شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار ) ..... 6

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
استراتيجية الشركة تستهدف زيادة المبيعات في المنطقة وتسعى لتحسين خدمات ما بعد البيع
دخول مستثمرين استراتيجيين في »أستون مارتن للشرق الأوسط وشمال أفريقيا« التابعة لـ »دار الاستثمار«






كتب الأمير يسري: علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن عدداً من المستثمرين الاستراتيجيين تملكوا حصصاً في شركة استون مارتن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمملوكة لشركة اسمرا ليمتد جيرسي التابعة لمجموعة دار الاستثمار.

وأشارت المصادر الى أن هيكل ملكية الشركة النهائي يتيح للمستثمرين الاستراتيجيين ملكية %49 من الشركة وتحتفظ شركة اسمرا ليمتد بحصة %51.

وتشير المعلومات الخاصة باستراتيجية شركة أستون مارتن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الى قيامها بتنفيذ خطة عمل للسنوات الخمس القادمة تقوم على ثلاثة محاور من النشاط:

الأول : تولي وكالات بيع سيارات أستون مارتن في كافة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وامتدادها المستقبلي لبعض الأسواق الاخرى مثال تركيا وجنوب آسيا. وتشمل أهداف خطة العمل على زيادة مبيعات سيارات أستون مارتن في هذه المنطقة. حيث يشمل هذا المحور أيضا تقديم خدمات ما بعد البيع مع تحسينها من خلال اعادة البنية التحتية لمراكز خدمة صيانة سيارات استون مارتن والوصول بها للمعايير المعتمدة من شركة استون مارتن العالمية وهو أحد الأسباب الرئيسية التي أثرت على اقبال الصفوة على شراء السيارة في السنوات الماضية بالرغم من تصنيف استون مارتن عالميا كواحدة من أفضل السيارات الرياضية الفارهة وحصولها هذا العام وللسنة الثالثة على التوالي على أفضل علامة تجارية.

الثاني : مشاركة شركة استون مارتن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في احياء العلامة التجارية لاجوندا من خلال المساهمة بنسبة %30 في شركة لاجوندا ليمتد والتي تسعى الى تطوير طرازات جديدة تحت العلامة التجارية لاجوندا. ومن المعروف أن العلامة التجارية لاجوندا يمتد عمرها الى أكثر من 100 عام حتى قبل ظهور اسم استون مارتن وكان آخر إنتاج للسيارة تحت اسم لاجوندا في أواخر الثمانينات. ويتوقع أن يكون سوق الخليج أحد أهم الأسواق التي تسعى لاجوندا لاستهدافها نظرا لتركيز برامج التطوير في الشركة الجديدة على انتاج طرازات فارهة تلبي رغبات فئات الصفوة في الخليج وهي طرازات تحظى بمنافسة محدودة في سوق السيارات الفارهة.

الثالث: هو خلق قنوات ايرادات متنوعة من استغلال العلامة التجارية، ويتميز هذا المحور بتنوع وتعدد مجالاته ومن أمثلته: تسويق سلع التجزئة الراقية ذات الجودة العالية تحت اسم استون مارتن وبالتعاون مع بيوت الموضة العالمية كالمنتجات الجلدية والملابس والساعات وغيرها من سلع الرفاهية.



»قطاع تمويل«



وأفادت المصادر أن الشركة تنوي كذلك التأسيس لقطاع تمويل شراء السيارات مما يزيد من ولاء العملاء في المنطقة كما تنوي الشركة استغلال العلامة التجارية في نواح أخرى من الأنشطة المدرة للدخل مثل منح حق استغلال الاسم التجاري لفنادق وعقارات في المنطقة.

ووفقاً للمعلومات المالية المتوفرة عن الشركة الأم في بريطانيا فقد علمت »الوطن« أن شركة استون مارتن الأم قد حققت في عام 2007 أعلى أرباح في تاريخها وتحقيق أعلى مستوى من المبيعات على الاطلاق منذ انطلاق الشركة.

وأنجزت »أستون مارتن« عرض اصدارها الخاص تحت اسم One 77 في معرض باريس الأسبوع الماضي حيث لاقت السيارة استقبالاً غير عادي بالرغم من أن سعر السيارة المعلن يعتبر الأغلى في سوق صناعة السيارات الفارهة.

وتشير المعلومات الى أن عددا كبيرا من الأسماء اللامعة في منطقة الخليج وأوروبا وأمريكا الشمالية قامت بحجز مسبق للسيارة.



تاريخ النشر 13/10/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
»المركزي« يجدد لـ »الدار« شراء %10 من أسهمها


اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 9 أكتوبر الجاري على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة دار الاستثمار بشراء مالايتجاوز %10 من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 23/10/2008 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمية لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.

تاريخ النشر 13/10/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بإجمالي أرباح تتجاوز الـ 136 مليون دينار
دار الاستثمار ترسل بياناتها المالية لـ »المركزي« محملة بأرباح 135 فلساً في الـ 9 شهور


كتب تامر حماد: علمت »الوطن« من مصادرها ان شركة دار الاستثمار ارسلت بياناتها المالية المرحلية للفترة المنتهية في 2008/9/30 الى بنك الكويت المركزي محملة بارباح تتجاوز الـ 136 مليون دينار ما يعادل 135 فلساً ربحية للسهم، علماً بأن الشركة كانت قد اعلنت ارباحاً في النصف الاول من عام 2008 بلغت 95.5 مليون دينار ما يعادل 101 فلساً ربحية للسهم.

وكانت الشركة حققت في الفترة المنتهية في 2007/9/30 ارباحاً بلغت 122 مليون دينار ما يعادل 161.5 ربحية للسهم وكانت هذه الربحية على رأس المال القديم اما ربحية الشركة في الـ 9 شهورالمنتهية في 2008/9/30 فهي على رأس المال الجديد وبذلك تكون الشركة حققت نمواً جيداً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

واضاف مصدر مقرب من الشركة ان تسعى خلال الفترة المقبلة لتحقيق عوائد تشغيلية عن طريق شركاتها التابعة والزميلة والدخول في مشاريع جديدة تحقق لها عوائد قياسية في وقت قصير وعدم تركيز بشكل كبير على الاستثمار في الاوراق المالية المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية منوهاًً بان الارباح التي حققتها الشركة في الـ 9 شهور جاءت جيدة وقياسية على الرغم من تراجع البورصة الكويتية وتأثرها بالأزمة المالية العالمية بشكل مباشر التي أثرت بشكل كبير في كافة الشركات سواء المحلية او العالمية.

ولفت المصدر الى ان القيمة الدفترية للسهم تفوق السعر السوقي للسهم بكثير ولكن السهم لا يكون بمنأى عن بقية الاسهم في البورصة خاصة ان ذلك يرجع الى عمليات العرض والطلب التي ليس للشركة وادارتها علاقة به لا من قريب ولا من بعيد.



تاريخ النشر 13/10/2008
 

bensaad

موقوف
التسجيل
1 أبريل 2008
المشاركات
407
بيض الله وجه خالنا حمدان

هذا الخبر به خطا كبير !!!

اذا كانت الارباح 136 مليون فان ربحية السهم ما يقارب 136.9
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المسلم لـ أوان : «ما عنا شي نخشه».. واستثماراتنا مدروسة ٪100



الاثنين, 13 أكتوبر 2008
هديل جعفر

في أول تصريح لرئيس مجلس ادارة دار الاستثمار عدنان المسلم خص به «أوان»، أكد فيه أن «الدار» لم تتأثر بالازمة المالية العالمية، قائلا: «ليس لدينا علاقة لا من قريب أو بعيد بالأزمة المالية التي ضربت الاسواق الاميركية، فنحن لا نستثمر فلسا واحدا بأسهم تلك الأسواق». ويأتي كلام المسلم على خلفية الشائعات المغرضة حول تراجع سهم «الدار» وربطه بالأزمة العالمية، حيث تسري شائعات عن وجود خسائر لـ«الدار» في استثماراتها ستؤثر على ربحيتها. وفي هذا السياق، يقول المسلم: «احنا ما عنا شي نخشه، فاستثمارات «الدار» جادة ومدروسة وبعيدة كل البعد عن المضاربة».

ونفى المسلم وجود قروض يتعسر ايفاؤها لدار الاستثمار، مؤكدا حرص «الدار» على نشر المعلومات الصحيحة التي تهم المتداولين أولا فأولا. وعند سؤاله عن أسباب هبوط سهم الدار بنسبة أكثر 40 % يشير: «نؤكد ان استثماراتنا جادة وأرباحنا واعدة، ولكن كل الاسهم في السوق تعاني من هبوط شديد، ما عدا الاسهم التي تدخل عليها الهيئة العامة للاستثمار، فدخولها انتقائي وتشتري أسهم شركات معينة».

وتمنى ان تساهم المليارات التي زعمت الحكومة ضخها في السوق في حل الازمة المالية، ولكنه يرى أن الازمة الحاصلة في البورصة لا تحل بتلك المليارات لأنها أزمة ثقة بالدرجة الاولى.

وشدد على ضرورة أن تصان سمعة شركات الاستثمار، فأي اشاعة تبث ضد شركة، ليس الدار فحسب، وانما جميع الشركات الاستثمارية، ستحدث أزمة مالية حقيقية وستطول الشركات والبنوك المحلية أيضا.

ويستشهد بذلك على الانهيار الذي شهدته البنوك الاميركية حيث يقول: «في السابق لم يستطع أحد التفوه بكلمة عن البنوك الاميركية، وعندما أفلس بنك واحد وهو بنك ليمان براذرز العالمي سحب معه بنكين أو ثلاثة على الاقل الى هاوية الافلاس».

ويوضح أن شركات الاستثمار ترتبط ببعضها كما أنها ترتبط بنظام مصرفي واحد. فيشرح أن الشركات تشترك فيما بينها بقروض ويربطها نظام مالي مع البنوك المحلية والعالمية، فأي قطع في حلقات هذه السلسلة سيحدث أزمة مالية حقيقية». ويحذر مرة أخرى من بث معلومات عن شركة استثمارية في البورصة وإلا سيشهد السوق الكويتي أزمة مالية أخطر من تلك التي شهدتها الاسواق المالية العالمية.

ويعتقد ان على الصحافة والوسائل الاعلامية الامتناع عن نشر المعلومات المغلوطة عن الشركات، وخص بالذكر الاستثمارية، نظرا لأن الوضع المالي في البلد لا يحتمل تأزيما وتصعيدا، على حد تعبيره.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ربحية «الدار» 135 فلساً


الاثنين, 13 أكتوبر 2008
علمت «أوان» من مصادر مطلعة أن ربحية سهم شركة دار الاستثمار للربع الثالث من السنة المالية 2008 تجاوزت 135فلسا. وأوضحت المصادر أن الأرباح تشغيلية مئة في المئة وليست غير محققة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
ما شاء الله اخبار ممتازه

بالتوفيق للجميع
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
للرفع
 

الاحرش

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,372
الإقامة
عريفجان
مشاء الله الله يهني ملاك السهم:)
 

ku_ambassador

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2008
المشاركات
72
ألف مبروك ونها إلى أعلى الارباح إذا كلها محققة شى يبشر بالخير ولكن إذا نفس النصف ألاول لا والله أنا ماأعتبرها أرباح مجرد أرقام لتزيين الميزانية
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
ألف مبروك ونها إلى أعلى الارباح إذا كلها محققة شى يبشر بالخير ولكن إذا نفس النصف ألاول لا والله أنا ماأعتبرها أرباح مجرد أرقام لتزيين الميزانية



الله كريم وبالنسبه للأرباح ان شاءالله انها تكون ممتازه ومثل ماعودتنا الدار .... أما بخصوص أرباح النصف الأول كانت جدا ممتازه 95.9 مليون والغير محقق 15.04 مليون , نسبة الأرباح الغير محقق من مجمل الأرباح تقريبا 16% فقط وهذي النسبه تعتبر جدا عاديه بل وقليله لو تم الأخذ بالإعتبار أن أصول الشركه تقارب ال 1.5 مليار دينار .
بينما تجد كثير من الشركات الإستثماريه قد تصل نسبة الأرباح الغير محققه من مجمل الأرباح الى النصف وزياده مثل جلوبل وعارف وغيرهم .



 

bensaad

موقوف
التسجيل
1 أبريل 2008
المشاركات
407
ماني واثق من الارباح !!!

بس باذن الله تكون اعلى من اللي سمعنا !!!!
 

فيصل2

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2006
المشاركات
1,633
اليوم التداول عليها عجيب من الساعة 9 ونص بدى
الشراء من المعروض وبدقيقة واحدة شال 650 وبعدة 660 670 680 690 700 710

يعني اكيد وصلهم علم الارباح ولاكان فية احد عارض كمية كبيرة

لين اخر السوق نزولها تحت شوي

ان اقول باجر اذا شراء من المعروض السهم اكيد اول اهدافة 750

وللمراقبة
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

«القبس» تحاور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في دار الاستثمار
المسلم: لا بد من وسيلة للتعامل المباشر بين شركات الاستثمار والمؤسسات الحكومية





أجرى الحوار: سعود الفضلي
يرى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دار الاستثمار عدنان المسلم أن التدخل الحكومي كان ضرورياً في أزمة البورصة التي تسبب بها التأثير النفسي لتراجع الأسواق العالمية والخليجية، وانسحاب الاستثمارات الأجنبية من السوق، إضافة إلى ضعف النمو في السيولة مقارنة بما كان عليه الوضع في عام 2006. وقدم المسلم شكره للحكومة وبشكل خاص للبنك المركزي على الإجراءات السريعة الفعالة التي اتخذها، مؤكداًً ضرورة إيجاد وسيلة تتيح لشركات الاستثمار تعاملاً مباشراً مع المؤسسات الحكومية دون الحاجة إلى أن تلعب البنوك دور الوسيط بينها.
ويطالب المسلم في حوار خاص مع «القبس» أن يستمر تدخل الهيئة العامة للاستثمار في السوق، وأن تنشئ صندوقاً «جامبو» لدعم قدرة الشركات الاستثمارية على الشراء ودعم السوق، والمؤسسات الحكوميه الأخرى من أجل إيقاف حالة الهلع التي تنتاب المتداولين من جهة، ولتحقيق مكاسب لهذه المؤسسات في المستقبل القريب هي أفضل لها من أي استثمار آخر، فغالبية الشركات في السوق أوضاعها "زينة" وتمتلك أصولاً واستثمارات جيدة.
وينفي ما يشاع عن «الدار»، معتبراً أنها من أفضل الشركات أداءً، مستدلاً على ذلك بأمرين:
- نسبة حقوق الآخرين إلى حقوق المساهمين لا تتعدى الضعف، وهو ما يعد نسبة ممتازة حسب المقاييس العالمية، إذ ان قيمة الأصول التي تمتلكها الشركة تبلغ 1,4 مليار دينار، فيما تفوق حقوق المساهمين 400 مليون دينار.
- تنوع الأصول والاستثمارات في أكثر من قطاع وتوزعها جغرافياً، وعملية الانتقاء الدقيقة للاستثمارات التي لا تتأثر كثيراً بتقلبات الأسواق.
ويشير المسلم إلى أن استراتيجية الشركة في الفترة المقبلة تتركز على تحسين وتطوير الاستثمارات الحالية دون الدخول في استثمارات جديدة.
كانت هذه بعض النقاط التي طرحها خلال لقائنا معه، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

ما أسباب تدهور الأوضاع في السوق الكويتي على وجه الخصوص من وجهة نظرك؟
ـــ أعتقد أن ذلك يرجع إلى عدة أمور، في مقدمتها العامل النفسي الذي أثر على المتداولين في السوق الكويتي، نتيجة سوء الأوضاع في الأسواق العالمية والخليجية، وما تبع ذلك من خروج بعض الأموال الساخنة التي كانت ضختها المصارف الأجنبية في السوق الكويتي، ففي ظل الأوضاع الحالية فإن أي انسحاب لسيولة من السوق - وإن كانت قليلة ولا تشكل أكثر من 4% - له تأثير نفسي سلبي على المتداولين. هذه الأموال لم تسحب من السوق الكويتي لعدم الثقة في أدائه، فجميع التقارير التي تصلنا تصف السوق الكويتي بأنه من أفضل الأسواق للاستثمار في ظل الأداء المتميز للقطاع المصرفي، ومتانة معظم الشركات فيه، لكن انسحابها يرجع إلى ظروف شح السيولة في الأسواق العالمية التي استدعت من هذه المصارف والشركات الأجنبية أن تعود بهذه الأموال إلى بلدانها. هذا بالنسبة للأسباب الخارجية، أما الأسباب الداخلية فتتمثل في التخوف من ضعف النمو في السيولة داخل السوق خلال النصف الثاني من 2007 والفترة المنقضية من عام 2008 مقارنة بما كان عليه في عام 2006.

التدخل الحكومي

ما تقييمكم لتدخل الهيئة العامة للاستثمار والتدخل الحكومي عامة في حلحلة الأزمة؟
ـــ من القضايا المحسومة أن الأمور في السوق يجب أن تترك إذا كانت الأوضاع طبيعية للعرض والطلب دون أي تدخل خارجي، لكن في ظل أوضاع معينة كالوضع الحالي للسوق ووجود خلل ناشئ عن فرق كبير بين العرض والطلب لابد من تدخل الجهات الحكومية المختصة لإرجاع التوازن إلى السوق. لذلك جاء تدخل الهيئة الأخير في السوق الذي لا يعتبر الأول لها، ففي إحدى السنوات أقدمت الهيئة على بيع أسهم تمتلكها عندما ارتفعت الأسعار في السوق إلى مستويات مبالغ فيها وذلك لإعادة التوازن في السوق. كذلك كان للحكومة دور في السوق عام 1976 عندما اشترت أسهماً في ظل اختلال أوضاع السوق وباعتها بعد ذلك بسنوات قليلة محققة أرباحاً مجزية، والأمر نفسه تكرر عندما أقدمت الحكومة على شراء أسهم الشركات – وأنا هنا أتكلم عن الشركات الحقيقية وليست الورقية - التي تأثرت بأزمة المناخ ثم باعتها بعد التحرير مباشرة محققة أرباحاً من ذلك. مع الاشارة الى انها قامت بإنشاء صناديق استثمارية في السوق الكويتي بعد هبوط السوق في عام 1997. واستفادت لاحقاً من الأرباح العالمية التي حققتها هذه الصناديق. فالأساس في الأمر أن تدخل أموال الهيئة على أسهم شركات ذات أداء جيد وتملك أصولاً واستثمارات جيدة، لأنها بذلك ستحصل على فرصة استثمارية مميزة قد لا تجدها في أي سوق آخر، إضافة إلى إسهام ذلك في انتشال السوق مما هو فيه وإعادة التوازن إليه من جديد. وأعتقد أن أوضاع غالبية الشركات المدرجة في السوق جيدة وتمتلك أصولاً متنوعة، وبإمكان الهيئة الاستفادة من انخفاض أسعار أسهمها في الوقت الحالي. وحسناً فعلت السلطات المالية والنقدية عندما اتخذت سلسلة من الاجراءات «الصدمة» دفعة واحدة لتدارك الوضع، فخفض البنك المركزي الفائدة 1,25% دفعة واحدة، واتخذ حزمة إجراءات منها زيادة نسبة الاقراض للبنوك إلى 85% من الودائع بدلاً من 80%. كذلك جاء دخول الهيئة العامة للاستثمار كمودع في البنوك بديلاً عن الأموال التي سحبت من قبل الشركات والمصارف الأجنبية التي قدرت بـ 4,5 مليارات دولار. هذه الاجراءات أعادت بعض السيولة إلى السوق، لكن تبقى مرحلة مهمة تتمثل في إعادة الثقة إلى المتداولين، لذلك فإن استمرار تدخل الهيئة خلال الفترة المقبلة وعودة مؤسسات أخرى للقيام بدور في تنشيط السوق أمر ضروري لتكريس الثقة في السوق من جهة، ولأن دخول السوق يعتبر فرصة استثمارية جيدة لهذه المؤسسات.
هل من إجراءات إضافية تقترحها من الممكن لها أن تعالج الأزمة الحالية؟
ـــ كما قلت يجب أن يستمر ضخ الأموال. المهم في الأمر أن كل التطمينات السياسية التي تصدر يجب أن تتبعها تطمينات فعلية مالية ونقدية، لأنه ما لم يحدث هذا سيكون هناك اهتزاز مرة أخرى في توازن السوق. كذلك يجب على الهيئة العامة للاستثمار أن تمكن شركات الاستثمار عن طريق إنشاء صندوق «جامبو» لتوفير السيولة المباشرة لشركات الاستثمار كما تم من قبل مع البنوك من خلال البنك المركزي، هناك سيولة ضخت في النظام المصرفي، لكن لسبب أو لآخر لم تصل هذه السيولة الى كل القطاعات المكونه للاقتصاد، فلو افترضنا ان البنوك هي قلب الاقتصاد فإن السيوله لم تصل الى العروق وهي التي تتخلل جسم الاقتصاد المحلي ومثال على ذلك شركات الاستثمار. الآن لابد أن نجد الوسيلة بحيث يتم التعامل مع شركات الاستثمار مباشرة من خلال أجهزة معينة في الدولة دون دخول البنوك كوسيط، حتى يتسنى لشركات الاستثمار القيام بدورها في خلق توازن داخل السوق. فشركات الاستثمار تمثل 18% من السوق وهي اللاعب الرئيسي في صناعة السوق، وقدرتها على تحريك السوق جيدة، وبالتالي دعم الثقة فيها ضروري، لذلك لابد من فتح قناة اتصال وإيجاد طريقة تفتح المجال للتعامل المباشر بين هذه الشركات والجهات الحكومية لإعادة حال التوازن وطرد حال الهلع والذعر من السوق.

أداء الشركة

ماذا عن أداء شركة دار الاستثمار؟
ـــ أي محلل مالي عندما يرى أصول دار الاستثمار فإنني لا أبالغ إن قلت أنه سيقيمها على أنها من أفضل الشركات على مستوى العالم. فهي تمتلك أصولا تبلغ قيمتها أكثر من 1400 مليون دينار، تبلغ حقوق المساهمين فيها أكثر من 400 مليون، مما يعني أن نسبة حقوق الآخرين إلى حقوق المساهمين هي واحد على اثنين وهي نسبة ممتازة حسب كل المقاييس العالمية، بعكس الكثير من الشركات العالمية التي كانت أحد أسباب الوضع الحالي في الأسواق العالمية، حيث وصلت النسبة في بعضها إلى 100-1.
من ناحية أخرى فإن الأصول التي تمتلكها دار الاستثمار هي أصول حقيقية وليست ورقية. أستون مارتن مثلاً اشتريناها قبل سنة بسعر أقل بكثير مما قيمته بها من بعض المؤسسات المالية العالمية،. اليوم ولغاية نهاية سبتمبر الماضي نجد أن هناك نموأ كبيراً في أرباحها، وأستطيع القول أن أرباحها لهذا العام ستكون قياسية، مع العلم أنها من شركات السيارات القليلة التي زادت مبيعاتها في أميركا من سبتمبر 2007 إلى سبتمبر 2008 على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها الاقتصاد الأميركي وسوق السيارات بوجه خاص. كذلك أسست أستون مارتن أخيراً شركة أستون مارتن للشرق الأوسط وشمال أفريقيا برأسمال 500 مليون دينار احتفظت لنفسها بـ 51% منها، ويتم بنجاح حالياً تسويق نصف الحصة المتبقية لمستثمرين آخرين حيث تم بالفعل تسويق 50% من الحصة المتاحة لمستثمرين استراتيجيين ، وهناك محادثات جادة مع مستثمرين كبار في الكويت وخارجها من أجل تملك الحصة المتبقية. ويأتي تأسيس الشركة الجديدة بهدف زيادة مبيعات أستون مارتن في المنطقة إضافة إلى تطوير وتحسين خدمات ما بعد البيع. ولعل إقدام المستثمرين على الاستثمارفي هذه الشركة في ظل الأوضاع السيئة للأسواق يدل دلالة واضحة على ثقتهم في هذا النوع من الاستثمارات.
كذلك لدينا استثمارآخر في شركة غروفنر هاوس، التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع غروفنر هاوس للشقق الفندقية في العاصمة البريطانية لندن والمتوقع الانتهاء منه خلال مارس المقبل. وأكبر دليل على نجاح هذا الاستثمار هو الاتصالات الكثيفة التي نتلقاها لحجز شقق في المشروع، كما أن جريدة فايننشال تايمز طالعتنا أخيراً بأن هناك عروضاً مغرية لشراء فندق غروفنر هاوس الملاصق لمشروعنا والمشابه له في المساحة والإمكانيات. أيضاً لدار الاستثمار استثماراتها العقارية المتنوعة ممثلة في مشروعي خباري وأوكيانا، كما نمتلك أراضي ذات موقع مميز في وسط العاصمة البحرينية المنامة وتطل على البحر، مقيمة في دفاترنا بسعر أقل بكثير من قيمة الأراضي المماثلة لها في الموقع والمساحة. أما بالنسبة للاستثمار في القطاع المالي، فإن دار الاستثمار تمتلك 20% في بنك بوبيان، وهو بنك متين في أدائه مع تحفظه في استثماراته وتمويلاته. كذلك تمتلك دار الاستثمار 40% في بنك البحرين الإسلامي، أعرق بنك إسلامي في البحرين. ومنذ دخول دار الاستثمار فيه منذ 3 سنوات إلى الآن تحول البنك من بنك عادي إلى البنك الأكثر تطوراً في السوق البحريني، وتحسنت أرباحه من 7 ملايين في 2005 إلى 27 مليوناً في 2007، والميزانية التقديرية تشير إلى أن أرباحه لهذا العام ستتراوح بين 40-50 مليوناً. بالنسبة لبنك الدار كابيتال في لندن فإن تأسيسه تم منذ أشهر قليلة فقط، واستطاع استقطاب خبرات ممتازة مشهود لها تعمل على دراسة عدد من المشاريع في الوقت الحاضر، ونعتقد أن تكون له مساهمة فعالة في أرباح دار الاستثمار في العام المقبل. كذلك نأمل أن تكون لبنك دار الاستثمار الذي أسسناه العام الماضي في البحرين وأخذ وقتاً طويلاً في إعداد جهازه الوظيفي مساهمة أكبر في أرباح دار الاستثمار مع نهاية هذا العام.. ومن استثماراتنا الإقليمية الناجحة الشركة السعودية المشتركة، وهي إحدى الشركات التابعة لدار الاستثمار، حيث وصلت أرباحها حتى نهاية سبتمبر الماضي إلى 120 مليون ريال، علماً بأن رأسمالها هو 600 مليون ريال. أضف إلى ذلك استثماراتنا في قطاعي النقل البري والبحري وصناعة القوارب واليخوت وفي التأمين التكافلي وبيع التجزئة وغيرها من المجالات.
من هذا العرض لبعض استثماراتنا يتبين لك مدى التنويع الذي نتبعه في استثماراتنا من حيث الاستثمار في أكثر من قطاع وأكثر من منطقة جغرافية، بحيث لا يتأثر أداء الشركة كثيراً في حال تأثر قطاع ما أو إذا حدثت أي ظروف سيئة في بلد معين. كما أننا لم نستثمر في أي من الأصول التي هوت نتيجة لأزمة الرهن العقاري، وهو ما يجعلنا نؤكد أنه إذا كان هناك من يشكك في جودة أصول دار الاستثمار منذ 6 أشهر مضت. فإنه في الوقت الحالي الكل يتفق على أن الأصول التي تمتلكها دار الاستثمار من أفضل الأصول وأجودها، فاستثماراتنا قليلة الخسائر وننتقيها بحيث لا تتأثر بالتقلبات التي تحدث في الأسواق أو على أقل تقدير تكون أكثر أماناً من غيرها.

الديون المرتفعة

إذاً أنت بذلك تنفي الإشاعات حول الديون المرتفعة للشركة؟
ــ العبرة ليست في حجم الديون، فالولايات المتحدة أكثر دول العالم في حجم ديونها، لكن الاقتصاد الأميركي هو الأقوى. العبرة في مقارنة حجم هذه الديون بحقوق المساهمين، وكما قلت فإن هذه النسبة لا تتعدى 1/2 في دار الاستثمار وهي نسبة ممتازة. العبرة الثانية في جودة هذه الأصول. وكما أسلفت فإن أصولنا ذات جودة عالية ومتنوعة سواء من حيث القطاعات أو الرقعة الاستراتيجية.
ماذا عن الجديد في مشاريع واستثمارات دار الاستثمار؟
ــ التركيز الآن في دار الاستثمار ليس على التوسع والدخول في استثمارات جديدة، وإنما على تحسين وتنمية وتطوير الاستثمارات الحالية ووضعها في خانة أعلى من الخانة التي هي فيها الآن. هناك استثمارات في القمة كأستون مارتن وغروفنر وأوكيانا وخباري، وهناك استثمارات أخرى تحتاج إلى تطوير كبنك بوبيان مثلاً الذي رغم وضعه الجيد وكفاية رأس المال العالية، إلا أنه بحاجة إلى زيادة إيراداته وتنويعها، ونحن على ثقة بأن إدارة البنك الحالية قادرة على تحقيق ذلك.
ماذا عن توقعاتك لوضع السوق حتى نهاية العام؟
ــ إذا استمر زخم التدخل الحكومي والدعم للشركات والبنوك، وأحست البنوك بالأمان، فإن العجلة ستبدأ بالدوران بالشكل الصحيح، مع التأكيد على الأثر الذي ستتركه الأزمة الاقتصادية العالمية، خصوصاً في ظل تفاوت تقديرات الاقتصاديين حول المدى الزمني لانفراجها. وعلى الرغم من الآثار السلبية للأزمة العالمية على الأسواق الخليجية فإنها أفادته من ناحية عودة الأموال الخليجية للاستثمار في أسواق بلدانها.
ماذا عن سعر سهم الدار اهو عادل أم مظلوم حسب رأيكم؟
ــ نعم مظلوم والسبب الإشاعات التي نفيناها في مقابلات سابقة وما زلنا ننفيها.

على« الهيئة» انشاء صندوق جامبو لدعم شركات الاستثمار .. فغالبيتها أوضاعها« زينة »

«أوكيانا» لم تتأثر بأزمة العقار في دبي و«منازل» كانت مستعدة لقانون منع الرهن العقاري
حول تأثير الهزة التي يعاني منها سوق العقار في دبي على مشروع أوكيانا يقول المسلم: أرض أوكيانا لم تقيم منذ اشتريناها قبل 5 سنوات تقريباً، وبذلك فإنه على الرغم من الاهتزاز الحاصل حالياً في السوق العقاري في دبي، فإن لدينا هامشاً كبيراً من الربح تبلغ مدته 5 سنوات من الارتفاع المتواصل. أضف إلى ذلك أن أي عقار موجود داخل دبي لا يمكن له أن ينافس مشروع أوكيانا، فهو منتجع "الأحلام" ولا يوجد له مثيل في العالم. لذلك لا نعتقد أن ما يمر به سوق العقار هناك سيؤثر على المشروع ، كما هو الحال مع أستون مارتن التي لم تتأثر أرباحها بالأزمة العالمية الحالية، لأن العملاء المرتقبين للاستثمارين هم من الطبقة الثرية جداً الذين يبقى تأثير الأزمة عليهم تأثيراً محدوداً.
وعن تأثر شركة منازل بقرار منع الرهن العقاري يقول: يعتقد البعض أن شركة منازل ضربت بالقرار، بلا شك تأثرت منازل كباقي الشركات العقارية الكويتية به، لكننا كنا مستعدين لمثل هذا الوضع، لذلك أسسنا «منازل» السعودية، و«منازل» مصر التي تقوم حالياً بتنفيذ مشروع كبير أكبر من كل المشاريع التي أقامتها منازل في الكويت. بالإضافة الى مشاريعها في العقارات الاستثمارية داخل الكويت.

الاستغلال الأفضل للعلامة التجارية أستون مارتن هو مستقبل الشركة

يقول المسلم: في السابق لم تحقق استون مارتن أرباحاً إلا من خلال مبيعات السيارات، بينما هناك جانب كبير يمكن الاستفادة منه هو استغلال العلامة التجارية Branding. فكما هو معروف أنه وللسنة الثالثة على التوالي تحصل أستون مارتن على لقب أفضل علامة تجارية في العالم Coolest Brand، فالذي يشتري سيارة سعرها 1.2 مليون جنيه استرليني يشتري علامة تجارية وليس سيارة فقط. نحن حريصون في اتخاذ القرار، فلا نتخذ القرار قبل إشباعه بالدراسة، لذلك نعمل منذ عام تقريباً عن طريق عدد من المستشارين على دراسة كيفية الاستفادة القصوى من العلامة التجارية، واختيار الاستثمارات المناسبة التي من الممكن أن نبدأ بها في هذا المجال، ونتوقع أن تكون الصورة قد اتضحت بشكل كامل مع نهاية هذا العام.

«الدار» لا تتأثر بانخفاض أسهم الشركات التي تتملك فيها

يلفت المسلم انتباه المتداولين إلى أن شركة دار الاستثمار لا تتأثر بارتفاع أو انخفاض أسعار أسهم الشركات التي تمتلك «الدار» حصصاً فيها، لأن ملكيتها فيها تبلغ 20% وما فوق، ويقول: حسب قوانين المحاسبة الدولية فإننا نحصل على نسبة من أرباح تلك الشركات حسب نسبة ملكيتنا ونسجلها ضمن ربحيتنا، ولا نتأثر بارتفاع أو انخفاض سعر أسهمها.

أزمة ثقة تطال تعاملات البنوك العالمية فيما بينها

يؤكد المسلم أن هناك أزمة ثقة بدأت تلقي بظلالها على تعاملات البنوك العالمية فيما بينها، موضحاً أن الوضع يصل إلى شبه الانعدام في التعامل فيما بين تلك البنوك، وذلك بسبب الشكوك التي تراود كل بنك في قدرة البنوك الأخرى على الوفاء بالتزاماتها في ظل الظروف الحالية.

جهود البنك المركزي واضحة

شكر المسلم جهود البنك المركزي في إصداره لمجموعة من القرارات السريعة التي تساهم في الحد من تدهور الوضع، وقال: البنك المركزي مسؤول عن ضبط التضخم، وبالتالي ينشط في تقليص السيولة المتاحة في السوق عن طريق رفع سعر الفائدة وأمور أخرى في حالة التضخم، ويخفض سعر الفائدة ويضخ السيولة في السوق في حالة وجود حالة من الانكماش والذعر. إضافة إلى مسؤوليته في الحفاظ على متانة المؤسسات المصرفية والمالية في البلد. هذه الأمور هي التي جعلت البنك المركزي يصدر قرارات سابقة للحد من الإقراض في ظل ارتفاع معدلات التضخم، ومن ثم هي التي جعلته يقدم على تعديل سياسته خلال الأزمة الحالية بسرعة كبيرة يشكر عليها، نظراً لأن المخاوف من انهيار الأسعار وحالة الانكماش أضحت أكبر من مخاوف التضخم.



 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
ملكية الدار بالبنك 40%


85 مليون دولار الأرباح الصافية لـ«البحرين الإسلامي» في الربع الثالث



اعلن بنك البحرين الاسلامي نتائجه المالية للربع الثالث من العام الحالي، حيث بلغت ارباحه الصافيه 85 مليون دولار هي تمثل زيادة نسبتها 84 في المائة مقارنة مع 46 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس الادارة خالد عبدالله البسام «يعود هذا الاداء الممتاز، بعد التوفيق من الله سبحانه وتعالى، الى التوازن في تنويع مخاطر الاستثمار وحسن تطبيق سياسات البنك المالية والحرص الشديد على عدم دخول البنك في تمويلات واستثمارات عالية المخاطر من شأنها الاخلال بمركز البنك المالي.
وعلى الرغم من الازمة المالية العالمية الحادة التي يمر بها العالم حاليا من تداعيات ازمة الرهن العقاري الاميركي، فإن البنك، وبتوفيق من الله ومن ثم لحسن تطبيق البنك للمعايير الشرعية كما تراه هيئة الرقابة الشرعية في البنك، والتأني في حسن الاختيار في عمليات البنك المصرفية، ساهم في هذه النتائج الممتازة، كما ان البنك يتمتع بمركز مالي وسيولة عالية تمكنه من السير قدماً في خطوات واثقة.
واشار البسام الى «ان الدخل التشغيلي ارتفع الى 153 مليون دولار اي بنسبة زيادة تبلغ 63 في المائة مقارنة مع 94 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، وعزا هذا الارتفاع الى النمو المستمر في معاملات التمويل للافراد والشركات وتحقيق عوائد مجزية على انشطة الاستثمار التنموية للبنك حسب خطة البنك المرسومة لهذا العام».
واضاف «وقد بلغ اجمالي الدخل على حسابات الاستثمار 32 مليون دولار، مما يدل على مواصلة ادارة البنك في حرصها على توزيع افضل العوائد للمستثمرين، الذي من شأنه الاستمرار في استقطاب حصة اكبر من السوق المحلي الذي يشهد منافسة قوية ومتنامية»، مؤكدا قوة وحسن موجودات البنك.
من جانبه، نوه محمد ابراهيم محمد، الرئيس التنفيذي للبنك، بهذه النتائج المالية الممتازة، مبيناً ان «المركز المالي اللبنك قوي حيث ارتفعت اجمالي الموجودات فيه بنسبة 47 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2008، حيث بلغت 2.2 مليار دولار، وتركزت هذه الزيادة في معاملات التمويل بشكل اساسي والنمو المتواصل في التنوع في مجال الاستثمار بشكل عام، كما اوضحت هذه الارقام نموا ملحوظا في اجمالي المحافظ الاستثمارية، بجميع انواعها من اجل تخفيف حدة المخاطر حسب السياسية العامة للبنك».


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
مشكوووووووور بو محمد

بارك الله فيك

متى نشوف الدار فوق ملينا
 

SWAT

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
1,100

الله كريم وبالنسبه للأرباح ان شاءالله انها تكون ممتازه ومثل ماعودتنا الدار .... أما بخصوص أرباح النصف الأول كانت جدا ممتازه 95.9 مليون والغير محقق 15.04 مليون , نسبة الأرباح الغير محقق من مجمل الأرباح تقريبا 16% فقط وهذي النسبه تعتبر جدا عاديه بل وقليله لو تم الأخذ بالإعتبار أن أصول الشركه تقارب ال 1.5 مليار دينار .
بينما تجد كثير من الشركات الإستثماريه قد تصل نسبة الأرباح الغير محققه من مجمل الأرباح الى النصف وزياده مثل جلوبل وعارف وغيرهم .





يا جماعة الخير الرجاء تحري الدقة من المعلومات حتى لا تؤثر على ملاك الأسهم بسبب هذه المعلومات الغير صحيحة 100 %...بالنسبة لعارف صحيح نسبة الأرباح الغير محققة تجاوزت 50%...أما جلوبل فغير صحيح ...فنسبة الأرباح الغير محققة فقط 22% تقريبا....و يعلم الله إني لا أملك أي من الأسهم المذكورة ...فقط لتصحيح المعلومة و توضيح الصورة
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
يا جماعة الخير الرجاء تحري الدقة من المعلومات حتى لا تؤثر على ملاك الأسهم بسبب هذه المعلومات الغير صحيحة 100 %...بالنسبة لعارف صحيح نسبة الأرباح الغير محققة تجاوزت 50%...أما جلوبل فغير صحيح ...فنسبة الأرباح الغير محققة فقط 22% تقريبا....و يعلم الله إني لا أملك أي من الأسهم المذكورة ...فقط لتصحيح المعلومة و توضيح الصورة




صدق يالغالي وأشكرك جدا على هذا التنبيه .
وفعلا بالنسبه لجلوبل نسبة الأرباح الغير محققه في حدود ال 22% وآسف على هذا الخطأ الي بدر مني وأرجو أن لا أكون قد تسببت في أي مشكله لأحد .... وأستغفر الله العظيم


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى