بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تباين واضح في أداء مؤشري السوق الوزني والسعري
موجات المضاربات على الاسهم الصغيرة غلبت على التداولات





التقرير الشهري لـ«بيان للاستثمار» عن البورصة:

قالت شركة بيان للاستثمار أنه لم يمر شهر مايو على سوق الكويت للأوراق المالية كما سبقه من أشهر هذه السنة، فقد كان للأجواء السياسية تأثيرها حيث بدأ مايو بالحملات الانتخابية لينتهي على التشكيلة الحكومية مروراً بالانتخابات النيابية التي استحوذت على جزء كبير من اهتمام الجميع. والآمال معقودة حاليا على التشكيلة الحكومية الجديدة وما يترقبه الجميع من إنجازات تنموية واقتصادية، في حين أن الرهان يبقى على العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. هذا وحدثت هذه المستجدات في وقت استمرت فيه أسعار النفط بالارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة واضعة الدول المصدرة عموماً، ودول مجلس التعاون الخليجي خصوصاً بين سندان وفرة الإيرادات ومطرقة تحدي نسب التضخم. وأوضحت بيان للاستثمار في تقريرها الشهري عن البورصة أنه في تفاصيل أداء سوق الكويت للأوراق المالية خلال مايو، نجد واضحا للعيان التباين في نتائج أداء المؤشرين الرئيسيين للسوق وذلك للشهر الثالث على التوالي. وعلى الرغم من تواضع عوائد المؤشر السعري، إلا أنه تفوق على مؤشر السوق الوزني محققاً مكاسب على مدى ثلاثة أشهر. وبالرغم من تنوع الدلالات من هذا التباين، إلا أن الأقرب منها إلى واقع سوق الكويت للأوراق المالية هو أن السوق تسوده موجات من المضاربة خاصة على الأسهم الصغيرة مع تدني الشهية نسبياً على الأسهم القيادية بسبب تراجع أسعارها والتي كان لها ثقلها على المؤشر الوزني.



مؤشرات السوق

شهد المؤشرين السعري والوزني تأرجحاً خلال شهر مايو بفعل عمليات الشراء الانتقائي من جهة وعمليات جني الأرباح من جهة ثانية. وفي حين تمكن المؤشر السعري من الارتفاع على مدى الشهر بمساعدة من عمليات الإنقاذ في نهايات فترات التداول، عكس المؤشر الوزني صورة أوضح لمجريات التداول، حيث شهد السوق ضغوطاً كبيرة أدت إلى تراجع أدائه بشكل عام. وذكر التقرير انه في الأسبوع الأول من الشهر، تمكن السوق من تسجيل مكاسب جيدة وسط ارتفاع ملحوظ في قيمة التداول، ودفعت تلك المكاسب المؤشر السعري للإغلاق للمرة الأولى فوق مستوى الـ15,000 نقطة مدعوماً بأداء مجموعة من الأسهم القيادية. شهد السوق بعدها في الأسبوع الثاني عمليات جني أرباح واسعة أفقدت المؤشر السعري جزءاً كبيراً من مكاسب الأسبوع الأول بينما تراجع المؤشر الوزني إلى ما دون إقفال شهر أبريل. استطاع السوق أن يعود إلى تحقيق الربح في الأسبوع الثالث إنما بشكل خجول، حيث نما المؤشرين على وقع تداولات متذبذبة غلب عليها طابع الارتفاع، إلا أن ارتفاع المؤشر السعري بنهاية الأسبوع كان أكبر من نسبة النمو التي سجلها المؤشر الوزني. وفي الأسبوع الأخير من مايو، عادت عمليات جني الأرباح من جديد للسيطرة على حركة التداول فاستمر نزيف المؤشر الوزني بسبب الضغط على مجموعة من الأسهم القيادية في حين كان المؤشر السعري يقفل في الغالب على ارتفاع لينهي بذلك الشهر رابحاً مقابل خسارة واضحة في المؤشر الوزني.



حركة المؤشر

هذا وارتفع المؤشر السعري في 15 يوم من إجمالي 19 يوم تداول في مايو بينما انخفض المؤشر في الـ4 أيام الأخرى. ومع نهاية الشهر بلغت نسبة إجمالي النمو في مايو 2.20 %، حيث أنهى المؤشر السعري تداولات الشهر عند 15.014.5 نقطة بعد تسجيل ارتفاع قدره 323.4 نقطة. من ناحية أخرى، حقق المؤشر الوزني مكاسب في 8 أيام فقط من الشهر بينما تراجع في الـ19 يوم الباقين. وأنهى المؤشر تداولات الشهر عند 759.61 نقطة بتراجع مقداره 11.27 نقطة ونسبته 1.46 % من إقفاله في أبريل.



مؤشرات القطاعات

سجلت ست من قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية نمواً خلال شهر مايو مقابل تراجع قطاعين. وترأس مجموعة القطاعات المرتفعة قطاع العقار الذي ارتفع مؤشره بنسبة 7.55 % منهياً تداولات الشهر عند مستوى 7.567.2 نقطة، تلاه كل من قطاعي الخدمات والتأمين بنمو نسبته 5.29 % و2.66 % على التوالي، في حين سجل قطاع الصناعة أقل نمو حين أغلق مؤشره عند 10,243.1 نقاط بنمو نسبته 0.52 %.أما القطاعين الخاسرين فكانا قطاع البنوك الذي خسر مؤشره ما نسبته 6.37 % منهياً تداولات مايو عند مستوى 14.688.7 نقطة وقطاع الشركات غير الكويتية الذي تراجع مؤشره بنسبة 0.11 %.



تداول السوق

تراجعت جميع مؤشرات التداول في السوق خلال مايو، حيث انخفضت كمية الأسهم المتداولة في السوق عن شهر أبريل بنسبة بلغت 5.47 % لتصل إلى 8.12 مليارات سهم، بينما انخفضت قيمة الأسهم المتداولة خلال الشهر بنسبة 8.04 % لتصل إلى 3.23 مليارات دينار كما وتراجع عدد الصفقات المنفذة خلال الشهر، حيث شهد مايو تنفيذ 185,694 صفقة بانخفاض نسبته 6.92 % عن شهر أبريل الماضي.



قطاعات السوق

استأثر قطاع الاستثمار بالحصة الأكبر من تداولات الشهر من حيث الكمية والقيمة، فقد بلغ عدد الأسهم التي تم تداولها للقطاع 2.76 مليار سهم، شكلت نسبة 34 % من إجمالي كمية الأسهم المتداولة في السوق خلال مايو، في حين بلغت قيمة تداولات القطاع نفسه 959.42 مليون دينار أي ما نسبته 29.67 % من إجمالي قيمة التداول في السوق خلال الشهر. من جهة ثانية، شكلت تداولات قطاع التأمين أقل نسبة من إجماليات السوق خلال الشهر من حيث الكمية والقيمة، إذ تم تداول عدد 5.45 ملايين سهم تشكل نسبة 0.07 % من إجمالي الكمية المتداولة في السوق، في حين بلغت قيمة تداول القطاع نفسه 3.32 ملايين دينار، أي ما نسبته 0.10 % من إجمالي القيمة المتداولة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر مايو.



الشركات المتداولة

بالنسبة للشركات، احتلت الشركة الوطنية للميادين المركز الأول من حيث كمية الأسهم المتداولة، إذ تم تداول عدد 937.04 مليون سهم من أسهمها، تلتها شركة صكوك القابضة في المركز الثاني والتي وصل إجمالي كمية أسهمها المتداولة إلى 716.48 مليون سهم، وجاءت شركة مجموعة الصفوة في المركز الثالث من حيث كمية الأسهم المتداولة بـ334.94 مليون سهم. أما من حيث قيمة التداول، فقد تصدرت شركة الاتصالات المتنقلة قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة إذ بلغ إجمالي قيمة أسهمها المتداولة خلال الشهر نحو 273.79 مليون دينار، تلتها شركة الوطنية للميادين والتي وصلت قيمة تداول أسهمها إلى 179.31 مليون دينار خلال الشهر، في حين احتلت شركة المزايا القابضة المركز الثالث من حيث القيمة حيث بلغت قيمة أسهمها المتداولة 105.92 ملايين دينار.



أسعار الأسهم

وخلال شهر مايو، شارك 187 سهماً في التداول من أصل 198 سهماً مدرجاً، حيث ارتفعت أسعار 89 سهماً منها، وتراجعت أسعار 78 سهماً بينما بقيت أسعار 20 سهماً بدون تغيير وذلك مقارنة مع إقفالات شهر ابريل الماضي. بالنسبة لقائمة الأسهم المرتفعة خلال الشهر، فقد تصدر القائمة سهم شركة بيان للاستثمار بنسبة نمو بلغت 57.08 % إذ أقفل على سعر 355 فلسا بالمقارنة مع 226 فلسا بنهاية أبريل. جاء في المركز الثاني سهم شركة عارف للطاقة القابضة والذي سجل ارتفاعاً بنسبة 38.46 % ليقفل على سعر 360 فلساً مقارنة مع 260 فلسا بنهاية الشهر السابق، وجاء في المركز الثالث سهم الشركة العربية العقارية محققاً نمواً بنسبة 30.43 % خلال شهر مايو ليقفل عند 180 فلساً.



الأسهم المتراجعة

أما بالنسبة لقائمة الأسهم المتراجعة، فقد تصدرها سهم شركة داماك الكويتية القابضة، إذ تراجع بنسبة 18.46 % لينهي تداولات الشهر عند سعر 265 فلساً مقارنة مع إقفال شهر أبريل والبالغ 325 فلساً، في حين جاء سهم شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة في المركز الثاني متراجعاً بنسبة 16.42 % ليقفل عند 560 فلساً مقارنة مع 670 فلساً بنهاية الشهر ما قبل الماضي. أما المركز الثالث للأسهم المتراجعة فكان من نصيب شركة جيران القابضة التي تراجع سهمها بنسبة 14.29 % منهياً نشاطه في مايو عند 330 فلساً.



القيمة السوقيــة

مع نهاية شهر مايو، بلغت القيمة الرأسمالية لإجمالي الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية 61.17 مليار دينار متراجعة بما يقارب 170 مليون دينار أي ما نسبته 0.28 % بالمقارنة مع شهر أبريل الماضي. وسجلت القيمة الرأسمالية للسوق مع نهاية مايو ارتفاعاً نسبته 8.53 %، وذلك مقارنة مع إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق بنهاية العام 2007 والتي بلغت حينها 56.36 مليار دينار



نتائج الربع الأول من 2008

انتهت خلال شهر مايو مهلة إفصاح الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية عن نتائجها للربع الأول من العام الحالي، وقد بلغ عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها للفترة المذكورة 187 شركة محققة ما يقارب 1.22 مليار دينار أرباحاً صافية بتراجع 13.80% عن نتائج هذه الشركات للفترة ذاتها من العام السابق والتي بلغت حينها 1.42 مليار دينار تقريباً. إشارة هنا إلى أن إحدى الشركات المعلنة كانت قد حققت أرباحاً بالإمكان تصنيفها غير عادية خلال الربع الأول من العام 2007 وهو الأمر الذي يؤدي حاليا إلى النتيجة أعلاه أي التراجع في الإجمالي المحقق للشركات المعلنة. وقد بلغ عدد الشركات التي سجلت نمواً في ربحية أسهمها 119 شركة، فيما تراجعت ربحية أسهم 64 شركة، هذا وسجلت 8 شركات خسائر عن هذه الفترة. من ناحية أخرى، سجلت خمس قطاعات من السوق نمواً في مجمل الأرباح المعلنة للربع الأول من العام الحالي في حين تراجع إجمالي أرباح ثلاثة قطاعات وهي الاستثمار والتأمين والصناعة. هذا واحتل قطاع البنوك المركز الأول لجهة إجمالي حجم الأرباح الصافية المحققة والتي بلغت 293.55 مليون دينار للفترة جاء بعده قطاع الاستثمار بـ293.53 مليون دينار ثم قطاع الخدمات في المركز الثالث بـ207.59 ملايين دينار أما من جهة متوسط ربحية أسهم القطاعات فقد تصدر هذه اللائحة قطاع الصناعة الذي بلغ متوسط ربحية أسهمه 33.76 فلساً، تبعه قطاع البنوك في المركز الثاني بـ28.43 فلساً ثم قطاع الأغذية بـ26.95 فلساً. وبحسب ما أعلن من نتائج وأسعار إقفال الأسهم لشهر مايو، يبلغ المتوسط الموزون للمضاعف السعري لسوق الكويت للأوراق المالية 16.75 ضعفا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
استوعب التشكيلة الحكومية الجديدة
مؤشر البورصة كسر حاجز الـ15 ألف نقطة






كسر مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) حاجز الـ15 ألف نقطة أمس بعد ارتفاع قدره 18.4 نقطة مع نهاية تداولات أمس ليستقر عند مستوى 15014.5 نقطة وذلك بعد أن استوعب التشكيلة الحكومية الجديدة.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 422.5 مليون سهم بقيمة 188.8 مليون دينار موزعة على 10765 صفقة نقدية .

وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل مؤشر قطاع البنوك اعلى ارتفاع من بين القطاعات بـ207.1 نقاط تلاه قطاع الخدمات بـ197.8 نقطة ثم قطاع الشركات غير الكويتية بـ106.5 نقاط .

وحقق سهم شركة اجيليتي أعلى مستوى من بين الاسهم المرتفعة اذ بلغت نسبة ارتفاعه 8.9 في المئة فيما سجل سهم منا القابضة ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة بنسبة 6.9 في المئة .

فيما احتل سهم شركة المال للاستثمار اعلى مستوى بين الاسهم من حيث حجم التداول بـ30.5 مليون سهم .

واستحوذت خمس شركات هي المال للاستثمار ومجموعة الصفوة القابضة ورأس الخيمة لصناعة الاسمنت والمدينة للتمويل والاستثمار وبيان للاستثمار على 25 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها أمس بمجموع بلغ 106 ملايين سهم.



رفع معنوي

من جهة ثانية بعد اعلان التشكيلة الحكومة الجديدة تمنت شريحة واسعة من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على وزراء التجارة والمالية والنفط البحث عن دفعة معنوية للشركات المدرجة لايجاد محفزات حتى تعاود نشاطها المعهود مجددا.

وعلى الرغم من ان أمس هو الاغلاق الاسبوعي ومن ثم الشهري فان التباين هو المسيطر على مجريات الحركة بدعم واضح وصريح من جانب بعض المجموعات المضاربية التي استهدفت الاسهم الرخيصة لاسيما في قطاع الخدمات اولا ومن ثم قطاع الصناعة .

واستطلعت وكالة الانباء الكويتية (كونا) آراء المتداولين حول مجريات حركة السوق على مدار شهر مايو لمعرفة أهم المتغيرات التي مرت على السوق بدءا من تأثر اعلانات ارباح الشركات للربع الاول وانتهاء بتأثير توقيع بعض العقود لشركات مدرجة وعمليات جني الارباح .

وقال رئيس جمعية المتداولين (تحت التأسيس) محمد الطراح ان هناك عوامل كثيرة أثرت على سيناريو تداولات السوق خلال الشهر الحالي أهمها الضغط المنظم من جانب مجموعات مضاربية لشركات معروفة في السوق الأمر الذي حد كثيرا من صعود المؤشر السعري الى ارتفاعات قياسية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تعديلات «المركزي» اثرت سلباً على أسهم البنوك
تعطل المشاريع الحيوية والخصخصة يقوضان توطين رأس المال








تقرير «الاستثمارات الوطنية» الشهري عن البورصة:

قالت شركة الاستثمارات الوطنية ان مؤشر NIC50 اقفل بنهاية تداول شهر مايو عند مستوى 8.828.1 نقطة بانخافض قدره 319.9 نقطة وما نسبته 3.5% مقارنة باقفال شهر ابريل 2008 والبالغ 9.148.0 نقطة، وارتفاع قدره 301.7 نقطة وما نسبته 3.5% عن نهاية عام 2007 وقد استحوذت اسهم مؤشر NIC50 على 60.9% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال شهر ابريل 2008.

وأقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 15.014.5 نقطة بارتفاع قدره 323.4 نقطة وما نسبته 2.2% مقارنة باقفال شهر ابريل 2008 والبالغ 14.691.1 نقطة وارتفاع قدره 2.455.6 نقطة وما نسبته 19.6% عن نهاية عام 2007. اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 759.61 نقطة بانخفاض قدره 11.27 نقطة وما نسبته 1.5% مقارنة باقفال شهر ابريل 2008 والبالغ 770.88 نقطة وارتفاع قدره 44.61 نقطة وما نسبته 6.2% عن نهاية عام 2007.



مؤشرات التداول

وخلال تداولات شهر مايو 2008 ارتفع مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة بالسوق وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 9.5% و7.8% و6.5% على التوالي، ومن اصل الـ 198 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 187 شركة ارتفعت اسعار اسهم 91 شركة بنسبة 48.7% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق، فيما انخفضت اسعار اسهم 79 شركة بنسبة 42.2% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت اسعار اسهم 17 شركة بنسبة 9.1% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التعامل على اسهم 11 شركات بنسبة 5.6% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق.



القيمة السوقية

بنهاية شهر مايو 2008 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق 62.09 مليار دينار بانخفاض قدره 676.7 مليون دينار ما نسبته 1.1% مقارنة مع شهر ابريل 2008 والبالغة 62.76 مليار دينار وارتفاع قدره 3.349.6 نقطة وما نسبته 5.7% عن نهاية عام 2007.



تباين المؤشرات

وأوضحت الاستثمارات الوطنية في تقريرها الشهري عن البورصة ان السوق تعاملاته لشهر مايو على تباين في وجهة مؤشراته العامة «السعري - الوزني- NIC50» حيث ارتفع المؤشر السعري بواقع 2.2% خلال الشهر مقابل انخفاض المؤشرين الوزني و NIC50 بنسب بلغت 1.5% 3.5% على التوالي في مفارقة واضحة بين اداء المؤشرين وهو ما يعكس توجه السوق الذي تأثر بانخفاض جملة كبيرة من الشركات القيادية المؤثرة مثل زين والذي انخفض بواقع 3.5% وبيتك بانخفاض 8.0% والبنك الوطني بانخفاض 9.1% وكذلك الصناعات الوطنية والتي انخفضت بواقع 6.3%، ويظل تأثير المضاربات واضح بشهر مايو في ظل زيادتها بشكل اكبر من السابق خلال هذه المرحلة بالذات، وهو الامر الذي يفسره ارتفاع المؤشر السعري مقابل انخفاض الوزني و NIC50، بالتزامن مع ارتفاع المتغيرات العامة «عدد الصفقات وكميتها وقيمتها» بنسب بلغت 8% - 10% - 7% على التوالي.



ملاذ آمن

وبينت انه برزت على السطح عدة ملفات اثرت بشكل جلي على سير التداولات اهمها الانخفاض في قطاع البنوك وهو الملاذ الأمن للمستثمرين، ويأتي ذلك الانخفاض الذي بلغت نسبته 6.4% للقطاع خلال شهر مايو بالتزامن مع سلسلة من القرارات التي اصدرها مجلس الأمة والتي تحظر على شركات التمويل والمصارف التعامل مع قطاع العقار السكني وهو ما يعني الغاء خط عمل مهم ومربح بالنسبة لتلك البنوك ومن ثم تتابعت بصدور بعض قرارات البنك المركزي من خلال حزمة من التعديلات التي طرأت على عملية الاقراض ونسب الرهن ومعدلات كفاية رأس المال، فقد جاءت تلك القرارات خلال فترة زمنية قصيرة وان لم تؤثر حتى الان بشكل مباشر على قطاع البنوك بدليل اعلانات ارباح الربع الاول التي جاءت بنمو بلغ 26% إلا انها توثر بشكل غير مباشر على نفسيات المتعاملين الذين بدت عليهم آثار قلق من تأثير تلك القرارات على قدرة تلك المصارف المحافظة على مستويات النمو المعهودة في أرباحها والتي تم التعاطي مع اسهمها تاريخياً بقبول مضاعفات أرباح مرتفعة الى حد ما بالمقارنة مع مصارف المنطقة.



مشاريع معطلة

وذكرت الاستثمارات الوطنية انه خلال استقراء عام لحركة السوق خلال الفترة الماضية يمكننا ملاحظة نشاط الحركات المضاربية والتي تزيد في فترات الترقب سواء على الوضع الداخلي للشركات او وضع المحيط العام بالسوق، فالانظار متجه الى مدى الانسجام بالعمل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وان كان عدم التعاون لا يؤدي بالضرورة الى انعكاسات سلبية على السوق في المدى القصير المتوسط والشاهد على ذلك اداء السوق القوي منذ بداية العام والذي تزامن مع ظروف سياسية غير مستقرة وشهد حل لمجلس الامة سببه عدم التعاون ولكن ذلك قد يرجع الى طبيعة خاصة وتاريخية للسوق يتفاعل من خلالها بطريقة عكسية مع احداث معينة يتم تسييس السوق فيها، ولكن يظل تأثير الاستمرار والمبالغة في التأزيم سلبي بالتأكيد، خاصة على مستوى التنمية وطرح المشاريع الحيوية وتوسيع دور القطاع الخاص وكذلك تعطيل برامج الخصخصة، الامر الذي يقوض من عملية مستوى التنمية وطرح المشاريع الحيوية وتوسيع دور القطاع الخاص وكذلك تعطيل برامج الخصخصة، الامر الذي يقوض من عملية توطين رأسمال ويؤدي الى استفحال ظاهرة هجرة الشركات الاقليمية من السوق المحلي وبالأخص سوق الكويت للأوراق المالية، نعتقد ان تأثير ذلك سلبي للغاية خاصة في غياب برامج عمل واضحة على المستوى التنفيذي.



القطاعات الأكثر نشاطاً

استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 2.762.0 مليون سهم بنسبة 34.0% موزعة على 56.330 صفقة بنسبة 30.3% بلغت قيمتها 959.4 مليون دينار بنسبة 29.7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق. كما استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 2.263.4 مليون سهم بنسبة 27.9% موزعة على 44.985 صفقة بنسبة 24.2% بلغت قيمتها 910.4 ملايين دينار بنسبة 28.2% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.

واستمر قطاع الشركات العقارية بالمرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 1941.5 مليون سهم بنسبة 23.9% موزعة على 45.156 صفقة بنسبة 24.3% بلغت قيمتها 709.5 ملايين دينار بنسبة 21.9% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.



الشركات الأكثر تداولاً

وتقدمت شركة الاتصالات المتنقلة الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 158.6 مليون سهم موزعة على 4.573 صفقة بلغت قيمتها 273.8 مليون دينار. كما تقدمت شركة الوطنية للميادين الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 937.0 مليون سهم موزعة على 6.214 صفقة بلغت قيمتها 179.3 مليون دينار. وتقدمت شركة المزايا القابضة الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 115.3 مليون سهم موزعة 3.104 صفقة بلغت قيمتها 105.9 ملايين دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السميط لـ«النهار»: البورصة تملك أدوات الجذب للاستثمارات الأجنبية





أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» بدر السميط على ثقته في سوق الكويت للأوراق المالية من حيث قدرته على جذب استثمارات خارجية كونه ينعم بعوامل ايجابية عدة ويزخر بمقومات غير متاحة في كثير من أسواق المنطقة. وقال السميط في تصريح لـ«النهار»: «ان بورصة الكويت نجحت في جذب سيولة أجنبية بشكل لافت في الفترة الأخيرة الذي اتخذته الحكومة الكويتية نهاية العام الماضي»، لافتاً إلى أن البيئة الاقتصادية الكويتية تحتاج لسن تشريعات جديدة وتعديل قوانين أخرى لتهيئة هذه البيئة لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية. وأعرب السميط عن تفاؤله بعد تشكيل الحكومة الجديدة وانتخاب مجلس أمة جديد قبل أيام، مؤكداً على ضرورة استخلاص العبر من التجارب السابقة، داعياً السلطتين في ثوبهما الجديد أن يكون التعاون واقرار قوانين جديدة خصوصا على المستوى الاقتصادي شعار المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن سوق الكويت للأوراق المالية في حاجة ماسة لاقرار قانون هيئة سوق المال كخطوة في طريق تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي في المنطقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
متداولون يأملون من الحكومة دفعة معنوية لإنعاش البورصة





بعد اعلان التشكيلة الحكومة الجديدة تمنت شريحة واسعة من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على وزراء التجارة والمالية والنفط البحث عن دفعة معنوية للشركات المدرجة لايجاد محفزات حتى تعاود نشاطها المعهود مجددا.

وعلى الرغم من ان أمس هو الاغلاق الاسبوعي ومن ثم الشهري فان التباين هو المسيطر على مجريات الحركة بدعم واضح وصريح من جانب بعض المجموعات المضاربية التي استهدفت الاسهم الرخيصة لاسيما في قطاع الخدمات اولا ومن ثم قطاع الصناعة.

واستطلعت (كونا) آراء المتداولين حول مجريات حركة السوق على مدار شهر مايو لمعرفة أهم المتغيرات التي مرت على السوق بدءا من تأثر اعلانات ارباح الشركات للربع الاول وانتهاء بتأثير توقيع بعض العقود لشركات مدرجة وعمليات جني الارباح.

الأسهم المضاربية

وقال رئيس جمعية المتداولين (تحت التأسيس) محمد الطراح ان هناك عوامل كثيرة أثرت على سيناريو تداولات السوق خلال الشهر الحالي أهمها الضغط المنظم من جانب مجموعات مضاربية لشركات معروفة في السوق الأمر الذي حد كثيرا من صعود المؤشر السعري الى ارتفاعات قياسية.

وأضاف الطراح ان أهم ما يميز شهر مايو هو التهافت اللافت على أسهم الشركات الصغيرة او ما يطلق عليها الاسهم المضاربية باستثناء بعض الاسهم القيادية في قطاع الخدمات آخرها سهم شركة أجيليتي وشركاتها التابعة ومنها مركز سلطان والوطنية العقارية وبيان للاستثمار وهي ما يطلق عليها المربع الذهبي.

التداعيات السياسية

اما المتداول ناصر الديحاني فقال ان السوق تأثر كثيرا من منتصف مايو وحتى اليوم جراء الحراك السياسي المتعلق بانتخابات مجلس الأمة ومن ثم تشكيلة الحكومة الجديدة حيث البعض كان منشغلا بتداعيات ذلك على مجريات أداء السوق .

وأضاف الديحاني «من المؤمل ان يشهد الشهر المقبل حلحلة على بعض الاسهم الراكدة على اعتبار ان مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية سيحاولون تجميل موازنات الربع الثاني ما يمهد الطريق أمام المؤشرات الرئيسة الى معاودة تسجيل القفزات القياسية».

صناع السوق

من جهته ، قال المتداول محمد العبدالله ان صغار المستثمرين تضرروا كثيرا خلال الشهر الحالي بسبب عزوف صناع السوق عن الدخول على اسهم الأداء التشغيلي التي تركت حركة السوق للأسهم دون الــ 500 فلس ماجعل البعض يظن أن المرحلة المتبقية من تداولات الربع الثاني ستكون لها. وتمنى العبدالله أن يسعى وزراء الحقائب الاقتصادية الى تفعيل سياسة الحكومة فيما يتعلق بتحويل الكويت لتكون محط انظار المستثمرين الاجانب. يذكر أن البورصة تعد ثاني أكثر أسواق المال نشاطا في المنطقة نظرا لشركاتها المدرجة البالغة 196 شركة وتتمع بقيمة سوقية تصل الى 64 بليون دينار كويتي .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
نتائج الربع الأول من العام المالي 2008






انتهت خلال شهر مايو مهلة افصاح الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية عن نتائجها للربع الاول من العام الحالي، وقد بلغ عدد الشركات التي اعلنت عن نتائجها للفترة المذكورة 187 شركة محققة ما يقارب 1.22 بليون دينار ارباحا صافية بتراجع 13.80 في المئة عن نتائج هذه الشركات للفترة ذاتها من العام السابق التي بلغت حينها 1.42 بليون د. ك تقريبا، اشارة هنا الى ان احدى الشركات المعلنة كانت قد حققت ارباحاً بالامكان تصنيفها غير عادية خلال الربع الاول من العام 2007 وهو الامر الذي يؤدي حاليا الى النتيجة اعلاه اي التراجع في الاجمالي المحقق للشركات المعلنة، وقد بلغ عدد الشركات التي سجلت نمواً في ربحية اسهمها 119 شركة، فيما تراجعت ربحية اسهم 64 شركة، هذا وسجلت 8 شركات خسائر عن هذه الفترة. من ناحية اخرى، سجلت خمس قطاعات من السوق نمواً في مجمل الارباح المعلنة للربع الاول من العام الحالي في حين تراجع اجمالي ارباح ثلاثة قطاعات وهي الاستثمار والتأمين والصناعة، هذا واحتل قطاع البنوك المركز الاول لجهة اجمالي حجم الارباح الصافية المحققة التي بلغت 293.55 مليون د. ك، للفترة جاء بعده قطاع الاستثمار بـ 293.53 مليون د. ك، ثم قطاع الخدمات في المركز الثالث بـ 207.53 ملايين د. ك، اما من جهة متوسط ربحية اسهم القطاعات فقد تصدر هذه اللائحة قطاع الصناعة الذي بلغ متوسط ربحية اسهمه 33.76 فلساً، تبعه قطاع البنوك في المركز الثاني بـ 28.43 فلساً ثم قطاع الاغذية بـ 26.95 فلساً.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تداولات حائرة وحركة تأسيسية دون 15 ألفاً مستفيدة من إقفالات الصناديق
السعري ارتفع ربع نقطة مئوية و الوزني فقد 1.26%








كان تراجع البنوك والعقد الملياري لـ«أجيليتي» الحدثين البارزين خلال تداولات الأسبوع الماضي، إذ أثّر قطاع البنوك سلباً، بينما أعطى عقد «أجيليتي» دفعة جيدة للبورصة، لينتهي المؤشر السعري بارتفاع ربع نقطة مئوية، بينما خسر «الوزني» 1.26%.

انقذ اليوم الاخير من هذا الشهر مؤشر البنوك من خسارة كبيرة، إذ تعمد بعض الصناديق التي تركز استثماراتها في قطاع المصارف، حدوث اقفالات مرتفعة لاسعار اسهم البنوك، وهي التي عانت خلال هذا الشهر نزيفا مستمرا، فعمدت الى اقفالات عالية لتخفف من خسارة مؤشراتها.

ومن هذا المنطلق استفاد معظم مؤشرات السوق، لينهي السوق اسبوعه الجاري على ارتفاع في معظم مؤشراته الاسبوعية، عدا مؤشره الوزني الذي استمر في معاناته، ليسجل انخفاضا بلغ نقطة مئوية وربع النقطة، خاسرا 10 نقاط ومستقرا عند ادنى مستوياته التى حققها خلال هذا العام.

مؤشر السوق السعري ربح 35 نقطة، وهي مكاسب الدقيقة الاخيرة من الجلسة الاخيرة في هذا الاسبوع، وحققها بتداولات متعمدة لاقفالات الصناديق الشهرية الاخرى، مؤشرات القيمة والكمية ارتفعت بشكل جيد، إذ بلغ ارتفاع القيمة نسبة %14.12، بينما ارتفعت الكميات المتداولة بنسبة %10.52 ، وارتفع مؤشر عدد الصفقات بنسبة %10.3 ايضا.

«أجيليتي» والبنوك والإقفالات الشهرية


تميز هذا الاسبوع بعدة مؤثرات جديدة، ابرزها تراجع مؤشر البنوك في منتصف الاسبوع بنسبة كبيرة، كانت الاكبر منذ فترة طويلة، وكانت «اجيليتي» قد سبقت هذا التراجع باعلان حيازتها عقدا جديدا مع الجيش الاميركي، وامكان بيع جزء من اسهم خزينتها التي اعلنت عن شراء جديد لزيادتها الى نسبتها المسموحة، واثرت هذه المعطيات الجديدة في تداولات هذا السهم القيادي، الذي خالف اداء السوق خلال العام الماضي بحركة معاكسة تماما، ساحبا معه شركاته الزميلة المرتبطة معه في ذات الكتلة، غير انه بدأ يغير اتجاهه من واقع هذه المعطيات الجديدة، وفي ظل تردد واضح في المؤشر ليحقق توازنا جيدا للسوق ويرتفع مطلوبا بالحد الاعلى لعدة جلسات متفرقة، كانت افضلها خلال الجلسة الاخيرة التي حقق فيها ارتفاعا بنسبة %25، وكان ثاني افضل الارتفاعات بعد سهم بيان الذى حقق ارتفاعاب بـ%34.

التداولات تأثرت بمعطيات متوازنة بين ايجابية بدعم من «اجيليتي» وسلبية بتأثير من البنوك، ومترددة من خلال عدم وضوح الرؤية الى الآن بامكان توافق المجلس والحكومة الحديثة، فكانت التأثيرات الثلاثة متناقضة.

وبالنظر الى مكاسب السوق الكبيرة، عاش السوق حيرة واضحة وانهى الجلسة تلو الاخرى بتردد مضيعا اتجاهه، فتراجع في اسبوع وعدل في آخر واستقر في ثالث، اذن من الممكن ان تكون شكل العلاقة بين المجلس والحكومة هي العامل الاهم خلال الاسبوع القادم، تليها العوامل الاقتصادية التي تبدا بالظهور حينها، التي من اهمها تسريبات او تقديرات ارباح النصف الاول للمصارف، خصوصا مع انقضاء اكثر من نصف الفترة حتى الآن.

الشركات الأكبر قيمة (زين)


استمرت تداولات زين المرتفعة، واستمرت معها التداولات المليونية التي غالبا ما ترفع قيمة تداولات السهم بصفقات معدة مسبقا، لكن جاءت هذا الاسبوع بتراجع واضح بلغ 100 فلس وبنسبة %5.7، يقدر ان تستمر هذه التداولات الى حين استدعاء زيادة راس المال، التي من المنتظر ان تبدا بعد اجتماع الوزارة الجديدة للموافقة على هذه الزيادة.

«أجيليتي»


سجل سهم «اجيليتي» اعلى ثاني قيمة خلال الاسبوع، على الرغم من ارتفاعه بالحد الاعلى في وقت مبكر من جلسات الاسبوع، وذكرنا اسباب هذه التداولات في بداية التقرير، ومن المنتظر ان تستمر هذه التداولات الايجابية، لكن يتخللها جني الارباح بشكل طبيعي.

«ميادين»


انهى ميادين هذا الاسبوع بارتفاع طفيف بلغ %2، وشهد السهم مضاربات كبيرة خلال الاسبوع وبشكل سريع، استفاد بشكل مباشر من اعلان ارباحه الفصلية الايجابي، لكن عند هذه المستويات المرتفعة من الطبيعي ان يشهد جني الارباح السريع، خصوصا ان السهم حقق ارتفاعا بما يقارب %35 خلال الفترة السابقة.

«إنجازات»


استمر هذا السهم في اتجاهه الصاعد منذ شهر تقريبا، ليحقق ارتفاعا باكثر من %50، وهو قريب من سهم مباني الذي حقق ارتفاعا مشابها، وانهى السهم الاسبوع مرتفعا بنسبة %4.2.

«الصفوة»

حقق سهم الصفوة ارتفاعا بنسبة %1، وهو من حقق ارتفاعا كبيرا في ارباحه الفصلية، وان كانت في بعضها غير محققة ، ويأتي دعم السهم من خلال كتلته التي بدأت بكسب الثقة بين المتداولين من خلال استثماراتها الواعدة وارباحها ذات النمو المرتفع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الدوسري: تحالفات وشراكات جديدة للتكامل مع كبرى المجموعات السعودية
الغانم: نشاط أعيان تجسيد للعلاقات الراسخة بين الكويت والرياض








أكد رئيس مجلس ادارة مجموعة «أعيان» الكويتية علي ثنيان الغانم في كلمة امام حشد من رجال الأعمال والاعلاميين في الرياض، ان نشاطات المجموعة في السعودية تجسيد لعمق العلاقات الراسخة بين البلدين، لاسيما العلاقات التجارية والاقتصادية المتبادلة بالحضور الدائم للقطاع الخاص في كلا البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته مجموعة أعيان للاجارة والاستثمار الكويتية للتعريف بأنشطتها الاستثمارية والشركات التابعة لها.

وقال الغانم ان «النشاط التجاري الكويتي وجد في الشقيقة السعودية عبر التاريخ امتداده الطبيعي جغرافيا وبشريا، للتشابه الثقافي والبيئي والروابط الأسرية والاجتماعية التي جعلت الكويتي يشعر انه في السعودية في بلده الثاني».

وأضاف ولهذا يلاحظ ان الشركات الكويتية تكثف نشاطها في السوق السعودي في السنوات الأخيرة باعتباره السوق الأكبر في دول مجلس التعاون الخليجي مستفيدة من التوجهات الحكومية الاقتصادية التي سهلت للشركات الخليجية ممارسة أنشطتها سعيا منها الى تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

من جانبه، استعرض العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة «أعيان» احمد عبدالله الدوسري في كلمته مسيرة المجموعة التي انطلقت عام 1999 كشركة مساهمة مقفلة تعمل طبقا لأحكام الشريعة الاسلامية برأسمال قدره 75 مليون دولار وارتفع الى 236 مليون دولار حاليا.

وأوضح الدوسري ان أعيان تعمل في ثلاثة قطاعات أبرزها الاجارة والتمويل الذي يمثل أساس انطلاقتها كأول شركة تقدم خدمة الاجارة في دولة الكويت، وتحديدا التأجير التشغيلي فضلا عن ريادتها في المجالين الآخرين وهما الاستثمار والعقار.

واوضح الدوسري ان المرحلة الجديدة لمجموعة «أعيان» في السعودية ستشهد توسعها من خلال انشاء تحالفات وشركات جديدة أو الدخول في شراكات كبيرة مع المؤسسات القائمة سعيا الى التكامل مع كبرى الشركات السعودية وليس بغرض منافستها.

(كونا)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تابعة وزميلة لـ منا القابضة تساهمان في تأسيس شركة







أكدت شركة منا القابضة أن ‏كلاً من شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية، الزميلة لشركة منا القابضة بنسبة 26%، وشركة الدولية للتخزين التابعة لها بنسبة 70%، من المساهمين المؤسسين لشركة المجموعة الخليجية العربية الاستثمارية، التي يبلغ رأسمالها ما قيمته 15 مليون دينار، إذ تساهم المجموعة الدولية للمشاريع ‏العقارية بما نسبته 18.5% في هذه الشركة، وشركة المجموعة الدولية للتخزين بنسبة 20% في هذه الشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مركز سلطان : تراجع الربح 26% لانخفاض أرباح الاستثمارات وارتفاع المصاريف
العمومية تزيد رأس المال إلى 57.8 مليون دينار







أقرت الجمعية العمومية لشركة مركز سلطان للمواد الغذائية، توزيع أرباح نقدية بواقع %20 للسهم الواحد، بالإضافة إلى توزيع أسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال المدفوع، وزيادة رأسمال الشركة بنسبة %10.

أرجع رئيس مجلس ادارة شركة مركز سلطان للمواد الغذائية ايمن سلطان بن عيسى، انخفاض صافي ارباح الشركة بنسبة %26 من 22.7 مليون دينار عام 2006 الى 16.9 مليون دينار عام 2007، الى انخفاض ارباح الاستثمارات وارتفاع المصاريف العمومية والادارية والتمويلية، نتيجة اعمال التوسعة التي تمت خلال العام الماضي.

واشار بن عيسى خلال انعقاد الجمعية العمومية امس، الى ان الشركة قامت خلال عام 2007 بتعديل سياستها الاستثمارية، للتقليل من مخاطر التغيّر في اسعار اسواق المال على ربحية الشركة، متوقعا ان يكون العام الجاري استمرارا لنتائج الشركة الجيدة، بعد الاعمال التوسعية ونتائجها الايجابية على انشطة الشركة.

واعرب عن قناعته باداء العمليات التشغيلية مقارنة بالسنوات السابقة، اذا ما اخذ في الاعتبار عمليات التوسعة والتطوير في فروع وانشطة الشركة داخل دولة الكويت وخارجها.

سنة مالية مميزة


دواوضح ان السنة المالية الماضية من السنوات المميزة على مستوى العمليات، إذ زادت مبيعات الشركة بقيمة 23.3 مليون دينار بنسبة %12، من 200.9 مليون دينار عام 2006 الى 224.2 مليون دينار في العام الماضي.

وارجع بن عيسى هذه الزيادة الى استراتيجية الشركة وجهود الادارة لزيادة حصة الشركة من السوقين المحلي والخليجي، نتيجة اعمال التوسعة وابتكار انشطة وخدمات جديدة.

واضاف انه نتيجة لعمليات الشركة التوسعية داخل الكويت وخارجها، واعادة الهيكلة الادارية والتشغيلية للشركة، فقد زادت المصروفات بنسبة %28، بما يعادل %3.8 من المبيعات.

أرباح نقدية


وعلى صعيد انعقاد الجمعية العمومية للشركة، فقد وافق المساهمون على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع %20 للسهم الواحد، وتوزيع اسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال المدفوع، اضافة الى الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بنسبة %10، بما يوازي 52.6 مليون سهم من 526.2 مليونا، الى 578.8 مليون سهم، طبقا لتوصية مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة بنسبة %10 من رأس المال المدفوع.

ووافق المساهمون ايضا على تفويض مجلس الادارة شراء ما لا يزيد على %10 من اسهم الشركة، وعلى التعامل مع اطراف ذات صلة وقبول المجلس استقالة فوزي خالد سلطان العيسى وانتخاب عضو مكمل لاستكمال الفترة القانونية المتبقية.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأسمال الشركة من 52.6 مليون دينار الى 57.8 مليون دينار، وبما يعادل %10 من رأسمال الشركة المصرح به والمدفوع بالكامل، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عودة المؤشر لتجاوز حاجز الـ 15 ألف نقطة والبنوك تقود الصعود








تجاوز المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية حاجز الـ 15 الف نقطة في ختام تعاملات الاسبوع امس في تداولات اتسمت بالتنوع في عمليات الشراء والصعود، خاصة اسهم البنوك التي حققت مكاسب في تداولات ضعيفة على اغلبها، الامر الذي خلق توازنا في مجمل اداء السوق.

وعلى الرغم من التباين في ردود الافعال حول تشكيل الحكومة وضمها ستة وزراء جدد ما يعني ان التغيير الحكومي كان محدودا، الا ان الانظار معلقة على الخطاب الأميري في افتتاح جلسة مجلس الامة الاسبوع المقبل وانتخابات رئيس مجلس الامة.

وقد استمرت اسهم اجيليتي وشركاتها في قيادة النشاط في السوق، فيما اتسمت حركة التداول على باقي الاسهم بصعود اسعار بعض اسهم الشركات التي كانت في حالة ركود في الفترة الماضية مع انخفاض اسعار اغلب الاسهم التي شهدت نشاطا مضاربيا في الفترة الماضية.

وبشكل عام، فإن السوق يتوقع ان يواصل نشاطه لأسباب اهمها وفرة السيولة المالية التي يغلب عليها طابع المضاربات والانتقال السريع في المراكز المالية، بالاضافة الى ان الكثير من الاسهم الرخيصة ستظل اهدافا للمجاميع المضاربية التي تسعى لخلق فرص في السوق.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام 18.4 نقطة ليغلق على 15014.5 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 3.01 نقاط ليغلق على 759.61 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 422.5 مليون سهم نفذت من خلال 10765 صفقة قيمتها 188.8 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 163 شركة من اصل 198 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 53 شركة وتراجعت اسعار اسهم 53 شركة وحافظت اسهم 57 شركة على اسعارها و35 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 165 مليون سهم نفذت من خلال 3377 صفقة قيمتها 58.8 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 97.3 مليون سهم نفذت من خلال 2961 صفقة قيمتها 54.2 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 87.4 مليون سهم نفذت من خلال 1982 صفقة قيمتها 34.7 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 44.8 مليون سهم نفذت من خلال 754 صفقة قيمتها 13.6 مليون دينار.

تصعيد الثواني الأخيرة
تلاشت خسائر المؤشر السعري في الثواني الاخيرة والتي بلغت 48 نقطة الى صعود قدره 18 نقطة ما دفع المؤشر للعودة لتجاوز حاجز الـ 15 ألف نقطة مرة اخرى، مع زيادة في عمليات الشراء على بعض الأسهم التي كانت تداولاتها متواضعة في الفترة الماضية.

والامر الجيد في تداولات امس، صعود اسهم البنوك، حيث اشرنا في تقرير «الأنباء» امس الى أن هناك مبالغة في انخفاض اسهم البنوك كرد فعل على القرارات الائتمانية التي اصدرها البنك المركزي.

وما يجب التأكيد عليه ان من أبرز ايجابيات السوق، العمليات التصحيحية اليومية التي تشهدها الاسهم، فيما ان من ابرز السلبيات قوة المضاربات والسرعة في عمليات جني الأرباح الأمر الذي يكبد صغار المتعاملين خسائر.

آلية التداول
حققت اسهم البنوك ارتفاعا في اسعارها باستثناء سهم بنك بوبيان الذي تكبد خسائر محدودة، فيما ان سهم بنك برقان شهد عمليات شراء ملحوظة ادت الى وقف تراجع السهم الذي انخفض امس من 970 الى 940 فلسا ليرتفع الى 990 فلسا. وقد كان سهما البنك الوطني و«بيتك» الاكثر ارتفاعا.

ورغم ارتفاع تداولات قطاع الشركات الاستثمارية الا ان عدد الاسهم التي تراجعت اسعارها اكثر من عدد الاسهم التي ارتفعت، فرغم التداولات المرتفعة نسبيا لسهم المشاريع الا انه حافظ على سعره، فيما ان سهم الاهلية للاستثمار سجل ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات محدودة نسبيا، وسجل سهم المستثمر الدولي ارتفاعا محدودا في سعره بعد ان كان مرتفعا ثلاث وحدات الا ان عمليات البيع قلصت من مكاسبه.

واستمرت التداولات المرتفعة على سهم المجموعة الدولية الذي حقق ارتفاعا محدودا.

وشهد سهم المال للاستثمار عمليات نقل بين بعض المحافظ المالية التابعة لملاك كبار في الشركة، وواصل سهم بيان للاستثمار الارتفاع بالحد الأعلى في تداولات سيطرت عليها عمليات المضاربة وجني الأرباح، ولكن عمليات الشراء المدعومة بصعود سهم اجيليتي ادت لارتفاع سهم بيان بالحد الأعلى.

وارتفعت نسبيا التداولات على اكتتاب مع استقرار سعره فيما انخفض سهم المدينة رغم التداولات المرتفعة على السهم، الا انه من الواضح ان اي عروض على سعر 500 فلس يتم شراؤها.

وحقق سهم الصفاة ارتفاعا نسبيا في سعره، وهناك اسهم في قطاع الاستثمار مرشحة للارتفاع، حيث تشهد تجميعا على اسعارها الحالية التي أسست عليها بشكل ملحوظ، مثل الأمان للاستثمار والمال للاستثمار والاستثمار الخليجي وأعيان للاجارة واكتتاب.

ومنيت اغلب اسهم الشركات العقارية بخسائر محدودة في تداولات مرتفعة على بعض الأسهم مع ارتفاع اسعار عدد محدود من الاسهم كسهم الوطنية العقارية الذي تم تداوله دون ارباح امس، كما سجل سهم أرجان العقارية ارتفاعا ملحوظا في تداولات محدودة، فيما سجل سهم ابيار العقارية انخفاضا محدودا، حيث يمر السهم بعمليات تأسيس على اسعاره الحالية، فمن الواضح ان عندما يصعد بمقدار وحدتين يشهد تداولات مرتفعة ليؤسس على اسعار جديدة، ويبدو ان سهم منشآت يمر بعمليات تأسيس على اسعار ما بين 400 و410 فلوس.

ولليوم الثاني على التوالي يشهد سهم انجازات تداولات مرتفعة على سعر 500 فلس الذي من الواضح انه يؤسس عليه ليواصل رحلة الصعود.

الصناعة والخدمات
منيت اغلب اسهم الشركات الصناعية بخسائر في اسعارها في تداولات ضعيفة، فمع عودة سهم منا القابضة للتداول امس، انخفض بالحد الادنى بفعل عمليات البيع القوية خاصة بعد ان جاء إعلان الشركة عن اصولها دون اي جديد الأمر الذي يشير الى ان السهم قد يواصل اتجاهه النزولي، وواصل سهم المعادن ارتفاعه بالحد الاعلى المدعوم بارتفاع اجيليتي.

وسجل سهم الصناعات الوطنية انخفاضا ملحوظا ما دفع السهم للتراجع لحاجز نفسي لم يشهده السهم منذ عامين تقريبا.

حققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة على بعض الاسهم، فقد واصل سهم اجيليتي الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات مرتفعة مقارنة بأول من امس، فرغم عمليات البيع لتحقيق جني الارباح إلا ان القوة الشرائية على السهم استوعبت عمليات البيع ليغلق مطلوبا بأكثر من 10 ملايين سهم، حيث يأتي الزخم الراهن على السهم بعد فترة غياب استمرت نحو عامين تكبد فيها الكثير من الذين تعاملوا على اجيليتي والشركات المرتبطة بها خسائر كبيرة خلال تلك الفترة، ورغم الارتفاع النسبي في تداولات سهم زين إلا ان السهم شهد انخفاضا في سعره، وحقق سهم مجموعة الصفوة ارتفاعا في سعره في تداولات محدودة الا انه يلاحظ ان السهم يشهد ضعفا تدريجيا في المعروض رغم كبر رأسمال الشركة، الأمر الذي يشير الى انه سيواصل الارتفاع وبدعم من اجيليتي، واصل سهم مراكز سلطان الارتفاع بالحد الاعلى رغم عمليات البيع القوية على السهم.

وارتفعت حركة التداول بشكل ملحوظ على اغلب اسهم الشركات الاماراتية خاصة شركات الاسمنت التي حققت مكاسب كبيرة.

وبشكل عام، فإن هناك مؤشرين جيدين في تداولات امس، الاول ارتفاع قيمة التداول، والثاني ارتفاع عدد الاسهم التي شملها النشاط، حيث استحوذت قيمة تداول اسهم 14 شركة على 51.2% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 163 شركة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سلطان: أعمال التوسعة لـ «مركز سلطان» المحلية والخارجية خفّضت أرباح 2007 بـ 26% وستحقق المطلوب بـ 2008





اعتبر رئيس مجلس ادارة شركة مركز سلطان للمواد الغذائية ايمن سلطان العام الماضي من الاعوام المميزة في مسيرة الشركة، وتحديدا على مستوى العمليات، حيث زادت مبيعات الشركة بنسبة 12% اي ما يعادل 23.37 مليون دينار لترتفع بذلك من 200.9 مليون دينار في 2006 الى 224.3 مليونا بنهاية 2007.

وقال سلطان في التقرير السنوي للشركة الذي القاه خلال الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 76% ان الاداء التشغيلي للشركة خلال العام الماضي قد ارتفع بشكل ملحوظ على الرغم من عمليات التوسعة والتطوير التي تمت في افرع وانشطة الشركة داخل الكويت وخارجها.

واكد ان الزيادة في المبيعات تعود الى استراتيجية الشركة وجهود الادارة المستمرة الرامية لزيادة حصتها من السوق المحلي والخليجي نتيجة لاعمال التوسعة وابتكار انشطة وخدمات جديدة، مشيرا الى انه ونتيجة لعمليات التوسعة المحلية والخارجية فقد زادت المصروفات بنسبة 28% اي بما يعادل 3.8% من اجمالي المبيعات.

واضاف انه نتيجة لانخفاض ارباح الاستثمارات وارتفاع المصاريف العمومية والادارية والتمويلية نتيجة اعمال التوسعة فقد انخفض صافي ربح الشركة بنسبة 26% ليسجل 16.9 مليون دينار في نهاية 2007 مقارنة بـ 22.7 مليونا في 2006.

واوضح سلطان ان الشركة قامت خلال العام الماضي بتعديل السياسة الاستثمارية للتقليل من مخاطر التغيير في اسعار اسواق المال على ربحية الشركة، متمنيا ان يستمر اداء الشركة الجيد خلال 2008 بعد اعمال التوسعة حتى تظهر نتائج هذه العمليات على اداء الشركة المالي.

سعر السهم
وردا على تساؤل من احد المساهمين حول سياسة الشركة تجاه عملية شرائها لأسهم الخزينة للعام الماضي، قال سلطان ان الشركة قامت بشراء 1.6% من اسهم الخزينة وهي نفس النسبة حتى هذا اليوم.

وحول تقييمه لسعر السهم الحالي والقيمة العادلة له، قال سلطان ان سعر السهم يحدده السوق وعملية العرض والطلب هي المقياس الاوحد لذلك.

وعن دور الشركة في دعمها لسعر السهم والخطوات التي ستتبعها لرفع سعر السهم، اكتفى سلطان بكلمة واحدة «بدأنا».

وكانت وزارة التجارة والصناعة وعبر مندوبها الذي حضر الجمعية العمومية قد سجلت مخالفة بحق الشركة تتعلق بتسجيل عقار بأسماء ذات صلة، حيث اكتفى سلطان بالقول «سنرد على ملاحظتهم».

الجمعية العمومية
وكانت الجمعية العمومية قد وافقت على جميع البنود الواردة على جداول اعمالها ومنها توزيع 20% نقدا وايضا زيادة رأس المال بنسبة 10% اي ما يعادل 526.2 مليون سهم من خلال توزيع اسهم منحة بنسبة 10% وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية ليصبح 57.9 مليون دينار بدلا من 52.6 مليونا.

كما وافقت الجمعية العمومية على قبول استقالة فوزي خالد سلطان من عضوية مجلس ادارة الشركة وعليه تم انتخاب عضو مكمل لاستكمال الفترة القانونية المتبقية وهو ممثل عن شركة الخدمات البترولية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السلطان عن سهم «مركز سلطان»: «... بدينا»






بكلمة «بدينا» المقتضبة والتي اختصرت الكثير من الاجوبة المطولة، أجاب رئيس مجلس ادراة شركة مركز سلطان للمواد الغذائية أيمن بدر سلطان بن عيسى عن أسئلة أحد المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس في مقر الشركة بنسبة حضور 76 في المئة، والذي سأله عن «موعد اهتمام» الشركة بسهمها في البورصة ومتى ستقوم «برفعه لفوق». الا أنه أكد ومع اصرار المساهم على هذا السؤال أن السوق وقوى العرض والطلب هي التي تحدد القيمة العادلة للسهم.
وأشار بن عيسى في التقرير السنوي للشركة إلى أن أداء العمليات التشغيلية جيد، مقارنةً بالسنوات السابقة اذا ما أخذ بالاعتبار عمليات التوسعة والتطوير في فروع وأنشطة الشركة داخل الكويت وخارجها.
وأضاف بن عيسى أن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2007 تعتبر من السنوات المميزة للشركة على مستوى العمليات حيث زادت مبيعات الشركة بقيمة 23.37 مليون دينار بنسبة 12 في المئة من 200.91 مليون دينار في 2006 الى 224.29 مليون في 2007، وتعود هذه الزيادة في المبيعات الى استراتيجية الشركة وجهود الادارة الحثيثة لزيادة حصة الشركة من السوق المحلي والخليجي نتيجة لأعمال التوسعة وابتكار أنشطة وخدمات جديدة.
ونتيجة لعمليات الشركة التوسعية داخل الكويت وخارجها وإعادة الهيكلة الادارية والتشغيلية للشركة فقد زادت المصروفات بنسبة 28 في المئة، بما يعادل 3.8 في المئة من المبيعات.
ونتيجة لانخفاض أرباح الاستثمارات وإرتفاع المصاريف العمومية والادارية والتمويلية نتيجة لأعمال التوسعة فقد انخفض صافي ربح الشركة بنسبة 26 في المئة من 22.74 مليون دينار في 2006 الى 16.91 مليون في 2007.
وأشار بن عيسى الى أن إدارة الشركة قامت خلال السنة بتعديل سياستها الاستثمارية للتقليل من مخاطر التغير في أسعار أسواق المال على ربحية الشركة.
وتوقع بن عيسى أن يكون 2008 هو استمرار لنتائج الشركة الجيدة بعد الأعمال التوسعية ونتائجها الايجابية على أنشطة الشركة.
وقد وافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول الاعمال بما فيها الموافقة على توصية مجلس ادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 20 في المئة للسهم الواحد، وقبول استقالة عضو مجلس الادارة فوزي سلطان العيسى من عضوية مجلس الادارة وانتخاب عضو مكمل لاستكمال الفترة القانونية المتبقية، وقد قامت الشركة بتزكية شركة الخدمات البترولية للعضوية. أما «الغير العادية» فقد وافقت على زيادة رأسمال الشركة من 52.6 مليون الى 57.8 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأمان»: «السعري» يغرد بعيداً عن الواقع والاتجاه الهبوطي مستمر منذ بداية مارس







لاحظت شركة الأمان للاستثمار اتجاهاً هبوطياً مستمراً للبورصة منذ بدية مارس الفائت، بغض النظر عن «استمرار تغريد مؤشر السوق السعري بعيداً عن سرب التداول الواقعي». وتوقعت «ان يكون للوضع السياسي وكذلك الفصل في قضية 70 شركة أثر واضح في تحديد اتجاه السوق في الفترة المقبلية وخاصة في حالة الحسم في قضية 70 شركة مع إدارة السوق».
وأشارت في تقريرها الشهري إلى أن «عمليات المضاربة على الشركات الصغيرة وكذلك إقفالات الدقائق الأخيرة لعبت دوراً كبيراً في عكس صورة غير واقعية في ظل انخفاض التداول على أسهم الشركات القيادية للسوق التي شهدت معظمها اتجاها هبوطيا خلال الشهر الماضي باستثناء مجموعة «اجيليتي» التي بدأت في النشاط في اخر يومين في الشهر».
وقالت «الأمان» إن «مؤشر السوق السعري بدأ تداولاته هذا الشهر عند 14.754.8 نقطة وارتفع بمقدار 259.7 نقطة لينهي تعاملاته عند مستوى 15.014.5 نقطة في حين بدا مؤشر السوق الوزني تعاملاته عند 773.47 نقطة وانخفض بمقدار 13.86 نقطة ليغلق عند 759.61 نقطة».
وأضافت «هذا وان أشار فإنه يشير الى استمرار تغريد مؤشر السوق السعري بعيداً عن سرب التداول الواقعي والذي بدأ في شهر مارس الماضي عندما بدأ مؤشر السوق السعري في التحرك وحيدا للأعلى بمعزل عن المؤشرات الاخرى للسوق والتي اشارت جميعها الى وجود اتجاه هبوطي في السوق منذ أول مارس حيث بلغت نسبة معامل الارتباط بين مؤشر السوق (السعري) ومؤشر الأمان العام -77 في المئة تقريبا خلال الثلاثة اشهر السابقة ويعتبر هذا الرقم هو أقل نسبة وصل إليها معامل الارتباط بين المؤشرين عن الفترة نفسها، حيث لا تلعب الشركات ضعيفة التداول التي يسهل التأثير على أسعارها السوقية دوراً كبيرا في التأثير على قيمة مؤشر الأمان بعكس المؤشر السعري».
ولعل من الأسباب الرئيسية التي ساعدت على ظهور اتجاه هبوطي في مؤشرات السوق (باستثناء مؤشر السوق السعري المضلل) مقارنة التوزيعات النقدية التي أقرت في نهاية 2007 مع السيولة التي سحبت عن طريق زيادات رؤوس الأموال فنجد أن التوزيعات النقدية بلغت 2.11 مليار دينار في حين بلغت تكلفة زيادة رؤوس الأموال 2.5 مليار دينار. وهو الأمر الذي اشرنا الى خطورته على الاتجاه العام للسوق في تقاريرنا السابقة.
والقى الوضع السياسي الذى شهدته البلاد أخيراً من إجراء انتخابات مجلس الأمة الكويتي وإعلان التشكيل الوزاري الجديد كذلك الفصل في قضية 70 شركة مع إدارة السوق دوراً رئيساً في انخفاض كميات التداول مقارنة مع بداية العام حيث شهدت كميات التداول انخفاضا ملحوظا خلال الشهرين الماضيين ونتوقع ايضا ان يكون للوضع السياسي وكذلك الفصل في قضية 70 شركة أثر واضح في تحديد اتجاه السوق في الفترة المقبلة وخاصة في حالة الحسم في قضية 70 شركة مع إدارة السوق.

وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير أعلنت 173 شركة من أصل 200 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (بنسبة 86.5 في المئة من إجمالي الشركات المدرجة) عن نتائجها للربع الأول من العام الحالي حققت فيه نمواً في الأرباح وقدره 17 في المئة عما كانت عليه في الربع الأول من عام 2007 (وذلك في حالة استبعاد أثر الربح الناتج عن صفقة بيع الشركة الوطنية للاتصالات على نتائج بعض الشركات خصوصاً شركة مشاريع الكويت القابضة وشركة الخليج للتأمين) والتي اثرت بنسبة كبيرة على اظهار نسبة النمو خلال الربع الحالي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بانوراما أداء السوق في أبريل






بلغ مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 15.014.5 نقطة في نهاية إقفال شـهر مايو 2008 الذي وافق يوم الخميس 29 مايو 2008، وقد سجل بذلك ارتفاعا مقداره 323.4 نقطة بنسبة 2. 2 في المئة عن إقفال المؤشر نهاية شهر ابريل 2008 البالغ 14.691.1 نقطة.
• وقد سجل المؤشر أدنى إقفال خلال الشهر يوم 01 مايو 2008 عند 14.754.8 نقطة وأعلى إقفال يوم 8 مايو 2008 عند 15.057.7 نقطة.
• وبلغ عدد أيام التداول خلال الشهر 21 يوماً سجل المؤشر فيها ارتفاعاً خلال 17 يوما وسجل انخفاضاً خلال 4 أيام عن إقفال الشهر الماضي.
• وقد بلغت كمية الأسهم المتداولة لشهر مايو 9,171 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 3.622.854.520 دينارا موزعة على 207.765 صفقة.
• وبلغ المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة خلال الشهر 436.757.000 سهم بلغ ذروته يوم 08 مايو 2008 بعدد 550.151.500 سهم وأدنى معدلاته يوم 15 مايو 2008 بعدد 185.680.500 سهم.
• وبلغ المعدل اليومي لقيمة الأسهم المتداولة 172.516.882 دينارا وبلغ ذروته يوم 08 مايو 2008 بقيمة إجمالية 210.48 مليون دينار. وأدنى معدلاته يوم 18 مايو 2008 بقيمـة 84.192.815 دينارا.
• وبلغ المعدل اليومي لعدد الصفقات 9894 صفقة كانت ذروتها يوم 08 مايو 2008 بعدد 11,446 صفقة وأدنى معدلاتها يوم 18 مايو 2008 بعدد 5,520 صفقة.
• وبلغ المعدل اليومي خلال الشهر لعدد الشركات المتداولة 157 شركة من إجمالي 200 شركة مدرجة.
• وبلغ عدد الشركات التي سجلت ارتفاعاً في الأسعار خلال الشهر 85 شركة. أما الشركات التي سجلت انخفاضاً في أسعارها خلال الشهر فقد بلغت 93 شركة. وبقيت أسعار 23 شركة من دون تغيير.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إعادة «منا القابضة» إلى التداول






أعادت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية سهم «منا القابضة» إلى التداول أمس، بعد أن استوفت ما طلب منها من إيضاحات.
وأعلنت إدارة البورصة انه «سبق ان طلب من شركة منا القابضة ‏بتاريخ 21 مايو 2008 تكليف مراقبي حسابات الشركة بالافادة عما اذا كانت هناك ‏أي تغيرات جوهرية قد طرأت على موجودات الشركة منذ 27 ابريل 2008 وحتى الان، وأفاد مراقبا الحسابات بانه لم ينم الى علمهما وجود اي تغيرات جوهرية على موجودات الشركة خلال تلك الفترة».
من جهة أخرى، أعلنت شركة منا القابضة ان ‏كلا من شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية الزميلة لشركة منا القابضة ‏بنسبة 26 في المئة وشركة الدولية للتخزين التابعة لشركة منا القابضة بنسبة 70 في المئة، من المساهمين المؤسسين لشركة المجموعة الخليجية العربية الاستثمارية والتي يبلغ رأسمالها 15 مليون دينار حيث تساهم المجموعة الدولية للمشاريع ‏ العقارية بنسبة 18.5 في المئة في هذه الشركة، وشركة المجموعة الدولية للتخزين ‏بنسبة 20 في المئة في هذه الشركة.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بقيمة 100 مليون دينار لانجاز مشروعها في جزيرة الريم بأبوظبي
بيان: نجاح الاكتتاب في تغطية رأسمال »دار الظبي القابضة«






أعلنت شركة بيان للاستثمار عن نجاح تغطية الاكتتاب في كامل رأسمال شركة دار الظبي القابضة البالغ 100 مليون دينار بعد الاقبال الكبير من المكتتبين سواء من داخل الكويت او خارجها والذي فاق جميع التوقعات.
واضافت بيان انه سيتم استثمار رأس المال في شركة دار الظبي العقارية التي تمتلك الفرصة الاستثمارية بجزيرة الريم في ابوظبي وذلك لتطوير عدد خمس قطع أراض بمساحة اجمالية تبلغ 46.402 متر مربع ومساحة بناء اجمالية حوالي 5 مليون قدم مربع لبناء عدة ابراج مميزة (سكني - مكاتب - تجاري) بارتفاعات متعددة يبلغ ارتفاع برجين منها 300م فوق سطح البحر وهما الاعلى من نوعهما ضمن مشروع نجمة ابوظبي.
ويعتبر هذا الاستثمار من الفرص ذات الافاق الواعدة نظرا للموقع الستراتيجي المميز والاطلالة الفريدة على المارينا الوحيدة في جزيرة الريم وقربه من القلب التجاري النابض لمدينة ابوظبي.
كما يمتاز مشروع دار الظبي بنوعية البناء والتصميم المعماري الفريد والتقنية العالية ونسبة بناء تصل الى 60 في المئة سكني والى 40 في المئة مكاتب وتجاري بالاضافة الى توفر الكثير من المميزات للاستثمار في إمارة ابوظبي واهمها الوفرة المالية ومصادر الطاقة وحرية التملك بالنسبة للمواطنين والاجانب وفق آخر القوانين التي صدرت بهذا الشأن وكذلك الاهتمام التي توليه الحكومة في تشجيع الاستثمار ودعم الاقتصاد المحلي في مختلف القطاعات السياحية والتجارية والصناعية, وقد كان بيع وحدات هذا المشروع التي سمح بعرضها بالكامل في معرض »سيتي سكيب« خلال الفترة من 5/13 إلى 5/16 بمبلغ بليون وخمسمائة وخمسين مليون درهم اماراتي مؤشرا فاق كل التوقعات للإقبال على هذا المشروع وعائداته المجزية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
في تقرير شامل أعاد قراءة وتحليل النتائج المالية حتى 31 مارس 2008
الجمان: 1.2 بليون دولار أرباح الشركات المدرجة في الربع الأول






95 شركة أعلنت عن أرباح غير محققة بلغت 211 مليوناً وتكبدت 42 خسائر قدرت بـ 47 مليون دينار
24 في المئة من اجمالي الشركات لم تتأثر سلباً أو إيجاباً بالنتائج غير المحققة
»الوطني« تصدر القائمة على صعيد أكثر الشركات من حيث الأرباح المطلقة للربع الأول بـ 82.1 مليون دينار
»بيتك« حقق 73.4 مليون دينار وزين حلت في الترتيب الثالث بـ 73.3 مليون دينار
»منا القابضة« احتلت الترتيب الأول من حيث ربحية السهم بـ 61.5 فلس تلتها صناعات بـ 54.0 فلساً

أعلنت جميع الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية التي يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية نتائجها عن الربع الأول 2008 عدا شركتين »صفاة عالمي, مشرف«, وقد بلغ مجموع تلك الأرباح 1.200 مليون د.ك مقابل 1.399 مليون د.ك للربع الأول ,2007 وذلك بنسبة تراجع بلغت 14.2 في المئة, وبتحييد أثر صفقة الوطنية للاتصالات التي رفعت أرباح الربع الأول 2007 بمقدار 500 مليون د.ك تقريبا, يكون أداء الربع الأول 2008 أفضل عن أداء الربع المناظر في 2007 بمعدل 34 في المئة, وعند استبعاد أثر الأرباح غير المحققة لفترتي المقارنة, يرتفع النمو الإيجابي للربع الأول من العام الحالي بمعدل 36 في المئة.

النتائج غير المحققة
أعلنت 95 شركة عن أرباح غير محققة بلغ إجماليها 211 مليون د.ك, وبالمقابل تكبدت 42 شركة خسائر غير محققة بمبلغ 47 مليون د.ك, وبذلك تكون محصلة النتائج غير المحققة أرباحاً ما مقداره 164 مليون د.ك بما يعادل 14 في المئة من إجمالي نتائج الشركات, وتجدر الإشارة إلى أن 44 شركة لم تتأثر سلباً أو إيجاباً بالنتائج غير المحققة, وهو ما يعادل 24 في المئة من إجمالي عدد الشركات موضوع التحليل, وقد أعلنت 173 شركة عن أرباح, مقابل تكبد 8 شركات لخسائر وذلك بنسبة 96 في المئة للشركات الرابحة و4 في المئة للخاسرة, من جهة أخرى, حققت 123 شركة نمواً بالأرباح بنسبة 68 في المئة من إجمالي الشركات, مقابل تراجع نتائج 58 شركة بما يمثل 32 في المئة من الشركات.

النمو
وعلى صعيد النمو المطلق للأرباح, تصدر بيتك القائمة بمبلغ 22 مليون د.ك, تلاه الوطني بمبلغ 18 مليون د.ك, ثم الاستثمارات الوطنية وجلوبل بمبلغ 12 مليون د.ك لكل منهما, أما التراجع المطلق في النتائج, فكان من نصيب شركات مجموعة المشاريع التي تأثرت إيجاباً واستثنائياً في الربع الأول ,2007 حيث انخفضت أرباح المشاريع القابضة بمبلغ 352 مليون د.ك, تلاها بنك الخليج المتحد بمبلغ 25 مليون د.ك, ثم الخليج للتأمين بمبلغ 21 مليون د.ك, وجاءت صناعات متحدة في المركز الرابع من قائمة مجموعة المشاريع بتراجع مطلق في الأرباح بمقدار 19 مليون د.ك, في حين بلغ التراجع في أرباح كامكو 11 مليون د.ك, وقد بلغ مجموع التراجع في أرباح خمس من شركات مجموعة المشاريع 425 مليون د.ك, والذي يرجع في معظمه إلى الأرباح الاستثنائية لصفقة الوطنية للاتصالات في الربع الأول 2007 كما أسلفنا, أما أكثر الشركات تراجعاً في نتائجها خارج مجموعة شركات المشاريع, فتصدرتها بيان بمبلغ 11.5 مليون د.ك, تلتها اتصالات بمبلغ 9.7 ملايين د.ك, ثم الأهلية للاستثمار بمبلغ 6.8 ملايين د.ك.

الأعلى والأقل
وعلى صعيد أكثر الشركات من حيث الأرباح المطلقة للربع الأول ,2008 كان المركز الأول من نصيب الوطني بأرباح قدرها 82.1 مليون د.ك, تلاه بيتك بأرباح قدرها 73.4 مليون د.ك, ثم زين بأرباح قدرها 73.3 مليون د.ك, أما من حيث ربحية السهم فقد تصدرت القائمة منا قابضة بربحية بلغت 61.5 فلساً, تلتها صناعات بربحية 54.0 فلس, ثم الدار بربحية 47.7 فلساً للسهم الواحد.
أما من حيث النمو النسبي في الأرباح, فقد تصدرت قرين القابضة القائمة بتضاعف أرباحها بمعدل 667 مرة, تلتها منا قابضة بمعدل 225 مرة, ثم اكتتاب بمعدل 200 مرة, وبما يتعلق بأقل الشركات تحقيقاً للنمو النسبي في الأرباح فكان من نصيب الأولى للاستثمار بنمو 0.4 في المئة, تلتها الساحل بمعدل 0.5 في المئة, ثم الدولية للإجارة بمعدل 2 في المئة, من جهة أخرى, كانت مدار أكثر الشركات تراجعاً في النتائج على الأساس النسبي بمعدل 307 في المئة, تلتها صافتك بمعدل 268 في المئة, ثم المستثمر الدولي بمعدل 225 في المئة, وذلك لتحول أرباح تلك الشركات في الربع الأول 2007 إلى خسائر في الربع الأول من 2008 وبشكل متفاوت.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى