أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تراجعت مبيعات التجزئة في أوروبا في الربع الأخير من العام الماضي، مخالفة توقعات سابقة بارتفاعها. وعزي السبب في ذلك بشكل رئيسي لارتفاع البطالة لمستويات عالية. ودفعت هذه النتائج إلى تجدد الشكوك في إمكانية مساهمة الإنفاق الاستهلاكي المحلي في تعافي الاقتصادات الأوروبية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الصين ترد على الولايات المتحدة بشأن علاقاتهما التجارية، وتنفي أن تكون عملتها الوطنية وراء فائضها التجاري مع الولايات المتحدة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أفادت بيانات أميركية بشأن الإفلاس أن طلبات إشهار الإفلاس من جانب الشركات في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 7% في يناير/كانون الثاني المنصرم مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وقالت قاعدة بيانات الوصول الآلي إلى السجلات الإلكترونية القضائية -وهي قاعدة بيانات لإحصاءات الإفلاس الأميركية يستخدمها المحامون والبنوك- إن شركات قطاعات مختلفة أعلنت إفلاسها.

وكانت مجموعة النشر التعليمية هايتس كروس كوميونيكيشنز وشركة فرست فيد فايننشال المالية ومجموعة الخطوط الجوية ميسا آير بين 6502 شركة رفعت دعاوى للحماية من الدائنين في يناير/كانون الثاني مقارنة مع 6055 شركة في يناير/كانون الثاني 2009.

وعلى أساس يومي رفعت 342 شركة دعاوى للحماية من الدائنين بموجب قوانين الإفلاس مقارنة مع 303 يوميا في الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت دعاوى الإفلاس مع تضرر المبيعات وتراجع قدرة الشركات على إعادة تمويل التزامات ديون هائلة بسبب ضعف الاقتصاد جراء تأثيرات الأزمة المالية العالمية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أكدت شركة تويوتا اليابانية أنها حققت أرباحا خلال الربع الثالث من العام الماضي متوقعة أن تصل تكاليف إصلاح مشكلات دواسات الوقود في سياراتها إلى ملياري دولار, في وقت تواجه شكوكا جديدة بشأن سيارتها الهجينة بريوس تتعلق بمشكلة في المكابح حيث وصل عدد الشكاوى إلى 180 في الولايات المتحدة واليابان.

وقالت تويوتا في بيان اليوم الخميس إنها تمكنت من تحقيق أرباح صافية قدرت بـ153.2 مليار ين (1.7 مليار دولار) خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل خسائر بلغت 164.7 مليار ين (1.8 مليار دولار) خلال العام الماضي.

وأضافت الشركة أنها تتوقع أن تحقق أرباحا صافية قدرها 80 مليار ين (878 مليون دولار) في السنة المالية التي تنتهي في مارس/آذار المقبل, مقابل توقعات سابقة بتحقيق خسائر.

ولا تعكس النتائج الأضرار الناجمة عن عمليات سحب ثمانية من طرز الشركة وإيقاف بيعها في السوق الأميركية التي من المتوقع أن تكون لها آثارها على مبيعات الربع الأخير الذي ينتهي بنهاية مارس/آذار القادم، وفقا للخبراء.

كما يتوقع أن تؤثر تكاليف إصلاح عيب الدواسات والتي قدرتها الشركة بملياري دولار، في نفقات تويوتا وأرباحها السنوية.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
واصل النفط صعوده في تعاملات اليوم متجاوزا سقف 77 دولارا للبرميل في ظل توقعات بزيادة الطلب العالمي على الخام، رغم الإعلان الرسمي الأميركي عن زيادة مخزونها من النفط الخام الأسبوع الماضي.


فقد صعد الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل في بورصة نيويورك 22 سنتا ليصل إلى 77.45 دولارا للبرميل.

وفي لندن ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي برنت بـ59 سنتا ليصل لسعر 76.65 دولارا للبرميل.

ويرى مراقبون أن أسعار النفط ترتفع استجابة لتوقعات زيادة الطلب العالمي على النفط، ويعتقد أن الصين ودول أخرى صاعدة ستطلب كميات أكبر من النفط .


ويأتي صعود النفط رغم إعلان إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير صدر اليوم أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الأسبوع الماضي أكثر من المتوقع بفعل زيادة الواردات وانخفاض نشاط المصافي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
انضمت مجموعة بي اس ايه الفرنسية إلى زميلاتها من الشركات العالمية بسحب 97 ألف سيارة من طراز بيجو 107 وسيتروين سي 1 من أوروبا تم إنتاجها في مصنع مشترك مع شركة تويوتا للسيارات كإجراء احترازي .

وأعلنت شركة هوندا اليابانية أنها بصدد سحب646 ألف سيارة من موديل (جاز) والذي يحمل أسماء (فيت) و (سيتي) في بعض الدول, بسبب خلل فني في الكترونيات رافعات زجاج نوافذ السيارة يؤدي إلى "ماس كهربائي"

وكانت شركة تويوتا اليابانية قد قررت في وقت سابق سحب 1,8 مليون سيارة بسبب مشكلات في دواسات السرعة .
 
أعلى