بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(اجيليتي) تفوز بعقد جديد للمورد الاول (بريم فوندور)‏ لمدة عام




بورصة الكويت 28/05/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة المخازن العمومية افادت بانها فازت ‏بعقد جديد - احلالا للعقد المنتهي - للمورد الاول (بريم فوندور) من قبل وكالة الدفاع اللوجستية (دي ال ايه) وذلك لمدة عام من تاريخ 03-‏يونيو-2008 الى ِ03-يونيو-2009 ، كما تعد قيمة العقد 2,8 مليار دولار امريكي كحد اقصى و9,34 مليون دولار امريكي كحد ادنى وذلك لتقديم الخدمات اللوجستية ونقل الامدادات العذائية للقوات الامريكية بالكويت والعراق وذلك من خلال شبكتها ‏العالمية ومواقعها في كل من الولايات المتحدة والكويت وتركيا والاردن والعراق .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«شعاع كابيتال» تبدأ نشاطها بمصر الشهر المقبل






البيان 28/05/2008

أعلن إياد دوجي الرئيس التنفيذي بشركة شعاع كابيتال عن انتهاء شركة شعاع كابيتال من تأسيس مكتب تمثيل لها في مصر بعد شراء شركة سمسرة مصرية وهي نايل وان بروكرز مشيرا إلى أن إطلاق عمليات الشركة في مصر رسميا سيكون في يونيو القادم. وأكد دوجى أن نشاط السمسرة الذي تقدمه شعاع كابيتال يتسم بأنه يمكن فتح حساب واحد للعميل يتم من خلاله التعامل في 8 بورصات تتواجد بها الشركة..

متوقعا أن تتوسع الشركة في مصر في نشاط السمسرة لتحصل على مركز متقدم بين شركات السمسرة الأخرى العاملة في السوق. أضاف دوجي أنه مع إطلاق نشاط شعاع كابيتال في مصر سيتم العمل في نشاطات الصيرفة وإدارة الأصول أيضا.. هذا بالإضافة إلى استثمارات شعاع المباشرة في المجال الصناعي مشيرا إلى شعاع كانت من أوائل الشركات التي دخلت المجال الصناعي من خلال شراء شركة تكنوباك.

وأشار الرئيس التنفيذي بشركة شعاع كابيتال إلى أن الشركة كانت قد تمكنت من دخول السوق القطرية العام الماضي كما بدأت عملها في المملكة العربية السعودية في مارس الماضي والشهر القادم في مصر، مشيرا إلى أن الشركة تركز هذا العام على تنمية عملياتها في الأسواق الثلاثة.

ويأتي استحواذ شركة شعاع كابيتال على شركة نايل وان بروكرز بعد إتمام صفقة لاستحواذها على حصة 20% في شركة أوريون هولدينج أوفرسيز «أوريون» القابضة، وبموجب الاتفاقية حصلت «شعاع كابيتال» على حصص أغلبية في خمس شركات للوساطة المالية، وقد بلغت قيمة الصفقة 5. 52 مليون دولار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
*»‬الكوثر العقارية*« ‬تطرح مشاريع بـ *٠٥ ‬مليون دولار بمعرض البحرين






الايام 28/05/2008

أعلنت شركة* »‬دار الكوثر*« ‬العقارية احدى شركات المجموعة الخليجية للتنمية والاستثمارعن طرح مشاريع في* ‬المملكة الأردنية والسعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية تصل إلى *٠٥ ‬مليون دولار في* ‬معرض العقارات العربية *٨٠٠٢ ‬ومعرض العقارات العالمي* ‬في* ‬مركز البحرين الدولي* ‬للمعارض من *٨٢ ‬إلى *١٣ ‬مايو الجاري*. ‬
وصرح المدير العام في* ‬الشركة أحمد الصفار أن الشركة ستطرح مشاريع في* ‬المملكة الأردنية بمساحات تتجاوز الثلاثين مليون متر من حيث المساحة*.‬

وأشار الصفار إلى أن الشركة تقدم من خلال هذا المشروع فرصاً* ‬جديدة لمن* ‬يرغبون في* ‬الاستثمار في* ‬الأراضي* ‬ذات المساحات الكبيرة والتي* ‬تتجاوز مساحتها مليون متر مربع،* ‬في* ‬حين أن الأراضي* ‬التي* ‬تقوم على بيعها الشركة في* ‬تلك المناطق هي* ‬سكنية وزراعية وتجارية*.‬
وأضاف الصفار بأن الشركة ستقوم بعرض مشاريع مختارة في* ‬سلطنة عمان والسعودية والإمارات من خلال تقديم مجموعة من المشاريع الخاصة في* ‬الاستثمار في* ‬قطاع الأراضي* ‬السكنية والتجارية والصناعية في* ‬تلك الدول الخليجية*. ‬وأوضح الصفار على تحقيق مشاريع الشركة خلال السنوات الماضية لعوائد تراوحت ما بين *٠٥ ‬إلى *٠٠٥‬٪* ‬عوائد استثمارية محققة،* ‬منوها على أن الشركة قامت بعمليات إعادة الشراء للعقارات المباعة في* ‬السابق بقيمة إجمالية فاقت *٠٣ ‬مليون دولار في* ‬مختلف الدول الخليجية*.‬

واختتم الصفار تصريحه بدعوة المستثمرين والعملاء لزيارة جناح الشركة في* ‬المعرض للتعرف على المزيد من العرض الاستثمارية والعقارية المجدية معربا على أمله بالتوفيق والنجاح في* ‬كافة المشاريع والأعمال
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مبرد تؤسس شركة تخزين في مصر





الوطن الكويتية 28/05/2008

كشف هشام العومي عن تأسيس شركة تخزين في مصر عبر شركة مبرد للنقل برأسمال يصل الى 8 ملايين دينار بنسبة ملكية تبلغ %50 بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين المصريين.

وأوضح العومي أنه تم ايداع رأسمال شركة التخزين المصرية تمهيداًَ لبدء أعمالها قريباً مشيراً الى انه تم شراء قطعة أرض على طريق مصر ـ الاسكندرية الصحراوي لصالح شركة التخزين المصرية بمساحة 75 ألف متر مربع مشيراً الى أنه جار تجهيز الأرض لأعمال التخزين وشراء المعدات اللازمة.

من جهة أخرى كشف نائب المدير العام لقطاع الاستثمار في شركة أعيان منصور المبارك عن أن الشركة شركة أعيان كابيتال تخطط لافتتاح مكتب لها في مصر على غرار المكتب الذي افتتحته أعيان العقارية في مصر مشيراً الى أن الشركة ستؤسس قسماً لإدارة البحوث والدراسات في مصر لاقتناص الفرص العقارية المجدية والتعرف على مسارات واتجاهات السوق العقاري في مصر.

وكان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أعيان احمد الدوسري قد أشار خلال مؤتمر الشفافية الذي عقدته الشركة أمس الى أن السوق المصري يعد أحد الأسواق التي توليها أعيان أهمية خاصة اضافة الى أسواق السعودية وقطر والامارات وتركيا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الأهلية القابضة« تسعى لتصنيف ائتماني خلال الربع الثالث






الوطن الكويتية 28/05/2008

أعلنت الشركة الاهلية القابضة عن رغبتها بالحصول على تصنيف ائتماني خلال الربع الثالث من العام الحالي، تقوم به احدى ثلاث شركات عالمية مختصة في هذا المجال، ويأتي قرار الشركة تحت ظل توسعها إقليمياً وزيادة تعاملها مع البنوك العالمية. كما عبرت الشركة في بيان صحافي أن قرارها يأتي تماشياً مع سياستها لاتباع نهج اداري مبني على أعلى اسس الجودة العالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»التعليمية« تتوسع في قطر وتستحوذ على 3 شركات قابضة في لبنان بنسبة ملكية %75




الوطن الكويتية 28/05/2008

قدر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المجموعة التعليمية القابضة الدكتور عبدالرحمن صالح المحيلان أن اجمالي ما تديره الشركة من موجودات يقترب من المليار دولار موضحا أنها موزعة على قطاعات عدة ولكنها تتركز في قطاع التعليم الخاص عبر تبعية نحو أكثر من 27 شركة تعمل جميعها في قطاع التعليم بما يجعل المجموعة التعليمية القابضة شركة أم وبمثابة عائلة تضم قبيلة.

جاء حديث المحيلان في تصريحات صحفية عقب انعقاد عمومية الشركة أمس والتي أقرت توصية مجلس الادارة بنسبة حضور بلغت %77 حيث وافقت على العمل بنظام خيار الأسهم للموظفين مع تقسيم الموظفين الى ثلاث فئات حسب اجمالي عدد الأسهم فجاءت الفئة الأولى ممثلة في الادارة العليا حيث خصص لهم نسبة %50 بحد أقصى بينما جاءت الفئة الثانية ممثلة في المديرين والمستويات الاشرافية ويخصص لهم نسبة %40 وأخيرا الفئة الثالثة باقي الموظفين %10 وبحد أقصى وهو ما أدى الى زيادة رأسمال الشركة بالتبعية بمقدار الأسهم المسموح بها للنظام والتي تبلغ نحو 7.3 ملايين سهم بقيمة اجمالية 735.9 ألف دينار بقيمة 100 فلس للسهم مصحوبا بعلاوة اصدار تبلغ 62 فلسا ليصبح اجمالي قيمة السهم 162 فلسا للسهم وليرتفع بذلك رأسمال الشركة من 24.5 مليون دينار الى 25.6 مليون.

وقال المحيلان ان قرار مجلس الادارة للعمل باقرار هذا النظام انما يأتي في ظل المنافسة القوية التي يشهدها قطاع التعليم الخاص في الكويت مع انتشار وتعدد الشركات العاملة في هذا المجال وكذلك مجال الجامعات الخاصة بما يضمن ولاء الموظفين واستقرارهم وضمان كفاءة وقدرة نشاطهم في ظل توسع الشركة وتحولها الى اكبر كيان تعليمي في منطقة الشرق الأوسط.


توسعات اقليمية

وكشف المحيلان في تصريحاته ان الشركة توسعت في سوق الكويت وأسواق دول الخليج العربي حيث تملكت في العام الماضي نحو %30 من الشركة العالمية المتطورة في السعودية برأسمال مليار ريال كما تملكت في لبنان نحو 3 شركات تعليمية قابضة في لبنان تتوزع على مجال الاستثمار والخدمات التعليمية وجاءت حصة الشركة في هذه الشركات بنسب تصل الى %75 الى جانب نشاطها الكبير في السوق الكويتي على مستوى كافة مراحل التعليم مشيرا الى ان كلفة بناء جامعة الخليج المملوكة للمجموعة بلغت كلفتها في المرحلة الأولى ما يزيد عن 30 مليون دينار.

وأكد المحيلان ان الشركة تمتلك شركة عقارية متخصصة في مجال ادارة العقارات التعليمية ومازالت تواصل استثماراتها في داخل وخارج السوق الكويتي حيث تواجدت في البحرين وابوظبي ودبي وتتفاوض حاليا للتواجد في السوق القطري وقطعت شوطا في ذلك وتم منح الشركة أراضي فضاء لبناء مدارس خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح المحيلان ان تواجد الشركة في الأسواق الخليجية والعربية يأتي عبر شراكة مع شركاء استراتيجيين في هذه الدول مشيرا الى ان الشركة تعمل في البحرين مع وزارة الشؤون هناك وكذلك في السعودية مع مجموعة سليمان الراجحي وفي لبنان مع مجموعة الحريري حيث نعتبر ان هذه الشراكات بمثابة عامل دفع لنشاط الشركة بما ينعكس على تحقيق الهدف من التواجد في هذه الأسواق.

وأشار المحيلان الى ان شركة المجموعة التعليمية القابضة التي تمتلك فيها الحكومة نحو %30 تعاني من قانون البي او تي الجديد ومهددة بان تعرض احدى مدارسها في مزايدة علنية لبيعها بسبب انتهاء عقد الاستغلال والبالغ 20 سنة.


تشريعات طاردة

وتعجب المحيلان انه في ظل هذه القوانين التي تدفع الى هروب رؤوس الاموال المحلية للاسواق الاقليمية تتزايد الدعوة الى الاستثمار في الكويت والذي تعتبر قوانينه جميعها طاردة للاستثمار وسبب هروب رؤوس الأموال الى خارج مشيرا الى ان المجموعة بدأت في الهجرة بأموالنا الى الخارج من قبل ثلاث سنوات نتيجة التشريعات غير المشجعة للاستثمار.

ووصف المحيلان هذه القوانين بأنها قوانين طاردة للاستثمار وقوانين ذات نظرة ضيقة ونظرة حسودة تؤدي حتما الى هروب رؤوس الأموال خاصة قانوني البي او تي وأملاك الدولة وكذلك في ظل احتكار الدولة للأراضي التي تقع خارج نطاق التنظيم و يفترض ان تستغل لدعم القطاع الخاص عبر قوانين ميسرة وليست قوانين جامدة ومتعثرة وقال لا يمكن في ظل كافة هذه القوانين ان يكون هناك ابداع في مجال الاستثمار في قطاع التعليم وهناك العديد من الأموال المهددة بالضياع
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أحمد الدوسري: »أعيان« تتوقع 50 إلى 60 فلساً ربحية لسهمها في 2008 وتدرس زيادة رأس المال





الوطن الكويتية 28/05/2008

كشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أعيان للاجارة والاستثمار أحمد الدوسري أن الشركة تتوقع تحقيقا من 50 الى 60 فلسا كربحية للسهم خلال العام المالي 2008 مشيراً في ذات الوقت الى أن الشركة تدرس زيادة رأسمالها موضحاً أنه تم تكليف شركة متخصصة لدراسة زيادة رأس المال متوقعا انجاز هذه الدراسة خلال الربع الثالث من العام الجاري لافتاً الى أن زيادة رأس المال تواكب التوسعات التي تمر بها الشركة حالياً.

وتطرق الدوسري في مؤتمر الشفافية الثالث الذي عقدته الشركة أمس تحت عنوان »مجموعة أعيان المصداقية« الى المرونة التي تتمتع بها الشركة في تحدي استراتيجيتها وفق مقتضيات السوق حيث أشار الى أن الشركة حولت استراتيجيات شركات تابعة كما حدث في شركة صروح التي كانت متخصصة في مجال مشاريع الـ B.O.T وكذلك توسعة أعمال شركة مبرد للنقل لتشمل الخدمات اللوجستية بدلا من اقتصارها على قطاع النقل فقط.

وكشف الدوسري أن كافة الأصول التي تم تحويلها ضمن عمليات اعادة الهيكلة تمت بالقيمة الدفترية مشدداً في ذات الوقت أن الأمر لا يؤخذ كأنه سياسة اخفاء بقدر ما هو خط استثماري يقوم على عدم اظهار الأرباح غير المحققة الا عند الدواعي المحاسبية.

وقال الدوسري ان توجه أعيان الحالي يتركز في فصل نشاط الشركة الى ثلاثة قطاعات رئيسة وهي الاجارة والتمويل والاستثمار والعقار بهدف تطوير كفاءة هذه القطاعات واعطائها مزيدا من المرونة والتخصصية ورفع الكفاءة وتطوير الخدمات المساندة.
وأضاف الدوسري ان قطاع الاستثمار الذي يهدف للتوسع الى أسواق شمال افريقيا وجنوب شرق آسيا سيتركز على أنشطة ادارة الأصول والخدمات الاستثمارية الاسلامية.

وأشار الى أن القطاع العقاري شهد توسعا جغرافيا ونوعيا في عمليات التطوير العقاري والتمويل العقاري والمضاربة العقارية موضحا أن قطاع الاجارة والتمويل سيتم تفعيله العام المقبل كما سيستهدف التوسع الجغرافي في اسواق قطر والسعودية ومصر.
وأوضح أنه استمرارا لمنهج فصل القطاعات بهدف تقديم أفضل الخدمات أنشأت أعيان شركة (شورى) وهي غير ربحية وهي تقدم خدمات الرقابة والاستشارات الشرعية والقانونية وتسعى الى التميز في هذه النوعية من الخدمات.

واستعرض الدوسري أداء عام 2007 الذي شهد نجاحا على كل الصعد فارتفع صافي الربح الى %47.9 بربحية بلغت 50.3 فلسا للسهم وارتفع اجمالي أصول الشركة بنسبة%17 عن 2006 مؤكدا أن عملية توزيع الأصول جاءت موافقة لخطط أعيان التوسعية.
وقال ان هناك تغيرات كثيرة طرأت على مصادر الدخل للشركة منذ عام 2000 والى عام 2007 حيث تقلصت حصة قطاع التمويل والاجارة الى %44 في اطار سعي الجهات الرقابية في الكويت للحد من محافظ التمويل الاستهلاكي.

و أضاف ان سعي أعيان الدؤوب أهلها للحصول على تقييم (بي بي بي) من شركة كابيتال انتلجنتس والحصول على مرابحة مجمعة بقيمة 175 مليون دولار بقيادة (ستاندرد.تشارترز) والـ (اتش.اس.بي.سي) بأسعار تنافسية.

وأوضح أن أعيان تسعى الى الاستفادة من خبراتها في مناطق وأسواق أخرى فاستهدفت السوق السعودي الذي هو الامتداد الطبيعي والسوق الأكبر في الخليج ومن هذا المنطلق نظمت أول مرة فعاليات ديوان أعيان في الرياض متوجهين الى عملائها في المملكة بباقة من منتجاتنا التي تناسب السوق السعودية.

وقال الدوسري ان أعيان تملك أصولا في الاستثمار تقدر قيمتها بـ 90 مليون دينار وفي قطاع العقار تقدر قيمة الأصول بـ 164 مليون دينار وأما قطاع الاجارة والتمويل فتبلغ قيمة الأصول فيها 155 مليون دينار كويتي.


قطاع الاجارة والتمويل

من جهته قال نائب المدير العام لقطاع الاجارة والتمويل هشام العومي ان قطاع الاجارة والتمويل لضم شركات مبرد للنقل وامراء لتأجير المعدات وريكاب لتأجير السيارات وشركة عاين للعناية بالسيارات والعين الوطنية اضافة الى معارض السيارات المدللة وسهالة.

وأوضح العومي ان العمل سائر من اجل تجهيز شركة اتقان القابضة للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الحالي، بعد موافقة لجنة سوق الكويت للاوراق المالية على الادراج، نظرا لاستيفائها شروط الادراج.

وأشار العومي الى ان التوجه الاستراتيجي لقطاع الاجارة والتمويل في المرحلة القادمة سيكون اولا استكمال عملية فصل القطاع بحلول بداية العام القادم. ثم مواصلة عملية التوسع الجغرافي التي بدأت العام الماضي في السعودية وقطر. وسيتم التركيز على رفع الكفاءة التشغيلية للشركات العاملة في هذا القطاع وتطوير خدمة العملاء وزيادة التكامل بين الشركات التابعة.


قطاع الاستثمار

من ناحيته قال نائب المدير العام لقطاع الاستثمار منصور المبارك ان قطاع الاستثمار شهد نقلة نوعية هذا العام بانفصاله عن الشركة الام وتأسيس كيانه المنفصل تحت مسمى شركة اعيان كابيتال للاستثمار. مضيفا ان قطاع الاستثمار نجح العام الماضي في ادارة عملية استحواذ شركة خدمات الحج والعمرة مشاعر على شركة المسعى العقارية، اضافة الى ادارة عملية ادراج شركة مبرد للنقل في سوق الكويت للاوراق المالية. كما استمر هذا القطاع في نشاط تأسيس الشركات حيث تم تأسيس عدد من الشركات خارج الكويت ابرزها شركة لوسيل العقارية في قطر برأسمال بلغ 15 مليون دينار، وتأسيس شركة اعيان قطر المتخصصة في التمويل والاجارة. اضافة الى تأسيس وادارة عدد من المحافظ في جمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة.

وأكد المبارك ان توجه قطاع الاستثمار في المرحلة المقبلة يقتضي التركيز على عملية ادارة الاصول لمجموعة أعيان وللمستثمرين عموما من عملاء الشركة بالاضافة الى تمويل الشركات وعملية الهيكلة المالية للشركات المختلفة مشيرا الى ان رؤية اعيان كابيتال هي ان تصبح خلال 3 سنوات واحدة من افضل عشرة مديرين للاصول في المنطقة.

وأضاف المبارك ان الشركة ستركز في استراتيجيتها الحالية على منطقة الخليج العربي والدول العربية والهند وجنوب شرق آسيا. مبيناً ان التركيز سيكون على بعض القطاعات المنتقاة ضمن الاسواق الاكثر جاذبية في الدول المستهدفة كقطاعات الطاقة والرعاية الطبية والعقار والتعليم والخدمات المالية.

وتحدث الدوسري عن قطاع العقار موضحاً ان اعيان اصبحت تملك منظومة شركات متكاملة في قطاع العقار تشمل التمويل والتطوير والمتاجرة والاستثمار العقاري من خلال شركات اعيان العقارية وابيار للتطوير العقاري وشركة برج هاجر العقارية شركة عنان للتمويل العقاري والانشطة العقارية المختلفة لشركة مشاعر وشركاتها التابعة المسعى العقارية، مشيرا الى ان شركة برج هاجر تسعى حاليا للادراج في السوق الموازي بعد استيفاء عند استيفاء شروط الادرج.

واشار الدوسري الى ان توجه قطاع العقار في المرحلة المقبلة يشمل التوسع في عمليات التطوير العقاري وتحقيق المزيد من التكامل بين شركات المجموعة في هذا القطاع، والتوسع في اسواق منطقة الشرق الاوسط وغيرها من الاسواق الناشئة، اضافة الى التوسع في نشاط التمويل العقاري في اسواق السعودية ومصر وغيرها من دول المنطقة.


بنك دجلة والفرات

قال الدوسري أن »أعيان« تعتبر تأسيس بنك دجلة والفرات في العراق خطوة تمهيدية ريثما تحين الظروف المناسبة مشيراً الى أن تأسيس البنك يعد هدفاً.


الذراع العقارية

أشار منصور المبارك الى أنه وفق خطط أعيان فان قطاع العقار كان سيسند لـ »أعيان العقارية« الا أن عدم ملكيتها بشكل كامل حال دون هذا التوجه موضحا أن القطاع العقاري ستتولاه احدى الشركات التابعة المؤسسة فعليا ولن يتم تأسيس شركة جديدة.


نطلب من المركزي »عدم المفاجأة«

طالب الدوسري بنك الكويت المركزي والجهات السيادية الأخرى بعدم مفاجأة الشركات بقرارات مفاجئة خصوصا أن الكثير من الشركات يضع خططه واستراتيجيته وفق القرارات المنظمة في حين أن أي تغيير من شأنه ارباك هذه الخطط كقرارات القروض الائتمانية وكذلك قوانين منع الشركات من التعاطي بالعقار السكني.


نلمس تعاون »بيتك«

قال الدوسري انه لمس من بيت التمويل الكويتي اهتماماً بالتعاون مع أعيان وذلك من خلال دعوة البنك للشركة بمشاركتها في كثير من أنشطة البنك ضمن أسواق البنك المتعددة بينما أوضح منصور المبارك أن ملكية بيتك في أعيان انتقلت لشركة المثنى المملوكة لـ »بيتك« لدواع فنية موضحاً أن ملكية بيتك في أعيان تخضع للتنسيق بين الجهتين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لؤي الخرافي: »المال« أحالت رئيسها السابق النائب محمد الصقر لنيابة الأموال العامة لفقدان أموال من صندوق »الكايمان«





الوطن الكويتية 28/05/2008

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المال للاستثمار لؤي جاسم الخرافي عن إحالة رئيس مجلس إدارة الشركة السابق " النائب محمد جاسم الصقر " إلى نيابة الأموال العامة بسبب ما يعتقد أنه تجاوزات مالية مفترضة تخص فقدان أموال تمثل نحو %20 من رأسمال " صندوق جزر الكايمان " البالغ 22 مليون دولار موضحاً أن الإحالة شملت كذلك الشركة المديرة للصندوق " غير كويتية " وهي ميريديان لإدارة الصناديق. موضحا أن الصندوق يعد أموالاًُ عامة على أساس أن الهئية العامة للتأمينات الاجتماعية تسهم بنسبة %50 من رأسمال الصندوق.

وقال الخرافي في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة أمس التي انعقدت بنسبة حضور بلغت نحو %71 ان احالة رئيس مجلس إدارة الشركة السابق تمت في فبراير الماضي دون أن تشمل أياً من أعضاء مجلس الإدارة السابق موضحاً أن الشركة تقوم حالياً بعمليات تدقيق شاملة لكشف أي تجاوزات مؤكداً على أن أي تجاوز سيتم اكتشافه سيحال إلى النيابة فوراً حفاظاً على الشركة وأموالها.

وأشار الخرافي إلى أن المخالفات المفترضة في صندوق جزر الكايمان هي في عهدة نيابة الأموال العامة حالياً التي تتابع التحقيقات بشأنها.
وأضاف الخرافي قائلاً " كل التجاوزات المفترضة سواء المخالفات الإدارية منها أو الجنائية " لن ترقى إلى اتهام ما لم تعزز بأدلة.


الإجراءات المتوقعة

وبسؤال لؤي الخرافي عن الإجراءات المتوقع اتخاذها في ظل تمتع رئيس مجلس الإدارة السباق " محمد جاسم الصقر " بالحصانة النيابية قال " وفقاً لما هو متبع فإن الأمر سيعرض على مجلس الأمة في أول جلسة انعقاد مشيراً إلى أن النيابة تباشر التحقيق فعلياً في هذه القضية.

وأشار الخرافي إلى أن أعضاء في مجلس الإدارة السابق تحفظوا على أداء الصندوق بسبب وجود أوجه صرف تمت بغير أغراض الصندوق.
إحالة رئيس مجلس إدارة شركة المال السابق استدعت من الجمعية العمومية التحفظ " بالإجماع " على بند إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة السابق وتقييدها بما يتم اكتشافه من تجاوزات محتملة وإبقاء براء الذمة بلا تحفظ لأعضاء مجلس الإدارة الحالي.

وقد أكد الخرافي في تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007 على أن الشركة تتبنى سياسات واستراتيجيات من شأنها إعادة ترتيب البيت من الداخل من أجل الوصول إلى الموقف الفعلي والقيمة العادلة لحقوق المساهمين من خلال اتباع سياسة متحفظة تقوم على ثلاثة محاور كالتالي:ـ

ـ التأكيد على ملكية الشركة لأصولها والقيمة الفعلية لتلك الأصول.
ـ التأكيد على الوصول للرقم الفعلي الحقيقي لالتزامات الشركة وأنه لا توجد أية زيادة أو نقصان على هذه الالتزامات.
ـ التأكيد على إظهار الوضع الفعلي للالتزامات التي من الممكن أن تطرأ على الشركة مستقبلاً سواء عن التزامات تعاقدية أو مسائل قانونية معلقة على فترات سابقة.

وكانت عمومية الشركة قد وافقت على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية 2007 وصادقت على تقرير مجلس الإدارة وأقرت البيانات المالية وفوضت مجلس الإدارة بالتعامل مع أطراف ذات صلة إصدار سندات بحدود رأس المال المدفوع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«دانة»: 27 مليون دينار قيمة محفظتنا الاستثمارية





القبس 28/05/2008

أكد رئيس مجلس ادارة شركة دانة الصفاة الغذائية عادل الصقعبي أن الشركة باتت اليوم مؤهلة لجني ثمار عمليات اعادة الهيكلة، التي انطلقت في أعقاب استحواذ مجموعة الصفوة القابضة على الشركة، مشيرا في هذا الصدد الى أن هذه النتائج ستنعكس ايجابيا على أرباح الشركة تدريجيا بداية من الربع الثاني، وصولا الى نهاية العام، حيث ستشهد أرباح الشركة التشغيلية قفزات جيدة سيستفيد منها مساهمو الشركة.
وتوقع الصقعبي خلال مؤتمر صحفي، عقد امس أن، يحقق سهم الشركة خلال الربع الثاني ربحية تصل الى 13 فلسا على الأقل (وفق رأسمال الشركة الجديد البالغ حاليا 28 مليون دينار) لتصل اجمالي ربحية السهم خلال النصف الأول الى 26 فلسا، في حين يتوقع أن تقفز ربحية سهم الشركة نهاية العام الجاري الى نحو 45 فلسا على الأقل، متوقعا كذلك أن ينمو اجمالي حقوق المساهمين الى 63 مليون دينار، مقارنة مع 58 مليون دينار حاليا.

وزاد الصقعبي قائلا: «دانة الصفاة الغذائية» لم تعد شركة الأسماك، ولم يعد نشاطها التشغيلي محصورا فقط في قطاع الصيد والتسويق، «دانة الصفاة» أصبحت الآن شركة قابضة تندرج تحتها العديد من الشركات التي تغطي أنشطتها ثلاثة قطاعات رئيسية تشمل: العمليات، المطاعم، والقطاع التجاري، بالاضافة الى محفظة استثمارية في السوق تصل قيمتها الى نحو 27 مليون دينار، تعمل هذه الأنشطة التشغيلية والاستثمارية في تناغم تام لرفد ايرادات الشركة.


اعادة الهيكلة

وتحدث الصقعبي عن تفاصيل نتائج خطط اعادة الهيكلة وانعكاساتها على قطاعات الشركة التشغيلية الثلاثة، بداية بقطاع العمليات، والذي يختص في نشاط الصيد والتصنيع والمتاجرة ويؤمن ما بين 25 و30% من ايرادات الشركة، من خلال شركة الأسماك الكويتية المتحدة، والتي يبلغ رأسمالها 5 ملايين دينار والمملوكة بالكامل لشركة دانة الصفاة.

وأشار الصقعبي الى أن ادارة الشركة بذلت جهودا جدية لايجاد بدائل تشغيلية على مدار العام، حيث حصلت الشركة على موافقة هيئة الزراعة والثروة السمكية بالسماح لها بالصيد في المياه الدولية في موسم حظر الصيد، بالاضافة الى السماح للشركة بتصدير المنتجات البحرية، وهو الأمر الذي يؤمن لها مصادر ايراد مستمرة على مدار العام، معربا عن تقديره لجهود هيئة الزراعة في هذا الصدد.

وذكر الصقعبي انه يتم حاليا وبشكل تدريجي استبدال أسطول الشركة القديم والمكون من 20 سفينة صيد حديدية ذات التكلفة التشغيلية العالية، حيث تم التعاقد على شراء سبع سفن جديدة من الفايبر غلاس وليس الحديد، والتي تتميز بكفاءتها وتكلفتها التشغيلية المنخفضة، وتم بالفعل تسلم ثلاث سفن جديدة، لافتا في هذا الصدد الى أنه للاستفادة من وحدات الأسطول التي ستتخارج، تم تأسيس كيان في سلطنة عمان تحت اسم شركة بحر العرب بر أسمال مليوني ريال عماني للصيد في بحر العرب بما يضمن أيضا استمرار عمل هذا القطاع على مدار العام.

وقال الصقعبي: ان شركة الأسماك الكويتية المتحدة تمتلك شركة أخرى بالكامل تعمل في القطاع نفسه، وهي شركة أسماك الدانة المتحدة.


قطاع المطاعم

وأضاف الصقعبي قائلا : القطاع الثاني وهو قطاع المطاعم ونعتبره قطاعا واعدا للغاية لجهة التوسع فيه ورفد إيرادات الشركة التشغيلية، ويشكل نحو 40 % من إجمالي الإيرادات، وذلك من خلال شركة الصفاة للضيافة التي تملك دانة الصفاة 97 % من رأسمالها البالغ 5 ملايين دينار، مشيرا الى أن شركة الصفاة للضيافة تمتلك سلسة مطاعم تغطي مناطق الكويت كافة، وبدأ بعضها بالتوسع خارج الكويت، وبعضها تم تشغيله فعليا وأخرى سيتم تشغيلها خلال الأيام القليلة المقبلة، وتشمل : شركة مطاعم شرمبي و شركة الصبايا للايس كريم ومشروع قرية الضيافة (تحت الأبراج) ومشروع المطعم اللبناني الصــــنوبر (منطقة البدع) وسلسلة مطاعم بلك أند وايت ومشروع دي سي شيكن ومقهى كرة القدم و المطعم التركي.

وأشار الصقعبي الى أن الشركة بصدد تسويق حق الامتياز لعدد من هذه المطاعـــــم «كفرانشيز» خارج الســـــــوق الكويتي وتحديدا في أسواق لبنان (5 مطاعم)، ســوريا (3 مطاعم)، الأردن (مطعمان)، البحرين (4 مطاعم)، الامــــارات ( 20 مطعما) قطر (5 مطاعم)، الســــعودية (3 مطاعم)، اليمن (3 مطاعم)، لافتا في هذا الصدد الى أن الشركة ستحصل على نحو 30 ألف دولار كعائد لكل موقع في هذه الدول و6 % رسوم امتياز من إجمالي مبيعات كل مطعم، بالاضافة الى التزام هذه المطاعم بالحصول على موادها الأساسية من الشركة المالكة لهذه المطاعم . بما يعزز بشكل كبير إيرادات الشركة وبالتبعية أرباحها خلال الفترة المقبلة.


القطاع التجاري

ومضى قائلا : أما القطاع الثالث فهو القطاع التجاري الذي يعتمد على شركة رعد للتجارة والتسويق التي ستنتقل من مجموعة الصفاة الى الدانة، مشيرا الى أن هذه الشركة حققت أرباحا بلغت 1,5 مليون دينار فيما بلغت إيراداتها نحو 7 ملايين دينار .

ولفت الصقعبي الى أنه بالاضافة الى هذه الأنشطة المتنوعة، لدى الشركة أصول مخفية لم يتم استخدامها تصل قيمتها نحو 12 مليون دينار . وذكر الصقعبي أن هناك مشاريع أخرى مقبلة نهاية العام الجاري ومطلع العام المقبلستركز على السوقين المصري والسعودي من خلال كيانين قائمين تم تأسيسهما مؤخرا في هذين السوقين .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الصفاة»: إغلاق عملية الاكتتاب بزيادة رأس مال الشركة






القبس 28/05/2008

أعلنت شركة الصفاة للاستثمار عن الانتهاء من عملية الاكتتاب بزيادة رأس مال الشركة، وصرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وليد الشرهان انه بناء على قرار الجمعية العمومية للشركة التي عقدت بتاريخ 26 مارس 2008 والقاضي بزيادة رأس مال الشركة، فقد تم جمع مبلغ 107,33 ملايين دينار ما يعادل 405 ملايين دولار وهو مبلغ يعبر عن ثقة المساهمين والمستثمرين بالشركة وأنشطتها حيث بلغ رأس مال الشركة بعد الزيادة 77,15 مليون دينار.

وبلغت حقوق المساهمين بعد الزيادة 208,25 ملايين دينار وارتفعت القيمة الدفترية للسهم الواحد الى 270 فلسا للسهم الواحد.
واضاف الشرهان ان الصفاة تسعى الى استخدام مبلغ زيادة رأس المال في تمويل خطط التوسع النوعي والجغرافي الذي أعدته الشركة في أسواق المنطقة وخاصة مصر والسعودية والإمارات وشرق آسيا، وستسعى للحصول على ميزة للتوسع في بلدان اخرى.

كما سيستخدم مبلغ زيادة رأس المال في طرح منتجات مالية جديدة وصناديق مختلفة تديرها الشركة مما يعزز النمو المستمر في حجم الأصول التي تديرها الشركة حاليا ومستقبلا، ومما يساعد على تنوع المنتجات المالية من خلال طرح خدمات التمويل والبيع الآجل ومشتقاته ذات القيمة المضافة، وعلى الوجه الأخص بالتركيز على إدارة الأصول والخدمات المالية المتعددة والتي تشهد إقبالا واسعا في المنطقة والتي تقدم فرصا لاثبات النجاح.

واضاف الشرهان انه تم تخصيص 135 مليون سهم منها 50 مليونا لشركة مجموعة الصفوة القابضة و50 مليونا لشركة الصفاة العالمية و35 مليونا لشركة بيكو للاستثمار – مصر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
النيابة تحفظ التحقيق في تقرير «المحاسبة» بشأن فحص أوراق البورصة الكويتية





القبس 28/05/2008

أصدرت النيابة العامة بتاريخ 8 مايو الجاري قرارا يقضي بحفظ التحقيق نهائيا في القضية الخاصة بتقرير ديوان المحاسبة في شأن فحص اعمال سوق الكويت للأوراق المالية، وقد أكدت النيابة العامة ان القضية خلت تماما من ثمة جريمة او مساس بالمال العام وقررت حفظ التحقيق نهائيا وقيد الأوراق بدفتر الشكاوى الإدارية، مع مخاطبة الجهات المختصة بشأن ما قد يحويه تقرير ديوان المحاسبة من مخالفات ادارية، شأنه في ذلك شأن اي تقرير لديوان المحاسبة يصدر في شأن اي هيئات او مؤسسات حكومية.

هذا وقد قام مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة بتاريخ 19-5-2008 بمخاطبة الجهات المختصة واخطارها بقرار النيابة العامة المشار اليه.
وتجدر الإشارة الى ان القضية المشار اليها اعلاه قد تمت احالتها الى النيابة العامة عن طريق مجلس الوزراء وذلك بعد توصية صدرت بذلك من قبل مجلس الأمة.
 

قنوع ؟

عضو مميز
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
5,577
الإقامة
الكويت
بو سعود ديوان المؤشر يرحب فيك
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخليج للطاقة الكويتية تتطلع الى أولى صفقاتها النفطية







رويترز 28/05/2008

قال مسؤول بشركة الخليج للطاقة الكويتية ان وحدة التنقيب والانتاج التابعة لشركة النفط والغاز تتوقع اتمام أولى صفقاتها بحلول يوليو تموز واستثمار ما يصل الى 360 مليون دولار في فرص بقطاع المنبع على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وتأسست وحدة الخليج الدولية للاستكشافات البترولية العام الماضي برأسمال 220 مليون دولار كذراع لعمليات المنبع لشركة الخليج للطاقة الخاصة.

وقال عبد اللطيف التورة الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للطاقة "نبحث عن فرص ونأمل في اتمام اثنتين في يوليو." وأحجم عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وأضاف أن تركيز الشركة الكويتية ينصب على الفوز بعقود تنقيب وشراء حصص في حقول منتجة بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وشبه القارة الهندية وايران.

وأوضح أن مصر وتونس وسلطنة عمان وباكستان تتصدر قائمة أهداف الشركة. كما تطمح الشركة الى دخول ثلاث أو أربع دول في غضون السنوات الاربع الاولى من نشاطها.

ومضى يقول ان ميزانية الاستحواذ السنوية لشركة الخليج الدولية للاستكشافات البترولية ستكون في حدود 100 مليون دولار مع رصد 15 الى مليون دولار اضافية سنويا لعمليات التنقيب.

والخليج للطاقة واحدة من شركات النفط والغاز وصناديق الاستثمار الخليجية التي تكتسب حضورا متسارعا في المنطقة وقطاع الطاقة العالمي عموما.

ويعول مزيج القادمين الجدد من الشركات الخاصة والعامة والمملوكة لدول على طفرة اقتصادية تشهدها المنطقة وتغذيها ايرادات النفط وخبرة الصناعة من أجل النمو السريع.

وشهدت شركة كويتية أخرى هي كويت انرجي محفظتها تنمو العام الماضي بصفقة مبدئية لشراء 49 بالمئة مع شريكتها الاندونيسية بي.تي ميدكو انرجي انترناشونال في شركة نفط وطنية صومالية جديدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير شهري حول اداء مؤشرات داو جونز للاسواق الاسلامية







وفقا لإغلاق التعاملات في 27 مايو، حقق مؤشر داو جونز الاسواق الاسلامية تايتانز 100 العالمي، الذي يقيس اداء 100 سهم رائد متوافق مع الشريعة عالميا، مكاسب بنسبة 1.21% في شهر لتاريخه ليغلق عند مستوى 2507.14 نقطة. اما مؤشر داو جونز جلوبال تايتنز 50 ، الذي يقيس اداء اكبر 50 شركة في العالم، فقد تراجع بنسبة 2.83% ليغلق عند 218.97 نقطة.

- ارتفع مؤشر داو جونز السوق الاسلامي آسيا/الباسيفيك تايتنز 25 ، الذي يقيس اداء 25 من الاسهم الرائدة المتوافقة مع الشريعة في منطقة آسيا/الباسيفيك بنسبة 3.01 % ليغلق عند مستوى 2288.72 نقطة . بالمقارنة اغلق مؤشر داو جونز آسيان تايتنز 50 متراجعا 0.34 %عند مستوى 171.89 نقطة.

- بالنسبة لأوروبا، اغلق مؤشر مؤشر داو جونز السوق الاسلامي اوروبا تايتنز 25 ، الذي يقيس اداء 25 من الاسهم الرائدة المتوافقة مع الشريعة في اوروبا مرتفعا 1.44% عند 2743.32 نقطة فيما اغلق مؤشر داو جونز ستوكس 50 الاوروبي للشركات الكبرى متراجعا بنسبة 1.87% عند مستوى 3693.77 نقطة.

- وبقياس اداء 50 من اكبر الاسهم الامريكية المتوافقة مع الشريعة، ارتفع مؤشر داو جونز السوق الاسلامي الولايات المتحدة تايتنز 50 بنسبة 0.74 %عند مستوى 2433.80 نقطة فيما تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لكبرى الشركات الامريكية بنسبة 2.12 % ليغلق عند مستوى 12548.35 نقطة.


آسيا: اداء مؤشر داو جونز السوق الاسلامي مقابل مؤشرات داو جونز التقليدية



مؤشرات داو جونز الاسواق الاسلامية مؤشرات داو جونز التقليدية
مؤشر داو جونز
( السوق الاسلامي ) اغلاق المؤشر
مايو 2008 المكاسب
2008 المكاسب 2008 اغلاق المؤشر
مايو 2008 مؤشر داو جونز
آسيا/الباسيفيك 1540.89 2.29% 0.34% 153.08 آسيا/الباسيفيك
البر الصيني 2837.60 -2.00% -5.65% 4592.10 الصين اوفشور 50
هونغ كونغ 1551.27 -3.93% -3.38% 460.16 هونغ كونغ
الهند 1730.83 -9.62% -10.81% 1888.15 ولشاير الهند
اندونيسيا 1343.28 2.98% 2.67% 160.55 اندونيسيا
اليابان 1255.41 2.63% 1.09% 108.11 اليابان
ماليزيا 1646.19 -1.84% -3.39% 205.76 ماليزيا
باكستان 15948.26 -15.46% -21.61% 1208.66 ولشاير باكستان
الفلبين 1669.92 -0.07% -0.64% 161.51 الفلبين
سنغافورة 1362.96 -0.22% -0.54% 302.57 سنغافورة
كوريا الجنوبية 878.55 -1.47% -3.86% 281.43 كوريا الجنوبية
سريلانكا 1032.58 -3.56% -3.19% 157.51 سريلانكا
تايوان 4953.27 -0.99% -2.23% 182.02 تايوان
تايلند 1874.55 1.92% 1.39% 117.66 تايلند



الشرق الاوسط: مؤشرات داو جونز الاسواق الاسلامية مقابل مؤشرات داو جونز التقليدية:

اغلق مؤشر داو جونز سوق دبي المالي تايتانز 10 الذي يقيس اداء اكبر 10 اسهم واكثرها سيولة مدرجة في سوق دبي المالي عند مستوى 5545.61 نقطة بانخفاض 1.26% خلال الشهر حتى تاريخه.

اما مؤشر داو جونز السوق الاسلامي الكويت فقد صعد 2.42 % ليغلق عند 1860.20 نقطة. اما نظيره المؤشر التقليدي، مؤشر داو جونز الكويت المركب فقد تراجع الى 487.72 نقطة بخسائر بلغت 1.64%.

اغلق مؤشر داو جونز السوق الاسلامي تركيا عند مستوى 3935.21 بارتفاع نسبته 2.26% في شهر حتى تاريخه فيما اغلق مؤشر داو جونز ولشاير تركيا عند 1082.97 نقطة بانخفاض نسبته 4.44%.


اسواق وفئات اصول اخرى

ارتفع مؤشر داو جونز السوق الاسلامي بريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) المتوازن بنسبة 3.05 % عند مستوى اغلاق بلغ 2505.31 نقطة. بالمقارنة، اغلق مؤشر داو جونز بريك 50 عند 1082.97 نقطة مرتفعا 1.29%.
مؤشر داو جونز سيتي جروب صكوك الذي يقيس اداء الصكوك الاسلامية العالمية ارتفع بنسبة 1.02% الى 112.31 نقطة.
مؤشر داو جونز الاسلامي للاستدامة الذي يقيس اعمال الممارسة المستدامة للشركات التي تحترم قوانين الشريعة ارتفع بنسبة 2.34 % ليغلق عند مستوى 2870.49 نقطة . اما مؤشر داو جونز للاستدامة التقليدي فقد تراجع 0.18 % باغلاق عند 1303.48 نقطة.


القطاعات العالمية الرابحة والخاسرة في ابريل 2008

كانت افضل ثلاث قطاعات اداء في مؤشرات داو جونز قطاعات الاسواق الاسلامية هي المواد الاساسية ، النفط والغاز والمرافق بأداء بلغ 5.70 % ، و4.99 % و3.34 % على التوالي . كانت مؤشرات داو جونز الاسواق الاسلامية الخدمات الاستهلاكية وداو جونز الاسواق الاسلامية للاتصالات وداو جونز الاسواق الاسلامية للقطاعات المالية هي اسوء المؤشرات القطاعية اداء بنسب هبوط بلغت 2.36 % ، و 1.23 % ، و0.93 % على التوالي .

اطلقت مؤشرات داو جونز الاسواق الاسلامية التي اطلقت عام 1999 كأول مؤشرات تهدف الى قياس عالم الاسهم الاستثمارية المتوافقة مع مبادىء الشريعة. وتضم عائلة المؤشرات اكثر من 70 مؤشرا يمثل اقاليم ودول وقطاعات مشتقة من مؤشر داو جونز العالمي للاسواق الاسلامية. يقدم مجلس اشرافي مستقل من علماء الشريعة التوجيهات الارشادية لمؤشرات داو جونز حول المسائل المتعلقة بتوافق الشركات الجديرة بالادارج في المؤشرات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت التمويل الكويتي يعتزم فتح فروع جديدة في الداخل والخارج






رويترز 28/05/2008

قال بيت التمويل الكويتي ثاني أكبر بنك اسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية انه يعتزم اضافة فروع جديدة هذا العام في سوقه المحلية وفي تركيا والبحرين وماليزيا.

وأضاف البنك في بيان يوم الاربعاء أنه يعتزم امتلاك 50 فرعا في الكويت و113 في تركيا والبقية في البحرين وماليزيا بنهاية العام ولم يذكر أرقاما للمقارنة مع الوضع الحالي. واجمالا يخطط البنك لعدد 175 فرعا بحلول 31 ديسمبر كانون الاول.

وبحسب موقعه على الانترنت يوجد لدى البنك الذي يتوسع في الشرق الاوسط واسيا للتخفيف من أثر المنافسة في سوقه المحلية 42 فرعا في الكويت
 

shapely08

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
422
حى الله بو سعود
يجزيك الله الخير
ممكن نشارك معك
 

shapely08

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
422
تقرير دولي: دول الخليج ستتحول إلى قوى كبرى على الصعيد المالي


-دنيا الوطن
من شأن الارتفاع الشديد في أسعار النفط تحويل الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي ـ إلى قوى كبرى على الصعيد المالي. وبحلول نهاية العقد القادم، سيصبح بمقدور الشركات وصناديق الثروات السيادية والأفراد الأثرياء التابعين لدول المجلس استثمار تريليونات الدولارات فيما وراء حدودهم الوطنية، وذلك طبقاً لما خلص إليه بحث جديد صادر عن «معهد ماكينزي العالمي». وتكشف الأرقام عن أن دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع بالفعل بأصول أجنبية تقدر قيمتها بحوالي تريليوني دولار، وتملك حصصاً بشركات كبرى مثل «سوني» و«ناسداك»، إضافة إلى التي اشترتها بأكملها، مثل «جي. إي. بلاستيكس» و«بارنيز نيويورك». ويقدر «معهد ماكينزي العالمي» أن عوائد صادرات دول المجلس من النفط الخام ستتراوح بين 5 و9 تريليونات دولار خلال الفترة بين عامي 2007 و2020، وأنها سوف تستثمر ما بين 30% و60% من هذه العوائد بالخارج. وسيعتمد حجم التدفقات المالية من هذه الدول للخارج على السعر العالمي للنفط وحجم الاستثمارات الداخلية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حى الله بو سعود
يجزيك الله الخير
ممكن نشارك معك

ادفع اشتراك وبعدين شارك:p:D
اخذ راحتك يااخوى المحل محلك :)
 

shapely08

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
422
يتبع ..

يُذكر أن النتائج التي تمخض عنها البحث اعتمدت على عدد من اللقاءات مع خبراء ومعنيين بالمنطقة (ساعدت في تسليط الضوء على التغير الذي طرأ على الأهداف الاقتصادية واستراتيجيات تخصيص الموارد داخل دول مجلس التعاون الخليجي) وصياغة مخططات اقتصادية (تعتمد على التوجهات الوطنية لحساب تدفقات رؤوس المال للخارج). واعتماداً على توقعات اقتصادية صادرة عن مؤسسات كبرى مثل صندوق النقد الدولي وخبرة المحللين العاملين لدى «معهد ماكينزي»، عمل التقريرُ على حساب إجمالي عوائد اقتصادات مجلس التعاون الخليجي المتوقعة من الصادرات النفطية والموارد غير النفطية على حد سواء. وبعد ذلك، تم تحديد مستوى الاستثمار الداخلي المتوقع وحجم تدفقات رؤوس الأموال نحو الخارج، بناء على الفارق بين إجمالي العوائد والاستثمارات الداخلية. وساعد هذا التوجه في صياغة تصور لكيفية تفاعل أسعار النفط والاستثمارات الداخلية وتدفقات رأس المال. بيد أنه بطبيعة الحال سيعتمد حجم ثروات دول المجلس المتوافرة بمجال الاستثمار في نهاية الأمر على السعر العالمي للنفط. جديرٌ بالذكر أنه حتى حال استقرار الأسعار عند مستوى 50 دولارا للبرميل، فستحقق دول مجلس التعاون الخليجي عوائد تراكمية تقدر بـ4.7 تريليون دولار بحلول عام 2020، وذلك بزيادة عما حققته خلال الأعوام الـ14عشرة الماضية بمقدار ضعفين ونصف الضعف. إلا أنه قياساً على المستوى الحالي للأسعار الذي يدور حول 100 دولار للبرميل، فستحصل هذه الدول على 8.8 تريليون دولار بحلول عام 2020. والتساؤل الذي يطرح نفسه في هذا الإطار هو ما حجم رأس المال الذي سيجري استغلاله على الصعيد المحلي؟ فمنذ عام 1993، بلغ متوسط معدلات الاستثمار بدول مجلس التعاون الخليجي 20% من إجمالي الناتج المحلي، مما يتوافق مع المعدلات الأوروبية والأميركية المناظرة، لكن يقل بمقدار الربع تقريباً عن متوسط معدلات الاستثمار داخل البرازيل والصين والهند وروسيا مجتمعة والبالغ 24%. وإذا ما استمرت دول مجلس التعاون الخليجي في زيادة استثماراتها المحلية بالمعدل القائم منذ عام 1993ـ والبالغ 6.1 % سنوياً ـ فإنه بحلول عام 2020 سيصل حجم الاستثمارات المحلية التراكمية إلى 3.2 تريليون دولار، أو ما يعادل 230 مليار دولار كل عام. وتوحي المؤشرات الحالية بأن حصة أكبر من الثروات النفطية سيتم استثمارها في الأسواق المالية المحلية، بهدف تعزيز جهود التنمية الإقليمية، بدلاً من توجيهها نحو الخارج. يذكر أن المستثمرين الأثرياء المنتمين إلى القطاع الخاص داخل دول مجلس التعاون الخليجي يحتفظون بالفعل بما يقدر بـ25% من مجمل سنداتهم التجارية داخل منتجات مالية محلية، بزيادة قدرها 15% عما كان عليه الحال عام 2002. إضافة إلى ذلك، أعلن قادة دول المجلس عن خطط لتعزيز الاستثمارات المحلية على أمل تنويع اقتصادات المنطقة وإنهاء اعتمادها على النفط وخلق فرص عمل للشباب من أبناء البلاد والذين تشهد أعدادهم تنامياً سريعاً، علاوة على بناء مدن جديدة مفعمة بالنشاط. ومن الممكن أن تسهم ميول المستثمرين وطموحات القادة في الإبقاء على العوائد النفطية التي بلغت ارتفاعات قياسية داخل المنطقة. وتعد قطر نموذجاً في هذا الصدد، حيث استقر معدل استثماراتها الداخلية عند مستوى 28% من إجمالي الناتج المحلي منذ عام 1993، الأمر الذي يعكس جهودها للتحول إلى مركز مالي إقليمي وتلبية احتياجات صناعة الغاز الطبيعي من رؤوس الأموال. وفي حال ارتفاع معدل الاستثمارات الداخلية بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي ككل إلى مستوى 28% من إجمالي الناتج المحلي، فإن ذلك يعني أن دول المنطقة ستضخ 4.2 تريليون دولار داخل حدودها على امتداد الأعوام الـ14 القادمة، وذلك بزيادة قدرها 7.4 % سنوياً. ويعد هذا المعدل مرتفعاً، إلا أنه يتوافق مع المعدلات التي التزمت بها الاقتصادات الأخرى المتنامية بسرعة (مثل شيلي والهند وآيرلندا) على مدار الأعوام الـ15 الماضية.
 

shapely08

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
422
الاخير ..

أما العوائد النفطية التي لن يتم استثمارها محلياً، فستتجه نحو أسواق رأس المال العالمية. وفي حال استمرار أسعار النفط حول مستوى 100 دولار للبرميل وبقاء الاستثمارات الداخلية عند مستوياتها المرتفعة القياسية، فسيصل حجم الأموال الجديدة التي سيضخها مجلس التعاون الخليجي في الأسواق العالمية إلى 5.1 تريليون دولار على مدار الأعوام الـ14 القادمة، الأمر الذي سيعزز إجمالي الثروة الأجنبية لدى هذه الدول لتصل إلى 10.5 تريليون دولار بحلول عام 2020. ومن شأن إقرار معدلات استثمار داخلي بنفس المستوى المرتفع الذي تنتهجه قطر، إلى جانب استقرار الأسعار العالمية للنفط عند مستوى 70 دولارا للبرميل، خلق عوائد جديدة بنحو 2.5 تريليون دولار أمام مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي لضخها في أسواق رأس المال العالمية بدءًا من الآن، وحتى عام 2020. ولن تواجه دول المجلس صعوبة في ضخ سيولة كبيرة في أسواق رأس المال العالمية إلا إذا شهدت الأسعار النفطية انخفاضاً هائلاً يصل بها إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل، بصورة متزامنة مع ارتفاع معدلات الاستثمار الداخلي. ولا شك أن اختيارات دول الخليج فيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية ستؤثر على معدلات الفائدة ومستويات السيولة والأسواق المالية بمختلف أنحاء العالم. كما ستؤثر الاستثمارات المحلية على جهود التنمية الحضرية والتنويع الاقتصادي والقدرة على خلق الوظائف على المستوى الإقليمي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى