أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية.....( 2 )

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل : المحكمة العليا في اندونيسيا تقر أحقية كيوتل في استملاك (40.8%) في شركة اندوسات

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) أن المحكمة العليا في إندونيسيا أصدرت حكماً بإنهاء الاعتراض القانوني المرفوع أمامها حول ملكية كيوتل لحصة 40.8 بالمائة من شركة إندوسات.

وأكد الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة كيوتل بأن حصة كيوتل المسيطرة في إندوسات تعتبر جزءاً مهماً من خطط التوسع التي تنفذها المجموعة، وأنه يتم العمل في الوقت الحاضر على طرح عطاء لعرض يهدف للاستحواذ على مزيد من الأسهم في هذه الشركة حسب النظم والقواعد المتبعة في السوق المالي في اندونيسيا.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الدولي الإسلامي ينفي مشاركته في تأسيس شركة الذراع المكين الصناعية في السعودية

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك قطر الدولي الاسلامي للإستفسار عن الخبر المنشور في صحيفة العرب القطرية يوم الأحد الموافق 14/9/2008 تحت عنوان (( بمشاركة الدولي الإسلامي... تأسيس شركة مكين الصناعية في السعودية )) حيث طالبت السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر.

ورداً على استفسار السوق، نفى البنك الخبر المنشور والمتضمن ان الدولي الإسلامي ساهم بنسبة (25 %) في رأسمال شركة الذراع المكين الصناعية في السعودية وأكد بأنه عار عن الصحة ولا أساس له .



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
(الخليجي) يتعاون في تنظيم تمويل بقيمة 653 مليون ريال قطري لمجموعة اتحاد المقاولين

أعلن بنك الخليج التجاري )الخليجي( عن تعاونه في تنظيم تمويل بقيمة 653 مليون ريال قطري لصالح مجموعة اتحاد المقاولين، وذلك من أجل بناء وتطوير البنية الأساسية لمشروع ميناء ومرسى رأس لفان. ويقوم بإنشاء هذا المشروع مجموعة اتحاد المقاولين (سي سي سي)، بشراكة تضامنية مع شركة التيسير للمقاولات.
تقدر قيمة هذا المشروع الاستراتيجي بـ 6,5 مليار ريال قطري والذي طرحته شركة قطر للبترول لاستيعاب تزايد صادرات الغاز الطبيعي المسال.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة السلام يوافق مبدئيآ على التعاون مع السلام بنيان


أعلنت شركة السلام العالمية عن نتائج إجتماع مجلس إدارتها والمنعقد مساء يوم الثلاثاء الموافق 16/09/2008 ، حيث أتخذ عدداً من القرارات أهمها:


أولاً: استقالة عضو مجلس الإدارة سعادة د. حمد عبد العزيز الكواري:-

تقدم سعادة د. حمد عبد العزيز الكواري باستقالته من مجلس الإدارة، وقد وافق مجلس الإدارة على الإستقالة مبدئياً، وأوصى الجمعية العامة بإجتماعها القادم للموافقة على الاستقالة وإبراء الذمة.

ثانياً : التعاون مع السلام بنيان بشأن تطوير عقارات في دبي:-

قرر مجلس الإدارة الموافقة على التعاون مع الشركة الشقيقة السلام بنيان في تطوير الأراضي المملوكة من قبلها في منطقة جميرة- دبي.


ثالثاً: التعاون مع السلام بنيان بشأن تطوير جزيرة في مشروع العالم – دبي:-

قرر المجلس الموافقة على التعاون مع السلام بنيان في تأسيس شركة خاصة لتطوير الجزيرة المخصصة لبنيان في مشروع العالم- دبي.


