الشركه الكويتيه الصينيه للاستثمار ...3

الحالة
موضوع مغلق

سهمى خضر

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2007
المشاركات
1,816
الإقامة
الكويت بلد العز

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
السعر الحقيقي لسهم الشركة الصينية هو : 585 فلس قبل اعلان ارباح الربع الأول من 2008 ،وقد ينقص أو يزيد حسب أوضاع السوق وهذا الرقم هو الرقم المفروض أن يتم التداول حوله لهذه الشركة اذا كانت الأرباح 13.5 فلس للسهم.

اذا كانت الأباح 33 فلس ومتأكد من هالمعلومة يا فهد ، فإن السعر الحقيقي للسهم والمفروض أن يتداول عليه السعر هو : 860 فلس بدون شك . ولكن أعتقد إنهم ماراح يسمحون بأن يرتفع لهذا الرقم لعدة أسباب وراح يكون والله العالم في بدايات تداوله حول 500-650 فلس من إدارة الشركة ومن كبار المضاربين لأنهم يبون يحصلون الجزء الأكبر من الكعكة ، وأنا أرد وأنصح بالإمساك بالسهم لأطول نفس ممكن . وراح يصير تجميع عليه من غير ما يحس أحد . السهم فعلا سهم جاذب قوي للمستثمرين الكبار .


أخوي الفضولي .. ياليت تقول لنا شلون وصلت الى تحديد سعر السهم وقت الأدراج بهذه الارقام الدقيقة... يعني تقول لنا شلون حسبتها ؟
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أجاب عن أسئلة قراء الوطن عبر جسر الشفافية مؤكداً أن التخلي عن حصة الشركة في «زين» يخضع لقرار مشترك مع عملائها
يوسف الماجد: الاتهامات تلاحق «الاستثمارات الوطنية» عند تراجع البورصة لأنها شركة قيادية ونتوقع إدراج «الكويتية الصينية» في النصف الأول

بدور المطيري:


حصلت شركة الاستثمارات الوطنية على اعلى نسبة تصويت في قطاع الاستثمار الخاص بجسر الشفافية الجزء الخامس ليتم فتح باب استقبال الاسئلة من قبل المساهمين والقراء، لنلتقي بمدير عام شركة الاستثمارات الوطنية يوسف الماجد والذي رحب بالعبور على جسر الشفافية وكان متعاونا ولبقا ورغم كثرة الاتهامات التي حملتها الاسئلة وتوقعنا ان تكون ردة فعله «النرفزة» او الاستياء على اقل تقدير الا اننا فوجئنا به يقابل كل اتهام بابتسامة الواثق من نفسه ويقول «صدقيني موصحيح هالكلام» ليسترسل في الاجابة، اذ كان الماجد هادئا وملما جدا فيما يقوله و في تجاوبه مع اسئلة الجسر، بادرناه بسؤال تكرر كثيرا بين اسئلة القراء والمساهمين ولكن بصيغ مختلفة منها «ليش تسوي الاستثمارات بالسوق جذي؟» كون الاستثمارات الوطنية هي المحرك الاساسي لسوق الكويت للاوراق المالية فشرح لنا اللبس الذي ينتشر بين الناس وبأن تحركات الاستثمارات الوطنية لاتعني بالضرورة شركة الاستثمارات نفسها ولكنها قد تكون تحركات محافظ عملاء والتي يتحكم بها وبقراراتها الاستثمارية العملاء أنفسهم وليست الشركة والتي يكون ادنى مبلغ لفتح محفظة عميل لدى الشركة هو نصف مليون دينار تستقبل فيه اوامر العميل من البيع او الشراء وفق آرائه اذ ان التداولات التابعة للشركة وعملائها تتم يوميا بين البيع والشراء ولا تتوقف الا انه استطرد قائلا «يابني لاتكن رأسا فان الرأس كثير الاذى» وأكد ان الاستثمارات الوطنية هي أحد كبار اللاعبين الرئيسين في السوق الكويتي اذ انها تدير اكثر من 4 مليارات دينار ومن هنا تكون العين موجهه لأي تحرك للاستثمارات الوطنية والتي يشهد لها الكثيرمن المراقبين بدورها في دعم العديد من الأسهم في اللحظات الصعبة التي كان يمر بها السوق وبالاخص المحافظة على أسعارالأسهم القيادية التي ينشأ عنها مباشرة نوع من الاطمئنان بالسوق ولكن عمليات البيع التي تتم عبر محافظ العملاء لا علاقة للشركة بها.

وفي سؤال يتعلق بالملكية الكبيرة للشركة لسهم شركة زين اوضح الماجد بأن الملكية الكبيرة تعود لمحافظ العملاء وليس الشركة مما يعني ان القرار الاستثماري عائد لهم ولا علاقة للشركة به، ومن جانب سياسي اقتصادي وعن ما اذا كانت الخلافات اوالاختلافات في الساحة السياسية تنتقل الى قاعة البورصة وتحركاتها نفى الماجد ان يكون اي تحرك استثماري تابع للشركة قد كان له اساس او طرف سياسي في الموضوع.

وعن دور الاستثمارات الوطنية كصانع سوق لكثير من الاسهم ذكر الماجد بأن لا وجود لصانع سوق بمفهومه العلمي في السوق الكويتي وانما درجت العادة على اطلاق هذا المصطلح على اي شركة تكون ضمن اهتمامات التداولات المستمرة لها وهي بالطبع اسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية والتي يعرفها السوق جيدا بحسب ما ذكر بالاضافة الى اسهم اخرى في السوق تدخلها الشركة كأي مستثمر في السوق بعد دراسة لاوضاعها المالية.

وفي اتهام تكرر كثيرا بين الاسئلة الواردة وهو حول علاقة شركة الاستثمارات الوطنية بالتحرك الصاروخي لسهم اجيليتي ومجموعتها ومن ثم التخلي عنها دافع الماجد عن ذلك واوضح بأن الاستثمارات لم تكن تملك نسب مؤثرة في اسهم اجيلتي حتى تؤثر بهذا الشكل على السهم واضاف باستغراب من الاتهام لماذا لا ننظر الى الزاوية الاخرى من الموضوع وهو ان السوق قد بالغ في تقدير قيمة العقود التي حصلت عليها شركة اجيليتي آنذاك وعن ارباحها منها الامر الذي اثر في ارتفاع السهم من 1.200 دينار الى 6.850 دنانير خلال فترة لا تتجاوز 14 شهرا وهو الامر الذي اضر بالسهم ولا علاقة بالاستثمارات الوطنية بذلك.

وفي اتهام للشركة بأنها تمارس سياسة «التطفيش» للمضاربين على سهمها بينما هي مضاربة شرسة على الاسهم الاخرى نفى الماجد ان تكون الاستثمارات الوطنية مضاربة اذ انها مستثمرة في كافة تحركاتها بالدرجة الاولى اما حول ممارسة «التطفيش» دافع الماجد عن ذلك بأن من يرى السهم «ثقيل الحركة» فهذه وجهة نظره والسوق متاح للجميع وتتوفر به كافة الاسهم ومنها المضاربية التي ترتفع بتذبذب كبير بفترة قصيرة جدا اما سهم الاستثمارات الوطنية فهو سهم استثماري يعطي عوائد جيدة لمستثمريه.

كما كشف الماجد عن جديد شركة الاستثمارات الوطنية وهو اطلاق صندوق استثماري خليجي مقوم بالدولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

تفاصيل عديدة ومحاور متعددة تطرق لها حوار جسر الشفافية مع مدير عام شركة الاستثمارات الوطنية يوسف الماجد منها دخول السوق العقاري الاوروبي وادراج كل من الشركة الكويتية الصينية وميناكابتال والكويتية السودانية القابضة.... فإلى تفاصيل اللقاء الشفاف جدا:



¼ اتهام وردنا بأن شركة الاستثمارات الوطنية هي من اكثر الشركات التي تعتمد على تأسيس الشركات من نفس النشاط ومن ثم ادراجها كمصدر رئيسي للارباح.. فما ردكم؟

ـ هذا الكلام غير صحيح بتاتا فلم يحصل حتى الآن ان قمنا بتأسيس شركات استثمارية ومن ثم ادرجناها في السوق ان ما قمنا بتأسيسه حتى الآن هما شركتان استثماريتان هما الشركة الكويتية الصينية وشركة الاستثمارات الخليجية الاولى يتركز مجال عملها في الصين والهند ودول شرق آسيا اما الاستثمارات الخليجية فهي شركة استثمارية تعمل في سوق السعودية اذ اننا نرغب في نقل تجربتنا بالسوق الكويتي الى السوق المالي السعودي. حيث اننا نرى بأن السوق السعودي سوق واعد ومتميز على جميع الأصعدة. وكلتا الشركتين لها قيمة سوقية مضافة ولم يتم ادراجهما الى حد الآن.



صانع سوق



¼ الشركة صانع سوق لاكثر من %70 من اسهم السوق الكويتي رغم ذلك نجدها تقدم تقارير اقتصادية... الا ترون ان التقارير الاقتصادية تخدم مصالحكم في تحركات السوق؟

ـ السوق الكويتي كبير جدا في عدد شركاته ولا اعتقد بأي حال من الأحوال بأننا صانع سوق لهذا العدد من الشركات والذي يبلغ أكثر من 140 شركة، أما بخصوص عبارة صانع سوق فانني لا اعتقد بوجود صانع سوق اساسا في الكويت بمفهومه العلمي البحت وانما نحن نقوم بصناعة السوق لشركات المجموعة وما يدعم ذلك هو نتائجها التشغيلية حيث اننا ننأى بها عن المضاربات لكي نعطي مساهمينا الاطمئنان اما عن التقارير فهي ليست بجديدة على الاستثمارات الوطنية اذ كنا المبادرين والسباقين بهذا الامر فالتقارير تتناول أداء السوق بشكل عام للاسبوع الماضي وتوقعات حول الاسبوع المقبل ولا نتكلم عن شركات بحد ذاتها، أما عن شركات المجموعة فلا اظن اننا بحاجة للتحدث عنها فنتائجها تتحدث عن نفسها، والتقاريرنقدمها ليكون المستثمر على اطلاع على مجريات السوق كما اننا نحرص على زيادة الوعي عبر اصدار خاص لنا حيث اننا أول من أصدر دليل جيب الاستثمارات الوطنية للشركات المدرجة السنوي منذ 12 عاما اذ اننا كنا حريصين على ان يكون المستثمر على اطلاع دائم على مجريات الاحداث والبيانات المالية للشركات المدرجة وأدائها ليكون ملما بأمور هذه الشركات.



صناعة البتروكيماويات



¼ في عام 2005 دخلتم مزادا لشراء حصة في شركة بوبيان للبتروكيماويات تقدر بـ %10 واعلنتم وقتها ان الاستثمار استراتيجي كما اعلنتم عن رغبتكم في التوسع بدخول صناعة البتروكيماويات والذي يراهن الكثير عليها الا انكم سرعان ما تخليتم عن السهم وعن التوسع في هذه الصناعة... فما الاسباب؟

ـ الكلام غير صحيح على الاطلاق، لقد ساهمنا في شركة بوبيان للبتروكيماويات ولم نتخل عنها فمازلنا مساهمين بها مع عملائنا وبنسبة تفوق %30 أما بخصوص المزايدة المذكورة فانها لم تكن بكاملها لشركة الاستثمارات الوطنية ولكن كان جزء منها لنا والجزء الاخر لعملاء الشركة وعليه فان القرار الاستثماري الخاص بالعملاء خاص بهم ولانستطيع توجيههم نحو البيع او زيادة حصتهم.

اما من ناحية صناعات البتروكيماويات فقد كانت الاستثمارات الوطنية مديرا لاصدار شركة بوبيان القابضة، اضافة الى اننا مدير اصدار شركة بوابة الكويت القابضة التي تمتلك مصنعا للاسمدة الكيماوية في مصر وعدة مشاريع اخرى تتعلق بالبتروكيماويات، وعموما صناعة البتروكيماويات لدينا قناعة تامة بها ونتمنى ان نحصل على فرصة للمساهمة في مشاريع أخرى في هذه الصناعة.



حصة زين



¼ تمتلكون نسبة كبيرة من الاتصالات المتنقلة (زين) هل ستتخلون عنها يوما؟

ـ الملكية في شركة الاتصالات المتنقلة (زين ) عائدة للشركة و لمحافظ العملاء لدينا وبالتالي القرار الاستثماري الخاص بها ليس قرار الاستثمارات الوطنية فقط وانما هو قرار مشترك مع عملائنا.



كبار الملاك



¼ الاختلاف بين وجهات النظر السياسية والاقتصادية بين كبار ملاك الشركات الكويتية شيء وارد... ولكن كونكم من اكبر الشركات الاستثمارية هل يمكن ان يؤثر هذا الاختلاف على قراراتكم الاستثمارية وتحركات الصناديق التابعة لكم في السوق الكويتي؟

ـ نحن شركة استثمارية وقراراتنا بالتالي مبنية على أسس استثمارية بحتة ولم يحصل أبدا ان حصل تدخل سياسي منعنا من اتخاذ قرارات استثمارية نراها سليمة حسب وجهة نظرنا.



مواعيد الإدراج



¼ متى ستدرجون كلا من الكويتية السودانية القابضة ـ الكويتية الصينية للاستثمارـميناكابيتال؟

ـ حسب القوانين السائدة حاليا فان كل شركة يحق لها الادراج في السوق الكويتي بعد مرور3 سنوات مالية على تأسيس الشركة أو تحول الكيان مع ضرورة تحقيقها لنسب معينة من الربحية، فالشركة السودانية وميناكابيتال امامهما سنة مالية حتى يحق لهم الادراج من الناحية الزمنية اما الشركة الكويتية الصينية فهي مهيئة للادراج وموضوع ادراجها عائد لمجلس ادارتها واذا اتخذ قرار الموافقة على الادراج من قبلهم قريبا فإنني اتوقع ان يتم ادراجها خلال النصف الاول من العام الجاري.



السوق السعودي



¼ ما صحة ما يقال ان استثماراتكم في السوق السعودي اكبر من استثماراتكم في السوق الكويتي؟

ـ غير صحيح على الاطلاق فاستثماراتنا في السوق الكويتي كبيرة جدا، وتفوق تلك الموجودة بالسوق السعودي.



صانع سوق



¼ ما أبرز الاسهم التي تقومون بدور صانع سوق لها في السوق الكويتي؟ هل تداولاتكم محصورة في اسهم المجموعة؟

ـ السوق يعرف جيدا مجموعتنا وأفضل عدم تحديد أسماء معينة، و بالطبع اسهم المجموعة هي احد ركائز التداولات لدينا ولكن هذا لايمنع ان يكون لدينا تداولات على اسهم عديدة اخرى ونحن لا نركز فقط على اسهم المجموعة ولكن دخولنا بأي شركة مدرجة في السوق يتم بناء على دراسات مالية واستثمارية مستفيضة وهذه الأسهم هي موجودة في السوق وليست حكرا على احد.



مضاربة شرسة



¼ تتميز حركة الاستثمارات بأنها مضاربة شرسة على الاسهم التي تدخل بها بينما تعمل على تطفيش المضاربين على سهمها..فهل ستتغير استراتيجتكم هذا العام؟

ـ ربما ترى الناس ان سهمنا ثقيل الحركة وهذه وجهة نظرهم الشخصية ولكنه يعتبر من الاسهم الصلبة، فمن يبحث عن سهم يتحرك بالحدود القصوى خلال فترة قصيرة سيجده في السوق وهي الاسهم المضاربية اما سهمنا فهو سهم استثماري يعطي عوائد جيدة للمستثمرين، واود أن أوكد بأننا لن نقوم بيوم من الايام بالمضاربة عليه، فالسوق هو من يتحكم بالعرض والطلب أما بخصوص المضاربة الشرسة فهذا كلام غير صحيح فنحن مستثمرون بالدرجة الأولى وننأى بأنفسنا عن المضاربة.



مبنى الخليجية



¼ هل تملكون مبنى الخليجية؟وهل تلقيتم عروضا لشرائه؟

ـ نعم نمتلكه بالكامل وقد تلقينا عدة عروض للشراء ولكن العروض لم تكن مميزة ومغرية وبشكل عام أود أن أوضح بأن كل أصل استثماري قابل للبيع ولكن اذا كان الاستثمار بهدف استراتيجي فاحتاج الى سعر مغري للغاية لكي اتخلى عنه.



الشرق الأوسط



¼ بعد ان باعت الشركة حصتها في شركة هوسبتاليتي يوروب الاوروبية.... مازالت مشاريعكم الرئيسية داخل اطار الشرق الاوسط فمتى نرى التوسع الاوروبي والعالمي لمشاريع الشركة؟

ـ حققنا عوائد جيدة ولله الحمد من ذلك الاستثمار، وعيننا الان على منطقة الخليج والصين والهند التي دخلناها عن طريق الشركة الكويتية الصينية وتركيزنا على منطقة الخليج في الفترة الماضية كان قرارا صائبا وخاصة في ظل ما حدث في الاسواق العالمية من هبوط حاد للأسهم وتضرر بعض البنوك في امريكا واوروبا بسبب مشكلة الرهونات العقارية. وعليه فقرار ابتعادنا كان مؤقتا للبحث عن فرص استثمارية مجدية فعادة ما تخلق هذه الازمات فرصا كبيرة بعد انتهائها لذا اتوقع ان تنتهي المشاكل في اواخر 2008 وسوف تنشأ خلال هذه الفترة فرص جيدة للاستثمار تسمح لنا بالدخول في اسواق اوروبا وامريكا.



الإجارة القابضة



¼ كم تبلغ نسبتكم في شركة الاجارة القابضة؟ وما آخر تطوراتها؟

ـ يبلغ رأسمال الشركة 20 مليون دينار ونسبة ملكيتنا المباشرة %10، والشركة تعمل في بيع وتأجيروتنظيم مزادت السيارات الفارهة وقد بدأت عملها منذ فترة قصيرة وستعمل بشكل أكبر خلال عدد من الأسواق الخارجية خلال مارس المقبل.



الكويتية السورية



¼ سبق ان صرح أسعد البنوان بأنه سيتم ادراج الشركة الكويتية السورية في الربع الثالث من عام 2006 الا ان ذلك لم يتم... فما الاسباب وراء التأخير؟

ـ القرار بالاساس هو قرار مجلس ادارة الشركة المذكورة وقد كان التأخير لصالح المساهمين نظرا لاوضاع السوق بشكل عام وبالذات فيما يتعلق بالمشاكل التي نشأت في ذلك الوقت بين الشركات المدرجة وادارة السوق وكذلك تغيير شروط الادارج وعليه فقد آثرت ادارة الشركة أن تؤجل موضوع الادراج الى بداية العام الحالي حيث تم ولله الحمد الموافقة على ادراج الشركة من قبل سوق الكويت للأوراق المالية.



مجموعة أجيليتي



¼ ما صحة ما يقال بأنكم كنتم وراء الارتفاع الصاروخي لمجموعة اجيليتي ومن ثم انهيارها سعرياً؟

ـ نحن لا نرتبط بالسهم بشكل زواج كاثوليكي دائم فمثلما لنا الحق في الشراء لنا ايضا حق في البيع علما بأننا في ذلك الحين لم نكن نمتلك نسبا مؤثرة في الشركة المذكورة حتى يقال بأننا سبب هبوط قيمة السهم الى أسعار متدنية، ثم لماذا لا ننظر الى الموضوع من زاوية أخرى وهي ان السوق قد بالغ في نفخ السهم الى ارقام غير طبيعية بدلا من ان نقول ان الاستثمارات الوطنية هي التي رفعت السهم ومن ثم تخلت عنه، السهم ارتفع من حوالي من1.200 دينار الى 6.850 دنانير خلال فترة 14 شهرا وعليه فاننا نرى بأن السوق هو من بالغ بالارتفاع غير العادي للسهم.



تراجع السوق



¼ ولماذا تشير اصابع الاتهام في هبوط السوق الى الاستثمارات الوطنية بشكل عام؟

ـ «يابني لا تكن رأسا فان الرأس كثير الاذى» وأساس هذه الاتهامات هو كوننا اكبر شركة تدير محافظ حيث اننا ندير حوالي قرابة 14 مليار دولار اي ما يعادل حوالي 4 مليارات دينار تعمل في السوق الكويتي وبشكل يومي تتم عمليات البيع والشراء، ونتيجة لعدة عوامل سواء رغبة بعض العملاء في البيع ورغبة البعض الآخر في الشراء وكذلك رغبة الشركة بالقيام بعمليات خاصة بها فان الأمور تختلط على المراقبين لتحركات السوق ويتم البدء باطلاق الاتهامات علينا بدون أساس. ولكن ما نرغب بتوضيحه بأننا عملنا في احيان كثيرة على دعم العديد من الأسهم في اللحظات الصعبة التي كان يمر بها السوق حيث كان لنا دور مشهود في هذا المجال بدعم السوق بشكل عام فعملية المحافظة على أسعارالأسهم القيادية ينشأ عنه مباشرة نوع من الاطمئنان بالسوق. كما أود أن أوكد بأننا نعمل في السوق الكويتي من منطلق استثماري بحت مستندين بذلك على دراسات نقوم بها لمعظم القطاعات والاسهم المتداولة في السوق.



استحواذات وتخارجات



¼ هل تنوي الشركة الدخول في استحواذات أو تخارجات في عام 2008؟

ـ هذا الامرفي علم الغيب، فإذا كانت استحواذات تابعة لعملاء لنا فلا علم لنا بذلك اما اذا كان المقصود كشركة الاستثمارات الوطنية فالى الآن لم يتبلور أي شيء حتى تاريخه.



أحدث المستجدات



¼ ما آخر مستجدات الشركة؟

ـ ليس من طبعنا التحدث عن أمورنا الاستثمارية الا بعد أن تكون جاهزة وناضجة وكل ما أستطيع قوله بأننا بصدد اطلاق صندوق استثماري خليجي مقوم بالدولار في نهاية الربع الأول من هذا العام. أما الامور الاستثمارية الاخرى فسوف يتم الاعلان عنها في الوقت المناسب.




الشركات التابعة والزميلة

¼ شركة الاستثمارات الخليجية ـ %30
¼ شركة الاستثمارات الوطنية ـلبنانـ %100
¼ مؤسسة عمار للاستثمار الفندقيـ هولنداـ %56
¼ شركة البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولاتـ الكويتـ %100
¼ الكويت والسودان القابضةـ %51
¼ الشركة الكويتية الصينية للاستثمار ـ %13.9
¼ مينا كابيتالـ %20
¼ شركة الإجارة القابضةـ %10
¼ الكويتية السورية القابضة
¼ بوابة الكويت القابضة
¼ بوبيان القابضة
¼ شركة مرسى علم
 

عود أزرق

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2007
المشاركات
206
أجاب عن أسئلة قراء الوطن عبر جسر الشفافية مؤكداً أن التخلي عن حصة الشركة في «زين» يخضع لقرار مشترك مع عملائها

يوسف الماجد: الاتهامات تلاحق «الاستثمارات الوطنية» عند تراجع البورصة لأنها شركة قيادية ونتوقع إدراج «الكويتية الصينية» في النصف الأول


متى ستدرجون كلا من الكويتية السودانية القابضة ـ الكويتية الصينية للاستثمارـميناكابيتال؟

ـ حسب القوانين السائدة حاليا فان كل شركة يحق لها الادراج في السوق الكويتي بعد مرور3 سنوات مالية على تأسيس الشركة أو تحول الكيان مع ضرورة تحقيقها لنسب معينة من الربحية، فالشركة السودانية وميناكابيتال امامهما سنة مالية حتى يحق لهم الادراج من الناحية الزمنية اما الشركة الكويتية الصينية فهي مهيئة للادراج وموضوع ادراجها عائد لمجلس ادارتها واذا اتخذ قرار الموافقة على الادراج من قبلهم قريبا فإنني اتوقع ان يتم ادراجها خلال النصف الاول من العام الجاري


الرابط جريدة الوطن

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=594169&pageId=401
 

Jalazmi

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2007
المشاركات
1,307
اي والله ياليت نعرف شلون يا اخ فضولي
 
التسجيل
13 أبريل 2006
المشاركات
1,138
نشكر حمدان وعود ازرق على نقل الخبر
 

market-maker

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
332
للاعلى الشركة ان شاء الله ولاتبيعون ماباقي شي ياجماعة لا للبيع الصينية
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
للبيع

للبيع 18 ألف سهم بقيمة 350 فلس .

المراسلة على الخاص .
 

كوستا

عضو نشط
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
391
حمدان شكرا لك وبارك الله فيك
مع التحيه
 

فضولي

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2007
المشاركات
210
حساب سعر السهم يعتمد على عدة أمور ، منها الكمية المكتتب فيها وسنوات عملها وأرباحها ومجال عملها وحجم السوق المدرجة فيه ، إضافة على العوامل السياسية وقوة اقتصاد البلد المتواجدة فيه الشركة واستقرار ذلك البلد ، وهكذا يختلف الحال من سهم جديد لم يتداول وهو سهم قد يكون واعد أو سهم مشكوك في قوة انتاجية شركته وكذلك يختلف الحال تماما مع سهم قديم في التداول ، فهنا تختلف الحسبة من سهم الى آخر ، ما يعنينا هنا حساب قيمة سهم لأول مرة يدرج في البورصة ، وهي كالتالي : أرباح الشركة المعلنة - سعر فائدة البنك المركزي، الناتج يضرب في 20 وتضاف اليه سعر الإكتتاب مضروب في 3 اذا كانت الشركة قوية وواعدة مثل الشركة الصينية حسب ما يعلن من أرباحها ، هذه الحسبة مبسطة يمكن تطبيقها على معظم الشركات الغير مدرجة وجديدة ، والرقم 3 المذكور سابقا ممكن التغيير ، فمن الممكن أن يضرب الناتج في 2.5 أو في 2 أو 1.5 وذلك مثلما ذكرت سابقا يعتمد على اعلان الأرباح قبل الإدراج ، ومجال استثمار الشركة وعملها. أرجو ان أكون قد بسطت المعلومة قدر المستطاع ، لأن الحسبة تختلف من شركة الى أخرى .
 

فضولي

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2007
المشاركات
210
مثال الصينية : 33 - 5.75 =27.25 ،20 * 27.25=545 + 315 =860 فلس ( اذا كانت الأرباح 33 فلس للسهم .
 

سهمى خضر

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2007
المشاركات
1,816
الإقامة
الكويت بلد العز
مشكورين يا حمدان وعودأزرق على نقل الاخبار الطيبه الي تفرح القلب

واجركم عند رب العباد000

الله يكثر من امثالكم0
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
حساب سعر السهم يعتمد على عدة أمور ، منها الكمية المكتتب فيها وسنوات عملها وأرباحها ومجال عملها وحجم السوق المدرجة فيه ، إضافة على العوامل السياسية وقوة اقتصاد البلد المتواجدة فيه الشركة واستقرار ذلك البلد ، وهكذا يختلف الحال من سهم جديد لم يتداول وهو سهم قد يكون واعد أو سهم مشكوك في قوة انتاجية شركته وكذلك يختلف الحال تماما مع سهم قديم في التداول ، فهنا تختلف الحسبة من سهم الى آخر ، ما يعنينا هنا حساب قيمة سهم لأول مرة يدرج في البورصة ، وهي كالتالي : أرباح الشركة المعلنة - سعر فائدة البنك المركزي، الناتج يضرب في 20 وتضاف اليه سعر الإكتتاب مضروب في 3 اذا كانت الشركة قوية وواعدة مثل الشركة الصينية حسب ما يعلن من أرباحها ، هذه الحسبة مبسطة يمكن تطبيقها على معظم الشركات الغير مدرجة وجديدة ، والرقم 3 المذكور سابقا ممكن التغيير ، فمن الممكن أن يضرب الناتج في 2.5 أو في 2 أو 1.5 وذلك مثلما ذكرت سابقا يعتمد على اعلان الأرباح قبل الإدراج ، ومجال استثمار الشركة وعملها. أرجو ان أكون قد بسطت المعلومة قدر المستطاع ، لأن الحسبة تختلف من شركة الى أخرى .

مثال الصينية : 33 - 5.75 =27.25 ،20 * 27.25=545 + 315 =860 فلس ( اذا كانت الأرباح 33 فلس للسهم .

أخوي فضولي .. طريقة أحتسابك لسعر السهم عند الادراج أول مرة أسمع فيها .. و هذه الحسبة غير دقيقة فهي تعطيك أرقام غير دقيقة بالمره.

عادةً يتم أحتساب سعر السهم عن طريق أمرين ربحية السهم والقيمة الدفترية .. لكن القيمة الدفترة أنا شخصياً لا أعطيه أهمية كبيرة لتحديد سعر السهم بالذات بالسوق الكويتي.

فالافضل أحتساب سعر السهم عن طريق ربحية السهم مضروب بمكرر أرباح القطاع التي تعمل فيه الشركة .. بالاضافة الى أحتساب نمو أرباح الشركة في السنوات الثالثة الماضية .. كما أن هناك الكثير من الامور التي يجب وضعها بالاعتبار عند تحديد سعر السهم والتي يصعب ذكرها الآن.
 

ابو عقاب

عضو نشط
التسجيل
2 نوفمبر 2007
المشاركات
60
السلام عليكم ..
شباب سهم الصينية مو موجود بشريط الاسعار ..
مع ان الادراج قريب جدا .. ومفروض نعرف الطلبات والعروض
 

fahad011

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
300
الاخ سوق التجار يعني كم تتوقع الادراج راح يكون تقريبا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى