الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 2جمادى الآخرة 1428هـ - 17يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مسؤول يتوقع قيام سوق خليجي للطاقة الكهربائية بنهاية عام 2015
أكثر الأسواق طلباً على الطاقة الكهربائية هي السعودية والكويت

الدمام: طارق بن جميع
توقع الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عدنان بن إبراهيم المحيسن، أن ينتج عن مشاريع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي سيتم الانتهاء منها خلال عام 2008، وجود سوق للطاقة الكهربائية في المنطقة، معتبراً أن الدراسات أثبتت أن شراء الكهرباء لبعض الدول الخليجية، أكثر جدوى من إنتاجها. وقال المحيسن إن السوق الخليجي بنهاية عام 2028 سيكون بحاجة إلى 105 آلاف ميغاواط من الكهرباء، ويشجع زيادة الطلب على الطاقة الكهروبائية قيام استثمارات في مجال التصدير وانتاج وبيع الطاقة الكهربائية في المنطقة، مبينا أن إنشاء سوق خليجي، يتم فيه تبادل الطاقة الكهربائية قد يستغرق خمس سنوات بعد الانتهاء من مشروع الربط، أي بنهاية عام 2015.
وأضاف المحيسن أن أكثر الأسواق طلباً على الطاقة الكهربائية، هي السعودية والكويت، وذلك نتيجة التوسع الكبير في الدولتين، سواء على مستوى المباني الشخصية أو المشاريع.
وأكد المحيسن أن مشروع الربط الكهربائي تم انجاز 35 في المائة منه حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في عام 2008 والذي سوف يدعم احتياجات منطقة الخليج من الكهرباء والاستفادة من الطاقة الزائدة لبعض الدول تحتاجها دول خليجية أخرى خاصة في فترة الصيف.
وبين المحيسن أن هناك دراسة قائمة على مستوى الوطن العربي للربط الكهربائي والذي سوف يكون أول المتعاونين في هذه الخطوة هي دول الربط السباعي، والتي سوف تكون خطوة مكملة للدخول في تبادل للطاقة الكهربائية مع دول أخرى من خارج الوطن العربي، خاصة أن فترات الذروة لديهم تختلف عما هو موجود في دول الخليج.
وتوقع المحسين ان يكون هناك تصدير للطاقة الكهربائية إلى دول غير عربية، وفي مناطق مختلفة مما يساعد على قيام سوق للطاقة الكهربائية والتي عادة ما تكون فترات الذروة لدى تلك الدول مختلفة عن ما هو في منطقة الخليج.
أما بخصوص تكلفة المشروع الحالي، فقال المحيسن إن السعودية سوف تتحمل 40 في المائة من قيمة المشروع في مراحله الأولية، وبعد اكتماله ودخول بقية دول مجلس التعاون الخليجي، سوف تقل حصتها إلى أن تصل لـ31 في المائة.
وقال المحيسن إن هذا المشروع، سيؤدي إلى الاستغناء عن بناء محطات توليد جديدة تزيد قدرتها عن 5000 ميغاواط، مما يوفر تكاليف قد تصل إلى 3.5 مليار دولار حتى عام 2028. وقال المحيسن إن هذا المشروع سيؤمن المساندة الاستراتيجية في حالات الانقطاع الشامل للكهرباء في إحدى الدول أو حالات الطوارئ.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تحليل أسواق الأسهم.. قراءةٌ أم تنظيرٌ أم تمنٍّ؟

محمد سعيد الشماسي*

في ظل تضارب أدوات التحليل المالي المختلفة، يقع المستثمرون في حيرة من أمرهم تجاه المصدر أو التحليل الذي يجب ان يصدقوه؛ وبالتالي يتبعونه. فالسواد الأعظم من المحللين يتفقون على ان مكررات الربحية والسعر للقيمة الدفترية للسوق وعائد التوزيعات لبعض الشركات يعد في مستويات جيدة ومغرية للشراء. وان التحفظ أو التخوف الوحيد هو استمرار تباطؤ الربحية او حدوث تراجع في نمو ربحية الشركات خلال المستقبل المنظور 2007-2008 (أنظر الشكل المرفق). والذي ومن وجهة نظري صعب الحدوث على المديين المتوسط والبعيد (أواخر 2008 وما بعده)، نتيجة للإنفاق الرأسمالي للشركات في زيادة الطاقات الإنتاجية أو بدء العمل في مشاريع تحت التجهيز أو فتح أسواق جديدة واستحوذ لشركات قائمة أو حتى ابتكار منتجات وخدمات جديدة والأمثلة في السوق كثيرة. ولكن الحيرة تقع بتجاهل المستثمرين، وخاصة الأفراد لهذه العوامل واستمرار المتعاملين في تبني مزاج استثماري سلبي بشكل عام، وخصوصا ما يثار تجاه أخبار الطروحات الأولية والإدراجات الجديدة مما يسهم في الإحجام عن ضخ أموال إضافية تساعد في تدعيم مستوى الأسعار الحالي. ونتيجة لذلك يطل علينا أرباب المدرسة الفنية في التحليل بقراءة مغايرة في بعض الأحيان عما يسوقه المحلل المالي المعتمد في تحليله على المدرسة الأساسية.
مستثمر محترف يذكر دراهيوز، وهو احد أفضل مديري الصناديق الاستثمارية بالولايات المتحدة في مقابلة معه أدرجت في كتاب نيو ماركت ويزاردز، بأن السر وراء انتقائه الأسهم الرابحة هو اعتماده على عده أدوات قبل اتخاذ أي قرار استثماري. ويذكر بانه يستخدم التحليلين الأساسي والفني معاً في انتقاء الأسهم.
ويضرب عدة أمثلة بشركات تتمتع بأساسيات ممتازة وأسعار جيدة ولكن الإشارات الفنية ما زالت سلبية. فانه بكل تأكيد يصبر حتى تتحسن الصورة الفنية قبل الدخول والشراء حيث ان التخوف يكمن في شراء أسهم متدهورة وإن كانت تتمتع بأساسيات جيدة وأسعار مقبولة على حد قوله. لذلك يجب على المستثمر بذل المزيد من الجهد في التعرف على التحليلات الأساسية للشركات، وان سعر الشركة في السوق يتناسب مع هذه الأساسيات. ومن ثم التأكد ان هذه الأسهم في حالة فنية جيدة، وان التوقيت ملائم للشراء.
والسؤال هل أو لماذا يجب القيام بكل ذلك؟؟ والإجابة بكل بساطة هو ان ليس كل شركة تتمتع بأساسيات جيدة على مستوى ميزانيتها او قائمة دخلها يكون سعرها في السوق جيدا فربما بالغ السوق في التفاؤل تجاه مستقبل الشركة وتم تداولها بأكثر مما تستحق فلا يجب الاستعجال في الشراء و الانتظار حتى يصحح السعر. الأخطاء الشائعة يولي بعض المحللين الجهد الكبير بالنظر إلى العوامل الاقتصادية المحيطة بالأسواق المالية على حساب النظر إلى عوامل أخرى أكثر أهمية وتؤثر بشكل أقوى في مسار أسواق الأسهم. ويذكرني ذلك بما حدث قبل انفجار فقاعة الانترنت والتكنولوجيا في بداية العقد الحالي حيث كان تركيز المحللين منصبا على كون التكنولوجيا تمثل تغييرا جذريا في الاقتصاد العالمي متناسين معدلات النمو التي تخضع لها جميع الشركات في مختلف القطاعات، وان الشركات الناجحة تمر بمرحلة البداية ثم الطفرة ثم الاستقرار ثم التباطؤ والهبوط. فصحيح ان شركات التكنولوجيا والانترنت تتمتع بفرص نمو اكبر من الشركات التقليدية، ولكن يجب ان يحسب ذلك في إطار المخاطر المصاحبة لهذا النوع من الاستثمار وفي ظل فرضيات نمو واقعية وعدم إعطاء صورة مضللة بان معدلات النمو العالية ستستمر في المستقبل. ومن الأمثلة كذلك ما حدث في أسواق الخليج بشكل عام من إسراف في استخدام ارتفاع أسعار البترول والسيولة المحلية كمحفزات للنمو في اقتصادات الدول الخليجية وتأثير ذلك على نمو القيم الرأسمالية للبورصات متجاهلين حقيقتين رئيسيتين؛ أولهما ان القطاع النفطي مغيب عن البورصات الخليجية لان تلك شركات تملكها الدولة بشكل سيادي. وثانيهما الإفراط في توقع معدلات النمو للشركات المدرجة على المديين القصير والمتوسط. من وجهة نظري يمثل نمو الإرباح المعلومة المفصلية في تحديد مسار أسعار الأسهم. ولكن لا يعني ذلك إغفال عوامل أخرى أقل درجة في الأهمية مثل المزاج العام للسوق، حيث ان المقولة السائدة في الأسواق بأن الأسهم الجيدة والمقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية تصبح أكثر جاذبية في موجات الهبوط التي تصيب الأسواق بين وقت وآخر ولا تنجو منها حتى الأسهم الجيدة.
الأسواق وخطأ التسعير كما ذكرنا سابقا، فإن الأسهم ذات الأسعار المغرية للشراء تصبح أكثر إغراء للشراء عند موجات الهبوط أو التصحيح لذلك يجب بذل جهد كبير لقراءة السوق ومحاولة معرفة اتجاهه وسلوكات المستثمرين فيه وخصوصا في الأسواق الناشئة إذا ما قارناها بالأسواق المتقدمة، ذلك ان الاستثمار في الأسواق الناشئة يغلب عليه طابع الفردية في اتخاذ القرارات. إلا ان ذلك يثير حنق الأكاديميين المقتنعين بكفاءة الأسواق وبأن التغير في أسعار الأسهم هو أمر عشوائي Random Walk ولا يمكن الاعتماد على التحركات التاريخية والاتجاهات الحالية Trends في قراءة مسار السوق. ولكن المتابع لأداء الأسواق المختلفة يمكنه استنتاج ان الأسواق تنتقل بين الكفاءة وعدم الكفاءة، بمعنى ان الأسواق تخطئ في تسعير الأوراق المالية في بعض الأوقات وليس في جميع الأوقات. لذلك نجد ان الكثير من الدراسات الأكاديمية الحديثة ركزت على قراءة سلوك المستثمرين في محاولة لفهم المؤثرة على القرارات الاستثمارية، ويسمى هذا المجال بالسلوك المالي Behavioral Finance وقد زاد الاهتمام بهذا الفرع من العلوم المالية بعد حصول بعض الباحثين فيه على جائزة نوبل في الاقتصاد.
ويتضح هنا ان محاولة التنظير بشكل مستمر ودفع المتعاملين للتأمل في هيكليه السوق او كفاءته او حتى انتقاد المشرعين فيه ليس الطريق الصحيح لفهم السوق بل هو عكس ذلك تماما لأن المنظر يجعل المستثمر يبدأ بإلقاء اللوم على قرارات غيره او حقائق ثابتة لا يمكن تغييرها حول السوق وليس قرارات المستثمر نفسه هو. لذلك يجب أن يملك المستثمر قراري دخوله وخروجه من السوق بنفسه بناء على معطيات السوق وعلى ضوء قراءته لتأثير هذه القرارات لا إضاعة الوقت بانتقادها.
الخلاصة مع تباين التحليلات المالية، يحتاج المستثمر إلى تحديد طريقته الخاصة في التعاطي مع التحليلات المالية، وخصوصا أنها جميعا تمثل رؤية لشخص معين أو مؤسسة معينة وان صحتها أو احتمالية حدوثها من عدمه هي مسألة نسبية، وان الربح في الأسواق يتم بأكثر من طريقة بسبب تعدد الفرص من جهة واختلاف أوقات حدوثها من جهة أخرى. لذلك ادعو المستثمرين إلى الابتعاد عن العاطفة عند قراءة أو سماع التحليلات المالية ووضعها في إطار الاحتمال القابل للخطأ والصواب وترجيح الأكثر عقلانية منها والابتعاد عن المحللين الذين يتحدثون بانفعالية عن الأسواق، حيث ان التحليل يتطلب الحياد لا الانفعال واستجلاب العواطف.
* محلل مالي
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
طاقة الخليج البحرية تتسلم تاسع ناقلة بترول لها

دبي: «الشرق الاوسط»
أعلنت شركة «طاقة الخليج البحرية»، أكبر مشغل مستقل لناقلات النفط التجارية في منطقة الشرق الأوسط ومقرها دبي، امس انها تسلمت ناقلتها النفطية ثنائية الجدران التاسعة والتي تبلغ قيمتها 55 مليون دولار. وقالت الشركة إن الناقلة «جلف مون» سعتها 37 الف طن، وهي الثالثة من طلبية مكونة من 13 ناقلة لدى احواض هيونداي ميبو الكورية. والناقلة الثانية التي يتم تسلمها هذا العام، ستكون جزءا من اسطول شركة طاقة الخليج البحرية الذي سيتألف في نهاية المطاف من 19 ناقلة بقيمة 1.1 مليار دولار فيما سيتم تسلم بقية الطلبية المحجوزة من الناقلات خلال العامين المقبلين.
وذكر أحمد عيسى حارب الفلاحي، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان شركته استكملت بنجاح المرحلة الاولى من النمو التي انطلقت عند تأسيس الشركة قبل ثلاثة أعوام مع تحقيق نتائج وفق الاهداف الموضوعة والمحددة. واضاف «تسلم الناقلة جلف مون هو معلم بارز يدل على اننا قطعنا شوطاً كبيراً من النمو المتوقع حتى عام 2009». وتم تأسيس شركة طاقة الخليج البحرية كمشروع مشترك مع كل من شركة بترول الامارات الوطنية المحدودة (اينوك) في دبي وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبك) في ابوظبي وشركة النفط العمانية وشركة تاليس انترناشيونال تحت مظلة برنامج المبادلة في الامارات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مجتمع الاعمال
* «سوني إريكسون» تطلق هواتف جديدة في دبي > طرحت «سوني إريكسون» أحدث ابتكاراتها لعملائها في الشرق الأوسط والعالم من الهواتف الجوالة ذات المواصفات التكنولوجية المتطورة التي تتوافق مع أعلى معايير التقنية والجودة والنوعية. وهذة المجموعة الجديدة التي كشف ممثلو «سوني إريكسون» عنها خمسة ابتكارات جديدة بينها هاتف T650 وهاتف S500 وهاتف T250 وهاتف P1 وسماعة الرأس الإستريو HBH-DS980 بتقنية Bluetooth™. تعزز المجموعة من مكانة الشركة، كما تساهم فى زيادة نموها في الأسواق لما تحمله التشكيلة من أحدث الابتكارات، اضافة إلى التقنية الحديثة والتصميم المميز.

وكانت «سوني إريكسون» قد كشفت النقاب عن تشكيلتها الجديدة في لقاء صحافي في دبي بحضور وسائل الإعلام تم خلاله استعراض أداء الشركة وتصاميمها الفريدة والمتميزة.

* «الدهام للساعات» تطرح روائع صيف 2007 > طرحت «الدهام للساعات» أحد أهم تصاميمها لموسم صيف 2007 Sunset، من «جوزتاف» والتي تعد واحدة من مبتكرات القمة والإبداع الجديد، الذي تطرحه شركة «الدهام للساعات»، حيث تحاكي الساعة الشمس بمينائها المصنوع من الستانلس ستيل المطلي بعدة ألوان.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
حجوزات مبكرة ونقص وأخطاء فردية تؤدي إلى تراكم المسافرين في (شيخ) المطارات

تركي سليهم - جدة

(تزاحم المسافرون .. تراكمت الحقائب .. ازدحمت الممرات .. تناقص عدد الموظفين .. تعطلت الاجهزة) .. هذه ملامح سيناريو كل صيف في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة .. غير ان هذه الملامح قد تبدو بشكل اسوأ خلال هذا الصيف لا سيما بعد تطبيق الخطوط السعودية لبرنامجها التقاعدي الشهير (الشيك الذهبي) وعدم توفير الموظفين البدلاء حتى الان.

وخلال جولتنا الميدانية في الصالة الجنوبية في المطار قال هاني محمود وهو أحد المسافرين: اكبر مشكلة نواجهها هي التأخير في الرحلات .. ورغم تعطيلنا لا تقدم لنا اي خدمات .. ولا زلنا في بداية فترة الذروة في الصيف ونخشى ان يحدث تأخير للكثير من الرحلات .. كما ان الصالات صغيرة مما يسبب ازدحاما كبيرا .. لدرجة اننا نجد العديد من الوافدين يفترشون المطار انتظارا لرحلاتهم.

وقال سامي شعبان ان الإزدحام الكثيف سببه الرئيسي عدم التعاون من قبل الموظفين وبطئهم في الخدمة .. الأمر يؤدي الى الإزدحام على موظف واحد او اثنين لرغبة الكل في إنهاء إجراءات سفرهم في نفس الوقت .. وقالت ام بثينة انها تعبت في البحث عن الكاونتر الذي يسير إجراءات المسافرين لمصر دون تعاون من موظفي المطار .. وقال حسين محمد العجمي أحد مسؤولي بترولوب بالمنطقة الشرقية ان التباطؤ والأخطاء هي اهم اسباب الفوضى والإزدحام .. فقد يخطئ الموظف في تاريخ يوم السفر ليتحمل المسافر الخطأ دون مراعاة لما يعانيه الراكب من تعطل في عمله وتأخره عن مواعيد اتفق عليها مع الاخرين .. اما سعيد غنامي فيؤكد ان الأعطال قد تسبب الكثير من الاضرار وخصوصا للمسافر المريض .. وما هو ذنبه في خطأ الموظف او إلإزدحام الذي نشاهده وكذلك عدم التعاون من الموظفين.

ومن جهتها قالت الخطوط السعودية انها ستعالج أي مشاكل قد تحدث للمسافرين من خلال مشرف الخدمات التنفيذية المناوب الذي يتمتع بصلاحيات واسعة لمعالجة اي مشكلة للراكب مباشرة دون اي مماطلة او تأخير . وبالنسبة للرحلات التي تلقى إقبالا مكثفا من المسافرين زادت الخطوط السعودية رحلاتها عليها سواء داخل المملكة او خارجها حيث زودت رحلاتها الى القاهرة 66رحلة من الدمام وجدة والمدينة والرياض والى شرم الشيخ بمقدار اربع رحلات اسبوعيا ، والخرطوم ومانيلا 8 رحلات ورحلتين الى هونج كونج وسنغافورة ودبي وعدد من العواصم الأوروبية سواء لندن وفيينا ومانشستر وميونيخ في المانيا بمقدار رحلتين اسبوعيا لكل محطة وثلاث رحلات الى فرانكفورت و14 رحلة الى دبي.

حشدت الخطوط السعودية كافة إمكانياتها الفنية والبشرية لاستيعاب الحركة الكثيفة المتوقعة للمسافرين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة خلال موسم صيف هذا العام ، حيث من المتوقع أن تنقل أكثر من (3) ملايين و (82) ألف مسافر على متن (17030) رحلة مجدولة وإضافية داخلية ودولية من و إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

وقال نائب مساعد المدير العام لخدمات الركاب والمبيعات لإقليم منطقة مكة المكرمة بالخطوط السعودية محمد الغباري إن الخطوط السعودية بمحطة جدة استعدت استعداداً كبيراً لخدمة الأعداد الكثيفة من الركاب الذين يصلون إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ويغادرونه على مدار الساعة وحشدت كافه الطاقات البشرية والإمكانات الفنية لخدمة المسافرين الكرام مع التنسيق المتكامل مع مختلف القطاعات الحكومية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لتنفيذ خطة العمل المعتمدة لموسم الصيف.

وأشار الغباري إلى أن مكاتب السعودية المنتشرة في مدينة جدة ومكة المكرمة تساهم بدور فعال في تنفيذ الخطة التشغيلية لموسم الصيف بما تقدمه من خدمات تشمل عمليات الحجز وإصدار التذاكر وبطاقات صعود الطائرة مما يساعد على تسهيل إنهاء إجراءات المسافرين بالمطارات ، كما أن الخدمات الذاتية الجديدة لإصدار التذاكر في المطارات سوف تساهم بإذن الله في تسريع إنهاء إجراءات سفر المسافرين بالمطار . مضيفا انه نظراً لرغبة العديد من المسافرين لقضاء إجازاتهم في ربوع الوطن خصصت الخطوط السعودية (5818) رحلة داخلية مغادرة إلى مختلف مناطق المملكة تنقل نحو (985) ألف و (866) راكباً ، بالإضافة إلى (3058) رحلة دولية تنقل نحو (699) ألف و (220) راكباً إلى مختلف دول العالم ، في حين ستصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي خلال هذه الفترة نحو (8930) رحلة دولية حيث من المتوقع أن تنقل نحو مليون و (29) ألف راكباً، إضافة إلى تشغيل العديد من الرحلات الإضافية إلى كل من أبها والباحة وغيرها من المدن التي تحظى بكثافة كبيرة في أعداد المسافرين إليها خلال موسم الصيف.

وأكد الغباري أن غرفة العمليات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة التي يتواجد فيها كبار المشرفين بالمحطة تقوم بمتابعة العمل على مدار الساعة لضمان انسيابية العمل والتشغيل المثالي ومواجهة أية صعوبات أو معوقات قد تعترض تنفيذ الخطة والعمل على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين الكرام بالتنسيق المباشر مع إدارات «السعودية» المختلفة مشيراً إلى حرص جميع العاملين في مواقع الخدمة وبالمطار على بذل قصارى جهودهم لتحقيق إنجاز جديد خلال موسم الصيف يضاف إلى إنجازات مؤسستنا الوطنية.

ارتفاع اسعار

كما انتقلنا في جولتنا الى وكالات السفر والسياحة التي تشهد اقبالا كبيرا على البرامج السياحية في بعض الدول التي تلقى رواجا من قبل السياح .. حيث اشار عدد من العاملين فيها الى ان اغلاق الحجوزات سببه تزايد الوعي لدى المواطنين والمقيمين للحجز والتخطيط المبكر لسفرهم في موسم الصيف، مما ادى لعدم وجود مقاعد لمن يرغب السفر والحجز متأخرا خاصة عبر طائرات الخطوط السعودية.

بداية قال عبدالله العتيبي عامل في وكالة سفر ان الطلب يتركز على بعض الدول كمصر وماليزيا رغم إرتفاع أسعارها هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية .. مشيرا الى أن ارتفاع أسعار الطيران والفنادق خاصة مع وجود فعاليات ومهرجانات وطنية في بعض الدول .. مؤكدا انهم وضعوا برامج سياحية متنوعة للعوائل والشباب عملوا من خلالها على عدم رفع الأسعار قدر الإمكان . مضيفا أن المسافرين دائما ما تواجههم إشكالات متنوعة منها عدم توفر حجوزات في الطيران وتشتت المسافرين بين الوجهات بحيث لا يكون لديه خيار محدد لوجهة او بلد وهو ما نعمل على مساعدتهم فيه لارشادهم. وانتقد العتيبي عدم تعاون الخطوط السعودية معهم كوكالة سفر وسياحة بحيث يطلب العميل حجزا الا أنه لا يتمكن من توفير الحجز الأمر الذي يؤدي الى إحراجنا مع المسافر خاصة أنه يستطيع أخذ حجز من جهة تابعة للخطوط السعودية وهو ما يسبب لنا إحراجا كبيرا .. اما في مجال الرحلات الدولية فالشركات متعاونة معنا وتحرص على التواصل معنا وتذليل الصعاب .. ويتركز الإقبال على عدة دول بعد ماليزيا ومصر حيث نجد أن تونس وسوريا خياراتها واسعة إضافة اندونيسيا وبعض الدول الأوروبية.

وأوضح محمد السقاف مدير شركة سياحة وسفر الى أن استعداداتهم بدأت منذ اسبوعين من خلال تخصيص 26 برنامجا سياحيا الى مختلف الوجهات السياحية لعدد من الدول بين آسيا والدول العربية والأوروبية، وبين أن المشكلة التي تواجه المسافرين ارتفاع الأسعار هذا العام لعدد من الدول خاصة مصر وماليزيا لوجود احتفاليات وفعاليات متنوعة جديدة ومستحدثة .. وانتقد عدم توفير رحلات إضافية للحجز السريع عبر الخطوط السعودية وطالبها ايضا بالتعاون مع مكاتب السفر والسياحة، لتحقيق راحة المسافرين وتأمين حجوزات عديدة الى مختلف الوجهات.

وبين صفوت الياور نائب مدير قطاع السفر في شركة سياحية أن هذا الموسم هو موسم تنافس تعد له شركات السفر والسياحة البرامج والفعاليات السياحية بعد انتهاء الامتحانات وتكثر في هذا الموسم برامج شهر العسل والجوازات وبرامج العوائل والشباب الراغبين بالسياحة والسفر الى الخارج لتغيير الأجواء .. ورغم ارتفاع اسعار الرحلات الدولية الا ان البعض لا يزال يفضلها رغم جودة السياحة الداخلية .. وبين أن هناك مشاكل عديدة تنتج من بعض الدول في مسالة التأشيرة والتشديد في استقبال المسافرين من قبلهم خاصة امريكا واوروبا ونحاول تجاوزها وحلها في وقت مبكر بالإتفاق مع القنصليات والسفارات. والخطوط السعودية تعمل على توفير رحلات إضافية الا ان الحجز المبكر يجعل نسبة توفر اماكن حالية محدودا. وامتدح الطلب على السياحة الداخلية حيث بدأ الإقبال والوعي بأهميتها الأمر الذي أدى الى إتجاه أكثر المسافرين الى ابها والشرقية وجدة مؤكدا أن الطلب بدأ يتزايد على السياحة الداخلية خاصة مع توفر برامج متنوعة تعدها الشركات للسياح من الداخل والخارج.

وبين محمد سعيد حباب مدير إحدى الشركات السياحية الى تزايد الاستعدادات لموسم الصيف من خلال التركيز على برامج السياحة والتعليم لمن يرغب بالتعلم في الخارج من خلال توفير برامج إضافة الى البرامج الداخلية لداخل المملكة ،موضحا أن الإقبال يتركز على ماليزيا ومصر حيث تزيد نسبة الإقبال فيها باقي الوجهات بنسبة 30 في المائة، واشار الى أن هذا الإقبال ادى الى رفع أسعار هذه الوجهات خاصة الطيران والفنادق والبرامج المختلفة .. وبين حباب ان شركات السفر والسياحة تواجه مشكلة الحجوزات الوهمية وهو ما بدأت الشركات تحسب له حسابا .. والمشكلة الأخرى تزامن موسمين في موسم واحد هو الموسم الديني والصيفي الأمر الذي أدى الى قلة الرحلات العائدة الى المملكة مما سبب مشكلة للمسافرين وحل هذه المشكلة ينبع من فتح شركات السفر لرحلات إضافية لمواجهة الطلب المتزايد على السفر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤسسة التقاعد تستقبل طلبات تمويل المساكن .. نهاية يونيو
سالم الشريف/تركي سليهم - الرياض - جدة
تبدأ المؤسسة العامة للتقاعد نهاية شهر يونيو الجاري استقبال طلبات المتقاعدين وموظفي الدولة الراغبين في الحصول على تمويل برنامج “مساكن” من خلال فروع المؤسسة وفروع بنك الرياض وذلك بعد إجازته من الهيئة الشرعية ببنوده وشروطه.وأكد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي أن اللائحة التنفيذية لنظام برنامج مساكن الذي أعلن عنه مؤخرا ستصدر قريبا..وقال لـ"المدينة" : إن نظام تمويل وشراء الوحدات السكنية لموظفي الدولة المسجلين في المؤسسة من المدنيين والعسكريين والمتقاعدين حدد أعماراً معينة لاستحقاق التمويل، مشيرا الى أن الخبرة في مجال العمل ليست شرطا في النظام. وأوضح الخراشي أن المؤسسة تهدف من وراء إقرار مثل هذا البرنامج إلى تعزيز مواردها المالية، وإتاحة الفرصة أمام المشتركين في نظام التقاعد لشراء مساكن لهم، في رد على سؤال لـ( المدينة) حول نسبة الفائدة السنوية التي ستحصل عليها المؤسسة عن تمويل شراء المتقاعدين للمساكن والتي كانت مصادر مطلعة قد كشفت انها تصل الى نسبة أربعة في المائة سنوياً على مدى السنوات التي سيتم فيها تقسيط المسكن والتي تصل الى 25 سنة بحد أعلى، وهو ما تشير بعض المصادر الى انه لايختلف عن النسبة التي تحصل عليها البنوك التجارية وهي تعتبر نسبة مرتفعة بالمقارنة مع حجم التمويل في القطاع العقاري. وقال متقاعدون : ان هذه النسبة ستكون عالية بالنظر الى العائد التي ستحصل عليه المؤسسة حيث يتوقع ان تصل نسبة الفائدة الى نحو 100 في المائة في حال حصول المستفيد على تمويل سكني لمدة 25 سنة.وكانت المؤسسة قد حددت بنك الرياض كبنك منفذ لبرنامج دراسة العقار وتقييمه والتأكد من مناسبته وملاءمته للشروط الموضوعة وإنهاء إجراءات تمليك العقار سواء كان فيلا أو دبلكس، أو شقة، مبينة أن الحد الأدنى للتمويل سيكون 150 ألف ريال، ومليون ريال الحد الأعلى، على أن تصل فترة السداد إلى 25 عاما، وفترة السماح عام واحد ، ويكون العمر عند تقديم الطلب للمستفيد 25سنة كحد أدنى و55سنة كحد أعلى وتكون مدة السداد 15سنة بحد أدنى لسنوات السداد و25سنة كحد أعلى شرط أن يكون القسط الأخير لا يتجاوز عند سداده 71سنة للمستفيد . وأفادت المؤسسة أن نسبة الاستقطاع لن تتجاوز ثلث الراتب للموظف المدني أو العسكري، ولا تتجاوز نسبة الاستقطاع ربع المعاش للمتقاعدين المستفيدين من البرنامج، في حين سيتم السماح بالتضامن بين الزوجين لرفع سقف التمويل.وأكد عاملون في فرع المؤسسة العامة للتقاعد بجدة أن اللائحة التنفيذية لبرنامج «مساكن» ستصدر خلال الايام القليلة القادمة وانهم ينتظرون استمارات التقديم لهذا البرنامج ، وأفادت المؤسسة أن نسبة الاستقطاع لن تتجاوز ثلث الراتب للموظف المدني أو العسكري، ولا تتجاوز نسبة الاستقطاع ربع المعاش للمتقاعدين المستفيدين من البرنامج، في حين سيتم السماح بالتضامن بين الزوجين لرفع سقف التمويل. وكان عدد من المواطنين قد إعترضوا مطالبين بتقليل الحد الأدنى من الراتب والنظر لهم بمنظور يختلف بحيث يتم إشتراط شروط أخرى ليستطيعوا توفير مساكن لهم من خلال الفروع التي تنتشر في مدن المملكة، مشيرين الى عدم قدرة هؤلاء تحديدا لتوفير المسكن الملائم عن طريق البنوك المحلية التي تشترط شروطا مغايرة للمؤسسة العامة للتقاعد ويضعون نسب فوائد مرتفعة تصل الى أربعة في المائة .وحددت المؤسسة تسلسل الاجراءات التي ستقوم بها في حال تقدم المتقاعد او الموظف الحكومي لطلب القرض السكني وهي كالتالي:
1- يتقدم المستفيد للمركز الرئيسي أو أحد الفروع مصطحباً معه المستندات التالية بعد تأكده من إمكانية استيفائه شروط البرنامج و هي.. خطاب التعريف بالراتب من جهة العمل للموظفين ومن المؤسسة العامة للتقاعد للمتقاعدين, وصورة من بطاقة الهوية الوطنية. 2- يتم من قبل موظف المؤسسة إدخال المعلومات الخاصة بالمستفيد (العمر - الراتب - الخدمة ) ومن ثم يتم تحديد مبلغ التمويل المتاح له.3- يتم تعبئة نموذج طلب التحويل (افراد - بالتضامن)4- يتم عمل مسح ضوئي لكل من طلب التمويل وبطاقة الهوية الوطنية والتعريف وسند سداد رسوم برنامج مساكن وهو 300 ريال .5- ترسل إلى المركز الرئيسي للمؤسسة عن طريق البريد الإلكتروني حيث يتم فتح الملف والتعرف على كل طلب عن طريق رقم بطاقة الهوية الوطنية. 6- يرسل الطلب إلى بنك الرياض الوطني عن طريق البريد الإلكتروني (المركز الرئيسي) والذي بدوره سيقوم بإرسال هذا الطلب إلى شركة (سمة) للمعلومات الإئتمانية للتأكد من عدم وجود إلتزامات مالية على أصحاب الطلبات .7- يتم ارسال رسالة عن طريق البريد الإلكتروني إلى المؤسسة العامة للتقاعد (المركز الرئيسي) بالإفادة عن الوضع الإئتماني لكل صاحب طلب .
8- في حالة الموافقة النهائية من قبل المؤسسة العامة للتقاعد يتم اعداد خطاب موافقة على الطلب تحت رقم بطاقة الهوية الوطنية لكل صاحب طلب وإرساله للفرع الذي ورد منها الطلب (حسب رمز الفرع للمؤسسة العامة للتقاعد).9- يقوم فرع المؤسسة بتسليم العميل ظرف مختوم يحتوي على (طلب تحويل عقار, صورة بطاقة الهوية الوطنية , تعريف بالراتب , ( سند سداد الرسوم لبرنامج مساكن ابو300 ريال ) ويطلب من العميل التوجه لأقرب فرع لبنك الرياض إليه. 10- يتم استلام المظروف من موظف الفرع المقدم من المؤسسة مع المستندات المطلوبة من العميل (نموذج تحويل الراتب , عرض اسعار العقار , صورة لصك العقار , صورة من فسح البناء , كروكي للموقع , ايداع مبلغ رسوم التحويل 4200 ريال11- في حالة عدم وجود حساب يتم تأسيس وفتح حساب جاري للعميل مع افادة العميل بعدم التحويل قبل نزول اول راتب بالحساب الجاري.
12- يقوم بنك الرياض باستكمال إجراءات التقييم وفي حالة سلامة العقار يتم استكمال الإجراءات بتوقيع العقود والسند لأمر وإجراءات الإفراغ والرهن للمؤسسة و إفادة المؤسسة بنموذج إيداع الصك ورهنة للمؤسسة وصورة إستلام العقار من قبل العميل.
13- في حالة عدم استيفاء العقار للشروط الموضوعة من قبل المؤسسة يتم الطلب من العميل البحث عن عقار آخر
شروط طالب التمويل:
1- الا تقل مدة الخدمة في الدولة عن سنتين.2- الا يقل عمر المتقدم عن 25 سنة ولا يزيد عن 55 سنة عند تقديم الطلب.3- الا يقل الراتب عن 5000 ريال.4- ان يكون خاضعا لنظام التقاعد المدني او العسكري.5- عدم وجود التزامات مالية اخرى تحول دون استقطاع النسبة المسموح بها نظاماً للموظفين او المتقاعدين.6- للمؤسسة الحق في إعادة النظر في شروط التمويل لمنسوبي الجهات التي بصدد التحول من نظام الخدمة المدنية الى نظام العمل والعمال لترتيب آلية السداد للمستمرين منهم في العمل او المستقيلين.7- للمؤسسة الحق في تأجيل طلبات التمويل المقدمة من منسوبي الجهات التي لم يتم تسوية الحسابات معها.8- يلتزم المستفيد من البرنامج بإستمرار السداد للأقساط المتبقية في المواعيد المحددة وفي حال انتهاء علاقته بالوظيفة قبل انتهاء السداد فان عليه ابلاغ المؤسسة بذلك مباشرة ليتم تحديد اليه سداد الاقساط المتبقية وذلك في الحالات التالية:أ) عند الانتقال من مظلة نظام التقاعد (العسكري أو المدني) الى نظام التأمينات الاجتماعية.ب) عند الابتعاث لاغراض الدراسة الاكاديمية.ج) عند صدور حكم شرعي بحقه.
اشتراطات المسكن:
شروط التمويل أن يتم شراء المسكن وافراغه باسم المؤسسة ومن ثم بيعه ونقل ملكيته للمستفيد مع رهنه للمؤسسة الى ان يتم سداد كافة المبالغ المستحقة على المستفيد , وقد اشترط لشراء المسكن مايلي:1- عدم تجاوز عمر المسكن 10 سنوات تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء 2- يجوز شراء الفيلا او الشقة او الدبلكس ولا يجوز شراء الأرض او العمائر التجارية
3- ان يكون المسكن جاهزا للاستخدام وتتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة.
4- تخضع قيمة المسكن للقيمة التقديرية التي تحدد عند الشراء
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السعودية للكهرباء توقع عقد تركيب وحدات توليد بمحطة القرية بـ 2.14 مليار ريال 2007-06-17 09:18:40

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء اليوم الأحد 2/6/1428هـ الموافق 17/6/2007م عقداً تبلغ قيمته الإجمالية الفين ومائة وثمانية وثلاثين مليون وتسعمائة وخمسين الف ريال (2.138.950.000) مليون ريال مع شركة وطنية لتركيب خمسة عشر وحدة توليد غازية قدرتها الإجمالية 1900 ميجاواط بهدف تعزيز النظام الكهربائي المترابط بين المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض والقصيم وحائل لمواكبة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية. وعقب توقيع معالي المهندس محمود بن عبدالله طيبه رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء العقد أعرب معاليه عن بالغ شكره وعظيم امتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على توجيههما ودعمهما المتواصل والذي مكن الشركة السعودية للكهرباء من استكمال تنفيذ خطة المشاريع الكهربائية اللازمة لمواكبة الطلب الكبير على الطاقة الكهربائية. وأوضح معالي رئيس مجلس إدارة الشركة أن المشروع يتضمن تركيب خمسة عشر وحدة توليد غازية من طراز حديث والتي سبق ان وقعت الشركة يوم السبت 18/11/1427هـ الموافق 9/12/2006م عقد تصنيعها وتوريدها مع شركة (جنرال إلكتريك) العالمية بقيمة إجمالية قدرها 2300 مليون ريال كما يتضمن العقد الحالي تركيب كامل الملحقات الكهربائية والميكانيكية لوحدات التوليد بالإضافة لمحولات الرفع الرئيسية، مضيفا أنه يدخل ضمن المشروع إنشاء البنية التحتية لمحطة التوليد بما فيها تسوية ورفع الأرض وبناء الطرق المؤدية لداخل المحطة وإنشاء السياج الأمني وأنظمة المراقبة ومباني الإدارة والصيانة ومبنى المراقبة والتحكم وجميع الأنظمة المساندة بالمحطة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شركة أسمنت القصيم توزع أرباح نصف سنوية بمعدل 2.30 ريال للسهم

2007-06-17 09:08:00

أشارة إلى ما وافقت عليه الجمعية العامة للشركة في اجتماعها الثامن والعشرون بتاريخ 24/02/1428 هـ الموافق14/03/2007م على توزيع أرباح نصف سنوية فقد أجتمع مجلس أدارة الشركة بتاريخ 01/06/1428هـ الموافق 16/06/2007م وقد أوصى بتوزيع أرباح النصف الأول للعام المالي 2007م على مساهمي الشركة بواقع 2.30 ريال للسهم الواحد على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة السعودية ( تداول) بنهاية تداول يوم الأربعاء 26/06/1428هـ الموافق 11/07/2007م علماً بأنه سوف يبدأ صرف الأرباح أعتباراً من يوم الأربعاء 11/07/1428هـ الموافق 25/07/2007م . وذلك عن طريق التحويل المباشر لحسابات محافظ المساهمين المسجلة في تداول
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المعهد العربي للتخطيط يناقش أساليب تطوير عمل المؤسسات المالية العربية
الوكالات - دمشق

انطلق في العاصمة السورية دمشق امس الاجتماع الثاني لمجلس امناء المعهد العربي للتخطيط لعام 2006 / 2007
وناقش الاجتماع تقرير وتوصيات ادارة المعهد وما تم تنفيذه ومتابعته ومناقشة خطتيه العلمية والاستشارية للسنة المقبلة.كما ناقش الاجتماع الذي استمر يوما واحدا دور المؤسسات المالية في الوطن العربي ومجموعة من الاوراق العلمية المطروحة للنقاش والحوار بين كل المشاركين في الاجتماع الذي يتميز بانه علمي وغير رسمي.
وشارك في الاجتماع الدوري ممثلو الدول العربية الاعضاء في المعهد لمناقشة الدراسات والبحوث المقدمة على جدول الاعمال والهادفة الى دعم المسيرة التنموية في الدول العربية.
وقال المدير العام للمعهد عيسى الغزالي ان المعهد العربي يعقد اجتماعاته الدورية مرتين في كل سنة ويناقش خلالها ثلاثة بنود رئيسية اولها يتعلق بتقرير ادارة المعهد حول ما تم تنفيذه ومتابعته اضافة الى مناقشة قرارات المعهد السابقة وجميع التوصيات التي يرى ضرورة طرحها على مجلس امنائه.
واضاف الغزالي ان البند الثاني يتعلق بالخطة العلمية ونشاطات المعهد للسنة المقبلة التي تبدأ اعتبارا من اول شهر سبتمبر المقبل وتستمر سنة وتتناول مجموعة من المشروعات التدريبية التي سينفذها المعهد في دولة الكويت (دولة المقر).
اما البند الثالث فيتعلق بالخطة الاستشارية للسنة المقبلة للمعهد الذي يقدم خدمات استشارية للدول العربية في المجالات التي تحتاجها هذه الدول لتعزيز خططها التنموية اضافة الى مناقشة العديد من المشروعات المتعلقة في مجال العلم والنشر.
وقال ان الدول العربية بحاجة الى مستشارين وباحثين ومفكرين وعلماء في مجالات التنمية لان هذه الدول لديها خطط وانشطة كثيرة «ونحن مؤسسة من ضمن المؤسسات الاقليمية التي تساعد الدول في تقديم مثل هذه الخدمات».
واوضح الغزالي ان المعهد العربي للتخطيط انشىء عام 1966 وهو منظمة غير ربحية تساعد الدول العربية في دعم مسيرتها التنموية وتدريب وتأهيل الكوادر العربية العاملة في مجال التنمية مضيفا ان المعهد قام منذ تأسيسه وحتى الان بتدريب 12 الف مواطن عربي يعملون في هذا المجال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
1.8 مليار يورو فائض تجارة اوروبا

الوكالات -بروكسل

أعلن مكتب الاحصاءات الأوروبي «يوروستات» أن الفائض التجاري لمنطقة اليورو دون حساب اثر العوامل الموسمية انكمش الى 8 ,1 مليار يورو (4 ,2 مليار دولار) في ابريل من 6, 7 مليار يورو في الشهر السابق.
وقال المكتب ان صادرات 13 دولة أعضاء في منطقة اليورو زادت في ابريل بنسبة 12 في المئة بينما ارتفعت الواردات بنسبة ثمانية في المئة. وأضاف انه بعد التعديل وفقا للعوامل الموسمية انخفض الفائض إلى 5 ,3 مليار يورو من 4 ,5 مليار في مارس.
وأظهرت بيانات اقتصادية زيادة صادرات ألمانيا إلى الاقتصاديات سريعة النمو في شرق ووسط أوروبا حيث تجاوز معدل نمو الصادرات الألمانية إلى هذه المنطقة معدل نموها في باقي المناطق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.
وذكر مكتب الاحصاء الاتحادي الألماني ان الصادرات الألمانية إلى الدول المنضمة حديثا إلى الاتحاد الأوروبي والتي توجد بشكل أساسي في شرق ووسط أوروبا زادت بنسبة 23% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي الوقت نفسه زادت صادرات ألمانيا وهي أكبر اقتصاد في أوروبا إلى روسيا بنسبة 5, 32% إلى 6 مليارات يورو (8 مليارات دولار).
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
2.41 بالمائة ارتفاعاً في الأسهم الاماراتية منذ بداية العام

الوكالات ــ ابوظبي

اكد التقرير الأسبوعي للامارات للاسهم إن القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة بالسوق نهاية الأسبوع الماضي بلغت 606717477936 درهما بارتفاع نسبته 2 ,0بالمائة عن الأسبوع السابق . كما ارتفع المؤشر العام الأسبوعي للهيئة بنسبة 2 ,0بالمائة ليرتفع المؤشر العام للسوق منذ بداية العام حتى اليوم 2 ,14بالمائة. وارتفعت تداولات الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 7, 25بالمائة إلى 11577782029درهماً موزعة على 86578 صفقة وبعدد 4726307488 سهما، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه حيث بلغت 9209718673 درهماً موزعة على 75097 صفقة وبعدد 3025473324 سهما . وارتفع معدل التداول اليومي إلى 315 ,2 مليار درهم مقارنة بمعدل 841 ,1 مليار درهم تقريباً للأسبوع الذي قبله. وتركز ما نسبته 3, 54 بالمائة من التداولات الإجمالية في سوق أبوظبي للأوراق المالية مقابل 7, 45 بالمائة في سوق دبي المالي . كما تركز معظم التداولات الأسبوعية في قطاع الخدمات والصناعة بنسبة 7, 77 بالمائة من إجمالي التداولات.
 

abooyaser

عضو محترف - مشرف القسم السعودي
التسجيل
24 مايو 2004
المشاركات
3,425
مجهود رائع تشكر عليه اخي العزيز " ok.. "

الله يعطيك العافيه

تحياتي وتقديري
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الله يعافيك ياابو ياسر
 
أعلى