الاتصالات الكويتية (الاتصالات الثالثة) ..2

الحالة
موضوع مغلق

bohamod

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2005
المشاركات
20
السلام عليكم

اذا احد يقدر يفيدنى جزاه الله خير

عندى بطاقتى وبطاقات عيالى وزوجتى وام وابو زوجتى وخوات زوجتى

شنهى احسن طريقه لعمل الاكتتاب

انا فكرت اكتتب ببطاقتى وادمج معاها عيالى واخلى زوجتى تكتتب باسم

امها وابوها وخواتها وتدمجهم معاها

تالى وقت الادراج ادمج الكل باسمى

هل هذه هى الطريقه الافضل
 

saud101

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
233
ياشباب أذا راح أدمج هل أحط 105 أو 107 لكل مكتتب لان يقول فوق في الطلب 2 دينار لكل مكتتب في حالة الدمج ما عدا رب الاسرة ومشكورين
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 25/08/2008
في أول أيام الاكتتاب
اقبال هادئ ومحدود على الاكتتاب في الاتصالات الثالثة


كتب عبدالله خليل

وسط اقبال ضعيف من المواطنين وهدوء لافت للنظر على عكس المتوقع انطلق امس الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية الثالة تمهيدا لدخولها للمنافسة بالسوق الكويتي برأسمال 50 مليون دنيار.
قبل الاكتتاب بأيام تعالت الاصوات وكثر الحديث عن الاقبال الشديد والصاخب الذي سيشهده الاكتتاب مما أفضى الى ظهور حركة شراء للبطاقات المدنية جعلت وزاة التجارة والصناعة تطالب في لهجة شديدة بعدم جواز بيع البطاقات المدنية او بيع الحق في الاكتتاب في اسهم الشركات سواء عند تأسيسها او زيادة رأس المال وخصوصا في شركة الاتصالات الثالثة، وأكدت الوزارة على بطلان الاكتتاب الذي يتم أكثر من مرة وأن شراء أسهم الشركات سواء عند تأسيسها أو زيادة رأسمالها يعتبر باطلاً ويعاقب عليه جزائياً طبقاً للمادة 184 من قانون الشركات التجارية.
وجاء الاكتتاب أمس ليتمخض يومه الأول عن إقبال محدود للغاية وحالة من الصمت والهدوء تلف لها البنوك التي قامت «عالم اليوم» بجولة فيها لمتابعة سير عملية الاكتتاب لدرجة أن بنك «برقان» يتلقى طلبات الاكتتاب في 8 فروع فقط!
وقد أرجع المسؤولون في البنوك المحلية حالة الإقبال الضعيف في اليوم الأول على الاكتتاب إلى اننا الآن في فصل الصيف وأن الكثير من المواطنين لا يزالون خارج الكويت ولم تنته إجازاتهم بعد.. علاوة على أن اليوم الأول عادة يكون عبارة عن استفسارات وأسئلة من المواطنين تتعلق بالأوراق المطلوبة والشروط وما إلى ذلك.
«عالم اليوم» تجولت في عدة بنوك محلية لترصد سير عملية الاكتتاب.. وكانت هذه هي النتيجة.
البداية كانت من البنك التجاري الكويتي.. الهدوء هو السمة الغالبة على المكان.. الموظفون يجلسون في انتظار المواطنين الراغبين في الاكتتاب ومستعدون للرد على الاستفسارات ومزاولة عملهم وكل أعداد المواطنين محدودة للغاية مما دفعنا إلى سؤال مديرة الفروع بالبنك التجاري شذى منصور عن الاكتتاب واستعدادات البنك وتفسيرها للهدوء والمحدودية اللتين يشهدهما اليوم الأول لاكتتاب شركة اتصالات الكويت فقالت: البنك مستعد لتلقي طلبات الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية «الثالثة» في جميع الفروع البالغ عددها 52 فرعا منتشرة في جميع أنحاء الكويت.
تدريب الموظفين
وأضافت منصور أن جميع موظفي البنك تم تدريبهم على جميع النقاط وكافة الأمور المتعلقة بالاكتتاب، وذلك لجعلهم مستعدين وجاهزين للرد على كافة الاستفسارات دون ارتباك أو أخطاء تؤدي إلى مشكلات للبنك والمكتتبين.
وفيما يعد تفسيراً للإقبال الضعيف في اليوم الأول من اكتتاب الشركة الاتصالات الجديدة، أشارت منصور إلى أنه من الطبيعي أن يكون حجم الاقبال ضعيفاً في أول يوم وذلك لأن أغلب المواطنين الذين يأتون لمقر البنك يسألون في المرة الأولى عن جميع ما يتعلق بالاكتتاب واستفسارهم عما هو مطلوب من الأوراق والأمور الأخرى، كما أن الفترة الحالية هي فترة صيف والعديد من المواطنين لا يزالون خارج الكويت ولم تنته اجازاتهم بعد، وبالتالي فإنه من الطبيعي أن يكون الاقبال ضعيفاً في أول أيام الاكتتاب.
وتوقعت منصور أن يزداد الاقبال في الفترة المقبلة تدريجياً خصوصاً وان شهر رمضان الفضيل على الأبواب وأغلبهم خارج الكويت يستعدون للعودة بعد انتهاء اجازاتهم، والبنك التجاري الكويتي مستعد للضغوط المقبلة.
«برقان»... مستعد
وقال مسؤول في بنك برقان فضل عدم ذكر اسمه أن بنك برقان جهز 8 فروع فقط لتلقي طلبات الاكتتاب في الشركة الجديدة، والفروع مستعدة لاستقبال المكتتبين على فترتين، صباحية ومسائية.
وأضاف أن عدد الفروع عرضة للتغيير والزيادة ولكن ستحدد في أول يوم من أيام شهر رمضان الفضيل، وذلك لأن بداية رمضان تعني نهاية العطلة الصيفية ورجوع المسافرين إلى الكويت ووفودهم للبنك للاكتتاب في الشركة الجديدة.
إقبال ضعيف
وعن حجم الاقبال أوضح المسؤول أن الإقبال ضعيف وحركة استقبال المراجعين طبيعية جداً ولا تشير إلى ضغوطات في أعدادهم، وهذا الأمر عادي جداً ولا يشير إلى أي أمر سلبي نظراً لوجود عدد لا بأس به من المواطنين لا يزالون خارج الكويت في اجازاتهم الصيفية الخاصة ولم يعودا بعد، كما أن الأيام الأولى من الاكتتاب عادة ما تكون نسبة الاستفسارات بها أكثر من تقديم الطلبات نفسها، ونوه إلى أن بنك برقان مستعد جيداً لعملية الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية الجديدة رغم أنه خصص 8 فروع فقط لتلقي طلبات الاكتتاب، حيث أن الفروع المخصصة موزعة جغرافياً في انحاء الكويت، وإدارة البنك راعت في تخصيصها للفروع أن تكون موزعة على محافظات الكويت لتغطية أكبر شريحة ممكنة من المكتتبين.
هادئ ومحدود
من جهة ثانية توقع رئيس اللجنة التأسيسية لشركة الاتصالات الكويتية عادل الرومي ان يكون اقبال المواطنين خلال الاسبوع الاول من الاكتتاب في الشركة الذي بدأ أمس هادئا ومحدودا كما هي العادة في الاكتتابات العامة.
وقال الرومي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التجارب السابقة تشير الى ان الاقبال على الاكتتاب عادة ما يكون هادئا ومحدودا في الايام الاولى الا انه سرعان ما يبدأ في الزيادة حتى يصل الى القمة مع اقتراب موعد نهاية الاكتتاب لاسيما الاسبوع الاخير.
ونصح الرومي المواطنين الراغبين في الاكتتاب باستغلال الايام الحالية والاكتتاب في الشركة الثالثة تفاديا للازدحام المتوقع خلال الايام الاخيرة من الاكتتاب الذي ينتهى في 18 من الشهر المقبل مشيرا الى أن طلب الاكتتاب ونشرة الاكتتاب متوفرة لدى البنوك.
واعتبر الاسبوع الحالي الافضل بالنسبة للراغبين في الاكتتاب لاكثر من سبب اولها انه الاسبوع الاخير قبل شهر رمضان المبارك الى جانب دخول الرواتب الخاصة بالموظفين في القطاع الحكومي في حساباتهم الشخصية وهو ما يمنحهم السيولة المطلوبة للاكتتاب.
قرار جيد
من ناحية اخرى اشاد الرومي بقرار الشركة الكويتية للمقاصة الغاء رسوم الدينارين التى كان يتم تحصيلها عند دمج الاسهم.
وكانت اللجنة التأسيسية لشركة الاتصالات الثالثة التى تحمل اسم شركة الاتصالات الكويتية اعلنت عن موعد بدء الاكتتاب للمواطنين في 24 اغسطس الحالي في ظل توقعات ان تعقد الشركة جمعيتها التأسيسية في الاسبوع الاخير من شهر اكتوبر المقبل.
ووفقا للجنة فان الاكتتاب سيظل مفتوحا حتى 18 من الشهر المقبل حيث يبلغ عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب العام للمواطنين 250 مليون سهم بقيمة 25 مليون دينار تمثل 50 في المئة من اجمالي اسهم الشركة المصدرة.
وتتراوح شرائح الاكتتاب بين 500 و 1000 سهم ويبلغ سعر السهم المطروح للاكتتاب 105 فلوس تتضمن القيمة الاسمية وعلاوة اصدار بقيمة 5 فلوس حيث سيكون حق الاكتتاب مفتوحا لجميع المواطنين الكويتيين.
وكان المرسوم الاميري رقم 187 لسنة 2008 صدر في 22 يوليو الماضي وتم نشر عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة في الجريدة الرسمية ب27 من نفس الشهر ثم صدر قرار وزير التجارة والصناعة رقم 409 لسنة 2008 ب 12 اغسطس الحالي بالاكتتاب في الشركة.
وتم تحديد رأس مال الشركة ب50 مليون دينار موزعة على 500 مليون سهم 50 في المئة منها للمؤسسين وهم عدد من الجهات الحكومية الكويتية هي الهيئة العامة للاستثمار 6 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6 في المئة.
وتضم لائحة المؤسسين بيت الزكاة والامانة العامة للاوقاف والهئية العامة لشؤون القصر حيث يمتلك كل منهم 4 في المئة من رأس المال بينما يمتلك مشغل الشركة وهو شركة الاتصالات السعودية 26 في المئة من الاسهم.


ضوابط الاكتتاب
1- لا يجوز الاكتتاب اكثر من مرة، ويجب أن يكون الاكتتاب جديا ويحظر الاكتتاب الصوري او الاكتتاب بأسماء وهمية، وسوف تستبعد كافة الطلبات المكررة او غير المستوفاة للبيانات المطلوبة او المخالفة للقانون.
2- لن يتم قبول الطلبات إلا من احد اقارب رب الاسرة حتى الدرجة الثانية، او الطلبات التي تقدم بأية وسيلة تهدف الى اخفاء عمليات الاكتتاب الصوري او الوهمي او بغير ذلك من الطرق.
3- لا يجوز الاكتتاب من غير الاشخاص المسموح بالاكتتاب نيابة عنهم بأية وسيلة اخرى بما في ذلك الوكالات بأنواعها.
4- على المكتتبين الالتزام بكافة الاحكام القانونية المترتبة على ملكية الاسهم التي سيتم تخصيصها لهم بما في ذلك احكام عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة.
5- في حالة وجود اي اختلاف في بيانات المكتتبين عن بياناتهم المسجلة بالهيئة العامة للمعلومات المدنية يحق للجنة التأسيس استبعاد هذه الطلبات من عملية التخصيص دون ادنى مسؤولية عليها.
6- بعد فرز طلبات الاكتتاب بمعرفة مدير الاصدار فإن لجنة التأسيس ستقوم بتخصيص الاسهم لأصحاب طلبات الاكتتاب الصحيحة المستوفاة للشروط والضوابط المعلن عنها بعد استبعادها للطلبات غير المستوفاة لتلك الشروط.
7- في حالة وجود طلبات اكتتاب مقدمة من الولي الطبيعي واخرى مقدمة من مطلقته الحاضنة باسم ابنائهما القصر فإن التخصيص سيتم للطلب المقدم من الولي الطبيعي.

دمج الأسهم
سيتم دمج الأسهم التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الاقارب من الدرجة الاولى فقط للاسم المسجل في المكان المخصص لتحديد الدمج اسفل الطلب بشرط ان يكون من افراد الاسرة المسجلين بالطلب وسيسلم له سند تخصيص اسهم باجمالي الاسهم التي تم دمجها بعد سداد المصروفات المقررة ورسوم دمج الاسهم.
في حالة الرغبة في دمج الاسهم باسم احد افراد الاسرة لمن وردت اسماؤهم بالطلب يجب تعبئة البيانات المخصصة لذلك.
 

saud101

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
233
ياشباب أذا راح أدمج هل أحط 105 أو 107 لكل مكتتب لان يقول فوق في الطلب 2 دينار لكل مكتتب في حالة الدمج ما عدا رب الاسرة ومشكورين

للرفع يا شباب :confused:
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
2500 مواطن اكتتبوا في «الاتصالات الثالثة»


محمد المملوك وأمل عاطف

الإثنين, 25 - أغسطس - 2008




اكتتب نحو 2500 مواطن أمس، في شركة الاتصالات الثالثة التي فتحت باب الاكتتاب لـ 250 ألف سهم، تبلغ قيمتها 25 مليون دينار، وتمثل 50 في المئة من إجمالي أسهم الشركة، وأملت مصادر مطلعة أن يزداد الإقبال على الاكتتاب خلال الأيام المقبلة، متوقعة أن يصل عدد المكتتبين إلى 30 ألفا قبيل إغلاق باب الاكتتاب في 18 سبتمبر المقبل.

وتوقع رئيس اللجنة التأسيسية للشركة عادل الرومي أن يكون إقبال المواطنين خلال الأسبوع الأول من الاكتتاب هادئا ومحدودا، كما هي العادة في الاكتتابات العامة.

وقال لـ «كونا»: إن «التجارب السابقة تشير إلى أن الإقبال على الاكتتاب عادة ما يكون هادئا ومحدودا في الأيام الأولى، لكنه سرعان ما يبدأ في الزيادة حتى يصل إلى القمة مع اقتراب موعد نهاية الاكتتاب، لا سيما الأسبوع الأخير».

ونصح الرومي المواطنين الراغبين في الاكتتاب باستغلال الأىام الحالية والاكتتاب في الشركة الثالثة، تفاديا للازدحام المتوقع خلال الأيام الأخيرة من الاكتتاب، مشيرا إلى أن طلب الاكتتاب ونشرة الاكتتاب متوافران لدى البنوك.

واعتبر الرومي الأسبوع الجاري الأفضل بالنسبة إلى الراغبين في الاكتتاب لأكثر من سبب، أولها أنه الأسبوع الأخير قبل شهر رمضان المبارك، وثانيها دخول الرواتب الخاصة بموظفي القطاع الحكومي في حساباتهم الشخصية، وهو ما يمنحهم السيولة المطلوبة للاكتتاب.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
اللجنة التأسيسية لـ «الاتصالات الثالثة» تتوقع هدوءاً في الأيام الأولى

الإثنين, 25 - أغسطس - 2008




توقع رئيس اللجنة التأسيسية لشركة الاتصالات الكويتية عادل الرومي ان يكون اقبال المواطنين خلال الاسبوع الاول من الاكتتاب في الشركة، الذي بدأ اليوم، هادئا ومحدودا كما هي العادة في الاكتتابات العامة.
وقال الرومي لوكالة الانباء الكويتية «كونا» إن التجارب السابقة تشير الى ان الاقبال على الاكتتاب عادة ما يكون هادئا ومحدودا في الايام الاولى، لكنه سرعان ما يبدأ في الزيادة حتى يصل الى القمة مع اقتراب موعد نهاية الاكتتاب ولاسيما الاسبوع الاخير. ونصح الرومي المواطنين الراغبين في الاكتتاب باستغلال الايام الحالية والاكتتاب في الشركة الثالثة تفاديا للازدحام المتوقع خلال الايام الاخيرة من الاكتتاب الذي ينتهي في 18 من الشهر المقبل، مشيرا الى أن طلب الاكتتاب ونشرة الاكتتاب متوافرة لدى البنوك. واعتبر الأسبوع الحالي الافضل بالنسبة للراغبين في الاكتتاب لأكثر من سبب، اولها انه الاسبوع الاخير قبل شهر رمضان المبارك الى جانب دخول الرواتب الخاصة بالموظفين في القطاع الحكومي في حساباتهم الشخصية وهو ما يمنحهم السيولة المطلوبة للاكتتاب. من ناحية اخرى اشاد الرومي بقرار الشركة الكويتية للمقاصة الغاء رسوم الدينارين التي كانت تحصّل عند دمج الأسهم
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الإقبال محدود
والبنوك تعلن:


الإثنين, 25 - أغسطس - 2008




خلا اليوم الاول للاكتتاب في شركة الاتصالات الثالثة التى تحمل اسم الشركة الكويتية للاتصالات، كما هو متوقع من اي مفاجات، حيث مر هادئا وسط اقبال محدود من المواطنين. وقالت مصادر مصرفية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاقبال المحدود للمواطنين يعتبر من الامور المتوقعة، كما هي العادة في الاكتتابات العامة التى غالبا ما تبدأ هادئة، ثم تشتد مع مرور الوقت وصولا الى اليوم الاخير. واضافت المصادر ان عوامل اخرى يجب ان توضع في الاعتبار بالنسبة للاكتتاب الحالي من بينها ان نسبة لا يستهان بها من المواطنين لاتزال تقضي اجازتها السنوية خارج الكويت.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
و«المقاصة» تلقت طلبات اكتتاب المتقاعدين في «الاتصالات الثالثة»

الإثنين, 25 - أغسطس - 2008




قالت الشركة الكويتية للمقاصة انها بدأت اليوم في تلقي طلبات الاكتتاب الخاصة بالمتقاعدين أو المستحقين للمعاش التقاعدي في شركة الاتصالات الثالثة في حال رغبة المتقاعد ان تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بسداد قيمة الاكتتاب نيابة عنه، حيث ستقوم بخصم القيمة من حساب المتقاعد وفق ما تراه، واضافت الشركة في بيان صحافي ان تلقي طلبات الاكتتاب سيكون في مقرها فقط للمتقاعدين، ولن يشمل ذلك أبناءهم أو زوجاتهم، حيث انه في حال رغبة المتقاعد في الاكتتاب بالنيابة عنه وعن ابنائه وزوجته، وبالتالي دمج تلك الأسهم فإن عليه القيام بذلك من خلال فروع البنوك المحلية، واشارت الى ان هذه هي المرة الاولى التى تقوم بها وبالتنسيق والاتفاق مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تلقي اكتتابات المتقاعدين والمستحقين للمعاش التقاعدي بناء على رغبة مؤسسة التأمينات الاجتماعية
 

المسلم555

عضو جديد
التسجيل
21 أغسطس 2008
المشاركات
5
أخوي حمدان يعطيك العافية ع المعلومات وشكرا على جهودك الطيبه .
 

بوسعود118

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2008
المشاركات
23
عندي بطاقتي وبطاقة زوجتي و بطايق اخوان زوجتي

شنو احسن طريقة اكتتب فيهم؟؟

اقدر احط اسمي واسم زوجتي و اخوانها في ورقة وحده و أخلي الدمج باسم زوجتي؟؟؟؟

ارجو الافادة يا اخوان
 

rakan_yes

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2007
المشاركات
2,073
نصيحه 100%


ريّض ..:)

باجي وقت ،، تقريبا ً 3 اسابيع ،، والاكتتاب موجود بكل البنوك .. وبالفتره الصباحيه والمسائيه ..
أول ايام لازم تكون فيها زحمه ..

بعد جم يوم تخف الزحمه .. وتدش البنك تكتتب وتطلع .. وتشوف الدنيا حلوه وبسيطه ..:)

مسااك الله بالخير

بصرااحه

انا الغلطان الي رايح اول يوم

بارك الله فيك على هالنصيحه

فعلا
بعد جم يوم انشااء الله تكون الزحمه اخف من اول الايام

كلامك عدل 100%

تقبل مروري
استفيدو من النصيحه شبااب

اخوكم
ابورااشد​
 

أضرب وأهرب

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2006
المشاركات
313
الإقامة
دولة الكويت
السلام عليكم

آنا اليوم ياشباب أكتتبت بأسم أمي وأختي وزوجتي وبنتي بشهادة وحدة ودمجتهم بأسمي بعد للعلم
 

حبيب

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
630
المشكلة ماكو استمارات انا اليوم العصر مريت بيتك والوطنى الخليج

الكل يقول ماكو استمارات



كل ما قلة الاستمارات الاكتتاب = ستحواذ الشركة عند الدراج اسرع واسهل


والله اعلم
 

shanab

عضو نشط
التسجيل
26 مارس 2007
المشاركات
328
اللي يقدم الطلب إهو الأب ؟؟ يعني يسحبون من حسابه ؟ وأتوماتيكيا بعدين يندمجون لحساب الإبن اللي إهو إنت ؟

انا بالسور من حسابي وبعنها والحمد لله
اما الوطنيه من حساب اخوي لاني حسابي التمويل وخوي برقان والورقه عندي الدمج بسمي
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
رغم الإقبال المحدود من المواطنين في اليوم الاول

500 في المئة النسبة المتوقعة لتغطية اكتتاب "الاتصالات الكويتية"



الرومي : الأسبوع الحالي الأفضل للراغبين في الاكتتاب وقرار الغاء رسوم دمج الاسهم جيد


كتب- بدر العنزي وكونا:
شهد اليوم الاول للاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية اقبالا محدودا من المكتتبين , ولم يكن هناك جديد في ذلك الامر, حيث ان تزايد الاقبال على الاكتتاب كعادته يبلغ ذروته مع اقتراب نهاية فترة الاكتتاب المحددة
وفي هذا الصدد توقع مسؤول بشركة الاتصالات الثالثة ان يشهد هذا الاكتتاب اقبالا واسعا من قبل المواطنين متوقعا ان تتجاوز نسبة الاكتتاب ال¯ 500 في المئة.
وبين في تصريح ل¯ "السياسة" ان وعي وادراك المجتمع للشركات العاملة في السوق المحلي لاسيما شركات الاتصالات اصبح يتخذ مفهوما جديدا حول مستقبل تلك الشركات , بسبب تجارب نجاح الشركات المماثلة في المنطقة وخصوصا ان قطاع الاتصالات من القطاعات الحيوية والنشطة في نموها السريع بسبب عنصر التكنولوجيا التي تشهد تطورا ملحوظا في العالم, ولذلك فان فرصة النمو لشركة الاتصالات الكويتية ستكون كبيرة.
من جانبه توقع رئيس اللجنة التأسيسية لشركة الاتصالات الكويتية عادل الرومي ان يكون اقبال المواطنين خلال الاسبوع الاول من الاكتتاب في الشركة الذي بدأ اليوم هادئا ومحدودا كما هي العادة في الاكتتابات العامة .
وقال الرومي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التجارب السابقة تشير الى ان الاقبال على الاكتتاب عادة ما يكون هادئا ومحدودا في الايام الاولى الا انه سرعان ما يبدا في الزيادة حتى يصل الى القمة مع اقتراب موعد نهاية الاكتتاب لاسيما الاسبوع الاخير. ونصح الرومي المواطنين الراغبين في الاكتتاب باستغلال الايام الحالية والاكتتاب في الشركة الثالثة تفاديا للازدحام المتوقع خلال الايام الاخيرة من الاكتتاب الذي ينتهى في 18 من الشهر المقبل مشيرا الى أن طلب الاكتتاب ونشرة الاكتتاب متوفرة لدى البنوك .
واعتبر الاسبوع الحالي الافضل بالنسبة للراغبين في الاكتتاب لاكثر من سبب اولها انه الاسبوع الاخير قبل شهر رمضان المبارك الى جانب دخول الرواتب الخاصة بالموظفين في القطاع الحكومي في حساباتهم الشخصية وهو ما يمنحهم السيولة المطلوبة للاكتتاب.
واشاد الرومي بقرار الشركة الكويتية للمقاصة الغاء رسوم الدينارين التى كان يتم تحصيلها عند دمج الاسهم .
من جهتها قالت الشركة الكويتية للمقاصة انها بدأت اليوم بتلقي طلبات الاكتتاب الخاصة بالمتقاعدين أو المستحقين للمعاش التقاعدى في شركة الاتصالات الثالثة في حال رغبة المتقاعد ان تقوم مؤسسة التامينات الاجتماعية بسداد قيمة الاكتتاب نيابة عنه حيث ستقوم بخصم القيمة من حساب المتقاعد وفق ماتراه.
واضافت الشركة في بيان صحافي ان تلقي طلبات الاكتتاب سيكون في مقرها فقط للمتقاعدين ولن يشمل ذلك أبناءهم أو زوجاتهم حيث انه في حال رغبة المتقاعد الاكتتاب بالنيابة عنه وعن ابناءه وزوجته وبالتالي دمج تلك الأسهم فان عليه القيام بذلك من خلال فروع البنوك المحلية.
واشارت الى ان هذه هي المرة الاولى التى تقوم بها وبالتنسيق والاتفاق مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تلقى اكتتابات المتقاعدين والمستحقين للمعاش التقاعدي بناء على رغبة مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
وعلى صعيد متصل قالت مصادر مصرفية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاقبال المحدود للمواطنين يعتبر من الامور المتوقعة كما هي العادة في الاكتتابات العامة التى غالبا ما تبدأ هادئة ثم تشتد مع مرور الوقت وصولا الى اليوم الاخير.
واضافت المصادر ان عوامل اخرى يجب ان توضع في الاعتبار بالنسبة للاكتتاب الحالي من بينها ان نسبة لا يستهان بها من المواطنين لا تزال تقضي اجازتها السنوية خارج الكويت.
واوضحت ان حجم الاسهم المطروحة للاكتتاب العام والبالغ 250 مليون سهم يعتبر صغيرا خاصة اذا ما قورن بالاكتتابات الاخرى التى طرحت للجمهور وهو عامل يساهم في مدى الاقبال على الاكتتاب.
وتوقعت المصادر ان تتم تغطية الاكتتاب اكثر من مرة لاسباب عدة من بينها القطاع الذي تعمل فيه الشركة والذي يعتبر من انشط واسرع القطاعات الاقتصادية نموا الى جانب صغر رأس المال المطروح للاكتتاب والذي لا يزيد على 25 مليون دينار.
وكانت (كونا) قامت بجولة سريعة في عدد من الفروع المصرفية حيث لاحظت الهدوء والاقبال المحدود في الوقت الذي ركز فيه المواطنون على الحصول على نماذج الاكتتاب التى يتوقع ان يتم تسليمها للبنوك خلال الايام المقبلة.
يذكر ان حجم الاسهم المطروحة للاكتتاب العام يبلغ 250 مليون سهم مطروحة على المواطنين وعلى شريحتين يختار المكتبب احداهما وهي 500 سهم او 1000 سهم وتبلغ قيمة السهم 100 فلس مضافا اليها خمسة فلوس مصاريف الاكتتاب وسط توقعات ان يشهد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين.
وكانت اللجنة التأسيسية لشركة الاتصالات الثالثة التى تحمل اسم شركة الاتصالات الكويتية اعلنت عن موعد بدء الاكتتاب للمواطنين في 24 اغسطس الحالي في ظل توقعات ان تعقد الشركة جمعيتها التأسيسية في الاسبوع الاخير من شهر اكتوبر المقبل.
يذكر ان جميع البنوك المحلية سواء التقليدية منها او الاسلامية والبالغ عددها 9 تقوم من خلال مختلف فروعها المنتشرة في ارجاء الكويت بتلقى طلبات الاكتتاب في الشركة الثالثة.
ويدخل الاكتتاب الحالي ضمن قائمة الاكتتابات العامة التى يتم من خلالها تأسيس شركات تمتلك الحكومة سواء من خلال الهيئة العامة للاستثمار او مؤسساتها الاخرى بتملك حصة منها.
وكانت الحكومة اسست مسبقا بنك بوبيان الذي تمت تغطية اسهمه المطروحة للاكتتاب والبالغة 760 مليون سهم بقيمة 76 مليون دينار حوالي 3.6 مرة الى جانب شركتى محطات الوقود السور والاولى.
اما اكبر الاكتتابات في تاريخ الكويت فكان من نصيب شركة القرين للبتروكيماويات التى طرح من رأسمالها 990 مليون سهم بقيمة 99 مليون دينار كويتي تمثل 90 في المئة من رأسمالها.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
البنوك مستعدة لتلقي الطلبات ومعظم المكتتبين يكتفون بالاستفسار عن الآلية
اقبال محدود مع هدوء نسبي »غير متوقع« في اليوم الأول لاكتتاب »الاتصالات الثالثة«


كتب جمال رمضان:
بعد موجة انتظار طويلة بدأت البنوك المحلية أمس في تسلم طلبات الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية (الرخصة الثالثة) حيث شهد اليوم الأول اقبالا محدودا غير متوقع من قبل المكتتبين الذين اكتفى معظمهم بالتوجه الى البنوك لتسلم طلب الاكتتاب ومن ثم تعبئته على ان يقوموا لاحقا بتسليمه للبنوك.
ومن داخل قاعات البنوك رصدت »الوطن« مئات من الراغبين في الاكتتاب في الرخصة الثالثة الذين اتجهوا منذ الصباح البكر للبنوك معظمهم من المتقاعدين والعسكريين الذين توجهوا بأنفسهم لمقار البنوك بالرغم من امكانيتهم توكيل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبالتالي الاكتتاب عنهم.
وبالرغم من توجه المئات من المكتتبين الى البنوك الا ان العشرات منهم فقط قاموا بملء طلب الاكتتاب بينما اكتفيت الأكثرية منهم بالحصول على الطلب وتعبئته لاحقا حيث برر العاملون في البنوك هذا التصرف الى ان العديد من المكتتبين لم تتحول رواتبهم بعد الى البنوك وبالتالي اجلوا تسليم طلبات اكتتابهم الى حين تحويل رواتبهم.
ورصدت »الوطن« وعبر تصريحات المسؤولين في البنوك الوطنية التزام المكتتبين بكافة التعليمات التي تم توزيعها عبر نشرة الاكتتاب والتي توفرت بكميات كبيرة لدي كافة البنوك ووزعتها الشركة الكويتية للمقاصة مدير الاصدار حيث لم يجر أي تعديل على طلبات الاكتتاب التي تم تسليمها من قبل المكتتبين.

استعداد التجاري
ومن داخل البنك التجاري الكويتي قالت مديرة الفروع شذى المنصور ان البنك مستعد تماما لتلقي طلبات الاكتتاب في كافة فروعه والبالغة 52 فرعا تغطي كافة أنحاء البلاد مضيفة ان البنك قام بتدريب موظفيه المكلفين بالاكتتاب على البنود المتعلقة بذلك بما فيها شروط الاكتتاب بهدف تأهيلهم للرد على كافة استفسار العملاء والمكتتبين دون حدوث أية أخطاء.
وقالت المنصور في ردها على سؤال حول الاقبال الضعيف للاكتتاب بأنه أمر طبيعي ان يكون الاقبال ضعيفا في اليوم الأول حيث يأتي معظم المكتتبين للاستفسار عما هو مطلوب من أوراق تتعلق بالاكتتاب زان كان كذلك لتواجد العديد من المواطنين في الخارج اثر في ابراز عدم الاقبال.

الاقبال المرتقب
وتوقع مسؤول خدمة العملاء في البنك التجاري هاني عبدا لله استقبال المزيد من المكتتبين خلال الفترة المقبلة وخصوصا في الاسبوع الاخير بعد الانتهاء من الاستفسارات من قبل العملاء والمكتتبين مضيفا ان العمل باستقطاع قيمة ورسوم الاكتتاب من قبل العملاء كل من قبل بنكه قلل من الازدحام ويساهم هذا الأمر في عدم حدوث تكدس من قبل المكتتبين.
وبين عبدالله ان عدد المكتتبين في البنك حتى الساعة الحادية عشرة صباحا زاد عن 100 مكتتب بينما قام المئات من المكتتبين باستلام طلبات الاكتتاب على امل تعبئتها في منازلهم ومن ثم اعادة تسليمها للبنوك.
وأضاف عبدالله ان عملية الاكتتاب تجري بسلاسة حيث لم نواجه أي عائق حتى الآن ويأتي ذلك نتيجة لالتزام المكتتبين بنشرة الاكتتاب وتفهمهم الواضح لكافة بنود الاكتتاب ونشرته تفصيليا دون لبس مؤكدا على ان بعض المكتتبين يدقق في كافة الشروط والتعليمات قبل البدء في تعبئة الطلب.

بنك برقان
وفي بنك يرقان ذكر مسؤول في بنك برقان فضل عدم ذكر اسمه ان البنك يستعد ب8 أفرع لتلقي طلبات الاكتتاب على فترتين صباحية ومسائية مشيرا ان عدد الأفرع قابل للزيادة والنقصان حسب الحاجة مؤكدا على ان البنك مستعد عبر موظفين تم تخصيصهم للاكتتاب في الشركة الجديدة وبهدف استقبال المراجعين مشيرا الى خلو أي اليوم الأول للاكتتاب من أي مشاكل او معوقات حالت دون استمرار العمل.
وقال ان الاكتتاب في اليوم الأول بدا ضعيفا لسفر العديد من المواطنين لقضاء العطلة الصيفية متوقعا ان تزداد وتيرة الاكتتاب خلال الفترة المقبلة والبنك مستعد للاكتتاب بشكل جيد حيث تم اختيار الأفرع الثمانية التي تم اختيارها بعد توزيعها جغرافيا في كافة مناطق الكويت.

استعدادات البنوك
وقال مصدر مسؤول في بنك الكويت الوطني ان اليوم الأول للاكتتاب معروف انه لن يكون اليوم الاقوي خاصة وان مدة الاكتتاب ستستمر شهرا كاملا وهو ما يعطي الفرصة للعديد من الراغبين في الاكتتاب بالحصول على طلب الاكتتاب وتسليمه لاحقا الى البنك الذي يتبعه.
وبالفعل رصدت »الوطن« في عدد أخر من البنوك الكويتية عدم اقبال واضح في اليوم الأول للاكتتاب لمبررات كانت أساسية مثل استعداد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للاكتتاب عن المتقاعدين الى جانب عدم تحويل رواتب العديد من المواطنين الى البنوك حتى الآن.

رضا المكتتبين
وفي لقاء مع احد المكتتبين قال فهد الشمري ان عملية الاكتتاب تمر بسهولة ويسر خاصة وان البنوك الكويتيه تقوم بتوزيع نشرة الاكتتاب لمن يرغب من المواطنين وهي التي قامت المقاصة بتوزيعها لدي كافة البنوك مصحوبة بطلبات الاكتتاب وبالتالي هناك وعي كامل قبل ملء طلب الاكتتاب وهو ما يخلق سهولة ويسر في عملية الاكتتاب ودون عناء.


الأقارب المسموح لهم بالاكتتاب

الأقارب المسموح لهم بالاكتتاب من الدرجة الأولى:
ـ1 الاب و الام.
ـ2 الزوج والزوجة.
ـ3 الابناء.
ـ4 اب وام الزوجة بالنسبة للزوج.
ـ5 اب وام الزوج بالنسبة للزوجة.

الأقارب المسموح لهم بتقديم طلبات الاكتتاب حتى الدرجة الثانية:
ـ1 ابن البنت والابن وازواجهما.
ـ2 ابن وبنت البنت وازواجهما.
ـ3 الجد والجدة.
ـ4 الاخوة والاخوات وازواجهم وابناؤهم.

الاسماء التي تدون بطلب الاكتتاب:
أـ رب الاسرة ـ هو الشخص الذي يدون اسمه في مقدمة جدول طلب الاكتتاب الذي يرتبط مع باقي المكتتبين والمدون اسماؤهم بالجدول بصلة قرابة من الدرجة الأولى.
بـ باقي المكتتبين ـ هم الاشخاص الذين تدون اسماؤهم بالجدول بعد رب الاسرة والذين يرتبطون معه بصلة قرابة من الدرجة الاولى.
جـ مقدم طلب الاكتتاب ـ هو الشخص الذي يقدم طلب الاكتتاب سواء عن نفسه او عن باقي المكتتبين الذين فوضوه في تقديم هذا الطلب نيابة عنهم الذي يرتبط مع رب الاسرة بصلة قرابة حتى الدرجة الثانية وهو الذي سيتم خصم قيمة الاسهم من حسابه بالبنك سيتم رد فائض التخصيص على الحساب نفسه.

المستندات المطلوب تقديمها:
البطاقة المدنية لكل اسم من الاسماء المدونة بطلب الاكتتاب بالاضافة الى اثبات صلة قرابة مقدم الطلب مع رب الاسرة وبطاقته المدنية.

اكتتاب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن المتقاعدين:
أـ يجوز للمتقاعدين والمستحقين عنهم الراغبين في الاكتتاب ان يطلبوا من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الاكتتاب عنهم مع استيفاء قيمة الاسهم المكتتب فيها لحسابهم من المعاش التقاعدي.
بـ يتم اكتتاب المتقاعدين والمستحقين عنهم باستيفاء بيانات طلب الاكتتاب المخصص للمتقاعدين لدى مدير الاصدار »الشركة الكويتية للمقاصة«.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
توقعات بتغطية الاكتتاب أكثر من مرة


قالت مصادر مصرفية لـ (كونا) ان الاقبال المحدود للمواطنين يعتبر من الامور المتوقعة كما هي العادة في الاكتتابات العامة التى غالبا ما تبدأ هادئة ثم تشتد مع مرور الوقت وصولا الى اليوم الاخير.
واضافت المصادر ان عوامل اخرى يجب ان توضع في الاعتبار بالنسبة للاكتتاب الحالي من بينها ان نسبة لا يستهان بها من المواطنين لا تزال تقضي اجازتها السنوية خارج الكويت.
واوضحت ان حجم الاسهم المطروحة للاكتتاب العام والبالغ 250 مليون سهم يعتبر صغيرا خاصة اذا ما قورن بالاكتتابات الاخرى التى طرحت للجمهور وهو عامل يساهم في مدى الاقبال على الاكتتاب.
وتوقعت المصادر ان يتم تغطية الاكتتاب اكثر من مرة لاسباب عدة من بينها القطاع الذي تعمل فيه الشركة والذي يعتبر من أنشط وأسرع القطاعات الاقتصادية نموا الى جانب صغر راس المال المطروح للاكتتاب والذي لا يزيد على 25 مليون دينار.
وكانت (كونا) قامت بجولة سريعة في عدد من الفروع المصرفية حيث لاحظت الهدوء والاقبال المحدود في الوقت الذي ركز فيه المواطنون على الحصول على نماذج الاكتتاب التى يتوقع ان يتم تسليمها للبنوك خلال الايام المقبلة.
يذكر ان جميع البنوك المحلية سواء التقليدية منها او الاسلامية والبالغ عددها 9 تقوم من خلال مختلف فروعها المنتشرة في ارجاء الكويت بتلقى طلبات الاكتتاب في الشركة الثالثة.
ويدخل الاكتتاب الحالي ضمن قائمة الاكتتابات العامة التى يتم من خلالها تأسيس شركات تمتلك الحكومة سواء من خلال الهيئة العامة للاستثمار او مؤسساتها الاخرى بتملك حصة منها.
وكانت الحكومة أسست مسبقا بنك بوبيان الذي تمت تغطية اسهمه المطروحة للاكتتاب والبالغة 760 مليون سهم بقيمة 76 مليون دينار حوالي 3.6 مرة الى جانب شركتى محطات الوقود السور والاولى.
اما اكبر الاكتتابات في تاريخ الكويت فكان من نصيب شركة القرين للبتروكيماويات التى طرح من راسمالها 990 مليون سهم بقيمة 99 مليون دينار كويتي تمثل 90 في المئة من راسمالها.

تاريخ النشر: الاثنين 25/8/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ضوابط الاكتتاب


ـ1 لا يجوز الاكتتاب اكثر من مرة، ويجب ان يكون الاكتتاب جديا، ويحظر الاكتتاب الصوري او الاكتتاب بأسماء وهمية وسوف تستبعد كافة الطلبات المكررة، او غير المستوفية للبيانات المطلوبة او المخالفة للقانون.
ـ2 لن يتم قبول الطلبات الا من احد اقارب رب الاسرة حتى الدرجة الثانية ولن تقبل الطلبات التي تقدم بأية وسيلة تهدف الى اخفاء عمليات الاكتتاب الصوري او الوهمي او بغير ذلك من الطرق.
ـ3 لا يجوز الاكتتاب من غير الاشخاص المسموح بالاكتتاب نيابة عنهم بأية وسيلة اخرى بما في ذلك الوكالات بأنواعها.
ـ4 على المكتتبين الالتزام بكافة الاحكام القانونية المترتبة على ملكية الاسهم التي سوف يتم تخصيصها لهم في ذلك احكام بند التأسيس والنظام الاساسي للشركة.
ـ5 في حالة وجود أي اختلاف في بيانات المكتتبين عن بياناتهم المسجلة بالهيئة العامة للمعلومات المدنية يحق للجنة التأسيس استبعاد هذه الطلبات من عملية التخصيص دون أدنى مسؤولية عليها.
ـ6 بعد فرز طلبات الاكتتاب بمعرفة مدير الاصدار ـ فان لجنة التأسيس ستقوم بتخصيص الاسهم على اصحاب طلبات الاكتتاب الصحيحة المستوفية للشروط والضوابط المعلن عنها بعد استبعادها للطلبات غير المستوفية لتلك الشروط.
ـ7 في حالة طلبات اكتتاب مقدمة من الولي الطبيعي واخرى مقدمة من مطلقته الحاضنة باسم ابنائها القصر، فان التخصيص سيتم للطلب المقدم من الولي الطبيعي.
ـ8 يراعى عند اجراء عملية التخصيص ان توزيع الاسهم على المكتتبين بنسبة ما اكتتبوا به، ويجري التوزيع الى اقرب سهم صحيح.

فائض مبالغ الاكتتاب

سترد الى المكتتبين قيمة الطلبات التي لم يتم التخصيص لها والمبالغ الفائضة عن حدود التخصيص بعد الاعلان عن نتائج التخصيص بدون احتساب اية فوائد عليها بعد خصم العمولات المقررة ورسوم الدمج.

سندات تخصيص الاسهم

ـ1 سيتم اصدار سند تخصيص اسهم و احد باسم رب الاسرة او احد المكتتبين بطلب الاكتتاب وذلك بالاسهم التي تم تخصيصها له ولاقاربه من الدرجة الاولى، اذا تم التأشير لصالحه بالدمج في طلب الاكتتاب وتوافرت به شروطه.
ـ2 سندات التخصيص غير قابلة للبيع او التنازل او التداول او المبادلة او التصرف فيها بأي نوع من انواع التصرفات ولا يجوز التصرف فيها الا بعد ان تصدر الشركة اول ميزانية لها عن اثنى عشر شهرا على الاقل وادراج اسهم الشركة بسوق الكويت للاوراق المالية، ويعتبر كل تصرف قبل ذلك باطلا.

تاريخ النشر: الاثنين 25/8/2008
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى