شركة نقل و تجارة المواشي ( مواشي ) .

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

البيض إلى التموين وتوزيع اللحوم مؤجل
كتب : محمد المملوك
مع استمرار أزمة ارتفاع أسعار البيض في الاسواق المحلية والاقليمية على حد سواء, كشفت مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة تدرس إضافة البيض للبطاقة التموينية بهدف الحد من غلاء اسعاره وبيعه بسعر مدعوم".
وذكرت مصادر مسؤولة ل¯ "السياسة" أن "مبالغة بعض الشركات في رفع اسعار البيض تهدف الى تحقيق بعض الارباح سواء قبل او بعد ضم البيض الى البطاقة التموينية", معتبرة ان هذه الخطوة من شأنها "قطع الطريق على تلاعب التجار والموردين بهذه السلعة الضرورية ووضعها تحت أعين الحكومة".
وفي سياق متصل, أكدت المصادر أن وزارة التجارة تواجه صعوبات في ضم اللحوم على البطاقة التموينية ولاسيما المذبوحة منها الأمر الذي يؤجل توزيعها ضمن التموين إلى مطلع العام 2013 بدلا من الموعد الذي كان مقررا في نوفمبر المقبل وفق ما أعلن الوزير أنس الصالح.
المصدر:جريدة السياسة
بتاريخ:04/10/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«التجارة» تطلب من أعضاء لجان إعادة أموال تقاضوها بلا عمل


| كتب رضا السناري |

تتجه وزارة التجارة والصناعة إلى استرجاع المكافآت والأموال التي حصل عليها اعضاء اللجان ما لم يثبت دورهم في عملها، بعد ان افاد تقرير «ديوان المحاسبة» أخيراً بأنهم حصلوا على مكافآت وأجور من دون عمل حقيقي.
وقالت مصادر ذات صلة لـ «الراي» إن «ديوان المحاسبة» أفاد وزارة التجارة والصناعة بأن رد الأخيرة في شأن بعض الملاحظات التي اسفرت عنها عمليات التدقيق والفحص والمراجعة للسنة المالية 2011 /2012، غير متفقة مع المتطلبات الواجب اتخاذها من الوزارة للمحافظة على المال العام.
وفيما عبر «الديوان» عن تقديره للجهود التي يبذلها مسؤولو «التجارة» للعمل على تلافي اسباب ملاحظته بغية الوصول إلى انتظام الاعمال المالية والمحاسبية، الا انه رأى ان رد الوزارة على ملاحظاته يحتاج إلى تعقيب منه، خصوصا فيما يتعلق بالمآخذ التي شابت اجراءات الوزارة بشأن تقديم الدعم المتعلق بخفض تكاليف المعيشة.
وكان وكيل الوزارة عبد العزيز الخالدي اجتمع الاثنين الماضي مع الوكلاء المساعدين بالوزارة لبحث ملاحظات «الديوان» الاخيرة، وخلص إلى جملة من الاجراءات التي من شأنها ان تسهم في معالجة هذه الملاحظات، ومن ضمنها سحب صلاحية التوقيع على المعاملات المالية عن احد المدراء في الوكالة المساعدة للتجارة الخارجية بعد توارد مخالفات بتقرير الديوان عن أعماله، وكان ذلك بتأييد من الوكيل المعني الشيخ نمر الصباح.
وأفاد «الديوان» انه لحظ وجود مآخذ شابت تقديم الدعم الخاص بالاغنام لشركة نقل وتجارة المواشي، واهمها سداد مبلغ 1.2 مليون دينار لـ «المواشي» من دون وجود اي تغطية مالية ضمن ميزانية السنة المالية 2011/ 2012 وذلك بالمخالفة للمادة رقم 3/ اولا من قواعد تنفيذ الميزانية ولقانون ربط الميزانية ومذكرته الايضاحية.
ورصد «الديوان» عدم امكانية التحقق من عدد المنشآت والمساحات المستغلة والمستثمرة في المنطقة التجارية الحرة سواء كانت لعقود معتمدة أو غير معتمدة أو منشآت تابعة للمؤسسة العامة للموانئ والتي تقوم الوزارة بتحصيل نسبة الانتفاع البالغة 10 في المئة من ايرادات تلك المنطقة.
وأورد «الديوان» بيان ذلك، وطلب ضرورة قيام الوزارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة ضعف اجراءات الرقابة الداخلية بالوزارة لعدم متابعة تحصيل ايرادات المنطقة الحرة وعدم اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن إدارة الهيئة العامة للصناعة للمنطقة الحرة بميناء الشويخ.
يشار إلى ان المدير العام للهيئة العامة للصناعة براك الصبيح اقترح على وزير التجارة والصناعة أنس الصالح اخيرا نقل تبعية ادارة المنطقة التجارية الحرة بميناء الشويخ من «الهيئة» الى الوزارة، او اسنادها لاحدى الشركات التابعة للهيئة العامة للاستثمار»، بهدف ادارة المنطقة بالكفاءة المطلوبة وبما يحقق الاهداف المرجوة من اقامتها، بعد وجود أكثر من رأي بين «الهيئة» والوزارة على آلية استقطاع نسبة استحقاقات «التجارة» من المنطقة الحرة، والتي يرى مسؤول المنطقة بالوزارة انها السبب الرئيسي في بناء «الديوان» لمآخذه على «التجارة».
وفيما افادت «التجارة» بالتأكيد على ما جاء بردها السابق والتزامها به وانه تم الانتهاء من اعداد كتاب من وزير التجارة انس الصالح لهيئة الصناعة متضمنا بعض التعليمات الخاصة بالمنطقة الحرة، الا ان «الديوان» عقب على ضرورة التزام «التجارة» بما افادت به ومتابعة ما يتم بشأن التعليمات التي وردت بكتاب الوزير، وقد تكررت هذه الملاحظة لأكثر من سنة مالية.


المصدر:جريدة الراي
بتاريخ:21/10/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
للإطلاع على الأخبار التاريخية لشركة " مواشي " ضمن منظومة الأرشيف الصحفي للشركات المدرجة على الرابـط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«المواشي» تستورد 78 الف راس استعدادا لعيد الأضحى


كتب جمال رمضان وكونا:

عقد وفد استرالي من هيئة اللحوم الاسترالية اجتماعا امس مع الادارة التنفيذية في شركة نقل وتجارة المواشي بهدف بحث الية عمليات الذبح داخل المسالخ الكويتية والتاكيد على منع الذبح خارجها وفق متطلبات الجهات الاسترالية وحيث كانت قد اكدت على الشركة في العام الماضي عدم الذبح خارج المسالخ بعدما تم رصد تجاوزات عدة من قبل المواطنين.
وقالت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان الشركة استجابت لمطالب هيئة اللحوم الاسترالية وناشدت المواطنين بضرورة ذبح الاضحية داخل المسالخ فقط وقررت منع خروج الاغنام الحية من المسالخ الا بعد ذبحها وهو الامر الذي نال استحسان الجانب الاسترالي.
وعلى صعيد متصل اعلنت «المواشي» عن استيرادها 78 الف راس من الاغنام الاسترالية الحية لتغطية احتياجات السوق من اللحوم خلال موسم الحج وعيد الاضحى المبارك.
وقال العضو المنتدب لدى الشركة فيصل البدر في تصريح لـ«كونا» ان الشركة اتخذت خطوات مهمة تستهدف بصورة مباشرة التخفيف عن كاهل المواطن والمستهلك في الحصول على الاضاحي خلال هذا الموسم المهم.
واضاف البدر ان الشركة وفرت الاضاحي في بعض المسالخ بسعر 49 دينارا للاضحية ايمانا من الشركة بمسؤوليتها تجاه احتياجات المواطن والمستهلك.

المصدر:جريدة الوطن
بتاريخ:24/10/2012
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مرشح جديد لمنصب الرئيس التنفيذي لشركة المواشي


توصل مجلس إدارة شركة نقل وتجارة المواشي خلال اجتماعه الذي عقد اخيرا إلى اختيار أحد مسؤولي الشركة لشغل وظيفة الرئيس التنفيذي للشركة وسوف يتم الإعلان عن الشخص المرشح لهذا المنصب خلال الأيام القليلة المقبلة. مصادر كشفت ل¯"السياسة" أن بعض مسؤولي هيئة الاستثمارناقشوا بالتعاون مع مجلس إدارة "المواشي" وجهات أخرى استشارية منوطة سبع أسماء من ذوي الخبرة والمؤهلات لمنصب الرئيس التنفيذي بصفة ودية تمهيداً لاتخاذ الإجراءات بهذا الشأن ودراسة الطلب المقدم من مكتب التدقيق والاستشارات التي تعاقدت معه "المواشي" لفحص العرض المطروح بأسماء سبعة اشخاص أكفاء .
وقالت المصادر أن الاجتماع الأخير لمجلس الإدارة توصل إلى اختيار شخص من بين السبعة سوف يعلن عنه قريباً حيث لم تتمكن المصادر من الإفصاح عنه ولكنها ألمحت إلى أن الحكومة تسعى إلى رفع ملكيتها البالغة نحو 70% من رأسمال " المواشي " إلى نسبة 100% عن طريق شراء أسهم القطاع الخاص لتصبح الحكومة هي المالك الرئيسي للشركة وذلك لضمان تحقيق الاستقرار في سوق اللحوم وعدم تعريض الشركة لهزات بسبب تدخلات المساهمين أو التلاعب في دعم اسعار اللحوم تخفيفاً عن أعباء المواطن الكويتي من احتكار التجار لسوق اللحوم وتوسيع نشاط الشركة دون معوقات.
يذكر أن شركة نقل وتجارة المواشي تأسست في 1973 بهدف ال¯قيام بجميع عمليات انتاج الل¯حوم بجميع انواعها ونق¯لها والاتجار فيها بجميع أنحاء دولة الكويت وخارجها , وانشاء وشراء المزارع والم¯¯راعي والحظائر والأراضي والعقارات اللازمة لتحقيق أغراض الشركة سواء داخل الكويت أو خارجها. القيام بجميع عمليات النقل اللازمة لنشاطها أو لنشاط الغير المماثل له سواء داخل دولة الكويت أو خارجها. امتلاك وشراء وسائل النقل البحري والبري اللازمة لتحقيق أغراض الشركة. استيراد وتصدير المعدات البحرية اللازمة لسفن الشركة. استيراد وتصدير وتصنيع علف الماشية بجميع أنواعها. توظيف المحافظ المالية بواسطة جهات متخصصة لخدمة مصلحة الشركة
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تركت الأسعار للعرض والطلب
الحكومة ترفع الدعم عن اللحوم
إبراهيم عبدالجواد
بعد انتهاء فترة الدعم المقررة من قبل وزارة التجارة والصناعة على اللحوم، بداية الشهر الجاري، أصبح السوق محررا تخضع الأسعار فيه لعوامل العرض والطلب، ولدرجة التنافسية بين التجار والشركات، ولم تعد الحكومة قادرة على فرض أسعار محددة على التجار الذين باتوا المتحكمين الوحيدين في أسعار اللحوم التي يطرحونها في السوق، وذلك بدلا من الأسعار الإجبارية التي كانت تفرض عليهم من قبل وزارة التجارة والصناعة، نظير الدعم الذي كان يقدم لهم. وكشفت مصادر ذات صلة عن تردد وزارة التجارة والصناعة في إضافة اللحوم ضمن المواد التموينية التي يتم توزيعها على المواطنين، معتمدة في ذلك على تحرر السوق من الاحتكار الذي كان يمارس من قبل شركة مستوردة وحيدة.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 6/11/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليلات الجُمان الخاصة بخدمة " جُمان إكسبرس " بتاريخ 30/09/2012


تحليل (مواشي) للاطلاع على التحليل يرجى الضغط هنـــــــــا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
شركة المواشي خسرانه
وشركة الدانه للاسماك خسرانه
وشركة الدواجن خسرانه
في شي مو مضبوط ( النيه ماهي صافيه )
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
لا تتحمل " مواشي " أي قروض في بداية ونهاية النصف الأول 2012



وللتفاصيل على الرابط




 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
صدرت البيانات المالية لشركة "مواشي" وتبين أن ليس عليها قروض في 2012/9/30
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم "مواشي" 185 فلس في 2012/9/30

كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 0.97 مرة وفقا للسعر الحالي (180 فلس)
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
المواشي» ترفع سعر الخروف المجمد 65%

كتب الخبر: عيسى الحمصي

اكد مصدر مطلع أن الشركة الكويتية لتجارة ونقل المواشي رفعت سعر الخروف الاسترالي المجمد نحو 65.2 في المئة بشكل مفاجئ.
وقال المصدر لـ«الجريدة» ان الشركة باعت الخروف الاسترالي المجمد امس بسعر 38 دينارا كويتيا بدلا من 23 دينارا.
وبين ان وزارة التجارة والصناعة تلقت شكاوى من بعض المستهلكين بخصوص هذا الزيادة المفاجئة.
واكد ان هناك زيادة حدثت منذ مدة قصيرة تلقت «التجارة» شكاوى بخصوصها، وقد قامت بتحرير مخالفات بحق الشركة.

المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 19/12/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
معلومات وتحليلات عن سهم شركة نقل وتجارة المواشي " مواشي " وفقاً لآخر البيانات المالية المتوفرة على الرابط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
اتجاهات حكومية لزيادة الدعم المالي لـ "نقل المواشي"
الصالح يبحث أزمة اللحوم ومنع تجارة السلع المدعومة في السوق السوداء


كتب - محمد المملوك:
يجري وزير التجارة والصناعة أنس الصالح غداً اجتماعات متواصلة مع بعض الجهات الحكومية لإعادة النظر في قيمة الدعم المالي المقدم لشركة نقل وتجارة المواشي والذي توقف منذ نوفمبر الماضي بسبب توجه الشركة لرفع الأسعار من تلقاء نفسها رغم حصولها على دعم بقيمة تتجاوز الـ 16 دينارا على كل رأس غنم استرالي يدخل الموانىء الكويتية ومن المتوقع أن تسفر الاجتماعات عن رفع قيمة الدعم لـ "المواشي" مجدداً تجنباً لنقص السوق المحلي من حدوث أزمة في اللحوم والقضاء على الاتجار بالسلع المدعومة في السوق السوداء.
مصادر ذات صلة كشفت لـ "السياسة" أن وزارة التجارة لديها ملف كامل عن" المواشي " يتضمن مبرراتها لطلب زيادة الدعم والتحديات والإشكاليات التي تواجه "المواشي" في توفير نحو مليون رأس من الغنم للكويت سنوياً ومساعيها المستمرة في الحصول على أكبر قدر ممكن من الدعم الحكومي.
واضافت المصادر أن الصالح يمنح ملف "المواشي" اهتماما بالغاً حيث أجرى مناقشات عدة خلال الأسابيع الماضية مع وزير المالية وبعض قيادي هيئة الاستثمار ومسؤولين عن "شركة المواشي" بقصد الخروج من نفق ارتفاع الأسعار المتكرر وانخفاض الطلي الاسترالي من منافذ التعاونيات ومنافذ الشركة وتحديداً مع حلول المواسم والأعياد.
ومن جهة أخرى قالت المصادر إن الاجتماعات ستتناول بحث ملف الدعم المالي لمنتجات الألبان والحليب والأعلاف بهدف القضاء على بيع المنتجات والسلع المدعومة في السوق السوداء ومنع تهريب العلف المدعوم للسوق الخارجي كما ستناقش الاجتماعات ألية تحفيز الشركات التي تنفذ مشاريع للمنتجات الغذائية كما وستناقش الاجتماعات طرح فكرة سيطرة الحكومة بالكامل على "المواشي" وإمكانية دخول هيئة الاستثمار على الشركة.
وقالت المصادر إن هناك مساعي حكومية لتحفيز المواطنين والشباب لتأسيس شركات تعمل في مجال تطوير الإنتاج الغذائي وشركات الألبان وصناعتها وتشجيع الشركات التي تملك المزارع المنتجة للثروة الحيوانية واللحوم الحية وفتح سبل التمويل أمامها لتحسين منتجاتها ورفع حجمها مع وضع الضوابط لحماية المنتجين للحوم والمنتجات الزراعية من تسويق منتجاتهم وتصنيع الفائض منها في خطوة من الحكومة لتعزيز السوق المحلي بالمنتجات الوطنية.

المصدر : جريدة السياسية
تاريخ النشر : 13-1-2013
 
أعلى