شديدة في الاتفاق على تنظيم صناديق التحوط التي ألقي عليها باللوم في التسبب في جزء من الأزمة المالية.

وأرجأ وزراء مالية دول اليورو أمس الثلاثاء قرارا يتعلق بالمسألة وسط معارضة شديدة من بريطانيا التي تخشى آثار عملية تنظيم عمل هذه الصناديق على لندن كمركز مالي عالمي.

هبوط البطالة ببريطانيا
من ناحية أخرى أظهرت أرقام حكومية في لندن أن معدل البطالة في بريطانيا انخفض إلى 7.8% في الفصل المنتهي بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي أي إلى 2.45 مليون عاطل بالمقارنة بالفصل الذي سبقه مما يمثل هبوطا بنسبة 0.1%.

وقال مكتب الإحصاء الوطني في بيان إن هذا الهبوط هو الأول منذ الفصل المنتهي في مايو/أيار 2008.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الدولار يرتفع امام العملات الرئيسية في التعاملات الاسيوية
Thu Mar 18, 2010 3:12am GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - ارتفع الدولار مقابل العملات الرئيسية في التعاملات الاسيوية يوم الخميس متعافيا من بعض خسائره التي مني بها في الجلسة السابقة امام العملات المرتفعة العائد.

وهبطت العملة الامريكية يوم الاربعاء بعد قراءة مشجعة للتضخم في امريكا دعمت وعد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لابقاء اسعار الفائدة قريبة من الصفر لبضعة اشهر اخرى. وسجل الدولار الكندي أعلى مستوى له في 20 شهرا مقابل الدولار الامريكي مدعوما بارتفاع اسعار النفط.

وفي التعاملات الاسيوية تراجع الدولار الاسترالي عن أعلى مستوى له في ثمانية اسابيع امام العملة الامريكية مع هبوط اسواق الاسهم في اسيا رغم اداء قوي للاسهم الامريكية يوم الاربعاء.

وانخفض اليورو الاوروبي 0.1 بالمئة عن مستوياته في اواخر التعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية الي 1.3720 دولار بحلول الساعة 0245 بتوقيت جرينتش بعد ان كان سجل اثناء الجلسة السابقة 1.3819 دولار وهو أعلى مستوى له في خمسة اسابيع.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس اداء العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية- 0.2 بالمئة الي 79.831 متعافيا من أدنى مستوى له في ستة أسابيع البالغ 79.507 الذي هبط اليه يوم الاربعاء.

وامام العملة اليابانية استقر الدولار عند 90.20 ين مقارنة مع أعلى مستوى له في ثلاثة اسابيع البالغ 91.09 ين الذي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
النفط يتراجع عن 83 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية
Thu Mar 18, 2010 4:58am GMT
سنغافورة (رويترز) - تراجعت اسعار النفط للعقود الاجلة عن مستوى 83 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الخميس متخلية عن بعض مكاسبها في اليوم السابق عندما قفزت بأكثر من 1 بالمئة مدعومة بضعف الدولار وعلامات على تحسن الطلب على المنتجات النفطية في الولايات المتحدة.

وتنتظر الاسواق بيانات اقتصادية امريكية ستصدر في وقت لاحق من يوم الخميس من بينها طلبات اعانة البطالة الاسبوعية ومؤشرات رئيسية لشهر فبراير شباط للاسترشاد بها على وتيرة الانتعاش في أكبر اقتصاد العالم والتوقعات للطلب على الطاقة.

وانخفض الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل نيسان 54 سنتا أو 0.65 بالمئة الي 82.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 0500 بتوقيت جرينتش بعد ان سجل مكاسب بلغت 1.23 دولار يوم الاربعاء.

وهبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت للعقود تسليم مايو ايار 50 سنتا أو 0.61 بالمئة الي 81.46 دولار للبرميل.

وتلقت اسواق النفط دعما قويا في اليوم السابق من تقرير لادارة معلومات الطاقة الامريكية أظهر أن الطلب على المنتجات النفطية في أكبر مستهلك للطاقة في العالم سجل زيادة بلغت 3.5 بالمئة الاسبوع الماضي مقارنة مع مستوياته قبل عام.

وتلقى النفط دعما ايضا من قرار منظمة اوبك -التي تضخ ثلث النفط في العالم- ابقاء المستويات المستهدفة للانتاج بلا تغيير.

وقرر وزراء اوبك اثناء اجتماعهم في فيينا ابقاء التخفيضات الانتاجية الرسمية التي يبلغ حجمها 4.2 مليون برميل يوميا
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نيسان تنتج سيارة كهربائية في مصنعها ببريطانيا
شركة نيسان اليابانية تعلن أنها ستقيم خطا لإنتاج سياراتها الكهربائية المسماة"لييف" أو(ورقة الشجر) في مصنعها بسندرلاند شمالي انجلترا.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
السفير الامريكي: الصين بحاجة للتفاوض بشأن اليوان
Thu Mar 18, 2010 8:10am GMT
بكين (رويترز) - قال السفير الامريكي لدى بكين يوم الخميس ان الصين تواجه مفاوضات هامة بشأن سعر صرف عملتها في الاسابيع المقبلة مضيفا أنه ليست الولايات المتحدة وحدها التى ترغب في اجراء بشأن اليوان الصيني.

وزاد الجدل بشأن العملة حيث يرى مشرعون أمريكيون وعدد من خبراء الاقتصاد أن الصين تبقي سعر اليوان منخفضا كي تتمتع السلع الصينية بميزة تنافسية مصطنعة تتسبب في تشويه الاقتصاد العالمي.

ويتوقع البعض أن توصم الصين بلقب "متلاعب في العملة" في تقرير نصف سنوي لوزارة الخزانة الامريكية يصدر في منتصف ابريل نيسان مما يصعد الضغط على بكين.

وقال السفير الامريكي جون هنتسمان أمام جمع من الطلاب في جامعة تسنغهوا في بكين "نحن بحاجة لان نظهر تقدما حقيقيا في خلق الوظائف واعادة التوازن لعلاقتنا هذا العام."

وقال هنتسمان "نأمل في أن نرى مزيدا من المرونة بشأن سعر الصرف" مضيفا أن واشنطن تأمل أيضا في أن ترى الصين تعتمد أكثر على الاستهلاك الداخلي لدفع اقتصادها للامام .

ويهدف مشروع قانون أحاله الحزبان الديمقراطي والجمهورية لمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الى الضغط على بكين لتسمح برفع سعر صرف اليوان مما يهدد باتساع فجوة بين الاقتصادين الاول والثالث على مستوى العالم.

ولكن المسؤولين الصينيين لم يرضخوا قائلين انهم لن يتخلوا عن التمسك بسعر عملة مستقر فيما أكدوا على أن هناك من يرغب في جعل بلدهم "كبش فداء" لمشكلات الاقتصاد الامريكي قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الامريكي
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
رئيس وزراء اليونان يحذر من أثر ارتفاع تكاليف الاقتراض
Thu Mar 18, 2010 8:43am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبروكسل (رويترز) - قال رئيس وزراء اليونان جورج باباندريو يوم الخميس ان بلاده لن تستطيع الاستمرار في تخفيضات مزمعة لعجز الميزانية اذا اضطرت الى مواصلة الاقتراض بفائدة مرتفعة.

وأبلغ لجنة بالبرلمان الاوروبي أن الاجراءات التي اتخذتها أثينا لحل مشاكلها المالية تظهر التزامها باستقرار اليورو وأنها مسؤولة عن حل مشاكلها الخاصة.

وقال "ينبغي أن نكون قادرين على الاقتراض بأسعار فائدة طبيعية."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الذهب ينخفض بفعل ارتفاع الدولار والسوق تترقب بيانات اقتصادية
Thu Mar 18, 2010 9:20am GMT

1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - تراجع الذهب يوم الخميس تحت وطأة ضغوط من ارتفاع الدولار وتراجع السلع الاولية الاخرى وأسواق الاسهم اذ أحجم المستثمرون عن التداول انتظارا لصدور مجموعة من البيانات الاقتصادية.

وقال متعامل في أوروبا "من الواضح أن ارتفاع الدولار يكبح جماح الذهب.

"انه يفقد قوته على المدى القصير لان كل سوق مقيدة بنطاق (معين) ولا يتوقع أحد اتجاها قويا سواء صعوديا أو نزوليا."

وبحلول الساعة 0759 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1118.30 دولار للاوقية مقابل 1124.05 دولار في أواخر المعاملات ببورصة نيويورك يوم الاربعاء.

كذلك تراجع سعر الفضة الى 17.34 دولار للاوقية من 17.46 دولار.

وانخفض سعر البلاتين من 1629 دولارا للاوقية الى 1622.50 دولار بينما تراجع سعر البلاديوم من 476 دولارا
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
get-7-2009-gulflobby_com_z9aivqse.jpg
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
روسيا تحد من إنتاج أوبك




اعتبر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنه لا مجال لمنظمة أوبك لزيادة إنتاجها في الوقت الحالي رغم انتعاش الطلب على النفط عالميا. عازيا الأمر إلى ارتفاع الإنتاج الروسي من النفط بعد تدشينها خط أنابيب لنقل النفط من سيبيريا عبر المحيط الهادي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قيمتها 18 مليار دولار
أوباما يقر خطة لتحفيز سوق العمل



أوباما اعتبر أن خطة من شأنها خفض البطالة (الفرنسية-أرشيف)

أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم قانونا ببرنامج لتحفيز سوق العمل بقيمة 18 مليار دولار بعد يوم واحد من موافقة الكونغرس عليها.


تتضمن الخطة رصد 13 مليار دولار في صورة حوافز ضريبية للشركات الصغيرة من أجل تعيين مزيد من العمال وخمسة مليارات دولار أخرى لدعم مشروعات البنية الأساسية.


واعتبر أوباما أن خطة من شأنها إنعاش سوق الوظائف والمساهمة في خفض البطالة التي بلغت في فبراير/شباط الماضي مستوى 9.7% في الاقتصاد الأميركي.


وأقر مجلس الشيوخ الأميركي الخطة أمس بأغلبية 68 صوتا مقابل 29 صوتا حيث أرسلت إلى الرئيس للتصديق عليها وتحويلها إلى قانون قابل للتطبيق، وذلك بعد شهور من المداولات.

وكان مجلس النواب قد أقر الخطة في وقت سابق من الشهر الحالي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
العجز التجاري لأميركا وأوروبا يرتفع



عجز ميزان المعاملات الجارية للعام 2009 بلغ نحو 419.9 مليار دولار (رويترز-أرشيف)

ارتفع العجز في ميزان المعاملات الجارية بالولايات المتحدة في الربع الأخير من العام الماضي إلى 115.6 مليار دولار، وبلغت نسبة العجز 3.2% ارتفاعا من 2.9% سجل في الربع الثالث من 2009.

وأوضح تقرير لوزارة التجارة الأميركية أن الارتفاع جاء مدفوعا في الأساس بتفاقم العجز التجاري للبلاد.

ووفقا للتقرير فإن عجز ميزان المعاملات الجارية للعام 2009 بأكمله بلغ نحو 419.9 مليار دولار، ليسجل أقل مستوياته منذ العام 2001 وذلك بما يعادل 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي انخفاضا من 4.9% في 2008.

والمعاملات الجارية هي المقياس الأوسع نطاقا لإجمالي التجارة للدولة مع بقية العالم, وتغطي السلع والخدمات والتحويلات النقدية.


واتسعت الفجوة في ميزان المعاملات الجارية من 102.3 مليار دولار معدلة بالخفض في الربع الثالث من 2009، وكانت التوقعات تشير إلى أن العجز للربع الأخيرة من 2009 سيبلغ 119 مليار دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جي أم تتوقع معاودة تحقيق الأرباح هذا العام
تويوتا تراقب الجودة بدل التوسع



العيوب التي اضطرت تويوتا إلى استرجاع ملايين السيارات هزّت صورتها (رويترز-أرشيف)

تعهد رئيس شركة تويوتا اليابانية في مقابلة صحفية نشرت الخميس بالتركيز على جودة الإنتاج بدلا من الكم بعد استرجاع نحو تسعة ملايين من سيارات الشركة بسبب مشاكل في التصنيع أضرت بسمعتها, بينما توقعت منافستها الأميركية جنرال موتورز تحقيق أرباح في 2010.

وقال أكيو تويودا في المقابلة التي نشرتها أشهر يومية اقتصادية محلية إن الأزمة التي تتعرض لها تويوتا الآن تعود جذورها في الواقع إلى السنة المالية 2002 حين تجاوز حجم الإنتاج والمبيعات ستة ملايين سيارة.

وكان تويودا قد أقر في مرات سابقة بينها شهادة له بالكونغرس الأميركي نهاية فبراير/شباط الماضي، بأن تويوتا أخطأت حين ركزت فقط على النمو والتوسع مما أوقعها في الأزمة الراهنة.

وتعرضت الشركة لانتقادات حادة لأنها لم تتعامل بجدية مع الشكاوى بشأن العيوب التصنيعية قبل أن تتطور إلى استدعاء ملايين السيارات نهاية 2009 ومطلع 2010.

وفي المقابلة التي نشرت اليوم, تعهد تويودا بتحسين نوعية المراقبة الفنية في مصانع الشركة حرصا على جودة المنتج, وتفاديا لأخطاء أخرى
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
((فذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين))

الدعاء في اخر ساعه من الجمعه مستجاب

ولا حول ولا قوة الا بالله
 
أعلى