$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
«الصحة»: نتابع اللقاح الروسي.. ولم نطلبه

2020/08/12 القبس

مع إعلان روسيا أمس، اعتماد أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا المستجد، ووسط توقُّعات ببدء إنتاجه في سبتمبر المقبل، كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة تتابع آخر التطورات والتجارب السريرية لأي لقاح لـ«كورونا» يُعتمَد رسمياً من قبل المنظمات الصحية العالمية.

وقالت المصادر لـ القبس: «إن لدى الوزارة لجنة فنية متخصصة، للوقوف على أبرز العلاجات واللقاحات المستخدمة عالمياً، وتضم استشاريين وخبراء في الأمراض المعدية والباطنية، لمتابعة المستجدات العالمية والأدوية، التي تطرأ، ويمكن استخدامها للمرض والحالات، فضلاً عن العلاجات التي تستخدمها الوزارة حالياً في علاج فيروس كورونا».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
تجديد إقامة من بلغ الـ60 لمرة واحدة

2020/08/12 القبس

يبدو أن عجلة تعديل التركيبة السكانية في البلاد قد دارت بالفعل؛ فقد علمت القبس أن الهيئة العامة للقوى العاملة بدأت تطبيق تعليمات شفهية بتجديد «إذن العمل» لمن بلغ 60 عاماً فما فوق ممن لا يحمل شهادة جامعية لمدة عام واحد فقط، مع إبلاغه ضرورة العمل خلال هذا العام على إنهاء إجراءات إقامته، تمهيداً لمغادرة البلاد، نظراً إلى أن العام المقبل لن يكون هناك تجديد له.

وقالت مصادر مطلعة إن إدارات العمل في البلاد بدأت تطبيق التعليمات الشفهية من قطاع العمالة في الهيئة، مشيرة إلى أن كل من حصل على تجديد لعام واحد لن يتمكّن العام المقبل من التجديد إلا في حال تم إلغاء التعليمات القائمة حالياً.

وذكرت أن الخطوة من شأنها تعديل التركيبة السكانية وتوطين الوظائف الإدارية والإشرافية في القطاع الخاص، والعمل على تمكين الهيئة من ضبط العمالة الهامشية في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
20.7 مليار دينار الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي

2020/08/12 السياسة

ارتفع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي خلال شهر يونيو 12.56 % على أساس سنوي، عند مستوى قياسي جديد، وذلك حسب النشرة الإحصائية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وسجل صافي الأصول الأجنبية للبنوك المحلية بالكويت والمركزي في يونيو 20.79 مليار دينار (68.14 مليار دولار)، مقابل 18.47 مليار دينار (60.53 مليار دولار) بنفس الشهر من 2019.

وعلى أساس شهري، ارتفع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي بنسبة 0.53%، علماً بأنه كان يبلغ 20.69 مليار دينار في مايو 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
أصحاب المشروعات الصغيرة يطالبون بـ «فزعة» حكومية لإنقاذهم من الإفلاس

2020/08/12 جريدة الجريدة

نظم بعض أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المطاعم، المتضررين جراء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، مسيرةً انطلقت من مواقف سوق شرق إلى مقر مجلس الوزراء في قصر السيف، مطالبين بـ "فزعة" حكومية عاجلة لإنقاذهم من الإفلاس وتراكم الديون عليهم جراء توقف أعمالهم بسبب الإغلاق المستمر منذ نحو 5 أشهر.

وأكد منسق حملة "خذوا مفاتيح محلاتنا" حامد بن حمد، أن هناك مطلبين أساسيين للحملة وهما، "تعويضنا من الحكومة كل حسب الضرر الواقع عليه جراء الإغلاق، وإعادة فتح المحال مع الالتزام التام بالضوابط والاشتراطات الصحية والوقائية التي تضمن عدم تفشي أو انتشار الفيروس"، موضحا أن ثمة ما يزيد على 1600 صاحب مشروع تعرضوا لضرر بالغ لن يجدي معه إلا إنقاذ حكومي عاجل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
«القوى العاملة»: لا تجديد لإذن العمل إلا لمن تنتهي إقامته خلال 30 يوماً

2020/08/12 الأنباء الكويتية

كشفت مصادر مطلعة في «القوى العاملة» عن اعتماد الهيئة تعهدا خاصا يوقع عليه أصحاب العمل فيما يتعلق بالنواقص الخاصة باصدار شهادة الرواتب والمحددة في 10 ‎%‎ من العمالة المسجلة على ملف صاحب العمال، ويتعهد بموجبه صاحب العمل بعدم وجود اي شكوى او منازعة عمالية مسجلة على الشركة من اي عامل، وبصحة المستندات المقدمة للهيئة بهذا الشأن، وانه على استعداد لتقديم المسوغ القانوني لهذه النواقص في حال طلبتها الهيئة، وفي حال التخلف عن الايفاء بالتعهد يحق للهيئة اتخاذ كل الاجراءات القانونية ضده.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
2.7 مليار دينار تراجع الإنفاق بالبطاقات المصرفية منذ بداية “كورونا”

2020/08/12 السياسة

انخفضت قيمة المعاملات الائتمانية عن طريق البطاقات المصرفية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 45.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 لتنخفض من 5.96 مليار دينار في نهاية يونيو 2019 إلى 3.25 مليار في نهاية يونيو 2020، بانخفاض بلغ 2.71 مليار دينار.

ويأتي هذا التراجع بالتزامن مع تفاقم تداعيات أزمة انتشار ” كورورنا ” وتأثيره السلبي على الحياة الاقتصادية بشكل عام وسلوك عملاء البنوك بشكل خاص، وذلك مع الإجراءات المشددة التي اتخذتها الحكومة الحظر، وإغلاق كامل للاقتصاد والأنشطة الاقتصادية، وهي الأمور التي أثرت في النهاية على العمليات المصرفية عبر البطاقات المصرفية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
عقبات جديدة أمام «العدادات الذكية»: إما الرفض من «المحاسبة» أو رفع تظلمات حيالها

2020/08/12 الأنباء الكويتية

توقعت مصادر مطلعة أن تمر مناقصة توريد وتركيب 200 ألف عداد كهربائي ذكي بعقبات جديدة تتمثل في رفض ديوان المحاسبة لها أو رفع تظلمات حيالها من قبل الشركات المتقدمة.

وقالت المصادر إن المناقصة تمت ترسيتها بموافقة جهاز المناقصات المركزي الأسبوع الماضي على اقل الأسعار بناء على توصية الوزارة، إلا أن هذه الترسية أتت نتيجة تصويت 6 من اصل 11 عضوا بالموافقة، وذلك في ظل تباين الآراء بين الأعضاء بسبب عدم استكمال الشركة للنواقص المطلوبة منها وإنما الاكتفاء بالتعهد باستكمالها.

واستغربت المصادر ان يتم التعامل مع مناقصة حيوية ومهمة بهذه الطريقة، إذ منحت الشركة التي تمت الترسية عليها مهلة 6 اشهر لاستكمال نواقصها بدلا من 10 أيام المنصوص عليها بقرار الجهاز بينما لم يتم منح الفرصة للشركات الأخرى باستكمال هذه النواقص ما يفتح المجال أمام خيارات أخرى قد تكون اكثر فاعلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
«الصحة» تحذر من مخالفة القادمين من الخارج للحجر المنزلي.. والعقوبة تصل للحبس 3 أشهر وغرامة 5 آلاف دينار

2020/08/12 الراي الكويتية

فيما أكدت مصادر مطلعة لـ «الراي» على حتمية الالتزام بالحجر المنزلي المقرر من وزارة الصحة للقادمين من الخارج، أوضحت أن في حالة عدم الالتزام يتم إحالة المخالف للسلطات القضائية.

وأضافت المصادر أن المخالف تطبق عليه أحكام الفقرة 1 من المادة 17 المعدلة بالمادة الأولى من القانون رقم 4 لسنة 2020 وتكون العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، باعتبار القرارات المنظمة للحجر المنزلي من القرارات المنفذة للقانون رقم 8 لسنة 1969 في شأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية وتعديلاته.

وأهابت بالجميع ضرورة الالتزام بمدة الحجر المقررة حفاظا على سلامة الفرد والمجتمع وتفاديا للعقوبات المنصوص عليها بالقوانين ذات الصلة بهذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
اللجنة المالية ترجئ التصويت على تعديلات «احتياطي الأجيال» إلى الأحد المقبل

2020/08/12 الأنباء الكويتية

أرجأت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في اجتماعها امس التصويت على مشروع القانون الخاص بتعديل مرسوم رقم ١٩٧٦/١٠٦ في شأن احتياطي الأجيال القادمة، إلى الأحد المقبل.

وقالت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم في تصريح عقب الاجتماع إن مشروع القانون يتكون من مادتين، تتعلق الأولى بإيقاف التحويل من حساب الاحتياطي إلى حساب الأجيال القادمة في حالة وجود عجز مثل الحاصل حاليا نتيجة تداعيات وباء كورونا، لافتة إلى وجود بعض الخلافات بين الحكومة واللجنة على صياغة المادة.

وأوضحت أن المادة الثانية تشير إلى عدم جواز السحب إطلاقا من احتياطي الاجيال القادمة، مضيفة أن «هذه نقطة كانت مثار اهتمام اللجنة من جهة عدم ملاحظة جدية من الحكومة لوضع برنامج لمعالجة الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد وعجز الاحتياطي نتيجة تهالك إداري ومالي على مدى سنوات طويلة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
عوض: «اتحاد البترول» يدعم تعيين خريجي التخصصات الكيميائية بالقطاع النفطي

2020/08/12 الأنباء الكويتية

أعلن عضو المجلس التنفيذي لاتحاد عمال البتــرول وصـنـاعـــة البتروكيماويات عباس عوض عن مساندة اتحاد عمال البترول لخريجي التخصصات الكيميائية وذلك بتعيينهم في القطاع النفطي.

وقال عوض ان هناك اتفاقيات سبق التوقيع عليها بين «التطبيقي» وشركة البترول الوطنـــية لتنـــظيم إلحاق خريجي هندسة الصناعات الكيميائية ومشغلي المصافي بالشركة، إلا أنه ومن دون إبداء أي أسباب توقفت الشركة عن تعيين هؤلاء الخريجين وخاصة هندسة الصناعات الكيميائية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
الإدارة العامة للطيران المدني: لا جديد بشأن حظر الـ 31 دولة من دخول الكويت

2020/08/12 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في الإدارة العامة للطيران المدني أمس، أن مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، أمس الأول، لم يرفع أي تغييرات على الدول المحظورة وعددها 31 دولة من دخول الأراضي الكويتية عبر الرحلات التجارية في مرحلتها الأولى بنسبة تشغيل بلغت 30 في المئة.

وذكرت المصادر أن السلطات الصحية في البلاد تراجع دول الحظر كل 10 أيام في حين اجتماع الحكومة، أمس الأول، لم يوجه "الطيران المدني" حول أي تغييرات بشأن قائمة الدول المحظورة في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن مقترح استثناء المعلمين من الأجانب بدخول البلاد من دول الحظر لم تتم الموافقة عليه بعد ومازال تحت الدراسة من السلطات المعنية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
«الإقامة»: القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية

2020/08/12 الأنباء الكويتية

أكد مصدر امني ان قانون الإقامة الجديد سيدخل حيز التنفيذ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية، لافتا الى ان من بين مواد القانون الجديد جواز عمل إقامة متصلة للوافد العادي مدتها 5 سنوات وللمستثمر ولأصحاب العقارات إقامة لمدة 10 سنوات متصلة وكذلك امكانية ان تحصل المواطنة على ترخيص بالإقامة لزوجها وأبنائها الأجانب شرط الا يكون اي منهم يعمل في جهة حكومية او غير حكومية وألا تكون الكويتية حصلت على الجنسية بالتبعية لزواجها من كويتي، إلى جانب عدم جواز إقامة العامل المنزلي خارج البلاد مدة تتجاوز الـ 4 اشهر بدلا عن 6 اشهر.

على صعيد آخر، قال المصدر انه لم يرد حتى الآن قرار بوقف تجديد إقامات المادة 22 للأب والأم والحماة وأن التجديد سار حتى إشعار آخر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
«كيبيك»: تغييرات تنظيمية واستحداث مهام في مجموعات مصفاة الزور

2020/08/12 جريدة الجريدة

أصدر نائب الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للخدمات البترولية المتكاملة (كيبيك) خالد العوضي تعميماً يقضي بتغييرات إدارية وتنظيمية داخل الشركة، على أن يتم العمل بتلك التغييرات التنظمية في مجموعة عمليات مصفاة الزور، اعتباراً من أمس.

وأجرى التعميم تغييرات على فريق عمليات المنطقة الأولى، فتم تغيير مهام فريق عمليات المنطقة الأولى- مصفاة الزور، ليغطي وحدات تقطير النفط الخام ووحدة معالجة غاز الاشتعال وخطوط التغذية الخارجية المتعلقة بوحدات التصنيع، على أن يستمر سعد محمد البنوا كرئيس فريق عمليات المنطقة الأولى، ويكون مسؤولاً أمام مدير مجموعة العمليات مصفاة الزور.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
تفكيك «الكيماويات البترولية» على طاولة «الأعلى للبترول»

2020/08/12 القبس

علمت القبس من مصادر مطلعة أن المجلس الأعلى للبترول سيجتمع الخميس المقبل، لبحث بعض الملفات المهمة، في مقدمها حسم مسألة ترشيح أحمد الحمد لمنصب العضو المنتدب للشؤون الإدارية في مؤسسة البترول ، والذي كان وزير النفط والكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل قد اعترض ورفض طلب ترشيحه وشغله هذا المنصب.

قالت المصادر نفسها: إن هناك انقساماً بين أعضاء «الأعلى للبترول» غير الحكوميين حول ترشيح الحمد لشغل هذا المنصب، وفي المقابل هناك تضامن حكومي متماسك مع موقف الوزير الفاضل ليبقى الأمر بيد سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت إلى أنه في حال تأييد رئيس الوزراء لترشيح الحمد ، فسيكون بمنزلة سحب ثقة من الوزير الفاضل وإعلان إقصاء مبكّر له من الحكومة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
%58 تراجع فائض الميزان التجاري للكويت خلال 5 أشهر

2020/08/12 السياسة

هبط فائض الميزان التجاري الكويتي خلال خمسة الأشهر الأولى من عام 2020 بنسبة 58% على أساس سنوي وسط تأثيرات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي ككل.

وحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، سجل فائض الميزان التجاري الكويت بالفترة من مطلع يناير 2020 حتى مايو الماضي 1.77 مليار دينار (5.8 مليار دولار)، مقابل 4.30 مليار دينار (14 مليار دولار) بنفس الفترة من 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
«التأمينات» تزيد استثمارات البنى التحتية 3 أضعاف

2020/08/12 القبس

أكد المدير العام للتأمينات الاجتماعية مشعل العثمان، أن الصندوق، الذي تبلغ قيمته 112 مليار دولار، يخطط لمضاعفة استثماراته في البنية التحتية إلى 3 أضعاف كجزء من استراتيجيته الاستثمارية على مدى العامين المقبلين.

وقال العثمان في مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ»: «نتطلع إلى الاستثمار في البنية التحتية بقوة، حيث نستثمر اليوم 3 في المئة فقط في هذا القطاع، ونخطط لرفع هذه النسبة إلى 10 في المئة تقريباً».

وأضاف: كما أننا سنزيد قليلاً من استثماراتنا في صناديق التحوط والعقارات، لافتاً إلى أن الفريق الإداري الجديد للمؤسسة ورث محفظة نقدية ضخمة كانت تمثل 40 في المئة من قيمة الصندوق وأصبحت تمثل 11.5 في المئة، ويعمل الفريق حالياً على تقليصها لتصل إلى نسبة 4 في المئة بحلول مارس المقبل من خلال استثمارات متعددة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
هكذا ستسوّق مؤسسة البترول نفطها حتى 2023/‏2024

2020/08/12 الراي الكويتية

كشفت مصادر نفطية مطلعة أن خطط مؤسسة البترول الخمسية لتسويق نفطها، بُنيت على أساس إنتاج الكويت مقابل أسعار النفط العالمية، إذ اعتمدت إنتاج 2.933 مليون برميل يومياً بـ56 دولاراً للبرميل للسنة المالية.

وقالت المصادر إنه وفقاً لافتراضات المستشارين العالميين قبل جائحة كورونا، وخفض إنتاج دول «أوبك +»، ستكون أسعار النفط خلال العام المالي 2020/‏2021 عند 57 دولاراً للبرميل، مقابل إنتاج الكويت 3.047 مليون برميل.

وذكرت أنه في العام 2021/‏2022 سيكون سعر النفط الافتراضي 59 دولاراً للبرميل، مقابل إنتاج 3.1 مليون برميل.

وأشارت المصادر إلى أنه وفقاً للافتراضات خلال الخطة الخمسية للعام 2022/‏2023، سيكون السعر 62 دولاراً للبرميل مقابل إنتاج 3.099 مليون برميل، في حين سيكون في 2023/‏2024 عند 65 دولاراً للبرميل مقابل إنتاج 3.1 مليون برميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
“كوفبيك”: أكبر عملية إعادة هيكلة لمواكبة المتغيرات العالمية

2020/08/12 السياسة

أصدر الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية كوفبيك ،بالوكالة الشيخ نواف سعود الصباح، تعميماً اداريا وتنظيمياً بإجراء تغييرات لمواكبة المتغيرات العالمية، بما يتماشى مع إستراتيجية الشركة ومؤسسة البترول الكويتية 2040.

وتضمن التعميم الذي صدر امس إعادة هيكلة قطاعات الشركة حول العالم، وإعادة تسمية قطاعات أخرى وتعديل مسميات وظيفية، وتدوير عدد من المسؤولين، بما يدعم سياسة التركيز على عمليات الاستكشاف والإنتاج ودعمها.

وتضمن التعميم استمرار جابر الشطي في منصب مدير ضمان الجودة مع إعادة هيكلة إدارتها ،على ان يتم تعيين رئيس الفريق لضمان المشروع ورئيس الفريق لضمان الشركة في وقت لاحق، كما سيتم تعيين مديرا للشؤون القانونية في وقت لاحق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 23 سنتا ليبلغ 20ر45 دولار

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,239
الدينار الكويتي ينخفض أمام 6 عملات عربية وأجنبية

الكويت - مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.08% لكل منهما.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار مقابل 4 عملات أجنبية تقدمها الين الياباني بنسبة 0.59% عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف بعض العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21166052_AR_1597213355_1010101.png
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى