مصادر الاخبار تأتيكم من ابو المصادر

الحالة
موضوع مغلق

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
تذبذب محدود للأسعار وأجواء الترقب للتطورات السياسية والاقتصادية تسود المتعاملين
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



هشام أبوشادي

اتسمت حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية في ختام تعاملات الاسبوع امس بالتذبذب صعودا وهبوطا في نطاق سعري محدود الا ان السوق اغلق على انخفاض محدود مع تراجع كبير في المتغيرات الثلاثة.

وعلى الرغم من التراجع الملحوظ في تداولات اسهم الشركات القيادية مع انخفاض في اسعار بعضها بشكل محدود، الا انه في المقابل استمرت التداولات النشطة على بعض اسهم الشركات الرخيصة التي اتسمت اسعارها بالتذبذب صعودا وهبوطا بفعل عمليات المضاربة وجني الارباح.

ويلاحظ انه رغم التراجع الكبير في تداولات اسهم الشركات القيادية، الا ان الاداء العام للسوق تماسك ما يعد مؤشرا ايجابيا نسبيا املا في ان يشهد السوق نوعا من النشاط في الاسبوع المقبل مدعوما بعوامل ابرزها بدء اللجنة المالية والاقتصادية مناقشة قانون الاستقرار المالي لانجازه بأسرع وقت ممكن لعرضه على مجلس الامة لاقراره، خاصة ان هناك شبه اجماع داخل مجلس الامة على عدم الربط بين اقرار هذا القانون وقانون شراء قروض المواطنين، بالاضافة الى ذلك الحديث عن حل مجلس الامة، فضلا عن المساعي التي تبذلها بعض الشركات بشكل منفرد للخروج من ازمتها دون انتظار اقرار قانون الاستقرار المالي الذي يبدو انه يحتاج الى ثلاثة اشهر لبدء تنفيذه في الوقت الذي يمثل فيه عنصر الوقت للشركات التي تعاني من ازمة سيولة في غاية الأهمية نظرا لتراكم الفوائد على قروضها.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر العام للبورصة 21.4 نقطة ليغلق على 6613.9 نقطة، فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا محدودا قدره 0.98 نقطة ليغلق على 348.53 نقطة، وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 323.3 مليون سهم نفذت من خلال 7189 صفقة قيمتها 57.7 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 144 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 43 شركة وتراجعت اسعار اسهم 54 شركة وحافظت اسهم 47 شركة على اسعارها و59 شركة لم يشملها التداول.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 105.7 ملايين سهم نفذت من خلال 1820 صفقة قيمتها 8.1 ملايين دينار.

وجاء قطاع شركات الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 90.1 مليون سهم نفذت من خلال 1900 صفقة قيمتها 14.7 مليون دينار.

واحتل قطاع البنوك المركز الثالث بكمية تداول حجمها 40.8 مليون سهم نفذت من خلال 1407 صفقات قيمتها 17.3 مليون دينار.

وجاء قطاع العقار في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 34 مليون سهم نفذت من خلال 636 صفقة قيمتها 4.2 ملايين دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 29.3 مليون سهم نفذت من خلال 681 صفقة قيمتها 7 ملايين دينار.

تقليص الخسائر
تقلصت خسائر المؤشر في الثواني الأخيرة من 45 نقطة الى 21.4 نقطة في تداولات اتسمت بالتذبذب جراء عمليات جني الأرباح مع تراجع في عمليات الشراء خاصة على اسهم الشركات القيادية التي شهدت تداولات قياسية اول من امس.

يمكن القول ان تداولات السوق في اليومين الماضيين اظهرت بعض المؤشرات الايجابية منها ان موجة الهلع التي كانت تسود اوساط المتعاملين في ادنى مستوياتها، وحل مكانها حالة من الترقب للتطورات السياسية وانعكاس ذلك على مجريات التداول في البورصة، كذلك التفاؤل بسرعة اقرار قانون الاستقرار المالي.

كذلك محافظة قيمة التداول اليومي للسوق على متوسط اكثر من 60 مليون دينار، حيث تعتبر هذه القيمة جيدة في ظل الانخفاض الكبير لاسعار الاسهم بالاضافة الى ذلك، يلاحظ ان هناك محاولات من بعض المجاميع الاستثمارية دعم اسهمها للمحافظة على مستويات اسعارها الحالية واستغلال الظروف المواتية لتصعيد اسهمها.

آلية التداول
سجلت اغلب اسهم البنوك انخفاضا في اسعارها مع تراجع ملحوظ في تداولاتها مقارنة بأول من امس الا ان سهم البنك الدولي شهد عمليات بيع قوية ادت لتراجعه بالحد الادنى، فيما انه لاول مرة منذ فترة طويلة يرتفع سهم البنك الوطني البالغ دينارا و140 فلسا عن سعر سهم بيت التمويل الكويتي البالغ دينارا و120 فلسا.

وواصل سهم بنك بوبيان الارتفاع وان كانت تداولاته امس اقل من تداولاته اول من امس، كما شهد سهم بنك الكويت والشرق الاوسط ارتفاعا نسبيا في تداولاته وسعره السوقي بدعم من الارباح والتوزيعات الجيدة التي اعلن عنها البنك، فقد بلغت ارباحه 51.3 مليون دينار ما يعادل 64.3 فلسا للسهم مقارنة بأرباح قدرها 48.1 مليون دينار ما يعادل 60.3 فلسا في العام 2007، واوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 30% واسهم منحة بنسبة 10%، وتعتبر هذه التوزيعات اكثر من جيدة قياسا بالسعر السوقي الحالي للسهم والبالغ 435 فلسا للسهم، ويلاحظ ان اسهم البنوك خاصة اسهم البنك الوطني والتمويل الكويتي وبنك بوبيان والبنك الدولي اكثر اسهم البنوك ارتفاعا في معدل دورانها، اما سهما البنك الوطني وبيتك فهما اكثر الاسهم المستهدفة من المحفظة الوطنية الحكومية، وعلى الرغم من محافظة اغلب اسهم الشركات الاستثمارية على معدلات دوران مرتفعة الا ان معظمها سجل انخفاضا في اسعارها متأثرة بالمضاربات وجني الارباح، فقد «الاستثمارات الوطنية» خلال التداول من 280 فلسا الى 265 فلسا الا انه أغلق على 285 فلسا في تداولات حجمها 70 فلسا ليتوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي شهده السهم على مدى 9 ايام تداول، ورغم التداولات الضعيفة نسبيا التي شهدها سهم دار الاستثمار قياسا بأول من امس الا انه سجل ارتفاعا محدودا في سعره، وسجل سهم جلوبل انخفاضا بالحد الادنى متأثرا بالاعلان عن ان محكمة اردنية قامت بالحجز على اموال الشركة ومصادرة اصول لها بعد نزاع على قرض مع بنك الاسكان للتجارة والتمويل الاردني، وقد جاء هذا الاعلان خلال التداول، الامر الذي اثر بشدة على سهم جلوبل، ولكن الشركة اعلنت بعد نهاية التداول انها توصلت الى اتفاق مع البنك الاردني للافراج عن الاصول التي صادرتها المحكمة الاردنية.

