الوطني يواجه أكثر من 7000 دعوى قضائية بسبب القروض

الحالة
موضوع مغلق

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
الشمالي لـعالم اليوم:التنازل عن القضايا.. شرط لمساعدة «المعسرين»

كتب ناصر الحسيني

جدد وزير المالية مصطفى الشمالي رفض الحكومة لأي تعديل على قانون صندوق المعسرين، مشيراً الى ان القانون صدر بأغلبية نيابية كبيرة، وأصبح سارياً، ولا مجال لإعادته الى نقطة الصفر.
وشكك الشمالي في تصريح لـ«عالم اليوم» في إمكانية إلغاء البند الخاص بإلزام المدين بالتنازل عن جميع القضايا المرفوعة ضد الجهات الدائنة، سواء أكانت بنوكاً أم شركات أم غيرها، كشرط للحصول على قرض حسن من الصندوق، وتساءل: كيف يتعامل البنك الدائن مع العميل المدين في ظل وجود قضايا مرفوعة من الطرفين؟
ورفض الشمالي ان تكون هناك شبهة دستورية في هذا البند وهي إلغاء حق المواطن المدين في التقاضي، مشيراً الى ان الاختيار متاح للمواطن المدين، فاذا أراد الاستمرار في مقاضاة البنك أو الجهة الدائنة فعليه ألا يطلب مساعدة الصندوق، واذا جاء الى الصندوق طالباً مساعدته فعليه التنازل عن جميع القضايا المرفوعة ضد الجهات الدائنة، وفقاً لأحكام القانون.
وأضاف ان الحكومة سترفض أي اقتراح جديد لتعديل قانون صندوق المعسرين، سواء تعلق التعديل بهذا البند، أو بالبند الخاص بتخفيض قيمة الأقساط الى 30 % من الراتب بدلا من 50 % كما ينص القانون، كما سترفض جعل نسبة الأقساط من صافي الراتب لان ذلك كله يتعارض مع القانون الذي أقره المجلس ووافقت عليه الحكومة وأصبح سارياً، ولانية حكوميا للتراجع عن القانون الحالي. الى ذلك قال الشمالي ان وزارة المالية أعدت اللائحة الداخلية لصندوق المعسرين واحالته الى الفتوى والتشريع، متوقعاً ان يتم العمل به خلال اكتوبر المقبل، لافتاً الى ان اللائحة الداخلية تتضمن كيفية التقدم للحصول على مساعدة الصندوق، ودور اللجان المشكلة لدراسة الحالات الطالبة للمساعدة والتي يرأسها مستشارون قانونيون ويعتبر رأيهم نافذاً وغير قابل للنقض، اضافة الى تسمية مدير القرض وهو الجهة صاحبة اكبر قرض.
--------------------------------------------------------------------------------
والله قهر ياجماعة الخير
صندوق المعسرين هذا أصلا ليس للمعسرين ولكنه للتخليص البنوك من القضايا اللي رفعها المواطنون عليهم. ياسبحان الله لهالدرجة الحكومة حريصة على الدفاع عن البنوك ودفع مستحقاتهم والمواطن المستضعف مسكين لاحول ولا قوة إلا بالله ويبقى اسير القروض

حسبنا الله ونعم الوكيل. بعض البنوك سرقت مواطنين لعشرات السنين ولم تتحرك الحكومة إلا بعد رفع دعوى من المتضررير. بارك الله فيك يا خالد الزامل
 

wzer

موقوف
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
493
حسبنا الله ونعم الوكيل
يمهل ولا يهمل
ولا حول لنا ولا قوه الا بالله
 

AL-mutairi

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2007
المشاركات
846
الإقامة
حاره كل من أيدو إيلو !!
و لكل مجتهد نصيب يا جماعه الخير

أنتم أجتهدوا و رفعتوا قضايا ع البنوك و النتيجه صندوق المعسرين

سواء لكم ولا للبنوك فـ النتيجه حلوه بـ النهايه


و الحمدلله ع كل حال
 

فيمتو

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
24
جريدة عالم اليوم تاريخ18-8-2008

إسقاط فوائد القروض وتعديل التشريعات والقوانين والضوابط
كتب خالد عبد الحميد الزامل

1- تتكفل الدولة بسداد كافة القروض الشخصية فقط التي على المواطنين «بنوك ومن ضمنها بنك التسليف والإدخار - شركات ائتمان- شركات تجارية، سيارات - أثاث- أجهزة.. إلخ- التأمينات الاجتماعية» من صندوق احتياطي الأجيال القادمة، ومن ثم تقوم الدولة بإعادة جدولة هذه الديون عليهم بحيث أن تصبح مبلغ إجمالي واحد يتم تسديده من قبل المواطن بقسط شهري ثابت يصب في صندوق احتياطي الأجيال القادمة، وعلى أن يتم احتساب القسط الشهري للمواطن وفقاً لشرائح محددة.
2- لتحقيق مقتضيات العدالة الاجتماعية -قدر الإمكان- بين المواطنين في الاستفادة من هذا المشروع يتم منح من لم يستفيد منه أو من كانت استفادته تغطي السداد قبل الموعد المحدد «25 سنة» قرضاً حسناً بموجب الشريحة الأولى بفرق المبلغ، على أن يكون ذلك بطلب من المواطن خلال سنة من تاريخ إقرار المشروع ويسقط حقه بالمطالبة بذلك بعد انقضاء المدة المبينة،وذلك كله بشرط وجود الضمانات المناسبة للإقراض والتي كانت ستقبل بها البنوك والمؤسسات التجارية لو تقدم إليها لطلب قرض والتي منها أن يكون للمواطن دخل شهري ثابت من وظيفة أو رهن عقار.. إلخ.
3- لضمان عدم تكرار الأمر بصورته الحالية، ولضبط عملية الإقراض بما يتناسب مع الإمكانيات للمواطن الكويتي، وللحد من جشع التجار واستغلالها لحاجات المواطنين، يقترح وضع ضوابط وشروط صارمة للإقراض في المستقبل حسب الآتي:
< يصدر قرار أو تعميم من البنك المركزي يفرض عدم جواز بأي حال من الأحوال أن يكون مجموع الأقساط الشهرية الثابتة على المواطن «عدا ما يستحق للنفقة الشرعية أو إيجار السكن أو بنك التسليف والإدخار أو لمؤسسة التأمينات الاجتماعية» بما يجاوز 30% من دخله الشهري، وينشأ جهاز مركزي ضمن بنك الكويت المركزي تكون مهمته إعطاء المعلومات والتصاريح اللازمة لأي مواطن كي يتمكن من أخذ قرض أو فرض قسط جديد عليه، ويتم إلزام كافة الجهات بالدولة من وزارات أو هيئات أو بنوك أو شركات بالتقيد بطلب المعلومات والشهادات اللازمة قبل إقراض المواطن أو فرض التزام شهري ثابت عليه، وإلا وبحكم القانون لا يلتزم المواطن بالسداد إلا في حدود ما يتوفر له من الـ30% المسموح له بالسداد منها من مرتبه أو دخله الشهري ولا يستحق المقرض أي فوائد نتيجة التأخير في السداد.
يلتزم البنك المركزي باستقبال شكاوى المواطنين واتخاذ ما يلزم بشأنها خلال 15 يوما من تاريخ استقبال الشكوى، ويتم تزويد الشاكي بشهادة عن ما آلت اليه الشكوى ليتسنى للشاكي مقاضاة البنك في حال اخلاله ومطالبته بالتعويض.
< تلغي القدسية والعقوبات الجزائية الفورية الموضوعة على الشيكات ويسمح لها بأن تكون اداة ائتمان مثلها مثل الكمبيالة، وذلك نظراً لاستغلال التجار والبنوك والجهات المقرضة لذلك الامر للتحايل على القانون وفرض التزامات باهظة على المواطن، خصوصاً وان الحاجة انتفت لاعطاء الشيكات اهمية وحماية كبرى واعتبارها محل النقود لوجود وسائل دفع بديلة كثيرة ومنها بطاقات الائتمان والكي نت والام نت وغيرها من وسائل يتم الدفع مباشرة خصماً من الحساب.
< يسن قانون عدم جواز ان يتم الاقراض بفائدة متغيرة لأي سبب من الاسباب، فذلك الامر ينطوي على مخاطر كبيرة على المواطنين بحيث يمكن ان يصل الامر الى ان يكون المواطن مديناً مدى الحياة، او ان يتم رفع قيمة القسط الشهري عليه وبقيمة كبيرة جدا تجاوز ما اتفق عليه يوم التعاقد، وذلك امر يتنافى مع العدالة الاجتماعية والمنطق.
< يعدل نص المادة 15 من قانون التجارة بحيث يزال عنها الاستثناء لتقاضي فوائد تزيد عن رأس المال.< تلزم جميع الجهات بالدولة من وزارات او هيئات او بنوك او شركات بصيغة معينة لعقود الاقراض يراعي فيها العدالة وتصدر من البنك المركزي، ويجب على جميع الجهات الرجوع للبنك المركزي لتصديق هذه العقود، ويعتبر باطلاً كل عقد ينشأ التزاماً شهرياً او سنوياً ثابتاً على المواطن ما لم يصدق او يعتمد من بنك الكويت المركزي، وذلك لضمان عدم تعرض المواطنين للابتزاز او التعاقد بالشروط الاذعانية.
4- مميزات المشروع كثيرة جداً ولكن من اهمها الآتي:
< المشروع واجب شرعي قبل ان يكون مطلب شعبي، فهو اولاً من باب محاربة الربا وتخليص الناس منه وفتح لهم المجال للتوبة.
< ميزانية الدولة لن تتحمل مبالغ كبيرة فصندوق احتياطي الاجيال القادمة سوف يسترجع المبالغ التي سحبت منه خلال من 25 لغاية 30 سنة، وبالتالي لن يتم الاخلال بالهدف والغاية الذي انشئ الصندوق من اجله وهو حفظ حقوق الاجيال القادمة، وهو مثل تقديم قرض حسن من الصندوق للمواطنين.
< سيتم تحقيق الهدف المنشود من قبل الحكومة والمجلس وهو التخفيف من على كاهل المواطنين وضمان العيش الكريم لهم، واستغلال الفوائض المالية بما يعود على المواطنين بالنفع.
< من شأن هذا المشروع الحد من النمط الاستهلاكي للمواطن الكويتي ويرجعه الى جادة الصواب والصرف السليم، وكذلك يشجع الادخار.
< المشروع يحقق اكبر قدر ممكن من العدالة الاجتماعية للمواطنين.
< المشروع ينطوي على حل للمشكلة وعلاج جذري لها بحيث لا تتكرر في المستقبل.
< المشروع بحق هو افضل البدائل المتاحة التي يمكن ان لا تكلف الدولة مبالغ اضافية.
< المساهمة في القضاء على مظاهر الفساد والرشوة وغيرها من السلبيات التي جاءت نتيجة الحاجة الماسة والملحة للمواطن والتي لولاها لما ارتشى او ساهم بالفساد.
< اعطاء الفرصة للمواطنين بفتح صفحة جديدة في حياتهم خالية من الهموم والدين.
< المشروع ينزع فتيل ازمة خانقة مقبلة
لا محالة، فالديون ازدادت بشكل كبير على المواطنين وهم يرون حولهم القروض والهبات توزع يميناً وشمالاً.
< المشروع متكامل فهو يحتوي الحل والعلاج لكي لا ينطبق علينا المثل القائل «لا طبنا ولا غدا الشر».
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
فيمتو هذي بنود صندوق المعسرين ..؟
 

لوكاست

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2008
المشاركات
137
الوطني يواجه أكثر من 7000دعوى قضائية

شباب انا عندي الفورما مالت صندوق المعسرين ما خذها من واحد يشتغل ببنك الوطني بس ما اعرف شلون احطها بالمنتدى

baselko
كيف حالك وانا آسف على طولة الغياب لأنني مسافر وأمس واصل من السفر
ممكن تحطلنا نبذة من الفورما إللى حصلت عليها من رفيجك ما عليك أمر علشان تحطها بالمنتى دخلها عن طرق الاسكانر أو أكتب منها بعض النقاط المهمة والله يجزيك خير يالحبيب
 

wzer

موقوف
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
493
باختصار: صندوق المعسرين وضع لاجل اسقاط القضايا المرفوعه على الوطنى والتجارى وبرقان والاهلى والاوسط والخليج والشرط الاساسى
احضار ورقة تفيد فيها عدم وجود قضية من قبلك على اى من هذه البنوك
وهذه الورقه يجب احضارها قبل البطاقه المدنية .
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
يا جماعه الله يرحم والديكم ..
ابي احد يفهمني شنو بنود صندوق المعسريين ..
يعني اهو شنو ولا منو ..

الله يرحم والديكم .. اللي فاهم لا يبخل ..!
 

kuwaitey

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
1,507
يا جماعه الله يرحم والديكم ..
ابي احد يفهمني شنو بنود صندوق المعسريين ..
يعني اهو شنو ولا منو ..

الله يرحم والديكم .. اللي فاهم لا يبخل ..!


شلونك يا حلو شخبارك طيب ان شاء الله

حبيبى لاتدوخ نفسك الصندوق هذا مو لى ولا لك هذ ا حطوه حق منفعة

التجار ::verymad:: حق منفعة البنوك والشركات الربوية

عرفت يا قلبى:( يقولك اذا رافع كظيه ما ألك اششششى بصندوق النهــيبيه

يامهدلى نزل اثنين قدووووووووووووووووووووووووووووووو حق عمك بو سالم خله يفشششش خلقه :D
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
شلونك يا حلو شخبارك طيب ان شاء الله

حبيبى لاتدوخ نفسك الصندوق هذا مو لى ولا لك هذ ا حطوه حق منفعة

التجار ::verymad:: حق منفعة البنوك والشركات الربوية

عرفت يا قلبى:( يقولك اذا رافع كظيه ما ألك اششششى بصندوق النهــيبيه

يامهدلى نزل اثنين قدووووووووووووووووووووووووووووووو حق عمك بو سالم خله يفشششش خلقه :D

هههههههههههههههههههههههههههههه
الله يقطع ابليسك ههههههههههههههههههههههههههههه

يمعود مانبي شيشه خلاص هونا ..
وبعدين اذا سالفة صندوق المعسرين تسوا ،، خلاص نتنازل عن القضيه ..:(

علشان جذي ابي اعرف شنو وظيفة صندوق المعسريين ..​
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
يا جماعه الله يرحم والديكم ..
ابي احد يفهمني شنو بنود صندوق المعسريين ..
يعني اهو شنو ولا منو ..

الله يرحم والديكم .. اللي فاهم لا يبخل ..!




مشروع قانون صندوق معالجة المتعثرين كما أقره المجلس في مداولته الأولى

وافق مجلس الأمة على مشروع القانون في شأن إنشاء صندوق لمعالجة أوضاع المواطنين المتعثرين في سداد قروض استهلاكية ومقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار، وذلك في مداولته الاولى وجاء في المشروع ما يلي:
¼ مادة 1: في تطبيق احكام هذا القانون تكون للكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:
ـ1 العميل المتعثر: هو كل مواطن من الاشخاص الطبيعيين تعثر في سداد رصيد المديونية المستحقة عليه لأي من الجهات الدائنة، في ضوء تعريف الوضع المالي للعميل المتعثر، وتنطبق بشأنه احدى الحالتين التاليتين:
- ان يكون من العملاء الذين تم اتخاذ اجراءات قضائية بشأنهم من قبل أي من الجهات الدائنة.
- ان يكون الوضع المالي للعميل قد اثقل بأعباء والتزامات شهرية، ترتبت عليه لأي جهة، وبما يؤدي الى زيادة التزاماته الشهرية عن نسبة %50 من دخله الشهري.
ـ2 المديونية المتعثرة: هي الرصيد القائم للقروض الاستهلاكية والقروض المقسطة في تاريخ 2008/3/31 وفقا للتعريف الصادر عن بنك الكويت المركزي، والتي حصل عليها العميل المتعثر من الجهات الدائنة.
ـ3 الجهات الدائنة: هي البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
ـ4 البنك المدير: هو البنك الدائن بأكبر قدر من اجمالي المديونية القائمة على العميل المتعثر لدى الجهات الدائنة، وفي حال اذا ما كانت المديونية تجاه احدى شركات الاستثمار يكون البنك المدير احد البنوك الذي يحدده بنك الكويت المركزي.
ـ5 الوضع المالي للعميل المتعثر: يتم تحديده بمقدار الفرق بين مفردات كل من البندين التاليين:
أ- الدخل الشهري للعميل ويشمل رواتبه الشهرية وأي ايرادات اخرى.
ب- اجمالي الالتزامات الشهرية المستحقة على العميل المتعثر لكافة الجهات الدائنة، بالاضافة الى ما قد يكون عليه من التزامات مالية شهرية تتعلق بنفقة واحكام قضائية واجبة النفاذ، واقساط تجاه بنك التسليف والادخار او المؤسسة العامة للرعاية السكنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأية اقساط شهرية مستحقة لأي من الجهات الحكومية.
ـ6 قرض الصندوق: يتمثل في المبلغ الذي يحصل عليه العميل المتعثر من الصندوق، وذلك لاستخدامه في سداد جزء او كل مديونيته لدى الجهات الدائنة، الذي سيتم تسديده للصندوق على اسقاط شهرية بدون فائدة بعد سداد المديونيات القائمة من قبل الجهات الدائنة.
ـ7 اللجان: هي اللجان التي يتم تشكيلها لاقرار التسويات المقترحة لمعالجة المديونيات المتعثرة.
ـ8 مجموعة العمل: هي المجموعة التي يتم تشكيلها من المختصين في الشؤون المصرفية والقانونية لدى الجهات الدائنة الذين ترشحهم تلك الجهات بناء على طلب اللجان اللقيام بدراسة التسويات المقترحة من البنوك المديرة ورفع توصياتها في هذا الخصوص للجان.
ـ9 تسوية المديونية المتعثرة: هي الجدولة المقترحة لمديونية العميل المتعثر من قبل البنك المدير، في ضوء الوضع المالي للعميل المتعثر، والتي يتم بموجبها تحديد مقدار ومدة القرض الذي يقدمه الصندوق بدون فائدة بما يؤدي الى معالجة اوضاع العميل المتعثر.
¼ مادة 2: ينشأ صندوق تكون تبعيته وإدارته لوزارة المالية لمعالجة اوضاع مديونيات المواطنين المتعثرين في تسديد القروض الاستهلاكية والقروض المقسطة الممنوحة لهم من الجهات الدائنة، الثابتة بدفاتر وسجلات الجهات المذكورة في تاريخ 2008/3/31.
ويمول هذا الصندوق من الاحتياطي العام للدولة وبما لا يجاوز 500 (خمسمائة) مليون دينار.
¼ مادة 3: تنشأ لجان لاقرار التسويات المقترحة لمعالجة المديونيات المتعثرة، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتشكيل تلك اللجان.
وتكون كل لجنة برئاسة احد رجال القضاء بدرجة مستشار يندبه المجلس الاعلى للقضاء - كل الوقت - وعضوية ممثلين اثنين عن البنوك الكويتية وممثل واحد عن شركات الاستثمار الكويتية وواحد من ذوي الخبرة، ويحدد قرار مجلس الوزراء المكافآت المالية لاعضاء اللجان، وتتحملها الخزانة العامة للدولة بالاضافة الى المصاريف التشغيلية الخاصة باعمال تلك اللجان.
¼ مادة 4: تتولى اللجان الاختصاصات التالية:
-1 تلقي التسويات المقترحة لمعالجة مديونيات العملاء المتعثرين من البنوك المديرة ودراستها وفقا للمعايير والضوابط المقررة بشأن الاستفادة من الصندوق بالنسبة لكل حالة، وذلك وفقا لما يقضي به القانون ولائحته التنفيذية.
واصدار القرارات بشأن التسويات الشاملة المقترحة لمعالجة سداد العملاء المتعثرين لمديونياتهم.
-2 اعداد قوائم باسماء العملاء المتعثرين تتضمن كافة البيانات المتعلقة بكل منهم وقيمة قرض الصندوق الذي سيتم استخدامه في السداد لكل أو جزء من مديونية العميل المتعثر تجاه الجهات الدائنة.
-3 مخاطبة وزير المالية لتحويل المبالغ المطلوبة للبنوك المديرة وفقا للاجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية.
-4 مخاطبة وزير المالية بشأن ما قد تواجهه من عوائق في مجال تطبيق هذا القانون ولائحته التنفيذية.
-5 يجوز للجان ان تشكل مجموعات عمل تعهد اليها بدراسة وابداء الرأي في موضوعات معينة تتصل بانجاز اللجان للتسويات المعروضة عليها.
-6 أي اختصاصات اخرى تحددها اللائحة التنفيذية.
¼ مادة 5: على العميل المتعثر الذي يرغب في الاستفادة من هذا القانون وتنطبق عليه الشروط أن يتقدم بطلب للبنك المدير على النموذج المعد لهذا الغرض، مرفقا به كافة المستندات المؤيدة للبيانات والمعلومات الواردة بالنموذج والذي تقره اللائحة التنفيذية.
ويجب ان يتقدم بهذا الطلب خلال مدة ستة أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون وإلا سقط حقه في الاستفادة من هذا القانون.
¼ مادة 6: يتولى البنك المدير بالتنسيق مع البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، والجهات الحكومية المشار إليها في البند «5 / ب» من المادة «1» ما يلي:
-1 التحقق من البيانات والمعلومات المتعلقة بالعميل المتعثر واسباب تعثره ووضعه المالي.
-2 تقديم اقتراحات مصحوبة بالدراسة والمستندات المؤيدة بشأن اجراء التسويات اللازمة لمديونية العملاء المتعثرين مع كل من الجهات الدائنة، وذلك بجدولة المديونية على اقساط شهرية وللفترة الزمنية المناسبة، مع مراعاة ان يتم تحديد القسط الشهري بما يمكن العميل الاحتفاظ بنسبة %50 من دخله الشهري، ومن ثم تحديد قيمة قرض الصندوق وفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.
-3 رفع التوصيات المناسبة للجان لاقرار التسويات بالنسبة لكل عميل متعثر، وفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.
¼ مادة 7: للجان اقرار التسويات بناء على توصيات مجموعات العمل والتحقق من انطباق شروط استفادة العميل المتعثر من الصندوق، كما تقوم اللجان باتخاذ الاجراء اللازم بشأن من يثبت تقديمه معلومات أو بيانات غير صحيحة.
¼ مادة 8: تصدر اللجان قراراتها بشأن اعتماد التسويات المقترحة وتكون قراراتها نهائية ولا يجوز الطعن فيها امام أي جهة من الجهات، ويتم اخطار البنوك المديرة المعنية بتلك القرارات.
¼ مادة 9: تقوم البنوك المديرة بإبرام عقود التسوية مع العملاء وفقا للقرارات الصادرة من اللجان، ومن ثم اخطار اللجان باتمام ذلك، وتكون عقود التسوية المبرمة مع العملاء موثقة من وزارة العدل ومشمولة بالصيغة التنفيذية.
تقوم البنوك المديرة بتسديد ما يخصها ويخص الجهات الدائنة من المبالغ المستلمة من الصندوق بالنسبة لكل عميل متعثر، وذلك وفقا لما تتضمنه التسوية المقررة، ومتابعة تخفيض مديونية العميل المتعثر تجاه الجهات الدائنة بالمبالغ المسددة.
وتتولى البنوك المديرة تحصيل الاقساط الشهرية لسداد القروض المقدمة من الصندوق وذلك باستقطاع قيمتها من الدخل الشهري للعميل، ويتم اضافة قيمة تلك الاقساط الشهرية الى حساب الصندوق.
¼ مادة 10: تقوم البنوك المديرة، نائبة عن الدولة وبدون اجر، بادرة القرض المقدم من الصندوق لكل عميل متعثر، وذلك بمسك الحسابات اللازمة ومتابعة تحصيل الاقساط الشهرية المستحقة على كل عميل متعثر وفقا لما يتم اقراره من لجان التسويات، واتخاذ كافة الاجراءات القانونية والقضائية قبل العملاء المتعثرين الذين يخلون بالتزاماتهم، واي اعمال اخرى ينص عليها القانون ولائحته التنفيذية.
ويتم اقتسام التكاليف الفعلية لكافة المصروفات التي تتحملها البنوك المديرة وذلك فيما بين الجهات الدائنة بنسبة مديونية كل منها لاجمالي المديونية المتعثرة.
¼ مادة 11: يحظر على جميع الجهات المخطابة باحكام المادة الاولى من القانون رقم (2) لسنة 2001 منح اي قروض او تسهيلات ائتمانية جديدة لاي من العملاء المستفيدين من الصندوق الا بعد تمام سداد كامل القرض المستحق عليه للصندوق.
¼ مادة 12: تقوم الجهات الدائنة، والعملاء المتعثرون، عند ابرام التسوية، بالتنازل عن اي دعاوى قضاذية متداولة، وذلك على النحو الذي يرد بيانه باللائحة التنفيذية.
¼ مادة 13: يحظر على الاشخاص المنوط بهم تطبيق احكام هذا القانون افشاء اي بيانات او معلومات تتعلق بالعملاء المتعثرين الا في الاحوال التي يصرح فيها القانون بذلك.
ومع عدم الاخلال باي عقوبة اشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب من يخالف هذا الحظر من الاشخاص الطبيعيين - بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة اشهر وبغرامة لا تجاوز مائتين وخمسة وعشرين ديناراً كويتياً، او باحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم على الجاني بالعزل في جميع الاحوال.
ويعاقب المسؤول في الشخص الاعتباري الذي يخالف هذا الحظر بغرامة لا تجاوز خمسة آلاف دينار كويتي، ولا يحول ذلك دون توقيع جزاءات ادارية على الشخص الاعتباري من الجهة مانحة الترخيص له بمزاولة النشاط.
¼ مادة 14: يصدر مجلس الوزراء لائحة تنفيذية لهذا القانون، خلال شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، تتضمن القواعد والاجراءات التي يتم بها معالجة اوضاع المديونيات المتعثرة للمواطنين تجاه الجهات الدائنة، وقواعد واجراءات التسويات، والقواعد والاسس الخاصة بادارة القروض المقدمة من الصندوق للعملاء، وغير ذلك من الامور التي يقتضيها تنفيذ احكام هذا القانون.
¼ مادة 15: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون، وينشر في الجريدة الرسمية.
 

baselko

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
1,469
baselko
كيف حالك وانا آسف على طولة الغياب لأنني مسافر وأمس واصل من السفر
ممكن تحطلنا نبذة من الفورما إللى حصلت عليها من رفيجك ما عليك أمر علشان تحطها بالمنتى دخلها عن طرق الاسكانر أو أكتب منها بعض النقاط المهمة والله يجزيك خير يالحبيب

الحمدالله على السلامة اخوي لوكاست

حاولت ارفع الصورة بس ما صارت لان حجم الصورة 757 كيلوبايت واذا عندك طريقة اصغر الحجم علمني علشان ارفع لك الصورة مساءا

ولك جزيل الشكر
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
البنود بكبرها فاشله
شنو يضمن الصندوق هذا ما يبوق مثل البنوك؟
و لا السالفه الحكومه تدافع عن البنوك دفاع قتالي ضد المواطن الفقير؟
شفت اللي تدفعه للصندوق .. الحكومه راح تعطيه حق دول الضد وبعضها هبات
لان ما تعرف شنو تسوي بالفلوس هذا عندها مليارات
البنوك امرت للحكومه بسرعه انجار صندوق المعسرين بتخليصها من المأزق حتى لا تتسبب في خساره ارباحها و الدليل ماده رقم 12

نصيحه : اللي يبي يدش المعسرين يتحمل دبلات قرضه !

حكومه تقف ضد اسقاط القروض و شراء المديونيات و توافق على صندوق المعسرين؟؟! شي غريب و عجيب!!

مهما صار اللي يضمن الحق القضاء .. اقسم بالله لن الجأ الى الصندوق الوهمي المعسرين اللي اهوا (قانون حمايه البنوك +و قانون اذلال الكويتي) = (( صندوق المعسرين ))

سيأتي يوم تصدر احكام العملاء ضد البنوك و البنوك سوف تعلن خسارتها و لو مليون سنه !!
 

baselko

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
1,469
على فكرة اخوي لوكاست انا الفورما اللي عندي هي نموذج فيه جداول حق المعسر يحط بياناته المالية والجهات المطلوب منها والدعاوي القضائية وغيرها يعني الفورما اللي تعبيها وتسلمها للجنة المختصة .
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
على فكرة اخوي لوكاست انا الفورما اللي عندي هي نموذج فيه جداول حق المعسر يحط بياناته المالية والجهات المطلوب منها والدعاوي القضائية وغيرها يعني الفورما اللي تعبيها وتسلمها للجنة المختصة .


لا تييب طاري صندوق المعسرين اقولك انسى وجوده و انت قاعد تساعد الناس قانون حمايه البنوك؟
يا معود يمكن انت تجهل بشي بس نصيحه القضيه يحدد انتهاء القرض..
اما المعسرين!! تدفع 15 سنه زياده!!! و ياخذون من راتبك 50%
منو راضي ؟؟!
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
لحظه لحظه هوب هوب ..
في بند عجبني ..

وذلك بجدولة المديونية على اقساط شهرية وللفترة الزمنية المناسبة، مع مراعاة ان يتم تحديد القسط الشهري بما يمكن العميل الاحتفاظ بنسبة %50 من دخله الشهري، ومن ثم تحديد قيمة قرض الصندوق وفق الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.


مع العلم بإن بإمكان الواحد ان يقدم شكوى عن طريق البنك المركزي ..
وخاصه بعد القرار الاخير ..

والله شكلها السالفه تقولب براسي ..
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى