شركة نقل و تجارة المواشي ( مواشي ) .

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الظــــــاهر عندهم خطـــــــة عمل
مواشي.jpg
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بشرنا يالجمان عسي الله يبشرك بالجنه

الله يبشرك بالجنة ووالديك وكل من يعز عليك في هذا الشهر الفضيل ، وأما موضوع "المواشي" فإنه مـُبشر بالخير إن شاء الله ، رغم توقعنا لتأخير غير مبرر - كالعادة - في إعادة إدراج السهم ، ونتوقع له إرتفاع ملحوظ بعد الإدراج بإذن الله ، وذلك بعد ما تم الإعلان عنه من تسوية وإتفاقية نهائية بما يتعلق بالدعم ، لكن يجب توقع بعض " المنغصات" من وقت لآخر ، واعتقد أن مساهمي الشركة تعلموا عليها ، والله يرزقهم من فضله في الدنيا والآخرة.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«المواشي» تخفّض خسائرها بنسبة %95




اعتمد مجلس ادارة شركة نقل وتجارة المواشي البيانات المالية للشركة عن النصف الأول 2012، حيث تكبدت الشركة خسائر بلغت 574.83 ألف دينار بخسارة للسهم 2.75 فلس، مقارنة مع خسائر بلغت 5.22 ملايين دينار بخسارة للسهم 24.83 فلساً تكبدتها الشركة في النصف الأول 2011.
وبذلك تكون الخسائر قد تراجعت بنسبة %95.
واحتوى تقرير مراقب الحسابات على اساس الاستنتاج المتحفظ التالي:
بالاشارة الى ما ورد في الايضاحين رقمي 8 و14 من الايضاحات المرفقة بالمعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثفة، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 1308 بتاريخ 2011/9/11، قامت المجموعة باثبات ايرادات دعم حكومي خلال السنة المنتهية في 2011/12/31 بمبلغ 7.72 ملايين دينار، بما يزيد على قيمة الدعم وفقا للقرار الوزاري بمبلغ 1.91 مليون دينار. كما قامت المجموعة خلال الستة اشهر المنتهية في 2012/6/30 باثبات ايرادات دعم حكومي بمبلغ 4.61 ملايين دينار، بما يزيد على قيمة الدعم وفقا للقرار الوزاري بمبلغ 1.66 مليون دينار. لم تقم الوزارة باعتماد مبلغ الدعم المحتسب بمعرفة المجموعة، ولم نتمكن من مراجعة مدى امكانية تحصيل ايرادات الدع المستحقة كما في 2012/6030. في حالة توافر معلومات تمكننا من مراجعة مدى امكانية تحصيل ايرادات الدعم المستحقة، كما يمكن ان ينمو الى علمنا امور تشير الى وجود تسويات مهمة على المعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثفة.
وتضمن تقرير مراقبي الحسابات التالي: تم تدقيق البيانات المالية للمجموعة كما في 2011/12/31 بواسطة مدقق اخر، بالاشتراك مع د. سعود حمد الحميدي، واللذين أصدرا تقريرهما بتاريخ2012/2/22 بتحفظ، وذلك لأسباب التحفظ نفسها الواردة اعلاه.




المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 16/08/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


«المواشي» تستورد 150 ألف رأس غنم لشهر رمضان وعيد الفطر

فيصل البدر: 106 آلاف رأس تم توفيرها خلال شهر رمضان بالاتفاق مع «التجارة»
كتب جمال رمضان:
استوردت شركة نقل وتجارة المواشي لاستقبال عيد الفطر السعيد 43.5 الف رأس غنم لتوفير احتياجات السوق خلال عيد الفطر.
وقال مساعد العضو المنتدب للقطاع المالي والاداري ونظم المعلومات فيصل سعود البدر لـ«الوطن» انه ومن خلال تعاون مشترك بين الشركة ووزارة التجارة في سبيل توفير احتياجات المستهلكين من اللحوم وتماشياً مع القرار الوزاري 2012/409 فانها ومع بداية شهر رمضان قد قامت بتوفير اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة في جميع منافذها التسويقية والمنتشرة في جميع انحاء الكويت.
وبيّن البدر ان الشركة قد قامت باستيراد 69391 رأسا من الاغنام قبيل شهر رمضان وباستيراد 36935 الف رأس في تاريخ 2012/7/21 لتوفر تغطية شاملة لاحتياجات الشهر ليصل مجموع ما قامت باستيراده منذ منتصف شهر يوليو الماضي وحتى الآن حوالي الى 106 الف رأس غنم ليتبعها 43500 الف رأس يتوقع وصولها قبل عيد الفطر المبارك في التزام تام في توفير حاجة المستهلكين من اللحوم.
واضاف البدر بانه تم توفير اللحوم باسعار 1.250 للكيلو بالعظم وبسعر1.500 لكيلو اللحم بدون عظم كما تم تحديد اسعار الطلي بـ35 دينارا للرأس الواحد من خلال خدمة توصيل المنازل علماً بان منافذ البيع التسويقية تعمل طوال ايام الاسبوع من الساعة 9 صباحاً الى الثالثة مساء خلال شهر رمضان ومن الساعة 9 صباحاً الى الخامسة مساءً بعد شهر رمضان.
المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 18/08/2012
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
يعني من 15يوليو حتى الان (الربع الثالث )
106 الف رأس غنم ليتبعها 43500 الف رأس = 149500 راس
149500 راس × 16دينار دعم للراس = 2,292,000 مليون دينار
قبل خصم تكاليف الشراء والتشغيل

بالاضافه الى ارباح الشركه الاخرى داخل وخارج الكويتان شاء الله تفرج كما انه لم ترد اي معلومه عن مطالبات الشركه باثر رجعي بالدعم من سبتمر 2011
الله يستر اذا مايردونها و يحوسون بالمساهمين و بالسهم وبعدين يستحوذون عليها ويشترون حصة المساهمين بالكامل
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«لم تلتزم بالتسعيرة وباشرت البيع من دون الرجوع للوزارة»

«التجارة»: «المواشي» خالفت ... وتستحق العقوبة









| كتب رضا السناري |

خلصت وزارة التجارة والصناعة، في تقرير أعدته، إلى أن شركة نقل وتجارة المواشي أخلت بسعر البيع الرسمي للحوم.
بتنفيذ المادة رقم 2 من القرار 409 لسنة 2012 لجهة عدم الالتزام بالبيع في محلات الشركة بالسعر المحدد في القرار الوزاري الذي يتعلق بدعم اللحوم، وانه يتوجب على الوزارة تنفيذ العقوبات الواردة في تعهد الدعم على الشركة.
وكانت «المواشي» وقعت مع «التجارة» تعهدا للحصول على الدعم المقرر بواقع 16.835 دينار على رأس الغنم، مقابل محافظة الشركة على أسعار اللحوم عند الحد المقبول، والذي يبلغ 1.250 لكيلو اللحم بالعظم، و1.5 لكيلو اللحم من دون العظم.
وبعد مرور نحو اسبوعين على توقيع تعهد الدعم، تقدمت «المواشي» إلى «التجارة» بطلب الحصول على دعم وزاري يقارب مليوني دينار، مقابل 106 آلاف رأس غنم، تدعي الشركة أنها وفرتها للسوق المحلي في شحنتين، ضمن اتفاق دعم اللحوم الذي وقعته أخيرا مع الوزارة.
ولم تنكر الوزارة على الشركة انها ادخلت إلى البلاد الـ 106 الاف رأس، التي تطالب بدعمها، إذ تفيد التقارير بدخول شاحنتين للشركة، احداهما بتاريخ 14 يوليو بعدد 69.391 الف راس، واخرى في 21 من الشهر نفسه بعدد 36.935 الف رأس غنم.
إلا أن تقرير «التجارة» الذي أعده قطاع الرقابة التجارية، لحظ ان «المواشي» لم تلتزم بتنفيذ الشق الثاني من تعهد الحصول على دعم اللحوم الخاص بسعر بيع «الطلي»، إذ تبين أن الشركة تبيعه في خدمة التوصيل بسعر 48 دينارا للطازج، و 38 دينارا للمبرد، دون تقديم البيانات للوزارة، وكذلك لم تلتزم بالبيع بمحلاتها بالسعر المحدد في القرار الوزاري.
ويحتم تعهد الدعم الذي وقعته «المواشي»، ان تقدم الشركة بيان أوصاف اللحوم التي توردها، وتزويد الوزارة عند حدوث أي تغيرات بأسعارها، ويشترط في هذه البيانات أن تتسم بالدقة التي تتفق مع الأصول والمبادئ التي تقتضيها طبيعة مزاولة هذا النشاط، وبما يضمن صحتها على مقدميها سواء من قبل الوزارة أو الغير، إضافة إلى العمل على توفير جميع أنواع اللحوم سواء أكانت حية أو مبردة أو مجمدة وطوال الأوقات المنصوص عليها بالمادة الثالثة من هذا القرار.
وقالت المصادر ان «التجارة» تلقت شكاوى من المستهلكين تفيد بان شركة نقل وتجارة المواشي «المواشي» غير ملتزمة بالكامل بالشروط التي وقعت عليها مع الوزارة بخصوص تنظيم سوق اللحوم وأسعاره، وهو ما أكدته تقارير مراقبي الوزارة الذين تبين لهم من الرصد ان الشركة غير ملتزمة بما وقعت عليه من التزامات للحصول على الدعم، وانه يتم بيع جميع خرافها على الرأس وليس الوزن.
ولعل من اكثر النقاط التي كشفت عنها تقارير المتابعة مخالفة «المواشي» للاسعار المتفق عليها في خصوص اسعار اللحوم، وتحديدا في ما يتعلق باسعار طلبات التوصيل إلى المنازل، وكذلك اسعار اللحوم في محلات الشركة نفسها، إذ كان من الملاحظ عدم تراجع أسعار اللحوم وثباتها خلال الفترة الماضية عند مستويات سعرية تقارب 3 دنانير، ما يخالف توجهات «التجارة» نحو تحقيق الاستقرار لسوق اللحوم عبر آلية الدعم المقررة.
ولحظت «التجارة» من خلال مراقبيها قيام بعض الشركات بمباشرة العمل بالبيع بالتسعيرة التي قررتها الوزارة لدعم اللحوم دون الرجوع إلى الادارة المعنية تفعيلا للمادة «2» من قرار دراية تكلفة الرأس الواحد، ومن ثم تحديد سعر البيع وقيمة الدعم.
وأفاد التقرير في هذا الخصوص أن الشركات التي قامت بمباشرة البيع دون الرجوع للإدارة لن يشملها الدعم ما لم تقدم بياناتها للدراسة. وقالت المصادر ان ثمة نقاشات في «التجارة» بدأت تأخذ طريقها بين المسؤولين بصوت عال حول امكانية تحرير سوق اللحوم من الالتزام باسعار محددة، وان عملية الدعم المقررة تكون قصيرة الاجل وكما هو مخطط له إلى نهاية العام الحالي تقريبا، وبعدها يتم فتح باب المنافسة في القطاع.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التصريحات
(سلبيه .. ايجابيه .. سلبيه .. ايجابيه .. سلبيه .. ايجابيه)

واضح من طريقة التصريحات ان الغرض هو المماطله
وايقاف السهم اطول فتره ممكنه واظهار السهم بصوره سلبيه
ثم اعادته للادراج بصورة مهشمه لتجميع الاسهم المتبقيه
تم التحفظ على احتساب جزء من مبلغ الدعم ضمن بالميزانيه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تتضمن توخي الحيطة والحذر عند الصرف



الصالح يحدد ضوابط دعم اللحوم ويطلب تقديم المقترحات خلال شهر



| كتب رضا السناري |




كشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان وزير التجارة والصناعة انس الصالح اصدر اخيرا جملة من الضوابط الرقابية على صرف الدعم المالي المقرر للحوم بعد ان خلصت الوزارة في تقرير لها الى أن شركة نقل وتجارة المواشي (المواشي) اخلت بالالتزام بالبيع في محال الشركة بالسعر المحدد، وبالالتزام بتعهد سعر بيع «الطلي».
وطلب الصالح تقديم المقترحات والآليات التي تضمن تحقيق المحافظة على المال العام في ضوء ما اسفر عنه تطبيق القرار الوزاري في موعد اقصاه شهر من تاريخه.
وكانت «التجارة» اقرت دعما للحوم بواقع 16.835 دينار على رأس الغنم، مقابل محافظة الشركة المستفيدة من الدعم على أسعار تبلغ 1.250 لكيلو اللحم بالعظم، و1.5 لكيلو اللحم من دون العظم، وهو ما حاولت «المواشي» الاستفادة منه بالطلب من «التجارة» الحصول على دعم وزاري يقارب مليوني دينار، مقابل 106 آلاف رأس غنم، تدعي الشركة أنها وفرتها للسوق المحلي.
وافاد الصالح في كتاب وجهه إلى وكيل الوزارة عبد العزيز الخالدي انه بعد اجتماعهما مع الوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية عبدالله العلي والوكيل المساعد للشؤون القانونية الدكتور منصور السعيد في شأن ضوابط منح الدعم المالي للشركات التي تعمل في مجال تجارة المواشي أو بيع اللحوم أو المواد الغذائية، يود التنبيه إلى ما يأتي:
1- ضرورة مخاطبة قطاع الرقابة والقطاع المالي والاداري بضرورة العمل على وضع الضوابط والآليات التي تضمن المحافظة على المال العام من جهة والحد من التلاعب في اسعار هذه السلعة من قبل بعض الموردين من جهة اخرى.
2- العمل على توخي الحيطة والحذر عند صرف الدعم المقرر بموجب القرار الوزاري في هذا الخصوص وذلك بالزامهم بالتحقق من توافر شروط تطبيقه.
3- الحفاظ على مساعدة الجهات المستفيدة من الدعم في المضي قدما بعملها لتحقيق الاهداف التي قام عليها القرار 409 / 2012.



المصدر: جريدة الرأي
بتاريخ:26/08/2012
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
والله تعبتنا الله يغثك ياوزيرنا التعبان
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


«الزراعة» منعت دخول 62 ألف رأس غنم لإصابتها بمرض معدٍ

| كتب ناصر الفرحان |

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لـ «الراي» ان الهيئة منعت شحنة أغنام استرالية من دخول البلاد لإصابتها بمرض التهاب «الفم النثري المعدي».
وأوضح المصدر انه كان مقررا إنزال بعض من الشحنة في البحرين والجزء الآخر في الكويت، غير ان السلطات البحرينية رفضت دخولها وأبلغت السلطات الكويتية بذلك، حيث تم إرجاعها كاملة وعلى متنها 62 ألف رأس غنم.
وأشار المصدر الى ان هذا المرض معدٍ ومصنف ضمن الفئة (أ) للأمراض المعدية حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، وان الهيئة تهتم بسلامة الثروة الحيوانية وصحة الإنسان وان قرار الإرجاع لا رجعة فيه بالرغم من الواسطات التي حاولت إدخال الشحنة لصالح إحدى الشركات».



المصدر: جريدة الرأيhttp://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=374193&date=26082012بتاريخ:26/08/2012
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
غير طبيعي ان يتم ايقاف السهم خمس شهور ولا تصرح ادارة الشركة باي ايضاح للمساهمين عن موعد اعادة السهم للادراج
لا حول ولا قوة الا بالله
السهم هذا صار مثل مسمار جحا
موضوع الدعم مضى عليه اكثر من سنه
ونريد حلا لقرار لايقاف السهم عن التداول
اصبحنا نتابع اخبار السهم كاننا نريد الاستحواذ على الشركه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ليس هناك مبرر للتأخر الكبيرفي إفصاح الشركة عن أثر الدعم الذي قررته الحكومة لشركات اللحوم ، وربما يكون التقصير من الشركة أو من وزارة التجارة في توضيح آليات الدعم ومبالغه واستحقاقاته ...إلخ بشكل دقيق ، لكن الملاحظ بقوة هو أن مصدر الأخبار السلبية عن " مواشي " هو من صحيفة " الراي " ، والذي يتبين بوضوح عند مراجعة أرشيف أخبار الشركة أعلاه ، والذي " ربما " يكون لوجود عداء خفي ما بين الشركة والصحيفة المذكورة ، والتي تحرض الوزارة وكذلك الرأي العام ضد الشركة بشكل واضح ومستمر ، وعلى كل حال ، لانريد أن يكون المساهمين خاصة صغارهم هم ضحية أي نزاع أو عداوة ما بين هذا الطرف أو ذاك ، والله الهادي والموفق إلى سواء السبيل .
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
الله لايوفقك الي كان السبب بتاخير !
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
حقيقة مايحدث للسهم :
ماحدث منذ فترة ماقبل ايقاف السهم هو تلاعب بافكار المساهمين وتدخل واضح وصريح في شئون اداره الشركة التي باتت عاجزه
ونتج عنه استقالة الجار الله واقحام الشركه في صراع المصالح والاعلام الذي من المؤكد سيكون ضحيته صغار المساهمين فقط
بسبب ما تمتلكه الشركة من ملكيات وامكانيات ضخمه لاتقدر بثمن وفي ظل ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والغذاء الذي بدأ والذي من المتوقع له ان يزداد بشراسه مستقبلا بسبب نقص الغذاء المتوقع حدوثه .
ولا استبعد اعادة السهم الى التداول بعد تهشيمه .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تمكث منذ 3 أيام في ميناء الشويخ


شركة تضغط لإدخال 60 ألف رأس غنم مريض



علي الخالدي


كشفت مصادر مسؤولة أن شحنة مكونة من 60 ألف رأس غنم محجوزة منذ 3 أيام في ميناء الشويخ، مصابة بمرض «البثر الفمي»، وهو مرض مؤثر ومعدٍ للإنسان والبيئة الحيوانية، وهناك ضغوط كبيرة للعمل على دخولها إلى الكويت.
وبينت المصادر لـ القبس أن الشركة المالكة لتلك الأغنام الأسترالية، قررت المرور بها في بداية الأمر عبر موانئ مملكة البحرين، إلا أن السلطات هناك رفضت دخولها لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي، ثم قررت التوجّه بها الى الكويت، لعل وعسى أن تجد «واسطة» لمرورها. وأضافت أن الشركة المالكة للشحنة تمارس ضغوطا كبيرة على الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، المسؤولة عن دخول الأغنام إلى الكويت.



المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 27/08/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
عوض: إرجاع شحنة أغنام مصابة إلى أستراليا




كشف مدير إدارة العلاقات العامة بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، شاكر عوض، عن إرجاع الهيئة شحنة أغنام أسترالية تقدر بـ 62 ألف رأس، ومنعها من دخول البلاد، وذلك لإصابتها بمرض «التهاب الفم النثري المعدي».
وقال إن هذا المرض من الأمراض المصنفة ضمن الفئة (أ) للأمراض المعدية، وفق تصنيف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وهو يسبب ضررا بالغا للثروة الحيوانية وصحة الإنسان، الأمر الذي جعل قرار الهيئة بإرجاع الشحنة حاسما لا رجعة فيه.



المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 2012/08/26
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد بموقع البورصة الخبر التالي:
ايضاح من (مواشي) بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية

يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة نقل وتجارة المواشي (مواشي)نصه كالاتي:
بالاشارة الى خبر صحفي بشان تقرير بمخالفة الشركة لتعليمات وزارة التجارة بسعر البيع الرسمي للحوم،بخصوص ما نشر في جريدة الراي الكويتية بتاريخ 22-08-2012 نحيطكم علما بالتالي:
ان الشركة لم يتم اخطارها من قبل وزارة التجارة والصناعة باى مخالفة تتعلق بالخبر اعلاه .



تاريخ النشر:28/08/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بعد الاشتباه في حملها مرض «النثري» المعدي


«الزراعة» تشكل لجنة لدراسة تفاصيل شحنة 60 ألف رأس غنم قادمة من استراليا


كتب نايف كريم:


كشف مدير ادارة العلاقات العامة في هيئة الزراعة شاكر عوض ان شحنة الاغنام المحجوزة في ميناء الشويخ تعود ملكيتها الى احدى الشركات وهي قادمة من استراليا وعددها 60 الف رأس من الاغنام.
واضاف عوض في تصريح لـ«الوطن» انه بأوامر رئيس الهيئة جاسم البدر تم تشكيل لجنة من هيئة الزراعة للوقوف على كل تفاصيل الشحنة وقد تم رفع تقريرها الى رئيس الهيئة صباح امس تتضمن اعداد شحنة الغنم والشركة المستوردة وبلد الاستيراد وتم اخذ عينة من الاغنام المحجوزة وارسلت الى مختبرات الهيئة للتأكد من سلامة صحتها.
وعن تفاصيل الشحنة علق عوض قائلا: لا نستطيع تحديد ان كانت تحمل مرضا يمنعها من دخولها البلاد او اعادة تصديرها الى بلد المنشأ حتى الانتهاء من النتائج التي سوف تخرج غدا ولايوجد شيء حتى الآن يمنع او يسمح بدخولها.
واضاف لا نستطيع الحديث في تفاصيل الشحنة حتى الانتهاء من خروج نتائج الفحوصات وكل ما يتم تداولة عن حملها لمرض لا يستطيع احد تحديدة سوى جهة المختبرات الصحية.
واشار عوض الى ان هناك تشابها بين شحنة الاغنام المحجوزة في ميناء الكويت وبين شحنة الاغنام المحجوزة في مملكة البحرين حيث منعت البحرين دخول شحنة اغنام كانت تحمل مرض النثري الذي عادت مايخرج من فم الخروف وهو يعد من الامراض المعدية وكان صاحبها ايطالي الجنسية وتم اعادة تصديرها الى البلد القادم منه.


المصدر: جريدة الوطن
بتاريخ:28/08/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
يتحمل التاجر المستورد الخسارة إذا ثبت مرضها.. أو يُعيد تصديرها


آلاف الخرفان.. قد تُعدم




توفيق الحداد




النتائج المخبرية لم تظهر بعد و«الزراعة» توضح آلية عمل المحاجر وفق نظام خليجي

الأغنام المحتجزة لا تزال في المحجر والهيئة: لن نسمح بدخول أي شحنات مريضة

مصدر مطلع: المستورد لن يتمكن من إعادة الشحنة إلى المصدر إذا ثبت المرض فإما إعدام الشحنة بخسارة هائلة وإما إعادة تصديرها لجهة أخرى

توفيق الحداد: عيون وطنية ساهرة في المحاجر تمنع دخول أي مرض إلى ثروتنا الحيوانية

نظام الحجر الخليجي الموحد لا يتساهل في أي من دول المجلس

جميع الإرساليات من المواشي حية أو مذبوحة تحجز في المحاجر فترة توازي فترة حضانة المرض لحين إنهاء الفحوصات


كتب نايف كريم:

فيما لا تزال شحنة الاغنام البالغ قوامها حوالي آلاف من الخراف الاسترالية والمشتبه باصابتها بمرض الفم البثري المعدي محجوراً عليها في ميناء الشويخ بانتظار نتيجة الفحوصات المخبرية كشفت مصادر عن عقدة تمنع الشركة المستوردة من اعادة تلك الشحنة إلى المصدر حتى في حال اكتشاف انها مريضة وذلك بموجب العقد المبرم مايجعل المورد يقع في مأزق من امره.
وتقول مصادر مطلعة ان المورد وفي حال ثبوت المرض فانه مطلوب منه اما اعدام هذه الكمية الكبيرة مايصيبه بخسارة كبرى او اعادة تصديرها إلى جهة اخرى للاستفادة منها بشكل او بآخر.
وفي حين ان نتائج الفحوصات المخبرية لهذه الشحنة لم تظهر بعد فقد حرصت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على ايضاح نظام الحجر البيطري حيث طمأن القائم باعمال نائب المدير العام لشؤون الثروة الحيوانية في الهيئة المهندس توفيق الحداد المواطنين إلى ان هناك عيوناً ساهرة وخبيرة بالمحاجر البيطرية من الكوادر الوطنية التي لن تسمح بأي تهديدات لامراض حيوانية مستوردة لصحة اخوانهم وابائهم من ابناء الوطن، وان الدولة ممثلة بالهيئة تسعى دائما إلى تطوير تلك المحاجر وتواكبها من حيث الامكانات والتقنيات مع احدث الاتجاهات العالمية بهذا المجال وقد وضع تطوير تلك المحاجر كاحد اهم مشروعات خطة الهيئة للتنمية.
وفي شرحه لنظام الحجر البيطري قال الحداد في بيان للهيئة امس ان دولة الكويت وضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية تطبق قانون (نظام) الحجر البيطري الموحد لدول مجلس التعاون والذي يتضمن عدة اجراءات محددة ومقننة لاجراءات الاستيراد والافراج الصحي عن الشحنات الحيوانية المستوردة.
واضاف الحداد ان قانون الحجر البيطري الموحد يتضمن خطوات واجراءات محددة حيال الشحنات الحيوانية الواردة تتصف بمواكبتها مع احدث النظم العالمية والاصدارات الخاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» فضلاً عن اتسامها بالتشدد في تطبيق الحدود القصوى للاعتبارات والضوابط الصحية والبيطرية التي تطبق عالمياً.
واشار الحداد في ذلك إلى ان معظم اسواق دول مجلس التعاون العربية تتسم بكونها ذات طاقة استيرادية كبيرة للشحنات الحيوانية سواء الحية منها او من منتجاتها من لحوم وخلافه، وما قد يترتب على ذلك من تعرض اسواق تلك الدول وبصورة كبيرة وبشكل دوري إلى ورود شحنات حيوانية مصابة بمختلف الامراض سواء البسيطة منها او الخطيرة.
وعليه يؤكد الحداد حرص المختصين بالحجر البيطري لدول مجلس التعاون العربية ان يخرج نظام الحجر البيطري الموحد لها متضمنا اعلى قدر من التشدد في تطبيق الاعتبارات والضوابط الصحية المطبقة عالميا بما يحمي صحة المواطن والمستهلك بل وصحة القطيع الحيواني الوطني.
وفي هذا الاطار يقول الحداد ان نظام الحجر البيطري لدولة الكويت يضم قوانين وقرارات حجر بيطري مشددة تعمل على حماية المستهلك الوطني وتقيه من هجمات مختلف الامراض والاوبئة ذات المنشأ الحيواني التي ترد إلى الدولة عبر عمليات الاستيراد بصفة عامة.
واوضح الحداد ان نظام الحجر البيطري يشير في مادته الرابعة إلى ان «الدولة تحجز في المحاجر البيطرية الارساليات الحيوانية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها والمستحضرات البيولوجية من اجل مراقبتها واجراء الاختبارات اللازمة قبل دخولها».
كما يشير الحداد إلى نص المادة السابعة من القانون على انه «يمنع دخول اي حيوان إلى الدولة من خارج الدول الاعضاء ظهر بعد الكشف عليه عند الوصول إلى احد موانئ البلاد او مطاراتها او اي نقطة حدودية بانه مصاب باحد الامراض الوبائية» فيما اشارت المادة الثامنة إلى ان الحيوانات التي يشتبه في اصابتها بمرض وبائي او معد يحتفظ بها بالمحجر البيطري مدة لا تقل عن فترة الحضانة للمرض المشتبه في اصابتها به لاجراء الاختبارات اللازمة لفحص المرض ومن ثم التعامل وفقاً للشروط الصحية التي يقررها الطبيب البيطري واضاف الحداد انه تطبيقاً لاحكام قانون الحجر البيطري الموحد وغيره من قوانين وقرارات بيطرية تنظم العمل بدولة الكويت فان جميع الارساليات الحيوانية دون استثناء يتخذ تجاهها تلك الاجراءات المشددة سيما تجاه المشتبه باصابتها بأي مرض حيواني.
كذلك يؤكد الحداد بصفة عامة ان تعرض اي دولة لورود شحنات حيوانية مصابة ببعض الامراض الحيوانية هو امر طبيعي ووارد يتكرر حدوثه بشكل عادى، والا لماذا وضعت قوانين واجراءات للحجر البيطري تلتزم بها الدول، بل ولماذا انشأت الدولة المحاجر البيطرية واولت إلى تحديثها وتطويرها اهتماماً كبيراً باعتبارها حائط الصد الذي يحمي المواطن والمقيم بل يحمي القطيع الحيواني المحلي من دخول امراض حيوانية خطيرة تهدد صحتهم.



المصدر: جريدة الوطن
بتاريخ:28/08/2012
 
أعلى