عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بدر العجيل: هيئة الاستثمار تعاقب صناديق.. وتكافئ أخرى






القبس 17/10/2008
دافع العضو المنتدب بالوكالة للهيئة العامة للاستثمار بدر العجيل عن سياسة الهيئة الاستثمارية طويلة الاجل والمبنية على اسس ومعايير فنية ومهنية والقرار الاداري الجماعي.

وقال في مؤتمر صحفي - عقده في مقر الهيئة امس وشارك فيه كل من مدير ادارة المساهمات وليد الروضان ومدير الصناديق حمد البصيري - ان قرار دخول الهيئة كمستثمر في السوق المحلي جاء استجابة طبيعية لوجود فرص استثمارية وباسعار مغرية، الى جانب تعزيز الثقة بالسوق من منطلق الالتزام بالاستثمار في سوق الاسهم، في ظل الازمة المالية العالمية.

وكشف النقاب عن قيام الهيئة بزيادة مساهمتها من 50% الى 75% في ثمانية صناديق.

واعلن مدير الصناديق حمد البصيري عن قيام الهيئة بالتخارج من اربعة صناديق، نتيجة مخالفتها للشروط والضوابط المعتمدة، رافضا الكشف عن اسماء هذه الصناديق.

واشار العجيل الى ان الهيئة تساهم في 16 صندوقا من اصل 35 صندوقا تعمل في سوق الاسهم، وذلك بقصد تشجيع القرار الاستثماري المؤسسي، وكذلك تشجيع الافراد للمساهمة في هذه الصناديق.


توزيع الاستثمارات

وشدد على حرص الهيئة على توزيع استثماراتها جغرافيا وقطاعيا ونوعيا، مع الاخذ بعين الاعتبار عنصر المخاطرة المحسوب بشكل دقيق.

وقال ان الهيئة تتطلع للاستثمار في الخليج وشمالي افريقيا، مثل: دول مجلس التعاون ومصر وتونس والمغرب، انطلاقا من معدلات النمو في اقتصادات هذه الدول، وتحديدا في القطاع المالي والمصرفي والخدمات والاتصالات والتكنولوجيا باعتبارها قطاعات واعدة.

وخص بالذكر مصر والمغرب الأكثر استقطاباً للاستثمارات منذ سنوات.

ونفى ان تكون السياسة الاستثمارية للصناديق المشاركة فيها الهيئة محصورة في خمسة أسهم فقط.

وقال انه بناء على الكشوف التي طلبتها الهيئة من الصناديق وهو التدقيق الذي قامت به اتضح ان كل صندوق من هذه الصناديق استثمر في أكثر من عشرين شركة مدرجة.

ووصف القطاع المصرفي الكويتي بالمتين والقوي بشهادة التصنيفات العالمية عن الملاءة المالية في البنوك الكويتية.

وأشار إلى أن السوق المحلي أقل ضرراً وانخفاضاً من الأسواق الخليجية من دون أن ينفي تداعيات الأزمة المالية العالمية التي انعكست على جميع دول العالم وشكلت ضرراً على المستثمرين الكويتيين وشركات الاستثمار الكويتية وعلى وجه الخصوص الضرر النفسي.


شروط وضوابط

ولفت العجيل إلى أن الهيئة العامة للاستثمار كانت تراقب وتتابع مجريات الأمور في السوق المحلي منذ بداية الأزمة التي شهدت انخفاضاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة شمل معظم الشركات بما فيها الشركات القوية ذات المراكز المالية القوية.

وتحدث بإسهاب عن الشروط والضوابط التي تحكم عمل الصناديق الاستثمارية والتي تدار وفقاً لأسس واضحة وتحافظ على مساهمات الأفراد إلى جانب الأطراف المتعددة التي تشرف عليها مثل بنك الكويت المركزي وهيئة الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة.

وقال ان قرار الهيئة في اختيار الصناديق يحكمه اطار منظم وأسس فنية لاختيار الأفضل منها بقصد ايجاد بيئة تنافسية للارتقاء بالأداء على قدر كبير من المسؤولية في ادارة موارد الصندوق بشكل يحقق الأهداف المنشودة.

وبين أنه نتيجة لمتابعة السوق والأوضاع التي يمر بها تكونت قناعة لدى الهيئة بان السوق جاذب ووصلت الأسعار إلى مستويات متدنية الأمر الذي استوجب اتخاذ قرار سريع بالاستثمار.


معياران للمفاضلة

وذكر العجيل انه تم اعداد آلية للمفاضلة بين الصناديق لاختيار الأفضل منها لافتاً إلى وجود معيارين هما:

ــ معيار الأداء التاريخي مقارنة مع مؤشر السوق الوزني كونه أكثر واقعية من المؤشر السعري.

ــ معيار حجم الأصول التي يديرها الصندوق، موضحا أن عملية الاختيار تتم وفقاً لنظام واجراءات ذات طبيعة فنية مع احتساب الفارق في الأداء الذي يحقق كل صندوق بالمقارنة مع المؤشر الوزني خلال خمس سنوات مع الفارق كل سنة ضمن مجموعة من الصناديق وترتيبه حسب الأصول المدارة.

وابرز عدالة الاختيار والمفاضلة بين الصناديق من خلال الاداء التاريخي كوحدة قياس.

وقال نظرا لاوضاع السوق الراهنة وحاجة الصناديق الى السيولة فقد ارتأت الهيئة إعادة النظر في شروط نسبة المساهمة في الصناديق من 50 إلى 75%.

وأبدى العجيل استعداد الهيئة للدخول في فرص استثمارية مجدية تعرض عليها من قبل شركات الاستثمار المحلية.

وحول الخطوات التي قامت بها الهيئة لإحكام الرقابة على الصناديق قال: لقد تم توجيه كتب وتعليمات واضحة حول دور الصناديق في هذه المرحلة.

إلى جانب إجراءات المتابعة الدقيقة لتداولاتها وتوفير كشوفات حول تعاملاتها بشكل اسبوعي فضلا عن اللقاءات المتكررة مع مديريها وذلك لمعرفة الصورة الحقيقية والواضحة عنها.


اجراءات رادعة

واكد ان الهيئة ستتخذ جميع الاجراءات الرادعة في حال وجود انحرفات وذلك من منطلق تحقيق المعيار المهني والاستثماري الصحيح والمنفعة للمال العام وتعزيز الثقة وخفض نسبة الهلع والخوف غير المبرر الذي يسيطر على عقلية المستثمرين، مذكرا بان اجراءات الهيئة تنبثق من كونها مؤسسة استثمارية تخضع لرقابة اطراف عدة مثل مراقب التدقيق الداخلي، وديوان المحاسبة، ولجنة الميزانيات، ولجنة حماية المال العام، وتحكمها نظم مؤسسية بعيدا عن الاجتهادات الفردية.

واظهر مدى جدية القرار المتخذ والمحكوم بسلسلة اجراءات فنية مدروسة بشكل جيد من قبل الادارات المعنية. والعضو المنتدب واللجنة التنفيذية.
وقال ان قرارات الهيئة تمر عبر هياكل ادارية واضحة المعالم وقنوات تضمن استخدام الاطار المنهجي والفني.

واكد العجيل على ان الهدف من المؤتمر الصحفي التأكيد على ان الهيئة تعمل في العلن ولا يوجد لديها ما تخفيه.

وقال ان عدم ظهور الهيئة بوتيرة متسارعة على الصحافة كان القصد منه هو ضمان نجاح الاجراءات التي اتخذتها مع الحرص على التدرج الاداري من خلال العمل المؤسسي، مشيرا الى ان الهيئة لا تقبل التشكيك في عملها والقول بان هناك اجراءات اتخذت لخدمة مصالح او اطراف معينة.

وطالب بعمل جماعي من قبل اطراف عديدة معنية لدعم الاقتصاد الوطني وسوق الاسهم، لافتاً الى ان بنك الكويت المركزي قام بدوره، وهناك دور لشركات الاستثمار لدعم السوق. وكذلك المؤسسات المالية الاخرى انطلاقاً من الحرص على المصلحة العامة.


ممنوع الافصاح

ورفض الافصاح عن حجم الاموال المستثمرة حديثاً في الصناديق الاستثمارية، قائلاً ان قانون انشاء الهيئة يمنع الافصاح عن حجم الاموال، مشيراً الى ان العملية الاستثمارية مستمرة لاقتناص الفرص. وبالتالي فان الارقام في ازدياد، علماً بأن اعلان الهيئة عن قيامها بالاستثمار في السوق المحلي يكفي لتعزيز الثقة وخلق اجواء من الطمأنينة بشكل ملحوظ.

وبين ان الصندوق بخلاف المحفظة والذي يعمل وفقاً لنظام اساسي والهيئة حاملة وحدات فيه.

وفي رده على سؤال حول خسائر الهيئة في الاسواق الاوروبية والاميركية قال ان هذا الامر من مسؤولية ادارة الاحتياطي العام وليس من اختصاصي، علماً بأن الهيئة مستثمر طويل النفس، واذا كانت هناك خسائر فهي دفترية.

وابدى استعداد الهيئة لتكون اكبر داعم للشركات الاستثمارية ذات الفرص الواعدة نافياً وجود نية لتملك الاسهم بشكل مباشر او اتخاذ قرار بهذا الخصوص.

واضاف لدينا قناعة بأن الاسواق العربية واعدة وستقوم بتعزيز استثماراتنا في الخليج وشمال افريقيا.

ورداً على سؤال عن مدى تحقيق هدف القرار الاستثماري المؤسسي في البورصة عبر الصناديق المساهمة فيها الهيئة قال العجيل ان معظم هذه الصناديق حققت ارباحاً رغم الازمة التي تمر بها البورصة ونتائج شهر اغسطس الماضي توضح ذلك بشكل جلي.

واكد ان اي محاولة من قبل اي صندوق لاعتماد اسلوب المضاربة واستغلال موارده بشكل مغلوط تقوم الهيئة بالتخارج من الصندوق. واشار الى وجود رقابة صارمة على هذه الصناديق والتي لا يمكن ان تغامر او تخرج عن المسار الاستثماري السليم.


تداولات الأفراد تحتاج إلى ترشيد

طلب العجيل ان تتسم قرارات الآخرين بالرشد وقراءة الميزانيات وتعزيز الجانب الاستشاري، وذلك في اشارة واضحة إلى وجود لاعبين آخرين غير الصناديق يمارسون أسلوب المضاربة من دون منهجية واضحة. خصوصاً ان تداولات الأفراد غير مهنية وتحتاج إلى ترشيد على حد قوله.


وعاء لموارد المستثمرين

دافع العجيل عن عمل الصناديق المشاركة باعتبارها وعاء لعدد كبير من المستثمرين التي تدير مواردهم وتدار من خلال مؤسسات ذات كفاءة عالية ومنهجية في اتخاذ القرار الاستثماري.


لا كبيرة ولا صغيرة بل جيدة وغير جيدة

استبعد العجيل بشكل قاطع سماح الهيئة للصناديق بالقيام بتداولات او تعاملات غير اعتيادية. ونفى كذلك تصنيف الشركات على انها كبيرة وصغيرة، قائلاً: هناك شركات جيدة وغير جيدة، ومن حق الصناديق شراء اسهم الجيدة منها علماً بان الانتقائية مطلوبة في العمل الاستثماري، وبالتالي فان استثمار الصناديق في خمس شركات فقط غير صحيح وكلام مردود عليه.


عمل مؤسسي ومنهجي

قال العجيل ان التواصل مع الصحافيين هو اكثر من ضروري، وذلك لتوضيح الحقائق ورداً على القول بان هناك جوانب غامضة فيما يتعلق بسياسة الهيئة الاستثمارية في الوقت الذي نؤكد فيه ان عملنا مؤسسي وفقا لمنهجية واضحة واطار منظم.


إرضاء الناس

قال مدير ادارة المساهمات وليد الروضان ان هناك وفرة بالسيولة لدى البنوك، وعلى شركات الاستثمار ان تلجأ اليها للاقتراض باعتبارها القطاع المعني، وذلك في رده على سؤال حول امكانية قيام الهيئة بتوفير قروض لهذه الشركات.
واضاف: لسنا بصدد ارضاء الجميع بل استثمار اموال الهيئة.


لكل حادث حديث

في رده على سؤال حول امكانية خفض نسبة مساهمة الهيئة في الصناديق اذا استقرت الاوضاع في البورصة، اكتفى العجيل بالقول انه لكل حادث حديث.


تنويع الاستثمار

قال العجيل انه من خلال المعاينة وكشوف التداول التي تعكس تنوعا كبيرا في الاستثمار من قبل الصناديق، اتضح ان تركيزها كان منصبا على الاسهم ذات الاداء التشغيلي وباسلوب متحفظ في الاختيار. وهذا الامر هو حق طبيعي لها.


5 صناديق

عرف من الصناديق التي رفعت هيئة الاستثمار مساهمتها فيها من 50% الى 75% صندوق للمركز المالي واخر للاستثمارات الوطنية وثالث للكويتية للاستثمار ورابع لوفرة للاستثمار وخامس لغلوبل.

تنظيم العمل
قال العجيل ان الهيئة فرضت على مديري الاستثمار في الصناديق عدم الاستثمار في شركات تابعة الا بعد الافصاح عن ذلك، بقصد اتباع منهجية واضحة وقرار استثماري جلي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة الاستثمار الكويتية المصرية تنوي زيادة استثماراتها في مصر





القبس 17/10/2008
التقى وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين في القاهرة العضو المنتدب لشركة الاستثمار الكويتية المصرية محمد سلطان وبحث معه استثمارات الشركة القائمة في مصر.

وتأسست شركة الاستثمارات الكويتية المصرية بموجب القانون رقم 77 لسنة 1974، بمشاركة مصرية كويتية. هذا وتتنوع استثمارات الشركة بين عدد من القطاعات منها صناعة الاسمنت، والبلاستيك، والسياحة.

وقال محيي الدين ان شركة الاستثمار الكويتية المصرية تنوي تعزيز تواجدها في السوق المصري، وزيادة استثماراتها والدخول في قطاعات استثمارية جديدة، مشيراً في الوقت نفسه إلى استثماراتها الحالية في قطاعات حيوية متعددة. وأشاد في الوقت نفسه بالاستثمارات الكويتية التي تحتل مرتبة متقدمة من بين الاستثمارات العربية الأجنبية، مضيفاً أنها تشهد توسعاً بخلاف استثمارات جديدة على السوق.

وقد حققت شركة الاستثمار الكويتية المصرية حسب آخر احصاءات متوافرة صافي ربح قدره 14،8 مليون جنيه، وتعمل الشركة في مجالات عدة في مصر أهمها الاستثمار في عدد من الشركات حيث تمتلك حصة تصل إلى 85،7 في المائة من رأسمال الشركة المصرية الكويتية لانتاج الأنابيب البلاستيك «أسلون مصر» والبالغ رأسمالها 5،4 ملايين دولار. كما تمتلك حصة تصل إلى 8،4 في المائة من أسهم الشركة العربية الدولية للسياحة والفنادق البالغ رأسمالها 110 ملايين دولار، و4 في المائة من شركة مصر أسوان للسياحة.. وتمتلك شركة الاستثمار الكويتية المصرية حصة تصل إلى 6،2 في المائة من أسهم شركة سماد مصر و10 في المائة من مصر قنا للأسمنت و10 في المائة من أسهم الشركة العالمية لانتاج السيليلوز ومشتقاته «ايجيسل».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤشرا "المشورة" للأسهم المتوافقة مع الشريعة والأسهم وفق الشريعة يكسبان 6%و1% على التوالي على عكس المؤشر الرئيسي للسوق الكويتي.



بيان صحفي 18/10/2008
على عكس مؤشر السوق الرئيسى كسب مؤشري المشورة للاسهم المتوافقة مع الشريعة والاسهم وفق الشريعة نسبة جيدة على الاول تجاوزت 6% بينما جاءت مكاسب الاسهم وفق الشريعة محدودة ب1%، مدعومة بعمليات شراء تمت على الاسهم القيادية ذات الاوزان الكبيرة في السوق مما رفع معها المؤشر الوزنى التقليدي ايضا، ليمر السوق تحت ضغط جديد بفرز وغربلة الاسهم المدرجة بشكل قاسي ومع استمرار الارتباط النفسي بالاسواق العالمية والخليجية والتى غالبا ما تشهد اضطراب كبير باستمرار الخوف من ركود قادم من خلال قراءة المؤشرات الاقتصادية الدورية او التأثر ببعض التصريحات والاخبار والقرارات بين جلسة واخرى ليستمر التذبذب والتردد والخوف في السوق الكويتي وسط قلق وضغط.

وبسبب عدة عوامل ضاعفت من تراجع الثقة في الاسهم غير القيادية بينما دعم الهيئة للصناديق اعاد بعض الثقة في الاسهم القيادية التى تركزت عليها عمليات الشراء خلال الاسبوع المنصرم مما خلق تباينا كبيرا في السوق وحد من تأثير الدعم الحكومى للسوق فالاسهم غير التشغيلية تعانى خلال هذه الفترة من عدة عوامل وهى الشريحة الاكبر في السوق والتى عادة ما تكون مستهدفة من صغار المستثمرين فهم يؤمنون بعوائدها الجيدة قياسا على اسعارها وايضا بانها الاكثر تحقيق فوارق سعرية، ومن اهم عوامل الضغط على هذه الاسهم تقديرات الارباح سواء بالنسبة لهذا العام او للربع الثالث والتى هى على الابواب حيث ان كثير من هذه الاسهم تأثر ارباحها بتراجع السوق خلال الثلاثة اشهر السابقة مما اضفى عليها سلبية ليس فقط على اسهم الاستثمار بل على كثير من الاسهم في القطاعات الاخرى خصوصا اسهم الشركات القابضة.

وبسبب دخول السوق في مرحلة تصحيح قبل الازمة المالية العالمية تراجعت هذه الاسهم مما عكس ضغطا على حاملى عقود الآجل والتى بالبداية كانت ضغطا على السوق واسعارها فتتم عمليات بيع لوقف الخسائر مع قرب انتهاء عقودها في سوق يمر بحالة تصحيح، ثم جاء الضغط الاكبر خلال دخول السوق مرحلة الارتباط النفسي مع الاسواق العالمية المنهارة لتتم خلالها عمليات ضغط ليس من ملاك العقود فكثير منها تفسخ ليعود لصناع السوق والذين يعملون بسياسة حذرة جدا وبالتالى يعرضون كميات كبيرة من العقود المسترجعة بفعل الفسخ لتضغط على الاسهم غير التشغيلية لتدخل هذه الشركات في معضلة جديدة اخرى فبعضها لديه قروض من البنوك مقابل رهن ملكيات في اسهم زميلة وعلى اسعار اعلى من الاسعار الحالية لتزداد الامور اضطرابا وتدخل مجموعة من الاسهم مرحلة حرجة فاي عمليات بيع من قبل البنوك الدائنة سوف تطيح بكثير من هذه الشركات وبالتالى تؤثر على اداء السوق بمجمله فتصريحات البنك المركزى الاخيرة جاءت لتخفيف الضغط على هذه الاسهم والتى باتت عرضة لمعضلة كبيرة يجب ان تتضافر الجهود لدعم شركاتها وبالتالى تضفى على السوق ايجابية هو باشد الحاجة اليها خلال هذه الفترة، فما يمر به السوق حاليا هو ارتفاع لاسعار الاسهم القيادية العشر او ثباتها على اقل تقدير بينما تراجع اسهم البقية بشكل دراماتيكي مما اثر على مؤشر السوق السعرى ولم تستطع الشركات القيادية ان تضفى عليه اية ايجابية.

ايضا تراجع اسعار هذه الاسهم دون مراكز دعم دون اسعارها الاسمية سوف يؤثر على قيمها الدفترية بشكل قاسي جدا خلال اعلان ارباح الربع الثالث وبالتالى سوف تكون هذه الاسهم في مهب الريح اذا ما دعمت من قبل الجهات المختصة فهى وجه مهم للاقتصاد الكويتي ايضا.

ملخص تداولات الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية خلال الأسبوع الحالي

الأسبوع
كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع ( مليون سهم )
القيمة المتداولة خلال الأسبوع ( مليون دينار )
عدد الصفقات
مؤشر المشورة للشركات المتوافقة مع الشريعة

الماضي
1,146.36
460.95
28,217
752.31

الحالي
1,938.39
942.49
43,183
798.34

الفرق
792.03
481.54
14,966
46

التغير
69%
104%
53%
6%




ملخص تداولات الأسهم وفق الشريعة الإسلامية خلال الأسبوع الحالي

الأسبوع
كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع ( مليون سهم )
القيمة المتداولة خلال الأسبوع ( مليون دينار )
عدد الصفقات
مؤشر المشورة للشركات وفق الشريعة

الماضي
697.52
240.44
15,944
846.78

الحالي
1,115.13
412.71
22,250
854.19

الفرق
417.62
172.27
6,306
7

التغير
60%
72%
40%
1%




أعلى خمسة أسهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية تداولاً من حيث الكميات خلال الأسبوع الحالي

الترتيب
السهم
الإقفال الأخير
تغير أسبوعي( فلس )
تغير أسبوعي( نسبة )
كمية المتداولة خلال الأسبوع( مليون سهم )
القيمة المتداولة خلال الأسبوع( مليون دينار )
عدد الصفقات
نسبة الكمية المتداولة إلى إجمالي كميات السوق

1
الصفوة
99
-5
-4.8%
292.30
29.49
4,046
15.1%

2
زين
1,400
240
20.7%
198.71
258.26
5,497
10.3%

3
الصفاة
248
-62
-20.0%
158.54
40.35
2,889
8.2%

4
اكتتاب
100
-38
-27.5%
126.88
15.33
1721
6.5%

5
تمويل خليج
660
-20
-2.9%
115.10
79.59
3021
5.9%

المجموع
2,507
-
-
891.52
423.01
17,174
-

نسبة مجموع الشركات الخمسة من إجمالي السوق
46%
45%
40%
-




أعلى خمسة أسهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية من حيث القيمة خلال الأسبوع الحالي

الترتيب
السهم
الإقفال الأخير
تغير أسبوعي( فلس )
تغير أسبوعي( نسبة )
كمية المتداولة خلال الأسبوع( مليون سهم )
القيمة المتداولة خلال الأسبوع( مليون دينار )
عدد الصفقات
نسبة القيمة المتداولة إلى إجمالي قيم السوق

1
زين
1,400
240
20.7%
198.71
258.26
5,497
27.4%

2
بيتك
2,180
140
6.9%
71.80
154.82
2,239
16.4%

3
أجيليتي
950
160
20.3%
102.26
92.06
2,134
9.8%

4
تمويل خليج
660
-20
-2.9%
115.10
79.59
3021
8.4%

5
الصفاة
248
-62
-20.0%
158.54
40.35
2889
4.3%

المجموع
5,438
-
-
646.35
625.08
15,780
-

نسبة مجموع الشركات الخمسة من إجمالي السوق
33%
66%
37%
-




أكثر خمسة أسهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية انخفاضًا خلال الأسبوع الحالي

الترتيب
السهم
الإقفال الأخير
تغير أسبوعي( فلس )
تغير أسبوعي( نسبة )
كمية المتداولة خلال الأسبوع( مليون سهم )
القيمة المتداولة خلال الأسبوع( مليون دينار )
عدد الصفقات

1
المجموعة د
100
-42
-29.6%
18.08
2.19
389

2
جراند
86
-34
-28.3%
37.68
3.76
567

3
اكتتاب
100
-38
-27.5%
126.88
15.33
1,721

4
الأنظمة
360
-125
-25.8%
0.07
0.03
7

5
أولى تكافل
295
-100
-25.3%
0.04
0.01
4

المجموع
941
-
-
182.75
21.32
2,688

نسبة مجموع الشركات الخمسة من إجمالي السوق
9%
2%
6%




أكثر خمسة أسهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية ارتفاعًا خلال الأسبوع الحالي

الترتيب
السهم
الإقفال الأخير
تغير أسبوعي( فلس )
تغير أسبوعي( نسبة )
كمية المتداولة خلال الأسبوع( مليون سهم )
القيمة المتداولة خلال الأسبوع( مليون دينار )
عدد الصفقات

1
النقل
670
150
28.8%
0.33
0.20
50

2
منا قابضة
1,420
280
24.6%
8.08
10,19
666

3
المباني
1,220
230
23.2%
15.09
17.33
1,014

4
زين
1,400
240
20.7%
198.71
258.26
5497

5
أجيليتي
950
160
20.3%
102.22
92.06
2134

المجموع
5,660
-
-
324.42
378.05
9,361

نسبة مجموع الشركات الخمسة من إجمالي السوق
17%
40%
22%


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أرباح مشاريع القابضة تنخفض بنسبة 82 % خلال التسعة اشهر الاولى من العام 2008 إلى 83.5 مليون دينار مع غياب الارباح الاستثنائية من بيع الاتصالات الوطنية





انخفضت أرباح شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" والتي تمتلك حصصاً مؤثرة في العديد من الشركات المدرجة وغير المدرجة في قطاعات الخدمات المالية والصناعية والاتصالات إلى 83.5 مليون دينار ( 72 فلس للسهم) خلال التسعة اشهر الاولى من العام 2008 بنسبة وقدرها 82 %، مقابل 452.1 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2007م كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل

الفترة
سبتمبر 2007
سبتمبر 2008
التغير

الربح الصافي (مليون دينار)
452.1
83.5
- 82 %

متوسط عدد الأسهم (مليون)
1154.6
1154.6
--

ربح السهم (فلس/للسهم) *
392
72
- 82 %


* لم يتم أخذ أسهم الخزينة بعين الإعتبارعند حساب ربح السهم


وسجلت ارباح الشركة انخفاضا حادا خلال هذه الفترة ، بسبب ان الشركة كانت قد استفادة من تحقيق ارباحا استثنائية بلغت نحو 379.5 مليون دينار خلال التسعة اشهر الاولى من العام 2007 نظير قيام الشركة بقيادة تحالف لبيع حصة 51% من الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة إلى شركة الاتصالات القطرية "كيوتل" بسعر 4.6 دينار للسهم.

وباستثناء العوائد الناجمة عن بيع شركة الاتصالات الوطنية فإن ارباح الشركة تحسنت بشكل واضح خلال التسعة الاولى من عام 2008 كما يوضح الجدول الاتي :

صافي ربح الشركة بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية

الفترة
سبتمبر 2007
سبتمبر 2008
التغير

صافي الربح (مليون د.ك)
72.6
83.5
+ 15 %




تطور الأرباح لعام 2008

الفترة
الربع الأول
الربع الثاني
الربع الثالث

الربح الصافي (مليون د.ك)
30.02
28.48
25.00

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم)
1154.6
1154.6
1154.6

ربح السهم (فلس/للسهم) *
26
25
21


* لم يتم أخذ أسهم الخزينة بعين الإعتبارعند حساب ربح السهم
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
محافظ بنك الكويت المركزي يؤكد متانة وسلامة الجهاز المصرفي الكويتي




كونا 18/10/2008
محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح على متانة وسلامة الجهاز المصرفي الكويتي بسبب اجراءات استباقية جنبته الخسائر التي قد تطاله لا سيما في ظل الأزمة المالية العالمية التي تعرضت لها اسواق دولية وتكبدت خسائر بمئات الملايين من الدولارات من جرائها.

وأضاف الشيخ سالم في مؤتمر صحافي عقده الليلة انه كان لزاما على البنك المركزي في ظل الأزمة أن يتحرك سريعا لقيادة دفة السفينة النقدية في الكويت والعبور بها الى بر السلامة في هذه المرحلة مشيرا الى السيطرة التامة على الازمة العالمية التي لم تنل من البنوك الكويتية.

واستعرض المحافظ بعض الامور الفنية التي دعت الى استقرار الاوضاع الاقتصادية في البلاد فعلى صعيد السياسة النقدية تم تخفيض سعر الخصم 125 نقطة أساس ليبلغ 25ر4 في المئة حيث كان اسلوب الصدمة هو الخطوة الايجابية التي انعكست ايجابا على الاوضاع المصرفية.

أما على صعيد العمليات فقد باشر البنك المركزي في ال25 من سبتمبر الماضي التدخل في سوق (الانتربنك) حيث لاحظ وجود مبالغات بمستويات أسعار الفائدة بين البنوك ولذلك تم التدخل لتنظيم الامر.

وأضاف انه على سبيل المثال كانت الفائدة لليلة واحدة 25ر4 في المئة مع اقفالات 8 اكتوبر فوصلت الى 2 في المئة "ونعتقد ان المستويات الحالية مناسبة".

اما على صعيد السياسة الرقابية فقد تم تعديل زيادة التسهيلات على الودائع من 80 الى 85 في المئة "كما عدلنا نسبة النمو المقارن وغيرها من الامور التي اعطت مساحة للأموال من 800 مليون الى مليارين من الدنانير تستطيع البنوك من خلالها أن تتوسع في الائتمان".

واوضح المحافظ "كما حافظنا على النسبة المناسبة لكفاية رأس المال وفقا لمتطلبات اتفاقية (بازل) الذي حدودها الدنيا 8 في المئة ولكننا قللناها الى 12 في المئة لمزيد من المتانة".

وأكد الحاجة بشكل رئيسي ومؤثر الى التقليل من اي افرازات سلبية قد تأتي الى البنوك المحلية من ازمات خارجية.

وقال ان التسهيلات الائتمانية في سبتمبر زادت بمقدار 431 مليون دينار (منها 421 مليونا وجهت الى البورصة) بنسبة نمو مقارنة مع شهر أغسطس بلغت 2 في المئة "الامر الذي يبدد الشكوك بأن قرارات المركزي معرقلة حيث اننا نأمل في الاستقرار".

واوضح المحافظ ان مجمل التسهيلات الممنوحة في سبتمبر الماضي بلغت 23 مليار دينار كويتي كما ان موازنة البنوك (الودائع في نهاية سبتمبر بلغت 9ر24 مليار دينار).

وقال ان الكويت أول دولة في العالم ضمنت الودائع في البنوك في عام 1986 وان الوضح الحالي بعيد تماما عما كان عليه الوضع المصرفي في عام 1986 لافتا الى أن اي خطوة في صالح الجهاز المصرفي "لن نتوانى عن تنفيذها".
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»المواشي« تكسب حكماً قضائياً في إستراليا يؤكد أن كافة سفنها مطابقة للاشتراطات الدولية



الوطن الكويتية 19/10/2008
أفاد مصدر قانوني مطلع أن شركة نقل وتجارة المواشي ربحت الأسبوع الماضي حكماً قضائياً في استراليا ضد الخدمات البحرية الاسترالية تمكنت الشركة بمقتضاه من تحميل الأغنام الاسترالية بعد أن كانت الخدمات البحرية الاسترالية تحول دون ذلك تحت دعوى مخالفة سفن الشركة لقانون المنظمة الدولية للشؤون البحرية حول مكافحة التلوث البحري وهو الادعاء الذي ثبت زيفه بحكم قضائي.

وأشار المصدر الى أن الشركة اضطرت الى مقاضاة الخدمات البحرية الاسترالية بداية الشهر الجاري في ظل تمسك الجهة الاسترالية بوجهة نظرها رغم محاولات الشركة في توضيح التزامها سفنها بقوانين المنظمة الدولية للشؤون البحرية بما فيها التعديلات التي طرأت في اكتوبر 2006 ويونيو 2008 .

وأوضح المصدر أن الشركة حاولت حل هذه المشكلة بطريقة ودية من خلال العلاقات الدبلوماسية التي تربط الطرفين عن طريق وزارة الخارجية الكويتية وأيضاً بالاستعانة بوزارة المواصلات لتضطر الشركة مع عدم نجاح هذه المساعي الى الاستعانة بالقضاء الاسترالي لحل هذه المشكلة حيث جاء النطق بالحكم بتاريخ 2008/10/16بان جميع سفن الشركة مطابقة للاشتراطات الدولية وهو الحكم الذي نص على السماح للشركة بتحميل سفنها .

من جهة أخرى أفاد المصدر أن دعوى التعويض المقامة من الشركة ضد من تعتقدهم مغتصبي أراضيها في امارة رأس الخيمة تأجلت الى جلسة 26 أكتوبر الجاري.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»أبيار« تسعى للحصول على تمويل لبعض مشاريعها في دبي




الوطن الكويتية 19/10/2008
ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة »ابيار« للتطوير العقاري تواجه حاليا صعوبات للحصول على تمويل لبعض مشاريعها في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

واضاف المصدر ان ابيار تقدمت لاكثر من بنك في الامارات للحصول على تمويل لاحد مشاريعها هناك وذلك وفقا للاجراءات المتبعة هناك حيث ان البنوك الاماراتية هي الوحيدة التي تستطيع ان تقوم بتقييم المشاريع التي يتم تطويرها او تشييدها الا ان »ابيار« واجهت صعوبات في الحصول على تمويل نظرا للازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على كافة اسواق المنطقة وصعوبة الحصول من اي بنك على تمويل في الوقت الراهن.

وافاد المصدر ان »ابيار« تحاول باكثر من طريقة الحصول على اي تمويلات للبدء في تنفيذ احد المشاريع التي تلتزم الشركة تشييده او تطويره في فترة زمنية محددة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»نور« و»التخصيص« ترفضان عرضا من »أبراج« الإماراتية لشراء حصتيهما في »كراتشي الباكستانية«




الوطن الكويتية 19/10/2008
اكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة »أبراج الإماراتية« تقدمت باكثر من مرة بعروض مغرية لشراء حصة شركتي »نور للاستثمار« وشركة »التخصيص« في محطة كهرباء كراتشي الباكستانية الا ان الشركتين رفضتا العروض علما بان الشركة كانت قد زادت حصتها في محطة كراتشي بعد شراء حصة مؤثرة من الحكومة الباكستانية وتفضل شركتا نور والتخصيص الاحتفاظ بحصتهما باعتبارهما من المشاريع المجدية ذات العوائد التشغيلية الثابتة.

من جهة اخرى افاد المصدر ان كلا من شركة نور والتخصيص يستعدان لإعلان ارباحهما في الربع الثالث من العام الجاري ستكون جيدة منوها بأن الشركتين لا تلتفتان للشائعات التي يتم ترويجها بين اروقة المتداولين بعدم تحقيق الشركتين ارباحاً الا ان البيانات المالية حتى الان للشركتين جيدة وستظهر خلال الاعلان الرسمي للشركات عن تحقيق ارباح في الـ 9 شهور من عام 2008.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»أجيليتي« تستدعي زيادة رأسمالها بواقع %25 في يناير المقبل بسعر 450 فلساً




الوطن الكويتية 19/10/2008
قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة اجيليتي »المخازن العمومية سابقاً« تستعد للبدء في زيادة رأسمال الشركة بنسبة %25 على سعرها 450 فلساً في شهر يناير المقبل في حال استقرت الاوضاع الراهنة الحالية علماً بأنه كان مقرراً البدء في عمليات الاكتتاب في شهر سبتمبر الماضي ولكن تأجلت نظراً للاوضاع العالمية التي القت بظلالها على كافة الاسواق العالمية.

واضاف المصدر ان اجيليتي تنوي بيع حصة تتراوح ما بين واحد الى %25 بناء على طلبات المستثمرين لافتاً الى ان الدراسة لم تحدد بعدما اذا كان البيع سيجري من خلال زيادة رأسمال الشركة ام لا ونوه المصدر ان الشركة ستقوم بالاستفادة من عمليات البيع لتوسيع مشاريعها واكد من اعتمادها على عقود امريكية متوقعا ان تحقق الشركة نمواً في نشاطها ،واستمرار الاداء القوي في الاسواق الناشئة موضحاً ان الشركة ستركز على هذه الشريحة من السوق.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
نجيب العوضي: »فيفا« لن تدخل حرب أسعار مع منافسيها المحليين وتجري مفاوضات مع »زين« و»الوطنية« لاستخدام مواقع مشتركة



الوطن الكويتية 19/10/2008
قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الثالثة »فيفا« نجيب العوضي ان الشركة سوف تبدأ التشغيل قبل نهاية العام الجاري والانتقال إلى المقر الجديد خلال أيام.

وأضاف العوضي في لقاء خاص مع »الوطن« لن ندخل في حرب أسعار مع المنافسين في السوق المحلي وخاصة ان نسبة مستخدمي الهواتف النقالة بالكويت تبلغ %100.

وأكد ان السوق الكويتي في قطاع الاتصالات جيد والأسعار فيه مناسبة مشيرا انه رغم ان السوق مشبع بالمشتركين الا انه غير مشبع بالخدمات وهو ما تحرص الشركة على المنافسة فيه.

وكشف العوضي عن مفاوضات تجريها »فيفا« مع شركتي »زين« و»الوطنية« لاستخدام مواقع مشتركة بين الشركات الثلاث متوقعا انشاء هيئة الاتصالات خلال شهور أقصاها بداية 2009.


وقال استكملنا %75 من الكادر البشري للشركة بعدد 200 موظف بنسبة عمالة وطنية تتجاوز %80 مؤكدا ان الاتصالات السعودية تسعى لتأسيس شركة متطورة من حيث التكنولوجيا والخدمات والكوادر البشرية وتتسم الابداع والسهولة والشفافية والوضوح.

واضاف نستهدف الاستحواذ على %10 من السوق المحلي في العام الأول مؤكدا ان الفرص الاستثمارية في الكويت ليست محدودة والسوق واعد وخاصة في قطاع الاتصالات.

وذكر ان بلوغ عدد مساهمي الشركة 911 ألفاً أضاف عبئاً علينا ووعد المساهمين بأفضل قيمة سوقية وعوائد ومعدلات نمو لافتا إلى أن دعم الشريكين الاستراتيجيين الاتصالات السعودية والحكومة الكويتية يساهم في ذلك.

واكد ان العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية صحية ونصح المسؤولين عن الملف الاقتصادي باتاحة الفرصة للقطاع الخاص لتحويل الكويت لمركز مالي وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

* ما جديد الشركة من حيث موعد التشغيل الفعلي والانتقال إلى المقر الجديد للشركة واكتمال الكادر البشري؟

- بدأنا وجودنا في الكويت بالاعلان عن الاسم والعلامة التجارية »viva« وعن توليتي منصب الرئيس التنفيذي للشركة من طرف الاتصالات السعودية وحتى الآن نحن في مرحلة التشغيل التجريبي ومستمرون في عملية بناء الشبكة وانهاء الاجراءات الرسمية مع الجهات الحكومية والشركات المساعدة لامدادنا بالكابلات ومستلزمات الشبكة وحتى الآن لم يتم تحديد موعد بدء التشغيل ولكنه سوف يكون قبل نهاية العام وفيما يتعلق بالمقر فسوف يكون في »الاولمبيا تاور« مقابل المركز العلمي ولكنه لم يكتمل بشكل نهائي بعد ولكن سوف يبدأ الانتقال لبعض موظفينا إلى المقر الجديد خلال أيام.

وفيما يخص الكادر البشري لم يتم الانتهاء من اختيار كامل للموظفين ولكن استطعنا استكمال %75 من الكوادر البشرية ووصل عدد الموظفين لدينا حتى تاريخه 200 موظف بنسبة تتجاوز %80 عمالة كويتية.

الخبرات

* وهل قابلتكم صعوبة في توفير كوادر بشرية على خبرة وكفاءة عالية؟

- نعم بالفعل وجدنا صعوبة ولكن دائما الحصول على موظف ذي خبرة وكفاءة عالية اليوم أفضل من الغد وهذا ينطبق على الكوادر الوطنية أو الأجنبية الموجودة في الكويت فهناك طلب متزايد على العمالة والكفاءات مع تزايد عدد الشركات والمشاريع في المنطقة بشكل عام والكويت بشكل خاص وكذلك الحال في مهن أخرى نظرا لاتساع حجم الأنشطة والبحث الدائم عن الأفضل ولكن ما أريد أن أوضحه أننا كشركة حرصنا على تشكيل فريق عمل متميز وذي خبرة عالية يكون قادراً على المنافسة وتحقيق طموحات عملائنا.

حرب أسعار

* ما المزايا التي تقدمونها لعملائكم في الكويت خاصة فيما يتعلق بالأسعار وهي المعيار الأساسي لاختيار العميل إلى جانب جودة الخدمة؟

- نحن المشغل الثالث في الكويت ودخولنا إلى سوق جديد والحصول على نسبة مؤثرة من العملاء ليس بالأمر الهين والبسيط وخاصة أن نسبة مستخدمي الهواتف النقالة فى الكويت %100 وبالتالي نحن نسعى لاجتذاب عميل نقدم له خدمات ولكن ذلك لا يعني أننا سوف ندخل في حرب أسعار مع المشغلين الاخرين.

ورؤيتنا للسوق الكويتي انه سوق جيد في قطاع الاتصالات والاسعار فيه مناسبة ورغم ان السوق مشبع بالمشتركين الا انه غير مشبع بالخدمات وهذا ما سوف ننافس عليه تقديم خدمات جديدة لأول مرة تدخل الكويت ومتنوعة وما سيساعدنا في ذلك الشبكة الجديدة التي نعمل حاليا على استكمالها.

شبكة متطورة

* ماذا عن تكلفة انشاء الشبكة وكفاءتها؟

- تكلفة الشبكة لم تعلن بعد وخاصة أنها لم تكتمل حتى الآن ولكننا نتوانى عن الانفاق على الاستثمار في دولة مثل الكويت لانشاء شبكة ذات تكنولوجيا متقدمة لتنفيذ قيم أربع نؤمن بها من خلال خبرتنا السابقة كشركة اتصالات سعودية تمتلك من القدرات والامكانيات والخبرة ما يمكنها من أن تكون متميزة وهي تأسيس شركة متطورة من حيث التكنولوجيا والخدمات والكوادر البشرية وكذلك الابداع في تقديم خدماتنا وسهولة وصولنا إلى العميل ووصوله الينا وبقدر عال من الشفافية والوضوح لكي يعرف كل عميل وكل مساهم ماله وما عليه.

الحصة السوقية

* أعلنتم عن اعتزامكم الاستحواذ على %10 من السوق المحلي وهو ما يمثل 300 ألف عميل فهل هذه النسبة ترضي طموحكم؟

- بالفعل النسبة لا ترضي طموحنا ولكننا استهدفنا نسبة الـ %10 خلال العام الأول من التشغيل وتحقيق تلك النسبة ليس بالأمر السهل اذا ما أخذنا في الاعتبار ظروف السوق وعدداً من الاعتبارات التنافسية.

وهل يمكن لكم مضاعفة النسبة على سبيل المثال خلال العام الثاني لتصل إلى %20؟

- للأمانة تحقيق نسبة %20 خلال عامين أمر صعب ولكننا نأمل تحقيقه ونحن نرى رغم أننا مازلنا في طور التشغيل التجريبي الأمور مبشرة بالخير كما أن لدينا خططاً لزيادة تلك النسبة تدريجيا ولن نعلن عنها حتى تتضح الصورة بشكل كامل بعد التشغيل الفعلي واكتشاف السوق فعليا.

العلامة التجارية

* كم تكلفة العلامة التجارية للشركة »فيفا« ولماذا لم تختاروا اسما ذا صبغة عربية أو محلية ؟

- بالطبع اختيار العلامة التجارية والاسم عملية في منتهى الصعوبة ومكلفة وكان اختيارنا للاسم وان بدا أجنبيا الا انه مألوف ورنان وحبوب وغير تقليدي سواء للكويتيين أو العرب المقيمين أو الأجانب فالكويت دوله متنوعة وكان علينا اختيار اسم يتناسب مع هذا التنوع.

المنافسة

* سيس وكيف سيكون التعاون فيما بينكم مستقبلا؟

- التعاون مع الشركتين سواء »زين« أو »الوطنية« ليس على شكل دعم كما ذكرت ولكن تعاون كامل على كافة المستويات وتربطنا بهم علاقات جيدة ويجري بيننا تبادل للمعلومات كما ان تجري حاليا مفاوضات مع الشركتين لاستخدام مواقع مشتركة بحيث تكون الأبراج لأكثر من شركه والاتفاق بيننا على ان السوق مفتوح للمنافسة الشريفة وهي موجود بالفعل بيننا في أماكن اخرى من العالم وليس في الكويت فقط.

الروتين الحكومي

* يتسم الأداء الحكومي بالروتين ..فكيف تغلبتم على تلك العقبات وما التسهيلات التي قدمت لكم في سبيل البدء في التشغيل الفعلي للشركة ؟

- هناك بعض العقبات ولكنها ما تلبث أن تحل بفضل التعاون الكامل من مختلف جهات الدولة ومسؤوليها وخاصة وزارة المواصلات والبلدية حيث قدموا لنا كل ما يستطيعون من تسهيلات في سبيل البدء في التشغيل الفعلي للشركة وبدأ التعاون بيننا بالفعل حيث قررت الشركة تحقيق رغبة وزير المواصلات عبد الرحمن الغنيم بالتبرع بربع ايراد الأرقام المتميزة للمؤسسات الانسانية الكويتية ولدينا النية في تقديم خدمات أكثر ذات منظور اجتماعي سيعلن عنها تباعا.

* الفرص الاستثمارية في السوق الكويتي محدودة وهو ما دعا الشركات المحلية وخاصة في قطاع الاتصالات للبحث عن أسواق أخري .فكيف تنظرون لمستقبل الشركة فى ظل تلك الأوضاع؟

- الفرص الاستثمارية في الكويت ليست محدودة وسوق السوق الكويت سوق جيد وواعد وخاصة في قطاع الاتصالات والدليل على ذلك هو المنافسة القوية بين 10 شركات كبيرة للفوز بالرخصة الثالثة وخروج الشركات للبحث عن فرص استثمارية يخضع لعوامل كثيرة منها اقتناص فرص ترى أنها متميزة وزيادة ايراداتها والتوسع وغيرها من الأسباب التي لا تنفي أبدا وجود فرص استثمارية جيدة في الكويت.

التوسعات

* ولكن الشركات الكويتية وخاصة في مجال الاتصالات اتجهت بالفعل إلى أسواق جديدة نتيجة ضعف البيئة الاستثمارية وغياب التشريعات وقدمها وأصبحت استثماراتها في الخارج مقابل الداخل بنسب تفوق 80 إلى %20؟

- هذا هو طموح تلك الشركات ونحن كشركة اتصالات سعودية لدينا ذات التوجه وتوسعنا إلى أسواق كثيرة في الشرق الأوسط ولدينا الرغبة في تغطيه مساحة جغرافية اكبر بخدماتنا ولكننا على قناعة ان السوق الكويت مازال يمتلك فرصاً استثمارية واعدة.

- وهناك حقيقة يجب الحديث عنها أن كل الأسواق بها معوقات حتى الدولة المتقدمة نفسها تجابه المستثمرين فيها عقبات ولكن الفيصل دائما هو هل يمكن التغلب على تلك العقبات وبالكويت قد يكون هناك روتين ولكن يمكن التغلب عليه كما ان الشركات التي تشكو من غياب التشريعات والبيئة الاستثمارية تذهب للاستثمار في بلاد بها كم هائل من العقبات وتحقق فيها نجاحات فهل لنا ان نتخيل الاستثمار في دول افريقية تفتقر إلى كل شيء تقريبا مقارنة بدولة مثل الكويت لكن الأساس دائما هو الفرصة الاستثمارية نفسها وكيفية استغلالها والعوائد المتوقعة منها.

استراتيجية الشركة



* اكتفيتم بالاعلان عن استراتيجية وقتية للشركة حتى موعد التشغيل ولكن هذا لا يكفى لاقناع عملاء الشركة المتوقعين ومساهميها وهم جميع الكويتيين تقريبا. فما هي خططكم لتلبيه طموحاتهم بالأرقام؟

- بالفعل عدد مساهمي الشركة الذي تجاوز 911 ألف كويتي وضع علينا عبئا ثقيلا ونعدهم ان نبذل قصارى جهدنا لتحقيق طموحاتهم ونحن كشركة اتصالات مدعومة من شركاء استراتيجيين سواء الشريك السعودي او الحكومة الكويتية نعد مساهمينا ان يكون لسهمهم أفضل قيمه سوقيه وعائد على حقوق المساهمين ومعدلات النمو السنوية.

مجلس الإدارة

* هل لديكم خطط مسبقة لادراج الشركة في أسواق أخرى عقب ادراجها في السوق الكويت ؟ وهل هناك خطط لزيادة رأس المال للتوسع في السوق المحلي وعالميا خاصة في قطاع الاتصالات؟

- الشركة لها الحق في الادراج بعد مرور عام واعلان نتائج سنة مالية واحدة كونها شركة مساهمة ولكن الادراج في السوق المحلي والأسواق الأخرى وزيادات في رأس المال سوف تكون خاضعة لقرارات مجلس ادارة الشركة الذي سيتم انتخابه من قبل الجمعية العمومية للشركة الذي يعقد عقب الانتهاء من تسليم شهادات الأسهم إلى المساهمين الذي سوف يبدأ 16 أكتوبر الجاري ومن ثم تحدد اللجنة التأسيسية للشركة موعد الجمعية العمومية.

هيئة الاتصالات

* كيف ترون سوق الاتصالات المحلية في ظل غياب هيئة الاتصالات؟

- نحن متفائلون بقرب موعد اقامة هيئة الاتصالات ونتوقع ان يتم انشاؤها خلال شهور قليلة على الأكثر بداية 2009 وسيكون لها تأثير واضح على سوق الاتصالات في الكويت سوف يشعر به المواطنون كما ان هناك توافقا واضحا بين السلطتين على انشاء الهيئة.

* ولكن هناك أموراً كثيرة عليها توافق من السلطتين ولم تر النور حتى الآن؟

- أعتقد ان وضع هيئة الاتصالات مختلف فهناك هيئات كثيرة للنقل والبريد وهيئة سوق المال لكن هيئة الاتصالات سوف ترى النور أولا.

الاقتصاد الوطني

* كيف تنظرون لوضع الاقتصاد الوطني في المرحلة الحالية في ضوء المستجدات العديدة التي شهدها؟

- لا احد بمعزل عن تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الخليجي والكويتي وهو ما يتضح جليا في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق الخليجية الاخرى وبناء علينا لا يمكنا التنبؤ بسعر السهم ولا ربحيته ونظرة المتداول لمستقبل الشركة وكذلك أمور أخرى كثيرة لها تأثير على مسيرة الشركة ولكن مع ايماننا بمتانة الاقتصاد الوطني وقدرته على تحمل تلك الأزمات والخروج منها بأقل الخسائر.

القطاع الخاص

* كيف تنظرون إلى حالة العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية فى الوقت الراهن ؟ وما هي النصيحة التي تقدمها للمسؤولين عن الملف الاقتصادي الكويتي؟

- العلاقة بين السلطتين رغم ما يشوبها من شد وجذب الا أنها علاقة صحية ونصيحتي للمسؤولين عن الملف الاقتصادي في الكويت هو اتاحة الفرصة كاملة للقطاع الخاص لتحقيق النهضة وتحقيق رغبة سمو الامير بتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري عالمي والدليل على ذلك هو ما حققته شركات الاتصالات المحلية في غضون سنوات قليلة عالميا عندما أتيحت الفرصة للقطاع الخاص باداراتها .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تضبط «تلاعبات» لأطراف ذات صلة بـ «مشاعر»





الراي العام 19/10/2008
علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ضبطت مخالفات بخصوص تداولات سهم شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» خلال فترة ما قبل الاعلان عن خسائرها من محافظ عقارية مملوكة لشركة المسعى العقارية المملوكة لها بنسبة 98 في المئة والتي قدرت حينها حسب توضيحاتها الى البورصة بـ 5.6 مليون دينار ذلك من اساس رأسمال يصل الى 12.5 مليون دينار .

واوضحت المصادر في تصريحات لـ «الراي» ان المخالفات التي ضبطتها رقابة البورصة عقب التدقيقات التي اجريت على تعاملات السهم تتضمن عمليات بيع قد اجريت خلال تلك الفترة من قبل اطراف ذات صلة ، منها على سبيل ما يعود الى عضو في مجلس الادارة ،لافتة الى ان البيع تم على اسعار ما فوق الـ450 فلساً الامر الذي ادى الى هبوط السهم بهذه الصورة التي اذاقت ويلات الخسارة لشريحة كبيرة من المتداولين ما بين صغار وكبار محافظ وصناديق.

واشارت المصادر الى ان الجهات المعنية في السوق استدعت الاطراف ذات الصلة للتحقيق لاستعراض تطورات الامر والتحقيق معهم في المخالفات ، وسط توقعات بان يحول الموضوع الى الادارة القانونية خلال الاسبوع الجاري.
ونوهت المصادر الى ان المخالفات تبين ان عمليات البيع تمت من خلال شركات استثمار معروفة «حساب عملاء» ، لافتة الى ان الجهات المسؤولة عن عمليات التدقيق تتبعت الامر حتى كشفت عن ملابساته.
وعلى الصعيد نفسه علق مراقبون على المخالفات حيث قالوا: «اذا كانت هذه الاطراف هي التي استفادت من المعلومات الداخلية وقامت بتصريف كمياتها قبل الاعلان عن الخسارة المعروفة فما ذنب صغار المستثمرين الذين علقوا في السهم حتى وقتنا هذا، منهم من تفسخت عقود الآجل التي يملكونها ومنهم من تكبد خسائر مع هبوط السهم دون اتخاذ قرار البيع على امل ان يعاد السهم توازنه مرة اخرى».
وطالب المراقبون ادارة البورصة باتخاذ القرار الانسب تجاه هذه القضية التي تكررت كثيرا على عدد من الشركات المدرجة، منوهين الى ضرورة سن ضوابط تردع مثل هذه التلاعبات بالمعلومات الداخلية على غرار ما حدث.
ومن ناحية اخرى، افادت معلومات ان الجهات المعنية في البورصة تواصل عمليات التدقيق على تعاملات عدد من الشركات منها الصفاة للاستثمار وبيتك وغيرها من الشركات المدرجة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ارتفاع أرباح شركة الخليج للتأمين القطرية إلى 108.6 مليون ريال ( + 94 % ) خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008




ارتفعت أرباح الخليج للتأمين ،إلى 108.6 مليون ريال ( 7.63 ريال للسهم )، خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 بنسبة وقدرها 94 %، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل

الفترة
سبتمبر 2007
سبتمبر 2008
التغير

الربح الصافي(مليون ريال)
55.9
108.6
+ 94 %

متوسط عدد الأسهم(مليون)
14.22
14.22

ربح السهم(ريال/للسهم)
3.93
7.63
+ 94 %




تطور الأرباح لعام 2008

الفترة
الربع الأول
الربع الثاني
الربع الثالث

الربح الصافي (مليون ريال)
46.5
57.3
4.9

متوسط عدد الأسهم (مليون)
14.23
14.23
14.23

ربح السهم (ريال/للسهم)
3.27
4.03
0.34


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الاتصالات السعودية" و"زين" الكويتية أكبر المتنافسين للاستحواذ على حصة 25% من أسهم "عمانتل" العمانية




قال تقرير صحفي إن شركة الاتصالات السعودية، أكبر مقدم لخدمات الهاتف المحمول والثابت في السوق السعودي، ستتنافس مع شركة زين لخدمات الهاتف الجوال الكويتية في المزاد الخاص بشراء 25% من أسهم شركة الاتصالات العمانية (عمانتل).

وأوردت نشرة "ميد" على لسان أحد كبار مسؤولي شركة الاتصالات السعودية إن الشركة تقدمت بعرضها للحصول على الحصة المذكورة قبل المهلة الأخيرة الممنوحة من قبل وزارة المالية العمانية لتلقي الطلبات والتي كانت محددة بأول أكتوبر الجاري.

وكانت الحكومة العمانية ممثلة بوزارة المالية، قد دعت في بداية شهر يوليو المستثمرين الاستراتيجيين المؤهلين إلى التقدم من أجل المشاركة في عملية يتم من خلالها بيع حصة تصل نسبتها إلى 25% من حصص رأس المال الصادرة مع إمكانية منح المستثمر الاستراتيجي حقوق معينة تمكنه من تعزيز صلاحياته التصويتية والتشغيلية في "عمانتل."

ووفقا للنشرة، تم تأهيل ثمان شركات للدخول في المزاد إلا أن شركة "زين" أكدت أنها الوحيدة التي تم تأهيلها حتى الآن مع خطة لبيع قطاع الهاتف الثابت في الشركة العمانية في حالة الفوز بحصة الـ25% في "عمانتل" خصوصا أن الشركة الكويتية لديها سياسة الاستحواذ على قطاع الهاتف الجوال في أعمالها.

يشار إلى أن الفائز في المزاد سيدخل في منافسة مع شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) التي تملك الرخصة الثانية لخدمات الهاتف الجوال في سلطنة عمان من خلال شركة "نورس" التابعة لها علما أن شركة "عمانتل" تعتبر الشركة الرائدة في خدمات الهاتف الجوال في السلطنة بقاعدة عملاء تصل إلى 1.6 مليون مشترك مقابل 1.25 مليون مشترك لصالح شركة "نورس".
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شعاع كابيتال تحقق خسائر مالية قدرها 371.1 مليون ريال خلال النصف الأول المنتهي في 30 سبتمبر 2008




حققت شركة شعاع كابيتال، ثاني اكبر شركة لادارة الاموال في المنطقة بعد جلوبل، خسائر مالية قدرها 371.1 مليون درهم خلال النصف الأول المنتهي في 30 سبتمبر 2008 ، مقارنة بأرباح مالية قدرها 128.6 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما يوضح الجدول التالي :

قائمة الدخل

الفترة
النصف الأول المنتهي في سبتمبر 2007
النصف الأول المنتهي في سبتمبر 2008
التغير

الربح الصافي(مليون درهم)
128.6
- 371.1
- 388 %

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم )
550
550

ربح السهم (فلس/للسهم)
23.4
- 67.5
- 388 %


وعزت الشركة هذا التراجع إلى الانخفاض الذي شهدته الأسواق المالية الأقليمية، وبلغت الخسائر الغير محققة للمحفظة الاستثمارية400.1 مليون ريال مقابل ارباح مالية قدرها 101.5 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

تطور الأرباح لعام 2008

الفترة
الربع الأول
الربع الثاني

الربح الصافي (مليون درهم)
67.1
- 438.2

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم)
550
550

ربح السهم (فلس/للسهم)
12.2
- 79.7
 
أعلى