ومن الجدير بالذكر بأن المشاريع المذكورة أعلاه هي مجرد موافقة مبدئية، ربما تعدل الشركة عن المضي قدماً فيها على ضوء التطورات اللاحقة، ولأسباب مبررة حماية لمصالح الشركة وحقوق مساهميها. وتؤكد الشركة على ضرورة أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار من قبل السادة المساهمين والمستثمرين المهتمين على حد سواء .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كابيتال إنتيليجانس ترفع تصنيف المصرف الإسلامي إلى (a)

أعلن مصرف قطر الإسلامي أن وكالة التصنيف الدولية (كابيتال إنتيليجانسci) قامت برفع تصنيف مصرف قطر الإسلامي السيادي للمدى الطويل إلى (aa-) من ( a+) وللمدى القصير إلى (a1+ ) من (a1 )، كما رفعت تصنيف المصرف للعملات الأجنبية طويل الأجل إلى (a) من ( a-)، وقصير الأجل إلى (a2 ) من ( a3) ،كما رفعت تصنيف القوة المالية للمصرف إلى (a) من (a-)، وصنفت الوضع العام للمصرف بالمستقر.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة التحويلية يتخذ عدداً من القرارات الهامة


أعلنت الشركة القطرية للصناعات التحويلية عن نتائج إجتماع مجلس إدارتها والمنعقد يوم الثلاثاء الموافق 16/09/2008 ، حيث أتخذ عدداً من القرارات أهمها:

أقر من حيث المبدأ القيام بتكليف إحدى الجهات المتخصصة لتقييم مصنع قطر لمعالجة الرمال والمشاريع المكملة له ( مشروع أحجار التبليط ) وذلك لإمكانية تحويله إلى شركة مساهمة عامة .

وافق المجلس على المضي في المشاركة في مشروع راتنجات البولي استر غير المشبعة مع مجموعة شركاء محليين ودوليين وهم بنك قطر للتنمية الصناعية وشركة سكوت يدر البريطانية
أقر المجلس المُضى قدماً في تنفيذ مشروع الطابوق الخلوي ( الثرمستون ) في نفس موقع مصنع قطر لمعالجة الرمال .

كما صرح الرئيس التنفيذي للشركة السيد/ عبدالرحمن بن عبدالله الأنصاري، بأنه بناءً على التغيرات الاقتصادية الحالية والطفرة التي تشهدها البلاد وتوسع الشركة وكبر حجمها وزيادة استثماراتها كان لابد من وضع رؤيا مستقبلية جديدة للشركة لكي تتناسب والمعطيات الحالية . ومن أهم العناصر الرئيسية في الرؤيا المستقبلية هي وضع استراتيجية جديدة تتناسب والأوضاع الحالية للشركة وعليه سوف يتم تكليف كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال للقيام بها ، حيث سيتم إعادة النظر في الاستراتيجية العامة الحالية للشركة بشكل كامل بحيث يتم تقييم وضعها السابق والحالي ورسم سياسة واضحة المعالم للمستقبل ، وبناءً على ذلك سوف يتوجب القيام بكثير من الأمور الرئيسية المهمة مثل تعديل الهيكل التنظيمي للشركة بما يتناسب والاستراتيجية الجديدة للشركة وزيادة عدد الموظفين بخبرات متميزة في مختلف المجالات التي تحتاج إليها الشركة كما شملت الورقة على الأمور ذات الأولوية في التنفيذ والعوائق الرئيسية التي تواجهه الشركة ومن أهمها توفر الأراضي الصناعية لمشاريع الشركة .


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة بنك قطر الوطني يقرر خضوع موضوع هيكلة رأس مال البنك لمزيد من الدراسة والبحث

أعلن بنك قطر الوطني بأن مجلس إدارة qnb اجتمع يوم السبت الموافق 20 سبتمبر 2008م وبعد التداول في موضوع هيكلة رأس مال البنك ومراجعة إستراتجية البنك ، قرر المجلس أن الموضوع بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة الدولية تزيد مساهمتها في تأسيس فنادق شذا إلى أكثر من ضعفين ونصف

