تويوتا تؤكد ان توسيع انتاجها خارج اليابان ليس السبب في مشاكل سياراتها
نائب الرئيس التنفيذي لتويوتا شينيشي ساساكي خلال مؤتمر صحافي في مقر الشركة في ناغويا وسط اليابان الثلاثاء
ناغويا (اليابان): سعت شركة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات الى طمأنة عملائها الثلاثاء بانها لم تضح بمعاييرها الاسطورية للسلامة من اجل ان تكون الشركة الاولى لانتاج السيارات في العالم، في الوقت التي امتدت عمليات سحبها لسياراتها الى الشرق الاوسط وافريقيا واميركا اللاتينية بعد اوروبا والولايات المتحدة.وخلال العقد الماضي وسعت الشركة عمليات انتاجها الى خارج اليابان لتلبية الطلب المتزايد على سيارتها، مما ادى الى ضعف ضوابط الشركة للجودة، حسب الناقدين. الا ان الشركة نفت ذلك.وفي مؤتمر صحافي قال نائب رئيس مجموعة تويوتا شينيشي ساساكي في مؤتمر صحافي اصدر فيه اعتذارا جديدا على عمليات السحب الواسعة التي تقوم بها الشركة "لا اعتقد ان توسيع الانتاج في الخارج اثر على الجودة". وقال ساساكي "لدينا ثقة تامة بالهندسة والجودة" في الشركة.وساساكي هو اول مسؤول تنفيذي يتحدث علنا في اليابان عن عمليات سحب السيارات منذ انتشارها في انحاء العالم الاسبوع الماضي.وذكرت تويوتا الثلاثاء انها ستسحب نحو 180 الف سيارة من الشرق الاوسط وافريقيا واميركا اللاتينية تم استيرادها من الولايات المتحدة وذلك بسبب مشكلة في دواسات السرعة.والاثنين، قالت الشركة انها ستبدأ شحن قطع لتجار السيارات في الولايات المتحدة لاصلاح ملايين العربات التي تم سحبها بسبب مشكلة في دواسة السرعة.وقالت الشركة انه سيتم اضافة "صمام" الى الية الدواسة من اجل زيادة قوة النابض (زنبرك) في تلك الالية وتخفيف خطر تجمد الدواسة في مكانها.واكدت الشركة اليابانية العملاقة انها ستستأنف انتاجها للموديلات الثمانية المصابة بالاعطال في الثامن من شباط/فبراير في ثمانية مصانع في اميركيا الشمالية كما ستستأنف مبيعاتها بعد ان يصلح التجار العربات التي لديهم.وفي بورصة طوكيو ارتفع سهم الشركة بنسبة 4,5% ليصل الى 3605 ينا، مستعيدا بعض الخسائر الكبيرة التي مني بها مؤخرا، فيما رحب مستثمرون بالانباء عن عثور الشركة على علاج للمشكلة.وسحبت تويوتا 1,8 مليون سيارة من اوروبا الجمعة، في احدث سلسلة من عملية استرداد السيارات التي شملت نحو ثمانية ملايين من سيارات تويوتا حول العالم، اي ما يعادل تقريبا كافة مبيعاتها العالمية في عام 2009 باكمله.واضافة الى مشكلة جمود دواسة السرعة، فقد سحبت الشركة نحو 5,3 ملايين سيارة من الولايات المتحدة لاستبدال سجاداتها الارضية التي يمكن ان تعلق مع دواسة السرعة وتعيق حركتها.وقال ساساكي ان الشركة لا تعلم بعد الكلفة المالية لعمليات سحب السيارات. واضاف ان "الكلفة ستكون عالية، ولكن كان علينا ان نقوم بذلك .. وقبل ان نقلق على التاثير المالي .. يجب ان نقلق بشان العملاء والتجار".وتفوقت شركة تويوتا على منافستها "جنرال موتورز" في عام 2008 كأكثر السيارات مبيعا في العالم. الا انها تعرضت لسلسلة من مشاكل السلامة التي اضرت بسمعتها كمنتج للعربات الامنة والقوية.وحرص اكيو تويودا رئيس مجموعة تويوتا، حفيد مؤسس الشركة، على عدم الظهور امام الاضواء منذ عمليات السحب الاسبوع الماضي، ولم يظهر في المؤتمر الصحافي الثلاثاء.وعندما رصده طاقم تلفزيون ياباني في منتدى دافوس الاقتصادي في عطلة نهاية الاسبوع الماضي قال ان المجموعة "اسفة للغاية لازعاج عملائنا".وتواجه الشركة العملاقة انتقادات بسبب عدم اطلاع عملائها على المعلومات، اذ لم تعلن الشركة عن برنامجها لاصلاح تلك العربات الا بعد اسبوع من اول اعلان عن سحب سياراتها.وقال ساساكي "لقد اولينا الاهمية لاصدار تحذير مناسب، حتى رغم احتمال خلق حالة من الارتباك". وقالت الشركة انه في حالات نادرة، يمكن ان تهترىء الية دواسة السرعة ويصبح من الاصعب الضغط عليها او يمكن ان تجمد في موقع منخفض.