عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»التجارة« بصدد السماح لاحدى شركات الحديد بالتصدير للخارج




الوطن الكويتية 04/11/2008
أبلغت مصادر موثوقة »الوطن« أن وزارة التجارة والصناعة بصدد السماح لاحدى كبرى شركات الحديد المحلية لتصدير الحديد المسلح الى خارج الكويت، وذلك من خلال استثناء تلك الشركة من قرار منع تصدير أو اعادة تصدير الحديد الى خارج الكويت والصادر في عام 2004، وهو القرار الذي كان يهدف الى تعزيز كميات الحديد في الكويت وبخاصة في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الحديد خلال السنوات الأخيرة، والذي أدى بدوره الى الارتفاع الكبير في تكلفة البناء على الصعيد المحلي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تشكيل مجلس ادارة شركة السور لتسويق الوقود




بورصة الكويت 04/11/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة السور لتسويق الوقود افادته بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقد في 2-11-2008 والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس الادارة على النحو التالي:

السيد / طلال احمد الخرس رئيس مجلس الادارة
السيد / داوود يوسف حاجية محسين نائب رئيس مجلس الادارة
السيد / احمد حسين عبدالله تقي العضو المنتدب
السيد / طريف محمد العوضي عضو مجلس الادارة
السيد / عبداللطيف سليمان العثمان عضو مجلس الادارة
السيد / صالح فهد الوهيب عضو مجلس الادارة
السيد / عيسى ابراهيم الموسى عضو مجلس الادارة
السيد / هاشم سيد هاشم عضو مجلس الادارة
السيدة / وفاء يوسف الزعابي عضو مجلس الادارة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العجمي : "جود العقارية" تحولت إلى "جود الوطنية القابضة" استعدادا للادراج




السياسة 04/11/2008
اكد رئيس مجلس ادارة شركة جود الوطنية العقارية محمد العجمي ان الهدف من زيادة رأس المال الذي وافق عليه مجلس ادارة الشركة هو التوافق مع شروط الادراج الخاصة بسوق الكويت للاوراق المالية.

واضاف في تصريح صحافي عقب عمومية الشركة امس والتي عقدت بحضور 100 في المئة ان الشركة تخطت الثلاث سنوات وتجاوزت ارباحها 21 في المئة المحققة ما يتناسب مع شروط الادراج الخاصة بعدد السنوات بالاضافة الى الموازنة المالية للشركة, لافتا الى ان مسمى الشركة تغير من شركة "جود" العقارية واصبح "جود الوطنية القابضة".

واضاف العجمي ان الشركة تعمل في مجالات عقارية وطبية ومجال الاستثمار , موضحا ان الشركة تملك في مجموعة الحياة الطبية في السعودية وهي عبارة عن مراكز طبية متكاملة ومجموعة صيدليات منتشرة في انحاء الرياض اضافة الى عدد من عيادات الاسنان.
وذكر العجمي ان الشركة تعمل في مجال التسويق العقاري بالكويت والسعودية حيث تملك الشركة قطعة ارض في منطقة ابوحليفة على البحر مساحتها 6 الاف متر مربع وتبلغ قيمتها 10ملايين دينار, وقد حصلت الشركة على تصريح اقامة فندق عليها بالاضافة الى مجال الاستثمار في اسهم الشركات غير المدرجة سواء كانت مطروحة في اكتتاب عام او اسهم مقفلة.
مشاريع الشركة
واشار الى وجود عدد من المشاريع الاخرى داخل الكويت منها شركة دار الوطنية للاتصالات الدولية وشركة اكسبريس الدولية للنقل وشركة تاكسي جوال, وعن الخسائر التي ضربت اسهم الشركات المدرجة ومدى تأثر اسهم الشركة اكد العجمي ان الخاسر في البورصة هو الذي اجبر على بيع اسهمه جراء رهونات الاسهم او بيوع الاجل اما الشركة فهي تعتمد على الارباح السنوية والمنح .
واكد على ان حجم المشاريع التي تقوم بها الشركة يتجاوز 30 مليون دينار .


زيادة رأس المال

وقد وافقت الجمعية العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال ومن اهمها الموافقة على تعديل اسم الشركة في شركة جود الوطنية العقارية الى "شركة جود الوطنية القابضة" من خلال تعديل نص المادة رقم 2 من عقد التأسيس والمادة رقم 1 من النظام الاساسي الخاص بالاسم التجاري للشركة كذلك الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة مجانية بنسبة 83 في المئة اي بواقع 83 سهما تقريبا عن كل 100 سهم بقيمة اجمالية قدرها 827 الف دينار كويتي وكذلك الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 1.002.500 دينار الى 1.830.500 دينار بزيادة قيمتها 828 الف دينار كويتي عن طريق توزيع اسهم مجانية بنسبة 83 في المئة اي بواقع 83 سهما تقريبا عن كل 100 سهم تخصص للمساهمين الحاليين المقيدين في سجلات الشركة.
كما وافقت العمومية على تعديل نص المادة رقم5 من عقد التأسيس والمادة رقم 4 من النظام الاساسي الخاصة باغراض الشركة لتصبح تملك اسهما شركات مساهمة كويتية او اجنبية وكذلك تملك اسهما او حصصا في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية وكذلك اقراض الشركات التي تملك فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأس مال الشركة المقترضة عن 20 في المئة على الاقل وكذلك تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع , او علامات تجارية صناعية او رسوم صناعية او اي حقوق اخرى تتعلق بذلك او تأجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء داخل الكويت او خارجها.


مجلس ادارة جديد

وقد تم انتخاب اعضاء مجلس ادارة جديد لادارة الشركة للثلاث سنوات القادمة بعد استقالة المجلس القديم ويتكون مجلس الادارة من محمد فرج العجمي رئيسا وراجح فرج العجمي وعضو من شركة مجموعة العجمي الوطنية عضوا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العلبان: تدشين طيران الوحدة برأسمال مليوني دينار




السياسة 04/11/2008
أعلن رئيس اللجنة التأسيسية لشركة طيران الوحدة خالد العلبان عن قيمة رأسمال الشركة والمقدر بمليوني دينار, لافتا الى ان الشركة ستعمل على تقديم خدمات شراء الطائرات والاصول الأخرى المرتبطة بها بالاضافة الى تقديم خدمات التأجير التشغيلي والتمويلي بما يتناسب مع احتياجات ورغبات العملاء من شركات الطيران.

واضاف في تصريحات صحافية عقب العمومية التأسيسية للشركة أمس ان السوق في حالة تعطش للمشاريع الخاصة بالنقل الجوي والطيران »تحت الطلب«, مشيرا الى الطفرة الواعدة في مجال الطيران والخدمات الجوية التي تسود المنطقة والعالم أجمع.
وأشار الى ان الشركة تقوم كذلك بتقديم خدمات تمويل مشاريع شراء الطائرات بصورة كلية أو جزئية وكذلك تسويق الطائرات لتغطية الاحتياجات المتوسطة والطويلة المدى لشركات الطيران الراغبة بمثل هذه الخدمات.

ولفت العلبان الى ان الشركة ستسعى أيضا الى تقديم المساعدة لشركات الطيران في تسويق طائراتها بالبيع أو التأجير, اضافة الى المشاركة في تقديم الخدمات المرتبطة بتمويل وتوفير الدعم الفني لشركات الطيران وكذلك المساعدة في العمليات المشتركة والمتخصصة في مجال صناعة الطيران, والمساهمة في مجال توفير الطائرات والمحركات وقطع الغيار بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
واضاف العلبان ان الشركة ستقوم بعمليات حجز التذاكر وتقديم الخدمات الخاصة بالمسافرين وتوريد وتسليم وادارة جميع الخدمات المطلوبة من قبل قطاع الطيران وذلك للقيام بالتشغيل الملائم ودعم وتوفير خدمات الوساطة الجمركية للطائرات, اضافة الى القيام بأعمال النقل والمناولة والتوزيع والتخليص الجمركي للبضائع الخاصة بالشحن الجوي.
واضاف ان مجلس الإدارة يتكون من خالد العلبان رئيس مجلس الإدارة وكل من صلاح الجباس وخلود العلبان كعضوين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«منا القابضة» تستعد لتأسيس شركة للإنتاج الفني والإعلاني وتنظيم المعارض



القبس 04/11/2008
أعلنت شركة منا القابضة انها وصلت للمراحل النهائية لانشاء كيان ضخم متخصص يكون الاول من نوعه في الكويت والمنطقة للانتاج الفني والاعلاني والاعلامي وذلك بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع.
واوضح بيان صحفي للشركة ان الكيان الجديد مخطط له ان يعمل علىنطاق واسع في السوق المحلي كمرحلة اولى يسعى خلالها للاستحواذ على حصة متزايدة تتناسب وحجم وامكانات هذا الكيان ثم يتوسع في دول المنطقة كمرحلة ثانية.

واشار البيان الى ان دراسة الجدوى المبدئية الخاصة بالمشروع اكدت على تنامي الطلب المحلي والاقليمي على هذا النوع من الخدمات خصوصا الخدمات المتميزة وغير المسبوقة لا سيما ان السوق يشهد حاليا تناميا في الطلب على هذا النوع من الخدمات.
وشدد البيان على ان «منا القابضة» ستوفر للكيان الجديد جميع الامكانات التي تمكنها من تأسيس بنية تحتية متطورة تمكنها من تلبية متطلبات السوقين المحلي والاقليمي خلال الفترتين الحالية والمقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شروط الإدراج الجديدة: اعتماد متوسط رأس المال المرجح في حساب حقوق المساهمين والربحية




القبس 04/11/2008
انتهت لجنة سوق الكويت للاوراق المالية من صياغة شروط الادراج الجديدة خلال اجتماعها الاخير، بعد دراسات ومناقشات مستفيضة امتدت لاكثر من شهرين في ضوء دراسات اعدتها ادارة السوق واللجنة الفنية، وزيارات ميدانية لاسواق عالمية واقليمية متطورة، وجاءت الاشتراطات الجديدة حصيلة تعديلات ادخلت على عدد محدود من الشروط القائمة، التي اقرت في مطلع عام 2007، واضافة بنود، والابقاء على الغالبية من البنود القديمة، وجاءت ابرز التعديلات على النحو التالي:

ــ البند القديم: «ان يكون رأسمال الشركة مدفوعا بالكامل، والا يقل عن عشرة ملايين دينار كويتي او ما يعادلها بالعملات الاجنبية، والا يقل اجمالي حقوق المساهمين في كل سنة من السنوات الثلاث الاخيرة عن 115% من رأس المال المدفوع، وذلك بناء على البيانات المالية السنوية المدققة من قبل مراقب الحسابات قبل تاريخ طلب الادراج.

ــ البند المعدل: ان يكون رأسمال الشركة مدفوعا بالكامل، والا يقل عن عشرة ملايين دينار كويتي او ما يعادلها بالعملات الاجنبية، على الا يقل اجمالي حقوق المساهمين الى المتوسط المرجح من رأس المال المدفوع، وذلك بناء على البيانات المالية السنوية المدققة من قبل مراقب الحسابات قبل تاريخ طلب الادراج.
ــ البند القديم: ان تكون الشركة قد حققت ربحا صافيا في آخر سنتين، والا يقل صافي ربح السنة عن 7،5% من رأس المال المدفوع.
ــ البند المعدل: ان تكون الشركة قد حققت ربحا صافيا في آخر سنتين ماليتين، على الا يقل صافي ربح السنة عن 7،5 من المتوسط المرجح لرأس المال المدفوع في نهاية كل سنة مالية.

ــ البند القديم: للجنة السوق الحق في رفض طلب ادراج اي شركة من دون ابداء اسباب.
ــ البند المعدل: تحتفظ لجنة السوق بحقها في قبول او رفض طلبات الادراج على ان توضح اسباب الرفض للشركات.
الى ذلك، اشارت مصادر مطلعة الى ان لجنة السوق استمعت خلال الاجتماع، وعلى مدار نحو ساعة، الى شرح كامل من مسؤولين لدويتشه بورصة الالمانية حول العرض الذي تقدمت به لتطوير نظام التداول الحالي واستبدال نظام الرقابة اليدوي حاليا بنظام آلي لتلافي الكثير من العيوب الحالية، مشيرة في هذا الصدد الى ان عرض دويتشه بورصة هو المرجح ان يفوز بالعطاء الذي سبق وطرحته ادارة السوق، فيما يبدي السفير الالماني في الكويت اهتماما كبيرا بهذا الامر ويتابع تطوراته. وفي هذا الصدد ينتظر ان يغادر وفد فني متخصص اليوم او غدا على اقصى تقدير، قد يترأسه المدير العام صالح الفلاح مع مستشارين فنيين وقانونيين الى المانيا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المري: «الصناعات» ليست متورطة في المشتقات المالية.. ومحطة كهرباء كراتشي لم تصادر من الحكومة الباكستانية




القبس 04/11/2008
نفى نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة نور للاستثمار المالي جملة من الإشاعات التي تدور حول الشركة ومجموعة الصناعات الوطنية، حيث أوضح أن «الصناعات» ليست متورطة بأي شكل من الأشكال في خسائر المشتقات المالية لبنك الخليج، وذلك لما هو معروف عن سياسة الشركة المتحفظة، التي لا تجعلها تدخل في هكذا نوع من المضاربات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش الندوة التي أقامتها الشركة لموظفيها مساء أمس الأول في فندق هوليدي ان داون تاون، لإيضاح وضع الشركة في ظل الأزمة الحالية، وتوضيح الصورة للمساهمين بخصوص الإشاعات التي كثرت في الآونة الأخيرة حول الشركة واستثماراتها. وأكد المري أن «نور» في هذه الندوة تبادر كشركة مساهمة عامة إلى تحقيق مبدأ الشفافية مع مساهميها في ظل الظروف الراهنة، لأن الوضع المالي للشركة ليس من حق الإدارة فقط، ولكن من حق المساهمين والموظفين في الشركة والجمهور، موضحاً أن من حق أي مساهم أن يقاضيه في حال ثبت عدم صحة أي حديث يقوله عن وضع الشركة.

وبخصوص ما يشاع عن مصادرة الحكومة الباكستانية بعد سقوط الرئيس السابق مشرف لأحد استثمارات «نور» في باكستان، وهي محطة كهرباء كراتشي، تحدى المري من يردد هذه الإشاعة بأن يتقدم بكتاب رسمي أو دليل على ذلك، متهماً إياه بأنه جاهل وجبان ومجرم في حق الناس الذين صدقوه وباعوا أسهمهم في الشركة بسبب هذه الإشاعة.

وأضاف: محطة كهرباء كراتشي ليس عليها أي خطر، وتحقق أرباحاً تشغيلية جيدة، والحكومة الباكستانية حسب تعاملي معها منذ 25 عاماً لم تؤمم استثماراً مع تعاقب الرؤساء، فأنا كنت رئيساً لمجلس إدارة الشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار التابعة للهيئة العامة للاستثمار، وهي تعمل منذ 20 عاماً وتعتبر من أنجح الشركات في باكستان. كذلك كنت رئيساً لمجلس إدارة فندق شيراتون كراتشي، وهو الآن يحقق أرباحاً تصل إلى 10 ملايين دولار ولم تقم الحكومة الباكستانية بمصادرة أي من هذه الاستثمارات.

وأكد المري أن الطلب على المحطة حالياً هو 4 أضعاف كمية الإنتاج، فإنتاج المحطة 2800 ميغاوات، في حين الطلب يتعدى 12 ألف ميغاوات، موضحاً أن التفكير يتجه نحو زيادة إنتاج المحطة في الفترة المقبلة، وأضاف: الحكومة الباكستانية تقدم كل الدعم لهذا الاستثمار، فلما ارتفعت أسعار النفط خفضت الحكومة علينا أسعار الوقود، كما تعهدت بتقديم أي تمويل نحتاجه في ظل الأزمة الحالية. كذلك هناك مفاوضات مع مستثمر خليجي للدخول كشريك بنسبة 50% في المشروع، على أن يدفع إضافة إلى نسبة ملكيته أرباحاً للمساهمين في الشركة تتراوح بين 50 و70 مليون دولار، وهذا بالطبع يؤكد نجاح الاستثمار. وبإمكان أي شخص أن يتصل بالسفارة الباكستانية أو أي جهة مسؤولة أخرى في الدولة الباكستانية ليتأكد مما أقول.

أما بخصوص تورط شركة نور في مشاكل مع شركة الصفاة للاستثمار في عقود الآجل، فأكد المري أن هذا الكلام غير صحيح، ولا توجد معاملات بين الشركتين، موضحاً أنه من المعروف أنه عندما يحل الأجل فإن الشركة البائعة تحصل على أموالها في اليوم نفسه عن طريق شركة المقاصة وليس من العميل. ومع تقديرنا للـ «الصفاة» كشركة زميلة، لكنه لا يوجد أي تعامل بيننا في الآجل أو غيره.


نتائج الشركة وأصولها

حول نتائج الشركة وتضررها بالأزمة الحالية أوضح المري أن «نور» حققت أرباحاً جيدة خلال الربع الثالث، سيتم الإعلان عنها بعد اعتماد النتائج من البنك المركزي، وأضاف: برغم أن مسؤوليتنا تكمن في تحقيق الأرباح وليس دعم السهم، لكننا سنقوم بعد إعلان النتائج بشراء 10% من أسهمنا لدعم السهم.

وأكد أن «نور» تعتبر من فضلى الشركات سيولة في السوق الكويتي حالياً، حيث تصل السيولة فيها إلى 200 مليون دولار، عبارة عن ودائع في بنوك محلية وخليجية، فيما تصل قيمة القروض والالتزامات التي على الشركة إلى 175 مليون دينار تشكل نسبتها إلى حقوق المساهمين 1:0،75، وهي قروض قصيرة الأجل تستحق بعد 3 إلى 6 أشهر، موضحاً أن الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها كاملة إذا اضطرت إلى ذلك.
وحول أصول الشركة قال المري: بالنسبة لأصولنا في الصين، فهي عبارة عن مشروع محطة كهرباء مع شركة gp وهو مشروع ما زال قيد البناء، فلا توجد أي أرباح أو خسائر مترتبة عليه. أما الأصل الثاني فهو عبارة عن صندوق بريمس، الذي يضم إضافة إلى «نور» حكومة قطر والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركات أميركية وصينية وتايوانية. وبحسب آخر تقييم وصلنا، فإن الصندوق حقق أرباحاً تبلغ 6 ملايين دولار.

وبخصوص الاستثمارات الأخرى لـ «نور»، أوضح المري أن سعر المتر في العقار الذي اشترته الشركة في مدينة 6 أكتوبر في مصر ارتفع من 230 جنيه عند الشراء إلى ما يفوق 1200 جنيه حالياً. بينما ارتفع سعر أرض مكة المكرمة التي تبعد 800 متر عن الحرم من 5 آلاف ريال عند الشراء إلى أكثر من 20 الف ريال حالياً، علماً بأن مساحة الأرض هي 75 الف متر مربع، وبالتالي فإن قيمتها تضاعفت 4 مرات عما كانت عليه.

وأضاف: أما في الأردن فاشترينا حصتنا في شركة الاتصالات الأردنية بمبلغ 4،300 دنانير أردنية للسهم في حين أن سعره الآن 5،500 دنانير، بعد أن وصل الى 7 دنانير قبل الأزمة، والشركة محققة حتى الآن عائداً نقدياً يبلغ 9%. أما مطار الملكة علياء فما زال تحت الانشاء ونتوقع أن يحقق 18% عائداً سنوياً بعد تشغيله. وفيما يخص مشروع التاكسي المميز فتم توقيع عقد مع شركة مرسيدس لتوريد السيارات، وستكون البداية بـ 400 تاكسي في ديسمبر المقبل سنعمل على زيادتها بمعدل 400 سيارة كل 6 أشهر لنصل الى 3 آلاف سيارة تاكسي. كذلك لدينا مشروع عقاري مع شركة الراية العقارية التابعة لبيت التمويل، قمنا بشراء الأرض والانتهاء من أعمال التصميم والبنية التحتية وسنقوم ببيعها كأراض فضاء بعد تقسيمها، علماً بأن سعر الأرض زاد الى الضعف منذ شرائها حتى الآن.

وأوضح المري أن استثمارات الشركة في السوق السوري من خلال شركة التأمين التكافلي أو البنك الاسلامي أو المصفاة لم تبدأ بعد، فالأموال مازالت مودعة في البنك التجاري الكويتي، على أن يبدأ تنفيذ هذه المشاريع في العام المقبل.


الشركات التابعة والزميلة

فيما يخص الشركات التابعة والزميلة أوضح المري: حققت الشركة الكويتية الهندية أرباحاً تبلغ 9% منذ بداية العام حتى الآن، وأسعار أصولها لم تنزل أبداً. وموجودات الشركة الآن تبلغ قيمتها 40 مليون دينار في حين أن رأسمالها 35 مليون دينار. أما بالنسبة لنور تل فـ 90% من استثماراتها مقيمة بالقيمة الدفترية، في حين أنها حققت أرباحاً بسيطة بمعدل 3% من الاستثمارات الأخرى.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توجيهات عليا بتسهيل عمل «فيفا» لكن جهات تعرقل لأسباب «مجهولة»




القبس 04/11/2008
مازالت شركة فيفا تعاني على أكثر من صعيد وجراء عرقلة من عدة جهات، وذلك على الرغم من صدور توجيهات عليا إلى الجهات المعنية بضرورة تسهيل عمل الشركة. وآخر المعاناة هي على صعيد «الأبراج» اللازمة لبدء عمل الشركة إذ هناك جهات رسمية وغير رسمية تعرقل استخدام «فيفا» مواقع معينة لأبراجها. وعلمت «القبس» ان كتاباً وجهه ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء إلى وزارة الأشغال العامة ووزارة الدولة لشؤون البلدية يفيد بشكوى شركة فيفا. وعلمت «القبس» ان توجيهات صدرت بالآتي:

1- السماح لشركة الاتصالات الكويتية «فيفا» باستكمال أعمالها بالمواقع التي تعمل بها حالياً.
2- سرعة إنهاء التصاريخ النهائية وتخصيص جميع المواقع المطلوبة التي تمكنها من إجراء عملها أسوة بالشركات المنافسة.
وطلبت التوجيهات اتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة، لكي تتمكن الشركة من استكمال أعمالها بالمواقع التي تعمل بها.


الموضوع يتفاقم

ويذكر ان الملف حول إلى وزارة المواصلات. وعقد اجتماع ضم شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث لحل مشكلة الأبراج لجهة التشارك فيها من جهة وتسريع ترخيص مواقع خاصة لشركة فيفا.
يبدو ان موضوع ابراج الاتصالات ما زال يتفاقم ولم يتم حله بما يرضي شركات الاتصالات عموما وشركة فيفا خصوصا، ورغم تولي وزارة المواصلات موضوع حل مشكلة تعطيل وعرقلة الاجراءات بخصوص الترخيص لابراج الاتصالات الخاصة بشركة فيفا، وعقدها اجتماعا الاسبوع الماضي، فلم تأت النتيجة ايجابية بما يرضي جميع الاطراف.
لقد كان الهدف من الاجتماع تحديد آلية تقسيم مواقع توزيع الابراج في ما بينها، وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشارك الابراج بين الاطراف الثلاثة، بحيث تتكفل وزارة المواصلات بتسريع وتسهيل عملية الترخيص لمواقع جديدة.
بيد ان هذه النتيجة لم ترض الشركات، خاصة ان عدد الابراج الموجود الآن غير كاف، كما ان موضوع الترخيص لمواقع جديدة سيأخذ الكثير من الوقع في ظل نظام بيروقراطي واجراءات روتينية تتطلب الكثير من الوقت.
اما المشكلة الكبرى فتكمن في عملية التشارك في الابراج، والتي تحتاج الى إنشاء ابراج جديدة مخولة تقنيا على تحمل طاقة كبيرة تكفي لثلاث شركات، وتعتبر هذه العملية مكلفة للشركات وتتطلب وقتا طويلاً.
من جهة اخرى، شرحت مصادر مطلعة لـ «القبس» جوهر المشكلة، مؤكدة ان شركة فيفا قطعت مرحلة كبيرة من الناحية التقنية استثمرت فيها 500 مليون دولار، بحيث تغطي لليوم 95 في المائة من مساحة الكويت، وقد تم تركيب الابراج في مواقع حكومية وخاصة، كما انها طلبت 174 موقعا كعدد اجمالي تم اعطاؤها منها 90 موقعا مؤقتا، لغاية اليوم فقط.


دخلت البيوت من أبوابها

وشرحت المصادر ان فيفا دخلت البيوت من ابوابها كمستثمر اجنبي وبدأت باعتماد الاجراءات القانونية اللازمة، لكن المشكلة بدأت حين اصطدمت «فيفا» بسياسة بيروقراطية وانظمة معقدة، وبالواقع الموجود في البلدية، وهو غياب الاجراءات الضرورية وغياب الوضوح وتأخير التنفيذ بشكل عام، الامر الذي ادى الى وضع مواقع مؤقتة تمكن ازالتها فور اصدار الرخص من البلدية، وبدأت فيفا تعمل على هذا الاساس واخذت موافقات بعد ان استكملت 95 في المائة من الشبكة.

وقالت المصادر ان الشركة التي دخلت الكويت على ضمانات بمرسوم اميري بخصوص تسهيل الاعمال، وثمة من يسأل اذا كان من العدل بعد ان يدفع مستثمر هذا المال في السوق، ان تتوقف الاجراءات ويتم التعطيل بهذا الشكل بسبب مثلث خلافات، هي بعيدة كل البعد عنه؟ كما يتساءل اذا ما كانت لجهة ما في السوق يد في هذا التعطيل.

واشارت المصادر الى ان هذا التعطيل يسيء الى صورة الكويت، باعتبارها بلداً جاذباً للاستثمارات الاجنبية، لان خلق العراقيل امام مستثمر لم يكلف الدولة اي دينار، هو امر مستغرب جداً.


3 أطراف متضررة
وتضيف المصادر ان المتضرر من هذا التعطيل هو ثلاثة اطراف: الحكومة والمساهمون، وشركة فيفا والاتصالات السعودية معاً، مؤكدة ان الموضوع لا يتعلق بمسؤولي الشركات بل بجهات وافراد، خاصة بعد ان اصبحت فيفا شركة على ارض الواقع.

كما تخوفت المصادر من تأخير الاطلاق في حال لم يتم حل الموضوع خلال الاسبوعين القادمين كحد اقصى، خاصة ان التأخير تخطى اربعة اسابيع، فيما وعد وزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم، الشركة بالتعاون التام بكل امانة.

على صعيد اخر، ستقدم شركة فيفا التي اعلنت حصولها على حصة10 في المائة بعد اول سنة تشغيل، مفاجآت غير مسبوقة بعيدا عن حرب اسعار، لكنها ستعتمد التنافس على مستوى نوعية الخدمات وتنوعها.
وختمت مصادر «فيفا» بالاشارة الى ما يلي:
ــ مناكفات في البلدية والمجلس البلدي اثرت في حق «فيفا» بمواقع ابراج.
ــ انعدام وجود آلية في البلدية بين اسباب التأخير.
ــ للشركة حق تغطية كل الكويت.. والا تخسر.
ــ رفعت الشركة شكواها الى مستويات عليا.
ــ لدى الشركة انطباع بمؤامرة ما ضدها.
ــ ازدادت العراقيل مع اقتراب بدء التشغيل.
ــ وصل التأخير حتى الآن 4 اسابيع على الاقل.

نحرك المياه الراكدة في الكويت
قال البدران ان «فيفا» تؤكد أنها ستنافس بالخدمات وستحرك المياه الراكدة في الكويت، محصنةً بخبرة الشركة الأم أس تي سي. كما ستواكب التطور التقني والتكنولوجي بما توفره من خدمات مدعومة بشبكة متطورة هي الأحدث عالميا وبالاعتماد على الكفاءات الكويتية من أبناء الشركة الذين سيوفرون بخبراتهم المميزة قيمة مضاعفة للخدمات والمنتجات التي ستطرح لعملائنا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الافكو متمكسة بصفقة شراء طائرات بقيمة عشرة مليارات دولار




رويترز 04/11/2008
تنوي شركة الافكو الكويتية لتأجير وتمويل شراء الطائرات المضي قدما في تنفيذ صفقة لشراء طائرات بقيمة عشرة مليارات دولار من شركتي ايرباص وبوينج رغم الازمة المالية العالمية ومازالت تتوقع نموا ايجابيا في عام 2008.

وقال رئيس مجلس الادارة أحمد الزبن أمام قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط ان الشركة أكدت على أوامر شراء 70 طائرة من ايرباص وبوينج تسلم في الفترة من عام 2009 الى 2017.

وأضاف أن الشركة ستعلن عن تحقيق أرباح طيبة في الربع الاخير من السنة المالية 2007/ 2008 التي انتهت في 30 سبتمبر ايلول ولكن الهامش قد يتقلص العام المقبل نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل.

وتتوقع الافكو ان تنخفض اسعار الطائرات نتيجة خفض شركات الطيران عدد الرحلات أو اضطرارها لوقف أنشطتها بسبب التراجع الاقتصادي العالمي الا أنها لا تتوقع شطب أي أصول جراء ذلك.

واكد نائب الرئيس التنفيذي ابو القاسم عبد الغفار امام القمة على تكلفة التمويل مضيفا انها ستؤثر على الارباح ولكن التأثير لن يكون كبيرا.

وذكرت الافكو انها اتفقت بالفعل على تمويل شراء 20 طائرة ولكنها مازالت تجري مفاوضات مع بنوك بشأن بقية الطائرات نظرا لان ظروف التمويل أضحت أكثر صعوبة وسط أزمة ائتمان عالمية.

وتابع ان البنوك تتحدث عن تغيير سعر الفائدة لكنها لم تعلن عنها معربا عن اعتقاده بانه في الوضع الحالي ومع تقليص مصادر التمويل ستجد البنوك نفسها مضطرة لزيادة الهامش.

وأضاف أن المفاوضات مستمرة وأن شركته تحاول من جانبها السيطرة على سعر الفائدة بينما تحاول البنوك زيادتها من ناحية أخرى.

وتتوقع الافكو امكانات نمو ضخمة وزيادة الطلب في منطقة الخليج والتزام شركات الطيران الكبرى بخطط التوسع وعدم خفض الطلبيات.

وتابع ان الشركات الاقليمية لم تعدل خططها وتمضي في سبيلها كما اعلنت طيران الامارات ان لديها سيولة كافية لامتصاص الصدمة وان خططها لم تعدل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إطلاق مؤشري داو جونز الكويت تايتنز 30 وداو جونز الإمارات العربية المتحدة سيليكت المرخصين من قبل مصرف BNP PARIBAS


بيان صحفي 04/11/2008
أعلنت اليوم مؤشرات داو جونز، المزوّد الرائد للمؤشرات العالمية، عن إطلاق مؤشري داو جونز الكويت تايتنز 30 وداو جونز الإمارات العربية المتحدة سيليكت. يُذكر بأن مصرف BNP Paribas قد حاز على الترخيص لكلي المؤشرين، بحيث يكونا أساساً لتبادل الأموال المتداولة المتوفرة في بورصة باريس Euronext اليوم.

ويأتي مؤشر داو جونز الكويت تايتنز 30 ليقيس أداء 30 من أكبر الأسهم المتداولة في سوق الكويت للأوراق المالية، وأكثرها سيولة. كذلك، يقيس مؤشر داو جونز الإمارات العربية سيليكت، أداء أكبر وأكثر الأسهم سيولة المتداولة في سوق دبي المالي، سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي العالمي.

في هذه المناسبة، علّق ميكاييل بترونيللا رئيس مؤشرات داو جونز بالقول: "يضم الشرق الأوسط إحدى أسرع الأسواق المالية الناشئة في العالم. ويشكل مؤشرا داو جونز الكويت تايتنز 30 وداو جونز الإمارات العربية المتحدة سيليكت، قيمة مضافة إلى سلسلة المؤشرات التي أنشئت مؤخراً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. بإستخدامنا منهجية تتسم بالشفافية، التطوّر وقائمة على القواعد، تأتي المؤشرات القطرية الجديدة لتقدّم إلى الأسواق المشاركة أدوات دقيقة لقياس أداء أكبر الأسهم البارزة وأكثرها سيولة في الكويت والإمارات العربية المتحدة".

من جهتها، قالت دانييل طعمة أديت رئيسة قسم تطوير الأعمال، مؤسسة التدريب الأوروبية ETF والصناديق المفهرسة، إدارة الأصول في مصرف BNP Paribas: "كان مصرف BNP Paribas أول مزوّد أوروبي لمؤسسة التدريب الأوروبية يقدّم مدخلاً إلى الشرق الأوسط عبر إطلاق مؤشر EasyETF Dow Jones CASE Egypt Titans 20. نحن نكّمل مجموعة الأدوات الخاصة بهذه المنطقة القائمة على مؤشري داو جونز الكويت تايتنز 30 وداو جونز الإمارات العربية المتحدة سيليكت من خلال مؤسسة التدريب الأوروبية. لقد إخترنا هاتين السوقين الناشئتين نتيحة إهتمام المستثمرين بالمشاركة في أداء الدول القائمة على الطاقة".

إن مؤشر داو جونز الكويت تايتنز 30 موزون على أساس التبادل الحر للقيمة السوقية الرأسمالية المعدّلة، وبناءّ عليه حُددت أوزان أسعار الأسهم الفردية بنسبة 10%. ويضم عالم المؤشر جميع الأسهم المتداولة في سوق الكويت للأوراق المالية، على أن يكون قد مرّ على عدم تداولها أكثر من 10 أيام خلالها الربع الماضي، مع إستبعاد أي من السندات المالية تلقائياً. يُشار إلى أن تاريخ الإختبار التقديري اليومي للمؤشر متوفر حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 1996، وقد حددت القيمة الأساسية بـ100 إعتباراً من هذا التاريخ. يتم إحتساب المؤشر بالعملتين الدولار الأميركي والدينار الكويتي، وتتم مراجعته سنوياً خلال شهر آذار/ مارس.

كذلك، مؤشر داو جونز الإمارات العربية المتحدة سيليكت موزون على أساس التبادل الحر للقيمة السوقية الرأسمالية المعدّلة، وبناءّ عليه فقد تم تحديد أوزان سعر الأسهم الفردية بنسبة 15%. يضم المؤشر جميع الأسهم المنضوية تحت لواء مؤشر داو جونز لدول مجلس التعاون الخليجي، والمتداولة في الإمارات العربية المتحدة. من أجل إدراجها في المؤشر، يجب على الأسهم أن تتمتع بمعدل حجم تبادل بخمسة ملايين دولار أميركي، لفترة لا تقل عن 3 أشهر وبحد أدنى من 5% للتبادل الحر الأجنبي. تاريخ الإختبار التقديري اليومي للمؤشر متوفر حتى 30 كانون الأول/ ديسمبر 2005، وقد حددت القيمة الأساسية بـ1000 إعتباراً من هذا التاريخ. يتم إحتساب المؤشر بالعملتين الدولار الأميركي والدرهم الإماراتي، وتتم مراجعته فصلياً خلال أشهر آذار/ مارس، حزيران/ يونيو، أيلول/ سبتمبر وكانون الأول/ ديسمبر.

إعتباراً من 03 تشرين الثاني/ نوفمبر 2008، يكون مؤشر داو جونز الكويت تايتنر 30 (المحتسب بالدولار الأميركي) قد سجّل إرتفاعاً بنسبة223.30% منذ بدايته1. المركبات الثلاثة الأولى على أساس التبادل الحر للقيمة السوقية الرأسمالية المعدّلة هي بنك الكويت الوطني، بيت التمويل الكويتي وشركة أم تي سي للإتصالات السلكية واللاسلكية. أما مؤشر داو جونز الإمارات العربية المتحدة سيليكت (المحتسب بالدولار الأميركي) فقد تراجع بنسبة -66.22% للفترة عينها1. المركبات الثلاثة الأولى لهذا المؤشر على أساس التبادل الحر للقيمة السوقية الرأسمالية المعدّلة، هي شركة إعمار العقارية، بنك الخليج الأول وموانىء دبي العالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع قدره 34.3 نقطة
ارتفاع طفيف في منتصف تداولات الأسبوع





اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على ارتفاع قدره 3ر34 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 9ر9715 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 1ر264 مليون سهم بقيمة 89 مليون دينار كويتي موزعة على 6775 صفقة نقدية .
وارتفعت مؤشرات حمسة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الخدمات اعلى ارتفاع من بين القطاعات ب 7ر350 نقطة تلاه قطاع الشركات غير الكويتية ب1ر21 نقطة ثم قطاع التأمين بارتفاع 3ر12 نقطة فيما سجل قطاع البنوك ادنى تراجع من بين القطاعات ب 1ر237 نقطة تلاه قطاع الصناعة ب 7ر19 نقطة ثم جاء قطاع الاغذية بتراجع 4ر3 نقطة .
في المقابل حقق سهم شركة هيتس تيليكوم القابضة أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 10 في المئة فيما سجل سهم شركة الديرة القابضة أدنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بنسبة 4ر8 في المئة .
وسجل سهم مجموعة المستثمرون القابضة اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة بنحو 7ر26 مليون سهم .
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة المستثمرون القابضة ومجموعة الصفوة القابضة وبنك الكويت الوطني واكتتاب القابضة والمدينة للتمويل والاستثمار على 6ر35 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 2ر94 مليون سهم .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة الملاحة العربية المتحدة تعلن تسلم سفينة جديدة




كونا 04/11/2008
اعلنت شركة الملاحة العربية المتحدة اليوم تسلمها سفينة جديدة تعد اخر السفن الثماني التي تم التعاقد على بنائها مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية .

وقال بيان صحفي ان السفينة (الروضة) التي ترفع علم دولة قطر ستنضم الى الخدمة مع باقي السفن السبع الى خطوط النقل بين اسيا والشرق الاوسط واوروبا بما يمكن الشركة من خدمة عملائها في تلك المناطق .

واضاف ان السفينة هي من سفن الحاويات التي تحمل 6919 حاوية وتبلغ سرعتها 5ر25 عقدة في الساعة .
واكد حرص الشركة على تضمين تلك السفن لاحدث تكنولوجيا الملاحة البحرية من مختلف انواع الاجهزة الملاحية المستخدمة فيها مما يحافظ على البيئة البحرية .

وذكر ان السفينة تم تسلمها بحضور مساعد رئيس الموانىء والجمارك في دولة قطر الكابتن يوسف الماس ورئيس قطاع العمليات في شركة الملاحة العربية المتحدة جون هنجه ومسؤولين من شركة الملاحة وشركة هيونداي .

واشاد هنجه بالجهود المبذولة لاتمام المشروع سواء من قبل فريق الشركة او من الشركة الكورية الجنوبية .
واكد اهمية الالتزام الدقيق في جدول تسلم السفن وما ستضيفه السفن الى الطاقة الاستيعابية لسفن شركة الملاحة العربية المتحدة.
يذكر ان شركة الملاحة العربية المتحدة تاسست بمشاركة السعودية والكويت والبحرين والعراق وقطر والامارات
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت التمويل الكويتي متفائل بشأن أرباح الربع الاخير ويدرس التوسع



رويترز 04/11/2008
قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي أحد أكبر البنوك الاسلامية في منطقة الخليج ان البنك "متفائل" بشأن أرباح الربع الاخير وماض قدما في التوسع بالخليج وآسيا.

وأبلغ محمد العمر قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط أن بيت التمويل يريد توسيع وجوده في دول الخليج ويعتزم تأسيس شركة استثمار برأسمال يبلغ 500 مليون ريال سعودي (133.3 مليون دولار) وفرع بالمملكة العربية السعودية.

كما أكد أن البنك يرغب في التوسع في تركيا وزيادة عدد فروعه بنهاية العام الى 113 من 100 حتى يصبح لاعبا رئيسيا هناك.

وأضاف العمر في القمة بمكتب رويترز في الكويت أن بيت التمويل أكبر بنك في الكويت من حيث القيمة السوقية يريد علاوة على ذلك فتح فرع في الامارات العربية المتحدة ومهتم أيضا بسلطنة عمان وقطر.

كما يدرس البنك التوسع في هونج كونج حيث دعته الحكومة لتوضيح نظام عمل التمويل الاسلامي.

وردا على سؤال بشأن التوقعات لارباح الربع الاخير قال العمر انه متفائل وان البنك يواصل تقديم القروض. وارتفع صافي أرباح البنك في الربع الثالث 4.9 بالمئة.

وقال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل ان النظام المصرفي الكويتي مستقر. وتدخل البنك المركزي الكويتي مؤخرا لانقاذ بنك الخليج خامس أكبر بنوك البلاد بعدما تكبد خسائر من تعاملات في المشتقات.

وأضاف العمر أن الاقتصاد الكويتي يعرض فرصا للاقراض من خلال مشروعات بنية تحتية مزمعة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة تابعة ل(بيتك) توقع مذكرة تفاهم لمشروع في تتارستان بقيمة 6 الى 10 مليار دولار


كونا 04/11/2008
وقعت شركة (تركبيتال) المملوكة لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) مذكرة تفاهم مع شركة (مالينيوم) المملوكة لحكومة تتارستان احدى جمهوريات الاتحاد الروسي بشأن مشروع تطوير عقاري على مساحة تصل الى مليوني متر مربع بتكلفة تتراوح ما بين ستة الى عشرة مليارات دولار.

وذكر بيتك في بيان صحافي اليوم ان المشروع عبارة عن ثلاث مراحل أساسية ويشمل انشاء عقارات سكنية واستثمارية ومكاتب تجارية ومابنى وتجهيزات ترفيهية وخدمية ومراكز متكاملة.

وقال العضو المنتدب للشركة فواز العيسى ان المشروع يعبر عن توجه الشركة في التركيز على مشاريع تطوير البني التحتية والمشاريع العقارية وأخرى استثمارية من خلال مشاركات ومساهمات أو انشاء شركات مستقلة للاستفادة من التطور والنمو الاقتصادي والفرص الواعدة في جمهورية تتارستان خاصة في ظل السياسات الانفتاحية والمحفزات الاقتصادية والبيئة التشريعية الداعمة للاستثمار الاجنبى. واضاف "امامنا العديد من المشاريع في مجالات التطوير العقاري والبني التحتية في تتارستان وبالتالي نرى فرصا جيدة للعمل في هذا السوق الغنى واتخاذه نقطة انطلاق وتوسع نحو أسواق أخرى مجاورة في مرحلة لاحقة".

وأشار العيسى الى ان تأسيس شركة تركبيتال تم في سبتمبر 2007 كشركة استثمارية قابضة برأسمال 150 مليون دولار من قبل مجموعة بيتك بهدف انشاء مشاريع وشركات استثمارية في أسواق جديدة وتحقيق أفضل العوائد.

واضاف ان ذلك يتلائم مع توجهات المجموعة الساعية الى التوسع في أسواق جديدة وبناء جسور للتعاون والتبادل التجاري بين الكويت ودول مجلس التعاون والاقتصاديات الناشئة والدول والأسواق التي تحمل فرصا استثمارية مثل تركيا والدول المجاورة بالاضافة الى دول وسط اسيا والاتحاد الروسي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اللجنة العليا للمستثمر الاجنبي تقرر اعفاء مصرفين اجنبيين من الضريبة مدة عامين



كونا 04/11/2008
قال وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة العليا للمستثمر الاجنبي احمد باقر هنا اليوم ان اللجنة وافقت في اجتماعها الاخير على اعفاء فرعين لمصرفين اجنبيين يعملان في الكويت من ضريبة الدخل مدة عامين.

واوضح باقر في تصريح صحافي ان المصرفين المعفيين هما فرع مصرف (اتش اس بي سي) ومصرف (سيتي بانك) مضيفا ان اللجنة وافقت كذلك على منح ترخيص استثماري لشركة (كريديت سويس) للاوراق المالية لممارسة نشاطها في الكويت واجلت النظر في ترخيصين مماثلين الى اجتماعها المقبل.

وذكر انه تم خلال الاجتماع مناقشة التقرير السنوي لمكتب الاستثمار الاجنبي تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء كما استعرضت اللجنة الخطط والسياسات الترويجية المستقبلية للمكتب في مجال جذب رؤوس الاموال الاجنبية للكويت.

وافاد باقر ان اللجنة اعتمدت هلال مشاري المطيري نائبا لرئيسها اضافة لتشكيل ثلاث لجان فرعية هي لجنة الترويج والاعلام ولجنة دراسة طلبات الاستثمار ومنح المزايا ولجنة التطوير والمراجعة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البنك التجاري الكويتي يتطلع للتوسع




رويترز 04/11/2008
قال البنك التجاري الكويتي ثالث اكبر بنوك الكويت من حيث القيمة السوقية انه سجل ربحا صافيا قدره 118 مليون دينار (436.9 مليون دولار) في العشرة الاشهر الاولى للعام ويأمل بلوغ هدفه نمو الارباح 20 في المئة.

وقال عبد المجيد الشطي رئيس مجلس الادارة لقمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط ان البنك يتطلع الى التوسع في المنطقة ويجري مباحثات مع شركة استثمار محلية لشراء حصة أغلبية في بنك عراقي لم يذكر اسمه.

ويتطلع البنك الى فتح فروع له في البحرين والامارات العربية المتحدة وقطر بينما يبحث عن فرص في سوريا ومصر ولبنان.

ويسعى البنك التجاري الكويتي شأنه شأن البنوك الخليجية الاخرى الى التوسع في الخارج للتعويض عن المنافسة المتزايدة في الداخل حيث دخل السباق لاعبون أجانب مثل اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا.

وفي الربع الثالث للعام عزز البنك صافي ارباحه عشرة في المئة على الرغم من الهبوط في البورصة المحلية وتضييق الائتمان الاستهلاكي الذي اجراه البنك المركزي لمكافحة التضخم.

وقالت البنك انه في الاشهر التسعة الاولى للعام سجل البنك ربحا صافيا قدره 9 ر104 مليون دينار
 

بو سلطان_

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
313
الإقامة
kuwait
يعطيك العافيه بو سعود ومشكور على المجهود الطيب
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
رئيس رابطة البنوك: الكويت ستساعد شركات الاستثمار



رويترز 05/11/2008
قالت رابطة البنوك الكويتية يوم الثلاثاء ان الكويت ستتدخل لمساعدة شركات الاستثمار المحلية التي تضررت من الأزمة المالية العالمية في اتفاق وافقت عليه البنوك والبنك المركزي ومؤسسات الدولة.

وقال عبد المجيد الشطي رئيس الرابطة في قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط ان البنوك المحلية وافقت في اجتماع مع البنك المركزي على "آلية" لدعم شركات الاستثمار في مواجهة الخسائر وفجوات التمويل نتيجة للازمة العالمية.

وقال الشطي مؤكدا تقريرا نشرته صحيفة القبس المحلية انه بموجب الاتفاق المقرر اعلانه يوم الاربعاء ستساعد البنوك شركات الاستثمار بينما ستزود الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي للكويت البنوك المحلية بودائع طويلة الأجل.

واضاف أن الكويت ستوسع المساعدة لتشمل الشركات لانها مؤمنة بأهميتها. وقال ان البنوك الكويتية جزء من الاقتصاد الكلي وان شركات الاستثمار لها دور كبير.

وتابع الشطي الذي يتولى أيضا منصب رئيس البنك التجاري الكويتي أنه لاعادة هيكلة أي قروض هناك حاجة الى قروض طويلة الاجل لتخفيف الضغط على بعض الشركات وانه لكي تمنح البنوك قروضا طويلة الاجل فهي تحتاج الى ودائع طويلة الاجل.

ويدعو البنك المركزي البنوك لتوسيع خطوط الائتمان وسمح لمؤسسات الدولة باقراض شركات استثمار لكن الشركات لاتزال تقول ان الوضع صعب عليها.

وامتنع الشطي عن تحديد فجوة التمويل التي تواجهها شركات الاستثمار أو خسائرها أو حجم ما خصصته الحكومة لمساعدة شركات الاستثمار.

ونفى محافظ بنك الكويت المركزي - الذي يقود مجموعة عمل لمواجهة اثار الازمة العالمية على الكويت سابع أكبر مصدر للنفط في العالم - يوم الاثنين تقريرا أفاد بأن شركات الاستثمار المحلية تكبدت خسائر تجاوزت خمسة مليارات دينار (18.50 مليار دولار).

وأبلغ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح وكالة الانباء الكويتية (كونا) الرسمية بأن اجمالي استثمارات تلك الشركات تبلغ حوالي 5.2 مليار دينار لكن لم يحدد رقما بشأن خسائرها.

وأكد الشطي تقريرا للقبس بشأن تفاصيل الاتفاق ووصفه بأنه دقيق.

وذكرت صحيفة السياسة الكويتية يوم الاثنين في تقرير لم تكشف عن مصدره أن مجموعة العمل التي يقودها البنك المركزي طلبت سبعة مليارات دينار على الاقل لمساعدة البنوك والشركات التي تضررت من الازمة المالية العالمية مضيفة أن خسائر شركات الاستثمار تتجاوز خمسة مليارات دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (بيتك) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية ‏حول قيام شركة مملوكة ل(بيتك) بتوقيع ‏ مذكرة تفاهم




بورصة الكويت 05/11/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه الان من بيت التمويل الكويتي بخصوص ما نشر فى احدي الصحف المحلية حول قيام شركة مملوكة ل(بيتك) بتوقيع ‏ مذكرة تفاهم مع شركة مالينيوم التى تملكها حكومة تتارستان لتطوير مشروع ‏ عقاري، افاد (بيتك) بان هذا الموضوع حتى تاريخه هو عبارة عن مذكرة تفاهم ‏ لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المذكور ولايوجد التزام على (بيتك) لحين ‏ التوقيع النهائي على تلك الصفقة وفقا لنتيجة الدراسات التى ستتم بهذا الشان .‏ وافاد البنك بانه سوف يقوم بموافاة ادارة السوق باية تطورات بهذا الخصوص .
 
أعلى