عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(جراند) و(المستثمرون) تنفيان ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم حول تفاوضها مع مستثمر سعودي لبيع 900 فدان في مصر





بورصة الكويت 19/10/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان كلا من شركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند)‏ و شركة شركة مجموعة المستثمرون القابضة ‏
ِ(المستثمرون) تنفيان ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم حول تفاوضها مع مستثمر سعودي لبيع 900 فدان في مصر .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تساهيل العقارية تطرح مشاريع بقيمة 120 مليون دولار





عالم اليوم 19/10/2008
صرح المدير العام لشركة تساهيل العقارية نادر الحبيب بأن الشركة سوف تطرح عدة مشاريع استثمارية في 5 دول عربية وهي الأردن- سوريا- عمان- لبنان- الخفجي بقيمة اجمالية 150 مليون دولار وأكد بأن الشركة تسعى دائما باختيار مشاريعها بعد دراسة مستفيضة من قبل الكادر الفني والعقاري والتشاور مع المستشارين المختصين في الشركة.

وصرح ان الشركة سوف تشارك في معرض العقار والاستثمار في ارض المعارض في مشرف المقام من 13- 17 أكتوبر وافاد الحبيب بأن تساهيل سوف تعرض اراضي سكنية وتجارية وصناعية في عمان بولاياتها المختلفة، وعند سؤالنا عن المفاجأة لهذا المعرض افاد بأن ولاية نزوي- منح مربع العز سوف تكون اراضي سكنية مفاجأة المعرض لأن اسعارها تنافسية جداً وايضا في ولاية المصنعة- قرط تبعد فقط كيلو ونصف كم عن البحر وعن المدينة الرياضية الجديدة الضخمة.

وبخصوص الاردن سوف يتم طرح اراضي سكنية في الزبيدية والتي تبعد فقط 500 متر عن المطار الجديد ومرشحة لدخولها ضمن الاراضي التجارية والصناعية وان الاستثمار فيها واعد ومنظور كما ستطرح اراضي ذات التصنيف التجاري.
وأما الخفجي الساحلية فقد تم طرح عدة اراض في جميع مناطق الخفجي الساحلية، حيث قربها من الحدود الكويتية وطابعها العائلي الخاص تجعلك تحس انك بين اهلك ودارك وعلما بأنها اراضي يمكن البناء فوراً نظام شالهات أو استراحات أو فلل.

ولدينا في سوريا مشروع يبرود السياحي والتي يمتلك فيه أكثر من 300 أسرة كويتية فللا تعتبر مصيفا ذو تكلفة متدنية نسبة إلى دول الجوار حيث يمكنك بناء فلا في وسط المزرعة وتقوم تساهيل بتوفير الحراسة والبناء والتسوير والزراعة وجمع المحصول وجميع الخدمات عن طريق فرعنا في يبرود، فارتفاعها 1700 متر عن سطح البحر يعطيها طابع خاص واطلالة مذهلة وجو جميل بالصيف.

أما لبنان فالمشروع زراعي اسكاني من ابتكار تساهيل صمم وما يتناسب مع الأسر الخليجية فالأراضي لها طلات جميلة في بعلبك وبالذات منطقة عين بورضـــاي فسوف تكون متنفس للأسر الخليجية.
مع توفير جميع الخدمات والبنية التحتية فالعقار اللبناني تشهد له الاحداث بأنها من العقارات الصامدة في وجه أي اضطراب سياسي أو اقتصادي أو عسكري والعقــــار اللبناني كما يقال يمـــرض ولا يمــوت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«لؤلؤة» تبدأ تنفيذ «بوابة كازا» في الربع الأول من العام المقبل





عالم اليوم 19/10/2008
كشفت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية «لؤلؤة» قد حصلت بالفعل على التراخيص اللازمة للبدء في مشروعها الجديد في المغرب والذي يحمل اسم «بوابة كازا»، وانهت جميع المشاكل والعراقيل التي كانت تعيق الحصول على التصاريح الرسمية من السلطات المغربية والبدء في تنفيذه.

وأشارت المصادر الى انه من المتوقع ان تبدأ «لؤلؤة» في تنفيذ مشروعها خلال الربع الأول من العام المقبل 2009، وعللت هذه المصادر سبب عدم البدء بأعمال البناء منذ الآن هو ان الشركة قامت بإعادة تصميم المشروع لما يتوافق مع الشروط الحكومية هناك، من عدد الادوار والمساحات المستخدمة.

يذكر ان مشروع مركز بوابة كازا والذي يقع في مدينة كازبلانكا في المغرب، تصل كلفته الى 20 مليون دينار متضمنا فندقاً ومركزاً تجارياً متعدد الأغراض، علماً ان هذا المشروع مشترك ما بين «لؤلؤة» وبيت الاستثمار العالي «غلوبل».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«كامكو» بصدد تأسيس شركة جديدة في الكويت




عالم اليوم 19/10/2008
علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول «كامكو» بصدد تأسيس شركة فى الكويت ستعمل على الاستثمار بالقطاع العقاري فى منطقة الخليج حيث سيبلغ رأسمال الشركة الجديدة ما يفوق قيمته الـ 20 مليون دينار.

واضافت المصادر ان «كامكو» ستؤسس الشركة الجديدة في ظل شراكة استراتيجية مع شركاء على ان تكون حصة «كامكو» فى هذه الشركة حصة استراتيجية.

ومن جهة اخرى توقعت المصادر ان «كامكو» ستتروى في عدد من الاستثمارات والمشاريع التي كانت بصدد تنفيذها بالاسواق العالمية خلال الفترة المقبلة و ذلك بسبب الازمة المالية العالمية التى تمر بها الاسواق المالية. واشارت المصادر الى ان من هذه الاستثمارات التى تدرس التروى فيها الصندوق العالمي الجديد التى كانت من المتوقع طرحه للاكتتاب خلال الربع الاول من العام المقبل حيث يبلغ راسمال الصندوق نحو 100 مليون دولار، والذي سيوجه للاستثمار في صناديق تحوط عالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
"منا القابضة" بصدد زيادة رأسمالها من 10 إلى 100 مليون دينار





السياسة 19/10/2008
قال رئيس مجلس ادارة شركة منا القابضة مبارك الدويلة ان مجلس ادارة الشركة اتخذ عدة خطوات في اطار خطة الشركة الستراتيجية التوسعية لاقتناص المزيد من الفرص الواعدة بالشراء ابرزها رفع توصية للجمعية العمومية العادية وغير العادية لزيادة رأسمال الشركة من 10 الى 100 مليون دينار لتمويل الخطط والبرامج التوسعية للشركة, لافتا الى انه سيتم تقديم اجراءات الزيادة لوزارة التجارة لطلب تقييم الاصول العينية للشركة او الشركات التي سيتم شراء حصص واسهم من رأسمالها. علما بان الزيادة ستكون لكل مساهمي الشركة والمساهمين الجدد وبعد سيتحدد القيمة الاسمية وعلاوة الاصدار.

واضاف الدويلة ان قرارات الاستثمار الجديدة للشركة يمكن اجمالها في شراء منا القابضة لحصة تبلغ 45 في المئة من شركة الشاهد العقارية باقل من قيمتها السوقية بما يصل الى 25 في المئة حيث تقدر اصولها في الكويت وخارجها بحوالي 100 مليون دينار ويتوقع نمو ارباحها لتصل الى 70 في المئة بفضل ادارتها الناجحة واصولها الكثيرة المدرة والجاري تطويرها.

شراء 45 في المئة من شركة مداخل العقارية بأقل الاسعار من قيمتها السوقية بما يصل الى 20 في المئة مع توقعات بنمو ارباحها لتصل الى 50 في المئة بفضل خطة التطوير المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

شراء 98 في المئة من الشركة الكويتية المصرية للاستثمار العقاري(شركة مساهمة مصرية عدد من ملاكها من ملاك منا القابضة) بقيمة 7.2 مليون دينار, وقد تم تقييم الشركة بمعرفة المكتب الدولي للاستشارات المحاسبية والضريبية ودراسات الجدوى ومكتب غلوبال ايزال تيك وتمتلك الشركة ارضا بمساحة 75 الف متر مربع في موقع مميز بالقاهرة يبلغ سعر المتر فيها حوالي 1200 دينار طبقا لاخر صفقة نفذتها شركة اماراتية بجوار الارض مما يعني ان سعر الاستحواذ يقل بنسبة 60 في المئة عن القيمة العادلة ويؤكد تحقيق ارباح قياسية من الاستحواذ.

وتملك 40 في المئة من حصص شركة الصديق لاستصلاح الاراضي والثروة السمكية (شركة مصرية مملوكة لعدد من مساهمي شركة منا القابضة) بقيمة 26.5 مليون دينار وقد تم تقييم اصول الشركة بمعرفة المكتب الدولي للاستشارات المحاسبية والضريبية ودراسة الجدوى ومكتب غلوبال ايزال تيك يذكر ان (الصديق) تمتلك الارض المقام عليها منتجع دريم فارمز" منتجع كويتي على ارض مصرية" وبهذا الاتفاق يكون سعر الشراء اقل بنسبة 60 في المئة عن القيمة العادلة ويعزز توقعات تضاعف الارباح من الصفقة.

الاستحواذ على 10 في المئة من رأسمال شركة منا الدولية العقارية وبقيمة 4 ملايين دينار كويتي وشركة منا الدولية العقارية تملك 21 مليون متر مربع في احد المشروعات العملاقة في مصر مع توقعات بتحقيق ارباح تصل الى 500 في المئة من الصفقة في ضوء ارتفاع سعر المتر بشكل قياسي الى ما يعادل 20 دينار بحسب اخر صفقة بيع تمت لشركة محلية, كما تملك منا اللدولية العقارية ارضا بمدينة الاعمال بالكويت من المخطط ان يقام عليها "برج منا القابضة " بارتفاع 40 دورا بقيمة اجمالية تقدر ب¯ 40 مليون دينار, كما تملك منا الدولية العقارية لاسهم في احدى الشركات في مصر بسعر 5.9 دينار للسهم بأقل من قيمته العادلة حيث سبق وان تم بيعه بسعر 8.5 دينار للسهم في صفقة تم اعلانها من قبل داخل بورصة الكويت ومما سبق يتضح ان شراء حصة من رأسمال هذه الشركة متوقع ان يحقق ارباحا سنوية تصل الى 50 في المئة.

شراء شركة منا القابضة 40 في المئة من شركة قرطبة للاثاث والمفروشات 1.4 مليون دينار وتمتلك عددا من المعارض والمخازن والمنتجات والتوكيلات العالمية والاصول المتنوعة كما تحقق ارباحا بمعدل يصل الى 50 في المئة ويتم التخطيط لزيادة رأسمالها وتوسيع نشاطها اقليميا في دول عربية متعددة وايضا بتقديم منتجات ائتمانية جديدة لاول مرة في الكويت من خلال منتجها الرئيسي وهو الاثاث مما سيرفع معدلات ربحيتها الى حدود ال¯ 70 في المئة.
منا القابضة زادت حصتها في الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار بشراء 20 مليون سهم من عدد من ملاك "منا" بسعر مخفض يبلغ 5.9 دينار للسهم مساهمة منهم في تعزيز ربحية "منا" علما بأن "منا" سبق وباعته لاطراف خارجية بسعر 8.5 دينار للسهم كما انه مقوم من مكاتب عالمية بسعر 8 دنانير مع توقعات بارتفاع سعره الى حدود ال¯ 12 دينارا وهو ما يعني الى ان الصفقة تحقق ارباحا قياسية من تاريخ التملك.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بورسلي: ناقلات النفط "تطرح مناقصتين لبناء ناقلتين والعقود قبل نهاية العام




السياسة 19/10/2008
أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ناقلات النفط نبيل بورسلي ان الشركة بصدد طرح مناقصتين لبناء ناقلتي منتجات نفطية وتقديمها الى لجنة المناقصات المركزية لاستجلاب عروض من الشركات المتخصصة ومن ثم تقييم العطاءات لاختيار احدى الشركات.

وبين بروسلي في تصريح خاص ل¯ "السياسة" ان اجراءات توقيع عقدي بناء الناقلتين سيتم قبل نهاية العام الحالي, مبينا ان استلام الناقلات سيكون ما بين عامي 2011-2012 لافتا الى ان هذا الموعد يتضمن ايضا تسليم 4 ناقلات سبق توقيع عقودها.

ونوه بورسلي الى ان تراجع اسعار النفط كان عاملا اساسيا في انخفاض تكاليف الناقلات على الشركة وبين بورسلي ان آثار التراجع الحالي لاسعار النفط لن تتضح قبل مضي ثلاثة شهور من الآن خصوصا في ظل استمرار نبعات وتداعيات الازمة المالية العالمية وترقب نتائج الدعم والمساندة التي قدمتها معظم دول العالم لمصارفها ومؤسساتها المالية الكبرى حماية لاقتصاداتها.

وبين ان الانخفاض الحالي باسعار النفط كان ايجابيا على المصافي التي مازالت تبيع منتجاتها على اساس الاسعار المرتفعة السابقة للنفط.
وشدد بورسلي على ان الاقتصاد الكويتي متين وقوي ولم يتأثر بالازمة المالية العالمية إلا بصورة طفيفة من خلال تأثر البورصة لارتباطها بالاسواق العالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأمان» و«بيت الأوراق» توقعان مع «المتحدة للمقاولات» عقد بناء مستشفى «عناية» في أبو حليفة




الراي العام 19/10/2008
وقعت كل من المجموعة الطبية الكويتية المملوكة لشركة كويت «مديكال سيتي» التي تم تأسيسها من قبل شركة الأمان للاستثمار وشركة بيت الأوراق المالية كشركة متخصصة للاستثمار في القطاع الصحي عقد مشـــروع انشاء وانجاز وصيانة مستشفى عنــــــايــــة بمنطقة أبو حليفة مع «المتحدة الأولى للمقاولات» احدى الشركات الرائدة في مجال الانشاءات في الكويت.

كما تم تعيين شركة الأمان هيلث كير كمدير للمشروع والمستشار الصحي وسيتم تنفيذ المشروع تحت اشراف المكتب الاستشاري الهندسي المصمم للمشروع «اوبشن ون انترناشيونال». وتمت الاستعانة بشركة HKS المصنفة الأولى عالميا في مجال تصميم المستشفيات وشركة Trinity Health International الأميركية المختصة في ادارة المستشفيات. ويتضمن الاتفاق مدة تنفيذ الأعمال بالمشروع وهي 600 يوم، تنتهي بتاريخ 30/5/2010.

وحضر حفل التوقيع كل من الرئيس التنفيذي لشركة الأمان للاستثمار محمد محارب القحطاني والرئيس التنفيذي في شركة المجموعة الطبية الكويتية محمد العلي ورئيس مجلس ادارة شركة كويت «مديكال سيتي» نائب رئيس مجلس ادارة شركة «كويت مديكال سيتي» دخيل الدخيل. وعن شركة «الامان هيلث كير» حضر الرئيس التنفيذي الدكتور طاهر بن راشد ومدير ادارة الانشاءات المهندس محمد الزرقاني ومدير ادارة التخطيط المهندس احمد جوهر، وعن الشركة المتحدة الاولى وقع العقد رئيس الشركة خالد فهد المشعان والمدير الشريك جورج عودة ومحمد اسحق مدير المشروع.

وقال المشعان ان مستشفى عناية يقع في منطقة ابو حليفة على التقاطع الواقع بين طريق الفحيحيل الساحلي والطريق المؤدي لمنطقة الصباحية في الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة الاحمدي. ويتميز موقع مستشفى عنـاية بسهولة الوصول اليه من جميع المناطق في الكويت. كما تبلغ مساحة الموقع الاجمالية 6000 متر مربع. ويقع المدخل الرئيسي للمستشفى على طريق الفحيحيل الساحلي مع وجود مواقف للسيارات تتسع لحوالي 300 سيارة.

وتبلغ المساحة الكلية للمبنى 29014 مترا مربعا وتتكون من سرداب وطابق أرضي وخمسة ادوار عليا تحتوي على خدمات العيادات الخارجية والمرضى الزائرين والمرضى المقيمين مع وجود جميع الأقسام المتخصصة مثل قسم النساء والولادة والباطنية والجراحة العامة والتخصصية، بالاضافة الى مراكز متميزة مثل اطفال الانابيب والقلب والعظام والعلاج الطبيعي وتأهيل وقسم حوادث وأشعة تشخيصية بما فيها الطب النووي، بالاضافة الى اربع غرف عمليات مجهزة باحدث الاجهزة في هذا المجال. كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لخدمة المرضى بالمستشفى 67 سريرا (للمرضى المقيمين) مع وجود خطة مستقبلية للتوسع لاستيعاب 20 سريرا آخر.
وقال العلي ان مستشفى عنـاية سوف يقوم بتقديم خدمة متميزة في الكويت، حيث يعتبر المستشفى الوحيد في الكويت الذي يحتوي على قسم خاص بالسيدات يقوم على تقديم خدمة الرعاية الطبية المتكاملة فيه من قبل طاقم متخصص من السيدات.
وتم تصميم مستشفى عنـاية طبقا لأحدث المواصفات الطبية العالمية وكذلك مع اشتراطات وقوانين وزارة الصحة بدولة الكويت. وقد روعي في التصميم سهولة تدفق المرضى والحركة الأفقية والعمودية مع تصميم الواجهات الخارجية للمبنى بشكل عصري مميز.
ويعتبر المستشفى باكورة استثمارات شركة كويت مديكال ستي في قطاع المستشفيات بالاضافة الى تملكها عددا من مراكز العيادات الطبية في دولة الكويت تحت شعار «عناية». كما يتوقع افتتاح المستشفى بإذن الله في الربع الأخير من العام 2010.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«جلوبل» تؤسس شركة استثمارية في سورية ... وتحصل على رخصة وساطة مالية




الراي العام 19/10/2008
كشفت مصادر مقربة لـ «الراي» ان شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» حصلت على موافقة الجهات الرسمية لتأسيس شركة استثمار في السوق السوري، من دون ان تبين رأسمال الشركة.

وقالت المصادر ان نشاط الشركة التي تمت تسميتها «جلوبل سوريا» سيكون شاملاً إلى حد ما على غرار نشاط شركة «جلوبل» الام، من دون ان تحدد موعداً لانطلاقة نشاطها في السوق السوري،، وان كانت بينت انه تم تجهيز مقر الشركة الجديدة.

واضافت ان «جلوبل» حصلت في الوقت نفسه على رخصة وساطة مالية في السوق السوري، ضمن توجهات دمشق لتأسيس سوق للأوراق المالية خلال العام المقبل، مع العلم ان «جلوبل» حصلت على الموافقة بتأسيس شركة وساطة مالية ضمن 6 رخص منحتها الحكومة السورية لشركات كانت تقدمت في هذا الخصوص.

على صعيد متصل، أفادت المصادر ان «جلوبل» تتفاوض مع الجهات المعنية في لبنان على تأسيس شركة استثمارية، بالاضافة إلى الحصول على رخصة وساطة مالية للعمل في السوق اللبناني، موضحة انه تم قطع شوطا كبير في خصوص اجراءات الحصول على الموافقات، من دون ان تتوقع توقيتاً محدداً للحصول على الموافقة النهائية في هذا الخصوص.

واشارت المصادر انه في حال حصول «جلوبل» على رخصة العمل الاستثماري والوساطة المالية في لبنان تكون قد غطت في نشاطها منطقة الشرق الاوسط، حيث الشركة متواجدة في اسواق الاردن ومصر والآن في سورية، مع الاشارة إلى ان «جلوبل» تغطي في نشاطها الاسواق الخليجية بالكامل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
محافظ «المركزي»: وضع القطاع المصرفي الكويتي مريح لأعلى درجة ولا يوجد في الوقت الحالي ما يستدعي ضمان الودائع




الراي العام 19/10/2008
واصل محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح إطلاق «صعقات الشفافية» في مواجهة الأزمة العالمية، ليعزز حضوره اللافت في مؤتمر صحافي خرج به على الصحافيين امس حاملا مجموعة من البيانات، التي تحمل بين سطورها قراءة واضحة للازمة بين السبب والنتيجة، وبدا المحافظ منذ الوهلة الاولى انه مرتاح إلى حد كبير لما يحمله تحت ابطة (...)، وكأنه يقول ان الارقام بعد قليل ستتحدث.
لم يكن الشيخ سالم بحاجة في المؤتمر الصحافي إلى الاتكاء على ان قراراته التي سبقت الازمة في خصوص الحد من النمو الائتماني حدت بشكل كبير من تأثير الازمة على القطاع المصرفي في الكويت، فالنتائج تؤكدها الاوضاع الحالية، ويشهد عليها الجميع، من اتفق معه وكذلك من اختلف على قرارته السابقة في خصوص الحد من نمو الائتمان.

وفي الوقت الذي تحدث فيه المحافظ بثقة رابح التحدي على ان «المركزي» الكويتي يجني حاليا ثمار جهود سياسته النقدية، وانه مرتاح جدا لسلامة اوضاع القطاع المصرفي والارقام في هذا الخصوص مطمئنة وتدعم تفاؤله في ظل الازمة، الا انه لم ينكر ان حجم المشكلة اكبر مما توقع الجميع، ومن ثم جاء التوجه للتدخل الحكومي، وتغيير سياسة «المركزي» النقدية، على الاقل لهذه المرحلة، «علينا توجيه دفة السفينة إلى بر الامان، والحفاظ على سلامة ومتانة القطاع المصرفي»

واستعرض المحافظ في هذا المؤتمر مجموعة من البيانات المطمئنة، حيث ذكر ان مجمل التسهيلات الائتمانية زادت في سبتمبر الماضي بمقدار 439 مليون دينار، منها 421 مليون توجهت إلى سوق الكويت للاوراق المالية. بنسبة نمو مقارنة مع شهر أغسطس بلغت 2 في المئة «الامر الذي يبدد الشكوك بأن قرارات المركزي معرقلة»، حيث اكد ان البيانات تشير إلى ان الامور تسير في طريقها الصحيح، حيث نأمل في الاستقرار.
وبين ان حجم الودائع في القطاع المصرفي بلغت في الشهر ذاته 24.95 مليار دينار، لتكون بذلك ارتفعت بمعدل 610 ملايين دينار مقابل ودائع اغسطس الماضي، مشيرا إلى ان مبالغ الودائع من الحسابات لغير المقيمين من الخارج بما في ذلك الشركات والبنوك بلغت في ديسمبر 2007 نحو 6.097 مليار دينار، فيما بلغت 7.432 مليار دينار في سبتمبر، وهو ما يؤكد الثقة في القطاع المصرفي المحلي.اما على صعيد قيمة الاموال الاجنبية والمحلية التي دخلت الكويت منذ بداية الازمة اشار الشيخ إلى ان قيمة الاموال زادت إلى 1335 منذ بداية العام، من دون ان يذكر النسبة التي دخلت الكويت منذ بداية الازمة، على اساس ان هناك اموالا دخلت وأخرى خرجت حسب قوله.

وحول امكانية ان يحذو «المركزي» الكويتي طريق المركزي الاماراتي ونظيره السعودي في ضمان الودائع في البنوك، قال الشيخ سالم ان الامور لا تستدعي الضمان، وان وجدنا بعض الامور التي قد تؤثر على الوضع التنافسي بين البنوك سنتخذ كل قرار من شأنه حماية القطاع المصرفي من التراجع»، مشيرا إلى ان الكويت أول دولة في العالم ضمنت الودائع في البنوك في العام 1986، حيث كان الوضع آن ذاك يستدعي مثل هذا التوجه، اما الوضع الحالي بعيدا عما كان عليه الوضع المصرفي في العام 1986 قائلا: «اي خطوة في صالح الجهاز المصرفي لن نتوانى عن تنفيذها»

وفي الوقت الذي اكد فيه الشيخ سالم سلامة الوضع المصرفي، الا انه لم يخف ان الازمة العالمية «غير مسبوقة في التاريخ، وانها عاصفة مدمرة من حيث الافرازات والكلفة، وبالطبع ستكون لها انعكاسات سلبية على السوق الكويتي، خصوصا على قطاع شركات الاستثمار، بنسب متفاوتة. ومن ثم يتعين تضافر جميع الجهود للتصدي لاي تطورات خارجية من الممكن ان تنعكس على السوق المحلي، ما دامت الازمة قائمة».
وعاود المحافظ تأكيده في هذه الاثناء على سلامة الوضع المصرفي في الوقت الحالي، قائلا: «بسبب الاجراءات الاستباقية التي قمنا بها تجنب السوق الكويتي الخسائر التي قد تطوله لا سيما في ظل الأزمة المالية العالمية التي تعرضت لها أسواق دولية وتكبدت خسائر بمئات الملايين من الدولارات من جرائها».

وأضاف الشيخ سالم انه كان لزاما على البنك المركزي في ظل الأزمة أن يتحرك سريعا لقيادة دفة السفينة النقدية في الكويت والعبور بها الى بر السلامة في هذه المرحلة، مشيرا الى السيطرة التامة على الازمة العالمية التي لم تنل من البنوك الكويتية. ولافتا في هذا الخصوص إلى بعض الامور الفنية التي دعت الى استقرار الاوضاع الاقتصادية في البلاد، فعلى صعيد السياسة النقدية تم تخفيض سعر الخصم 125 نقطة أساس ليبلغ 4.25 في المئة، وهي مستويات لم تقرها اي دولة في العالم تاريخيا في قرار واحد، وهو ما سماه المحافظ باسلوب الصدمة الايجابية، التي انعكست ايجابا على الاوضاع المصرفية. منوها إلى ان المستويات الحالية مناسبة وليس هناك في الوقت الحالي لمزيد من تخفيض سعر الخصم عن المعدلات الحالية.

أما على صعيد العمليات بين الشيخ سالم ان البنك المركزي باشر في 25 من سبتمبر الماضي التدخل في سوق (الانتربنك) حيث لاحظ وجود مبالغات بمستويات أسعار الفائدة بين البنوك ولذلك تم التدخل لتنظيم الامر. وأضاف انه على سبيل المثال كانت الفائدة لليلة واحدة 4.25 في المئة مع اقفالات 8 اكتوبر فوصلت الى 2 في المئة، فيما كانت في الفترة نفسها على الاسبوع 4.75 في المئة، ووصلت الان 2.8، وكانت الفائدة على ودائع الشهر 4.6 في المئة، فيما تبلغ في الوقت الحالي 3.9 في المئة. وقال المحافظ «نعتقد ان المستويات الحالية مناسبة».
اما على صعيد السياسة الرقابية فاشار إلى انه تم تعديل زيادة التسهيلات على الودائع من 80 الى 85 في المئة «زدنا كل بنك 5 نقاط مئوية بالنسبة للنمو في المحفظة الائتمانية، وقبلنا ان تستخدم البنوك العقارات كاحد الضمانات المؤهلة لتقليل المخاطر، كما عدلنا نسبة النمو المقارن وغيرها من الضوابط التي اعطت مساحة للبنوك من الأموال من 800 مليون الى مليارين من الدنانير، اي بزيادة 1200 مليون دينار، تستطيع البنوك من خلالها أن تتوسع في الائتمان».

وقال المحافظ: «حافظنا على النسبة المناسبة لكفاية رأس المال وفقا لمتطلبات اتفاقية (بازل 2) التي تقدر بـ 8 في المئة في حين تبلغ كفاية رأس المال في القطاع المصرفي الكويتي 12 في المئة لتثبيت مزيد من المتانة في القطاع ». واشار الشيخ سالم إلى انه ورغم كل هذه التأكيدات لا تزال هناك حاجة بشكل رئيسي ومؤثر الى التقليل من اي افرازات سلبية قد تأتي الى البنوك المحلية من ازمات خارجية.
وحول احتمالية قيام «المركزي» باحداث اي تغييرات لمنظومة ادارة المخاطر المصرفية في الفترة المقبلة، قال الشيخ سالم: «ندرك اهمية الموضوع منذ العام 2003، ومن تجليات ذلك ان كل بنك انشأ ادارة للمخاطر، كانت تعطينا مؤشرات مسبقة، وهو ماساهم في توقع التصورات المستقبلية منذ العام 2006 لاي جوانب سلبية».

واكد المحافظ على ان حجم السيولة في البنوك مطمئن، واصفا مستوياتها بالتخمة المضرة، حتى ان معدلاتها تحتاج إلى «تهدئة» وتحتاج إلى تصريف، وتنظيم لمستوياتها، واضاف نحن مضطرون لبقاء البنوك في هذه التخمة حتى نتجاوز الأزمة، مشيرا إلى ان معدلات السيولة تقاس بالعرض النقدي بمفهومه الذي بلغ في نهاية سبتمبر الماضي 21532 مليون دينار، بارتفاع بلغ 4.4 في المئة، وهو ما يعكس ارتفاعا في مستويات السيولة بالمفهوم الحقيقي.

وحول النقطة الساخنة بين شركات الاستثمار والبنوك بخصوص الائتمان، قال المحافظ: « الصورة غير مكتملة حتى الآن، بدأنا في تسلم البيانات من شركات الاستثمار منذ يوم الخميس الماضي، وقمنا بقرار استباقي بخصوص منع تسييل الأسهم المرهونة لدى البنوك، واتفقنا مع المصارف تمديد آجال قروض الشركات حتى لا نضيق على الاخيرة، واعطاؤها مزيدا من الاستقرار واي بنك سيخالف التعليمات سيفاجأ بسحب الودائع منه، مضيفا ان تقليص الائتمان بات حالة عالمية، حتى ان الائتمان الاميركي توقف حتى خروج بيانات الشركات.

وقال: « اهم شيء في الاقراض الملاءة، وقدرة المدين على السداد، فلو كان الاقراض مدروسا لما حدثت ازمة الرهن العالمية»، لافتا الى انه من الطبيعي ان تتأثر بعض الشركات في السوق الكويتي سلبا بالازمة العالمية بنسب متفاوتة، خصوصا وان غرضها الاساسي هو الاستثمار، مشددا على ان هناك شركات جيدة لا يجب ان نغفل دورها. ولا يتعين التعميم، ولتقييم الوضع بشكل اشمل لابد من تسلم البيانات التي طلبناها من الشركات.

وافاد ان البيانات الحالية تشير إلى التزام شركات الاستثمار بسداد مديوناتها، حيث افاد ان قيمة مديونات الشركات الكويتية لجهات خارجية انخفضت نحو 700 مليون دولار، حيث ان قيمتها كانت تبلغ في بداية العام 3 مليارات دولار، فيما تراجعت خلال سبتمبر إلى 2.3 مليار دولار، وهو ما يؤكد ان الشركات الكويتية قادرة على سداد مديونياتها. منوها إلى ان «المركزي» حاول ان يضع جميع الامور التي من شأنها معالجة اوضاع شركات الاستثمار، وان هناك شركات تستطيع ان تقوم بعميلات مرابحة، كما ان هناك امام الشركات ادوات مختلفة للحصول على الائتمان.

وحول طرح جريدة «الراي» بخصوص خيار اقراض شركات الاستثمار من الهيئات الحكومية عن طريق البنوك بالتنسيق مع بنك الكويت المركزي بدلا من الاقتراض المباشر من الهيئات الحكومية كما اقر اخيرا قال المحافظ: «خيار جيد في الواقع، وهذا اقتراح قدمته إلى فريق دراسة اوضاع العمل، وانا ارى انه من المفيد ان يكون هناك جانب تنسيقي بين جميع الجهات الحكومية، التي يمكن ان تودع اموالا في البنوك، وعن قريب سنشهد المزيد من التنسيق مع البنك المركزي في هذا المجال».

وقال الشيخ سالم نحن في ظروف استثنائية، ومن الطبيعي ان تكون قراراتنا غير طبيعية، مؤكدا على ان الاوضاع الحالية تستحق تكاتف الجميع، سواء مؤسسات الدولة او القطاع الخاص، غامزا إلى ان الدولة اودعت اموالا كبيرة في البنوك، كما ان «الدولة انتشلت البنوك في أزمات سابقة».
وحول توقعات الشيخ سالم حول معدلات التضخم المرتقبة في السوق الكويتي خلال الفترة المقبلة، قال: «اتوقع نوعا من الانخفاض في معدلات التضخم، مبينا ان السبب في ذلك يرجع إلى الركود الذي ستخلفه الازمة العالمية، والتي بدت معالمها في تراجع اسعار النفط والسلع الرئيسية في الاسواق العالمية».

وعن امكانية تعارض قرار «المركزي» خصوصا بالنسبة لاسعار الخصم الاخيرة وتأثيرها على التضخم، قال: «كل سيساتنا موجهة نحو محاربة التضخم، بيد ان هناك اولويات، حيث طغت امور أخرى وهي تحتاج إلى تعزيز اجواء الثقة وسلامة ومتانة الاوضاع المصرفية».
وبين المحافظ ان آخر البيانات المتاحة لدينا تشير إلى ان وسائل عدة لقراءة التوقعات بالتضخم تؤكد ان هناك انخفاضا في التضخم سيكون مع نهاية العام الحالي، مشيرا إلى انه بمقارنة نسبة نسب التضخم بين شهر يونيو الماضي والفترة نفسها من العام الماضي نجد ان المتوسط 11.3 في المئة، واذا قارنا متوسط مدة 12 شهرا مقابل 2007 نجد ان متوسط التضخم بلغ 8.5 في المئة، واذا اخذنا التضخم مقياسا منذ بداية العام إلى الآن نجده يبلغ 10.6 في المئة


يهمنا أن تساهم إجراءاتنا في تعزيز الثقة وفرض أجواء من الطمأنينة في البورصة

قال المحافظ انه ورغم ان سوق الكويت للأوراق المالية ليس ضمن اختصاصاتنا إلا انه يمكن القول انه يهمنا ان تساهم اجراءاتنا، في تعزيز الثقة وفرض اجواء من الطمأنينة في سوق الكويت للاوراق المالية، واضاف: « نعم هناك حالة من الهلع، لكن يتعين في المقابل ان تكون هناك قراءة للاوضاع وعدم الانجراف وراء الهلع».


إجراءاتنا جاءت في الوقت المناسب ... الجرعة كانت مناسبة

لفت الشيخ سالم إلى ان «المركزي» عمل 7 ايام في الاسبوع الماضي، مضيفا انه في سباق مع الزمان، بهدف بلوغ الرؤية الواضحة والقدرة على اتخاذ القرارات في حينها.
وقال المحافظ: « اجراءاتنا جاءت في الوقت المناسب والجرعة كانت مناسبة، ونحن مرتاحون جدا لوضع القطاع المصرفي الكويتي في الوقت الحالي».


مازالنا نعاني من بطء إصدار البيانات المهمة

قال الشيخ سالم: «مازالنا نعاني من بطء اصدار البيانات المهمة في الكويت»، مضيفا انه لم يحصل على بيانات اكتوبر النقدية، وان آخر البيانات المتاحة عن شهر يونيو، معربا عن امله ان تعمل الجهات المعنية على اعداد هذه البيانات بشكل سريع، وان تكون أكثر حداثة.


بعض الاستثمارات الكويتية في الخارج تراجعت وأخرى حافظت على مكوناتها الأساسية

في رده على سؤال في خصوص خسائر اموال الدولة السيادية المودعة والمستثمرة في الخارج، قال المحافظ
بحكم عضويتي في الهيئة العامة للاستثمار: «لابد من
الاقرار بمبدأ التأثر، ووقوع الضرر»، حيث التراجع
واقع كل الاسواق»، مضيفا انه ورغم هذا التراجع
الا ان بعض استثمارات الكويت مازالت تحافظ على
مستويات مكوناتها الاساسية، ومن شانها ان تحافظ على اوضاعها الحالية، وهناك بعض الاستثمارات الجيدة، واخرى تراجعت، ومن الطبيعي في مثل هذه الظروف ان تتأثر الاستثمارات الخارجية، من دون ان يذكر نسبة معينة لحجم التراجع.


مبدأ التعويض مرفوض ... لسنا جهة خيرية

اعتبر الشيخ سالم ان مبدأ تعويض جهة ما في الأزمة سواء ان كانت بنوكا او شركات في خصوص تطبيقها القرارات التي اقرت في الأزمة مرفوض، وغير مطروح بالمرة، قائلا: «لسنا جهة خيرية، بل جهة نقدية، وعلينا تحمل مسؤولية قراراتنا».
واضاف المحافظ ان جميع الجهود يجب ان تتكاتف، نحن في مرحلة استثنائية. متسائلا: ومن سيدفع الفرقية في حال ارتفاع قيمة الاسهم المرهونة؟
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الأرجان: مشاريعنا حققت عوائد جيدة للمستثمرين





القبس 19/10/2008
قالت مجموعة شركات الارجان انها حققت عوائد جيدة لمستثمريها في مشاريعها السكنية مثل مشروع «بوابة سار» في البحرين الذي تمتلك شركة ارجان البحرين 20% منه، وهو مكون من مرحلتين وتم بيع المرحلة الاولى من المشروع بنسبة 100% اما البنية التحيتة للمرحلة الثانية للمشروع فهي في طور العمل ومتوقع ان يحقق المشروع نسبة 20% كمعدل عائد داخلي على المشروع.

كذلك مشروع «بيوت الحيل» في سلطنة عمان حقق عوائد كبيرة وتمتلك شركة الارجان تاول 50% منه، يقع مشروع «بيوت الحيل» في منطقة الحيل، في جوار استاد السيب الرياضي ومركز الخوض للتسوق، ويشمل المشروع 100 فيللا تم الانتهاء من 90% من اعمال البناء فيها، وقد نجح المشروع في بيع 100% من الوحدات خلال تسعة اشهر ومن المتوقع ان تكون نسبة العائد الداخلي 24%، وفي الكويت توجد مشروع بيوت هدية الذي تم تطويره من قبل الشركة والذي ستوزع عوائده في الربع الاخير من سنة 2008.

واضافت المجموعة ان المستثمر في هذه المشاريع المذكورة هو الصندوق العقاري لدول مجلس التعاون الخليجي لبيت الاستثمار العالمي «غلوبل» نظراً للسمعة الطيبة التي نالتها شركة الارجان في السوق لكونها الرائدة في قطاع العقارات فقد عينت كمستشار للصندوق عام 2005، لاقتناص الفرص الاستثمارية ذات العوائد العالية في الاسواق التي تعمل بها الارجان، ومجموعة شركاتها.

وقد ساهمت عوائد هذه المشاريع في قدرة الصندوق على استرداد 65% من رأسمال الصندوق وتعادل 23 مليون دولار اميركي سيتم توزيعها قريبا لمساهمي الصندوق كما صرحت غلوبل بذلك، وبهذا الصدد صرحت جميلة العدواني نائب الرئيس لتطوير الاعمال في شركات الارجان «كمستشارين للصندوق حرصنا على ان يكون استثمار الصندوق في مجموعة متنوعة من الفرص وبالتالي تحقيق هدف التقليل من المخاطر وزيادة العوائد» ونتيجة لذلك فقد وقعت الارجان في عام 2008 وحده ثلاث اتفاقيات في مجال الاستشارات وهي مع صندوق استثماري عقاري وشركة عقارات ومؤسسة حكومية.
 

العبدلـــي

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
8,254
مساء الخير

اخي العزيز والغالي ابو سعود

مشكور علي النقل

والله يوفقك ويوفق الجميع

باذن الله

تقبل تحيات أخــوك العبدلـــي
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الرشود: شركة إدارة السيولة تعتزم إصدار صكوك لأربع شركات محلية وخليجية





القبس 19/10/2008
قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت إدارة السيولة التابعة لبيت التمويل الكويتي (بيتك) عبدالوهاب عيسى الرشود إن الشركة تجهز لإصدار صكوك لأربع شركات خلال الفترة القريبة المقبلة، منها شركات محلية وخليجية، في بداية انطلاق نشاطها الفعلي بعد مرحلة التأسيس، وتعكف حاليا على وضع استراتيجية متعددة المراحل في ضوء التطورات الاقتصادية العالمية، تقوم على منهجية متفائلة بنمو وتوسع أعمال الصيرفة الإسلامية والخدمات المرتبطة بها ومنها إصدار الصكوك، إذ من المتوقع نمو الطلب على الصكوك في ظل هجرة الأموال وإعادة دول العالم لرسم جغرافية استثماراتها.

وأضاف الرشود في تصريح صحفي ان الشركة مؤهلة بقدراتها وإمكاناتها البشرية والمادية للاستفادة من التطورات في الأسواق المحلية والعالمية، حيث تركز على البعد الاقليمي في أنشطتها كمرحلة مبدئية، وتعتبر أن منطقة الخليج لديها فرصة ذهبية للبروز كقوة اقتصادية مؤثرة، وان اغلب المشروعات المهيأة للطرح على المستثمرين من القطاع الخاص تستطيع شركة بيت إدارة السيولة أن توفر لها التمويل اللازم، من خلال إصدار صكوك مقيمة ومضمونة وذات عائد متنام يسمح بطرحها للتداول فيما بعد، مستندة على أصول نوعية ممتازة، مما يمهد لإنشاء سوق للصكوك.

وكان بيتك قد أعلن عن تأسيس شركة بيت إدارة السيولة للاستثمار خلال النصف الأول من العام الجاري برأسمال 100 مليون دينار، بهدف التركيز على عمليات التمويل المهيكلة بشكل عام، وعلى الصكوك الإسلامية بشكل خاص، وتستهدف الشركة الدخول بقوة إلى سوق الصكوك التي تعتبر البديل الشرعي للسندات، وصناعة سوق ثانوي لتداول الصكوك بما يعزز من دورها كأداة تمويل ويجعلها قابلة للتداول وتعد الشركة الأولى من نوعها في هذا المجال حيث يفتقد السوق الكويتي لهذا النوع من الاستثمار.

وقال الرشود إن إنشاء بيتك للشركة يعبرعن دوره الريادي، ويؤكد ما تميز به في مجال إدارة وترتيب وإصدار صكوك لشركات وحكومات في الخليج والعالم تجاوزت قيمتها 4 مليارات دولار، وان ما ستشهده أعمال الشركة في هذا المجال سيعد إضافة الى ما تقدم مبادرة تفتح أبوابا واسعة، وأسواقا جديدة أمام المعاملات المالية الإسلامية، وتوفر فرصا غير مسبوقة للمؤسسات المالية والبنوك الإسلامية على مستوى المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي والأول لشركة بيت إدارة السيولة، هو إصدار الصكوك مقومة بأصول ذات عوائد تضمن للمستثمرين عوائد جيدة حسب ضوابط وشروط شريعتنا الغراء.

وحول التطورات المالية العالمية وانعكاساتها على المنطقة ودور بنك الكويت المركزي شدد الرشود على محورية المرحلة الحالية في تاريخ العالم الاقتصادي، وأنها بينت كم هو مؤثر الاقتصاد الأميركي على دول العالم، وقد اتضح ذلك جليا من سعي مختلف الدول لإنقاذه من عثرته وهي ترى في ذلك إنقاذا لاقتصادياتها المرتبطة فيه بشكل أو بآخر، إلا أن الرشود قال إن المرحلة المقبلة ستبين مدى استمرار هذا التوجه العالمي وارتباطه بالاقتصاد الأميركي.

وأكد الرشود ان بنك الكويت المركزي بما يتخذه من إجراءات وضوابط وما يصدره من تعليمات سابقا أو حاليا اثبت انه على قدر المسؤولية وانه ضمانة حقيقية للاستقرار المالي والاقتصادي ولديه رؤية شاملة وبعيدة المدى وإحاطة بتطورات الاقتصاد العالمي وحركة الأسواق، فإن ما يجري في أسواق المال العالمية من تقلبات حادة وانهيارات لمؤسسات مالية وتكبد أخرى خسائر فادحة الأمر الذي حدا بحكومات تلك المؤسسات المالية الى التدخل عن طريق بنوكها المركزية وضخ السيولة اللازمة لتخفيف وطأة الأزمة أكد أن بنك الكويت المركزي هو صمام الأمان للاقتصاد الكويتي من أي تلاعب أو هزات مالية، وما قام ويقوم به من وضع ضوابط وشروط على البنوك المحلية ليس للحد من نشاطها بل حفاظا عليها من أي هزات مالية، فنسبة القروض إلى الودائع ونسبة السيولة للودائع، ونسبة النمو في إجمالي محفظة التمويل، كلها عوامل أمان واستقرار، فالأموال أصبحت الآن تبحث عن الأمان قبل الربح، وفي وقت الأزمات ليس المهم العائد بقدر ما هو هل المكان آمن وما درجة المخاطر؟
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مساء الخير

اخي العزيز والغالي ابو سعود

مشكور علي النقل

والله يوفقك ويوفق الجميع

باذن الله

تقبل تحيات أخــوك العبدلـــي


هلا والله فيك يالعبدلى :)
ومشكور طال عمرك
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سلطان: أجيليتي لم تتأثر بالأسواق المالية وتراقب تباطؤ النمو الاقتصادي في عدة دول





القبس 19/10/2008
اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اجيليتي (المخازن العمومية سابقا) طارق سلطان العيسى في تصريح خاص لـ «القبس» ان ايا من عقود الشركة مع عدد من الحكومات والهيئات في اكثر من 20 دولة حول العالم، لم تتأثر بتداعيات الازمة الاقتصادية العالمية الحالية، مشيرا الى ان وضع الشركة الحالي ممتاز.

وقال العيسى في اعقاب تواتر بعض الاقاويل حول امكان تأثر اعمال الشركة جراء الازمة الاقتصادية التي تضرب اسواقا كبرى تتعامل معها الشركة: لا دخل لنا على الاطلاق بما يحدث من تراجعات حادة في اسواق الاسهم العالمية، لكن يمكن ان تتأثر اعمال الشركة جراء تداعيات التباطؤ في معدل النمو الاقتصادي العالمي، كوننا نستثمر في اكثر من 20 سوقا حول العالم سيتباطأ معدل النمو فيها بدرجات متفاوتة.

واضاف العيسى قائلاً: ضمن استراتيجية الشركة السابقة كان الاستثمار في اسواق الدول النامية والاسواق الناشئة، ونحن نعتقد ان معدل النمو الاقتصادي في هذه الدول سيكون افضل من اميركا واوروبا، مما يجعل وضع الشركة سليما ومطمئنا للغاية، مشيرا الى ان الظروف الاقتصادية الحالية لا تمنع استمرار توسعات الشركة الخارجية وتنمية اعمالها والاستمرار في عمليات الاستحواذ، على الاقل ممارسة هذه العمليات في الاسواق الناشئة والدول النامية الاقل مخاطرة، لافتا الى ان هناك مفاوضات تجري فعليا الان في عدد من الاسواق، لكنه رفض الافصاح عن طبيعة واطراف هذه المفاوضات.

وفيما يتعلق بنتائج الشركة لفترة الاشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي، قال العيسى: ان مجلس الادارة سيعقد اجتماعا قريبا لمناقشة واعتماد هذه النتائج ورفعها للجهات المعنية، مشيرا الى ان الشركة حافظت على معدل ارباح جيد، ولم يشأ تحديد ارقام.

الى ذلك، افادت مصادر مقربة من الشركة بانها حققت خلال الربع الثالث ارباحا تعادل ما حققته خلال الربع الثاني وربما تزيد قليلا، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة عمدت في الفترة الاخيرة الى تحويل ودائعها في البنوك من الدولار الاميركي الى العملة الوطنية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صندوق برقان تسلم 37 مليون دينار من أموال الهيئة.. يستثمرها في 30سهما





القبس 19/10/2008
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان صندوق برقان احد الصناديق التابعة لشركة مشاريع الكويت الاستثمارية القابضة تسلم حتى الآن مايقارب 37 مليون دينار من أموال الهيئة العامة للاستثمار.

وقالت المصادر ان هذه الأموال تسلمها الصندوق على دفعتين الاولى كانت تقارب 25 مليون دينار والثانية 12 مليون دينار، مشيرة الى ان اجمالي المبلغ الذي تم استلامه يعمل على الاستثمار في 30 سهما لشركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية الربع الرابع الى الان.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لجنة باقر البورصوية تضيف إلى توصياتها بندا خاصا بسيولة شركات الاستثمار




القبس 19/10/2008
افادت مصادر مطلعة «القبس» ان اجتماعا تنسيقيا اخيرا عقد صباح الخميس الماضي ضم وزير التجارة والصناعة رئيس الفريق الحكومي المكلف بدراسة اوضاع البورصة احمد باقر، وممثلا عن كل من البنك المركزي وغرفة التجارة والصناعة، حيث تم اجراء بعض التعديلات على مسودة التوصيات التي سيرفعها الفريق الى مجلس الوزراء.

وقالت المصادر انه تمت صياغة المسودة في شكلها النهائي عقب الاجتماع الذي اقتصر على الجهات الثلاث دون بقية اعضاء الفريق، على ان يسلم التقرير صباح غد الى مجلس الوزراء.

واشارت المصادر الى ان التوصيات التي رفعت لاتخرج عما جاء في بيان الفريق الاخير، بمباركة وتشجيع استثمار المؤسسات الحكومية بالاستثمار في السوق على اسس استثمارية بحتة، ومباركة ايداع هذه المؤسسات جزءا من فوائضها في البنوك الوطنية وفق اسعار الفائدة السائدة من دون مبالغة في المطالبة بسعر فائدة عال، اضافة الى اقتراح بضرورة انشاء سوق نشطة للسندات كقناة تمويلية تتاح امام الشركات، وايجاد تشريع يحث الدولة على اصدار صكوك.

ولفتت المصادر الى ان اجتماع الخميس الماضي توصل الى ضرورة تضمين التوصيات النهائية بعض مطالب شركات الاستثمار الحالية، وتم الاتفاق على وضع بند يوصي بضرورة استفادة شركات الاستثمار من السيولة التي تضخ في الجهاز المصرفي، على اساس ان الازمة انتقلت الان من توفير السيولة الى ادارة السيولة، وهو مقترح «الغرفة» الذي اخذ به الفريق.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تداول سهم البريق القابضة بدون حقوق زيادة راس المال اعتباراً من يوم غد





بورصة الكويت 19/10/2008
تداول سهم البريق القابضة بدون حقوق زيادة راس المال اعتباراً من يوم غديعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة البريق القابضة قد انعقدت يوم الاحد الموافق 19-10-2008 وأقرت الجمعية العمومية زيادة راس مال الشركة بنسبة 166.67% من راس المال المدفوع ‏ من 4,500,000 د.ك الى 12.000,000 د.ك وذلك عن طريق ‏ اصدار 75,000,000 سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد فقط بدونعلاوة اصدار للمساهمين الحاليين وتفويض مجلس الإدارة بوضع الضوابط واشروط والقواعد لإستدعاء راس المال .‏

كما تم إنتخاب أعضاء مجلس الادارة الجدد للثلاث سنوات القادمة كما يلي ك

السادة / شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)‏
السادة / شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)‏
السادة / شركة الامتيارزات الخليجية

وعليه سيتم تداول سهم الشركة بدون حقوق زيادة راس المال اعتباراً من يوم غداً الاثنين الموافق 20-10-2008.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الثالثة الكويتية "فيفا" يتوقع استقطاب نحو 300الف مشترك في عامها الأول والتشغيل قبل نهاية العام





تعهد الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الثالثة في الكويت "فيفا" نجيب العوضي لمساهمي الشركة المقدر عددهم بأكثر 911 ألف كويتي بان يكون لسهمهم أفضل قيمة سوقية وبتحقيق عائد على حقوق المساهمين ومعدلات نمو سنوية تلبي طموحاتهم.

واقر العوضي في مقابلة نشرتها صحيفة الوطن الكويتية اليوم بصعوبة التنبوء بسعر سهم الشركة ولا بربحيته في ظل تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الخليجي مؤكدا ثقته في قدرة الاقتصاد الكويتي على تحمل تلك الأزمات والخروج منها بأقل الخسائر.

وأعلن أن الشركة ستبدأ التشغيل قبل نهاية العام الجاري لكنها لن تدخل في حرب أسعار مع المنافسين في السوق المحلي مشيرا إلى أنها تستهدف الاستحواذ على نسبة 10% من المشتركين ما يعادل 300الف عميل خلال العام الأول من التشغيل.

وكشف عن مفاوضات تجريها "فيفا" مع شركتي "زين" و"الوطنية" لاستخدام مواقع مشتركة بين الشركات الثلاث بحيث تكون الأبراج لأكثر من شركه بموجب اتفاق بان يكون السوق مفتوحا للمنافسة الشريفة .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ارتفاع أرباح هيتس تلكوم الى 4.99 مليون د.ك( + 680 %) بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 اغسطس من العام 2008



ارتفعت أرباح شركة هيتس تلكوم (النبراس القابضة سابقا) ، إلى 4.99 مليون د.ك ( 25.59 فلس للسهم) بنهاية السنة المالية المنتهية في 31اغسطس 2008 ، بنسبة 680 % عن ماتم تحقيقه في نفس الفترة المنتهية من عام 2007 , كما يوضح الجدول آلاتي:

قائمة الدخل للسنة المنتهية في 31 اغسطس 2008

الفترة
2007
2008
التغير

الربح الصافي(مليون د.ك)
0.64
4.99
+ 680 %

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم )
45.00
195.00
--

ربح السهم(فلس/للسهم)
14.22
25.59
+ 80 %




تطور الاباح للفترة المنتهية في 31 اغسطس 2008

ارتفعت الارباح خلال الربع الاول بشكل ملحوظ وذلك بسبب قيام الشركة ببيع شركة تابعة لها " مؤسسة النوري التعليمية " و المملوكه لها بالكامل بقيمة 8 مليون د.ك محققه ربحا بمقدار 3.7 مليون د.ك .



تطور الاباح للفترة المنتهية في 31 اغسطس 2008

الفترة
الربع الأول
الربع الثاني
الربع الثالث
الربع الرابع

الربح الصافي (مليون دينار )
4.60
0.12
0.36
- 0.09

متوسط عدد الأسهم (مليون )
195.00
195.00
195.00
195.00

ربح السهم (فلس / للسهم)
23.58
0.62
1.85
- 0.46




 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
جلوبل تستحوذ على حصة إستراتيجية في مجموعة مايب للاستشارات المالية في الهند





سوق البحرين 19/10/2008
أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم عن إبرامه صفقة استحواذ على حصة إستراتيجية في مجموعة "مايب" للاستشارات المالية المحدودة MAPE Advisory Group وهي إحدى البنوك الاستثمارية الرائدة في الهند، ويأتي هذا الاستثمار بمثابة اقتناص فرصة للدخول إلى السوق الهندية مما يعطي دلالة على النمو القوي والمستقر لصناعة الخدمات المالية بالهند.

وصرح السيد/ عمر القوقه، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، " نعتقد بأن الهند تتمركز الآن في النظام العالمي الجديد وسوف تصبح جزءا من المحرك الرئيسي الذي يقود القوى الاقتصادية في أسيا، ويأتي دخولنا في شراكة مع "مايب" تعزيزا لتواجدنا في الأسواق محكمة التنظيم والتي أبدت صلابة ملحوظة أمام المتغيرات الأخيرة للأسواق العالمية. هذا وتتمتع "مايب" بتاريخ من الأداء الممتاز ورؤية هادفة لكي تصبح شركة رائدة في تقديم الخدمات المالية

وأوضح القوقه بأن هذا الاستثمار يأتي متزامنا في وقت يواجه فيه السوق العالمي تحديات جادة ، وبالرغم من ذلك فلقد ساعدت الظروف السوقية المتقلبة على تعزيز قيمة استراتيجيات الاستثمار السليمة التي تنتهجها جلوبل، وساعدت كذلك على تعزيز التزام جلوبل بالاستمرار في خططها وأنشطتها.

وقال كل من السيد/ " رامبراساد وجاكوب ماثيو، مؤسسا شركة" مايب " أننا نفتخر بمشاركتنا مع جلوبل وذلك لأن جلوبل ستعطي قيمة مضافة كبيرة لسعينا الحثيث لكي نصبح شركة خدمات مالية رائدة تجمع بين الإبداع القوي والقيم العادلة.

من الجدير بالذكر أن" مايب" واحدة من شركات الخدمات المالية الرائدة في الهند والتي تأسست عام 2001 كبنك استثماري ، يركز على الاندماجات والاستحواذات والخدمات الاستشارية في صناديق الاستثمار الخاص. وتنوعت أنشطة الشركة بمرور السنوات حيث عملت في الوساطة المالية وتوحيد الديون والخدمات الاستشارية الإقليمية .ونجحت الشركة في إبرام أكثر من 60 صفقة في العديد من القطاعات بمبلغ إجمالي يتجاوز 1.9 مليار دولار أمريكي. ويعمل بشركة "مايب" حاليا ما يزيد عن 60 مهني ومستشار في خمسة أفرع للشركة في كل من مومباي و دلهي وبانجلور وشيناي في الهند، وفرع في فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
أعلى