الرياض - سعد الأسمري الحياة - 27/05/07//
كشف نائب الرئيس للشؤون الفنية في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس على القرني لـ «الحياة» أمس، أنه سيتم إعلان القائمة المختصرة للمتأهلين لمشروع القطار السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة خلال أسابيع، وهو المشروع الذي يتضمن إنشاء خط حديد بطول إجمالي يصل إلى 450 كيلومتراً.
وقال إن الإعلان سيحدد القائمة المختصرة للمتأهلين من سبعة ائتلافات استثمارية سبق أن تقدمت بطلب الدخول في منافسة الاستثمار في ذلك المشروع الحيوي الذي يربط المشاعر المقدسة مع بعضها البعض.
وأشار الى أن من أهم المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة مشروع الجسر البري الذي يربط مدينة جدة على البحر الأحمر (غرباً) بمدينتي الدمام والجبيل على الخليج العربي (شرقاً) مروراً بمدينة الرياض (وسط).
وبين أن ذلك يأتي عقب موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على تأهيل أربعة ائتلافات استثمارية (سعودية - دولية) شملت كلاً من مجموعة ابن لادن السعودية، ائتلاف المهيدب، ائتلاف شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري، وأخيراً ائتلاف شركة المخازن الكبرى العمومية (اجلتي).
وتضم هذه الائتلافات الأربعة عدداً كبيراً من المقاولين والشركات المتخصصة في صناعة وتشغيل أنشطة الخطوط الحديد إضافة إلى نخبة من كبار المستثمرين السعوديين، وذلك عقب تقدم تسعة ائتلافات استثمارية نهاية العام الماضي بطلبات للتأهيل لمنافسة المشروع وتم تأهيل أربعة من بينها.
وبين أن المشروع ستتم ترسيته على فائز واحد من الائتلافات الأربعة، ومن المتوقع الكشف عن ذلك قبل نهاية العام الحالي ومن ثم البدء في تنفيذه خلال ثلاث الى أربع سنوات مقبلة.
وأوضح القرني انه تم تكليف احد المكاتب المتخصصة لدراسة جدوى تنفيذ خطين آخرين للسكك الحديد احدهما يربط مدينة جدة بمدينة جازان، والآخر يربط مشروع الجسر البري في مدينة الطائف بخميس مشيط، ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة قبل نهاية العام الحالي وستشمل الدراسة تقديراً لأعداد المسافرين وأحجام النقل المتوقعة على هذين المسارين، وكذلك التكاليف التقديرية لإنشائهما.
يأتي ذلك عقب إعلان وزير المال الدكتور إبراهيم العساف الشهر قبل الماضي، تأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) كأول شركة مساهمة في هذا القطاع برأسمال بليون ريال، لتتولى إنشاء وتنفيذ مشروع سكة حديد الشمال ـ الجنوب، والخدمات والمرافق المتعلقة به، وتشغيله وإدارته والإشراف عليه مباشرة، وفق معايير التشغيل الاقتصادية، وبحسب مقاييس الأداء والسلامة، وإنشاء وتنفيذ مشاريع سكك الحديد وإدارتها وتشغيلها والإشراف عليها، ونقل المواد التعدينية والخامات والوقود والبضائع والركاب.
وجاء قرار تأسيس الشركة، بعد مرور عامين تقريباً على إعلان السعودية عن تنفيذ مشروع تطوير قطاع السكة الحديد، بمشاركة القطاع الخاص، ويتضمن
مشاريع إنشاء خطين رئيسيين، هما: خط الشمال ـ الجنوب، وخط الشرق ـ الغرب.
<h1>ضمن مشاريع السكك الحديد المزمع تنفيذها ... قائمة المتأهلين لمشروع «القطار السريع» بين مكة وجدة والمدينة خلال أسابيع</h1><h4> الرياض - سعد الأسمري الحياة - 27/05/07//</h4><p><p>كشف نائب الرئيس للشؤون الفنية في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس على القرني لـ «الحياة» أمس، أنه سيتم إعلان القائمة المختصرة للمتأهلين لمشروع القطار السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة خلال أسابيع، وهو المشروع الذي يتضمن إنشاء خط حديد بطول إجمالي يصل إلى 450 كيلومتراً.<br>وقال إن الإعلان سيحدد القائمة المختصرة للمتأهلين من سبعة ائتلافات استثمارية سبق أن تقدمت بطلب الدخول في منافسة الاستثمار في ذلك المشروع الحيوي الذي يربط المشاعر المقدسة مع بعضها البعض.<br>وأشار الى أن من أهم المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة مشروع الجسر البري الذي يربط مدينة جدة على البحر الأحمر (غرباً) بمدينتي الدمام والجبيل على الخليج العربي (شرقاً) مروراً بمدينة الرياض (وسط).<br>وبين أن ذلك يأتي عقب موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على تأهيل أربعة ائتلافات استثمارية (سعودية - دولية) شملت كلاً من مجموعة ابن لادن السعودية، ائتلاف المهيدب، ائتلاف شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري، وأخيراً ائتلاف شركة المخازن الكبرى العمومية (اجلتي).<br>وتضم هذه الائتلافات الأربعة عدداً كبيراً من المقاولين والشركات المتخصصة في صناعة وتشغيل أنشطة الخطوط الحديد إضافة إلى نخبة من كبار المستثمرين السعوديين، وذلك عقب تقدم تسعة ائتلافات استثمارية نهاية العام الماضي بطلبات للتأهيل لمنافسة المشروع وتم تأهيل أربعة من بينها.<br>وبين أن المشروع ستتم ترسيته على فائز واحد من الائتلافات الأربعة، ومن المتوقع الكشف عن ذلك قبل نهاية العام الحالي ومن ثم البدء في تنفيذه خلال ثلاث الى أربع سنوات مقبلة.<br>وأوضح القرني انه تم تكليف احد المكاتب المتخصصة لدراسة جدوى تنفيذ خطين آخرين للسكك الحديد احدهما يربط مدينة جدة بمدينة جازان، والآخر يربط مشروع الجسر البري في مدينة الطائف بخميس مشيط، ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة قبل نهاية العام الحالي وستشمل الدراسة تقديراً لأعداد المسافرين وأحجام النقل المتوقعة على هذين المسارين، وكذلك التكاليف التقديرية لإنشائهما.<br>يأتي ذلك عقب إعلان وزير المال الدكتور إبراهيم العساف الشهر قبل الماضي، تأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) كأول شركة مساهمة في هذا القطاع برأسمال بليون ريال، لتتولى إنشاء وتنفيذ مشروع سكة حديد الشمال ـ الجنوب، والخدمات والمرافق المتعلقة به، وتشغيله وإدارته والإشراف عليه مباشرة، وفق معايير التشغيل الاقتصادية، وبحسب مقاييس الأداء والسلامة، وإنشاء وتنفيذ مشاريع سكك الحديد وإدارتها وتشغيلها والإشراف عليها، ونقل المواد التعدينية والخامات والوقود والبضائع والركاب.<br>وجاء قرار تأسيس الشركة، بعد مرور عامين تقريباً على إعلان السعودية عن تنفيذ مشروع تطوير قطاع السكة الحديد، بمشاركة القطاع الخاص، ويتضمن<br>مشاريع إنشاء خطين رئيسيين، هما: خط الشمال ـ الجنوب، وخط الشرق ـ الغرب.</p></p>