هذا الموضوع لتفريغ الغضب العام تجاه اوضاع السوق ومناقشة اسباب نزوله

هل تعتقد ان مؤشر السوق سينخفض عن ال10 الاف نقطة

  • نعم

    الأصوات: 46 39.7%
  • لا

    الأصوات: 70 60.3%

  • مجموع المصوتين
    116
  • الاستبيان مغلق .
الحالة
موضوع مغلق

qatel4

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
667
التحليل الفني لم يعالج قضبة ان السوق مقيد أو عليه سيطرة من فئة من فئات المجتمع

لا يختلف احد ان البورصات العالمية لا توجد عليها سيطرة من فرد او جماعة محددة ... بل المسيطرة مجموعات وبالتالي التحليل الفني يمشي معاه على طول بسبب عدم التمكن من المؤامرة على التنزيل لمجرد الرغبة للتنزيل
اما البورصات الصغيرة وفي الدول المحتكرة والشبه ديمقراطية يكون هناك دائما فئات مسيطرة تعمل لصالحها دون البقية
والطامة الكبرى اذا تناست هذه الفئة الواجب الوطني اتجاه البلد والوازع الديني في حرمة التآمر على استثمارات الشعب

طبعا الواحد راح يقول انت متحامل .... اقول لأ .... أصلا متوازن

لو في امريكا او اوروبا او اليابان ... الذي يقود التحالفات في اسقاط الاسهم بيد الناس أو يثبط الناس أو يتسبب في انهيار البورصة دون سبب مقنع لاعتبرته الدولة خائناً للوطن ومحتال

المضاربة لا بأس فيها ... ولكن التآمر مرفوض وتعتبر خيانة عظمي وروحوا شوفوا امريكا التي تعتبر رمز الديمقراطية نظرتهم لكل من يقوم بالتآمر على مدخرات الشعب
 

دكتوراسهم

عضو محترف
التسجيل
13 أغسطس 2005
المشاركات
1,016
للصبر حدود قال:
واحد من العيله و التدوده مو عارف حتى شسوي و كم الأسعار إتصل بالدلال يبي يبيع الإسمنت بربع قال للدلال (( إسمتني بربع )) شرايكم


ههههههههه حلوه بس لايكون انت :d
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أربعاء أسود...لصغار المستثمرين




السياسة


كتب-رائد يوسف ومحمد كمال والوكالات:
خيم شبح كارثة »المناخ« أمس في أجواء سوق الكويت للأوراق المالية, التي شهدت أزمة اعتبرها مستثمرون في السوق »كارثة جديدة« أو »أربعاء أسود« فيما حاولت الحكومة التخفيف من وقع ما جرى, ورأت أن الانخفاض الحاد الذي سجله مؤشر أداء البورصة وخسر بموجبه 257.8 نقطة في نهاية التعاملات, مسجلا 10705 نقاط هو »أمر طبيعي...ولايمكن وصفه بالكارثة«, على الرغم من أنه رقم قياسي باعتباره أكبر خسارة يحققها المؤشر في تاريخه خلال يوم واحد منذ تأسيس السوق.
التراجع الكبير في أداء السوق المالية أدى إلى حالة من الاضطراب, ليس فقط على مستوى المستثمرين الذين اندفع عشرات منهم إلى التظاهر خارج مبنى البورصة, متهمين كبار المستثمرين »الهوامير« بالتلاعب في السوق من أجل دفع الصغار لبيع أسهمهم بأسعار منخفضة, يبيعونها هم بعد ذلك بأسعار عالية, بل انعكس هذا الاضطراب أيضا على معالجة الحكومة لما حدث, ففيما نفى وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة أن تكون هناك أي حاجة لتدخل حكومي على أساس أن ما حدث »ليس بخارق للعادة ولا يستدعي التدخل السريع من قبل الحكومة« فإن زميله وزير المالية بدر الحميضي أعلن أن الحكومة قررت التدخل من خلال الهيئة العامة للاستثمار التي ستزيد حصصها في الصناديق الاستثمارية التي تدير استثماراتها في السوق المالية, إضافة إلى الدخول في صناديق استثمار جديدة.
الأمر نفسه تقريباً حدث على صعيد المواجهة النيابية لازمة الامس في البورصة, فقد دعت كتلة النواب المستقلين لعقد جلسة خاصة لمناقشة »تداعيات انهيار السوق المالية, واوضاع صغار المستثمرين وكيفية حمايتهم مما يحدث« وهو ما لم ير فيه رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي توجهاً مقنعاً, متمنياً الا يحدث ذلك »لان مثل هذا النقاش ليس من اختصاصنا«.
ورأى فيه مضيعة للوقت لن تؤدي الى نتيجة, مطمئنا في الوقت نفسه الى ان »الوضع الاقتصادي في الكويت متين, خصوصاً بعد اكتشاف الغاز الطبيعي وارتفاع اسعار النفط, كما ان مؤشر البورصة سيعود للارتفاع مجدداً«.
لكن كتلة المستقلين قررت, رغم تطمينات الرئيس الخرافي, المضي قدماً في الدعوة الى جلسة برلمانية خاصة لمناقشة الازمة حيث اعلنت عبر منسقها العام النائب طلال العيار ان عشرة من اعضاء الكتلة قد وقعوا بالفعل طلباً لعقد الجلسة الخاصة.
وقال العيار في تصريح له أمس إن الطلب الذي أصبح جاهزا سيقدم لرئيس مجلس الأمة بعد غد السبت لتحديد موعد للجلسة في اقرب وقت ممكن خلال الأسبوع المقبل, مشيرا إلى أن ما يحدث في البورصة من استنزاف لمدخرات المواطنين, والنزيف المستمر منذ أكثر من شهر يستدعي التوقف عنده للمحافظة على أموال المواطنين وعلى سمعة سوق الكويت واقتصاد البلاد.
وأكد اهمية دور مجلس الأمة الدستوري في التدخل في مثل هذه القضايا الاقتصادية, معرباً عن تطلع الكتلة للاستماع إلى الاجراءات الحكومية في هذا الصدد لضمان عودة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية ووقف خسائر المواطنين المستمرة.
في غضون ذلك تباينت التفسيرات التي قدمتها الأطراف المعنية لأزمة البورصة أمس, ففي مواجهة »العقلانية« الحكومية التي رأى فيها البعض »فتوراًَ زائداً« , انفجرت موجة من الغضب لدى صغار المستثمرين, واصيب بعضهم بانهيارات عصبية لدى رؤيتهم مؤشر البورصة يهوي بشكل حاد ووصف الأمر بأنه »أربعاء أسود وحزين« صارخين بأن على الحكومة ان تتدخل لانقاذهم قبل »خراب بيوتهم«.
وقال أحد المستثمرين المحتجين ويدعى داود المانع: »ان الحكومة يجب ان تضرب بقبضة من حديد كل من يتلاعب بالسوق , فيما تساءل عبدالكريم الكرامي عن السبب وراء عدم تدخل الصناديق والمحافظ التي تملكها هيئة الاستثمار في السوق.
وبالرغم من انها عادت واعترفت بفداحة ماحدث, وقررت التدخل لمعالجته, فقد اصرت الحكومة على قراءة مختلفة لسيناريو »الاربعاء الحزين«, وقال وزير التجارة والصناعة د.يوسف الزلزلة ان »ما يشهده مؤشر اداء البورصة الكويتية امر عادي تعرضت له اغلب اسواق المنطقة كالبورصة السعودية والاماراتية والقطرية.
الزلزلة رفض ايضا الربط بين تراجع البورصة والوضع الاقتصادي قائلا: »ليس لاداء البورصة علاقة مباشرة بمتانة الاقتصاد الوطني أو ضعفه« موضحا ان »السوق المالية تتعامل مع مجموعة من الشركات, وهذه الاخيرة بارباحها وبخسائرها وبتعاملاتها العليا والدنيا هي التي تؤثر على البورصة«.
ودعا الى عدم استعجال الحكم على قوة اداء البورصة مطالبا في الوقت نفسه »بعدم تضخيم ما يعكسه مؤشر السوق من اداء سلبي حاليا«.
خبراء السوق ادلوا بدلوهم ايضا في تفسير الازمة, حيث ذهب المحلل المالي في الشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص الى ان »ما يحدث حاليا في البورصة ما هو الا ضغط لكبح جماح صغار المستثمرين والضغط عليهم لبيع اسهمهم«, معتبرا ان »التدخل الحكومي وان كان مفيدا, الا انه جاء متأخرا«.
ولفت الشخص ايضا الى انعكاس ازمة البورصات الخليجية الاخرى على نظيرتها الكويتية, مذكرا بان هناك مستثمرين كويتيين كثيرين يمتلكون اسهما في بورصات تلك الدول الشقيقة, ما ادى الى تعميق ازمتهم واثر سلبا في نفسياتهم.
بدوره ذكر المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان صغار المستثمرين تشجعوا على زيادة حيازتهم للاسهم بعد تعليقات العام الماضي اشارت الى ان الحكومة ستدعم البورصة.
اما مديرة المكتب الفني في بورصة الكويت وفاء الرشيد فاكدت ان مايجري حاليا في السوق يكاد يكون منسجما مع تطور السوق الذي شهد منذ اكثر من عام نموا ملحوظا في اسعار اسهمه.
واضافت ان ذلك جعل صناع القرار الاستثماري في السوق يميلون الى جني ارباحهم التي حققوها نتيجة انتعاش اسهمهم في السنوات الثلاث الاخيرة .
واضافت الرشيد ان ما يحدث الان هو تصحيح فني للسوق, مبينة ان السوق مازال يحافظ على مقومات بقائه كافضل ثاني سوق عربي.
وحول تراجع السوق في الاونة الاخيرة قالت الرشيد ان السوق قد يتأثر بعدة اسباب اهمها التاثيرات السياسية المحيطة بالكويت مبينة ان تراجع الاوضاع الامنية في العراق وتطور اوضاع ايران مع الولايات المتحدة حول تخصيب اليورانيوم قد تساهم بما نسبته 10 في المئة على صناع القرار الاستثماري .
واوضحت ان تراجع اسواق المال الخليجية في الاونة الاخيرة قد يلعب ايضا دورا لايستهان به لاسيما للمستثمرين المرتبطين بحصص استثمارية في تلك الاسواق .
واضافت ان الاسباب التقليدية المتعارف عليها مثل هجرة السيولة من السوق بحثا عن فرص استثمارية واعدة مثل الاكتتاب باسهم جديدة في داخل وخارج السوق الكويتي ساهم ايضا في الضغط على اداء السوق.
وذكرت الرشيد ان الفترة الحالية في السوق تعد من الفترات التي يتم الاعلان فيها عن ارباح الشركات المسجلة في السوق وعن تفسخ بعض الأسهم عن ارباحها اي ان يتم بيع السهم من دون ارباحه السنوية الامر الذي يقلل من قيمته السوقية عند التداول.
 

بو علي

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2003
المشاركات
427
للصبر حدود قال:
واحد من العيله و التدوده مو عارف حتى شسوي و كم الأسعار إتصل بالدلال يبي يبيع الإسمنت بربع قال للدلال (( إسمتني بربع )) شرايكم
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
والله العظيم ان مثل هالخبر من تصحيح 2004

كل ماصار تصحيح طلع نفس الكلام , البحر كيش , سالم العلي , الهيئه .... ومانخلص

لكن هالمره لما سمعت هالسالفه خذيتها بشوي جديه وخصوصا مع الخلافات الي تمت على الحكم والي كلنا عارفينها

شرايكم تدخلون على هالرابط وتشوفون

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=14308&page=2&highlight=%D3%C7%E1%E3+%C7%E1%DA%E1%EC
 

بو اسكندر

عضو نشط
التسجيل
27 أكتوبر 2005
المشاركات
133
الإقامة
جبال الالب
ما اعتقد لانه تصريح لحميضي بالضرايب ويجب عدم تدخل الحكومه بالبورصه وتصريح الزلزله احد فلاسفة التجاره بان البرصه لا تعكس اقتصاد البلد فكل هذا يدل على سياسة العهد الجديد
 

garmin

عضو محترف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
2,446
بوعزيز قال:
في تصوري وحسب المعلومات إلي امامي شفت ان السوق بدأ بالنزول الفعلي بعد إستلام الحكومة الجديدة مهامها.. وليس بعد إستلام الشيخ صباح مهامه كأمير البلاد...وإستنتجت الأتي.....

الكل يطالب الشيخ صباح بالتدخل أو الهيئة بالتدخل أو المحافظ بالتدخل لوقف النزيف.....ولكن غاب عن فكركم أنه يوجد خلاف في الأسرة الحاكمة..وأعتقد والله أعلم حسب ماذكر لي أحد الأصدقاء أن/ سالم العلي لدية بالسوق مالم تقدر عليه أي محفظة بالسوق...
وأعتقد وحسب أيضا بعض المعلومات الضئيلة لدي أن يكون هو سبب النزول المتعمد لكي تكون حكومة صباح الأحمد منذ توليها زمام الأمور تكون سلبية على الأقتصاد وعلى الشعب الكويت....
وإلا شرايكم يا شباب أرجو المشاركة لكي تعم الفائدة على الجميع..


لقطع الشك باليقين

حسب معلوماتي المؤكده بإذن الله
بان محافظ مجموعة الاوراق لازالت تشتري في السوق وهذا شي آنا متأكد منه
ولذلك أستبعد ما يقال وحتا لو إفترضنا سيكون التأثير من محافظ مجموعة الأوراق في الأسهم التي تملك بها وليس كل السوق
بعدين محافظ وصناديق الإستثمارات والمركز المالي والكويتيه للتمويل قادره على إستيعاب ما يتم بيعه من أسهم لدى محافظ مجموعة الأوراق لو إفترضانا ذلك لو أرادوا ذلك .

وعلى العموم موضوع مفتوح للنقاش
اخوك
بوفواز
 

الكعمي1

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2006
المشاركات
248
الإقامة
الكويت
عرباوي

السوق السبت عرباوي مو فحيحيل OR]،،،، قولو انشاء الله
 

BenQ8i

عضو نشط
التسجيل
17 ديسمبر 2005
المشاركات
34
التسميه الصحيحه للصحيفه - صحيفه الوثن
 

q8_lord

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2005
المشاركات
212
كل شي جايز ليش لأ :)
 

بحراوي

عضو مميز
التسجيل
18 يوليو 2005
المشاركات
1,388
الإقامة
الكويت
كلمة بخصوص ما يحصل في سوق الاوراق المالية

بسم الله الرحمن الرحيم

اوجه التحية الى كل المشرفين واعضاء هذا المنتدى الرائع بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى وبعد

بصراحه من كل قلبي اقول يؤسفني ما آلت اليه الاوضاع في بورصه الكويت الى هذا الوضع المتردي والذي تضرر به الصغير قبل الكبير وادى بذلك الى تكبدهم خسائر فادحه اما في هبوط الاسهم الكبير او تفسيخ عقود آجله بالجملة وفحوى هذه الخسائر والاضرار تكمن في عمليات تصحيحيه كبيرة و اعلانات الشركات الغير مرضية وامور اخرى غامضه لا نعرف مغزاها وبكل صراحه انا اقولها انا وافقت الرأي اخونا المهذب جدا عندما ذكر ان سنة الـ 2005 ستكون سنة استثنائية ولن تكرر في 2006 ( وجهة نظر ) ولكن ما عسنا نعمل الا الصبر واتمنى من كل قلبي ان التصحيح قد وصل اوجه وان يرتد السوق الا اعلى كما ذكر بعض الاخوان المحللين جزاهم الله خيرا وارجو ايضا ان يكون هذا الهبوط الكبير درسا لنا في اتخاذ القرار وجعل مبدأ الحيطة والحذر ( عدم الطمع ) امام اعيننا ، كما اتمنى التدخل والشفافية من قبل الحكومه بالاحرى وزير التجارة نريد منه ان يتخذ مبدأ الشفافية في التصريح واتخاذ اي قرار يقرره لحماية صغار المستثمرين الذين يعتبرون كبش فداء الهبوط الكبير .

وفقكم الله واعانكم وعوضكم خيرا
 

بوعزيز

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
566
الإقامة
قرطبة
تسلم بوفواز على المعلومة هذي يعطيك العافية
 

Bo Tasneem

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2005
المشاركات
2,780
الإقامة
فـ(زوجتي)ـي أحضـ(تسنيم)ـــان أسـ(مريم)ـرتــي
سمعت بأن الشيخ سالم العلي ليس هو السبب ولكنها إشاعه والله أعلم .. وفعلاً مثل ماقال بوفواز .. هناك محافظ قاعده تشتري بظرف هالأسعار الزهيده ..

يعطيك العافية أخوي على هالموضوع .. وأكيد راح يشطبونه :)


بوتسنيم
 

البيروتي

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2006
المشاركات
1,293
الإقامة
الكويت
anaahmad قال:
اجرت قناة العربيه اتصال هاتفى مع على النمش وسألته عن تدخل الحكومه عن طريق هيئة الاستثمار لدعم السوق؟فكان الرد بأن هذا القرار غبى وينم عن جهل وغباء ويجب على الحكومه بأن تترك السوق يصحح نفسه بنفسه وغلط على الحكومه تتدخل علشان 20 او 50 شخص يتظاهرون وكيف انه مظاهره تهز الحكومه ويجعلونهاتتدخل .
(التعليق)
هذا الرجل نمونه من اللى حاقدين على صغار المستثمرين كان يتكلم وبكل حماس ان التصحيح لازم ياخذ مجراه ليش؟ شنو صاير بالبلد الامور كلها زينه والوضع مستقر على شنو هالتصحيح اللى خلا فلوسنا تصير ورق انا ماأقول الا حسبى الله عليه وعلى كل اللى على شاكلته اللى تسببوا باللى احنا فيه

لما صغار المستثمرين يخسرون فلوسهم وتتدخل الحكومه لأنقاذهم هذا​
يعتبر تصرف غبي !!!؟ الله واكبر عليكم في يوم واحد تنزلون السوق 450

نقطه وتقولون قرار غبي ياليتك يالنمش تحس نفس احساس صـــــــــغار

المستثمرين ولوعتهم وديونهم اللى اقوله لك ولأمثالك اتقوا الله فينا الله

يمهل ولا يهمل ما تخافون دعوة احدنا تستجاب , انتم كبار التجار تبوقونا

عينك عينك اللى اقوله حسبي الله ونعم الوكيل​
 

سهم استثماري

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
1,070
بوعزيز قال:
في تصوري وحسب المعلومات إلي امامي شفت ان السوق بدأ بالنزول الفعلي بعد إستلام الحكومة الجديدة مهامها.. وليس بعد إستلام الشيخ صباح مهامه كأمير البلاد.....

2006_.jpg
 

سهم استثماري

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
1,070
السهم الماسى قال:
يقولكم واحد نايم مبطل عين ومسكر الثانية ليييش؟
ماكل نص حبة منوم لووووووووووووووووووول:d


وأنت الصاج هذا عتوي متحمس :D
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أموالهن ذهبت مع ريح الأسهم
دموع في القاعة النسائية.. وقسم الخروج كان مغلظا




رغم انشغال الجميع بالتجمع الذي حدث امام مدخل البورصة من الرجال فان ما حدث في القاعة النسائية امس كان اكثر وقعا وأقوى تأثيراً فدموع المتداولات تساقطت من العيون كتساقط الاسهم من مواقعها السعرية العليا فأكلت أموالهن وأنقصتها.
تحركت الأيدي الناعمة بعصبية وكأن حركتها تستدر عطف اموالهن للعودة بعد ان ذهبت مع ريح الاسهم فالايدي التي كانت مليئة بالاموال بالامس القريب اخذتها الاسهم وتركت الايادي فارغة
ولأن المرأة هي المرأة حتى ولو اشتغلت بتجارة الاسهم فان عاطفتها الجياشة حاضرة باستمرار فعاطفة المرأة امس غلبت المستثمرة لتطلق احدى المستثمرات قسما مغلظا بأنها لن تعود للبورصة مجددا لكنها احتارت في كيفية الخروج.
الخروج من البورصة صعب على نسوتها، لكن يكفيهن الخروج هذه المرة من القاعة بعد يوم عصيب عليهن وعند مخرج القاعة استوقفتنا متداولة بدت واثقة ومقبلة فاعتقدنا انها خارج منطقة التأثير لكن بمجرد الحديث اليها أدخلتنا في قلب التأثير حيث قالت خسارتي وايد كبيرة ولابد ان تنقذنا الحكومة لتضيف وين الوزراء وين مدير السوق شنو صاير.
المرأة غلبت المستثمرة فانشغلت هذه المتداولة تواسي نفسها بمواساة الاخرى فالضيق عندما يتقسم يهون وكما قالوا مصيبة غيري تهون على مصيبتي
 

q8_lord

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2005
المشاركات
212
دكتوراسهم قال:
ههههههههه حلوه بس لايكون انت :d

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول والله أنك ضحكتني :D :D :D :D :D :D
 

qatel4

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
667
هذي لازم تكون اسمها جريدة طعن الوطن - غدرالوطن - جريدة اللاوطن

نعم الجريدة التي تكذب على الشعب وتنتهج نهج الاشاعة والكذب يجب ان تسمى جريدة اللاوطن
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى