عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايفا للفنادق والمنتجعات تفتتح فندق يوتل في أمستردام




بيان صحفي 14/10/2008
افتتحت فنادق يوتل، العلامة الفندقية الرائدة التي تمتلكها شركة ايفا للفنادق والمنتجعات، فندقها الثالث في مطار سكيفول الواقع في مدينة أمستردام الهولندية. وتعد سلسلة فنادق يوتل المفهوم المبتكر الذي يعيد صياغة قطاع الضيافة في العالم ويساهم في تيسير رحلات السفر الطويلة.

وصرح طلال جاسم البحر، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات: "إننا سعداء بافتتاح فندق يوتل سكيفول، فهو الفندق الثالث الذي تفتتحه الشركة. ويوفر يوتل مفهوماً جديداً للقطاع الفندقي والمسافرين حول العالم."

وأضاف البحر: "تختلف فنادق يوتل عن باقي استثماراتنا في القطاع الفندقي، فهو يوفر لنا فرص لدخول أسواق متقدمة وإن شاء الله سنواصل دعم يوتل ليصبح علامة فندقية رائدة في قطاع الفنادق."

وقد تأثرت تصاميم الفنادق بالحياة العصرية اليابانية والرحلات الجوية واليخوت الفاخرة التي أسسها سيمون ودروف، مؤسس شركة يو!، بالشراكة مع جيرارد غرين، الرئيس التنفيذي لفنادق يوتل. وخطرت الفكرة لودروف خلال سفره على أحد رحلات الدرجة الأولى الجوية، حيث قرر تبني مفهوم الفخامة في الطائرة لتصميم فنادق توفر غرفاً صغيرةً تتميز بالفخامة.

ويقع فندق يوتل داخل بوابة مطار سكيفول، ويحتوي على سبعة وخمسين غرفة متاحة للحجز لمدة أربع ساعات كحد أدنى، ويمكن الاختيار بين غرف اقتصادية أو فاخرة أو عائلية. وتتمتع غرف فندق يوتل سكيفول بخدمة الإنترنت اللاسلكي والسلكية وأجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة. وتمتاز كل غرفة بسرير مميز لتوفير أفضل تجربة للنوم المريح، وحمام داخلي كامل مع مستلزماته. وتبدأ الأسعار من 35 يورو لأربع ساعات.

ومن ناحيته قال ودروف: "يتناسب الأسلوب المميز للعلامة الفندقية يوتل وصيغة الابتكار والترفيه بشكل جيد مع رؤى مطار سكيفول في أمستردام، وهو خطوة على طريق انتشار روح شركة يو! حول العالم".

وقال إريك بول، المدير التنفيذي لأعمال المستهلكين لدى مجموعة سكيفول: "نعتزم بجلب أحدث الابتكارات في العالم إلى مطار سكيفول أمستردام، إذ أننا نهدف إلى تحويل المطار إلى مدينة داخل المدينة".

هذا وقد افتتحت الشركة العام الماضي الفندق الثاني ضمن سلسلة فنادق يوتيل في مطار هيثرو في المملكة المتحدة. وتشهد اليوم أعمال الفنادق في كل من مطاري غاتويك وهيثرو نشاطاً ملحوظاً، حيث شهد كلا الفندقين نسب تشغيل عالية ولله الحمد.

واختتم البحر: "باذن الله نتوقع نمو سريع ليوتل خصوصاً في الاوضاع الاقتصادية حالياً في العالم. يوتل يوفر الفخامة باسعار مناسبة ونامل انشاء الله وجود يوتل في معظم المدن الرئيسية حول العالم."
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(كفيك) تنفي ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم حول انعقاد مجلس ادارة الشركة غدا



بورصة الكويت 14/10/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ‏ ِ(كفيك) تنفي ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم حول انعقاد مجلس ادارة الشركة غدا لاختيار شركاء استراتيجيين وتحديد موعد استدعاء رأس مال الشركة، تفيد الشركة بان هذا الخبر غير صحيح .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تاجيل الجلسة الى 26-10-08 للنظر فى الدعوى المقامة من(مواشي)فى الامارات


بورصة الكويت 14/10/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ13-10-08‏والخاص بالدعوى المقامة من شركة نقل وتجارة المواشي ،افادت الشركة ‏ بانها قامت برفع دعوى فى الامارات للمطالبة بالتعويض عن كافة الاضرار ‏ التى لحقت بها بخصوص الاراضي الكائنة بامارة راس الخيمة وتم تاجيل القضية ‏ الى يوم 26-10-2008 لنظر الدعوى .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجلس ادارة منا القابضة يجتمع اليوم لمناقشة زيادة رأسمال الشركة وشراء شركات





بورصة الكويت 14/10/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة منا القابضة سوف يجتمع اليوم ‏ الثلاثاء الموافق 14-10-2008 وذلك لمناقشة الاتي :‏
ِ1- شراء نسبة 40% من حصص شركة قرطبة للاثاث والمفروشات (ذ.م.م) بقيمة ‏ قدرها 1,424,479 د.ك .‏
ِ2- شراء نسبة 40% من حصص شركة الصديق لاستصلاح الاراضي والثروة السمكية‏ شركة توصية بسيطة مصرية تقدر بقيمة قدرها 26,516,697 د.ك .‏
ِ3- شراء نسبة 98% من اسهم الشركة الكويتية المصرية للاستثمار العقاري شركة ‏ مساهمة مصرية تقدر بقيمة 7,201,922 د.ك .‏
ِ4- شراء مليون سهم من رأس مال شركة منا الدولية العقارية ِ(ش.م.ك.م) بقيمة 4 مليون د.ك .‏
ِ5- شراء 20 مليون سهم من اسهم الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ‏ شركة مساهمة مصرية بقيمة 118,000,000 د.ك .‏
ِ6- مناقشة اقتراح زيادة رأسمال شركة منا القابضة ليصل الى 100 مليون د.ك .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
يعطيك العافيه بو سعود

والله اننا نحبك فى الله

الله يعافيك يااخوى وانا بعد احبك فى الله
ومشكور وماقصرت
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (ابيار) بخصوص سياسة قيد الارباح




بورصة الكويت 14/10/2008
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة ابيار للتطوير العقاري افادت ‏ بان السياسات المالية المتبعة لقيد ربحيتها تعتمد على التسليم الفعلي للمشاريع التى يتم انجازها وذلك على الرغم من ان المعايير المحاسبية الدولية تجيز للشركات قيد ربيحتها وفقا لنسب الانجاز .‏

كما افادت الشركة بان الارباح التى حققتها خلال السنة 2008 من مشاريع ‏ قد تم فعليا انجازها ،وعند تغيير المعايير الدولية المحاسبية فلن يؤثر ذلك ‏ على ربحية الشركة .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت المال الكويتي يستثمر 172 مليون دولار في كندا




رويترز 14/10/2008
قال بنك الاستثمار الإسلامي الكويتي بيت المال انه سيستثمر 200 مليون دولار كندي (172.7 مليون دولار أمريكي) في بناء مجمع لسباقات السيارات ومجمع تجاري في منطقة نياجرا الكندية.

وذكر البنك الذي يقود مجموعة من المستثمرين في الخليج أنه اشترى بالفعل حوالي 623 فدانا في منطقة فورت ايري قرب الحدود الأمريكية من أجل المشروع.

وقال سليمان القملاس رئيس مجلس ادارة بيت المال في البيان ان البنك يدرس فرص استثمار أخرى في كندا.

ولم يحدد البيان هوية الشركاء الآخرين من الخليج
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الكويت تخطو أول خطوة نحو تشكيل اللجنة العليا للاتصالات


رويترز 14/10/2008
اتخذت الكويت خطوة أولى نحو تشكيل هيئة للاشراف على قطاع الاتصالات وهو ما طالبت به صناعة الاتصالات منذ مدة طويلة مع اشتداد حدة المنافسة فيما تستعد شركة ثالثة للهاتف المحمول للبدء في تقديم خدماتها.

والكويت الدولة الوحيدة في منطقة الخليج التي لايوجد بها هيئة مستقلة تشرف على قطاع الاتصالات .ويقطن الكويت حوالي 3.2 مليون نسمة وتزيد نسبة انتشار الهاتف المحمول بها على 90 في المئة.

وقالت الوزارة في اللائحة التنفيذية للجنة العليا للاتصالات التي صدرت بقرار وزاري يتضمن ثماني مواد ان تشكيل اللجنة خطوة أولى لتأسيس هيئة الاتصالات.

وجاء في اللائحة التنفيذية التي نشرت في الجريدة الرسمية وأطلعت رويترز على نسخة منها "ان الدولة تحرص على اعطاء قطاع الاتصالات أقصى درجات حرية العمل في سوق مفتوح لتحسين مساهمة هذا القطاع في تطوير الاقتصاد الوطني."

وتابعت "يعتبر قطاع الاتصالات من أهم القطاعات التي تشكل محورا هاما في تسريع النمو الاقتصادي باعتباره أهم مصادر الدخل القومي بعد النفط."

ولم تحدد اللائحة موعدا لانشاء الهيئة وذكرت فقط "ستنشأ ان شاء الله قريبا."

يرأس اللجنة وزير المواصلات عبد الرحمن الغنيم وتقترح اللجنة مشروعات القوانين وتسوية الخلافات بين الشركات وتحديد أسعار المكالمات الهاتفية والخدمات والاخرى وتحمي حقوق المستهلكين وتشجع الاستثمار والمنافسة في القطاع.

وتعمل في الكويت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وهي أكبر شركة في السوق وشركة الاتصالات الوطنية المتنقلة (وطنية) وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات القطرية ( كيوتل).

وقالت شركة ثالثة اسمها فيفا وتتبع شركة الاتصالات السعودية انها تنوي تدشين خدماتها بحلول نهاية العام.

وتخطط الحكومة الكويتية منذ فترة لتأسيس هيئة رقابية لقطاع الاتصالات ولكن اصلاحات اقتصادية اخرى مثل هيئة رقابة مالية أجلت المشروع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مصرفيون: مؤسسات وشركات خليجية تتهيأ في إعادة تمويل سندات بقيمة 6.5 بليون دولار في عام 2009 في ظل بيئة سوق مالية صعبة




قال مصرفيون إن سندات بقيمة 3 بليون دولار يتعين سدادها في النصف الأول من العام المقبل من قبل الشركات والمؤسسات المالية الخليجية في حين أن سندات أخرى بقيمة 3.5 بليون دولار يحين موعد سدادها في النصف الثاني من العام نفسه مما يعرض خطط النمو للشركات والمؤسسات لمخاطر حسبما أوردت نشرة "ميد".

وحسب النشرة، يحين موعد سداد السندات لدى بنك الإمارات دبي الوطني وبنك المشرق في بداية في عام 2009 التي تم تسعيرها أقل من مستويات السوق الحالية. وفي هذا السياق يقول مصرفي في دبي إن سداد قيمة السندات في غضون الـ12 شهرا المقبلة يمثل مشكلة حقيقية لهذه المؤسسات لأن إعادة تمويلها تجيء في بيئة مالية صعبة، وأضاف آخر أن الأسواق المالية موصدة أمام المستثمرين حاليا بشكل كامل وأن استرداد عافيتها قد يستغرق زمنا طويلا.

وتقول النشرة إن لدى بنك المشرق ديونا بقيمة 600 مليون دولار مستحقة السداد بحلول فبراير عام 2009 بفائدة يصل معدلها إلى 55 نقطة أساس فوق معدل الفائدة المعمول بها في البنوك اللندنية (ليبور) في حين تصل قيمة ديون بنك الإمارات ودبي الوطني إلى 662 مليون دولار مستحقة الدفع في الفترة الزمنية المذكورة أعلاه.

ووفقا لبيانات مصرفية، يصل معدل الفائدة المترتبة على سندات الشركات والمؤسسات الخلجية أكثر من 357 نقطة أساس فوق معدل "ليبور" مقابل 80 نقطة أساس فوق معدل "ليبور" في الفترة الممتدة من عام 2006 وحتى بداية عام 2007.

يشار إلى أن المؤسسات الخليجية وحتى وقت قريب كانت قد درجت الحصول على قروض من الأسواق المحلية بالعملات المحلية بأسعار ارخص من القروض التي كان يمكن الحصول عليها من الأسواق العالمية والتي أصبحت مغلقة أمام هذه المؤسسات حاليا على خلفية الأزمة المالية العالمية.

ووفقا لهذه المعطيات، حسب نشرة "ميد"، أصبحت الخيارات المتاحة أمام المؤسسات الخليجية محدودة لإعادة تمويل السندات المستحقة لديها. ويقول مصرفي بحريني إن الخيارات باتت تعتمد على مصادر البنوك الذاتية من تدفقاتها النقدية أو عبر ترتيب قروض مع بنوك لها علاقة معها وفي كلي الحالتين فإن هذين الخيارين من شأنهما الحد من التوسعات خارج اسواقهم التقليدية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مصافي الكويت تستأنف الانتاج عقب انقطاع الكهرباء




رويترز 14/10/2008
قالت شركة البترول الوطنية الكويتية يوم الثلاثاء انها تكرر 265 ألف برميل من النفط يوميا حاليا في أعقاب انقطاع الكهرباء في اليوم السابق مما أدى لتوقف العمل في مصافي النفط الثلاث في الكويت.

وصرح محمد العجمي المتحدث باسم الشركة لرويترز "بلغنا 265 ألف برميل يوميا هذا الصباح وسنصل الى كامل الطاقة بنهاية يوم الغد باذن الله."

ويوم الاثنين أغلقت مصافي الشعيبة وميناء عبد الله وميناء الاحمدي نتيجة انقطاع الكهرباء لكنها استأنفت العمل تدريجيا في وقت لاحق.

وأعلنت الشركة أن الصادرات لم تتأثر نظرا لامتلاء صهاريج التخزين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أرباح البنك الأهلي الكويتي ترتفع بشكل طفيف إلى 70.39 مليون د.ك (+ 1%) بنهاية التسعة اشهر الاولى من العام 2008





ارتفعت أرباح البنك الأهلي الكويتي، وهو خامس أكبر بنك كويتي، إلى 70.39 مليون د.ك ( 64 فلس/للسهم)، بنهاية التسعة اشهر الاولى من العام 2008 بنسبة وقدرها 1% عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام 2007 كما يوضح الجدول التالي:


قائمة الدخل

الفترة
سبتمبر 2007
سبتمبر 2008
التغير

الربح الصافي (مليون د.ك )
70.04
70.39
+ 1 %

متوسط عدد الأسهم (مليون )
1098.07
1098.07
--

ربح السهم (فلس /للسهم)
63
64
+ 1 %






تطور الأرباح لعام 2008

الفترة
الربع الأول
الربع الثاني
الربع الثالث

الربح الصافي (مليون د.ك)
23.01
22.23
25.16

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم)
1098.07
1098.07
1098.07

ربح السهم (فلس/للسهم)
21
20
23






تطور أهم بنود الميزانية منذ الربع الثاني منذ يونيو 2007

الفترة
الموجودات
( مليار د.ك)
ودائع العملاء
( مليار د.ك)
أنشطة تمويلية
( مليارد.ك )

الربع الثاني 2007
2.53
1.65
1.58

الربع الثالث 2007
2.84
1.99
1.77

الربع الرابع 2007
2.96
2.21
1.87

الربع الأول 2008
3.07
2.24
2.03

الربع الثاني 2008
3.00
2.26
2.05

الربع الثالث 2008
n/a
n/a
n/a
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اعيان العقارية تنتهي من مراحل الحفر والتدعيم بمشروع (ديار الفنطاس)




كونا 14/10/2008
اعلنت شركة اعيان العقارية اليوم الانتهاء من مراحل الحفر والتدعيم وتجهيز الموقع وتشييد الدورين الاول والثاني من مشروع (ديار الفنطاس السكني) الذي تملكه الشركة على طريق الفحيحيل السريع .

وقال مدير المشروع عبد الله الجسار في تصريح صحفي ان العمليات الانشائية التي بدأت منذ فترة تسير وفق الجدول الزمني المحدد من قبل الاستشاري المصمم مبينا ان الشركة حرصت على ان تتولى عمليات البناء والتشييد واحدة من افضل شركات المقاولات في المنطقة .

واضاف الجسار انه وفقا لخطة عمل المشروع فان اعمال الهيكل الاسود ستنتهي خلال الاشهر الخمسة المقبلة على ان ينتهي المشروع كليا نهاية العام المقبل بعد ان يكون قد استغرق نحو 18 شهرا فقط ليصبح احدث معلم معماري عصري في المنطقة الجنوبية النامية في الكويت .

واوضح ان مشروع (ديار الفنطاس) يحتل موقعا متميزا ويمتلك كل المواصفات التشييدية والتصميمية التي تجعل منه علامة بارزة في المنطقة الجنوبية مبينا ان المشروع يتميز بمساحته الواسعة البالغة نحو 2300 متر مربع وارتفاع مبانيه 20 طابقا حيث يشتمل على 41 وحدة سكنية مقسمة الى غرفة واحدة وغرفتان وثلاث غرف .

وقال الجسار ان الوحدات السكنية صممت بطريقة توفر الخصوصية لقاطنيها اضافة الى توفير كل المرافق والخدمات التي يحتاج اليها السكان اضافة الى المرافق الترفيهية.

واشار الجسار الى موقع المشروع الذي يوفر للسكان اطلالة بحرية وبخاصة في الأدوار العليا واطلالة على طريق الفحيحيل السريع.

واوضح ان التوسع العمراني للكويت يشهد ازدهارا باتجاه المنطقة الجنوبية حيث تقام هناك مشاريع اسكانية للقطاعين العام والخاص مثل مدينة صباح الاحمد وابو فطيرة والعقيلة حيث يتجاوز عدد الكويتيين في المنطقة الجنوبية (محافظة الاحمدي) نحو 37 في المئة من عدد المواطنين وهي عوامل جعلت المنطقة ذات اهمية بالغة بالنسبة للتوسع السكاني والعمراني في الكويت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
موافقة البنك المركزي لبنك بوبيان بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمه





بورصة الكويت 15/10/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 14-10-2008 على الترخيص لبنك بوبيان بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمه المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخه وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
موافقة المركزي لمجموعة الاوراق المالية بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها




بورصة الكويت 15/10/2008
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 14-10-2008 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة مجموعة الاوراق المالية بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 17-10-2008 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجمعات الاسواق توقع مذكرة تفاهم فى الاردن






بورصة الكويت 15/10/2008
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة مجمعات الاسواق التجارية افادت بقيامها بتوقيع مذكرة تفاهم مع الوحدة الاستثمارية لهيئة الضمان الاجتماعي فى الاردن لبحث تاسيس شركة مساهمة خاصة لانشاء وتنفيذ وادارة وتشغيل استراحات ‏ الطرق السريعة بين عمان والسعودية والعراق ومحطات اخرى وذلك بعد اجراء ‏ الدراسات التسويقية والاقتصادية لهذا المشروع والتاكد من جدواه الاقتصادية.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
رئيس مجلس إدارة شركة دار الاستثمار الكويتية يطالب باستمرار التدخل الحكومي في السوق وإنشاء صندوقاً«جامبو» لدعم قدرة الشركات الاستثمارية على الشراء




رأى رئيس مجلس إدارة شركة دار الاستثمار الكويتية عدنان المسلم أن التدخل الحكومي كان ضرورياً في أزمة البورصة التي تسبب بها التأثير النفسي لتراجع الأسواق العالمية والخليجية، وانسحاب الاستثمارات الأجنبية من السوق، إضافة إلى ضعف النمو في السيولة مقارنة بما كان عليه الوضع في عام 2006.

وطالب المسلم في مقابلة نشرتها صحيفة «القبس» الكويتية أن يستمر تدخل الهيئة العامة للاستثمار في السوق، وأن تنشئ صندوقاً «جامبو» لدعم قدرة الشركات الاستثمارية على الشراء ودعم السوق، من أجل إيقاف حالة الهلع التي تنتاب المتداولين من جهة، ولتحقيق مكاسب لهذه المؤسسات في المستقبل القريب.

وحول تأثير الهزة التي يعاني منها سوق العقار في دبي على مشروع أوكيانا أوضح المسلم أن أرض أوكيانا لم تقيم منذ شرائها قبل 5 سنوات تقريباً، متوقعا تحقيق هامش ربح كبير تبلغ مدته 5 سنوات من الارتفاع المتواصل بالرغم من الاهتزاز الحاصل حالياً في السوق العقاري في دبي،
ولم ينف تأثر شركة منازل بقرار منع الرهن العقاري كباقي الشركات العقارية الكويتية بيد انه أكد على أنه قد تم الاستعداد لذلك بتأسيس «منازل» السعودية، و«منازل» مصر التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع كبير أكبر من كل المشاريع التي أقامتها منازل في الكويت.

وأكد المسلم ان «الدار» لا تتأثر بارتفاع أو انخفاض أسهم الشركات التي تتملك حصصا فيها لأن ملكيتها فيها تبلغ 20% وما فوق وأضاف في هذا الصدد " وحسب قوانين المحاسبة الدولية فإننا نحصل على نسبة من أرباح تلك الشركات حسب نسبة ملكيتنا ونسجلها ضمن ربحيتنا، ولا نتأثر بارتفاع أو انخفاض سعر أسهمها.

واعتبر شركته من أفضل الشركات أداءً، مستدلاً على ذلك بأمرين احدهما نسبة حقوق الآخرين إلى حقوق المساهمين لا تتعدى الضعف، وهو ما يعد نسبة ممتازة حسب المقاييس العالمية، إذ أن قيمة الأصول التي تمتلكها الشركة تبلغ 1,4 مليار دينار، فيما تفوق حقوق المساهمين 400 مليون دينار.

أما الأمر الآخر فهو تنوع الأصول والاستثمارات في أكثر من قطاع وتوزعها جغرافياً، وعملية الانتقاء الدقيقة للاستثمارات التي لا تتأثر كثيراً بتقلبات الأسواق مشيرا إلى أن إستراتيجية الشركة في الفترة المقبلة تتركز على تحسين وتطوير الاستثمارات الحالية دون الدخول في استثمارات جديدة.

واستعرض المشاريع الاستثمارية للشركة ومنها الاستثمار في شركة غروفنر هاوس، التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع غروفنر هاوس للشقق الفندقية في العاصمة البريطانية لندن والمتوقع الانتهاء منه خلال مارس المقبل. اضافة الى مشروعي خباري وأوكيانا، واراضي في المنامة بالبحرين.

أما بالنسبة للاستثمار في القطاع المالي، فتمتلك الشركة 20% في بنك بوبيان، وهو بنك و40% في بنك البحرين الإسلامي، وبنك الدار كابيتال في لندن بنك دار الاستثمار الذي تأسس العام الماضي في البحرين إلى جانب استثمارات إقليمية أخرى منها الشركة السعودية المشتركة، واستثماراتها في قطاعي النقل البري والبحري وصناعة القوارب واليخوت وفي التأمين التكافلي وبيع التجزئة وغيرها من المجالات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مؤشر البورصة يقفل على تراجع قدره 76 نقطة




اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع قدره 76 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 7ر11719 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 29ر426 مليون سهم بقيمة 4ر227 مليون دينار كويتي موزعة على 10578 صفقة نقدية .
وارتفعت مؤشرات قطاعين من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الاغذية اعلى ارتفاع ب 8ر18 نقطة تلاه قطاع الخدمات بارتفاع 8 نقاط فيما سجل قطاع الشركات غير الكويتية ادنى تراجع من بين القطاعات لسيجل تراجع 5ر164 نقطة تلاه قطاع الاستثمار ب 9ر105 نقطة ثم قطاع العقار ب 4ر89 نقطة .
في المقابل حقق سهم شركة زين أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 3ر8 في المئة فيما سجل سهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري أدنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بنسبة 3ر13 في المئة .
وسجل سهم مجموعة شركة الصفاة للاستثمار اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة بنحو 5ر44 مليون سهم .
واستحوذت خمس شركات هي الصفاة للاستثمار وزين ومجموعة الصفوة القابضة وأجيليتي وبيت التمويل الخليجي على 37 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 8ر157 مليون سهم .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير البنك الوطني يؤكد اهمية الخطوة التى اتخذها البنك المركزي بخفض سعر الخصم


كونا 15/10/2008
قال بنك الكويت الوطني ان قيام بنك الكويت المركزي الاسبوع الماضي بخفض اسعار الفائدة على أدواته الرئيسية تمثل نقطة تحول في مسار السياسة النقدية التي انتهجها البنك المركزي في الاونة الأخيرة للتصدي للضغوط التضخمية المتصاعدة وللمضاربين على سعر صرف الدينار.

واوضح البنك في تقريره الشهري ان توجهات البنك المركزي قد تبدلت بهدف التعامل مع المخاوف المستجدة وتحديدا شح السيولة في سوق ما بين البنوك وحالة الهلع الناجمة عن التخبط الشديد التي تشهدها الأسواق المالية في كافة أنحاء العالم.

واضاف ان البورصة تفاعلت ايجابيا مع قرارات البنك المركزي حيث أقفل مؤشرها بارتفاع نسبته 8ر3 في المئة بعد أن كان قد شهد سلسلة من التراجعات في الأيام السابقة.

واوضح التقرير ان الدلائل الأولية في سوق ما بين البنوك تشير الى تحسن في أوضاع السوق النقدي في أعقاب الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي والمؤسسات الحكومية الأخرى لضخ السيولة في هذا السوق وعليه فقد تراجع متوسط سعر كايبور وتقلص الفرق بينه وبين سعر لايبور بشكل ملحوظ.

وقال تقرير البنك الوطني ان المخاوف المرتبطة بالسيولة والتمويل كانت قد بدأت تطفو على السطح في شهر أغسطس عندما ارتفع سعر كايبور بشكل حاد فالموجودات السائلة لدى البنوك المحلية كانت في تراجع لأن اجراءات البنك المركزي حينها لمواجهة المضاربين على رفع محتمل لسعر صرف الدينار لم توفر حافزا للبنوك للاحتفاظ بالسيولة الفائضة في السوق المحلي.

واضاف ان البنوك قامت بايداع أية سيولة فائضة مع بنوك أجنبية الأمر الذي نجم عنه شح السيولة في السوق المحلي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
انخفاض أرباح جيران القابضة الكويتية إلي 151 الف د.ك ( - 94 %) بنهاية النصف الاول المنتهي في 31 اغسطس من العام 2008


انخفضت أرباح شركة جيران القابضة ، التي تمتلك بالكامل شركة الخليج المتحدة للإنشاء ، الى 151 الف د.ك بنهاية النصف الاول المنتهي في 31 اغسطس من العام 2008 ، بنسبة 94 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام 2007 , كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل للنصف الاول المنتهية في 31 اغسطس 2008

الفترة
النصف الاول 2007
النصف الاول 2008
التغير

الربح الصافي(مليون د.ك)
2.36
0.15
- 94 %

متوسط عدد الأسهم (مليون سهم )
143.00
143.00
--

ربح السهم(فلس/للسهم) *
16.50
1.05
- 94 %


* لم يتم أخذ أسهم الخزينة بعين الإعتبارعند حساب ربح السهم

تطورات الارباح للفترة المنتهية في 31 اغسطس 2008

الفترة
الربع الاول
الربع الثاني

الربح الصافي (مليون د.ك )
0.24
- 0.09

متوسط عدد الأسهم (مليون )
143.00
143.00

ربح السهم (فلس /للسهم) *
1.68
- 0.63


* لم يتم أخذ أسهم الخزينة بعين الإعتبارعند حساب ربح السهم
 
أعلى