أعلنت شركة بروة العقارية عبر ذراعها الدولية بروة الدولية، عن زيادة في رأسمالها المستثمر من خلال شراكتها مع جايدنس فياننشال جروب ومجموعة فنادق كمبنسكي، التي تهدف إلى تأسيس فنادق شذا كعلامة فندقية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتهدف الزيادة في رأس المال، والتي تصل إلى أكثر من ضعفين ونصف التزامها المالي الأصلي، إلى تعزيز الإمكانات المادية لتطوير مشاريع تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار أمريكي.
وتُعد شركة بروة العقارية، وهي شركة قطرية مساهمة عامة، واحدة من كبرى الشركات العقارية في المنطقة.
وتعمل بروة الدولية مع مجموعة فنادق شذا في تطوير عدد من مشاريعها الفندقية الرائدة في قطر وحول العالم. و تهدف مجموعة فنادق شذا، من خلال مشاريعها الفندقية في كل من البحرين والقاهرة والدوحة ودبي ومراكش ومسقط وجدة ومدن أخرى، إلى تشغيل ثلاثين فندقاً من فئة الخمسة نجوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم بحلول العام 2015.
وستُشرف جايدنس فايننشيال جروب، وهي شركة رائدة عالمياً تتخصص في الاستثمارات والشؤون المالية الدولية ، على المشروع المشترك.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
هليكوبتر الخليج التابعة للخليج الدولية توقع إتفاقيتي خدمة

أعلنت شركة هليكوبتر الخليج التابعة لشركة الخليج الدولية للخدمات عن توقيع إتفاق خدمة بين شركة المها للنقل بالطيران، إحدى فروع شركة هليكوبتر الخليج في ليبيا، وشركة توتال ي و بي ليبيا وذلك لاستخدام عدد واحد هليكوبتر من نوع بيل 412 على أساس إستخدامها منفردة لمدة 4 شهور ابتداءً من تاريخ 22 سبتمبر . و ان هذا للعمليات بالافشور في ليبيا.

إضافةإلى إتفاق خدمة آخر تم إبرامه بين هليكوبتر الخليج وشركة تاليسمان للطاقة (قطر) لإستخدام عدد واحد هليكوبتر من نوع (بيل 412) للإستخدام المشترك، الاتفاقية عبارة عن تقديم دعم تاليسمان للطاقة في عمليات الحفر بالأفشور ولمدة 40 يوماً مع إمكانية البدء من منتصف شهر اكتوبر 2008.

وقد تم توقيع الاتفاقية بواسطة المدير العام لشركة تاليسمان للطاقة (قطر) والكابتن/ فريد ليتـون ، الرئيس التنفيذي بالانابة لشركة هليكوبتر الخليج.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يحصل على موافقة المصرف المركزي لزيادة حصته في شركة الدوحة للوساطة والخدمات

أعلن بنك الدوحة عن حصوله على موافقة مصرف قطر المركزي بخصوص زيادة حصته في رأس مال شركة الدوحة للوساطة والخدمات المالية بنسبة تصل إلى 80% من رأس المال العامل. وسوف يتم إعلان الخبر بدولة الهند.
علماً أن حصة بنك الدوحة تبلغ حاليا حوالي 49% في مجموعة شركة الدوحة للوساطة والخدمات المالية المحدودة dbfs في الهند . ويضم مجال أعمال مجموعة شركة الدوحة للوساطة والخدمات المالية المحدودة كل من أعمال الوساطة، وتجارة السلع، والمتاجرة بالمشتقات المالية، والمتاجرة بالهامش، وخدمات إدارة الأصول. وحصلت مجموعة شركة الدوحة للوساطة والخدمات المالية المحدودة على الترخيص اللازم من بنك الاحتياط الهندي (البنك المركزي في الهند) لتتمكن من مزاولة الأعمال غير المصرفية والخدمات المالية غير المتعلقة بالودائع.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات وقطر غاز تتسلمان ناقلة الغاز الطبيعي المسال موزه

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن إستلامها و شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة أول سفينة كيو-ماكس(Q-Max)، وهي أكبر ناقلة للغاز الطبيعي المسال خلال حفل خاص أجري في حوض بناء السفن التابع لشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة في جزيرة جيوجي.
وصرّح السيد فيصل السويدي، المدير العام لشركة قطر غاز للتشغيل المحدودة: إنها السفينة الأولى للشركة من الجيل الجديد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال ونحن مسرورون لإنجاز عملية التسليم الآمنة لهذه السفينة.
وعلق السيد محمد غنام، مدير عام شركة ناقلات: ان موزه هي الناقلة الأساسية بالنسبة لنا، وهي أول سفينة كيو-ماكس(Q-Max) وأكبر ناقلة للغاز الطبيعي المسال والأكثر تقدماً في العالم ، وهي السفينة الأولى من مجموعة 14 سفينة كيو-ماكس (Q-Max) وكذلك الاولى من مجموعة 25 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال المملوكة من قبلنا بالكامل، من ضمن اسطولنا المؤلف من 54 سفينة تم بناؤها في حوض بناء السفن في كوريا، لخدمةً مشاريع التوسعة الضخمة للغاز الطبيعي المسال في دولة قطر.
وسيتم استخدام الناقلة موزه لنقل الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه شركة قطر للغاز المسال المحدودة 2، المعروفة بـ قطر غاز 2 للعملاء في أوروبا.
يذكر أن سفن كيو-فلكس(Q-Flex)، والسفن الأكبر حجماً، كيو-ماكس ، تشكل جيلاً جديداً من ناقلات الغاز الطبيعي المسال. وتتمتع سفن كيو-ماكس(Q-Max) بسعة تحميل تفوق سعة سفن الغاز الطبيعي المسال العادية بنسبة 80%، إضافةً الى أنها تحتاج الى كمية طاقة أقل من تلك التي تتطلبها السفن العادية بنسبة 40% وذلك بفضل التوفير الناتج عن حجم وفعاليّة محرّكاتها. وبنيت هذه الناقلات خصيصاً لشركة ناقلات، وسوف تعمل بناءً على عقود تأجير طويلة الأمد.
والجدير بالذكر أن مساهمو قطر غاز2 هم قطر للبترول وإكسون موبيل قطر المحدودة وشركة توتال أي بي قطر القابضة المحدودة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
qnb ينفي نية اقتراض مبلغ 1.5 مليار دولار امريكي

أعلن بنك قطر الوطني (qnb) عن عدم وجود نية لدية للاقتراض حاليا لعدم وجود ما يستدعي ذلك في الوقت الراهن نظراً لتوفر سيولة عالية لدى البنك .
وذلك إشارة إلى الخبر الذي نشرته وكالة رويترز للأنباء الأسبوع الماضي بخصوص نية qnb اقتراض مبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي من الأسواق العالمية ،والذي قامت بنفية اليوم الثلاثاء الموافق 7/10/2008.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحه يؤكد عدم تأثره بالأزمه المالية العالمية

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك الدوحة لتزويدها بالمزيد من التفاصيل عن الخبر الصحفي المنشور في الصحف المحلية تحت عنوان بنك الدوحة يتوقع أرباحاً قياسية.
ورداً على ذلك أكد البنك أنه رداً على السؤال الذي الذي طرحته وكالة رويترز حول أثر الأزمه المالية العالمية على بنك الدوحة من حيث أرباحه في الربع الثالث فقد قام الرئيس التنفيذي للبنك بالإجابة عليه بشكل نوعي لا كمي حيث قال إن البنك لم يتأثر بالأزمة المالية العالمية ونتائجة للربع الثالث ستكون متسقة مع أدائه السابق.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
العقارية توقع عقداً بقيمة 250 مليون ريال قطر لإنشاء مدينة كروه

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية الشركة القطرية للإستثمارات العقارية للإستفسار عن الخبر الصحفي المنشور في الصحف المحلية تحت عنوان (مواصلات والعقارية توقعان عقد إنشاء مدينة كروه) .
ورداً على إستفسار السوق أعلنت الشركة بأنه تم توقيع عقد إنشاء مدينة كروه بين مواصلات والشركة العقارية بقيمة 250 مليون ريال قطري ، وسيوفر المشروع عدداً من المباني السكنية ، ومن المتوقع الإنتهاء من الأعمال خلال 18 شهراً.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك قطر الوطني يفصح عن بياناته المالية للربع الثالث من العام 2008

أفصح بنك قطر الوطني عن بياناته المالية الربعية للفتره المنتهية في 30/09/2008 , حيث بلغ صافي الربح 3 مليار ريال قطري مقابل 1.9 مليار ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
كما بلغ العائد على السهم 12.7 ريال قطري في الربع الثالث من العام (2008) مقابل 9.5 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
دلالة تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من العام 2008

أفصحت شركة دلالة للوساطة والاستثمار القابضة عن بياناتها المالية الربعية للفتره المنتهية في 30/09/2008 , حيث بلغ صافي الربح 49.2 مليون ريال قطري مقابل 13.3 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
كما بلغ العائد على السهم 2.46 ريال قطري في الربع الثالث من العام 2008 مقابل 0.67 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل توضح حالة عرض شراء إندوسات

أوضحت شركة اتصالات قطر (كيوتل) أن ما نشرته بعض الصحف الاندونيسية مؤخراً بخصوص خبرعرض شراء إندوسات ورد فيه بعض التعليقات غير دقيقة.
وأكدت الشركة أن عرض الشراء لم يلغى وأنها تنتظر توضيحات من الحكومة الإندونيسية بشأن ما إذا كان سيتم تطبيق القيود على الملكية الأجنبية وذلك قبل مواصلة عملية تقديم العرض وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في إندونيسيا.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك قطر الوطني (QNB) يعلن عن بيانه الصحفي المتعلق بأرباح الربع الثالث لعام 2008

المؤشرات المالية الرئيسية

¨ بلغ صافي الأرباح للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008م مبلغ 3,003 مليون ريال قطري تمثل زيادة بمبلغ 1,148 مليون ريال قطري (61,9%) عن نفس الفترة من عام 2007م.

¨ إرتفع إجمالي الموجودات منذ سبتمبر 2007م بمبلغ 50,2 مليار ريال قطري (52,6%) ليبلغ 145,6 مليار ريال قطري.

¨ إرتفعت القروض والسلف والأنشطة التمويلية منذ سبتمبر 2007م بمبلغ 27,1 مليار ريال قطري (42,5%) لتبلغ 91,0 مليار ريال قطري.

¨ إرتفعت ودائع العملاء وحقوق أصحاب ودائع الإستثمار المطلق منذ سبتمبر 2007م بمبلغ 32,9 مليار ريال قطري (54,8%) لتبلغ 92,9 مليار ريال قطري.

¨ بلغ صافي الإيرادات التشغيلية مبلغ 3,861 مليون ريال قطري تمثل زيادة بمبلغ 1,317 مليون ريال قطري (51,7%) عن نفس الفترة من عام 2007م.

¨ بلغ عائد السهم 12,7 ريال قطري لفترة 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008م بالمقارنة مع 9,5 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2007م بنسبة زيادة بلغت 34%.

¨ إرتفع إجمالي حقوق المساهمين منذ سبتمبر 2007م بمبلغ 7,4 مليار ريال قطري (71,3%) ليبلغ 17,7 مليار ريال قطري.

¨ إرتفع صافي أرباح الفروع الإسلامية للبنك بمبلغ 151,2 مليون ريال قطري ((148% ليبلغ 253,3 مليون ريال قطري.

وقد أعلن سعادة السيد يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة QNB النتائج المالية التي حققها البنك لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008م، والتي تظهر قدرة البنك المستمرة ونجاحه المتواصل في تحقيق نتائج مالية متميزة للمساهمين، حيث تمكن QNBوللمرة الأولى في تاريخه من تجاوز حاجز ال 3,0 مليار ريال قطري لصافي الأرباح نتيجة لنجاحه في تنويع مصادر الدخل والمحافظة على نسبة متميزة للكفاءة (إجمالي المصاريف إلى إجمالي الإيرادات).

وأضاف سعادته أن QNB تمكن من مواصلة تحقيق نتائج مالية قياسية، حيث إرتفع صافي الأرباح بنسبة 61,9% ليبلغ 3,003 مليون ريال قطري. وارتفع إجمالي الموجودات منذ 30 سبتمبر 2007م بمبلغ 50,2 مليار ريال قطري (52,6%) ليبلغ 145,6 مليار ريال قطري. كما ارتفعت محفظة القروض والسلف والأنشطة التمويلية بمبلغ 27,1 مليار ريال قطري (42,5%) لتبلغ 91,0 مليار ريال قطري. كذلك ارتفعت ودائع العملاء وحقوق أصحاب ودائع الاستثمار المطلق بمبلغ 32,9 مليار ريال قطري (54,8%) لتبلغ 92,9 مليار ريال قطري.

كذلك ارتفع صافي الإيرادات التشغيلية بمبلغ 1,317 مليون ريال قطري (51,7%) ليبلغ 3,861 مليون ريال قطري. وقد سجل البنك ارتفاعا متميزاً في معظم مصادر دخله، حيث ارتفع صافي إيرادات الفوائد وإيرادات الأنشطة التمويلية والاستثمارية الإسلامية بمبلغ 604,1 مليون ريال قطري (41,7%) ليبلغ 2,054 مليون ريال قطري.

كما ارتفع صافي إيرادات العمولات والرسوم بمبلغ 217,4 مليون ريال قطري (38,7%) ليبلغ 779,7 مليون ريال قطري مما يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر دخله. كذلك ارتفعت أرباح توزيعات الإستثمارات في الأسهم بمبلغ15,1 مليون ريال قطري (12,4%) لتبلغ136,7 مليون ريال قطري. كما ارتفعت أرباح عمليات النقد الأجنبي بمبلغ 113,0 مليون ريال قطري (82,5%) لتبلغ 249,9 مليون ريال قطري.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 سبتمبر 2008م مبلغ 17,7 مليار ريال قطري. وأدى زيادة صافي الأرباح إلى زيادة عائد السهم إلى 12,7 ريال قطري لفترة 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008م من 9,5 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2007م.

وفي مجال الصيرفة الإسلامية، تمكن البنك من تحقيق نتائج مالية متميزة بنهاية الربع الثالث من عام 2008م، حيث بلغ إجمالي الأنشطة التمويلية 6,1 مليار ريال قطري بزيادة 2,7 مليار ريال قطري (81,3%). ونتيجة لتوسع أعمال الصيرفة الإسلامية في البنك، إرتفع صافي الأرباح بمبلغ151,2 مليون ريال قطري (148%) ليبلغ253,3 مليون ريال قطري، وارتفع إجمالي الموجودات منذ 30 سبتمبر 2007م بمبلغ 7,5 مليار ريال قطري (119%) ليبلغ 13,8 مليار ريال قطري.


وبهذه المناسبة صرح السيد علي شريف العمادي، الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB قائلاً: إن النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2008م تعكس النمو المضطرد في أنشطة البنك المختلفة داخل دولة قطر وخارجها والنجاح في تطبيق خطة البنك الإستراتيجية.

وفي مجال التوسع الخارجي، فبالإضافة إلى استحواذ QNB على ما نسبته 50% من أسهم البنك التونسي القطري ووضع حجر الأساس لبرج QNB في الخرطوم لمباشرة خدماته المصرفية هناك، استحوذ QNB على ما نسبته 23.8% من أسهم البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يقوم بتقديم كافة الخدمات المصرفية للأفراد والشركات بواسطة شبكة فروعه المنتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والبالغة 12 فرعاً. كما رفع QNB مؤخراً مساهمته في بنك الإسكان للتجارة والتمويل ومقره الأردن لتصل إلى 33.2%.

وبالإضافة إلى ما سبق، تم تحويل مكتب QNB التمثيلي في سنغافورة إلى فرع متكامل بعد حصوله على رخصة مزاولة الأعمال المصرفية المتكاملة من الجهات الرقابية، والتي ستمكن الفرع من تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية في سنغافورة والدول المجاورة.


وبفضل خبرة QNB المشهود لها في إدارة الإكتتابات، تمكن عملاء البنك القطريين والمقيمين خلال العام من الإكتتاب في زيادة رأس مال شركة بروة العقارية وشركة قطر للملاحة وشركة قطر للإتصالات وشركة الدوحة للتأمين والأولى للتمويل والشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية إلكترونياً عبر خدمة الإنترنت المصرفية الرائدة EAZYinternet ومن خلال خدمة الصراف الآلي. وقد اختارت قطر للبترول البنك للإضطلاع بمهام الطرح الرئيسي في عملية الإكتتاب في أسهم شركة الخليج الدولية للخدمات وهي شركة مساهمة قطرية. كما تم إعتماد البنك من قبل شركة صناعات قطر وشركة وقود وشركة قطر للإتصالات وشركة بروة العقارية وشركة إجارة وشركة الميرة للمواد الغذائية لإنجاز عملية التوزيعات النقدية للأرباح الخاصة بها.

كما أطلق QNB منتج EAZYmobile خدمة الجوال المصرفية الأولى من نوعها لعملاء البنك في قطر. تشكل EAZYmobile إضافة فورية وموثوقة ومرنة لخدمات EAZYLife المصرفية التي لاقت استحساناً كبيراً لأنها تمنح عملاء QNB مجموعة واسعة من المعاملات والخدمات المصرفية التي تشمل تسديد الفواتير، تحويل الأموال، كشوفات حسابات، آخر أخبار QNB وغيرها من الخدمات.

وبفضل هذه الجهود المتواصلة والخدمات المصرفية المبتكرة لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد، حصل البنك على لقب أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في قطر لعام 2008 من قبل مجلة آجيان بانكر.

كما تم مؤخراً تخصيص الفرع الرئيسي للبنك لخدمة قطاع الشركات والمؤسسات وجاري العمل حالياً لفتح ثلاثة فرع أخرى لخدمة هذا القطاع. وبهدف تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المالية والاستشارية للشركات تم تأسيس QNB Capital كوحدة متخصصة لتلبية متطلبات العملاء.

واعترافا بموقع QNB الريادي في القطاع المصرفي وقدرته على تحقيق نتائج مالية قوية، وبفضل متانة حقوق مساهميه وجودة أصوله العالية، تم رفع التصنيف الإئتماني للبنك من قبل مؤسسة كابيتال انتليجنس التي رفعت كل من درجة التصنيف الائتماني طويل الأجل إلى AA- من A+، والقصير الأجل إلى A1+ من A1. كما أن QNB هو أحد المؤسسات المالية الرائدة والقليلة التي حصلت على تصنيف A+ وهو أعلى تصنيف تمنحه مؤسسة ستاندرد آند بورز في المنطقة.

وفي مجال الأنشطة المصرفية الإسلامية، تم طرح منتج جديد هو الأول من نوعه في دولة قطر تحت مسمى إجارة المركبات، ويسمح بتمويل السيارات بأسعار تنافسية تعتبر الأدنى على مستوى أسواق الصيرفة في البنوك الإٍسلامية أو التجارية في دولة قطر، كما تم طرح أول عرض إسلامي تحت مسمى تولية ضمن الجهود المستمرة لتنويع منتجات البنك وخدماته الإسلامية. وبإضافة برنامج كيومايلز لعملاء مستخدمي بطاقة ماستركارد الإئتمانية يعتبر QNB الإسلامي البنك الأول والوحيد الذي يقدم هذه المزايا لعملائه.


وبهدف تطوير الكوادر البشرية القطرية ورفع كفاءتها لمواجهة التحديات المستقبلية، أنشأ البنك مركز التدريب والتطوير الجديد بهدف تأمين كافة احتياجات التدريب الحالية والمستقبلية لموظفي البنك. ولإتاحة فرص التوظيف والتطور المهني للقطريين من ذوي الخبرة والخريجين، نظم QNB وللمرة الثانية خلال العام يومQNB للتوظيف، وقد ساهم هذا الحدث في رفع نسبة التقطير في البنك التي تعتبر الأعلى في القطاع المصرفي.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الإجاره تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من العام 2008

أفصحت الشركة الوطنية للإجارة القابضة عن بياناتها المالية الربعية للفتره المنتهية في 30/09/2008 , حيث بلغ صافي الربح 46 مليون ريال قطري مقابل 37.5 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
كما بلغ العائد على السهم 1.53 ريال قطري في الربع الثالث من العام (2008) مقابل 1.25 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
 

montana86

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2008
المشاركات
23
الإجاره تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من العام 2008

أفصحت الشركة الوطنية للإجارة القابضة عن بياناتها المالية الربعية للفتره المنتهية في 30/09/2008 , حيث بلغ صافي الربح 46 مليون ريال قطري مقابل 37.5 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.
كما بلغ العائد على السهم 1.53 ريال قطري في الربع الثالث من العام (2008) مقابل 1.25 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.


كلام جميل
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى