الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 2جمادى الآخرة 1428هـ - 17يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
عبد الحميد العمري: غياب الثقة سبب إحجام السيولة وتراجع السوق
اللون الأحمر يغطي شاشات التداول بسوق الأسهم السعودية والمؤشر يفقد 3 %



دبي – الأسواق.نت

تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية بشكل حاد اليوم السبت 16-6-2007 وفقد أكثر من 212 نقطة تعادل نحو 3 % ليصل إلى 6861.8 نقطة. وغطى اللون الأحمر شاشات التداول, إذ تراجعت أسهم 86 شركة منها 23 سهماً بنسب تتجاوز 9 % ولم يرتفع إلا سهمان, وسجلت قيمة التداول مستوى منخفضاَ حيث بلغت نحو 4.4 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).


إحجام السيولة

وقال مدير تنفيذي جمعية الاقتصاد السعودي عبد الحميد العمري إن سبب تراجع السوق هو انعدام الثقة الأمر الذي أدى إلى إحجام كثير من السيولة المالية عن الدخول خصوصاً أن هناك تحركات من الجهات النظامية أو ذات العلاقة بالسوق بعضها مرتبط بالاكتتابات.

وأضاف في حديث هاتفي مع "الأسواق.نت"إن يد النظام غائبة في مواجهة المضاربات التي بلغت حصتها من السيولة المدارة نحو 75 % وعمليات التدوير في السوق الأمر الذي زاد من حدة التذبذبات في الفترة الماضية سواء كان ذلك في أسعار كثير من الشركات أو حركة المؤشر, مشيراً إلى أن ذلك يعني وجود تلاعب لم يجد من يوقفه.


لا أسباب اقتصادية أو اقليمية

وذكر أنه لا يمكن تعليل ما يجري في السوق السعودية بالأسباب السياسية الإقليمية لأن الأسواق الخليجة الأخرى تسجل أداءً مختلفاً وبعضها يحقق ارتفاعات من بداية العام, كما أنه لا يمكن القول ان الأسباب اقتصادية لأن الإقتصاد السعودي قوي, أو أن نقص السيولة بصفة عامة هي سبب تراجع السوق لأنه توجد سيولة بالمملكة تبلغ نحو 700 مليار ريال لكنها تحجم عن دخول سوق الأسهم بسبب غياب الثقة.

وأكد أنه توجد فسحة كبيرة أمام المضاربين للتلاعب في أسعار الأسهم ولا توجد يد تحاسبهم, وأن هناك ضغوطاً تعرض لها عدد من الأسهم القيادية من جانب المضاربين خلال الفترة الماضية, مشيراً إلى أن كثيراً من المحافظ عاطلة عن العمل في السوق بسبب توقيت التداول الذي لا يناسب كثير من المتداولين وبسبب الخسائر التي تكبدتها إذ لا يمكنها البيع بالأسعار الحالية وهي منخفضة كثيراً عن الأسعار التي اشترت بها.


استثمارات

وأوضح أن "فرج السوق" لا يكون إلا بدخول سيولة جديدة فهل تأتي من صندوق الاستثمارات العامة أم من صناديق أجنبية تدخل بالترتيب مع الجهات المحلية خصوصاً أن بعض المؤسسات الأجنبية تتملك في شركات وساطة محلية.

ورداً على سؤال بشأن المخاوف من أن يؤدي دخول الأجانب إلى وجود "أموال ساخنة" وهو أمر له أثاره السلبية على السوق, قال إن المؤسسات التي تتملك في شركات وساطة محلية تخطط للاستثمار طويل الأجل وهي تختلف عن الأموال الساخنة التي تدخل سريعاً وتخرج سريعاً.


أمر كان متوقعاً

ومن جانبه, قال الكاتب الاقتصادي د.عبدالعزيز الغدير إن ما حدث اليوم لم يكن أمراً مفاجئاً له بل كان متوقعاً بعد أن كسر المؤشر الاتجاه الصاعد وبدأ الهبوط يوم الإثنين الماضي وهو الأمر الذي يعني أنه يبحث عن قيعان جديدة.

وأضاف لـ"الأسواق.نت" أن السوق تبحث عن قيعان مؤقتة للارتداد المضاربي وأن المؤشر قد يصل إلى مستويات تتراوح بين 6000 و6400 نقطة وهي منطقة تجميع قبل الارتداد الذي قد يصل بالمؤشر إلى 7000 نقطة.


الدخول الاستثماري

وذكر أن " الدخول الاستثماري لم يحن وقته بعد حيث أن هناك شروطاً لدخول المستثمر الاستراتيجي أهمها نزول الأسعار إلى ما دون مستوياته العادلة ووصول بعض قيم الأسهم إلى دون القيمة الإسمية وانخفاض التذبذبات في أسهم المضاربة لفترات تقدر بالأشهر" مشيراً إلى أنه عندما تخف أموال المضاربة تدخل أموال الاستثمار.

وأشار إلى أن المضارب يحتاج إلى تذبذبات كبيرة في الأسعار لأنه يعرف أن كثيراً من الأسهم التي يضارب عليها لا تساوي قيمها, ودعا المستثمرين إلى معرفة أن الدخول الاستثماري له قواعده والدخول المضاربي له قواعده وبالتالي يجب عليهم ألا يدخلوا ويخرجوا وفق أقاويل أو شائعات.


التداولات

بلغ عدد الأسهم المتداولة 96.6 مليون سهم وذلك نتيجة إبرام 215.2 ألف صفقة وتصدرت "ساب تكافل" التداولات من حيث القيمة بواقع 972.3 مليون ريال ثم "سابك" بـ 197.4 مليون و"ثمار" 192.5 مليون و"الفخارية" 166 مليوناً و"الشرقية" الزراعية 139.2 مليون و"الأسماك" 127.9 مليون ريال.

وغطى اللون الأحمر شاشات التداول وسجلت "ملاذ للتأمين" و"صدق" انخفاضاً بنسبة 10 % ثم الفخارية وتهامه للاعلان وثمار والقصيم الزراعيه بنسب تتراوح بين 9.96 % و9.88 %, ولم يرتفع إلا سهمان هما "ساب تكافل" الذي ارتفع 497.5 % كونه في أول أيام تداوله وغير مرتبط بالحد الأقصى للتذبذب و"أسمنت ينبع" الذي صعد 1.15 %.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نجاح تجربة تشغيل أنظمة الجيل الجديد لتداول
السويلمي: 2 مليون صفقة يومياً وستزيد حسب الحاجة


الرياض - الجزيرة

قامت السوق المالية السعودية (تداول) باختبار وتجربة جاهزية الأعضاء المرخص لهم للمرحلة الانتقالية بين النظام الحالي للتداول وأنظمة الجيل الجديد، والتأكد من كفاءة الخطط المعدة لتغطية الفترة الانتقالية سواء تلك التي تغطي جانب الانتقال من النظام السابق والعمل بالأنظمة الجديدة، والتأكد من فاعلية خطط الطوارئ المعدة للعودة إلى مزاولة العمل بالنظام القديم في حال حدوث طارئ خارج عن الإرادة (لا سمح الله)، وذلك خلال إجازة نهاية الأسبوع الماضي بمشاركة جميع مؤسسات الوساطة والبنوك المرخصة ومزودي خدمات معلومات وبيانات السوق.

وأوضح مدير عام تداول المكلف عبدالله السويلمي أن المرحلة الأولى من الاختبارات بدأت بعد نهاية عمل يوم الأربعاء 13-6-2007م في الساعة الثالثة والنصف مساء حتى الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس، حيث تم خلالها حفظ البيانات لتعاملات الاسبوع، وإرسال بيانات التداول والعمليات للوسطاء، من ثم تمت عملية نقل للمتغيرات والمعلومات من الأنظمة القديمة إلى الأنظمة الجديدة وإنشاء وتعديل قواعد البيانات والربط مع مؤسسات الوساطة. وأضاف أن المرحلة الثانية بدأت، الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الخميس، واستمرت حتى الساعة الحادية عشرة مساء بتشغيل الأنظمة بالكامل وقيام مؤسسات الوساطة بالمناقلة لأنظمتها من القديمة إلى الأنظمة الجديدة، واشتملت على نقل المعلومات والبيانات التاريخية لعملائها وعملياتهم. وبين السويلمي أنه تم القيام بعدد محدود من عمليات البيع والشراء والمناقلة بين المحافظ واستكمال عمليات التسوية والتقاص وتحديث البيانات وإعادة ارسالها إلى الوسطاء، وفي ختام المرحلة الثانية تم حفظ البيانات كاملة للرجوع اليها عند الحاجة.

وذكر أن المرحلة الثالثة نفذت يوم الجمعة، حيث تم فيها اختبار الخطط المعدة من قبل السوق والأعضاء من مؤسسات الوساطة ومقدمي خدمات معلومات السوق للعودة إلى الأنظمة القديمة في حال دعت الضرورة إلى ذلك. وأضاف السويلمي أن الاختبارات والتجارب التي تمت استكملت حسب الخطة المعدة سلفا واعطت نتائج ايجابية وبنجاح، وذلك حسب معايير التقييم الفنية والتشغيلية لمطابقة النظام، مشيرا إلى ان اختبارات عمليات التداول وإدخال الاوامر وتنفيذها تمت دون تسجيل أي ملاحظات أو مشاكل فنية تقنية من جانب البنوك وشركات الوساطة ومقدمي بيانات ومعلومات السوق. وأشار السويلمي إلى انه تمت مراجعة وتدقيق البيانات في النظام أثناء مراحل الاختبار لأكثر من مرة بعد نقل نسخ احتياطية لبيانات تداولات يوم الأربعاء الماضي إلى النظام الجديد لاستكمال اجراءات اختبار تشغيل الأنظمة.

وقال السويلمي إن الهدف من إجراء مثل هذه الاختبارات هو معرفة وتحديد مدى جاهزية الأعضاء من البنوك وشركات الوساطة واختبار قدرتها في الاتصال بالنظام وتنفيذ الصفقات والأوامر وغيرها من الخدمات، إلى جانب حرص (تداول) على التأكد من كفاءة الخطط المعدة لتغطية مرحلة الانتقال وخطط الطوارئ من قبل السوق ومؤسسات الوساطة.

وأضاف أن السوق المالية السعودية (تداول) ستستمر خلال الأسابيع المقبلة في إجراء الاختبارات والتجارب الفنية المقرة للنظام، وسيتم تحديد موعد تشغيل النظام بعد اكتمال هذه التجارب.

وبيّن السويلمي أن أنظمة الجيل الجديد ستمكن السوق المالية السعودية (تداول) من تقديم خدمات إضافية لعملائها وللمتعاملين وإتاحة تداول أدوات مختلفة في السوق، إلى جانب الزيادة الكبيرة في الطاقة الاستيعابية، المقدرة في اليوم الأول للتشغيل بنحو 2 مليون صفقة يوميا والقدرة على زيادتها حسب الحاجة؛ لمواكبة النمو المتوقع في حجم التعاملات وعمليات التداول المستقبلية.

يذكر أن السوق المالية السعودية (تداول) وقعت في شهر مايو من العام الماضي عقد تصميم وتنفيذ أنظمة الجيل الجديد مع شركة Omx، متخصصة في صناعة تقنية الأسواق المالية وإدارة وتشغيل عدد من الأسواق المالية في العالم، التي تشمل نظام تداول الأسهم ووحدات صناديق الاستثمار، نظام تداول أدوات الدين، نظام مركز الإيداع ، نظام مراقبة السوق ونظام نشر بيانات السوق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أعلن عنها الدكتور الزامل وطالب بتعميمها على المملكة
20 محلاً في مجمع عنيزة مول لذوي الاحتياجات الخاصة والدخل المحدود


عنيزة - عطاالله الجروان

أعلن الدكتور عبد الرحمن الزامل، عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي، تخصيص20 محلا في مجمع (عنيزة مول)، الذي ينشأ حاليا وسط المحافظة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة من الشباب السعودي من أصحاب الدخل المحدود، وبين أن شركة الزامل ستعمل على تمويلهم بالبضائع، وذلك بالتعاون مع بنك التسليف، كما ستدربهم على الطرق الصحيحة لإدارة أعمالهم بما يحقق نجاح التجربة.

وطالب الدكتور الزامل، بتعميم هذه التجربة على المملكة، مؤكدا أنه في حال تطبيقها فإن ذلك سيوفر أكثر من3000 فرصة عمل للمعوقين باعتبار وجود أكثر من150 مركزا تجاريا منتشرا في المملكة. وتوقع أن يجد هذا المشروع تفاعلا قويا من الشركات المساهمة في مجمع مول عنيزة.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامه أهالي عنيزة وفاء لما يقدمه أبناء عبد الله الحمد الزامل لمحافظة عنيزة في قاعة علي العبد الله النعيم في مركز صالح بن صالح الاجتماعي برعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم، وحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز. وطرح الدكتور الزامل مبادرة أخرى تتمثل في تكفل الشركة بتكاليف الاكتتابات الأولية للشركات المساهمة المطروحة في سوق المال السعودية، وذلك لصالح الأيتام، خاصة الذين يعيشون في دور ومراكز الرعاية الأولية موضحا أن هذه التجربة سبق أن طبقت في مدينة الرياض بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال وتحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وسجلت نجاحا منقطع النظير، حيث تم الاكتتاب بمبلغ مليوني ريال للأيتام، فيما تقدر قيمتها حاليا بأكثر من 20 مليون ريال.

ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم مع طرح الاكتتابات الجديدة وتوزيع الأسهم المجانية والأرباح السنوية وعدّ مثل هذه الاكتتابات بأنها تشكل قاعدة وركيزة أساسية سيعتمد عليها اليتيم بعد أن يصل عمره سبعة عشر عاماً.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فيما يستمر الشورى في مناقشة مشروع نظام مجلس الغرف التجارية
اللويحق عضو الشورى: لا يمكن إقالة عضو الغرفة دون اعتبار لمن انتخبوه!!
الرياض - عبدالعزيز السحيمي

دعا عضو مجلس الشورى الأستاذ عامر اللويحق اللجنة الاقتصادية في المجلس بتعديل الفقرة الخامسة من المادة السابعة عشرة من مشروع نظام الغرف التجارية الذي يناقش في المجلس خلال هذه الأيام، حيث تنص الفقرة على (إقالة عضو مجلس الإدارة بالغرفة التجايرة بعد موافقة ثلثي مجلس الإدارة) وقال اللويحق في مداخلته أثناء الجلسة أن العضو منتخب من التجار ومصادق على انتخابه من الوزير كما أن زملاءه الأعضاء منتخبون مثله فكيف تتم إقالته من عمله عن طريق نصف العدد من الأعضاء دون أي اعتبار لمن انتخبوه.

وأضاف إن بقاء هذه الفقرة في النظام ستسبب في أزمة ثقة وخلافات قد تكون دائمة وقد تستعمل فيها الأهواء، مشيراً إلى أنه ربما تكون هناك تكتلات داخل المجلس وقد يصبح من يخالف هذه التكتلات هدفاً للإقالة.

وأضاف إن التبرير الذي قدمته اللجنة لإضافة هذه الفقرة بأنها تساعد في معالجة الخلافات التي قد يتسبب بها أحد الأعضاء دون تأييد الغالبية مؤكداً أن هذا التبرير غير كافٍ، حيث إن لكل عضو الحق في تسجيل رأيه في محاضر الاجتماعات حتى لو لم يؤخذ به أو كان مخالفاً لبقية الأعضاء وهذا مفيد، فقد يصيب رأي وتخطئ آراء، كما أن الإضافة لم تعط العضو الحق في الدفاع عن نفسه بإيضاح ما لديه من مبررات لدى أي جهة.

وأوضح اللويحق في مداخلته أن الفقرة الخامسة تمثل مصادرة للرأي الآخر الأمر الذي يجعلني أطالب بالإبقاء على ما ورد فيها والاكتفاء بالحالات التي تفقده عضويته في الأربع فقرات الأخرى التي وردت في النظام.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فرع نسائي جديد بالريان لمصرف الراجحي


كتبت - نورة الحويتي
استكمالاً لحملة " 160فرعاً جديداً خلال 18شهراً" افتتح مصرف الراجحي الثلاثاء الماضي فرع الريان النسائي، حيث يعتبر الفرع الثاني عشر بعد الخمسمائة، وقد صمم الفرع بنمط جديد يواكب التطور الكبير الحاصل في الصناعة المصرفية لتكون جميعها فروعاً نموذجية تعكس الرؤية المستقبلية الجديدة للمنشآت المصرفية التي ترجمتها إحدى دور الخبرة العالمية المتخصصة في دراسات وتصاميم البيئة الحديثة والمميزة لخدمة العميل وراحة الموظف.
هذا ويتكون طاقم الفرع من المديرة الجوهرة القحطاني، وصرافتين ومديرتي مبيعات ومديرة علاقة تميز وخدمات العملاء، بنسبة سعودة في الفروع النسائية في المصرف 100%. وقد حضر الافتتاح عدد من المدعوات من سيدات الأعمال، واحتوى على عدد من الأركان ك (لازوردي، كيان، زهرة الربيع، كلينك).
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مشروع سعودي - أوروبي لخدمة قطاعات التنقيب والتعدين في 4مناطق بالمملكة


ابرمت الشركة الكيميائية الحديثة القابضة وتحالف دولي مكون من مجموعة شركات أوروبية متخصصة بقيادة شركة (ا.بي.سي (EPC الفرنسية، عقد تنفيذ مجمعات صناعية وخدمات مساندة في أربعة مواقع في السعودية تتوزع على مناطق الوسطى، الشرقية، الغربية والجنوبية لخدمة قطاعات التنقيب في مجال النفط والغاز، التعدين وقطاع الانشاءات والطرق، ويتوقع ان تبدأ المجموعة نشاطها بنهاية العام الجاري.
وقد وقع المذكرة من الجانب السعودي المهندس عبدالعزيز فهد البركات الحموة، الرئيس التنفيذي للشركة الكيميائية الحديثة القابضة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الادارة، وعبدالعزيز بن خليل البلوي، نائب الرئيس الأول، ومن الجانب الأوروبي انتونيو داربيوس الرئيس التنفيذي، برتراند بوقني نائب الرئيس.
وقال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الادارة بأن هذا التحالف الاستراتيجي يؤكد ثقة الشركات العالمية بجدوى الاستثمار في المملكة ويعزز مكانة المملكة بأنها من أفضل الدول لجذب رؤوس الأموال وبناء علاقة تجارية مميزة مع الدول المتقدمة.
وأضاف بأن هذا التحالف سوف يخدم القطاعات النفطية وقطاعات التعدين والقطاعات الأخرى، حيث ان الدولة تهدف إلى تنميتها حيث ان الاستثمارات في قطاع التعدين لوحده يتعدى أكثر من 100مليار ريال، وسوف يحقق هذا التحالف نقل التقنية الحديثة إلى المملكة وتوطينها بالاضافة إلى فرص عمل للمواطنين وتدريبهم وتحسين أداء وفاعلية هذه القطاعات.
كما أضاف الأمير تركي بن عبدالعزيز بأن الشركات حصلت على موافقة الجهات الرسمية لاقامة أربعة مصانع وخدمات مساندة ويتوقع ان تكتمل هذه المنشآت بنهاية العام الجاري.
وكانت قد تأسس هذه الشركة قبل 122عاماً وتعتبر احدى الشركات المتخصصة في تقديم منتجات وخدمات المساندة لقطاعات التنقيب والتعدين والانشاءات العامة، وتمارس الشركة نشاطها في أكثر من 20دولة في الاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا والشرق الأوسط وافريقيا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مكتب العمل ينظر في القضية خلال الأيام المقبلة
مكتب تعاقدات خارجي يزور أختام مجموعة تجارية ويستقدم 18وافداً دون علمها
ا

لرياض - تركي العمري: تصوير - بندر بخش

من المقرر أن يبت مكتب العمل هذا الأسبوع، في قضية 18وافداً مصرياً تم استقدامهم عبر مكتب تعاقدات قام بتزوير أختام مجموعة تجارية دون علمها، مستغلاً هؤلاء العمالة من أجل الحصول على أموال منهم بطرق غير مشروعة، بحجة أن المجموعة التجارية ترغب في عملهم لديها. وقال حسن فرغلي الذي حضر برفقته مجموعة من المتضررين إلى جريدة "الرياض": لقد طلب منا المكتب المتعاقد معنا بالذهاب إلى فرع الشركة في جدة لاستخراج إقامات وبعد شهرين وجدنا مماطلة من فرع الشركة، وتوجهنا إلى صاحب المجموعة في الرياض الذي انكر معرفته بوضعنا، وذكر أن الأوراق والأختام مزورة، بعد ذلك وجدنا الطرق مسدودة وتوجهنا إلى سفارة جمهورية مصر العربية التي أبلغتنا بضرورة اتباع الطرق النظامية في المملكة وتقديم شكوانا إلى مكتب العمل الذي حدد لنا موعد الجلسة للبت في أمرنا.
وأضاف: نعيش أوضاعاً صعبة بلا طعام أو مأوى لذلك لم نستطع انتظار موعد الجلسة، وذهبنا إلى امارة منطقة الرياض التي احالت أمرنا إلى ادارة الوافدين بجوازات الرياض. وأجرت "الرياض" اتصالاً هاتفياً بصاحب العمل الذي تم التعاقد مع المقيمين باسمه.
وأشار في حديثه إلى ان معاملة الوافدين حالياً يحقق في أمرها في وزارة الداخلية وامارة منطقة الرياض لتصحيح الخطأ الذي حدث وذهب ضحيته مجموعة من الوافدين محملاً مكاتب التعاقدات مسؤولية ما حدث وتزويرها لتوقيعه وأوراق المجموعة الخاصة.
وأضاف: قبل ثلاثة أشهر صدر قرار يفوض المكاتب السعودية فقط بالتعاقد مع العمالة المصرية للعمل بالمملكة ولكن حدث هناك استغلال كبير حيث تم تزوير الأختام والتوقيعات الخاصة بوزارة التجارة وبعض الشركات مقابل دفع مبلغ (20) ألف جنيه ولكن القرار تم الغاؤه من قبل الجهات المختصة وأصبح الأمر متعلقاً بالقنصليات في الخارج.
وبين صاحب العمل انه شرح للوافدين المشكلة التي وقعوا فيها وحاول مساعدتهم قدر المستطاع ورفع الظلم عنهم، لكنهم رفضوا وتخوفوا من تأكيد حقيقة التزوير الذي حدث في الأوراق التي احضروا بها إلى المملكة، مشيراً إلى انه يرسل مندوباً خاصاً لمجموعته التي يعمل فيها أكثر من (5000) موظف من أجل اختيار المتعاقد معهم قبل استلامهم للعمل في شركاته.
وأوضح ان الوافدين الثمانية عشر يعتبرون حالياً هاربين من ادارة الوافدين لعدم صلاحية أوراقهم، كما أن حضورهم اضاع عليه فرصة التعاقد مع مجموعة من العاملين في مصر بالتخصصات التي يحتاجها العمل. وعلمت "الرياض" ان البت في قضية الوافدين مع صاحب العمل سيكون خلال الأيام المقبلة في مكتب العمل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وزارة العمل تدعو إلى الابلاغ عن المخالفات وتلتزم السرية في البلاغ
موظفو القطاع الخاص: الشركات تعاملنا بطريقة استبدادية ولا تلتزم بتطبيق النظام ونشتكي القصور في التدريب


الدمام - سعيد السلطاني، عبدالناصر القحطاني: تصوير - عصام عبدالله:
تتجدد معاناة الشاب السعودي مع القطاع الخاص من حيث عدم التزام بعض المصانع والشركات بنظام العمل والعمال بالاضافة الى استمرارية الاتهامات للشاب السعودي بأنه غير مناسب للعمل في القطاع الخاص كالمعتاد المصانع والشركات المحلية ترغب في العمالة الاجنبية اكثر من العمالة الوطنية لعدة أسباب منها استعباد العامل، قلة الرواتب، بالرغم ان اغلبية العمالة الوافدة لا تجيد المهنة التي استقدمت من اجلها.ومن هذا المنطلق ابدى عدد من مراجعي مكتب العمل والعمال "ادارة القضايا" بالمنطقة الشرقية ل "الرياض" تظلمهم من تعامل المصانع والشركات المحلية من حيث زيادة ساعات العمل دون احتسابها، الفصل التعسفي، قلة الرواتب استخدام اساليب غير نظامية بهدف استبعاد الموظف السعودي واحلال عمالة اجنبية بالاضافة الى القصور في التدريب.
"عدم الالتزام بنظام العمل"
قال احمد الجاسم موظف في أحد المصانع المحلية الذي تقدم بشكوى الى مكتب العمل والعمال بالمنطقة الشرقية ان المصنع الذي يعمل به يجبره على العمل لمدة تتجاوز السبع ساعات موضحاً الى ان ادارة المصنع لا تحسب هذه الساعات ضمن العمل الاضافي بل تعتبره من واجب الموظف بالرغم ان نظام العمل والعمال الجديد لا يجيز لاصحاب المصانع تشغيل العمالة اكثر من سبع ساعات.
ومع ذلك تزيد معاناة الموظف السعودي بعد ان يتقدم بشكوى الى مكتب العمل لا يلتزم صاحب العمل بدفع 50% بالمائة من اجر العامل بل يستمر في المماطلة وعدم الحضور الى الجلسات المحددة من ادارة القضايا بمكتب العمل.
واضاف الجاسم انه بعد عدة مطالبات اتخذت ادارة المصنع في حقي فصلا تعسفيا وذلك نظراً لمطالبتي بحقوقي موضحاً ان مكتب العمل ممثلاً في ادارة القضايا يسعى جاهداً لحل هذه القضية واسترداد حقوقي النظامية ولكن المصنع يماطل في الحضور.
ويقول محمد احمد الشمراني الذي التحق بأحد الشركات المحلية عن طريق صندوق الموارد البشرية ان الشركات المحلية لا تلتزم بالتدريب الذي يؤهل الشاب لخوض العمل في السوق المحلية.
واستطرد الشمراني قائلاً: من خلال تجربتي في التدريب المحلي لاحظت عدم جدية الشركات في ذلك حيث ان التدريب يأتي بهدف الاستفادة من صندوق الموارد البشرية.
واضاف التدريب في الشركات المحلية لا يتطرق الى الجانب العملي ويركز على الجانب النظري مشيراً الى ان الشركة التي اعمل بها تنظر الى الموظف نظرة استعبادية وانه من حقها ان تلتزم به او تتخلى عنه في أي وقت.
ان استمرار الشركات في توظيف الشباب السعودي بهدف الاستفادة من صندوق الموارد البشرية ولا تعطي الموظف حقه في التدريب، والكثير من المخالفات التي تقوم بها الشركات ضد الموظف السعودي.
"الرياض" كان لها هذا اللقاء مع وكيل وزارة العمل الدكتور عبدالواحد الحميد الذي اوضح من خلاله ان وزارة العمل لديها مفتشون يقومون بالدور الرقابي على المنشأة الادارية وذلك للتأكد من تطبيق نظام العمل والعمال.
وأكد ل "الرياض" ان الوزارة تقوم بالاختيار العشوائي للمتدربين عن طريق صندوق الموارد البشرية للتأكد من جدية الشركات المحلية في التدريب والتوظيف مشيراً الى ان الشاب السعودي يقع على عاتقه الدور الاكبر من حيث ابلاغ مكاتب العمل والعمال عن المخالفات التي تقوم بها الشركات المحلية من حيث التدريب والفصل التعسفي وعدم تطبيق نظام العمل في حقهم موضحاً ان الوزارة سوف تلتزم بالسرية في البلاغ.
وقال وكيل وزارة العمل الدكتور عبدالواحد الحميد ان وزارة العمل لا ترضى ان يعامل الشاب السعودي بطريقة استعبادية واستبدادية لتنفيذ رغبة رب العمل مشيراً الى ان نظام العمل والعمال يحفظ حقوق الطرفين.
واضاف الحميد ان نظام العمل هو المقياس الوحيد للحد من هذه الممارسات موضحاً ان بعض ارباب العمل يريد ان يكون الموظف تحت تصرفه الشخصي دون ان يحفظ حقوقه وهذه التصرفات تأتي في عدم صرف مستحقاته في العمل الاضافي، يعمل لديه ساعات أطول، يهضم حقوقه، مشيراً الى ان هذه الممارسات تتناقض مع نظام العمل والعمال.
وحول مطالبات بعض اصحاب الشركات بأن يبقى الموظف بعد تدريبه تحت تصرفه ولا يحق له ان ينتقل الى وظيفة اخرى قال وكيل وزارة العمل العقد ملزم للمتدرب فمن حق صاحب العمل ان يلزمه بالعمل لديه اما بعد الانتهاء فمن حق العامل ان يبحث عن الافضل فالوظائف في سوق العمل يحكمها العرض والطلب فليس من حق صاحب العمل ان يستعبد الموظف لديه مشيراً الى ان التدريب واجب وطني على اصحاب الشركات المحلية.
وعن عدم التزام المصانع المحلية بساعات العمل التي أقرها نظام العمل الجديد قال الحميد المتضرر يشتكي لدى مكاتب العمل مشيراً الى انه لدى الوزارة مفتشون يقومون بجولات ميدانية ولكن عدد المنشآت الادارية كبير ولا تستطيع ان نكتشف كل الحالات فمن الواجب على العامل ان يتقدم الى مكاتب العمل ويقدم شكواه واذا رغب الاستمرار دون ضرر فسوف تتخذ الوزارة اجراءات الشكوى بكل سرية وسوف يعاقب صاحب المصنع.
وبين الحميد انه على القطاع الخاص والعام والافراد التكاتف جميعاً لتحقيق السعودة موضحاً ان نسبة السعودة ضعيفة في المنشآت الصغيرة حيث بلغت 3بالمائة بينما في المنشآت التي لديها اكثر من (10) عمال بلغت نسبة السعودة فيها 13بالمائة مشيراً الى انه بغض النظر عن كل الاسباب سواء مخرجات التعليم التدريب وغيره فإن السعودة لم تحقق هدفها المنشود.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"المتحدة للمواصلات" تطرح بسعر 52ريالاً
تقرر طرح اسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات للاكتتاب بسعر 52ريالاً للسهم الواحد اعتبارا من يوم السبت المقبل وتبلغ ربحية السهم في العام الماضي 6.5ريالات مما يعني ان طرح السهم سيكون بمكرر ارباح يبلغ ثمان مرات وكانت الشركة حققت 70.9مليون ريال في العام الماضي كارباح وسيتم طرح 1.6مليون سهم لاكتتاب الافراد مع احتمال زيادتها الى 2.7مليون سهم لتمثل 50% من الاسهم المطروحة علما انه تم تحديد السعر بناء على طلبات الشراء من الصناديق الاستثمارية ويوم الاربعاء الماضي وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح أسهم الشركة المتحدة الدولية للمواصلات للاكتتاب، وسيتم طرح 5.490.000سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 1428/6/8ه الموافق 2007/6/23م إلى 1428/6/12ه الموافق 2007/6/27م.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بطاقة 1000 ميجاوات من الكهرباء
الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة تعقد اجتماعها التأسيسي في الرياض


الجزيرة - عبدالعزيز السحيمي
تعقد الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة (إن تي سي سي) اجتماعها التأسيسي مساء اليوم بقاعة (أمسيات) في فندق الفيصلية بالرياض، وسيتم خلال المؤتمر الصحفي الخاص باجتماعها التأسيسي الإعلان عن استراتيجيات الشركة في الفترة القادمة كشركة مساهمة سعودية مغلقة تعنى بتقديم خدمات التبريد والطاقة الحرارية والكهرباء، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز والمهندس صلاح بن عبدالعزيز العفالق نائب رئيس اللجنة التأسيسية للشركة والعضو المنتدب.
وتعمل الشركة كأحد الروافد لحاجة المملكة المتزايدة إلى تقنيات الطاقة وتقديم حلول الإمداد الخارجي المبتكرة (البناء والتشغيل ومن ثم التسليم في وقت وجيز) ضمن برنامج محكم يضبط الجودة الشاملة والعناية المستمرة باحتياجات العميل لمساعدته على توفير وقته وتوجيه اهتمامه نحو عملياته التجارية الرئيسة، كما أن الشركة في ذات الوقت وضعت حلولها المتوائمة مع البيئة دون الإنقاص من قدرتها الفائقة على توفير استهلاك الطاقة الكهربائية والحرارية والتبريد.
وتنقسم الشركة في هيكلتها إلى وحدتين استراتيجيتين، هما وحدة تريناس التي سوف تقوم بتزويد عملائها بالكهرباء وخدمات التبريد والطاقة الحرارية من خلال محطات خاصة أو مشتركة عبر نظام التشييد والتشغيل المنتهي بالتسليم BOT ووحدة خدمات التوربينات Turbine Services التي سوف تقدم خدمات حلول الطاقة التي ترفع كفاءة الاستهلاك للطاقة عبر نظام التشييد المنتهي بالتسليم BOT ويذكر أن الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة (إن تي سي سي) صرح لها بتشييد محطات التوليد الثلاثي للطاقة في المملكة العربية السعودية بطاقات 1000 ميجاوات من الكهرباء و160.000 متر مكعب من الماء المحلى و2.61 مليون طن في الساعة من الماء المبرد والمغلي للأغراض الصناعية والتجارية. وسوف تقوم الشركة بتزويد عملائها بهذه الخدمات من محطات الشركة التي سيتم تشييدها في مختلف المواقع المختارة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بمنطقة الحدود الشمالية
(موبايلي) تفتح فرعاً جديداً في رفحاء




رفحاء - حماد الرويان
قامت شركة موبايلي (اتحاد اتصالات) بافتتاح فرع جديد لها بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية للعناية بعملاء الشركة والرد على كافة استفساراتهم وآرائهم المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الشركة لهم
وذكر الموظف سلطان الجنوبي قائلاً: إن الهدف الرئيسي من افتتاح الشركة لهذه الفروع هو منح عملاء موبايلي خيارات عديدة تتناسب مع احتياجاتهم وتلبي أذواقهم وأن نكون مع عملائنا في أي وقت، وحيثما وجدوا على مدار الساعة.
وأضاف الموظف نايف المعيل إنه حرصاً من الشركة على إتاحة فرص العمل أمام الكثير من الكفاءات المحلية الشابة وإسهاماً منها في توطين وظائفها، فقد تم تعيين عدد كبير من الشباب السعوديين في جميع مناطق المملكة للرد على استفسارات وتساؤلات العملاء، حيث تم اختيارهم على أسس علمية ممتازة وذلك بعد اجتيازهم لاختبارات عملية ومقابلات شخصية، ومن ثم تم إلحاقهم في دورات مكثفة متخصصة شملت التدريب على الأساليب العلمية الحديثة المتبعة في الرد على العملاء وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها الشركة بحيث يكونوا قادرين على التعامل مع تلك التساؤلات بمهنية ودراية تامة واحتراف.
والجدير بالذكر إن شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) قد أضافت مؤخراً أكثر من (40) محافظة ومركزاً وعشرات القرى الجديدة إلى شبكتها المستقلة وذلك في أجزاء متفرقة من المملكة حيث شملت المحافظات والقرى التي قامت (موبايلي) بإنشاء الأبراج والمحطات الاتصالية فيها إضافة إلى تغطية الطريق الرابط بين محافظة النعيرية وعريعرة. وغطت (موبايلي) أخيراً خمسة مواقع جديدة في منطقة شيبة المتاخمة للربع الخالي التي يوجد فيها منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية. كما شملت التغطية مجموعة أخرى من القرى التابعة لحوطة بني تميم وقاعدة الأمير سلطان الجوية في الخرج. يذكر أن شركة موبايلي استطاعت في فترة وجيزة من عمرها تغطية جميع مدن المملكة ومحافظاتها الرئيسة والطرق السريعة في جميع أنحاء المملكة خلال العام الأول من إطلاق خدماتها واستثمرت في هذا المشاريع مليارات الريالات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
باستثمار مليار ريال وتشارك فيه "الكيميائية الحديثة"
تحالف سعودي ـ أوروبي ـ جنوب أفريقي لإقامة 4 مجمعات صناعية

الرياض: عدنان جابر

أبرمت الشركة الكيميائية الحديثة القابضة مذكرة تفاهم مع تحالف دولي يضم مجموعة شركات متخصصة بقيادة شركة إي بي سي (EPC) الفرنسية، وشركة إكس كيم البريطانية، وشركة ثالثة جنوب أفريقية للمشاركة في إقامة مجمعات صناعية وخدمات مساندة في أربعة مواقع بالسعودية.
وذكر الرئيس التنفيذي في "الكيميائية الحديثة" المهندس عبد العزيز فهد البركات الحموة لـ"الوطن" أن المجموعة ستستثمر مليار ريال، لإقامة المجمعات الصناعية المتخصصة لإنتاج مواد لتفجير الصخور، تستخدم في مشاريع التنقيب عن النفط والغاز، والتعدين وقطاع الإنشاءات والطرق.
ويتوقع أن تبدأ المجموعة نشاطها مع نهاية العام الجاري ، على أن تكتمل المنشآت مع نهاية العام المقبل ، إذ حصلت "الكيميائية الحديثة" على موافقة الجهات الرسمية لإقامة المجمعات الصناعية الأربع والخدمات المساندة لها، في كل من المنطقة الشرقية، والمنطقة الغربية، والمنطقة الوسطى، والمنطقة الجنوبية.
وتم إبرام المذكرة في لندن، إذ وقعها من الجانب السعودي المهندس الحموة، بحضور رئيس مجلس إدارة "الكيميائية الحديثة" الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، و نائب الرئيس الأول في "الكيميائية الحديثة" عبد العزيز بن خليل البلوي ، ومن الجانب الأوروبي الرئيس التنفيذي لـ"إي بي سي" انتونيو داربيوس، ونائب رئيس "إي بي سي" برتراند بوقني.
وأوضح الحموة أن الشركات العالمية ستشارك في نقل التقنية، وإضافة إلى المشاركة بحصص في الاستثمارات التي سيتم ضخها، إلا أنه لم يحدد حجم الحصص التي ستتملكها كل شركة، مبينا في الوقت نفسه أن الطاقة الإنتاجية من المواد التي سيتم تصنيعها ستكون كافية لتغطية احتياجات السوق السعودية، والتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
وطبقا لدراسات الجدوى، فإن الطلب على هذه المنتجات سيكون كبيرا خلال الفترة المقبلة، إذ تتطلع السعودية لاستثمار أكثر من 100 مليار ريال في قطاع التعدين وحده، فضلا عن الاستثمارات الأخرى المتوقعة في قطاع التنقيب عن البترول، وإنشاءات الجسور والأنفاق.
واعتبر رئيس مجلس إدارة "الكيميائية الحديثة" الأمير تركي بن عبد الرحمن أن التحالف الاستراتيجي يؤكد ثقة الشركات العالمية بجدوى الاستثمار في المملكة، ويعزز مكانة السعودية باعتبارها من أفضل الدول لجذب رؤوس الأموال وبناء علاقة تجارية مميزة مع الدول المتقدمة.
وأضاف الأمير تركي أن التحالف سيحقق نقل التقنية الحديثة إلى المملكة وتوطينها بالإضافة إلى توفير فرص عمل للمواطنين وتدريبهم وتحسين أداء وفاعلية هذه القطاعات.
وتأسست شركة " إي بي سي " قبل 122 عاما، وتعتبر إحدى الشركات القيادية والرائدة في تقديم منتجات وخدمات المساندة لقطاعات التنقيب والتعدين، والإنشاءات العامة، وتمارس نشاطها في أكثر من 20 دولة في الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط، وأفريقيا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بتكلفة 1.8 مليار ريال
عربسات توقع عقدين لإطلاق وتصنيع 3 أقمار صناعية

الرياض: حسين بن مسعد

وقعت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" أمس عقدين بقيمة تتجاوز 1.875 مليار ريال "500" مليون دولار مع تحالف شركتي"أستر يوم" و"تاليس الينا"، و شركتي "أيريان سبيس و"أي إل إس"، لصناعة وإطلاق 3 أقمار من الجيل الخامس، إلى جانب تأمين المعدات الأرضية المصاحبة لها للتحكم بها وتشغيلها.
وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا أن توقيع العقدين يدل على أن هناك طلبا كبيرا على ما تقدمه عربسات من خدمات فضائية محترفة متميزة، الأمر الذي أوصلها إلى مرحلة تصنيع وإطلاق أقمار فضائية جديدة وفق آخر التقنيات الفضائية.
وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"عرب سات" خالد بالخيور أن اثنين من الأقمار الصناعية سيكونا جاهزين للتشغيل في نهاية العام 2009 وبداية العام 2010 ، فيما سيتم تأجيل إطلاق الثالث حتى 2011 تقريباً ليحل محل أحد الأقمار القديمة بعد انتهاء عمره الافتراضي، مشيراً إلى أنه بتوقيع هذين العقدين سيكون لدى عربسات 6 أقمار في المدار، بجانب قمر سابع مستأجر حالياً كمرحلة انتقالية.
وقال بالخيور إن القمر الأول يحوي تقريباً سعة 40 قناة ويزن 4.8 أطنان، والقمر الثاني 56 قناة ويزن 4.5 أطنان، وكلاهما لخدمة الوطن العربي والدول والأقاليم المجاورة من خلال الحزم الترددية الـ ( كي يو باند) التي توفر البث التلفزيوني المباشر للمنازل، وخدمات التلفزيون التفاعلية ( إنتركتف تي في) وخدمات الإنترنت (إنترنت برود باند سيرفيسيس).
وأضاف أن أقمار الجيل الخامس لـ (عرب سات) ستغطي مناطق العالم العربي وأجزاء كبيرة من أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا وجنوب أوروبا مما يتيح المجال للتوسع في تقديم الخدمات، مبينا أن الطاقة الكبيرة المنبعثة من تلك الأقمار ستتيح للجمهور استخدام أطباق فضائية أصغر من تلك المستخدمة حالياً بحيث لا يتجاوز حجم قطرها 60 سم تقريباً.
وذكر بالخيور أن أحد الأقمار سيكون بديلاً بعد انتهاء العمر الافتراضي لأحد الأقمار الحالية، والآخر سيكون احتياطيا للأقمار الحالية والثالث هو اختياري للمؤسسة، مشيرا إلى أنه قد روعي في تصميم الأقمار التقنية الحديثة والاستخدام الأمثل لحيز الترددات وكذلك زيادة في الطاقة المنبعثة منها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المرافق السكنية تستهلك 53% من الكهرباء مقابل 30% للصناعية
190 ملياراً تكاليف توزيع ونقل الطاقة الكهربائية حتى 2015
جدة: عمر المطيري، حمد العشيوان

توقع وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي أن توفر الخطة الوطنية لوضع تشريعات للاستهلاك الكهربائي والتي سيتم تطبيقها في السعودية أكثر من 30 مليار ريال من تكاليف خدمة الكهرباء خلال السنوات العشر المقبلة والتي تحتاج مشاريع الكهرباء خلالها إلى أكثر من 190 مليار ريال حتى 2015 خاصة بالتوزيع والتشغيل والنقل.
وقال العواجي إن الوزارة تتعاون مع اليابان بشأن الترشيد الكهربائي لنقل تجربتها في هذا المجال. وذكر العواجي خلال كلمة ألقاها أمس في ندوة ترشيد استهلاك الطاقة بجدة، إن شركة الكهرباء تستخدم يوميا لتوفير الطاقة أكثر من 700 ألف برميل من النفط.
من جانبه، أوضح وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات والأبحاث التطبيقية الدكتور سهل عبد الجواد أنه من خلال الدراسات الحديثة في مجال الطاقة الكهربائية التي تساهم فيها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون مع الوزارات الحكومية والشركات الكبرى تبين أن الاستهلاك الصناعي والتجاري للطاقة الكهربائية في المملكة يشكل نسبة تصل إلى 30% مقابل 53% في المرافق السكنية.
وأضاف أن المملكة بحاجة إلى استثمارات ضخمة خلال الفترة المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية مما يدل على أهمية الترشيد الواعي للاستهلاك الكهربائي مع الحفاظ على القدرات الوطنية وحماية البيئة، حيث يقوم معهد البحوث بالجامعة بأبحاث تطبيقية ودراسات في استشراف الآليات والوسائل العلمية المناسبة لدعم خطة الترشيد بالتعاون مع وزارة المياه والكهرباء والبرنامج الوطني لإدارة الطاقة.
إلى ذلك، أكد ممثل مجلس الغرف السعودية وعضو مجلس إدارة غرفة جدة الدكتور عبدالله بن محفوظ أن الازدياد السكاني والنمو الاقتصادي الكبير في السعودية السببان الرئيسيان لتزايد الطلب على الطاقة الكهربائية بمعدل 5% أو أكثر كل عام، حيث تقدر حاجة السعودية إلى الكهرباء بنحو 400.66 ميجاوات سعة القدرة التوليدية قبل عام 2023 وباستثمارات تصل إلى 340 مليار ريال مقارنة مع السعة الحالية 27.260 ميجاوات.
فيما أكد استشاري الطاقة والقوى الكهربائية وعضو مجلس الشورى الدكتور بكر خشيم أن الترشيد مسؤولية الجميع وله مردود على المستهلك وعلى شركة الكهرباء.
من جانبه قال المدير التنفيذي للبرنامج الوطني بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور يوسف اليوسف، إن البرنامج الوطني يقوم حاليا بتوعية المواطنين بأهمية استخدام الأجهزة المنزلية والتي لا تستهلك الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنه سوف يتم إلزام الجهات المعنية قريبا بعرض معلومات عن كل الأجهزة المستخدمة تتعلق بكمية الطاقة اللازمة لتشغيلها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الحقيقة السابعة.. يا صغار المستثمرين!!
عبد الحميد العمري - - - 02/06/1428هـ
ليس سراً أكشفهُ هنا أن سوق الأسهم المحلية ستكون مشرعة الأبواب في المستقبل القريب أمام الاستثمارات المؤسساتية الأجنبية! وليس محالاً توقع أو تقدير أثر ذلك الدخول العملاق على السوق والاقتصاد! كما أن ما سبق، ليس فقط ما سنراه قريباً يتحرّك كالسفن العملاقة على مياه سوقنا المحلية. حقيقة القادم من التغيرات الجذرية على واقع القطاع المالي المحلي عموماً، والسوق المالية المحلية تحديداً، له أجندته الداخلية التي نشهد جزءاً من تشكلاتها في الوقت الراهن؛ لعل من أبرزها الجهود المبذولة الآن في اتجاه زيادة أعداد الشركات المساهمة المدرجة، والزيادة المطردة بالتالي في أعداد الأسهم المدفوعة في السوق، والزيادة في منح تراخيص مؤسسات الوساطة المالية، والزيادة في إصدار الأنظمة واللوائح التنفيذية، إلى آخر سلسلة التطورات التنظيمية اقتصادياً ومالياً. أمّا في الخارج فقد بدأت المؤسسات الدولية والصناديق الاستثمارية الضخمة برؤوس أموالها؛ بالتحرّك صوب سوقنا المحلية، وقريباً تحط رحالها المالية الهائلة الحجم في قنواتها المجدية! اقتصادنا اقتصادٌ قائم برمته على أسس الاقتصاد الحر، ولا جديد في هذا؛ إنما الجديد القديم الذي غاب عن أغلب الأذهان، أن انضمامنا لمنظمة التجارة العالمية له تبعاته التي لا بد من سريان مفعولها يوماً ما، وقد دنا منا كثيراً ذلك اليوم.
وفقاً لما سبق، يحق للجميع دون استثناء البحث المشروع عن أكبر قدر من المكاسب الممكنة في ثنايا ذلك النسيج المرتقب للسوق، كما يحق له وضع الاحتياطات اللازمة لتجنب أية خسائر أو تكاليف محتملة. أصدقك القول أيها القارئ الكريم؛ أنا لست مهتماً كثيراً أو بمعنى أدق قلقاً على مؤسساتنا وشركاتنا المحلية بقدر ما أهتم أو أقلق على المستثمرين في سوقنا، وتحديداً الصغار منهم الذين ذاقوا مرارة الخسائر الفادحة، التي طردت بعضاً منهم إلى سجلات "المطلوبين رقم واحد" لدى البنوك المحلية، والبعض الآخر إلى فقدان مدخراتهم بنسبٍ وصلت من 90 إلى 95 في المائة، والبعض الآخر إلى غياهب المستقبل المجهول! تلك فقط الشريحة من المتعاملين التي أهتم وأقلق عليها، إذ إن بقية الأطراف دون استثناء خرجت من عاصفة انهيار شباط (فبراير) 2006 سالمة آمنة لم تخسر ريالاً واحداً! سواءً كانت شركاتٍ مساهمة أو بنوكاً أو أجهزة، لم تقع الفأس إلا على رأس ذلك المستثمر الصغير، ويمكنك القول المغرر به. لذا، يجب أن يعلم أو يتعلم هذا المستثمر "الضحية" كيف يستفيد من التطورات المستقبلية القريبة، وذاك أمرٌ سهل إدراكه وسهل أيضاً تطبيقه. أطلقتُ هنا نداءً صادقاً من الأعماق إلى صغار المستثمرين أن يتحدّوا في وجه العاصفة في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) 2006، أكرره اليوم وغداً؛ مبيناً لهم حقيقة سابعة تُضاف إلى الحقائق الستْ للنداء، التي لخصتها في الحقيقة الأولى: أن عدد صغار المستثمرين في السوق يشكّل الأغلبية التامّة بنسبةٍ تصل إلى 96.7 في المائة. الحقيقة الثانية: أن اتحاد قرارات تلك الشريحة سيحولها إلى القوة الأكبر مما عداها في السوق. الحقيقة الثالثة: أن يستند ذلك الاتحاد إلى مبادئ الاستثمار الصحيحة والسليمة، التي تنظر بعين الاعتبار إلى متانة وملاءة الشركة المالية، وإلى قوة المؤشرات الأساسية لأي شركة على سبيل المثال مضاعف السعر السوقي للعائد، ومضاعف السعر السوقي للقيمة الدفترية، والعائد على السهم، والربح الموزع لكل سهم، ونمو صافي دخل الشركة، والعائد على كل من حقوق المساهمين وموجودات الشركة، إلى آخر المؤشرات الأساسية اللازم أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ أي قرار بالشراء أو البيع. الحقيقة الرابعة: أن غياب "الرشد الاستثماري" كان الثغرة الخطيرة التي جعلت صغار المستثمرين "لقمةً سائغة" للحيتان والهوامير في السوق، ومن ثم لحق بهم ما لحق من خسائر مريرة ودمار شامل للأخضر واليابس. الحقيقة الخامسة: أن هذا "الاتحاد" سيخلق قوة عملاقة في السوق، تعيد العدالة والمكاسب المفقودة إلى السوق، وتطرد "اللعب والنصب والاحتيال" منه. الحقيقة السادسة: أن الازدهار الاقتصادي الراهن والمتوقع استمراره لفترة طويلة مستقبلاً بإذن الله، كفيلٌ بدعم انتعاش ونماء السوق المالية إذا سارت وفق العقلانية الاستثمارية الرشيدة. وهنا أضيف الحقيقة السابعة: "كن أنت البائع للسهم الذي سيجذب هذا العملاق القادم من وراء البحار"، واعلم أنه لن يأتي إلى هنا لشراء "الخشاش" الذي يستأثر اليوم بأغلب السيولة، بقدر ما أنه سيدفع أعلى الأثمان للأسهم التي أوضحتها لك في الحقيقة الثالثة. أسأل الله أن تتذكر تلك الحقائق دائماً ولا تنسها؛ فأنت الأحق بالتعويض والربح.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
قراءة في قطاعات سوق الأسهم
لماذا يتجه معظم المضاربين إلى شركات قطاع الخدمات؟


أ.د. ياسين عبد الرحمن الجفري - - - 02/06/1428هـ
قطاع الخدمات ذو الإمكانات المتاحة للنمو والتوسع في حدود حجم أصوله لا يزال ينتظر الانطلاقة وتحقيق التوقعات للمستثمرين في سوق المال أسوة بالقطاعات الأخرى، خاصة أن التوقعات تشير إلى إمكانية تحقيق القطاعات نموا متوسعا. كما أن هناك عددا كبيرا من شركاته مقيمة أصولها من عشرات السنين ولم يتم تعديل مواقعها أو الاستفادة المادية من تحسن ظروف السوق لتحقيق عوائد رأسمالية لها. وحتى تبدأ مجالس الإدارة في مجموعة الشركات من التحرك في الوجهة الصحيحة وخاصة العقارية تبقى التوجهات غير واضحة حتى يأتي من يوجه الدفة في الاتجاه الصحيح.
الربع الأول من عام 2007 بما يحمل من نتائج أهم ما يركز عليه هو تصحيح المفاهيم والتقييم للشركات العاملة في السوق. فعام 2006 وما مرت به شركات القطاع من توجهات واستراتيجيات وما مر به السوق من انهيار واضح في قيم الشركات يجعل نتائج الربع الحالي مصححا قويا لاتجاهات السوق وللمفاهيم السائدة فيه. فالفترة السابقة والحالية تشهد موجة ضخمة غابت عنها المفاهيم الصحيحة وحفلت بالمضاربات العشوائية وبهدف وأحد هو تحقيق الربحية بأي توجه وبغض النظر عن صحة الأسس التي تم البناء عليها. وعندما يغيب العقل والتوجه الصحيح يفتح المجال للقرارات العشوائية لتتصدر السوق وتوجه الاستثمارات وبدون أي توجه صحيح. تحليلنا للفترة الحالية مهم حتى نخلص إلى عودة العقلانية أو استمرار التوجهات السلبية وبالتالي قدرة السوق على الاستمرار.
يهتم تحليلنا في الربط بين كفاءة السوق في التفاعل بين السعر والربحية والإيرادات من خلال البيانات المنشورة من طرف الشركات ومن أسعار الأسهم المعلنة في موقع تداول. وترجع أهمية الربط لنتعرف على العوامل الحقيقية المؤثرة في السوق واستنادا لعرضنا السابق حول منطق السوق من خلال حركة أسعار الأسهم خلال فترة الدراسة وبالتالي نفي أو دعم النظرة السابقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أداء قطاع الخدمات الكلي:

على النقيض من بداية العام الماضي نجد أن اتجاه ربحية القطاع في العام الحالي أخذ منحنى تنازليا ولكن مقارنة بالربع السابق نجد أن هناك تحسنا تجاوز 247 في المائة. في حين اتجهت إيرادات القطاع مقارنة بالربع السابق والربع المماثل من العام الماضي إلى الارتفاع بنحو 1.3 و10 في المائة على التوالي. اتجاهات المؤشر كانت معاكسة مع اتجاهات الإيرادات والربحية من حيث النمو والارتفاع والذي كان سلبيا خلال الفترة الكلية كما هو واضح. مما يجعلنا نقول إن السوق لم تتفاعل من زاوية الكفاءة كما يجب وقد يكون استمرارا لعملية التصحيح العنيفة والتي يجب أن تصل إلى نقطة ارتداد وتوازن. هامش صافي الربح كانت نتائجه متماشية مع اتجاهات النمو في الربحية وبالتالي تحديد حجم تأثير مصاريف القطاع على تحسن الهامش ويبدو أن السوق كانت نظرة متعمقة أكثر للنتائج التفصيلية أكثر من النتائج النهائية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الباحة:

من الشركات الصغيرة والتي لا تزال تبحث عن هوية واضحة ترسم من خلالها مستقبلها ولعل ربطها بالمنطقة الزراعية وعدم دخولها في نشاط مباشر يرتبط باقتصاد المنطقة يفسر أسباب تعثر الشركة الواضح في نشاطها. استطاعت الشركة أن تخفف من حجم خسائرها، لكن مسلسل الخسائر مستمر وجاء تحسن الخسائر على الرغم من تدهور إيرادات الشركة كما هو واضح من الجدول. ويبدو أن الشركة تستهدف من قبل المضاربين حيث نجد أن تحركات سعر السهم مخالفة لأداء الشركة. ولا يزال مكرر السهم غير جذاب بكل المعايير من زاوية خسارة الشركة وحجمها كما أن الشركة لا تعتمد على الإيرادات الأخرى لتحسن صورتها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
النقل البحري:

الشركة المساهمة السعودية الوحيدة في مجال النقل البحري وحسب البيانات شهدت ربحيتها نموا ربعيا وهبوطا في الربح المقارن واتجهت الإيرادات في نفس منحنى الربحية في الفترة المقارنة ومقارنة بالفترة السابقة. ومعها هبط السعر ربعيا وفي الفترة المقارنة ولكن النتيجة انعكست من خلال تحسن مكرر ربح الشركة وكان من أدنى مستوى في القطاع الخدمي عند 10.38 مرة. الملاحظ أن الإيرادات الأخرى ارتفعت كحجم لتميل الربح مقارنة بالفترة السابقة وحققت نموا كبيرا تجاوز 141 في المائة كما هو واضح من الجدول.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التعمير:

تعتبر من الشركات العاملة في النشاط العقاري في مدينة الرياض وتعيش الآن مع ارتفاع الطلب على العقار في العاصمة. الربح نما سلبا مقارنة بالفترة السابقة والمماثلة من العام الماضي وذلك على الرغم من تحسن ونمو الإيرادات ما يعكس ارتفاع في مصاريف الشركة مقارنة بقدرتها على تنمية الدخل. السعر نما مقارنة بالربع السابق إيجابا وسلبا في الفترة المقارنة وهي مخالفة لأداء الشركة الوضع انعكس على مكرر الربحية ورفعه بصورة سلبية. الإيرادات الأخرى ارتفعت مقارنة بالفترة السابقة ونمت بنحو 30 في المائة ولكن لا يزال حجمها مقبولا.
 
أعلى