واتسمت حركة التداول على سهم اكتتاب بالمضاربات التي دفعت سعره للتذبذب صعودا الى 46 فلسا وهبوطا الى 43.5 فلسا بفعل جني الارباح، كذلك الامر بالنسبة لسهم المدينة للتمويل الذي شهد تداولات قياسية ايضا ادت الى تذبذب سعره السوقي بفعل المضاربات وجني الارباح.

ومن اجمالي 46 شركة في قطاع الاستثمار، عرضت اسهم 18 شركة دون طلبات شراء، فيما سجل سهم واحد فقط وهو السورية القابضة ارتفاعا بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض.

وحققت اسهم 7 شركات في قطاع العقار ارتفاعا في اسعارها، فيما ان باقي الاسهم التي شملها التداول سجلت تراجعا في اسعارها، خاصة سهم المستثمرين.

فقد اتسمت آلية التداول على اسهم العقار بالضعف بشكل عام باستثناء بعض الاسهم التي شهدت تداولات مرتفعة كسهم الوطنية العقارية وأبيار العقارية والدولية للمشروعات.

ومن اصل 35 شركة في قطاع العقار، عرضت اسهم 14 شركة دون طلبات شراء فيما اغلق سهم دبي الاولى مرتفعا بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض، فيما ان هناك اسهم 18 شركة اسعارها السوقية اقل من قيمتها الاسمية.

الصناعة والخدمات
وسجلت اسهم خمس شركات في قطاع الصناعة ارتفاعا في اسعارها خاصة سهم اسمنت الكويت الذي ارتفع بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض، فيما سجلت اسهم خمس شركات ايضا انخفاضا في اسعارها، الا ان سهم مجموعة الصناعات الوطنية شهد تداولات قياسية وتذبذبا في سعره السوقي الذي ارتفع الى 330 فلسا، ولكن عمليات جني الارباح ادت لتراجعه الى 310 فلوس.

وحققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا، خاصة اسهم الشركات القيادية في القطاع كسهم اجيليتي الذي حافظ على سعره وسهم زين الذي سجل ارتفاعا ملحوظا في سعره، فيما سجل سهم هيتس تليكوم ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات نشطة.

وقد عرضت اسهم 27 شركة في القطاع دون طلبات شراء، فيما ان اسهم شركتين ارتفعا بالحد الاعلى دون عروض بيع.

واتسمت حركة التداول على اسهم الشركات غير الكويتية بالضعف باستثناء التداولات القياسية على سهم التمويل الخليجي الذي سجل انخفاضا محدودا.

ومن اجمالي 203 شركات مدرجة عرضت اسهم 78 شركة دون طلبات شراء، فيما ان اسهم اربع شركات ارتفعت بالحد الاعلى، وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 8 شركات على 58% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 144 شركة.
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
كيف يمكن الحديث عن «التنمية» مع تقليص الإنفاق العام بنسبة 36% وتراجع المخصص للمشروعات الإنشائية بنسبة 67.2%؟
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



عمر راشد

أفضل وصف يمكن إطلاقه على ميزانية العام المالي 2009/2010 هو الاتجاه المعاكس الذي قد يدخل الكويت في نفق مظلم لا يعلم الى اين يأخذ الاقتصاد في المرحلة المقبلة، ففي الوقت الذي يدعو فيه مشروع قانون الاستقرار المالي لتعزيز الانفاق الاستثماري والتركيز على القطاعات الانتاجية نجد الباب الرابع في الميزانية يقلص حجم الإنفاق على المشاريع الإنشائية بنسبة 67.2% وصولا الى 1.2 مليار دينار من 1.6 مليار دينار خصصت في ميزانية 2008/2009 الحالية.

الموافقة الحكومية على الميزانية الحالية وصفها بعض الاقتصاديين بأنها بداية «التيه» لاقتصاد تتقاذفه الأوضاع السياسية وتحدد مساره في إشارة الى انخفاض حجم الإنفاق العام للدولة بنسبة 36.5% وهو يعيد الاقتصاد الى وضع لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله بعد اشتداد وتيرة الأزمة المالية وتداعياتها على الاقتصاد الكويتي.

مصادر استثمارية مطلعة قالت ان الازمة في اي اقتصاد تبدأ اذا زاد حجمها عن 10% من الناتج المحلي الاجمالي الذي فقد في البورصة ما يقارب 30 مليار دينار وهو يعني انخفاض الملاءة المالية للقطاعات المدرجة بالنسبة نفسها وهذا يعني ان الاقتصاد دخل الازمة وتعداها بمراحل عديدة.

وقالت مصادر اقتصادية ان الميزانية المقبلة ستُدخل الاقتصاد في تأزيم حقيقي، ففي الوقت الذي يعاني الاقتصاد فيه من مشكلة تمويل وانخفاض في قيم الاصول نجد الحكومة تقرر خفض الانفاق التنموي بينما رفعت فيه السعودية انفاقها الاستثماري بنسبة 30% ورصدت الامارات 42% للانفاق الاستثماري وهي ميزانية تعد الأضخم في تاريخها.

إذ هي ميزانية تأزيم تطرح العديد من المفارقات الملحوظة تتمثل في:

في الوقت الذي تسعى العديد من الدول العربية غير النفطية الى تدبير اموال لتمويل مشاريعها التنموية، نجد الحكومة تسير عكس التيار بإقرار ميزانية خلت من الدعم الحقيقي للمشروعات التنموية.
في الوقت الذي خصص فيه مشروع قانون الاستقرار المالي الباب الثاني لدعم القطاعات الاقتصادية ذات المردود الانتاجي، نجد الحكومة تعمل في جهة اخرى بعيدة
عما يحتاجه الاقتصاد في الفترة الأولى وتأجيل 50 مشروعا تنمويا، مع مخاطبة وزارة المالية لجميع الوزارات بضرورة خفض نفقاتها بنسبة 30% بسبب الأزمة المالية.

وقد قامت الحكومة بخفض الانفاق في الميزانية العامة للدولة لتمويل تكلفة مشروع الانقاذ الا ان المفارقة ان التكلفة تحولت من دعم القطاعات التنموية الى انقاذ قطاعات لا تمثل نسبة كبيرة في الناتج المحلي الاجمالي.

مصادر مطلعة ابدت تخوفها من ان الـ 1.2 مليار دينار المخصصة في الباب الرابع لقطاع الانشاءات لن يتم الاستفادة منها وانما سترحل لميزانية العام المقبل استنادا الى الخبرات السابقة في عمل الموازنات، ففي ميزانية 2003/2004 تم تخصيص 722 مليون دينار تم انفاق 569 مليونا وفي عام 2004/2005 تم تخصيص 825 مليونا انفق منها 678 مليونا فقط، بما نسبته 82%، كما تم اعتماد 930 مليونا للمشاريع الانشائية في ميزانية 2005/2006 اقتصر الانفاق الفعلي منها على 750 مليونا بنسبة 80%، وفي ميزانية 2006/2007 تم تخصيص 1261 مليون دينار انفق منها 989 مليونا بنسبة 78%.

أما الأمر الذي قد يؤدي الى حدوث مزيد من الأزمة فهو توقع العديد من المحليين النفطيين انخفاض النفط دون الـ 30 دولارا في المدى القصير اي خلال العام الحالي وهذا يعني ان الكويت ستمنى بعجز اكبر مما هو وارد في الميزانية في الوقت الذي تتدنى فيه إيرادات القطاعات غير النفطية نتيجة دخول الاقتصاد في نفق ركود حاد قد تطول مدته عن العامين.

مصادر اقتصادية قالت ان ميزانية العام الحالي تحمل في مضمون الموافقة عليها منطلقات سياسية وليست فنية، مشيرة الى ان تلك الميزانية في واقع الأمر هي شد رباط وخنق وزيادة ازمات وتسير بالبلد من سيئ الى أسوأ.

وأمام هذه الحزمة من الملاحظات في ميزانية العام المقبل لاتزال المشروعات التنموية هي الضمانة الحقيقية لإنجاح مشروع قانون الاستقرار المالي وهي التي تعد وفق خبراء صندوق النقد الدولي والمعنيين بحقل التنمية الاقتصادية ذات اهمية كبيرة تتمثل في:

تحريك الجمود في الدورة الاقتصادية الذي تخلفه الأزمات الاقتصادية عادة من خلال انتعاش الطلب وهو ما يعرف في الأدبيات الاقتصادية بـ «الوصفة الكنيزية» حيث قدر صندوق النقد الدولي معدلات النمو الاقتصادي العالمي في 2009 بـ 0.5% تقريبا وهو ما يعني ان زيادة الانفاق «لا تقليصه» هي وسيلة الخلاص من الأوضاع الراهنة المتأزمة حاليا.
تعزيز دور القطاع الخاص والمساهمة في تطوير الأداء الاقتصادي والاستماع الى «صرخات» المستثمرين بطرح اراض امام العقاريين وحل ازمة الشركات المتعثرة والسعي في تنفيذ المشروعات التنموية التي ملت من الإهمال.
المساهمة في توفير فرص العمل امام العمالة الوطنية وفتح آفاق واسعة للنمو الاقتصادي.
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
«الاستثمارات الوطنية»: إرهاصات التوتر السياسي وانقسام الآراء حول قانون «الإنقاذ» دفعا السوق للتراجع
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



قال تقرير شركة الاستثمارات الوطنية ان مؤشر nic50 اقفل بنهاية تداول الأسبوع الماضي الموافق يوم الخميس 12 فبراير 2009 عند مستوى 3.695.0 نقطة بانخفاض قدره 147.1 نقطة وما نسبته 4.2% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي الموافق 5 فبراير 2009 والبالغ 3.842.1 نقطة وانخفاض قدره 600.4 نقطة وما نسبته 14.0% عن نهاية عام 2008 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 90.1% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.

واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 6.613.9 نقطة بانخفاض قدره 302.3 نقطة وما نسبته 4.4% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 6.916.6 نقطة وانخفاض قدره 1.168.7 نقطة وما نسبته 15.0% عن نهاية عام 2008، اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 348.53 نقطة بانخفاض قدره 11.14 نقطة وما نسبته 3.10% مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 359.67 نقطة وانخفاض قدره 58.17 نقطة وما نسبته 14.3% عن نهاية عام 2008.

واوضح التقرير انه خلال تداولات الاسبوع الماضي انخفض مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 14.7% و20.9% و26.3% على التوالي، ومن اصل الـ 203 شركات مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 164 شركة بنسبة 80.8% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي، ارتفعت اسعار اسهم 33 شركة بنسبة 20.1% فيما انخفضت اسعار اسهم 114 شركة بنسبة 69.5% واستقرت اسعار اسهم 17 شركة بنسبة 10.4% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التداول على اسهم 39 شركة بنسبة 19.2% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي.

القيمة السوقية
وأشار التقرير إلى أنه بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 28.947.3 مليون دينار بانخفاض قدره 981.5 مليون دينار وما نسبته 3.3% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 29.928.7 مليون دينار وانخفاض قدره 4.851.6 مليون دينار وما نسبته 14.4% عن نهاية عام 2008.

وذكر التقرير ان سوق الكويت للاوراق المالية أنهى تعاملاته هذا الاسبوع على انخفاض بالمقارنة مع تداول الاسبوع الماضي، حيث تراجعت المؤشرات العامة (nic50 ـ المؤشر الوزني ـ المؤشر السعري) بنسب بلغت 3.8% و3.1% و4.4% على التوالي وذلك بالتزامن مع انخفاض للمتغيرات العامة (المتوسط اليومي للكمية المتداولة وعدد الصفقات والقيمة المتداولة) بنسب بلغت 15% و21% و26% هذا وقد بلغ متوسط القيمة المتداولة 63 مليون دينار مقابل 86 مليون دينار للأسبوع قبله.

هذا وقد جاءت تداولات سوق الكويت للاوراق المالية كما كانت متوقعة وذلك من خلال المعطيات الاساسية التي ظهرت قبل بداية الاسبوع وهي ارهاصات توتر سياسي ومؤشرات عكست عدم وجود اجماع لمشروع قانون تعزيز الاستقرار الاقتصادي وانقسمت الآراء الى مواقف رافضة لمبدأ انقاذ الشركات او من خلال ربطها بمشاريع قوانين ترعى امور محل خلاف مثل قانون اسقاط فوائد القروض أو وجود اطراف اخرى ترى بديلا آخر لمشروع غير الذي اقرته الحكومة والذي تمت احالته الى اللجنة المالية البرلمانية، ولهذا فقد ذكرنا بتقرير سابق عن اعتقادنا بأن حركة السوق ستتأثر بتلك المتغيرات وبخصوص حركة السوق وعلاقتها مع اعلان انجاز المشروع بأن التأثر لا يتعدى كونه تأثرا نفسيا ومن المتوقع ان تستهلك الصدمة الايجابية بحلول الموعد الطبيعي لاقراره وأي تأخير او تأجيل بذلك سيعيد السوق خطوات الى الوراء باتجاهه السابق، وحصل ما كان متوقعا، حيث فقدت مؤشرات السوق المختلفة هذا الاسبوع كامل المكاسب التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية التي تأثرت ايجابا بالتحرك الحكومي نحو انجاز مشروع القانون الخاص بتعزيز الاستقرار الاقتصادي، وعلى الرغم من ان السوق قد شهد في بعض ايامه تحركات سواء بالنسبة الى المؤشرات العامة او المتغيرات العامة وعلى الرغم من انها شملت اسهما رئيسية وقيادية الا انه قد طغى عليها الطابع المضاربي وهو بطبيعة الحال قد ساعد على تحفيز حركة التداول على الاسهم صغيرة رأس المال لوهلة قبل ان يعاود السوق الى موجته الهابطة فيما عادت القيم المتداولة الى مستوياتها المتدنية المعهودة.

اللجنة المالية
وعلى صعيد آخر فقد ابتدأت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الأمة بعقد اجتماعاتها الخاصة للنظر في مشروع قانون تعزيز الاستقرار الاقتصادي تمهيدا لعرضه على أعضاء مجلس الأمة في أولى جلسات المجلس خلال شهر مارس، هذا ومن خلال مسودة مشروع القانون المنشورة نعتقد بوجود ان يرعى الباحثون فيه بعض المسائل المتعلقة بتعميم الفائدة من المشروع عبر شموليته وحتى لا يكون قاصرا او حكرا على اقلية خاصة من الشركات وبالتالي صعوبة توفير او اقناع العدد الكافي من اعضاء اللجنة التشريعية للموافقة عليه، ويكون ذلك عبر اعادة النظر بالمادة 21 من مشروع القانون المرعية في الباب الثالث الخاص بتصنيف شركات الاستثمار واساليب معالجتها وضوابطها، وهي المادة الخاصة بالشروط والقيود المفروضة على جميع الشركات التي ستدخل برنامج القانون ومنها على سبيل المثال لا الحصر المتطلب (ز) من المادة المذكورة وهو قبول الشركات لأى شروط اخرى يتطلبها تنفيذ أحكام هذا القانون او تحددها اللائحة التنفيذية، ونحن نقر بأن الشركات المتعثرة المعرضة رسميا للافلاس لا توجد لديها اي خيارات غير الاقرار بشروط البرنامج على بياض وإلا فإن الخيار المتاح هو التصفية، ولكن في المقابل هناك شركات أخرى ذات اصول وملاءة مالية جيدة وهي ملتزمة بكفاية ما عليها من التزامات تجاه جميع الاطراف ولم يتحقق ذلك الا من خلال حصافة وكفاءة القائمين على ادارتها وبعض من هذه الشركات ربما تواجه مشكلات في تدفقاتها النقدية جراء الازمة المالية غير التقليدية، وتكمن المشكلة في عدم ارساء القانون العدالة بين الشركات الخاضعة تحت وصاية هذا البرنامج من خلال تصنيفها الى ثلاث فئات كما هو مبين في المادة 16 فالشركات المصنفة بالفئة الأولى والثالثة تتمتع بملاءة جيدة بينما لا تتمتع بملاءة كافية الشركات المصنفة بالفئة الثانية، ثم تأتي المادة 21 من القانون دون ان تفرق بين الفئات الثلاث بالقيود والمتطلبات التي ذكرنا أحدها وهو المتطلب (ز) وهناك المتطلب (هـ) والذي يجبر الشركة المستفيدة من القانون على القبول باندماجها مع شركة او شركات أخرى إذا رأت اجراءات المعالجة ذلك، ومن هنا فإننا نرى بوجوب ان يرعى القانون هذه المسألة والذي سيتم عرضه على مجلس الأمة في الثالث من شهر مارس المقبل.
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
«جلوبل»: 76.5 مليار دولار القيمة السوقية لشركات الاتصالات الخليجية الأسبوع الماضي
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



قال تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» حول أداء شركات الاتصالات الخليجية الأسبوع الماضي، إنه بالرغم من الأداء الإيجابي لمعظم أسوق الخليج باستثناء الكويت خلال تداولات الأسبوع الجاري إلا أن مؤشر جلوبل الخليجي للاتصالات أنهى تداولاته الأسبوعية مسجلا انخفاضا هامشيا بنسبة 0.39% ليغلق المؤشر عند 243.58 نقطة مقارنة بإقفال الأسبوع السابق.

القيمة السوقية
وأضاف التقرير أنه بلغ إجمالي القيمة السوقية للقطاع مع نهاية الأسبوع 76.50 مليار دولار، بينما بلغت الكمية المتداولة على أسهم شركات الاتصالات الخليجية 176.53 مليون سهم مسجلة ارتفاعا بنسبة 19.83% عن الأسبوع الذي سبقه.

من جانب آخر، ارتفعت القيمة المتداولة هي الأخرى بنسبة 24.46% لتبلغ 558.01 مليون دولار خلال الفترة ذاتها.

وشهد سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية) تداولات نشطة ليستحوذ على ما نسبته 75.09% (132.55مليون سهم) من إجمالي الكمية المتداولة وما نسبته 73.78% (411.71 مليون دولار) من إجمالي القيمة المتداولة للقطاع. هذا وقد أنهى السهم المذكور تداولات الأسبوع مرتفعا بنسبة 0.88% ليغلق عند سعر 11.40 ريالا سعوديا. وكان سهم شركة اتحاد اتصالات أكبر المرتفعين ضمن القطاع بصعوده بنسبة 8.13% وصولا إلى سعر 34.60 ريالا سعوديا. بينما كان سهم الشركة الوطنية للاتصالات (nmtc) أكبر المتراجعين بانخفاضه بنسبة 5.0% ليغلق عند 1.520 دينار.

من جانب آخر، استحوذت الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات على ما نسبته 2.94% من إجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية، بينما استحوذت القيمة المتداولة على ما نسبته 4.90% من إجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية.
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
«غلف إنفست»: السوق شهد انخفاضاً بكل مؤشراته بسبب تأجيل إقرار مشروع الإنقاذ
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



قال تقرير الشركة الخليجية الدولية للاستثمار ان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية شهد انخفاضا في جميع مؤشراته الرئيسية حيث انخفض المؤشر السعري بواقع 302.7 نقطة وبنسبة -4.38% كما شهد المؤشر الوزني انخفاضا بواقع 11.14 نقطة وبنسبة -3.10%.

وعزا التـقرير هذا التراجع الى عدة عوامل أهمها انعدام الثقة بسبب تأخـر إقرار مشروع الإنقاذ من قبل مجلس الأمة وتأجيله الى جلسة 3 مارس المقبل بطلب من اللجنة المالية في المجلس لدراسة الموضوع وطرح توصياتها في تلك الجلسة، وعدم اقتناع بعض الأطراف بقوة مشروع الإنقاذ بسبب عدم تطرقه للإنفاق الحكومي في مشاريع وخطط مستقبلية واعــدة تدعم الاقتصاد الوطني، بالإضافة الى تصريحات بحجم الخسائر الدفترية للدولة في استثماراتها الخارجية والداخلية ما أدى الى تذبذب السوق خلال الأسبوع.

وبين التقرير ان توتر الأوضاع السياسية في البلاد كان له الأثر السـلبي على السوق مع وجود تصريحات باستجواب رئيس مجلس الوزراء من قبل أحد التكتـلات البرلمانية والخوف من عدم إقرار خطة الإنقاذ من قبل المجلس، بالإضافة إلى حدوث عمليات جني أرباح على الكثير من الشــركات التي ارتفعت أسعارها بشكل كبـير خلال الفترة الماضية بسـبب المضاربات التي تمت عليها وأدى الى التضخم في أسعارها.

وأشار التقرير الى أن قطاع البنوك تصدر أعلى تداول من حيث القيمة المتداولة حيث شهد سهم بيتك تداولا بـ 30.8 مليون سهم بقيمة 33.8 مليون دينار، وأيضا شــهد سهم وطني تداولا بـ 27.5 مليون سهم بقيمة 28.8 مليون دينار، وحل قطاع الخدمات ثانيا وذلك بسبب التداول على سهم أجيليتي حيث تداول بـ 48.1 مليون سهم بقيمة 31.7 مليون دينار.

وأشار التقرير الى ان سهم زين شهد تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 20.7 مليون سهم بقيمة 15 مليون دينار، ولقد حل قطاع غير الكويتي ثالثا وذلك بسبب التداول على سهم تمويل خليج حيث تداول بـ 170.4 مليون سهم بقيمة 42 مليون دينار وشهد سهم انوفست تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 42.5 مليون سهم بقيمة 10.6 ملايين دينار.

وذكر التقرير أنه قد توقع ان المؤشر يجب عليه أن يتخطى نقطة المقاومة الأولى والنفسية عند 7 آلاف نقطة والتأسيس فوقها مع استمرار ارتفاع الكميات والقيم المتداولة ليستمر بالارتفاع، وإن لم يحصل ذلك فمن الممكن نزول المؤشر إلى نقطة الدعم الأولى عند 6.500 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 6 آلاف نقطة.

وبالفـعل فقد عجز المؤشر عن تخطي نقطة المقاومة النفسية مما أدى إلى اتجاه المؤشر إلى نقطة الدعم الأولى.

أما بالنســبة لتحليلنا للفترة المقبلة، فاننا نتــوقع أن المؤشر يجب عليه أن يتماسك فوق نقطة الدعم الأولى عند 6.500 نقطة ومن ثم تجاوز نقطة المقاومة النفسية عند 7 آلاف نقطة ليتجاوز الاتجاه التنازلي، وإن لم يحصل ذلك فمن الممكن نزول المؤشر إلى نقطة الدعم الأولى عند 6.500 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 6 نقطة.
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
عبدالكريم: الشركات العقارية تبحث عن فرص إقليمية للخروج من أزمتها وسط حالة غير مسبوقة من الجمود
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



قال رئيس مجلس ادارة شركة بي أي انترناشونال العقارية عمران عبدالكريم إن القطاع العقاري في الدولة الخليجية تأثر بالأزمة المالي التي انعكست على قطاعات الاقتصاد الكويتي، خاصة أن مشكلاته بدأت في الظهور قبل أزمة سوق البلاد للأوراق المالية في سبتمبر، واشار الى إن القطاع العقاري يعاني من شبه شلل وجمود منذ فترة غير قصيرة، حيث توقفت مشاريع التنمية ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل «بي أو تي» منذ ما يتجاوز سنتين.

وأوضح أن ذلك أدى إلى انحسار فرص الأعمال بدرجة كبيرة الأمر الذي جعل شركات عقارية كثيرة تبحث عن فرص إقليمية وعالمية ووقعت «فريسة الأزمة المالية العالمية المحدقة بالمنطقة والعالم».

واستبعد إمكانية إحصاء الأضرار التي تعرضت لها استثمارات الكويت في قطاع العقار في الكثير من دول العالم لكن الشركات العقارية تواجه واقعا سيئا.

واعتبر القطاعين المالي والعقاري وجهين لعملة واحدة لوجود تداخل كبير بينهما وتأثر كل منهما بالآخر، فما يواجهه الأول يتعرض له الثاني.

تشهد سوق العقارات الكويتية هذه الأيام حالة غير مسبوقة من الجمود مسجلة تداولات وأرقاما متواضعة، حيث توقفت مشاريع التنمية ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل مما أدى إلى انحسار واضح في فرص الأعمال إلى درجة كبيرة.

وترجع أسباب هبوط السوق لأمرين أولهما تفعيل الحكومة لقانون منع منح القروض والمراهنة بالعقارات بصورة مفاجئة، ما أدى لتراكم ديون ثقيلة على المقترضين تزامنت مع أزمة سداد وسيولة، والثاني امتناع بنوك عالمية وإقليمية عن منح القروض بسبب الأزمة المالية العالمية.

إذ لجأت سوق العقارات الكويتية لطلب السيولة المالية من بنوك إقليمية وعالمية بعد تطبيق الحكومة لقانوني 8 و9 لسنة 2008 وقانون 2/9 التي جرى بموجبها تحجيم ووقف عمليات الرهن والمضاربة على ما يعرف بالقسائم السكنية.

وتوقع حدوث نشاط في قطاع العقار «الاستثماري والتجاري» على حساب «السكني» الذي تلقى الصدمة الكبرى، مشيرا إلى وجود مؤشرات تدل على إمكانية حدوث توازن وخفض نسبي لأسعار العقار التجاري خلال الفترة المقبلة.

ونصح اقتصاديون جمهور المواطنين بالتحلي بالصبر والروية وعدم اتخاذ قرارات متسرعة خاصة في مجال القطاع العقاري، مشيرين إلى أنه رغم أن أسعار مواد البناء قد شهدت انخفاضا فإن الإحجام عن البناء مازال هو السمة الغالبة إذ لايزال العديد من المواطنين والشركات يـعــتــقدون أن الأسعار يمكن أن تنخفض أكثر فأكثر.

وتوقع خروج قطاع العقار من أزمته الحالية التي يمر بها نتيجة لعوامل عالمية وأخرى محلية في النصف الثاني من العام 2009.

وقال عبدالكريم ان الهبوط في قطاع العقار تراوحت نسبته بين 30 و40% خلال الشهرين الأخيرين.

وأضاف أن القطاع تأثر بالأزمة المالية العالمية شأنه شأن كل القطاعات الاقتصادية، كما تأثر بالقانونين 8 و9 لسنة 2008 اللذين منعا الشركات الخاصة من التعامل في القطاع السكني ومنعا البنوك من تقديم تمويل للعقار السكني.

وأشار إلى أن العقار الكويتي عانى من تضخم في الأسعار وهو ما جعله يتراجع مع أزمة الركود العالمية، معتبرا أن الوقت الحالي يمثل فرصة فريدة لاسترداد أنفاس هذا القطاع، مؤكدا أنه على مدار التاريخ كان العقار هو الملاذ الأمن للمستثمرين في مواجهة التقلبات الاقتصادية.

وأوضح أن العقار الكويتي سيستأنف نشاطه وقوته وحيويته بمجرد أن تبدأ مؤشرات تعافي أسعار النفط واستعادة البورصة لنشاطها وبدء الاقتصاد العالمي في التعافي من الأزمة العالمية التي ألمت به متوقعا ان تأتي تلك المؤشرات في النصف الثاني من العام 2009.

وأشار إلى ان الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) مازالت تتصدر تداولات السوق وهو ما يشير الى ان القطاع العقاري مازال يحظى بثقة المتداولين.

وقال ان بوادر انفراج الأزمة بدأت مع حكم القضاء الدرجة الأولى الذي استثنى البنوك الإسلامية من احكام القانونين ما يعني امكانية استـئناف تلك البنوك تقديم التمويل للعقار السكني من جديد.

وكانت المحكمة الكلية قضت بالغاء قرار وزارة العدل بالامتناع عن اتخاذ الاجراءات والأمر بالسير نحو تسجيل وقيد التصرفات الواردة على عقارات السكن الخاص في البيع والرهن وعدم خضوع البنوك الاسلامية لأحكام القانونين.

واشار الى ان تلك الخطوة هي بداية جيدة يمكن ان تتلوها خطوات حكومية وتشريعية من اجل تعديل هذين القانونين اللذين وصفهما بانهما عطلا حركة العقار في الكويت.

واوضح ان الاحصاءات الحكومية تشير الى ان هناك 90 الف طلب مقدم الى مؤسسة الرعاية السكنية وهذا الرقم سيصل بعد 20 عاما الى 400 الف طلب ومن غير المنطقي ان تكون الحكومة قادرة على تلبيتها وحدها.

وقال ان القانونين في البلاد هدفا الى معالجة الارتفاع الكبير في اسعار العقار السكني وبالفعل تم ذلك لكن مشكلتهما الحقيقية انهما منعا المواطن من الحصول على التمويل اللازم لشراء بيت العمر كما انهما لم يوفرا البدائل المناسبة.

وحول تزايد المعارض العقارية خلال الفترة الأخيرة أوضح عبد الكريم أنها تشير إلى وجود فائض لدى الشركات في منتجاتها العقارية التي تريد ان تسوقها بشكل جيد وترى في المعارض العقارية فرصة جيدة لهذا الأمر.

وأوضح ان بعض الشركات تعاني من الجمود في تسويق منتجاتها العقارية وتقع في الوقت نفسه تحت ضغوط البنوك وشركات التمويل التي قدمت تمويلا لهذه الشركات غالبيته قروض قصيرة الأجل ما يدفع الأسعار إلى التراجع في السوق طبقا لقانــوني العرض والطلب.

وأشار إلى ضرورة ان يكون هناك اتحاد للشركات المتخصصة في المعارض العقارية لان كثيرا من هذه الشركات لا تنسيق بينها ما قد يتسبب في تضارب بعضها مع بعض وهو ما يقلل فرص هذه الشركات في تحقيق أرباح.
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
النفط عند 50 دولاراً لفترة طويلة قبل صعوده إلى مستوى 70 دولاراً مجدداً
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



توقعت دراسة كويتية حديثة ان تبقى اسعار النفط في السوق العالمي ضعيفة في الفترة المقبلة بفعل الازمة المالية العالمية وفي حدود 50 دولارا للبرميل لفترة طويلة قبل ان تبدأ رحلة الصعود لمستوى 70 دولارا للبرميل.

وقالت الدراسة التي نشرتها كونا واعدها الخبير الاقتصادي الكويتي جاسم السعدون ان ذلك يعني ضرورة استعداد دول الخليج للتعايش مع اسعار نفط اعلى من مستوى 40 دولارا ولكنها ايضا اقل كثيرا من مستوى 147 دولارا التي وصلت اليها في يوليو الماضي.

وقال السعدون ان على اقتصادات المنطقة مواجهة الضغوط السلبية التي قد تمتد خمس سنوات وخياراتها اما ان تكرر سيناريو التمويل بالعجز او ان تتفهم ما هو قادم وتستفيد مما مضى وتحول الصدمة الى حراك ايجابي.

وبين ان الازمة ادت الى اعادة سوق النفط الى غلبة التأثر بجانب العرض بما يعني الضغط على اسعاره وانتاجه الى الادنى وستؤدي الى هبوط نمو الاقتصاد العالمي بما يطيل بقاء سوق النفط تحت سيناريو غلبة جانب العرض.

واضاف ان «الازمة عملت على تحقيق خسائر كبيرة في طبقة الشحوم التي كونتها دول المنطقة ابان ازدهار سوق النفط بما خفض كثيرا من امكانيات الاستمرار في بياتها الشتوي».

وقال السعدون ان التغير الجوهري في الفكر الاقتصادي الحاكم للعالم سيعمل على اطالة الفترة اللازمة لاسترداد اسعار النفط والاصول لعافيتها ولن يسمح بارتفاعها المصطنع الذي خبرته من التجارب السابقة نتيجة المساحة الواسعة التي تركت لحمى المضاربة.

وتوقع ان تجتاز دول المنطقة الازمة على المدى القصير بأقل التكاليف مقارنة بغيرها مشيرا الى ان ازمتها ستبدأ مع المدى المتوسط الى الطويل وهناك احتمال كبير في ان يتكرر سيناريو ثمانينيات القرن الفائت عندما تحولت اربع من الدول الست من صافي دائنة للعالم الخارجي الى صافي مدينة.

وقال ان التجربة هذه المرة ستكون مختلفة لانها تتميز بكمية احتياطي نفط اقل وبعدد سكان اعلى بكثير وبمتطلبات اغلى واوسع ضمن عالم جديد انتقلت فيه المنطقة العربية والاسلامية الى صدارة المواجهة نتيجة سقوط الاتحاد السوفييتي من جهة واتهامها بحضانة الارهاب المتطرف العدو الاول للعالم الجديد.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
صبحكم الله بالخير
صلاة الجمعة

تجب صلاة الجمعة على كل ذكر مسلم مكلف حر لا عذر له، ولا تجب على امرأة ولا عبد ولا مسافر.‏

من خصائص يوم الجمعة: ‏

1 . يوم الجمعة خير يوم:‏

‎‎ عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها ). رواه مسلم.‏

2. إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:‏

‎‎ قال صلى الله عليه وسلم: (أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة ) أخرجه البيهقي. وحسنه الشيخ: شعيب الأرناؤوط.‏

‎‎ وعن أوس بن أوس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود. وصححه الألباني.

3. الدعاء في ساعة الإجابة وشرط قبولها:‏

‎‎ عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة، فقال: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها ) متفق عليه.‏

‎‎ وعن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ) رواه مسلم.

4. تلاوة سورة الكهف:‏

‎‎ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نورٌمن تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين ) أخرجه البيهقي والحاكم: وصححه شعيب الأرناؤوط.‏

فضل صلاة الجمعة: ‏

‎‎ عن سلمان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدّهن من دهنه، أو يمسّ من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ) رواه البخاري.‏

‎‎ عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب بقرة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرّب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرّب بيضة، فإذا خرج الإمام، حضرت الملائكة يستمعون الذكر ) متفق عليه.‏

‎‎ وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصى، فقد لغا ) رواه مسلم.‏

‎‎ وعنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) رواه مسلم . ‏

‎‎ وعنه وعن ابن عمر، رضي الله عنهم، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره: (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمنّ الله على قلوبهم ، ثم ليكوننّ من الغافلين ) رواه مسلم . ‏
 

اوكي

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2008
المشاركات
325
الإقامة
الكويت بلد الخير
بوالمصادر
جزاك الله خير
وبارك الله فيك​
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بوالمصادر
جزاك الله خير
وبارك الله فيك​

مشكور أخوى اوكى وبارك الله فيك وبصراحة انا من اكثر
المعجبين فيك على التوصية الى طافت على الصفاه والصفوه
يكفى انك الوحيد الى قلت دخول فى وقت صعب الله اوفقك

ها مافى توصية ثانية بعد
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
124662_1199039384.jpg



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بعد شهرين من الصولات والجولات لتماسيح السوق التي انتفخت بطونها من اموال الشعب

حان الوقت وان تاخذ تعسيله وتنام شويه تهضم ما أكلته ، وفي نفس الوقت تعطينا فرصه اننا نكبر شويه عشان ترجع تاكلنا مره ثابية ......
اعلم ان الفتره الماضيه كانت حرجه علي الجميع .....وكل واحد شك في نفسه واستراتيجيه

طبعا بنسب متفاوته

لذلك فهذه دعوي الي الثقه في انفسنا وفي استراتيجياتنا .......التي ربحنا منها الكثير واثبتت نجاحها

هذه دعوي الي تعويض الخسائر ، وتعويض حتي الارباح التي لم تتحقق

هذه دعوي الي مراجعه الاخطاء بهدوء وثقه وتصحيحها والثبات عليها

دعونا نطوي صفحه 2008 بحلوها ومرها وننظر الي العام الجديد بتفائل

حتي لا نخسر تجاربنا وثوابتنا والتي هي المكسب الحقيقي في هذا السوق



الكلام واضح والمقصود معروف
 

اوكي

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2008
المشاركات
325
الإقامة
الكويت بلد الخير
مشكور أخوى اوكى وبارك الله فيك وبصراحة انا من اكثر
المعجبين فيك على التوصية الى طافت على الصفاه والصفوه
يكفى انك الوحيد الى قلت دخول فى وقت صعب الله اوفقك

ها مافى توصية ثانية بعد

مشكور اخوى بو المصادر على الكلام الطيب
وجزاك الله خير على المجهود اللى قاعد تبذله بنقل الاخبار
:) وان وصلتنى توصيه ماراح التأخر بنقلها لك وعسى ربى يوفقك​
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
رئيس اللجنة المالية تلقى إشارات حكومية مبشرة بشأن إنقاذ المواطنين والشركات
نواب الحكومة*: ‬سنحرق جماهيرياً* ‬إن لم* ‬يقر شراء القروض

دخلت عملية شراء قروض المواطنين وإعادة جدولتها مرحلة الحسم داخل أروقة اللجنة المالية في* ‬مجلس الأمة،* ‬متزامنة مع خطة إنقاذ الشركات المتعثرة والحملة الإعلامية التي* ‬يدشنها* ‬يوم الأحد المقبل النائب ضيف الله بورمية*.‬
وعلمت* »‬الشاهد*« ‬من مصادرها ان بعض النواب المحسوبين على الحكومة،* ‬والذين* ‬يسعون بكل قوة لتمرير خطة الإنقاذ الحكومية للاقتصاد أبلغوا قطبا نيابيا بأن موقفهم سيكون صعبا إن لم* ‬يتم اقتران شراء قروض المواطنين وإعادة جدولتها مع خطة الانقاذ الحكومية،* ‬وأن نواب الحكومة أبلغوا مسؤولا حكوميا رفيعا بضرورة إعادة النظر في* ‬اللاءات الحكومية حول شراء القروض وأنه لا بد ان* ‬يتم إعادة النظر في* ‬هذا الرفض الحكومي،* ‬وأنهم تلقوا إشارات مشجعة بشأن تفهم الحكومة لموقفهم*.‬
وقالت المصادر ان رئيس اللجنة المالية النائب عبدالواحد العوضي* ‬تلقى إشارات خضراء حول ايجاد آلية ومخرج لعملية شراء قروض المواطنين،* ‬وان هناك أطرافا حكومية بدأت تميل الى اقتران دعم الشركات ودعم المواطنين من خلال شراء القروض*.‬
وأضافت ان قطبا برلمانيا أبلغ* ‬رئيس اللجنة المالية بضرورة ان* ‬يتضمن مشروع انقاذ الشركات مشروع إنقاذ المواطنين من قيود القروض وفوائدها،* ‬خصوصا بعد تزايد الضغط النيابي* ‬المؤيد لشراء القروض،* ‬وكشف نوايا النواب المؤيدين لإنقاذ الشركات المتعثرة،* ‬ومحاولة إضفاء موقف الشرعية على مواقفهم،* ‬من خلال دعم النواب المؤيدين لشراء القروض،* ‬والبعد عن الإحراج أمام ناخبيهم*.‬
وكشفت ان هناك اتصالات تجرى حاليا على قدم وساق بين رئيس اللجنة المالية ومسؤول حكومي* ‬رفيع وقطب نيابي* ‬لحلحلة مشروع شراء القروض،* ‬بعدما ايقن النواب المحسوبون على الحكومة بأنهم سيصبحون* »‬كروت*« ‬محروقة ومستهلكة إن لم* ‬يتم تمرير المشروعين معا*.‬
الجدير بالذكر ان النائب ضيف الله بورمية سيقيم ندوة في* ‬الأندلس* ‬يوم الأحد المقبل* ‬يحضرها معظم النواب وذلك للمطالبة بشراء قروض المواطنين،* ‬وقد بدأ تدشين حملته الإعلامية بعدما اجتمع مع مستشاريه الإعلاميين أمس واستمر الاجتماع حتى ساعة متأخرة من الليل*.‬
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نواب* ‬يبتزون الحكومة*: ‬المحفظة مقابل إسقاط القروض

أكدت مصادر لـ»الشاهد*« ‬ان مشروع المحافظ الحالي* ‬والخاص بانقاذ الاقتصاد من عثرته* ‬يمر بمرحلة* ‬غربلة لمواده داخل مجلس الأمة،* ‬وذلك لرغبة بعض النواب في* ‬فرض بعض مقترحاتهم عليه حيث انهم أعدوا من قبل مشاريع مشابهة لكن كمية المعلومات المتاحة امام فريق العمل الاقتصادي* ‬جعلت المشروع الحكومي* ‬له الافضلية خصوصاً* ‬في* ‬ظل وجود كل التسهيلات البيانية امامه*.‬
وأوضحت المصادر ان مقايضة المشروع بإسقاط القروض اصبحت سلاح بعض النواب لابتزاز مسؤولين كبار في* ‬الحكومة،* ‬حيث اصبحت المعاملات الخاصة تمرر بدون حساب من قبل بعض الوزراء لكسب نواب المعارضة في* ‬صف الحكومة وبالتالي* ‬ضمان وجود الاغلبية اللازمة عند التصويت على القرار*. ‬
واشارت الى ان التكتلات السياسية بدأت تشهد انقسامات داخلية حادة حتى فيما بين الكتلة الواحدة بسبب* ‬اختلاف وجهات النظر في* ‬كيفية اتخاذ مشروع المحافظ ورقة رابحة سياسيا وعلى آلية الاستفادة القصوى من الحكومة الواقعة حاليا تحت قبضة النواب لتمرير المشروع،* ‬لافتة الى ان بعض التكتلات تعارض المشروع لأسباب* ‬غير منطقية فهم* ‬يرونه ناقصا وغير ملم بكافة العلاجات لكنهم* ‬يتناسون انه ضروري* ‬للخروج من عنق الزجاجة،* ‬ويبدو ان المعارضين لا* ‬يأبهون كثيرا بالمشروع بقدر ما* ‬يهمهم معارضة الحكوميين ليس الا* ‬،* ‬الامر الذي* ‬من شأنه ان* ‬يؤخر اتخاذ القرار في* ‬هذا الجانب بالتحديد*.‬
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الراقصــــــــــــــــــــــــــــــة والاقتصـــــــــــــــــــــــــــــــــاد

خـــــــــــــــــــــــــــــــــــوش مقــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة

لفت نظري* ‬في* ‬احدى المجلات المصرية لقاء مع راقصة مثقفة وهي* ‬خريجة فنون جميلة،* ‬صاحبة فكر منفتح كما تقول،* ‬ومحور اللقاء عن تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على الراقصات*.‬
قالت الراقصة ان الأزمة الاقتصادية العالمية لها آثار سلبية كبيرة وواضحة على الراقصات،* ‬ولقد انخفض عدد السياح بشكل كبير كما ان رجال الأعمال المصريين أغلبهم خسرانون وفلسوا،* ‬وانها بعدما كانت تقدم خمس وصلات رقص في* ‬الليلة الواحدة أصبحت تقدم وصلة واحدة فقط،* ‬كما ان أجور الراقصات انخفضت إلى النصف*.‬
واختتمت لقاءها بقولها انه بسبب هذا الركود الاقتصادي* ‬لمهنة الرقص عزمت الأمر وتوجهت إلى مهنة التمثيل،* ‬وأنها حالياً* ‬تصور فيلماً* ‬سينمائياً،* ‬وتؤدي* ‬فيه دور فتاة شاذة جنسياً* »‬سحاقية*«.‬
اي* ‬ان الراقصة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية سوف تتخلى عن التعري* ‬والرقص في* ‬الأماكن الخاصة* »‬الكبريهات*« ‬لتتجه إلى التعري* ‬والتحريض على الفسق والفجور والدعوة للانحراف الجنسي* ‬بشكل علني* ‬عبر شاشات السينما،* ‬ليشاهدها أكبر عدد ممكن من الجماهير ويعجب بها وبمؤهلاتها* ‬غير العادية* »‬الجسم،* ‬الرقص،* ‬الانحراف*« ‬وبذلك* ‬يتم جذب الجمهور ليقوم بزيارتها مستقبلاً* ‬في* »‬الكبريه*« ‬صحيح* »‬من ليس له حيلة فليحتل*«.‬
انني* ‬أرى الشركات الكبرى والعملاقة لدينا أخذوا* ‬يتبعون نهج هذه الراقصة ويطالبون بدعم الحكومة لهم،* ‬يا عمي* ‬بلا ضحك على الذقون،* ‬انا نفسي* ‬أعرف كيف الشركات عندنا تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية؟ الكل* ‬يعرف ان الكويت ليس بلداً* ‬زراعياً* ‬أو صناعياً،* ‬أي* ‬انها لا تصدر المنتجات الزراعية ولا حتى منتجات صناعية واستهلاكية*.‬
ولا تقل لي* ‬ان الكويت بلد نفطي* ‬وتصدر النفط،* ‬وان سعر برميل النفط انخفض من* ‬140* ‬دولاراً* ‬إلى* ‬30* ‬دولاراً* »‬هذا الكلام مأخوذ خيره*« ‬وانا ارفض هذه النظرية،* ‬لأن الشركات التي* ‬تدعي* ‬الخسارة وتطالب بدعم الحكومة انما هي* ‬شركات تجارية وليست شركات نفطية أو حتى تعمل في* ‬مجال النفط ومشتقاته حتى تتأثر بانخفاض سعر برميل النفط،* ‬ومنذ ان رأينا الدنيا كان سعر برميل النفط أدنى من* ‬30* ‬دولاراً،* ‬وكنا عايشين أحسن وأحلى عيشة ولم* ‬يشتك أحد من أزمة بسبب تدني* ‬سعر برميل النفط*.‬
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
366.jpg


597774873.jpg


بودعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
يا مجلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
* مــتـــى يمـــ القلب ــوت *

يموت قلبك ... عندما تكثر مشاكلك وهمومك

يموت قلبك ... عندما تضحك بلا سبب

يموت قلبك ... عندما تفقد الثقة بمن حولك

يموت قلبك ... عندما تنسى ذكر الله

يموت قلبك ... عندما تيأس من رحمة الله

يموت قلبك ... عندما لا تجد حلا منطقيا لمشاكلك

يموت قلبك ... عندما تشعر بكره الآخرين لك

يموت قلبك ... عندما تستهزء بقدرات الآخرين وآرائهم

يموت قلبك ... عندما تتوانى عن أداء العبادات

يموت قلبك ... عندما لا تجد حبيبا يملئ عليك وحدتك

يموت قلبك ... عندما لا تصارح نفسك بأخطائك

يموت قلبك ... عندما لا تجد لك صديقا صدوقا

يموت قلبك ... عندما تعتقد ان لا مكان لك في هذه الدنيا

يموت قلبك ... عندما لا تقرأ القرءان وتنسى حفظه

يموت قلبك ... عندما لا تشكو لله ضعف قوتك وقلة حيلتك وهوانك على الناس

يموت قلبك ... عندما تقابل الاساءة بالاساءة أو الأحسان بالاساءة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

عاجـــــــــل

مجلــــس الأمــــــة

اللجنة المالية تنتهى قبل قليل من مناقشة
مواد الباب التمهيدى المتعلق بالتعريفات من
مشروع المحافظ ومواد الباب الأول المتعلق
بالبنوك وتستدعى الأثنين المقبل فيصل المرشد
لمناقشة الباب المتعلق بالأجراءات القانونية
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
خبر ايجابي لقروب استثماري خدماتي قريبا
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
خبر ايجابي لقروب استثماري خدماتي قريبا

السلام عليكم
أخوى ورق خسران
انا بسميك الربحان تفائل بالخير

ممكن تفيدنا شنو الخبر الأيجابى
وأى قروب الأستثمارى الخدماتى هذا
ومشكور على النقل وبارك الله فيك
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى