عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بحث إلغاء تعرفة التجوال بين دول الخليج




الجزيرة 03/11/2008
يعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض، الاجتماع السابع للجنة تشريع وتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات لدول مجلس التعاون، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 4-5 نوفمبر 2008م.

سيناقش الاجتماع عددا من المواضيع المهمة كالاعتماد النوعي لأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية (Type Approval)، وتنمية الموارد البشرية في مجال تشريع وتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وتشجيع مقدمي خدمات الاتصالات في دول المجلس للربط بين شبكاتهم بمسارات مختلفة ووضع خطط لمواجهة أعطال تلك الشبكات، والعمل على إلغاء تعرفة التجوال بين مقدمي خدمات الاتصالات في دول المجلس، إضافة إلى دراسة التوجيهات المستقبلية لدول المجلس للتعامل مع المستجدات في مجال الأمور التنظيمية، ومتابعة تنفيذ ما جاء في قرار المجلس الأعلى في دورته 28 بشأن تسريع الأداء وإزالة العقبات التي تعترض مسيرة العمل المشترك، ووضع البرامج اللازمة في مجال البريد والاتصالات وتقنية المعلومات، لتنفيذ مرئيات الهيئة الاستشارية بشأن تعزيز بيئة العمل الملائمة للقطاع الخاص.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(المشتركة) تحوز على اقل الاسعار فى مناقصة تابعةلشركة نفط الكويت ب998الف د.ك




بورصة الكويت 03/11/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه الان من شركة المجموعة ‏ المشتركة للمقاولات ما يفيد بان الشركة حصلت على اقل الاسعار فى المناقصة ‏ رقم ار اي اف -1884 والخاصة باعمال دهان بولي اثيلين لخط الغاز 32 ‏ بوصة من محطة التعزيز رقم 130 الى مانيفولد ،والتابعة لشركة نفط الكويت ‏ لمدة 10 اشهر بقيمة 998,700 د.ك .‏

وافادت الشركة بانه لم يصلها اى كتب بالترسية بعد وانها سوف تقوم بموافاة ‏ ادارة باى مستجدات بهذا الخصوص فى حينه.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (نور) بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية ‏حول ارباح الربع الثالث




بورصة الكويت 03/11/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد اليه الان من شركة نور للاستثمار المالي (نور) انها تود ان بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية حول ارباح ‏ الربع الثالث ، تفيد الشركة بان هذا الخبر عاري تماما عن الصحة ، حيث ان ‏ الشركة لم تمنى بخسائر عن الربع الثالث بل العكس صحيح ، وما تم الاعلان ‏ عنه بالامس امام ممثلي جميع الصحف المحلية هو ان شركة نور للاستثمار المالي قد حققت ارباحا عن الربع الثالث سيتم الكشف عنها بعد موافقة الجهات الرسمية ‏ المعنية ، وان لديها السيولة النقدية الكافية لمواجهة كافة الالتزامات ‏ والاستمرار في تمويل مشاريعها وتنفيذ خططها الاستثمارية ، علما بان اجمالي مديونية الشركة لا تزيد عن 0,75% من حقوق المساهمين .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البنك الدولي: الصفقة مع العربية العقارية مدققة.. واتخذت بقرار جدوى استثمارياً




القبس 03/11/2008
جاءنا من بنك الكويت الدولي ما يلي:
بالإشارة الى الخبر المنشور في جريدتكم الموقرة في الصفحة رقم 47 – بعددها رقم 12726 الصادر في يوم الأحد الموافق 2-11-2008 بعنوان «مساهمون في الدولي يعارضون صفقة بين البنك والعربية العقارية». فإن بنك الكويت الدولي يود ان يوضح أن قرار شراء العقار العائد للشركة العربية العقارية قد جاء بناء على دراسة قامت بها الإدارة المختصة بالبنك، مستندة على تقييمات ثلاثة مكاتب مشهود لها بالخبرة العريقة والحيادية في التقييم، والمكاتب هي: مركز التطوير العقاري، المجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية، وشركة الجال للخدمات العقارية، إضافة الى تقييم إدارة التقييم العقاري في البنك.

كما أظهرت الدراسة التي استند عليها في اتخاذ هذا القرار جدوى الاستثمار في هذا العقار المدر للدخل وهو يتميز بوجوده في منطقة تجارية مكتملة الخدمات وفي موقع مميز جدا.

وقد حقق بنك الكويت الدولي من خلال هذه الصفقة هدفين، الاول هو الاستثمار في اصول مدرة وواعدة، والهدف الثاني هو امكانية التخلص من احدى مساهماته الكبيرة في اصول مملوكة للبنك والمتوجب التخلص منها لعدم توافقها مع الشريعة الإسلامية وذلك بسعر عادل ومن خلال سوق الكويت للأوراق المالية، وفي هذا السياق، نود إفادتكم بأنه قد تم اخطار سوق الكويت للأوراق المالية للوصول الى اعلى سعر، وذلك وفقا للاجراءات المتبعة والمعمول بها في سوق الكويت للأوراق المالية، وسيقوم وكيل البيع بالتنسيق مع إدارة السوق في شأن ترتيبات واجراء عملية البيع، وهو ما ينفي وجود أي شبهة في الصفقة ويحقق للبنك بغيته في التخلص من مساهمته في الشركة المذكورة.

هذا وإعمالا لحق الرد الذي يكفله القانون وتطبقه دائما جريدة «القبس» الموقرة نرجو التكرم بنشر التوضيح في المكان ذاته المنشور فيه الخبر وذلك تحقيقا لمبدأ الشفافية الذي نسعى جميعا إلى تحقيقه دائما.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تأسيس خمس شركات مساهمة برأسمال اجمالي يبلغ 7ر5 مليون دينار كويتي




كونا 03/11/2008
قالت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية انه تم تأسيس خمس شركات مساهمة برأسمال اجمالي قدره 7ر5 مليون دينار كويتي .

واضافت الجريدة في عددها الاخير ان الشركة الاولى هي معايير للتصنيف والتقييم والاستشارات المالية والاقتصادية وتأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 2ر1 مليون دينار كويتي موزعة على 12 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

وتختص الشركة في تقديم خدمات التصنيف والتقييم والاستشارات المالية الاقتصادية اضافة الى تقديم الوساطة المعلوماتية والمؤشرات السوقية المتخصصة .

والشركة الثانية هي الخدمات العمالية وتأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

ومن اغراض الشركة تقديم خدمات توفير العمالة الادارية والفنية لجميع الشركات المحلية العامة والخاصة وكذلك الشركات الاجنبية لصيانة المعدات والاليات او المستشفيات.

كما يمكنها توقيع عقود مع الشركات الاجنبية لتقديم خدمات متكاملة تتعلق بموظفيها وتملك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون.

اما الشركة الثالثة فهي نفائس الكويت العقارية وتأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

وتختص الشركة بتملك وبيع وشراء العقارات والاراضي وتطويرها لحسابها في الكويت وخارجها وادارة املاك الغير اضافة الى تملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية .

ويمكن لها تنظيم المعارض العقارية الخاصة بمشاريع الشركة العقارية والمساهمة المباشرة لوضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية وادارة المرافق العقارية بنظام البناء والتشغيل والتحويل (بي.او.تي) .

اما الشركة الرابعة فهي الموارد العالمية القابضة وتأسست كشركة مساهمة كويتية قابضة برأسمال يبلغ 5ر1 مليون دينار كويتي موزع على 15 مليون سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

والخامسة هي شركة انمار الكويت القابضة وتأسست كشركة مساهمة كويتية قابضة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .

ومن اغراض الشركتين تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية وتملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية .
ومن اغراضهما ايضا اقراض الشركات اللتين تملكان فيها اسهما وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأس مال الشركة المقترضة عن 20 في المئة على الاقل وتملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطهما في الحدود المسموح بها وفقا للقانون .

وقالت الجريدة انه يجوز للشركات الخمس استغلال الفوائض المالية المتوافرة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
محافظ البنك المركزي الكويتي ينفي ما ذكرته احدى الصحف حول خسائر شركات الاستثمار



كونا 03/11/2008
نفى محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح جملة وتفصيلا ما تداولته احدى الصحف الصادرة اليوم الاثنين حول تكبد شركات الاستثمار خسائر فاقت خمسة مليارات دينار كويتي .

واشار المحافظ في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الى أنه من غير المعروف كيفية تحديد هذا الرقم اذ ربما يكون المقصود في هذا الشأن الاشارة الى حجم الاستثمارات المالية لهذه الشركات البالغ نحو 2ر5 مليار دينار أو ربما تجميع أرقام من النشرة الشهرية بطريقة غير صحيحة .

وعبر الشيخ سالم عبدالعزيز عن دهشته للاشارة الى رقم خسارة يعادل اجمالي محفظة الاستثمارات المالية.

وقال انه اذا كان المقصود بالرقم الذي تداولته الصحف هو خسائر في محفظة القروض فان ذلك يؤكد عدم صحة هذه المعلومات نظرا لان محفظة القروض لدى الشركات كما في نهاية سبتمبر 2008 هى في حدود 1ر2 مليار دينار.

وأكد الشيخ سالم عبدالعزيز ضرورة توخي الدقة والحذر الشديدين عند تداول معلومات وبيانات لها انعكاسات خطيرة على القطاع المالي وعلى الوضع الاقتصادي بصفة عامة وأنه يتوجب على الصحافة المحلية عدم نشر مثل هذه المعلومات دون التحقق من صحتها بالرجوع إلى الجهة المسؤولة عن هذه البيانات.(
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بنك الكويت الدولي يوقع اتفاقية بيع حصته فى شركة وربة للتامين ‏




بورصة الكويت 03/11/2008
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 30-10-2008 ‏والخاص ببنك الكويت الدولي واجرائه مفاوضات لبيع حصته فى شركة وربة للتامين، افاد البنك بانه قام بتوقيع اتفاقية بيع حصة البنك فى شركة وربة للتامين و والمكونة من 14,084,810 سهم بثمن اساسي قدره 365 فلس للسهم الواحد ،وذلك عن طريق المزاد العلني فى سوق الكويت للاوراق المالية ،وافاد البنك بان عملية البيع ليس لها اثر على حساب الارباح والخسائر للبنك .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»السور« حصتها في السوق المحلي %30 وتدرس انشاء 3 محطات وقود جديدة




الوطن الكويتية 03/11/2008
قال المستشار القانوني انطوان بشارة ان شركة السور لتسويق الوقود تمتلك 40 محطة تعمل حاليا وقامت بشراء 3 قطع اراض لانشاء ثلاث محطات جديدة بتصميم جديد وسوف يبدا العمل بتنفيذها في ديسمبر المقبل على ان تيم افتتاحها في الربع الثاني من 2009.

وحول تغيير اسعار النفط في العالم وتأثيره على الشركة اشاربشارة الى ان الشركة تحصل على البترول من مؤسسة البترول بأسعار ثابتة، وتستفيد الشركة من فرق السعر من المؤسسة وليس المستهلك. وذكر ان رأسمال الشركة 30 مليون دينار.

وتقدر حصة الشركة في السوق بنحو %30 وتشير الدراسات الى ان حصة الشركة ستنمو في العام 2010 لتصل الى %34.

وانتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة السور لتسويق الوقود مجلس ادارة جديداً على اثر استقالة اعضاء مجلس الادارة السابق نتيجة حدوث تغيير في حصص الملكيات وذلك بعدما استحوذاحد الشركاءعلى نسبة %30 من اسهم الشركة, وقام الاعضاء السابقون ببيع حصتهم فيها.

ويتكون مجلس الادارة الجديد من طلال احمد الخرس، وداود يوسف محسين، وطريف محمد باقر العوضي، احمد حسين عبدالله تقي، عبداللطيف عثمان، عيسى ابراهيم الموسى، صالح فهد الوهيب.

وعقد مجلس الادارة اجتماعا لاختيار الرئيس ونائب الرئيس.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تأسيس »القناعات« للتسويق والتطوير العقاري برأسمال 15 مليون دينار في قطر





الوطن الكويتية 03/11/2008
كشف المفوض بإجراءات تأسيس شركة القناعات للتسويق والتطوير العقاري ومستشارها القانوني سعد الريس: ان اجراءات تأسيس الشركة مستمرة وتأخذ ترتيباتها القانونية والاجرائية.

واشار الى ان الشركة ستستثمر في مناطق محددة منها قطر وكردستان العراق والاردن والهند وعمان والبحرين ولبنان والكويت وستتخذ من دولة قطر مقرا اقليميا لها بعد استخراج التراخيص القانونية وستعمل وفقاً لاحكام الشريعة الاسلامية.

واشار الريس الى انه يقوم بمتابعة كافة اجراءات التأسيس القانونية والادارية لشركة القناعات للتسويق والتطوير العقاري لتبدأ نشاطها خلال الفترة القادمة، مؤكدا انه سيدير هذه الشركة مجموعة من المتخصصين بسوق العقار في المنطقة محل الاستثمار ومن خلال الدخول في تحالفات عقارية مع شركات كويتية وخليجية.

واكد الريس: ان رأسمال شركة القناعات للتسويق والتطوير العقاري 15 مليون دينار تم طرحه للاكتتاب خاص وداخلي على مستوى الخليج مع التركيز على دخول مستثمرين استراتيجيين، موضحاً ان قيمة الاكتتاب للسهم تبلغ 100 فلس الى جانب 10 فلوس مصاريف الاكتتاب وعهد مسؤولية تنظيم الاكتتاب شركة استثمارية كويتية جرى على التنسيق والتفاوض معها في فترة سابقة وقد نجحت في مهمة جمع رأس المال المطلوب للتأسيس.

واكد الريس: ان كبار ملاك الشركة قرروا عقد الجمعية العمومية التأسيسية للشركة في مطلع ديسمبر القادم في مقر الشركة في دولة قطر.

واوضح الريس: ان مؤسسي الشركة يقومون خلال هذه الايام بصياغة عدة تحركات للاستحواذ على عدد من شركات عقارية مماثلة لاعادة هيكلتها من جديد وفقا لخطة مدروسة تتناسب والمرحلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
د. سعد البراك: رفعنا حصتنا من 30 إلى %62 في زين العراق ونتوقع انعكاس الخطوة إيجاباً على بياناتنا في الربع الأخير





الوطن الكويتية 03/11/2008
أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا أنها عززت من نسبة ملكيتها في شركة زين العراق، ورفعت حصتها إلى حصة الأغلبية في الشركة.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن صفقة الشراء التي بلغت قيمتها 34.47 مليون دولار، رفعت حصتها من %30 إلى حصة الأغلبية بنسبة %62، وذلك عن طريق ممارسة حق شراء شركة أثير الوطنية (البحرين)، وهي احدى الشركات المالكة لشركة زين العراق، والتي كانت تمثل نسبتها %32.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في مجموعة زين الدكتور سعد البراك »لقد نجحت مجموعة زين في تعزيز نسبة ملكيتها في شركة زين العراق، وباتت المجموعة تملك حصة الأغلبية الآن«.

وأضاف »هذه الخطوة جاءت لثقتنا الكبيرة في السوق العراقية التي تعد من اكبر الأسواق الواعدة في قطاع الاتصالات المتنقلة في المنطقة«، مبينا أن هذه الصفقة ستعزز من حجم العوائد والربحية المنتظرة من السوق العراقية خصوصاً بعد الاستثمارات الضخمة التي ضختها المجموعة أخيرا في توسيع نطاق تغطية شبكتها في كافة أنحاء القطر العراقي.

يذكر أن مجموعة زين كانت تعمل في السوق العراقية برخصة مؤقتة منذ نهاية العام 2003 تحت اسم ام تي سي أثير، الى أن حصلت على رخصة طويلة الأمد في صيف العام الماضي بقيمة 1.2 مليار دولار، وتبعت هذه الخطوة بصفقة استحواذ على شركة عراقنا بقيمة 1.2 مليار دولار في ديسمبر من ذات العام، وفي بداية العام الجاري 2008، دمجت المجموعة شركة أثير مع شركة عراقنا تحت اسم العلامة التجارية »زين«.

وقال البراك »رغم الظروف الراهنة ورغم اشتداد سرعة دوران الأزمة الاقتصادية العالمية التي رمت بتداعياتها على الأسواق العالمية دون أن تستثني أحدا ما، فان مجموعة زين تسعى جاهدة لانتهاز الفرص الاستثمارية الجيدة، فهي دائما ما ترى وجها آخر في الأزمات، ومن ثم لا تتوانى في اقتناص الفرص التي تعظم من حجم عوائدها«.

وأوضح البراك أن مجموعة زين مهتمة كثيرا بالسوق العراقية وحجم استثماراتها يعكس هذا التوجه، خصوصا أنها أكبر مستثمر في القطاع الخاص في العراق في هذه الآونة، مشيرا الى أن السوق العراقية تتمتع بكثافة سكانية عالية تصل الى 29 مليون نسمة، ومن المتوقع أن تكون واحدا من الكيانات الاقتصادية الكبيرة لما تتمتع به من مقومات وثروات طبيعية هائلة يحتاج اليها أي مؤشر لتسجيل عمليات النمو الاقتصادي.

وبين أن مؤشر البيانات المالية في الربع الأخير من السنة المالية الحالية سيشهد ارتفاعا بالتأكيد بعد تنفيذ هذه الصفقة التي سيظهر أثرها في البيانات المالية المجمعة لهذا العام، خصوصاً بعد ارتفاع نسبة الملكية في الشركة وتحول صفتها من شركة زميلة الى شركة تابعة.

الجدير بالذكر أن العراق سجل أخيرا نسب نمو كبيرة في استخدام الهواتف النقالة، فقد بلغت نسبة انتشار استخدام الهواتف النقالة في العراق بعد مرور خمس سنوات على تشغيل الخدمة %50، وتملك مجموعة زين قاعدة عملاء في الوقت الحالي تقدر بـتسعة ملايين عميل تقريبا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
قتيبة الغانم يحث إدارة بنك الخليج التنفيذية على مواصلة الجهد لتطويق الأزمة





الوطن الكويتية 03/11/2008
فيما تواترت أخبار أمس مفادها ان »المركزي« وقع اختياره على اسناد رئاسة مجلس ادارة بنك الخليج الى وزير سابق كشفت مصادر مصرفية مقربة من أدارة بنك الخليج للوطن ان بنك الكويت المركزي لم يطلب من مجلس ادارة بنك الخليج بصفة رسمية حتى أمس تقديم الاستقالة على عكس ما تردد نهاية الأسبوع الماضي ذلك على الرغم من توقيع بعض الملاك الرئيسيين وأعضاء مجلس الادارة على توكيلات بعقد عمومية طارئة للبنك.

وعلى صعيد متصل قالت المصادر ان رئيس مجلس ادارة بنك الخليج قتيبة الغانم التقى نهاية الأسبوع الماضي في اجتماع مطول مع كافة الادارة التنفيذية في بنك الخليج حيث حثهم فيها على مواصلة بذل الجهد حتى تمر المرحلة الحالية على البنك بسلام.

وقالت ان الغانم ذكر في اجتماعه مع الادارة التنفيذية للبنك ان هناك نية لدى مجلس ادارة بنك الخليج بالاستعانة بأفضل الكوادر المصرفية العالمية بهدف تخطي البنك تداعيات الأزمة التي نجمت عن تحمله خسارة كبيرة نتيجة تعامل بعض عملائه بالمشتقات وان مهمة الفريق العالمي الذي ستسعى الادارة للاستعانة به انما تهدف أيضا الى عودة البنك على ما كان عليه قبل الاعلان عن هذه الخسائر ليواصل مسيرته المصرفية جنا الى جنب مع البنوك الكويتية الاخرى العاملة في الساحة المصرفية الكويتية.

وقالت المصادر ان الغانم أكد أيضا على أهمية المنافسة في القطاع المصرفي الكويتي مشيرا الى ان بنك الخليج كان ومازال وسيبقى ينافس بشرف في السوق الكويتي وان ما جرى كان كبوة سرعان ما تتلاشي مع الأيام وبتعاون كل من الادارة وكبار المساهمين على تخطي الازمة.

ونقلت المصادر عن الغانم قوله لموظفي البنك في الادراة التنفيذية ان ادارة الخليج ستركز خلال الفترة المقبلة على تنمية الكوادر البشرية في البنك بهدف مواصلة البنك لادائه الجيد تحقيق الاستراتيجية الموضوعة من قبل الادارة بتحقيق البنك لأفضل عوائد مالية خلال السنوات المقبلة وهذا العام.

وقالت المصادر ان الغانم أكد مجددا على ان بنك الخليج يلتزم بالسياسة النقدية التي يحددها بنك الكويت المركزي ويلتزم بكافة التعليمات الصادرة من ادارة المركزي ووصفها بأنها سياسة نقدية ناجحة قادت الاقتصاد الكويتي الى بر الأمان بالرغم من العواصف التي تموج بالاقتصاديات العالمية.

ونقلت المصادر عن الغانم قوله أيضا ان الادارة ستعمل خلال الفترة المتبقية من العام على اعادة هيكلة بنك الخليج بالكامل بما يصب في صالح العملاء وينعكس في النهاية على حقوق المساهمين وتواجد البنك في الساحتين الاقليمية والمحلية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لجنة السوق تنتهي من صياغة شروط الإدراج الجديدة





القبس 03/11/2008
قال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية احمد باقر، ان اللجنة انتهت امس من اعداد شروط الادراج الجديدة التي استغرقت مناقشتها اكثر من ثلاثة اشهر بين اللجنتين الفنية والام، على ان يصدر بها قرار اليوم، لتطبق بعدها على الشركات التي ستتقدم للادراج في السوق.

واكتفى باقر في تصريح للصحافيين امس عقب انتهاء اجتماع اللجنة، بالقول: اتخذت اللجنة عدة قرارات مهمة تصب جميعها في تطوير الية عمل السوق بما يصب في مصلحة الجميع.

ومن جانبه، قال مدير عام السوق صالح الفلاح: ان اللجنة ناقشت بعمق واستفاضة آليات تطوير الاداء، من خلال دراسة تقرير ماكنزي وما جاء في التقرير من توصيات، مشيرا الى ان قرارا اتخذ بأن يقوم وفد فني في غضون اليومين القادمين بزيارة بورصتين عالميتين هما دويتشة بورصة الالمانية، واومكس السويدية اللتان سبق ان تقدمتا لتنفيذ نظام التداول الجديد الذي يشمل نظام الرقابة الآلي.

واضاف الفلاح: سنختار احدى البورصتين لتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية معها تستفيد منها بورصة الكويت، خصوصا فيما يتعلق بالتطورات الالكترونية بما يساهم في خلق نظام آلي متطور لدى بورصة الكويت بديلا عن نظام الرقابة اليدوي الحالي.

واشار الفلاح الى ان قرارا رسميا سيصدر اليوم بخصوص شروط الادراج الجديدة بعد صياغتها بما يتوافق مع القانون واعتمادها من وزير التجارة.
ولفت الفلاح الى ان اللجنة ستعقد اجتماعا الخميس المقبل بهدف مناقشة جميع ما يتعلق بسوق الاجل وذلك بعد ان يرفع اتحاد شركات الاستثمارات اقتراحاته النهائية خلال الاسبوع الحالي عقب اجتماع يعقد غدا يضم ايضا شركات الوساطة، مشيرا الى انه من المنتظر ان يتم البت في التداولات الآجلة خلال الاجتماع المقبل.
وقال الفلاح: ان هناك دراسة تعد بخصوص مؤشري السوق الحاليين وامكان اضافة مؤشرات جديدة، مشيرا الى المناقشة والانتهاء من هذه الدراسة على رأس الاولويات العاجلة حيث ينتظر البت في تلك الدراسة قبل نهاية العام الحالي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بنكان محليان كبيران وبنك أجنبي بصدد درس شراء بنك الخليج




القبس 03/11/2008
قال بنك الخليج الكويتي الذي حصل على دعم طارئ بعد تضرره لخسائر مفاجئة مرتبطة بتعاملات في المشتقات انه ينظر في «كل الخيارات» بما في ذلك استقالة مجلس ادارته بالكامل وزيادة في رأس المال.

وقال المدير العام فوزي الثنيان لرويترز لدى سؤاله عما اذا كان مجلس الادارة قد يستقيل ان ذلك لا يزال محتملا، واضاف انه يجري النظر في كل شيء، وحين يتوصل البنك لقرار رسمي فسوف يعلنه.

وقال ان زيادة رأس المال ما زالت امرا محتملا، لكنه رفض تأكيد ما اذا كانت الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية في الكويت قد تشتري حصة في البنك.

وقال وزير المالية مصطفى الشمالي الاسبوع الماضي ان الحكومة مستعدة للاستثمار في زيادة لرأسمال البنك المتعثر اذا فشل المساهمون في البنك في توفير الاموال.
وكشفت مصادر ذات صلة لـ«القبس» عن تلقي المساهمين الكبار في بنك الخليج ثلاثة عروض لشراء البنك من قبل بنكين محليين وبنك أجنبي، مشيرة إلى استعداد بعض الملاك لشراء حصص الراغبين في البيع، وذلك بعد ان يقوم البنك المركزي بإعادة هيكلة إدارة البنك والوقوف على الاخطاء التي أوقعت الخسائر.

وأشارت المصادر إلى ان محافظ البنك المركزي تسلم أمس التقرير النهائي عن حجم الخسائر التي مني بها بنك الخليج من جراء قيامه بعمليات المشتقات المالية لمصلحة بعض العملاء، والتي قدرتها بعض المصادر بنحو 260 مليون دينار سددها الخليج إلى البنك الأجنبي بتغطيته المراكز المالية الستة للعملاء.

ولفتت المصادر إلى ان المركزي سيعلن عن الأسلوب الذي سيتبعه للسيطرة على مجلس إدارة البنك والذي سيتم بحجز 6 مقاعد من المجلس من أصل 9 لمصلحة المركزي، والمقاعد الثلاثة الباقية تكون للمساهمين، لافتة إلى ان هناك 3 مرشحين لتولي رئاسة مجلس إدارة البنك الأول هو محافظ البنك المركزي السابق حمزة عباس، والاثني هو وزير المالية السابق بدر الحميضي والثالث هو النائب السابق لمحافظ المركزي نبيل المناعي، وسيتولى منصب العضو المنتدب يوسف العوضي.

ونفت المصادر سيناريو خفض رأسمال البنك بمقدار الخسارة، مؤكدة ان الملاك الكبار في البنك يرفضون مثل هذا الاجراء، حيث أعلنوا دعمهم الكامل للبنك لتغطية الخسائر لكي لا تظهر على الميزانية، مفضلين سيناريو تدخل الحكومة عن طريق مؤسساتها (الهيئة العامة للاستثمار) برفع رأس المال بمقدار الخسارة، مشيرة إلى ان الشركات الست الخاسرة تتجه لايجاد حلول ودية بينها وبين الخليج، ولن تلجأ إلى تصعيد المشكلة.

إلى ذلك اشارت المصادر إلى ان البنك المركزي طلب أمس الأول من كبار المساهمين التوقيع على تفويض في الانتخابات التي ينتظر ان تجرى في غضون الفترة المقبلة خلال جمعية عمومية لم يحدد بعد توقيتها، على أساس ان يتم التنسيق بخصوص الانتخابات وحسم هذا الأمر قبل انعقاد الجمعية عبر التنسيق المسبق مع اجرآء الانتخابات بشكل قانوني.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أجيليتي» تفوز بعقد طويل الأمد مع «ليبزيغر مسي» الألمانية




القبس 03/11/2008
أعلنت شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة عن فوز شركتها أجيليتي للخدمات اللوجستية للمعارض والفعاليات بعقد طويل الأمد مع واحدة من شركات المعارض الرائدة في أوروبا هي «ليبزيغر مسّي جي إم بي إتش» Leipziger Messe GmbH.

وفقاً لبنود العقد، ستكون أجيليتي للخدمات اللوجستية للمعارض والفعاليات الشاحن الرئيسي في ليبزغ بألمانيا لمدة خمس سنوات اعتباراً من يناير 2009. حيث ستتولى «أجيليتي للخدمات اللوجستية للمعارض والفعاليات» أعمال المناولة والتخزين وتوزيع المواد لأكثر من 120 من الفعاليات المحلية ونحو 45 معرضاً تجارياً، مثل معرض ليبزغ للكتاب، و«إيه إم آي»، و«أميتك»، و«مؤتمر الألعاب».

وقد صرح إدغار فون در هايدت، العضو المنتدب لشركة أجيليتي للخدمات اللوجستية للمعارض والفعاليات في منطقة أوروبا الوسطى: «تستقطب المعارض والفعاليات التي تنظمها «ليبزيغر مسّي» قرابة الـ12700 عارض و 1،6 مليون زائر سنوياً. لذا نحن فخورون بأنه قد تم اختيارنا شركة الشحن الرسمية من قبل «ليبزغر مسي» الرائدة في مجال المعارض والفعاليات، مضيفاً أن هناك الكثير من الفرص التي تسمح بتوسيع حجم أعمال الشركة من خلال شراكتها القيمة مع ليبزيغر مسي. موضحاً أنه على ثقة تامة بأن تضافر جهود فريق العمل ذي الخبرة الطويلة وشبكة مكاتب أجيليتي المتواجدة حول العالم ستؤدي إلى سير أجيليتي للخدمات اللوجستية والمعارض في الاتجاه الصحيح.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تصريح صحفي من محافظ بنك الكويت المركزي




بورصة الكويت 03/11/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد اليه الان من بنك الكويت ‏ المركزي التصريح التالي :‏ اكد محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ما جاء ‏ في تصريحة السابق بتاريخ 27-10-2008 حول عدم وجود اي خسائر ‏ ناتجة عن التعامل في عقود المشتقات المالية من قبل اي من البنوك الاخرى ‏ بخلاف ما تم نشرة حول بنك الخليج .‏

وتأكيدا للتصريح المشار اليه ، فقد صرح محافظ البنك المركزي انه بناء على البيانات التي تلقاها البنك المركزي مباشرة من رؤساء مجالس ادارات البنوك المحلية فان غالبية البنوك ليس لديها اي تعاملات في المشتقات المالية وان البنوك التي لديها تعامل في هذه المشتقات لا تواجه مخاطر في هذا ‏ النشاط نظرا لوجود ضمانات كافية لدى هذه البنوك لتغطية اي خسائر محتملة لمثل هذه التعاملات ‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اعيان العقارية تنتهى من اصدار التراخيص الخاصة بانشاء مشروع برج ايوان بالبحرين




كونا 03/11/2008
أعلنت شركة أعيان العقارية انتهاءها من مرحلة اصدار التراخيص الخاصة بانشاء وتصميم مشروع برج ايوان البحرين الذي يعد أحد الابراج المخصصة للمكاتب في وسط العاصمة المنامة وأحد أبرز مشاريع الشركة في مملكة البحرين الشقيقة. واكد مدير ادارة تطوير المشاريع في الشركة وليد العوضي في بيان صحافي استمرار الشركة في توسعها الجغرافي وتوفير مزيد من العقارات التي تعكف على تطويرها في مختلف دول المنطقة.

وقال انه من هذا المنطلق انتهت الشركة من مرحلة اعتماد التصاميم واستخراج التراخيص لبرج ايوان البحرين المكون من 25 دورا يبلغ ارتفاعها نحو 107 أمتار وبمساحة كلية لكل دور تبلغ 357 مترا مربعا منها 257 مترا مربعا للمكاتب و100 للخدمات.

واشار العوضي الى ان البرج صمم ليتيح اطلالة متميزة على الخليج العربي من جميع الجهات ويهيىء بيئة عمل تساعد على الانتاج وتلبي احتياجات منطقة وسط العاصمة المنامة الى مزيد من المكاتب التي توفر بيئة مميزة للعمل التجاري والمالي والاداري موضحا أن البرج متكرر الأدوار ويمكن أن يقوم المالك بدمج 3 أدوار مع امكانية الاستفادة من المساحات المتاحة من خلال المخطط المفتوح لكل دور في البرج. وذكر العوضي أن مطوري التصاميم المعمارية في شركة أعيان العقارية سعوا الى ابتكار واجهات عصرية للبرج وكسر حاجز الرتابة الذي تعاني منه واجهات مثل هذه المباني من خلال الاستفادة من عناصر معمارية تراثية موضحا أن هناك تطويرا مميزا لفكرة الزخرفة الاسلامية إلى الاسلوب الحديث المعاصر الذي يحاكي لغة العصر ويعطي انطباعا متميزا عن بيئة العمل المتوافرة في البرج.

وقال العوضي ان الشركة حرصت على توفير مواقف خاصة لسيارات المجمع من خلال مواقف متعددة الادوار تتسع لنحو 108 سيارات كما وفرت مساحة خارجية لاستراحة العاملين في مكاتب البرج وهي عبارة عن حدائق معلقة على سطح البرج تعطي متنفسا للموظفين وتساهم في توفير بيئة صحية تساعد على الابتكار والابداع في أداء العمل اضافة الى وجود مساحات تجارية تخدم رواد المجمع.(
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تشكيل مجلس ادارة شركة الانظمة الالية




بورصة الكويت 03/11/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة الانظمة الالية افادته بأنه تم اعادة تشكيل مجلس ادارة الشركة على النحو التالي:

السيد / جاسم حسن زينل رئيس مجلس الادارة
السيد / فيصل احمد عبدالرحمن نائب رئيس مجلس الادارة
السيد / عصام عبدالعزيز اللوغاني عضو
السيدة / انتصار ناصر سليمان القملاس عضو
السيد / عايد محمد ضيف الله الضليعي عضو
السيد / علي حسن البدر عضو
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤشر البورصة يقفل على تراجع قدره 185.9 نقطة




اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 9ر185 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 6ر9681 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 4ر398 مليون سهم بقيمة 3ر107 مليون دينار كويتي موزعة على 8694 صفقة نقدية .
وارتفعت مؤشرات قطاعين من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الاغذية اعلى ارتفاع ب 8ر45 نقطة تلاه قطاع التأمين بارتفاع 7ر8 نقطة فيما سجل قطاع الخدمات ادنى تراجع من بين القطاعات ب 2ر332 نقطة تلاه قطاع البنوك ب 4ر242 نقطة ثم قطاع الاستثمار بتراجع 6ر221 نقطة .
في المقابل حقق سهم مجمعات الاسواق التجارية الكويتية أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 10 في المئة فيما سجل سهم شركة دار الاستثمار أدنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بنسبة 9ر8 في المئة .
وسجل سهم شركة ابيار للتطوير العقاري اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 5ر53 مليون سهم .
واستحوذت خمس شركات هي ابيار للتطوير العقاري واكتتاب القابضة ومجموعة الصفوة القابضة ومجموعة المستثمرون القابضة وشركة المشروعات الكبرى العقارية على 1ر41 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 9ر163 مليون سهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الوطنية للطيران متمسكة بموعد بدء العمل في يناير





رويترز 03/11/2008
قالت الشركة الوطنية للطيران الكويتية انها على المسار الصحيح لاطلاق خدمتها في الشرق الأوسط في يناير كانون الاول المقبل على الرغم من الأزمة المالية العالمية وقالت انها ستشغل سبع طائرات مستأجرة بحلول نهاية عام 2010.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جورج كوبر لرويترز في قمتها عن الاستثمار في الشرق الاوسط ان الشركة خصصت مبلغا ما بين 250 مليون و300 مليون دولار لصفقات تأجير طائرات.

وتعتزم الوطنية إطلاق خدمتها لوجهة واحدة في الشرق الاوسط بطائرة واحدة ايرباص من طراز ايه320 يضاف اليها مسارات أخرى في المنطقة بعد ذلك.

وقال كوبر "في الوقت الراهن يقتصر طموحنا على الخليج والشرق الاوسط." وأضاف "نجري مفاوضات ومباحثات." ورفض تحديد المسار الاول الذي ستبدأ به الشركة خدمتها.

وقال كوبر ان الشركة استأجرت ثلاث طائرات من شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات.

وقال انها سيكون لديها اربع طائرات خلال عام 2009 وثلاث طائرات اضافية في 2010
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البحر .. 263 مليون دينار ارباح بنك الكويت الوطني في العشرة اشهر الاولى من السنة





كونا 03/11/2008
قال رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر أن البنك حقق أرباحا جيدة خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت حوالي 263 مليون دينار كويتي بعد الضرائب والمخصصات وذلك "تحقيقا للتقديرات والأهداف التي وضعها البنك وتأكيدا لتوقعاتنا بتحقيق نمو ايجابي مع نهاية العام الحالي".

وأوضح البحر في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم أن البنك سيسعى خلال الفترة القادمة الى دراسة المزيد من فرص الاستحواذ في المنطقة وفي الخارج وهي فرص تأتي في ظل الظروف الحالية التي تمر بها الاسواق العالمية وهي تمثل فرصا جيدة لخطط البنك الوطني التوسعية.

وأضاف ان التجارب اثبتت ان الخيار الاقليمي الذي اختاره البنك قبل سنوات كان الخيار الصحيح خاصة وان تنويع مصادر الدخل والربحية يقلل من المخاطر التى يمكن التعرض لها من خلال محدودية العوائد. من ناحية أخرى أشار البحر الى أن قرار بنك الكويت المركزي بضمان الودائع لدى البنوك المحلية قد اعطى دفعة قوية للسوق وزاد من الاجواء الايجابية التى تم دعمها ايضا بتكوين فريق العمل الاقتصادي برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح مشيدا بالخبرات التي يتمتع بها وقدرته على قيادة الشئون المصرفية في البلاد
 
أعلى