بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العربية العقارية توقع مذكرة تفاهم لبيع جزء من مشروع عقاري في دبي ‏







بورصة الكويت 03/06/2008

‏اعلن سوق الكويت للأوراق المالية، أن الشركة العربية العقارية أفادت بأنها ‏قامت مساء أمس بتوقيع مذكرة تفاهم لبيع جزء من المشروع العقاري المملوك للشركة داخل دولية الإمارات العربية المتحدة في إمارة دبي، وتفيد الشركة ‏بأنه في حالة إتمام الصفقة والتوقيع على عقد البيع النهائي بمبلغ إجمالي ‏ في حدود 32 مليون دينار كويتي وسوف ينتج عن ذلك البيع أرباح للشركة ‏في حدود مبلغ 24,920,000 د.ك وستكون ربحية السهم 51 فلس تقريبا ‏ وأن هذه الصفقة في حال إتمامها تكون الشركة قد باعت ما يعادل 51% من كامل مساحة المشروع المذكور
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصناعات الوطنية لمواد البناء تشغل «السبائك»






عالم اليوم 03/06/2008

علمت «عالم اليوم» من مصدر مطلع ان شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء تستعد للبدء في تشغيل مصنع لإنتاج السبائك الحديدية في منطقة ميناء عبدالله وذلك بالتعامل مع شريك أجنبي في نوفمبر من العام الجاري 2008.

وذكر المصدر ان الشركة تقوم حاليا بالعمل على تركيب أول الطابوق الخفيف المصغر في مملكة البحرين والذي تم تطويره وتصنيعه من قبل الشركة، وذلك بالمشاركة مع شريك بحريني منوها ان يتم الإنتاج في شهر ديسمبر المقبل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«البترولية» تنجز المرحلة الثالثة من الخزانات النفطية في سنغافورة






عالم اليوم 03/06/2008

توقعت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» ان تقوم شركة المجموعة البترولية المستقلة «بترولية» في انجاز المرحلة الثالثة من التوسع الخاص باحدى خزانات المنتجات النفطية في سنغافورة البالغ سعتها 266 ألف متر مكعب والتي تصل كلفتها إلى 67 مليون دولار في شهر نوفمبر المقبل.

وأوضحت المصادر ان خزانات المنتجات النفطية هذه تمتلكها شركة سنغافورية مملوكة بنسبة 15% للشركة المجموعة البترولية المستقلة وتدير الشركة السنغافورية خزانات للمنتجات النفطية بسعة 973 ألف متر مكعب مع أربعة ارصفة بحرية بتكلفة رأس مالية تبلغ 232 مليون دولار وقد تم تشغيل المشروع على مراحل بداية من الربع الاخير من 2006 وحتى تشغيل المشروع بالكامل بالربع الثالث من 2007 ويتم حاليا بناء المرحلة الثالثة من التوسع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«غلوبل» تتخارج من«برقان غروب»








عالم اليوم 03/06/2008

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم» أن شركة بيت الاستثمار العالمي«غلوبل» بدأت فعاليات التخارج من حصتها المملوكة لها في شركة مجموعة برقان القابضة التي تتجاوز 51% من رأسمالها.

وأوضحت المصادر في تصريحها الذي خصت به«عالم اليوم» أن اتفاقية تمت خلال الأيام الماضية بين«غلوبل» وإحدى الشركات الاستثمارية التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية التي يتداول سهمها عند مستوى 500 فلس للسهم فيما يخص عملية الاستحواذ على هذه النسبة الإعلان عنها بعد اتمامها رسمياً.

وتوقعت المصادر ذاتها أن يتم الإعلان رسميا عن هذه الصفقة خلال الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.
ومن ناحية أخرى قالت المصادر إن الشركة الاستثمارية الإسلامية تعمل حالياً على إقناع أحد الملاك الرئيسيين في الشركة لشراء كامل حصته التي تتجاوز 28% من رأسمال برقان جروب، على السعر نفسه تقريباً، موضحة أن بذلك تكون الشركة الإسلامية استحوذت على ما يتجاوز 80% من رأسمال برقان جروب وتوقعت المصادر أن تحقق«غلوبل» أرباحاً ضخمة من خلال هذا التخارج خلال النصف الأول من العام الجاري سيتضمن أرباح الربع الثاني من العام.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«مباني» تخطط لإنشاء مركز تجاري في مصر باستثمارات 5 مليارات جنيه






الراي العام 03/06/2008

كشف المدير العام لشركة «المباني» خالد خلف بن سلامة عن خطط الشركة لإقامة مركز تجاري ضخم في القاهرة بكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه مصري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء مفاوضات مع جهات عدة لاختيار المكان المناسب للمشروع.

وأضاف إن شركة المباني انتهت من تأسيس شركة «مباني- مصر» ذات مسؤولية محدودة، والتي تخطط لعدة مراكز تجارية عملاقة في القاهرة والإسكندرية، موضحا أن شركته لا تمانع في المشاركة مع أطراف مصرية لإقامة هذه المشروعات، خصوصا في حال امتلاكها الأرض المناسبة.

وأوضح أن المركز التجاري الذي سيتم تأسيسه في القاهرة سيضم متاجر ومطاعم ومكاتب ومراكز تسوق راقية، وأسواقا شعبية ذات مستوى عالٍ، وصالات عرض، ومراكز ترفيه للأطفال.
وحول مشاريع الشركة المستقبلية، قال إن هناك ورشة عمل ضخمة داخل الكويت، والشركة
تركز في استثماراتها على الاستثمار العقاري، ولديها عدد من المشاريع في صدد الإعلان عنها خارج الكويت
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بنك الإثمار يؤسس شركة لاستيراد مواد البناء








الوسط 03/06/2008

ذكرت مصادر مطلعة أن بنك الإثمار يعتزم إنشاء شركة لاستيراد وتصدير مواد البناء لتكون ذات مساهمة عامة بطرح 40 في المئة منها للاكتتاب العام وإدراجها في سوق البحرين للأوراق المالية، ومن المتوقع أن يصل رأس مال الشركة الجديدة إلى نحو 250 مليون دينار.

وبحسب المصادر؛ فإن الشركة الجديدة التي ستحمل اسم «نسيج» وحظيت بتسهيلات قانونية من حكومة البحرين ستتبع أو سيتم تأسيسها عن طريق شركة «الإثمار للتطوير»، وهي ذراع التطوير العقاري التابعة إلى البنك، وتنفذ عدداً من المشروعات العقارية المهمة في البلاد.

ومن غير المعلوم ما إذا كانت هذه الشركة تتعلق بمشروع تعمل عليه وزارة الإسكان بغرض تأسيس شركة لاستيراد مواد البناء لتوفيرها في السوق المحلية وخفض مستوى الأسعار في الوقت الذي تشهد فيه البلاد أزمة مواد بناء حادة ما فتئت تعود بين حين وآخر بسبب الطلب الشديد من قبل المشروعات العمرانية الضخمة.

ولم يتسنَّ على الفور الحصول على تعليق من مسئول في الشركة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

وكان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأخير على استثناء مؤسسي شركة «نسيج» من حكم المادة رقم (4) من قانون الشركات التجارية، ووفق ذلك يسمح لمؤسسي الشركة امتلاك 60 في المئة من رأس المال المدفوع وطرح 40 في المئة للاكتتاب العام وفق الإجراءات المعمول بها في سوق الأوراق المالية. وقال مجلس الوزراء إن هذه الخطوة تهدف إلى تشجيع الشركات المساهمة العامة العاملة في مجال استيراد وتصدير مواد البناء ومنها الشركة المذكورة.

وأكد مجلس الوزراء كذلك إعادة النظر في رسوم المناولة وأية رسوم أخرى والإسراع في إنشاء المرفأ الخاص باستيراد وتخزين مواد البناء وإنشاء شركة لتوفير احتياجات المشروعات الحكومية من مواد الإنشاء وفتح أرصفة جديدة في الموانئ البحرية لاستيراد الرمل ومواد البناء، كما كلف المجلس الجهات المختصة العمل على وضع خطط تكفل فتح أسواق جديدة أمام مملكة البحرين من مواد البناء بأسعار مناسبة.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، شرعت شركة الإثمار للتطوير، وهي ذراع التطوير العقاري للبنك في تنفيذ محفظة مشروعات بقيمة 3,3 مليارات دولار بدءاً من مشروع دلمونيا، وهو جزيرة دلمونيا الصحية البالغة كلفتها 6,1 مليارات دولار، التي من المعتزم أن تحول البحرين إلى مركز للسياحة الصحية. وبدأت فعلاً أعمال الدفان لهذا المشروع الذي سيتم تطويره في الجهة الشمالية الشرقية من البحرين.

وهذا هو ثاني استثمار مهم تقوم به المصارف البحرينية في مجال إنتاج واستيراد وتصدير مواد البناء فقد أعلن هذا العام بيت التمويل الخليجي دخوله في شراكة من أجل تأسيس أكبر شركة لإنتاج الأسمنت في المنطقة.

وفي وقت سابق من هذا العام أعلن بنك الإسكان، المملوك للحكومة والمعني بتقديم قروض ميسرة للمواطنين من أجل الحصول على مساكن، أنه أكمل دراسة خاصة بإنشاء شركة لاستيراد مواد البناء وأن البنك يطلع على نتائج هذه الدراسة داخليّاً تمهيداً لعرضها على المستثمرين.

ويتحدث مقاولو البناء عن شح مستمر في الرمل المخصص للبناء في الوقت الذي طرحت فيه الحكومة كمية كبيرة من الرمل غير المغسول في الأسواق بهدف جَسْر الهوة بين العرض والطلب، كما تعاني السوق شأنها شأن الأسواق الخليجية المجاورة من ارتفاع صاروخي في أسعار حديد التسليح الذي قفز هو الآخر ليصل إلى 550 ديناراً تقريباً للطن الواحد مع مؤشرات على استمرار هذا النمو في الأسعار.

وتسبب ارتفاع مواد البناء إلى زيادة كلفة مشروعات حيوية في البلاد بنسب تصل إلى 30 في المئة تزامناً مع هذا الارتفاع في السنوات الأخيرة، فقد ارتفعت قيمة جزيرة ريف مثلاً إلى أكثر من 1,3 مليار دولار بسبب هذه الزيادة فيما تسبب التأخير في البناء في أحد المشروعات إلى عرض وحداته السكنية بنحو 170 ألف دينار بدلاً من 70 ألف دينار كانت مقررة عند إطلاق المشروع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»منشآت« توقع عقداً لإتمام صفقة تخارج وتؤجل الإعلان لحين حصول المشتري على قرض





الوطن الكويتية 03/06/2008

أكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة منشآت للمشاريع العقارية اضطرت لتأجيل الاعلان عن اتمام صفقة تخارج نظرا لعدم حصول المشتري على قرض تمويلي لسداد المبلغ بالكامل لصالح شركة منشآت.

وافاد المصدر ان »منشآت« وقعت رسميا عقد اتمام صفقة التخارج من احدى اصولها، مشيرا الى ان التخارج سيحقق للمنشآت عوائد قياسية.

واشار المصدر ان تراجع السهم خلال الفترة الماضية من 490 الى 410 فلوس جاء نتيجة لتأجيل الاعلان عن اتمام صفقة التخارج من الاصل على الرغم من توقيع عقد البيع مع الطرف المشتري، منوها الى ان منشآت تنوي اتمام هذه الصفقة لتعزيز ارباحها واعلانها عن ربحية تصل الى 100 فلس مع نهاية عامها المالي، علما ان منشآت من الشركات العقارية التي تتمتع بأداء تشغيلي وارباحها اغلبها محققة من الايرادات التشغيلية للشركة وذكر المصدر ان السهم سيشهد خلال الفترة المقبلة نشاطا جيدا وسيعاود صعوده مرة اخرى للاسعار السابقة نفسها متأثرا بقرب الاعلان عن الصفقة التي من المتوقع ان يتم الاعلان عنها خلال الفترة القليلة المقبلة نظرا لان مفاوضات المشتري بخصوص عمليات القرض التمويل وصلت الى مراحل متقدمة وبمجرد الانتهاء من ذلك بشكل نهائي سيتم الاعلان رسميا عن اتمام الصفقة من قبل منشآت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الإدارة التنفيذية في »الدولية للإجارة« تتلاعب بدعوات الجمعية العمومية للسيطرة على مجلس الإدارة






الوطن الكويتية 03/06/2008

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن الادارة التنفيذية في شركة الدولية للاجارة تسلمت دعوات جمعيتها العمومية العادية وغير العادية والمقرر انعقادها 8 يونيو الجاري بعد ان ألغت وزارة التجارة والصناعة عمومية الشركة في وقت سابق لعدم وجود من يترأس الاجتماع مشيرة الى أن الادارة التنفيذية قامت في أعقاب تسلمها الدعوات من الشركة الكويتية للمقاصة بارسالها الى مجموعة من المساهمين في الشركة من ضمنهم شركات استثمارية لتوكيل الادارة التنفيذية ومن ثم السيطرة على مجلس الادارة علما بأن شركة الابراج القابضة تتملك حصة %40 من أسهم »الدولية للاجارة«.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الادارة توزع دعوات العمومية على موظفيها وترسلها الى المساهمين لتفويضها دون أن يعرف المساهمون ما هي الجهة التي يمنحونها التوكيلات الأمر الذي اعتبرته المصادر ذاتها تلاعبا ممجوجا بهدف السيطرة على مجلس الادارة بطرق ملتوية.

ونوهت المصادر الى أن الادارة التنفيذية في الدولية للاجارة استحوذت على جميع دعوات انعقاد العمومية وتتصرف بها كما يحلو لها تلاعبا واضحا حتى أنها ارسلت هذه الدعوات الى شركات استثمارية لديها حصص تملكتها بطرق غير مباشرة في الدولية للاجارة غير ان هذه الشركات ابدت دهشتها من عدم وجود مايفيد الجهة التي سيتم توكيلها في العمومية مؤكدة أن هذا تلاعب يستدعى تقديم شكاوى الى الجهات الرسمية وهي بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة وادارة سوق الكويت لللأوراق المالية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إشهار «خاطف القابضة» برأسمال 15 مليون دينار





القبس 03/06/2008

أعلن أمس رسمياً عن تأسيس شركة خاطف القابضة برأسمال 15 مليون دينار كويتي.
وقالت رئيسة اللجنة التأسيسية والعضو المؤسس الرئيسي للشركة فاطمة محمد البدر ان الهدف من تأسيس الشركة هو الشراء والاستحواذ على حصص مؤثرة في الشركات التجارية العائلية في الكويت والخليج، والتي تعمل في قطاعات العقار والخدمات مثل قطاع التعليم والصحة والتقنيات الحديثة الكهربائية والإلكترونية إلى جانب تطوير الفرص الاستثمارية في الكويت ودول الخليج ذات العوائد المجدية، بما في ذلك تأسيس شركات تتميز بالافضلية التنافسية.

واوضحت البدر ان من اغراض الشركة تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية، وكذلك تملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتة او اجنبية.

واضافت ان من اغراضها ايضا اقراض الشركات التي تملك فيها اسهمها وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأسمال الشركة المقترضة عن 20% على الاقل، ويمكن للشركة تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع او علامات تجارية، كما يجوز للشركة استغلال الفوائض المالية المتوافرة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

واشارت الى ان قائمة المؤسسين تضم عائلة البدر، والتي تمتلك الاغلبية الى جانب مساهمين استراتيجيين ابرزهم شركة نور للاستثمار المالي والشركة الاهلية للتأمين وشركة الشال القابضة وسالم العوضي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجلس إدارة جديد لشركة نفائس





القبس 03/06/2008

انتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة نفائس القابضة مجلس ادارة جديداً، ضم كلاً من، شركة تباشير الخير، وشركة وادي النخيل التجارية، وشركة المواساة القابضة.

وصادقت الجمعية على الميزانية العمومية وحسابات الارباح والخسائر، وذلك بعد سماع تقرير مجلس الادارة ومراقب الحسابات وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة السابق عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية.

وسجلت وزارة التجارة والصناعة ملاحظة على الشركة، تتعلق بمخالفتها اغراضها الرئيسية واستثمارها في اسهم بطريقة مباشرة.
في حين ردت الشركة بانه تم آنذاك هذه المخالفة، حيث قامت بالاستثمار في الاسهم، عن طريق محفظة استثمارية تديرها شركة اثمان.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
وفرة العقارية: قيمة محفظتنا العقارية 100 مليون دينار ونتوقع عوائد 8%






القبس 03/06/2008

أوضح مدير عام شركة وفرة العقارية عادل الفوزان ان المحفظة العقارية التي تديرها الشركة تصل قيمتها إلى حوالي 100 مليون دينار، وجميعها موظفة في السوق المحلي. وتوقع الفوزان أن يصل عائد المحفظة إلى حدود 8 في المائة.
وأشـار إلى أن قـيمة المـشاريع الـجديدة التي يتم العـمـل بها حالياً تتراوح بين 50 و60 مليون دينار.

كلام الفوزان جاء أثناء ترؤسه الجمعية العـمومـية العـادية الثـالثة والعشرين لشركة وفرة العقارية التي انعقدت بنصابٍ بلغ 99،9 في المائة حيث تمت الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة القاضي بتوزيع 5 في المائة أرباحاً نقدية للمساهمين. فيما بلغت الأرباح الصافية للشركة عن سنة 2007 مبلغا قدره 960 ألف دينار وذلك عائد حسب البيانات المالية إلى الارتفاع العام في معدل أسعار الأصول خلال سنة 2007 الذي ترك الأثر الكبير في تطور اسعار الاعيان التأجيرية لمحافظ الشركة بشكل ايجابي فارتفعت اسعار الشقق، والمكاتب، والمحلات التجارية لكثير من المحلات وتم انشاء هيكل تأجيري جديد لكل عقار.


المشاريع الجديدة

ولفت الفوزان الى مجموعة من المشاريع الجديدة التي تقوم الشركة حاليا ببنائها واهمها مجمع تجاري ضخم في السالمية بتكلفة 16 مليون دينار، وهو حاليا في مرحلة الحفريات.ومشروع اداري هو عبارة عن مبنى للشركات التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في شارع السور مقابل مجمع الوزارات وهو عبارة عن برجين بارتفاع 40 دورا لكل برج والعمل حاليا يتم في المرحلة الاولى بالاضافة الى مشروع سكني في منطقة الجابرية على الدائري الرابع.


أعضاء مجلس الإدارة

وافقت الجمعية العمومية على اعادة تعيين اعضاء مجلس ادارة شركة وفرة العقارية لمدة ثلاث سنوات وهم: مشاري الحميضي رئيساً، وحمد عبدالله الزبن نائباً للرئيس، وكل من احمد عبدالله تركي وصلاح عبداللطيف المضف ومهلهل خالد الرشيدي، اعضاء للمجلس الجديد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«منا القابضة» تعيّن محمد العجمي نائباً لرئيس مجلس الإدارة





القبس 03/06/2008

اعلنت شركة منا القابضة عن انضمام د. محمد مسعود العجمي الى مجلس إدارة الشركة نائبا لرئيس مجلس الادارة.
واشارت الشركة الى ان العجمي حائز درجة الدكتوراه في الادارة ودرجة الماجستير في الادارة الصناعية وبكالوريوس الهندسة الكيميائية، وكذلك ليسانس في الحقوق، ويدير مكتبه الخاص للمحاماة والاستشارات القانونية.

واضافت الشركة انه يمتلك خبرة مهنية وادارية متميزة من خلال عمله عشرين عاما في القطاع النفطي متنقلا بين التشغيل والادارة، وكذلك ترؤسه للعديد من الشركات، منها مجموعة كورب المتعددة الانشطة، كالنشاط العقاري (برايم كورب العقارية) ونشاط التدريب والتنمية البشرية، وايضا شركة وسم ميديا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واشارت الشركة الى ان للعجمي حضورا فعالا ومشاركة في المنتديات الاقتصادية والمؤتمرات المتعلقة بالاتجاهات الحديثة في الادارة كالشفافية والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والهندره وادارة الشركات، وانه عضو في جمعية المهندسين الكويتية وجمعية المحامين الكويتية والجمعة العربية لادارة الموارد البشرية والجمعية الاميركية للادارة وجمعية الشفافية الكويتية.

وقال رئيس مجلس الادارة عبداللطيف امان عبدالله ان انضمام العجمي الى مجلس ادارة الشركة سيمثل اضافة مهمة الى المجلس وسيساعد على تعزيز الخبرات المتواجدة داخل الشركة، بما سينعكس بالايجاب على الشركة وادائها المستقبلي في الوقت الذي تستعد فيه الشركة للدخول في مشروعات واعدة في العديد من دول المنطقة، وخصوصا مصر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«غلوبل» ترفع رأسمال الثريا لإدارة المشروعات من 10 آلاف دينار إلى 180 مليوناً






القبس 03/06/2008

أعلن بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» عن زيادة رأسمال شركة الثريا لادارة المشروعات من 10 آلاف دينار الى 180 مليون دينار كويتي، وذلك لاستثمار رأس المال بالكامل في شركة مزايا السعودية للاستثمار التجاري «مزايا السعودية» التي ستديرها شركة مزايا القابضة «مزايا".

وصرح نائب الرئيس التنفيذي في «غلوبل» عمر القوقة في مؤتمر صحفي عقدته الشركة يوم أمس أن «غلوبل» ستدير عملية التأسيس والطرح الخاص بالعرض بالدينار الكويتي لشركة الثريا على مستثمريها. ومن خلال ذلك سيتمتع المستثمرون بمزايا الخطط العقارية لشركة "مزايا السعودية"، مستفيدين من السيولة الزائدة في السوق، وكذلك النمو الاقتصادي القوي الملموس في المملكة.

وأضاف: ستعمل "مزايا السعودية" كشركة للتطوير العقاري من أجل الاستفادة من الفرص المتاحة في القطاع العقاري هناك، والذي يشتهر بأنه سوق نام ونشط وجذاب، وسيبلغ رأس المال المدفوع 2.5 مليار ريال سعودي، على أن تدير الشركة أعمالها وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الاسلامية.

وأوضح القوقة أن قائمة الشركاء الاستراتيجيين مع "مزايا السعودية" والتي تتكون من: شركة مزايا القابضة، ومجموعة عبداللطيف العيسى القابضة، وشركة أولاد عبدالعزيز العجلان للاستثمار العقاري والتجاري، وبيت الاستثمار العالمي، اضافة الى العديد من المستثمرين الاستراتيجيين الآخرين، سيكونون بمثابة قيمة مضافة للشركة، وسيضيفون من خبراتهم للشركة في مجال التطوير العقاري والدعم المالي والخبرة الصناعية. وأضاف القوقة: قانون الرهن العقاري الجديد في المملكة سيزيد من الطلب على العقارات، كما أن انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية، وقوانين تملك العقارات الجديدة تشكل عوامل جذب للمستثمرين غير السعوديين والمطورين لدخول السوق السعودي، وتملك العقارات، وهذا أدى الى زيادة الطلب على العقارات وارتفاع قيمتها. وأكد أنه في ظل النمو في الطلب على العقارات في السعودية، خصوصاً السكنية منها، فمن المتوقع أن تحتاج المملكة الى مليون منزل على الأقل خلال السنوات الخمس القادمة. وأوضح القوقة أن الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الثريا سيبدأ في الرابع من يوليو المقبل، ويستمر لمدة أسبوعين، على أن يتم طرح 16% من الأسهم لشركاء استراتيجيين سعوديين، فيما تطرح النسبة المتبقية للاكتتاب العام.

وتوقع القوقة أن تستحوذ «غلوبل» على ما نسبته 20% من الزيادة، فيما تتراوح نسبة «مزايا القابضة» بين 5 و10%، علماً بأن سعر الوحدة شاملاً علاوة الاصدار يبلغ 378 ديناراً.


مشروعات بمليار ريال

أما نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة مزايا القابضة المهندس خالد اسبيته، فأكد أن «مزايا السعودية» ستنمو بسرعة كبيرة، لكي تصبح من الشركات العقارية الرائدة في المملكة، موضحاً أن الأموال التي سيتم جمعها من خلال زيادة رأس المال ستستخدم في تنفيذ خطط الشركة التوسعية في جميع أنحاء المملكة، وتحقيق رؤيتها الطموحة في أن تكون شركة عقارية رائدة في المملكة العربية السعودية. وأوضح اسبيته أن «مزايا القابضة» سوف تضطلع بواجباتها ومسؤولياتها في ادارة «مزايا السعودية» لفترة أولية تبلغ 3 سنوات مستفيدة من تجاربها الناجحة في ادارة شركة دبي الأولى ومزايا قطر. وسوف يدير الشركة فريق ادارة متميزاً، مستفيداً من السجل الحافل بالانجازات لشركة مزايا القابضة في دخول الأسواق الجديدة والتنافسية.

وأضاف: يكمن الهدف الأساسي لـ «مزايا السعودية» في الاستثمار في القطاع العقاري السعودي، والاسهام في تطوير الأصول العقارية، واستهداف مشروعات ذات معدل عائد داخلي لا يقل عن 15%. وعن مشاريع الشركة في الفترة الحالية قال اسبيته: تعتزم الشركة تطوير 3 مشروعات في الرياض خلال العام الأول من العمليات، وتشمل هذه المشروعات الأولية تطوير أراض تجارية وسكنية مملوكة لشركتي العيسى والعجلان السعوديتين، تتجاوز مساحتهما 150 ألف متر مربع كمنطقة للبناء. ويبلغ حجم الاستثمارات في هذه الأراضي حوالي مليار ريال سعودي، متوقعاً أن يتجاوز معدل العائد الداخلي في فترة التملك التي تبلغ5 سنوات 20%.

وأوضح اسبيته أن مساحة الأراضي التي تتوقع الشركة تطويرها خلال السنوات المقبلة تبلغ 750 ألف متر مربع وبقيمة استثمارات تصل الى 4 مليارات ريال تقريباً.

وأضاف: سوف تشارك «مزايا السعودية» في كل أوجه تطوير الأنشطة العقارية، حيث تهتم بالأسواق السكنية والمكتبية والتجارية، حيث يشهد الطلب عليها تزايداً ملحوظاً في المملكة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الدار» تبيع حصتها في بنك الشام بقيمة 7 ملايين دولار إلى «التجاري الكويتي»






القبس 03/06/2008

علمت «القبس» ان شركة دار للاستثمار اتفقت مع بنك الكويت التجاري على بيع حصتها في بنك الشام، البالغة 12،5%، بقيمة 7 ملايين دولار، واوضحت المصادر انه تم الاتفاق بين الطرفين على جميع الامور، لكنهما ينتظران حاليا موافقة البنكين المركزيين الكويتي والسوري على اتمام الصفقة، متوقعا ان تتم خلال الشهر الحالي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصايغ لـ القبس: أكنان غلوبل في الموازي 11 الجاري







القبس 03/06/2008

قال رئيس مجلس ادارة شركة اكنان غلوبل للتطوير العقاري حسين الصايغ، ان الشركة سيتم ادراجها يوم الاربعاء الموافق 11 من الشهر الجاري في سوق الكويت، موضحاً ان شركة مشاريع الكويت لادارة الاصول «كامكو» ستكون مستشار الادراج.

واوضح الصايغ في تصرح خاص لـ«القبس» ان الشركة حصلت على موافقة ادارة السوق في وقت سابق، مشيراً الى ان رأس المال يبلغ 6،5 ملايين دينار، وحققت الشركة صافي ربح في 2007، بلغ 1،54 مليون دينار بربحية بلغت 30،84 فلسا، موضحاً ان حقوق المساهمين بلغت 7،1 ملايين دينار، واجمالي الموجودات 28،34 مليون دينار، ومعدل العائد على رأس المال 30،84%، ومعدل العائد على الموجودات 5،44%، ومعدل العائد على حقوق المساهمين 21،72%، وبلغت القيمة الدفترية للسهم 142 فلسا.

واشار الصايغ الى ان شركة اكنان غلوبل لديها عدة شركات تابعة، منها شركة للغذاء الصحي واخرى لادارة المرافق والنوادي الصحية، وثالثة لادارة المشاريع الهندسية ورابعة لصناعة المعادن والالمنيوم، لافتاً الى ان الشركة تتجه للعمل في مشاريع البنية التحتية في مصر بنظام الـB.O.T في مجال النقل، مشيراً الى ان الشركة لديها 4 مشاريع عقارية داخل الكويت بتكلفة اجمالية تصل الى 80 مليون دينار، في شرق والمهبولة وخيران وابوحليفة، بالاضافة لمشاريع اخرى في السالمية وحولي والفروانية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عربي القابضة توقع عقد وكالة لغوغل العقارية العالمية







القبس 03/06/2008

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان احدى شركات عربي القابضة بصدد توقيع عقد وكالة حصرية خلال ايام مع شركة غوغل ريل استيت العالمية، و لم تحدد المصادر قيمة العقد، موضحة ان الشركة تحضر الآن للصيغة النهائية للعقد، الذي سيعلن عنه خلال الاسبوع القادم، وتعمل شركة غوغل «في تسويق العقارات عبر شبكة الانترنت».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الأبراج» إلى النيابة العامة بسلسلة دعاوى قضائية





القبس 03/06/2008

باءت كل المساعي التي بذلت خلال الايام القليلة الماضية لتقريب وجهات النظر بين اطراف الخلاف من مساهمي شركة الأبراج القابضة، بالفشل ليدخل الملف برمته أروقة المحاكم والنيابة العامة.

وفي هذا الصدد علمت «القبس» ان المساهم الأكبر في شركة الابراج القابضة رفع أمس دعويين قضائيتين امام المحاكم ضد كل من رئيس مجلس ادارة الشركة، ونائب الرئيس والعضو المنتدب، الأولى بما يسمى قضائيا بدعوى المسؤولية، والثانية تتعلق بأمور مالية يتحفظ عليها المدعي. وعلم أيضا ان المحكمة حددت جلستين للنظر في هاتين القضيتين بتاريخ 15 و17 يونيو الجاري على التوالي.

وذكرت المصادر ان المساهم الاكبر وبعد التوجه للمحاكم امس بهاتين القضيتين، سيتقدم اليوم للنيابة العامة بشأن أمور مالية، بحسب المصادر، كما سيتوجه اليوم بشكوى لسوق الكويت للأوراق المالية.

الى ذلك، افادت المصادر بان مساهمين آخرين في شركة الأبراج تقدموا بشكاوى الى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية يتعلق بعضها بعدم التزام ادارة الشركة بقانون الافصاح، كما ادعى هؤلاء.
 

frozen

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2008
المشاركات
2,214
راااااااحت ابراج الله يعين الملاك
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الافكو الكويتية تؤجر خمس طائرات ايرباص الى الخطوط السعودية








رويترز 03/06/2008

قالت شركة الافكو لتمويل وتأجير شراء الطائرات (الافكو) الكويتية يوم الثلاثاء ان الخطوط الجوية العربية السعودية المملوكة للدولة اتفقت مبدئيا على استئجار خمس طائرات جديدة وحيدة الممر طراز ايرباص ايه320 من العام القادم.

وأضافت الشركة في بيان مشترك خلا من أي تفاصيل مالية أن توقيع الاتفاق جرى في ابريل نيسان.

وقال خالد الملحم العضو المنتدب للخطوط السعودية في البيان ان الناقلة السعودية ستتسلم الطائرات من سبتمبر أيلول من العام القادم في اطار برنامج لتجديد الاسطول.

وكان الملحم قال في فبراير شباط ان شركة الطيران تعتزم اضافة طائرات مزدوجة الممر الى أسطولها وستنظر في أمر استئجار الطائرات لتجنب طول فترات التسليم اذا طلبت شراءها مباشرة من الشركات المصنعة.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت الشركة انها طلبت 22 طائرة ايه320 مع خيارات لثماني طائرات أخرى من ايرباص في صفقة قيمتها 1.7 مليار دولار.

وتزدهر صناعة الطيران الخليجية مع نمو اقتصادات أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بفضل أسعار الخام القياسية مما يجذب اليها السياح ورجال الاعمال والعمالة.

وفي السنوات الاخيرة اشترت طيران الامارات التي تتخذ من دبي مقرا والعربية للطيران الاماراتية والخطوط الجوية القطرية طائرات بمليارات الدولارات من ايرباص وبوينج متطلعة الى تعزيز حركة السفر عبر بلدانها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المصرف الخليجي التجاري يؤسس شركة مواد بناء بإستثمار يفوق الملياري دولار







أعلن المصرف الخليجي التجاري، المصرف الرائد في منتجات التمويل الإسلامي المبتكرة، عن شركة مواد بناء جديدة لخدمة أسواق الإنشاءات، تجارة الجملة والتجزئة في منطقة الخليج ،منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و تقدر القيمة النهائية للاستثمار في الشركة الجديدة والتي سيطلق عليها اسم "بناء " أكثر من ملياري دولار أمريكي. وتطمح الشركة إلى تحقيق سعة إنتاجية إجمالية تزيد عن 32 مليون متر مكعب من الخرسانة الجاهزة، ،الطابوق و المجسمات الأسمنتية سنويا. كما ستركز على تجارة هيكل البناء من الحديد، الألمنيوم، الزجاج و غيرها من مواد البناء الرئيسية.

تعليقا على هذه المناسبة، قال ، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمصرف الخليجي التجاري، السيد ابراهيم حسين ابراهيم أنه: "بالنظر إلى مقومات النجاح المتوفرة لتأسيس هذه الشركة، فإن السوق يتمتع بانفتاح غير مشهود في الوقت الحاضر لتأسيس شركة لتوفير مواد البناء لقطاعي الشركات و الأفراد.
وأضاف قائلا: "نحن نعتزم تكوين علامة تجارية ذات قيمة سوقية عالية على الصعيد الإقليمي والتي ستعمل على إرساء معايير جديدة في قطاع مواد البناء في المنطقة. كما سنقوم بانتقاء أهداف شراكة للإسراع من معدل النمو."

هذا ومن المتوقع نجاح هذه الشركة نظراً إلى أن مواد البناء تشكل نسبة 40 بالمائة من تكلفة الإنشاءات حالياً، بالإضافة إلى الارتفاع السريع في قيمة المشاريع الكبرى والعقارية في جميع أنحاء المنطقة الذي من من المتوقع أن يؤدي إلى إرتفاع قيمة معاملات مواد البناء بما يزيد عن 600 مليار دولار أمريكي. فلقد بلغت مشاريع الإنشاءات في منطقة الخليج العربي وحدها للعام 2007 أكثر من 1.5 تريليون دولار أمريكي.

وبفضل الارتفاع في أسعار النفط وزيادة إنفاق الحكومات على مشاريع البنية التحتية ومشاريع التطوير العقاري، فإن من المتوقع أن تستمر الزيادة في الطلب للسنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة على الأقل.

وتعمل منظمة الخليج للاستشارات الصناعية مع شركة "بناء" على إعداد الدراسات و إستراتيجية دخول السوق. وسوف تعمل شركة الصين الوطنية لمواد البناء "سي ان بي ام" كشريك للخدمات الفنية ومواد التجارة الأساسية في شركة "بناء". كما قامت الشركة بتكوين شراكات إستراتيجية مع كبار مطوري أعمال الإنشاءات والعقارات والبنية التحتية بمن فيهم شركة سامبو (وهي شركة الإنشاءات الأولى في كوريا) ، هذا بالاضافة إلى بيت التمويل الخليجي، بيت أبوظبي للاستثمار ، مصرف الإمارات الإسلامي، دبي للاستثمارات وشركة أثمان الاستثمارية.

من جانبه قال ، الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية الدكتور أحمد المطوع: " نعمل حاليا على تطوير و إعداد إستراتيجية سوقية متفردة لشركة "بناء" لتطوير القيمة السوقية ، ومن المقرر أن يركز نشاط الشركة في المرحلة الأولى على منطقة الخليج على أن يتوسع في مرحلة قريبة إلى بقية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ومن ناحية أخرى، أضاف السيد رشاد جناحي، عضو مجلس الإدارة و المدير التنفيذي لبيت أبوظبي للاستثمار: إنني فخور جدا بالطريقة التي استطاعت بها هذه الشراكة الإستراتيجية تحويل زيادة الطلب على مواد البناء إلى فرصة سانحة ذات معدل نمو آمن، وقال" ونحن الان نمهد الطريق أمام قطاع مواد بناء أكثر استقرارا ونعمل على سد الفجوة في السوق".

وبهذه المناسبة أيضا صرح السيد تشو سي يون، العضو المنتدب لشركة سامبو بالتالي: "يسعدنا أن نكون شركاء استراتيجيين في هذه الشركة الواعدة ، إن مشروعا بهذا الحجم لا بد أن يكتب له النجاح حيث يقوم على مواطن القوة التي قمنا بتطويرها في قطاع الإنشاءات في كل من كوريا وأسيا ومنطقة الشرق الأوسط"
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى