أولاً ... لمن يريد الاكتتاب بالشركة بهدف بيعها فور أدراجها .. فسوف أقول له .. أكتتب بالشركة..
أما لمن يرغب بالاستثمار .. بمعنى لايرغب بالبيع عند الادراج .. ويهدف الى الاستثمار بالشركة فسوف أقول له تمهل .. يجب أن تضع أمام عينيك عدة اعتبارات وهي...
أولاً.. نشاط الشركة هو التخزين .. و حسب ما هو متعارف عليه .. بأن تأجير المخازن العامة يحقق عائد لا يتجاوز ال15% في أحسن أحواله.
ثانياً ... الشركة تأسست دون أن يتحدد لها أرض تباشر عليها نشاطها و دون أن يتحدد لها مشروع واضح .. فعلى سبيل المثال .. شركة القرين عند تأسيسها الحكومة باعت لها حصة في ايكويت .. و بعض الحصص في المصانع الاخرى كالأوليفينات الثاني و العطريات وغيرها ... كذلك الأولى للوقود خصص لها 40 محطة وقود وغيرها من الاكتتابات العامة.
ثالثاً... نشاط المخازن العامة .. حالياً غير مقتصر على شركة اجيليتي (المخازن) فهناك شركات كثيرة تمارس هذا النشاط .. و على سبيل المثال وليس الحصر .. شركة الري لوجستيكا .. و شركة التبريد .. و شركة كي جي أل لوجستك .. وغيرها الكثير من الشركات .. و هذا سوف يصعب مهمة هذه الشركة الوليده في المنافسة بالسوق.
رابعاً .. من الصعب .. بل من المستحيل مقارنة هذه الشركة مع اجيليتي (المخازن) .. و ذلك بسبب كون اجيليتي حصلت على عدة اراضي من الدولة تمارس عليها نشاط التخزين بتكلفة زهيده .. في ذلك الايام .. بالاضافة الى ذلك معظم ايرادات اجيليتي تأتي من العقود الضخمة التي تحصل عليها من الجيش الامريكي .. ومعظم هذه العقود هي عقود نقل و عقود تموين .. و ليس تخزين.
وقبل حرب العراق .. كانت ايرادات اجيليتي تأتي من الاراضي الممنوحه لها من الدولة.. راجعوا كم كانت أرباحها قبل عام 2003.
خامساً .. الدولة لم تدخل كمساهم في هذه الشركة .. بالاضافة الى حسم السيطرة على مجلس ادارتها منذ البداية .. و هذا سوف يزيل عنصر المنافسة في الاستحواذ على أسهم الشركة عند الادراج.
اضافة الى ذلك .. مؤسسين الشركة أغلبهم شركات غير مدرجة و حديثة العهد لم تتضح خبراتهم لنا حتى الآن .. و بقية الشركات المؤسسين لهذه الشركة هم شركة مدرجة لكنها صغيرة كشركة عقار و الأمان.
من وجهة نظري الشخصية .. الاكتتابات السابقة (كبنك بوبيان/ الاولى للوقود/ طيران الجزيرة/ الشحن الجوي / السور للوقود / الخطوط الوطنية / الكويتية الصينية) كانت أفضل من هذا الاكتتاب ... و ذلك بسبب أن هذه الشركات كان لها مشاريع واضحه و مخطط لها من قبل .. و كذلك تمارس نشاط أحتكاري كمحطات وقود أو رخصة شحن جوي أو رخصة طيران قليل التكلفة .. أو شبه أحتكاري كبنك بوبيان و شركة القرين للبتروكيماويات .. مما يعطيها فرصة كبيرة للنجاح.
وآسف على الازعاج و الاطالة