عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الرابع )

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمليات البيع القوية «والاستثمار» و«الخدمات» تقود هبوط البورصة







عمليات بيع واسعة النطاق واحجام ملحوظ عن الشراء اديا الى استمرار تراجع مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية بقيادة قطاعي الاستثمار والخدمات ليستمر مسلسل التراجعات الذي بدأه السوق منذ بداية شهر رمضان وكان المؤشر العام انخفض في جلسة تداولات الأمس بمقدار 215 نقطة اقتربت به من مستوى 12500 بعد ان كان هذا المؤشر متجاوزاً مستوى الـ 13000 بقرابة الـ 148 ومع استمرار نزيف النقاط في نهاية الأسبوع عند مستوى 12568.7 نقطة.
وكان المؤشر الوزني قد انخفض بمقدار 12.45 نقطة واستقر بعد هذا التراجع الجديد نتيجة الفرق الواضح عن عمليات الشراء خصوصاً على الأسهم القيادية والمؤثرة في السوق عند مستوى 631.82 نقطة وكانت كميات الأسهم المتداولة في جلسة الأمس 279.140 مليون سهم موزعة على 6183 صفقة بلغت قيمتها 137.098 مليون دينار.

وقالت أوساط مالية متابعة للسوق ان ما حدث في جلسة الأمس جاء استكمالاً لمسلسل النتائج السلبية للسوق وعدم التعاطي مع العوامل الايجابية مثل بداية ضخ الهيئة للسيولة بعد اعلان العضو المنتدب للهيئة عن ضخ 100 مليون دينار كدفعة اولى على أن تتولى الدفعات لاحقاً وكذلك عدم تحرك المجاميع والشركات الكبيرة لدعم اسهمها خصوصاً نحن على اعتاب نهاية الربع الثالث للعام المالي الحالي والذي كان يجب ان تتحرك هذه المجاميع من خلال محافظها وصناديقها الاستثمارية لشراء اسهمها لتحسين اوضاعها قبل نهاية الربع الثالث وتقليل الخسائر او تحسين الربحية في الميزانيات خصوصاً ان ميزانيات الربع الثالث تعتبر من اهم الميزانيات بالنسبة للشركات على اعتبار انها تتبلور فيها النتائج الختامية بشكل عام.

وفيما يتعلق بزيادة مستويات السيولة نسبياً في جلسة تداولات الامس افادت المصادر ان هذه السيولة ناتجة عن زيادة عمليات البيع لافتين الى ان كثيراً من المتعاملين بالسوق قاموا بعمليات بيع تخوفاً من استمرار هبوط السوق، مشيرين الى ان البداية دائماً مع افتتاح الجلسة تكون باللون الاحمر نتيجة الاقفالات المصطنعة التي تكون في نهاية الجلسة السابقة وهو الأمر الذي ينعكس سلبياً على نفسية المتداولين ويقومون بالبيع مما يزيد من نقاط التراجع للسوق.

وحول ارتفاع بعض الاسواق الخليجية امس مثل السوق السعودي والسوق الاماراتي فضلاً عن سوق الدوحة وعدم ارتفاع السوق الكويتي اسوة بهذه الاسواق اشارت المصادر إلى ان الحديث عن وجود ارتباط نفسي بين هذه الاسواق امر غير صحيح والا كان سوق الكويت تأثر بارتفاع هذه الأسواق وارتفع معهم، مشيرين الى ان هذه الاسواق بلغت من التراجعات وهبوط الاسعار مستويات فائقة ووصلت الى حدود مشجعة جداً على الشراء وهو الأمر الذي ادى الى زيادة هذه الاسواق، في حين الوضع في السوق الكويتي يختلف نسبياً حيث لاتزال هناك اسهم متماسكة ومجاميع تدعم اسهمها الى حد ما.

ولفتت المصادر الى ان السوق الكويتي متأثر بالاوضاع الراهنة على مستوى الاسواق العالمية واستمرار ازمة الرهن العقاري وما تلقيه من ظلال سلبية ثقيلة جداً على البنوك والشركات التمويلية والبطء في اقرار خطة انقاذ القطاع المالي في الولايات المتحدة، مشيرين الى ان هذه العوامل الخارجية اتحدت مع العوامل الداخلية المتمثلة في نقص السيولة وعمليات الضغط المتعمد على السوق في ظل غياب صانع السوق هي التي ادت الى استمرار هذه التراجعات في السوق المالي الكويتي الذي وصل فيه مستوى الانخفاض في جلسة الأمس الى 348 نقطة قبل ان يتعدل الوضع في الدقيقة الأخيرة ويصل مستوى الانخفاض الى 215 نقطة، وكذلك الحال بالنسبة للمؤشر الوزني الذي كان متراجعاً قبل الدقائق الأخيرة لاكثر من 20 نقطة قبل الاقفال على تراجع 12 نقطة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشركة الأولى لتسويق الوقود تعلن شراء ثلاث اراض لبناء محطات جديدة









اعلنت الشركة الأولى لتسويق الوقود انها قامت بشراء ثلاث قطع من الاراضي لبناء محطات جديدة بمناطق كبد ومبارك العبدالله (غرب مشرف) وشرق الشعيبة لتضاف الى محطات الشركة العاملة حاليا وهي 40 محطة.

وذكرت الشركة في بيان صحافي وزع هنا ان المحطات الجديدة ستكون مبنية بأحدث التصاميم العصرية موضحة ان محطة مبارك العبدالله ستكون محطة شاملة تضم جميع الخدمات وانه سيتم تشغيلها وافتتاحها قبل نهاية السنة الحالية.

وقالت انه سيتم انشاء أسواق مركزية صغيرة في القريب العاجل ببعض المحطات وكذلك توفير خدمات الهواتف المحمولة وذلك خدمة للعملاء مشيرة الى ان استراتيجية الشركة واضحة وهي توفير خدمة متكاملة ومتطورة للعملاء بحيث تغطي كافة مناطق الكويت وسيتم ذلك بالتدريج وبطريقة منظمة.

واضافت ان نسبة العمالة بالشركة من الكويتيين تبلغ أكثر من 90 بالمائة مبينة ان العمالة ومسؤولي الكاشير بالمحطات يتم تعيينهم من قبل الشركة المقاول.

وقالت ان أكثر من 95 بالمائة من محطات الأولى للوقود تفتح 24 ساعة كما تم توفير خدمة بنزين (ألترا) بأكثر من 16 محطة من محطاتها مضيفة انه سيتم تركيب كاميرات متطورة لمراقبة المحطات لدواع أمنية.

واوضحت في هذا السياق انه تمت الاستعانة بشركة عالمية لاختيار شعار جديد ولون مختلف وانه تم ربط الشركة الأم بجميع المحطات التابعة لها بشبكة الكترونية متطورة وحديثة.

يذكر ان الشركة الأولى لتسويق الوقود هي شركة مساهمة كويتية تأسست عام 2004 بموجب مرسوم أميري وانشطتها الرئيسة هي تملك وحيازة وانشاء واستئجار وتشغيل وصيانة محطات الوقود وكان قد تم ادراجها بسوق الأوراق المالية في ديسمبر عام 2006.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مستثمرون كويتيون يشترون شركة الاداء العقارية الاردنية






قال مسؤول بشركة الاردن الاولى للاستثمار التي يمثل بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي المساهم الرئيسي فيها يوم الجمعة ان الشركة استحوذت على شركة الاداء العقارية في صفقة قيمتها 25 مليون دولار.

وقال هاني عرابي نائب المدير العام لشركة الاردن الاولى التي يبلغ رأسمالها المدفوع 150 مليون دينار (211 مليون دولار) ان صفقة شراء شركة الاداء الخاصة تتم في اطار جهود أوسع نطاقا لتنويع الانشطة لتشمل السوق العقارية في المملكة ومنطقة الخليج.

وكانت جلوبل أنشأت شركة الاردن الاولى العام الماضي مع عدد من المستثمرين الكويتيين والخليجيين في اطار استثمارات متنامية في السوق الاردنية.

وقال عرابي لرويترز ان الشركة تحرص على دراسة مزيد من الاستثمارات في الاردن حيث أنها ترى فرصا مغرية.

وأضاف أن شركة الاردن الاولى استثمرت حتى الآن أكثر من 250 مليون دولار في الاردن وبعض المشروعات العقارية في دبي.

ولشركة جلوبال محفظة استثمارية بقيمة 900 مليون دولار في الاردن تشمل أنشطة مختلفة من بينها العقارات والخدمات المالية حيث افتتحت في الآونة الاخيرة وحدة للوساطة المالية للاستفادة من الطلب على الاستثمار في الاسواق المالية بعمان.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
القلاف: «أمل الكويت» تستعد للتوسع خليجياً وعربياً





القبس 27/09/2008

كشف رئيس مجلس إدارة شركة أمل الكويت العالمية للعطور مكي حميد القلاف عن قيام الشركة بالانتشار الجغرافي من خلال فروعها العديدة المنتشرة في مختلف أنحاء الكويت وحصولها على حصة متميزة من العملاء نتيجة قدرتها التنافسية من خلال تميز منتجاتها. وقال القلاف أن «أمل الكويت» بصدد إعادة افتتاح بعض الفروع عقب تحديثها وإضفاء هوية موحدة على جميع فروع الشركة ليشعر عميل الشركة بربط عراقة وعبق الماضي الأصيل بحداثة الحاضر وتطور المستقبل، مشيرا إلى أن اختيار أماكن فروع الشركة يتيح لجميع عملائها التواصل معها بسهولة ويسر، فضلا عن تقديم خدمات التوصيل للعميل في مكانه دون أي مقابل.

وأضاف القلاف أن الشركة حققت نسبة مبيعات طموحة خلال هذا العام، وقدمت لعملائها منتجات من البخور الأصيل والعطور الشرقية، تتميز بالرقي والندرة، مشيرا إلى أن هدف أمل الكويت ليس فقط تحقيق أرقام مبيعات قياسية، وإنما يأتي في المقام الأول الحرص على التميز والانفراد التام بأرقى الأنواع من البخور والعطور التي تناسب الذوق الكويتي وهو المشهور بحبه للأنواع النادرة والنوعيات المتميزة من البخور والعطور.

وأشار القلاف إلى أن «أمل الكويت» كصناعة وطنية خالصة، حققت الريادة في السوق المحلي من خلال حرصها على الجودة والانفراد بالنوعيات الممتازة، مضيفا أن استراتيجية الشركة خلال المرحلة القادمة هي النفاذ بقوة إلى الأسواق الخليجية في دبي والبحرين والمملكة العربية السعودية على سبيل المثال، وقد تم وضع التصور النهائي لدخول هذه الأسواق بمنتجات أمل الكويت، مؤكدا أنه سيتم قريبا اختيار أماكن فتح فروع الشركة في هذه الدول، والحرص على أن تكون هويتها هي الروح نفسها لفروع الشركة في الكويت، من خلال توحيد التصاميم والديكورات، إضافة إلى تنظيم دورات خاصة لموظفي خدمة العملاء لتنمية وتطوير قدراتهم لكسب ثقة عملاء «أمل الكويت» وهو الهدف الرئيسي.

وأكد القلاف أن الخطوة المرتقبة لأمل الكويت في التوسع إقليميا جاء عقب دراسات عديدة أجرتها الشركة وأوضحت مدى حاجة الأسواق الخليجية والعربية لمنتجات «أمل الكويت» العالمية من الأنواع والأصناف الراقية من البخور والعطور الشرقية، خاصة في ظل زيادة الطلب من قبل عملاء الشركة في هذه الأسواق على الشراء من فروع الشركة أثناء زياراتهم المتعددة للكويت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
استياء من صغار المتداولين بعد تخصيص 100 سهم لهم
توزيعات شرائح الاتصالات الثالثة مخيبة للآمال




أعرب صغار المكتتبين في شركة الاتصالات الثالثة عن استيائهم من نتيجة التوزيعات التي أعلن عنها أول من أمس والتي جاءت مخيبة للآمال بعد ان تم تخصيص 250 مليون سهم لـ 910.060 مكتتب مؤكدين ان تخصيص الأسهم جاء أقل من المتوقع وانها لم تعد تمثل ميزة أو أفضلية لهم.

وأشار المكتتبون الى ان الحكومة خصصت نسبة كبيرة من الأسهم للمؤسسات ولها دون أدنى اعتبار للشريحة الأكبر من المكتتبين وهم المواطنون والذين كان لابد من اعطائهم نسبة اعلى مما تم توزيعها وهي 100 سهم للشريحة المتقدمة للحصول على 500 سهم و297 سهماً للشريحة المتقدمة للحصول على ألف سهم.

وطالب المكتتبون من الحكومة النظر في هذه التوزيعات التي اهدرت واطاحت باحلام المواطنين الصغار في الحصول على ما يسعون اليه خصوصاً ان الوعود الوردية الحكومية كانت كثيرة للمواطنين بالحصول على شريحة مناسبة من أسهم الاكتتاب في الشركة الثالثة للاتصالات.

ومن جانبه، اعرب وزير النفط الأسبق علي البغلي ان هذه النسبة جاءت مناسبة مع التوزيع الحالي لعدد المتقدمين ولكن كان يجب على الحكومة ان تزيد من نسبة الأسهم المطروحة للاكتتاب الشعبي وتقلل من نسب المؤسسات رغم اهميتها الا ان الاهتمام بالصغار كان أولى نظراً لان شركات الاتصالات تعتبر من الشركات المدرة للارباح بشكل خيالي كما رأينا في اداء الشركتين الحاليتين.

وزاد البغلي ان هذه الشركات دخلت افاقاً عالمية رغم ان بدايتها كانت باموال كويتية لافتاً الى انه عندما تم طرح انشاء الشركة الثانية تعالت أصوات الشركة الأولى انه ستخسر من جراء ذلك ولكن النتائج التشغيلية بعد ذلك اثبتت ان السوق الكويتي يتسع لأكثر من شركة.

وأوضح البغلي ان الحكومة استيقظت من غفوتها بعد ان اعطت تراخيص الشركاتين الأولى والثانية بالمجان، وقامت بوضع الشركة الثالثة في المزاد رغم انه كان بالامكان ان نضع هيئة اتصالات رقابية على هذه الشركات حتى تتحسن المنافسة بين الشركات وليس كما تعمل على جلب مشغل غير كويتي فهؤلاء المشغلون سيتنافسون في الأول ولكن سيتفقون في المستقبل، ولنا في ذلك مثال التعاون بين الشركتين الحاليتين.

وأشار البغلي الى ان المواطن الكويتي لديه حالة من الشعور بالقيمة من عمل هذه الشركات التي تقدم الخدمات والمزايا على مشتركيها في الخارج ولا توفر لهم شيئاً في الكويت، حيث قامت احدى الشركات باعطاء مزايا لمشتركيها في السعودية والبحرين ولا نرى منها سوى الدعاية لا في المسلسلات.

وقال أمين سر البنك الأهلي عبدالله الاسطى ان التوزيعات كانت متوافقة مع عدد المتقدمين للاكتتاب وهي مقنعة نوعاً ما، ولكن كان يجب على الحكومة ان توزع نسبته لانه لا يجوز ان تتملك نسبتها في الشركة وكان لابد ان تعطى الأولوية للاكتتاب الشعبي لارضاء المواطن البسيط والذي يسعى الى الأسهم باعتبارها جزءاً من المرابحة.

وعلق الخبراء على هذه التوزيعات بانها جاءت مخيبة لآمال تجار البطاقات الذين قاموا بتجميع البطاقات على 40 ديناراً للبطاقة ووصلت الى 60 في الأوقات الأخيرة التي سبقت الاكتتاب وهو لا يمثل لهم أي ربحية مناسبة من جراء هذه الأسهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير: كيوتل ونور تتنافسان على رخصة عمانية للهاتف الثابت






أفادت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) أن شركتي اتصالات قطر (كيوتل) ونور للاستثمار المالي الكويتية دخلتا المنافسة على ثاني رخصة للخطوط الهاتفية الثابتة في سلطنة عمان.

وأضافت ميد أن جهاز تنظيم مرفق الاتصالات بالسلطنة أحجم عن الكشف عن المنافسين الاخرين.

ونقلت ميد في ساعة متأخرة يوم الجمعة عن ناصر المري نائب رئيس مجلس ادارة نور قوله انه في حالة فوز شركته ستتولى وحدتها نور للاتصالات تشغيل الرخصة.

ولم تذكر المجلة مزيدا من التفاصيل.

وكانت سلطنة عمان قالت الشهر الماضي انها أعدت قائمة مختصرة من ستة منافسين يسعون للفوز برخصة شبكة الخطوط الهاتفية الثابتة الثانية في البلد الخليجي والتي ستكسر احتكار الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) المملوكة للدولة.

وتعمل عمان - التي لديها بالفعل مشغلان للهاتف المحمول وهي بصدد بيع حصة في عمانتل - على تحرير قطاع الاتصالات في اطار جهود لتشجيع الاستثمار الاجنبي مع تناقص انتاجها النفطي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (نور) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية حول دخول الشركة منافسة الهاتف ‏ ‏





بورصة الكويت 28/09/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة نور للاستثمار المالي تود ان توضح ‏ بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية اليوم حول دخول الشركة منافسة الهاتف ‏ النقال فى سلطنة عمان، تفيد الشركة بان بان هذا مجرد تاهيل تقدمت به الشركة ‏ للجهات المعنية للتنافس على رخصة الهاتف الثابت وفى حالة الفوز سوف تقوم الشركة باخطار ادارة السوق .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(الارجان) تحقق 2,1 مليون دينار بحريني من بيع 50% من شركة مملوكة ‏





بورصة الكويت 28/09/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الارجان العالمية العقارية ‏ افادت بانها قامت ببيع نسبة 50% من حصتها فى شركة تابعة مملوكة ‏ بالكامل فى البحرين والتى تتضمن مشروع تجاري وسكني وذلك مع استمرار ‏ دور شركة الارجان بحرين والمملوكة بنسبة 50% لشركة الارجان العالمية ‏ كمطور رئيسي للمشروع .‏

وقد بلغت قيمة الصفقة مبلغ 5,171,774 دينار بحريني وبلغ الربح الناتج عن هذه ‏ الصفقة مبلغ 2,100,000 دينار بحريني سوف يدرج الربح الناتج عن عملية البيع ‏ ضمن البيانات المالية المرحلية كما فى 30-09-2008 . ‏

وتقوم الشركة حاليا بمفاوضات جدية وشبه نهائية لبيع نسبة 40% من نفس الشركة ‏ وذلك مع استمرار ملكية الشركة لنسبة 10% من تلك الشركة واستمرار دور شركة ‏ الارجان البحرين كمطور رئيسيي للمشروع .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اعادة تشكيل مجلس ادارة شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)‏





بورصة الكويت 28/09/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) افادته بأن مجلس ادارة الشركة قرر في اجتماعه المنعقد بتاريخ 25-9-2008 بتوزيع المناصب الجديدة لمجلص الادارة وذلك على النحو التالي:‏

السيد / طلال جاسم البحر رئيس مجلس الادارة
السيد / صالح صالح السلمي نائب رئيس مجلس الادارة
السيدة / وفاء احمد القطامي عضو مجلس الادارة
السيد / ابراهيم صالح الذربان عضو مجلس الادارة
السيد / عبدالوهاب احمد النقيب عضو مجلس الادارة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اعادة تشكيل مجلس ادارة شركة ايفا للفنادق والمنتجعات‏






بورصة الكويت 28/09/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة ايفا للفنادق والمنتجعات افادته بأن مجلس ادارة الشركة قرر في اجتماعه المنعقد بتاريخ 25-9-2008 بتوزيع المناصب الجديدة لمجلس الادارة وذلك على النحو التالي:‏

السيد / ابراهيم صالح الذربان رئيس مجلس الادارة
السيد / طلال جاسم البحر نائب رئيس مجلس الادارة
السيدة / ابية احمد القطامي عضو مجلس الادارة
السيد / ويرنر جوهانس برغر عضو مجلس الادارة
السيد / جيمس ماكينجتون ويلسون عضو مجلس الادارة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخطوط الوطنية توقع اتفاقية صيانة لطائراتها مع شركة اوروبية





كونا 28/09/2008

أعلنت الخطوط الوطنية توقيعها عقدا لصيانة طائرات اسطولها مع شركة اوروبية يتم بموجبه انشاء مركز صيانة لها بالكويت بحلول الربع الاخير من عام 2010.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الوطنية جورج كوبر في تصريح صحافي ان الاتفاقية تأتى مواكبة لمرحلة التخطيط الحالية لاطلاق العمليات التشغيلية للشركة اعتبارا من يناير المقبل.

واضاف ان الاتفاقية تغطي مجموعة من الخدمات الهندسية المتنوعة من خلال أحدث المرافق وأعلى مستوى من الصيانة النوعية بهدف الحفاظ على دقة مواعيد العمليات التشغيلية للشركة فور انطلاقها.

يذكر ان الخطوط الوطنية ستطلق عملياتها التشغيلية اعتبارا من يناير المقبل بأسطول يتوقع ان يصل الى سبع طائرات من طراز الباص الجوى بحلول نهاية عام 2010 حيث ستغطي اتفاقية الصيانة المذكورة كافة الطائرات التي ستضم في المستقبل.

وستقدم الخطوط الوطنية لعملائها فرصة السفر على درجتي رجال الأعمال والسياحية الفاخرة انطلاقا من الكويت ونحو وجهات مختلفة في الخليج العربى والشرق الأوسط.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أحمد باقر: توزيع أسهم شركة الاتصالات الثالثة بالتساوي لجميع المكتتبين
السعدون أكد ل بطلان التوزيع لمخالفته القانون وتقرير الفتوى والتشريع أيده





أعلن وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر عن توزيع أسهم شركة الاتصالات الثالثة بالتساوي بين جميع المكتتبين استنادا إلى رأي إدارة الفتوى والتشريع بوجوب تحقيق العدالة في توزيع الأسهم المخصصة للإكتتاب العام بالتساوي لجميع الشرائح.
مشيرا الى ان ادارة الفتوى والتشريع رأت انه يتعين توزيع نسبة الـ %50 من الأسهم المخصصة للاكتتاب العام على جميع المكتتبين بالتساوي، وذلك اعمالا لنص المادة الاولى من القانون الخاص بشركة الاتصالات الثالثة وبما انه قانون خاص فانه لا يتم اللجوء الى القانون العام الا في الحالات التي لا ينظمها قانون خاص، وعلى ذلك تقرر ان يتم توزيع الاسهم بالتساوي على الجميع.
من جهة أخرى قالت مصادر اقتصادية ل أنه من الصعب تحديد كمية الأسهم لكل مكتتب إلا بعد إعلان العدد الصحيح لجميع المكتتبين، وتوقعت أن يحصل كل مكتتب بعد قرار وزير التجارة اليوم على 277 سهم.
وكان النائب أحمد السعدون هو من أثار موضوع عدم صحة اكتتاب شركة الاتصالات الثالثة واعتبره باطلا لمخالفته القانون، وذلك في تصريح خاص ل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أجيليتي تستحوذ على بايسوي لوجيستيكس في الصين


أعلنت شركة أجيليتي، توقيعها لاتفاقية للاستحواذ على شركة «بايسوي يونايتد لوجيستيكس (شنغهاي) ليمتد» (بايسوي) Baisui United Logistics (Shanghai) Co. Ltd» (Baisui، لتعزيز شبكتها الداخلية في الصين. وتعد «بايسوي» إحدى شركات الخدمات اللوجيستية الداخلية التي يقع مقرها في مدينة شنغهاي، وتركز على تقديم مجموعة من الخدمات اللوجيستية، بما فيها النقل الداخلي والإقليمي والمسافات الطويلة والتخزين، وذلك للقطاعات الكيميائية والسيارات والسلع الاستهلاكية.

تضم «بايسوي»، التي تتمتع بخبرة طويلة تتجاوز 15 عاماً، أكثر من 300 موظف يعملون في 15 موقعاً تنتشر في كل أرجاء الصين، بما فيها شنغهاي، وشنزهن، وتيانجن، ووهان، ونانجينج، وتشونجقينج. وتدير الشركة 8 مراكز لوجيستية بما تزيد قدرته عن 130 ألف متر مربع من مساحة أرضية التخزين. كما تضم الشركة أسطولاً من شاحناتها الخاصة، وتعمل مع أكثر من 75 شركة شاحنات بشكل منتظم لتلبية احتياجاتها الإقليمية في التوزيع.

وقال وولفجانج هولرمان، الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي في آسيا باسيفيك: «يسعدنا أن نرحّب بانضمام «بايسوي لوجيستيكس» إلى شبكة أجيليتي، إذ تتمتع الشركة بسمعة ممتازة في تقديم مجموعة من الخدمات المتخصصة في كل من القطاعات الكيميائية والسيارات والسلع الاستهلاكية، التي تشهد نمواً قوياً في الصين. كما ستعزز الشركة إمكانات أجيليتي في النقل الداخلي في منطقة الساحل الشرقي للصين وداخل الصين على طول نهر يانجتز».

وأوضح جيمس جاجني، الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي في منطقة الصين الكبرى، قائلاً: «من المؤكد أن «بايسوي لوجيستيكس» ستكمل مجموعة خدماتنا المتنامية في الصين في القطاعات المتخصصة، بالإضافة إلى تعزيز الربط والتواصل من خلال شبكة النقل الداخلي الواسعة الخاصة بالشركة. ونعتزم مواصلة النمو بشكل كلي من خلال صفقات الاستحواذ لتزويد عملائنا بحلول لوجيستية متكاملة في جميع أرجاء الصين».

وعلق يان شيبينج، مدير عام ورئيس مجلس إدارة شركة بايسوي، قائلاً: «نحن سعداء جداً بانضمامنا إلى أجيليتي في هذه المرحلة من توسعها. ونرى أن «بايسوي» من خلال تقديم خدمات نوعية ذات قيمة مضافة، والنقل البري، تعد شريكاً ممتازاً ومناسباً لإمكانات أجيليتي في الحلول والخدمات اللوجيستية والشحن».

يُذكر أن الطلب على الخدمات المتخصصة في التوزيع الداخلي في الصين يشهد نمواً سريعاً، إذ يحتاج العديد من العملاء العالميين إلى شبكة متميزة يُعتمد عليها، وحلول مركزية من شركات عالمية مزوّدة للخدمات تتمتع بسمعة ممتازة كأجيليتي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سيولة الهيئة تنعش البورصة
المؤشر ارتفع 255 نقطة... والشراء على الأسهم القيادية





انتعش سوق الكويت للأوراق المالية أمس مع بدء ضخ سيولة هيئة الاستثمار، التي كان لها دور مؤثر في بث الثقة وتحريك عمليات الشراء، خصوصا على الأسهم القيادية.

أقفلت معظم اسواق الخليج العربية مرتفعة في تداولات امس، وبتشابه كبير في الأداء، حيث حقق سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا قدره 255.4 نقطة واقترب من مستوى 13 ألف نقطة واقفل عند مستوى 12824.1 نقطة، بينما كسب مؤشره الوزني 12.98 نقطة واستقر عند مستوى 644.80 نقطة، وارتفعت أيضا مؤشرات القيمة والكمية قياسا بتداولات الخميس الماضي ووصلت إلى 240 مليون سهم بقيمة 137 مليون دينار نفذت من خلال 6522 صفقة.

تركيز على البنوك والأسهم القيادية

خلال الفترة الماضية عانى السوق عدة عوامل أقل ما يقال عنها انها سلبية، ولكن شيئا فشيئا حدث تغير جوهري في معظم هذه العوامل وبدأ السوق تداولاته بوجه جديد متفائل نوعا ما، فبدأت تداولاته امس على ارتفاع كبير وبفجوة صاعدة بـ65 نقطة اكملها بعد عدة دقائق لتصل الى 160 نقطة في بداية الجلسة، بل ان بعض الاسهم كانت عليها طلبات شراء كبيرة في بعضها بالحد الاعلى وبتركيز على الاسهم القيادية، التي دائما ما تكون شديدة الاثر في بقية اسهم السوق سواء سلبا أو ايجابا، ولكن هذه الحالة المدعومة من عدة متغيرات في بيئة السوق سواء المحلية أو الاقليمية أو العالمية لم تكمل القفزة مسارها، بل شهدت عمليات جني ارباح اعادت اقفال الفجوة، ثم عادت عمليات الشراء بتركيز على الاسهم القيادية، بدءاً من الوطني والتجاري وبقية اسهم البنوك، مروراً بسهم المشاريع وكامكو، الذي تمت عليه عمليات مبادلة أو نقل بين محافظ باتفاقات مسبقة ثم سهم المباني ومنشآت وارجان في قطاع العقار، وأيضا تركيز على سهم الصناعات الوطنية وبوبيان بتروكيماويات.

وكانت عمليات الشراء تتركز في قطاع الخدمات على اسهم اجيليتي واتصالات والصفوة، ولم يقفل المشترون اسهم بيت التمويل الخليجي وقابضة مصرية وتعمير في قطاع غير الكويتي، ووسط هذه الحالة عاد الارتفاع الكبير على مؤشري السوق سواء السعري أو الوزني الذي دعم من معظم اسهمه امس، ولم يستثن سوى سهم زين الذي أقفل بلا أي مكاسب، وسط فتور التداول عليه في بعض فترات الجلسة ولم تتعد تداولاته 5.5 ملايين سهم.

وبسبب حالة الشراء على الاسهم القيادية عادت بعض الثقة الى السوق تدريجيا وبدأت أسهم الشركات الصغرى تتفاعل حتى الدقائق الاخيرة، التي اعطت اسهما صغرى كثيرة مكاسب سريعة بالدقيقة الاخيرة، التي كسب بها المؤشر اكثر من 100 نقطة دفعة واحدة لتبلغ مكاسبه أكثر من 2% بقليل.

تغيرات سريعة في عوامل عدة

وأضفى قرب اقرار خطة الانقاذ الاميركية والخاصة بالمصارف، اذ وصل الكونغرس الى صيغة تفاهم على الاسواق العاملة امس دفعة معنوية كبيرة تجلت في اقفال معظم الاسواق على ارتفاع، وفي مقدمتها الاسواق الخليجية التي اقفلت على مكاسب من دون اللجوء الى التسييل، خصوصا ان بعضها يتداول في جلسته الاخيرة قبل العطة الخاصة بعيد الفطر، غير انه اقفل على ارتفاع كبير خصوصا السوق السعودي.

وجاءت تصريحات مسؤولين كبار في دول مجلس التعاون مطمئنة من ناحية السيولة، بل ان البعض عمد الى دعم الاسواق كما كان في السوق الكويتي والبدء بضخ سيولة الهيئة، التي كان لها دور مؤثر في بث الثقة وتحريك عمليات الشراء، خصوصا على الاسهم القيادية.

وثمة عامل ايجابي مهم بدأ يظهر في الاسواق الخليجية، وهو تدني مكررات الربحية بعد ان تدنت الاسعار بشكل كبير، مما جعل كثيرا من الاسهم القيادية هدفا استثماريا واضحا خصوصا ان بعضها تميز باستقرار عوائده السنوية الجيدة قياسا على أسعاره السوقية الحالية.

ولكن هناك عامل سلبي وحيد خلال الفترة القادمة، وهو تراجع ارباح كثير من الشركات، ولكن تراجع الاسعار الى ما وصلت اليه خلال هذه الفترة يبقي مكررات الربحية منخفضة وهو عامل إيجابي، وان كان هناك تراجع في ارباح بعض الشركات المهمة، اذن عدة تغيرات في الحالة العاملة بشكل ايجابي عالمياً واقليمياً ولو على المدى المتوسط على اقل تقدير، مما دفع السوق إلى هذه الحالة الايجابية الجيدة.

اداء القطاعات

قطاع الخدمات كان الرابح الاكبر بين القطاعات امس بـ475 نقطة رغم استقرار سهم زين بلا مكاسب، تلاه قطاع الصناعة والبنوك بارتفاع بلغ 361.3 و352.5 نقطة وسط تداولات على قطاع البنوك هي الاعلى خلال هذا العام، حيث بلغت 41 مليون سهم بقيمة 23 مليون دينار، وسجل ايضا قطاع الاستثمار ارتفاعا بـ178.7 نقطة، تلاه قطاعا العقار وغير الكويتي بنفس النقاط من الارتفاع والتي بلغت 143 نقطة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حيات: إدراج المتحدة الدولية في السوق الرسمي هذا العام
1.8 مليون دينار الأرباح في 2007... و70% من رأس المال مستثمر في العراق




أكد العضو المنتدب في الشركة المتحدة الدولية القابضة عبدالمحسن حيات، أن نحو 70% من رأسمال الشركة البالغ 22 مليون دينار كويتي مستثمر في العراق، مشيراً إلى أن الشركة تستثمر أيضا في كل من الكويت وقطر.

وقال حيات في تصريح للصحافيين أعقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة أمس، ان الارباح الصافية للشركة بلغت نحو 1.8 مليون دينار، أي ما نسبته 8.17% من رأس المال مقارنة بأرباح صافية بلغت نحو 1.77 مليون دينار كويتي في عام 2006.

وتوقع حيات التوجه نحو إدراج الشركة خلال عام 2008 بعد استكمال الاوراق والمستندات التي طلبتها ادارة سوق الكويت للاوراق المالية.

وأشار الى ان اجمالي موجودات الشركة في السنة المالية 20007 بلغت نحو 29 مليون دينار، بينما كانت تناهز الـ27 مليون دينار في عام 2006 بزيادة بلغت نحو 2.2 مليون دينار.

وأشار الى ان اجمالي الايرادات في عام 2007 بلغ نحو 2.23 مليون دينار، بينما وصلت في عام 2006 إلى 2.57 مليون دينار بسبب الانخفاض والتقلبات التي سادت الاسواق العالمية والمحلية خلال هذا العام.

ولفت الى ان شركتي «كامكو» و«الاستثمارات الصناعية» والبنك الاهلي من كبار المساهمين في الشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الخطوط الوطنية» توقع اتفاقية صيانة لمدة ثماني سنوات مع «سابينا تيكنيكس»






أعلنت الخطوط الوطنية عن توقيعها عقدا للصيانة لطائرات أسطولها مع شركة سابينا تيكنيكس الاوروبية المعتمدة من قبل الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران وكذلك هيئة الطيران المدني الفيدرالي الاميركية، وبموجب هذا التعاقد ستلتزم شركة سابينا تيكنيكس الاوروبية بتأدية اعمال الصيانة المتنوعة لجميع طائرات الايرباص من طراز a320 التابعة لأسطول الخطوط الوطنية.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين الطرفين على انشاء شركة سابينا تيكنيكس مركز صيانة بالكويت بحلول الربع الاخير من عام 2010، تقوم من خلاله بتوفير أعلى مستويات خدمات الصيانة مما بدوره سيسهم بتدعيم القدرات الفنية التي ستوفرها شركة سابينا تيكنيكس للخطوط الوطنية بمقرها الرئيس بالكويت.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الوطنية جورج كوبر «يسرنا التعاقد مع شركة عريقة كسابينا تيكنيكس، ذات المستوى العالمي بمجال عمليات الصيانة والعمرة لطائرات النقل الجوي، مضيفا ان هذا التعاقد يعد انجازاً أساسياً آخر تمكنت الخطوط الوطنية من انجازه ضمن مرحلة التخطيط الحالية لاطلاق العمليات التشغيلية للشركة اعتبارا من يناير القادم»، وتغطي الاتفاقية مجموعة من الخدمات الهندسية المتنوعة، من خلال أحدث المرافق وأعلى مستوى من الصيانة النوعية مما سيلعب دوراً مهما واساسيا في الحفاظ على دقة مواعيد العمليات التشغيلية للشركة فور انطلاقها. وعلق رئيس قطاع التشغيل بالخطوط الوطنية الكابتن عادل البرجس على الاتفاقية قائلا «ان تطبيق المعاييرالفنية العالمية بعمليات الشركة الهندسية والذي يعد بمثابة منهج عمل بالخطوط الوطنية هو الذي أدى لاختيار سابينا تيكنيكس لتكون شريك الخطوط الوطنية بمجال الصيانة والعمرة، واضاف ان شركة سابينا تيكنيكس تعد من كبريات شركات أعمال الصيانة الهندسية التخصصية على النطاق العالمي. ستطلق الخطوط الوطنية عملياتها التشغيلية اعتبارا من يناير 2009 ، بأسطول سيتضمن سبع طائرات من طراز الباص الجوي a320 بحلول نهاية عام 2010، وستغطي اتفاقية الصيانة موضوع الخبر جميع طائرات الخطوط الوطنية المستقبلية كذلك.

وستقدم الخطوط الوطنية لعملائها فرصة السفر على درجتي رجال الأعمال والسياحية الفاخرة انطلاقاً من الكويت ونحو وجهات مختلفة في الخليج العربي والشرق الأوسط. يعتبر قطاع النقل الجوي بمنطقة الخليج العربي الأكثر والأبرز نمواً وديناميكية على مستوى العالم، وستوفر الخطوط الوطنية الرحلات والوجهات التي تناسب احتياجات المسافر من الكويت، وهي من شركات الطيران المتخصصة بتقديم الخدمات المتميزة وعالية الرفاهية والجودة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الصناديق» تشتري أسهمها بدلاًمن دعم السوق





استنكر عدد من المتداولين الأسلوب المتبع من قبل الهيئة في ضخ الأموال عن طريق الصناديق، مؤكدين انه من المفترض ان الهيئة أعطت الصناديق أموالاً للشراء بهدف مساندة السوق بشكل عام ولكنهم اشتروا وساندوا أسهمهم.

رغم اعلان الهيئة العامة للاستثمار عن ضخ 300 مليون دينار إلا ان النسبة الأكبر من المتعاملين في السوق كانوا غير متفائلين والسبب ان الهيئة أعلنت من قبل تدخلها للمساندة والدعم ولكن ما حدث كان العكس، حيث سقط المتداولون في فخ الخسارة بسبب تحكم المضاربين في السوق.

نسبة كبيرة من المتابعين للسوق اكدوا انه يواجه قوة بيع قوية وهذا ضد التوقعات بان يصعد السوق، وقالوا انه من المحتمل ان يتراجع السوق في مواجهة هذه القوة حتى لو كانت الصناديق تحاول المساندة.

وأكد بعضهم على ذلك بما حدث خلال تداولات أمس، فالسوق بدأ على صعود قوي بلغ 163 نقطة، ولكن عمليات البيع دفعته هبوطاً الى حاجز 26 نقطة فقط وبالتالي فان التذبذب الحاصل يدعو للقلق رغم صعود السوق.

انشغل المتداولون أمس بمتابعة توصيات الدعم من قبل الهيئة التي ارتفع عددها منذ تداولات نهاية الأسبوع الماضي خاصة بعد تسرب خبر قيام الهيئة بامداد صناديقها.

وقالت مجموعة من أصحاب المحافظ انه مع افتراض وجود دعم حقيقي للسوق فان الأسهم التي سادت حولها اشاعات والحديث عن حصولها على الدعم كانت مجرد تضليل وان الصعود الحقيقي تتخطى به اسهم أخرى.

يلاحظ ان الأسهم المدرجة في السوق الموازي دائماً تكون المعلومات المتداولة حولها حقيقية وان تسريب المعلومات داخل هذه المجموعة من الأسهم لا يحمل أي تشويش أو تضليل كما هي الحال في السوق الرسمي.

بدأ عدد من الوسطاء الماليين ومديري المحافظ بالتهرب والغياب وعدم الوجود في قاعة البورصة واغلاق هواتفهم بسبب الخسائر الضخمة التي لحقت بعملاء تابعين لهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سهم «نفائس» يعود للتداول اليوم






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان سهم «نفائس» سيعود للتداول في السوق اعتبارا من اليوم الاثنين بعد انتهاء فترة الايقاف على السهم التي امتدت الى أكثر من عام وقال السوق ان مجلس ادارة الشركة اعتمد البيانات المالية عن السنة المنتهية في 30 يونيو 2007 والتي أظهرت ارباحا بقيمة 757514 دينار وقرر المجلس التوصية بعدم توزيع ارباح.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
درجت عليها المحافظ والصناديق
إقفالات الدقيقة الأخيرة في البورصة..تلاعب مكشوف





اقفالات الدقيقة الأخيرة في سوق الكويت للاوراق المالية هي شكل من اشكال التلاعب درجت المحافظ والصناديق عليها لتصعد بها اسعار الاسهم دون حسيب ولا رقيب عليها.

كما ان اقفالات الدقيقة الاخيرة تعطي اشارة خاطئة للمتداولين والمتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية، بالاضافة إلى ان المتداولين قد دأبوا على الشكوى من هذه الظاهرة، ومما تتسبب فيه من تأثيرات سلبية على المؤشر السعري للسوق لما تعطيه من قيمة اكبر من حجمه وتعكس صورة غير حقيقية للسوق.

«عالم اليوم» طرحت القضية برمتها على عدد من مدراء المحافظ والوسطاء وذوي الخبرة في هذا المجال للوقوف على حقيقة هذه الظاهرة واثارها على السوق وكان هذا التحقيق.

أكد مستشار العضو المنتدب لبيت الاوراق المالية محمد الثامر على ان اقفالات الدقيقة الأخيرة هي اقفالات وهمية لسوق الكويت للاوراق المالية وليس لها فائدة، بل انها مليئة بالسلبيات ولا تتوافق مع حيادية السوق وشفافيته، وحيث ان اتباع مبدأ الاقفال في الدقيقة الاخيرة للسهم هو رأي آخر مقفل وليس المستثمرون لان سعر السهم هو عبارة عن وعاء يشمل آراء مجموعة المستثمرين في السهم وبالتالي فان سعر السهم في ظل اقفالات الدقيقة الاخيرة يتوافق ويعكس رأي شخص واحد وهو المقفل.

واضاف الثامر ان النظام المتبع في سوق الكويت للاوراق المالية للاسف يتيح للمستثمر الشراء بكميات كبيرة في الدقيقة الاخيرة من التداول وليس هناك ما يعيقه عن هذا، كما انه لا يجوز لشخص واحد ان يسعر شركة كاملة ويغير من عملية تقييم السوق حيث ان الصناديق والمحافظ عندما تقوم بتقييم سهم معين تقييم اقفالاته وفي ظل اقفالات الدقيقة الاخيرة يحدث ضرر كبير بالتقييم.



منافية لآداب المهنة

واشار الثامر إلى اقفالات الدقيقة الاخيرة هي مسألة منافية لاخلاق المهنة وافضل طريقة لانهاء هذه المشكلة في سوق الكويت للاوراق المالية هي استخدام مبدأ اغلاق المعدل الوزني والذي طرح منذ فترة، لافتا إلى ان مؤشر السوق يفترض منه قياس حركة اداء السوق ولكن المشكلة تتعلق بالمعلومات والبيانات التي تصل إلى المؤشر اذا كانت صحيحية ام لا، حيث ان طريقة معادلة المؤشر نزيهة وسليمة ولكن المدخلات هي المؤثرة بالمؤشر وبالتالي فإن المعدل الموزون بالصفقات واقفالات موزونة بأسعار الاسهم هي الاسلوب الافضل لانهاء هذه المشكلة.

واسترسل الثامر قائلاً بأن المؤشر السعري يناسب اكثر المضاربين بالسوق والذين لا يهون الاستثمار اما المؤشر الوزني فإنه يناسب المستثمرين طويلي الامد والمحافظ والصناديق.



اقفالات حقيقية

وعلى جانب آخر أكد مدير عام شركة كويت انفست عبدالله الخزام ان اقفالات الدقيقة الاخيرة اقفالات حقيقية يسعى فيها المستثمر المحافظة على سعر السهم عند المستويات الحالية ويتوقع ان يتحسن اداء السوق في اليوم التالي.

واشار الخزام إلى ان تأثيرات اقفالات الدقيقة الاخيرة على السوق هي تأثيرات ايجابية حيث ان تأثيرها نفس عادة وذلك بسبب ان الطبيعة البشرية للمتداولين تحب ان تكون الخسائر أقل والتي يغلق عليها السوق لتكون أقل وطأة.



مؤشر ضعيف

واضاف الخزام بأن اقفالات الدقيقة الاخيرة تؤثر كذلك على المؤشر السعري للبورصة حيث انه مؤشر ضعيف يسهل التلاعب به وتؤثر فيه حركة الاسهم الصغيرة بشكل واضح، ولهذا تحدثنا مع إدارة السوق منذ فترة بهذا الشأن حيث ان المؤشر السعري لا يعكس الانطباع الحقيقي ونطالب بضرورة الاكتفاء بالمؤشر الوزني أو عمل مؤشر سعري لاكبر 30 شركة مدرجة في السوق حتى لا يتأثر المؤشر بحركة الاسهم الصغيرة التي يمكن التلاعب بها صعودا وهبوطا وحتى لا يحدث تلاعب في نفسية المتداولين بالبورصة مما يعطي انطباعا غير حقيقي لوضع السوق وخير دليل على ذلك عندما صعد السوق صعودا غير مبرر 3000 نقطة في حين ان مؤشرات اكبر 10 شركات في السوق كانت منخفضة وبالتالي فانه يجب تغيير المؤشر السعري.



ليست بدعة جديدة

قال مدير محافظ في بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» هيثم الشخص ان اقفالات الدقيقة الاخيرة هي عملية بدأت مع بداية سوق الكويت للاوراق المالية ولم تأت كبدعة جديدة وهي عملية قد ينتج عنها أي نتائج سلبية كأي عملية شراء اذا كان هناك انخفاض كرد فعل طبيعي وبالتالي فان اقفالات الدقيقة الاخيرة قد ينتج عنها ردود افعال سلبية في بعض الاحيان.

واضاف الشخص بان اقفالات الدقيقة الاخيرة لها تأثيرات ايجابية تكون جيدة في مثل هذه الايام التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية والتي يعاني فيها السوق الهبوط والانخفاض، حيث ان اقفالات الدقيقة الاخيرة تعوض هذا الانخفاض وتعيد الامل والفرحة في وجه المستثمرين.

ومن جهة أخرى، ذكر الشخص ان اقفالات الدقيقة الاخيرة في ظل ارتفاع السوق فانه يجب على المستثمرين ان يبتعدوا عن الاسهم التي يكون سعر اقفالها مبالغ فيه واذا كانت اسعار هذه الاسهم في المستوى الطبيعي فهي تسير في الاتجاه الصحيح.

واوضح الشخص ان اقفالات الدقيقة الاخيرة هي عملية عالمية تحدث في جميع الاسواق المالية بالعالم وذلك مع اختلاف سيناريوهات هذه الاقفالات، مشيرا إلى ان اقفالات الدقيقة الاخيرة للسهم اقل من السعر الحقيقي للسهم فانه تأثيرها سلبيا ولكن اذا كانت لتقليص النتائج فهي ايجابية ولكن المستثمرين يرون السلبيات قبل الايجابيات.



لا تعبر عن الاداء

ومن جانبه قال رئيس المستشارين الماليين في شركة مينا للاستشارات المالية والاقتصادية مجدي صبري ان تأثيرات اقفالات الدقيقة الاخيرة على السوق سلبية بكل المقاييس حيث انها تؤثر بشكل مباشر على المؤشر السعري الذي يتأثر بسرعة بأي شراء يرفع المؤشر، وعلى مدار فترة طويلة من الزمن تكونت كمية من النقاط تحت تأثير زيادات اقفالات الدقيقة الاخيرة مما اعطى قيمة للمؤشر لا تعبر عن اداء السوق خلال عمليات التداول ثم يتبع هذا قيام السوق بعمليات تصيحيحة لازالة جميع الزيادات غير المبررة للمؤشر الناتجة من اقفالات الدقيقة الاخيرة.

واضاف صبري ان هذه الظاهرة تتسبب في ان يكون اداء السوق منخفضا وينتج عن هذا تغير لون المؤشر من الاخضر إلى الاحمر وبالتالي فانها ظاهرة غير صحية علىالاطلاق ولا يعبر عن اداء السوق طوال ساعات التداول اليومي للسوق.

واشار صبري إلى ان اقفالات الدقيقة الاخيرة تجري خلالها ممارسات غير سوية والمستفيد منها هم الكبار والمحافظ والصناديق التي تقوم بشراء الاسهم باسعار منخفضة ثم تغلق على ارتفاع.واكد صبري على ضرورة ايجاد تقنين أو آليات لمنع عمل هذه الظاهرة وافضل طريقة وحل لعلاج هذه الظاهـــــرة من خــــــلال اقفــــالات السهم وهو متوسط سعر السهم طوال فترة التداول وبالتالي اذا عملنا هذا فانه سيؤدي إلى منع القيام بعمليات الاقفالات الوهمية على الاسهم.



زخم للأسهم

اوضح صبري إلى ان الشركات تهدف من اقفالات الدقيقة الاخيرة اعطاء نوع من الزخم للاسهم في اليوم التالي من التداول بالاضافة إلى ان الشركات تقوم كذلك باقفالات الدقيقة الاخيرة من خلال القيام بشراء الاسهم وهذا لاعطاء تجميل للسهم وللمحافظ التي تمتلك السهم وبالتالي فهي عملية تجميل للميزانيات وتجميل لنشاط الشركة.



أمل زائف

ومن جانبه قال الوسيط المالي في شركة الرباعية للوساطة احمد الدويسان ان اقفالات الدقيقة الاخيرة تعطي مؤشرات غير حقيقية عن السوق، حيث انها اقفالات وهمية وتعطي املا زائفا للسوق.

واشار الدويسان إلى ان الشركات تلجأ إلى هذه الطريقة بهدف المحافظة على اسعار اسهمهم من التدني والانخفاض في ظل تراجع السوق حيث تأتي حركة الاسهم متواضعة الامر الذي ينعكس من خلال تراجع شريحة كبيرة من الاسهم، مما يدفع الشركات وكبار المساهمين للدخول في اللحظات الاخيرة من خلال شراء كميات كبيرة لمنع تدني السهم وايقاف نزيف الخسائر على السهم نفسه.

واوضح الدويسان بأن تأثيرات اقفالات الدقيقة الاخيرة على سوق الكويت للاوراق المالية هي تأثيرات سلبية وغير ايجابية اطلاقا وتعكس صورة غير حقيقية عن السوق ينتج عنها اجواء من التذبذب والهبوط الحاد وتقلب واضح يؤدي إلى خسائر فادحة على صعيد المؤشرات العامة والاسعار بالاضافة إلى عدم ثقة المتداولين بالسوق حيث ان كثيرا من الشركات حاليا تعلن عن تحقيق ارباح كبيرة ليس لها أي تأثير على السوق، كما ان زيادات رؤوس الاموال التي اعلنت عنها مجموعة من الشركات مثل زين ومجموعة الصناعات زادت من حدة انهيار السوق حيث ان زيادة رأسمال الصناعات تصل إلى 900 فلس للسهم في حين ان سعر السهم في السوق حوالي 850 فلساً.

وأكد الدويسان على ضرورة تقنين قضية الاقفالات الدقيقة الاخيرة وذلك من خلال ايجاد حلول لها، مقترحا بان احد هذه الحلول يمكن ان تكون من خلال الوسطاء الذين يمكن ان يقوموا بمنع عمليات الشراء بكميات كبيرة على اسهم معينة في اللحظات الاخيرة، مما يضطر معه صانع السوق ويدفعه إلى ان يحافظ على السهم طوال ساعات التداول وليس فقط في اللحظات الاخيرة قبل الاقفال.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
8 شركات استحوذت على 58 % من التداول
«سيولة الهيئة» اكسبت البورصة 255.4 نقطة



دعمت الاخبار الايجابية الخاصة بتدفق سيولة جديدة من الهيئة العامة للاستثمار إلى الصناديق الاستثمارية التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية أمس حيث ارتفع المؤشر السعري 255.4 نقطة ليغلق على 12824.1 نقطة أثر تعاملات نشطة نسبياً تغلبت عليها عمليات الشراء.
وكسب المؤشر الوزني 12.98 نقطة ليغلق بدوره على 644.8 نقطة.
ولعبت انباء السيولة الجديدة دوراً في الدعم والثقة لدى المتعاملين خصوصاً الصغار منهم فيما ادت هذه الانباء حسب اشارة احد المحللين الماليين إلى ان هذه الانباء عملت على «ترشيد» التداولات التي بات أكثر انتقائية عقب موجة الهبوط العنيفة التي تعرضت لها البورصة في الفترة الماضية.
وقال مراقبون انه بالرغم من الصعود الجيد والايجابي لمؤشر البورصة في اعقاب تعاملات الأمس إلا ان عيون «المتخصصين» مازالت متوجهة نحو الولايات المتحدة الأميركية التي ستعلن عن خطة انقاذ ضخمة لاقتصادها الذي اصبح تأثيره يمتد إلى اسواق العالم برمته.
ويقول مدير الاستثمار المحلي في إحدى الشركات الاستثمارية ان «عطلة العيد» ليست في وقتها في اشارة منه إلى حالة الترقب والانتظار التي يعيشها اسواق المال لخطة الانقاذ الأميركي.
وتوقع مراقبون ان يستمر النشاط في تداولات السوق اليوم خصوصاً على الأسهم التشغيلية فيما شهدت تداولات الأمس نشاطاً من قبل بعض المحافظ المالية والمضاربين على اسهم محدده مشيرين إلى ان معدل الدوران على هذه الأسهم كان مرتفعاً.
واستحوذت ثماني شركات أمس على ما نسبته 58 في المئة من اجمالي التداولات، وتم أمس تداول 240.09 مليون سهم قيمتها 137.32 مليون دينار من خلال 6522 صفقة.
وتركزت التعاملات على أسهم كل من بيت التمويل الكويتي والبنك الوطني والاستثمارات الوطنية والصناعات الوطنية وزين وكامكو والمباني وبيت التمويل الخليجي. وبين مراقبون ان اليوم قد يشهد عمليات تصعيد في نهاية التداولات كونه اليوم الأخير في شهر سبتمبر الحالي وهو نهاية الربع الثالث.
ولفتوا إلى ان حالة الاسواق العالمية بالاضافة إلى ارباح الشركات عن الربع الثالث من العام الحالي وتوقعاتها والاشاعات بشأنها ستلعب دوراً مهماً في توجهات المتداولين في السوق خلال المرحلة المقبلة ومتوقعين في الوقت نفسه ان تستمر التعاملات خصوصاً عمليات الشراء في الانتعاشية وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الخدمات اعلى ارتفاع من بين القطاعات بـ 475.1 نقطة تلاه قطاع الصناعة 361.3 نقطة ثم قطاع البنوك بارتفاع قدره 352.3 في حين سجل قطاع الاغذية تراجعاً بلغ مقداره 86.4 نقطة.
في المقابل حقق سهم شركة جيران القابضة أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 10 في المئة فيما سجل سهم مجموعة برقان القابضة أدنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بنسبة 6.4 في المئة. وسجل سهم مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 29.9 مليون سهم. واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) وبيت التمويل الكويتي ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة على 30.9 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 74.2 مليون سهم.
 
أعلى