❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الجارالله: إنتاج 1.2 مليون كمام يومياً.. بصناعة كويتية

2020/04/23 القبس

في الأزمات والشدائد تظهر كفاءة الكويتيين في شتى المجالات، وقد أثبتت الكوادر الوطنية العاملة في المجالات الصناعية والطبية وغيرها قدرتها على العمل والإنجاز ورفد جهات الدولة بكل احتياجاتها، وهو ما تجلّى منذ أزمة «كورونا».

في ما يتعلّق بالكمامات والمستلزمات الطبية التي تضاعف الاحتياج إليها مع انتشار فيروس كورونا الفتّاك، تستلزم الضرورة دعم الصناعات الوطنية وتشجيعها، بدلا من الاعتماد على الاستيراد والصناعات الاجنبية التي تكلّف خزانة الدولة مبالغ طائلة، بينما المنتجات الوطنية متاحة، ويمكن الاعتماد عليها، وقد أثبتت توافر معايير الجودة فيها.

ومنذ أزمة «كورونا» أثبت الكويتيون تلاحمهم كتفاً بكتف لاجتياز هذه المرحلة العصيبة، والعمل على احتواء الوباء، الذي يجتاح العالم، وبرز دور القطاع الصحي، الذي حمل العبء الأكبر إلى جانب باقي القطاعات التي شمّرت عن سواعدها في الخط الأمامي لمحاربة الفيروس.

ويتسلّح العاملون في الميدان الطبي بالأدوات الوقائية والعلاجية، لصد هجمات «كورونا» على أرض المعركة في مختلف الأماكن، وتعد المنتجات الطبية من أهم عوامل الانتصار؛ لكونها الدرع الواقي لجنودنا في هذا المشهد البطولي.

وليس في الكويت سوى مصنع واحد متخصص في انتاج الكمامات، يقع في منطقة صبحان، وبات وجهة للمواطنين والمقيمين منذ بدء الأزمة، وهو الشركة الكويتية للمنتجات القطنية الطبية، التي تصنع الكثير من المنسوجات، لا سيما الكمامات والأغطية القطنية.

وقال صاحب المصنع بندر الجارالله في تصريح لــ القبس: إن الطاقة الاستيعابية للمصنع منذ بدء الأزمة تبلغ 30 ألف كمام يوميا، لافتاً إلى وصول مكائن جديدة، طاقتها الانتاجية تصل إلى 400 ألف كمام يومياً، إذ شرع المهندسون في إعدادها، معلناً عن استقدام ماكينة أخرى في غضون أسبوعبين، ستنتج 800 ألف كمام؛ ليصل الإجمالي إلى 1.2 مليون كمام يومياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ماجد المطيري: توافق على «الإفلاس»... والتصويت الأربعاء

2020/04/23 الراي الكويتية

توقع عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب ماجد المطيري، موافقة المجلس على مشروع القانون الحكومي الجديد في شأن التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس، مؤكداً وجود توافق بشأنه وسيتم التصويت على مواده الأربعاء المقبل، وتالياً يرفع التقرير إلى مجلس الأمة للتصويت عليه.

وناقشت اللجنة، في اجتماعها أمس، بحضور وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، مشروع قانون التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس، الذي طرح في اجتماعات سابقة، وخصصت له اللجنة ورشة عمل، نظراً لتعدد مواده ولأهميته، ولأنه أعد من أجل تعزيز الاستقرار المالي للمؤسسات المالية في الدولة لمعالجة أوجه القصور.

وقال المطيري لـ«الراي» عقب الاجتماع، إن المناقشة أمس كانت مطوّلة وحضرها وزير التجارة خالد الروضان الذي شرح والمستشارون المشروع الذي يتألف من 305 مواد، وهو من القوانين المهمة لأن القانون الحالي للإفلاس معمول به منذ 40 عاماً ولا بد من قانون يواكب التطور الذي طرأ على التشريعات الاقتصادية والمالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
السلطان: 50% انخفاضاً بتحويلات العمالة الوافدة في الكويت

2020/04/23 الأنباء الكويتية

قال مدير مكتب السلطان للصرافة أحمد السلطان في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان التحويلات المالية للعاملين بالكويت، تأثرت خلال شهر مارس الماضي لتشهد انخفاضا غير مسبوق يصل إلى 50%، وذلك لعدة أسباب أبرزها إغلاق محلات الصرافة والتحويلات المالية لفترات طويلة وفتحها في أوقات معينة فقط بسبب حظر التجول في البلاد.

إضافة إلى تخوف العديد من العمالة الوافدة من الإجراءات التي قد تتخذ في المستقبل وتؤدي إلى تركهم للوظائف العاملين بها، مما جعلهم يتخوفون من تحويل الأموال إلى بلدانهم لمعرفة ما ستؤول إليه أوضاعهم في ظل عدم وضوح الرؤية الحالية والضبابية التي تحيط بالجميع في ظل الأزمة الجائحة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
10 آلاف من المشاريع الصغيرة والمتوسطة تستفيد من القروض الميسَّرة

2020/04/23 القبس

كشفت مصادر مسؤولة لـ القبس ان عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتوقعة استفادتها من الحزمة التحفيزية الاقتصادية يتراوح ما بين 9 و10 آلاف مشروع، بسقف تمويلي قد يصل الى نحو 300 مليون دينار.

وأفادت المصادر بأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بصدد مخاطبة الهيئة العامة للاستثمار لطلب تغطية المبالغ المتوقع تقديمها للمبادرين الراغبين في الاستفادة من البرنامج التحفيزي.

ولفتت المصادر الى ان هيئة الاستثمار ومن خلال تواصل قيادات الصندوق الوطني معها أكدت جاهزيتها لتحويل المبالغ المطلوبة للتمويل في أي وقت وعلى شكل دفعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الجاسم : لا تهاون في لائحة توصيل الأغذية

2020/04/23 الأنباء الكويتية

وقال الجاسم في تصريح لـ «الأنباء» إنه لن يكون هناك تهاون أو مهادنة من قبل الفرق المكلفة بالمتابعة والتفتيش لأي مخالفة يتم رصدها تتعلق بتجاوز الاشتراطات التي حرصت عليها «البلدية» بعد صدور قرار مجلس الوزراء والتي تشمل خدمات توصيل الأغذية والمواد الاستهلاكية وأي خدمات توصيل أخرى مع اتباع أساليب النظافة الشخصية والسلامة الغذائية ابتداء من اختيار المواد الأولية وصولا إلى إنتاج غذاء صحي وآمن وسليم للمستهلك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
9595 حجزاً إلكترونياً بـ «التعاونيات» في 24 ساعة

2020/04/23 جريدة الجريدة

في ضوء إعلان وزارة التجارة والصناعة الإطلاق الرسمي لنظام حجز مواعيد التسوق في 63 جمعية تعاونية بمعظم مناطق البلاد، وذلك عبر موقعها الإلكتروني وخلال ساعات حظر التجول، أظهرت احصائية حديثة، أن اجمالي أعداد الحجوزات الآلية التي تمت عبر نظام التسوق الالكتروني الثلاثاء الماضي بلغ 9595 حجزاً موزعة على الجمعيات كافة المشمولة بالقرار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
زيادة فروع البنوك العاملة الأحد المقبل

2020/04/23 الأنباء الكويتية

أعلن اتحاد مصارف الكويت عن زيادة عدد البنوك الكويتية العاملة لتصل كحد أدنى الى 25% من إجمالي عدد فروع كل بنك اعتبارا من الأحد 26 أبريل 2020 لتلبية احتياجات العملاء وتحقيق أهداف خطة تقديم القروض الميسرة لعملاء البنوك، وذلك بناء على توجيهات محافظ بنك الكويت المركزي د ..محمد الهاشل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شركات استثمار ووساطة تدير أموال العملاء «أونلاين» من المنازل

2020/04/23 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن بعض شركات الاستثمار والوساطة باتت تدير أعمالها الخاصة باستقبال طلبات العملاء والمستثمرين في بورصة الكويت للأوراق المالية عبر الوسائل الإلكترونية من المنازل، وأن شركات أخرى توسعت في ترتيب دورات تخصصية تشمل دورات تطوير لمديري المحافظ والصناديق عبر الـ "اونلاين" أيضا.

وقالت المصادر إنه نتيجة للظروف والإجراءات التي يتخذها مجلس الوزراء والتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة الصحة، لمجابهة تداعيات فيروس "كورونا"، والتزاما بتخفيض عدد الموظفين، اضطرت بعض شركات الوساطة إلى نقل أعمال مكاتبها، وتنفيذ عملية التداول من منازل موظفيها، إذ تم توفير كل الاحتياجات المتعلقة بضمان عملية التداول بسلاسة وأريحية من الموظفين لتلبية طلبات المستثمرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«طيران الجزيرة» أعادت 4586 مواطناً ومواطنة ... في 72 ساعة

2020/04/23 الراي الكويتية

أعلن مدير قطاع العمليات في شركة طيران الجزيرة، شاهين الغانم، إن الشركة أتمت مهامها في المرحلة الأولى من عملية إجلاء المواطنين من الخارج بنجاح، حيث نقلت 4586 مواطناً إلى الكويت خلال 3 أيام.

وأشار الغانم، في تصريح لـ«الراي» إلى أن «مهمة إجلاء المواطنين من الخارج تولاها فريق التشغيل لعملية الإجلاء في «الجزيرة»، وكان في صفوف الخدمة الأولى للمواطنين القادمين من الخارج 26 طياراً، و26 مساعد طيار، بالإضافة إلى 104 عناصر من أطقم الضيافة الجوية لدى الشركة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«كيبيك»: إصابات بكورونا لعمال تابعين للمقاولين ومقاولي الباطن في مشاريعنا

2020/04/23 الراي الكويتية

أكد الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك»، حاتم العوضي، أن هناك حالات إصابة بفيروس كورونا لعاملين تابعين للمقاولين ومقاولي الباطن في مشاريع الشركة.

وتأكيداً لخبر «الراي» في 20 أبريل، قال العوضي إن «كيبيك» تتابع مع هذه الشركات للتأكد من اتباع كل الإجراءات والاحتياطات السليمة التي اوصت بها وزارة الصحة، إذ يتم عزل الحالات المشتبه بها والمخالطين معها، مشدداً على أن الشركة ستتخذ جميع الاحتياطات المطلوبة لوقاية العاملين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«نفط الكويت» تتلقى عروض 11 شركة لمشروع الإنتاج الجوراسي

2020/04/23 الأنباء الكويتية

تلقت شركة نفط الكويت عطاءات لمشروع مرافق الإنتاج الجوراسي في شمال البلاد في 14 الجاري وفقا لمصادر صناعية مطلعة، حيث قالت مجلة «ميد»، إن الشركة تعكف حاليا على تقييم العطاءات المتعلقة بالمشروع المقدرة قيمته بنحو 115 مليون دولار.

وأوضحت المجلة أن الشركات التي سبق أن تأهلت لتقديم عطاءات للعقد، يبلغ عددها 11 شركة منها 10 شركات محلية، بالاضافة الى شركة اتحاد المقاولين اللبنانية، هي:

٭ شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده.

٭ شركة اتحاد المقاولين (لبنان).

٭ شركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات.

٭ شركة عربي انرتيك.

٭ شركة المير للخدمات الفنية.

٭ الدار للهندسة والمقاولات.

٭ شركة المجموعة المشتركة للمقاولات.

٭ شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات.

٭ شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن.

٭ شركة خليج سبيك للتجارة العامة والمقاولات.

٭ شركة الخدمات المتكاملة.

وقالت المجلة إن أعمال التصميم الهندسية الأولية قد وضعت من قبل شركة نفط الكويت ذاتها، ويشمل نطاق العمل في المشروع مد خطوط انسيابية وتركيب خطافات رؤوس الآبار وتركيب فتحات المداخل بالإضافة الى بناء المرافق المرتبطة بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزير الداخلية الكويتي يتوعد بالاستمرار في محاربة تجار الإقامات

E5C2874F-B4BA-45D3-B555-FC4CEC655C97.jpeg

مباشر: أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء، وزير الداخلية الكويتي، الاستمرار في محاربة تجار الإقامات.

وقال الوزير أنس الصالح، بمداخلة على تلفزيون الكويت: سنستمر في محاربة تجار الإقامات، فالكويت سميت مركزا للعمل الإنساني، حسبما نقلت وكالة أنباء الكويت "كونا"، اليوم الأربعاء.

وتابع الوزير: "نشعر بالعار أن يكون هناك هذا النوع من الإتجار بالبشر، وبإذن الله سننتصر ونستأصله من الجسد الكويتي".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
التجارة الكويتية تعلن مواعيد عمل فروع التموين خلال رمضان

الكويت - مباشر: أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية عن مواعيد عمل فروع التموين خلال شهر رمضان.

وقالت الوزارة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، أن دوام فروع التموين خلال شهر رمضان ستكون من 9 صباحاً إلى 2 ظهراً.

ويأتي ذلك في ظل الإجراءات التي تتخذها الكويت لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد.

3836D307-A355-420E-99EF-0CB835FCE8E6.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"التجارة": 12 محضر ضبط لمحال تجارية مخالفة للإجراءات الإحترازية من "كورونا"

2020/04/23 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الخميس تحرير 12 محضر ضبط لمحال تجارية لم تلتزم بالقوانين والقرارات المعمول بها بشأن الإجراءات المعنية لمواجهة تداعيات إنتشار عدوى فيروس كورونا (سارس كوف - 2) المسبب لمرض (كوفيد - 19).

وقالت التجارة في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فرقها التفتيشية رصدت 381 جمعية تعاونية وأسواقا مركزية ومحالا تجارية وبسطات للخضروات للوقوف على مدى إلتزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات فضلا عن إعادة فتح اربع محال تجارية. وأضافت أن الفرق التفتيشية راقبت 79 فرعا تموينيا للتأكد من مدى إنسيابية سير عمليات البيع وتسليم المواد الغذائية لمستحقيها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"وزير الصحة الكويتي": شفاء 55 حالة من "كوفيد - 19" والإجمالي يرتفع إلى 498 حالة

2020/04/23 كونا

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الخميس شفاء 55 حالة من المصابين بفيروس كورونا (سارس كوف - 2) المسبب لمرض (كوفيد - 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 498 حالة.

وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.86 دولار ليبلغ 11.86 دولار

2020/04/23 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.86 دولار ليبلغ 11.86 دولار في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 14.72 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وعالميا أنهت عقود برنت جلسة التداول امس مرتفعة 1.04 دولار أو 5.4 بالمئة لتبلغ عند التسوية 20.37 دولار للبرميل في حين صعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 2.21 دولار أو 19.1 بالمئة لتسجل عند التسوية 13.78 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 2020/4/23 وفق الأسعار المعلنة من بنك الكويت المركزي:

- دولار أمريكي 0.309
- يورو 0.334
- جنيه إسترليني 0.381
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.044

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الصحة الكويتية": 151 إصابة جديدة بفيروس "سارس كوف - 2" بإجمالي 2399 وتسجيل حالة وفاة جديدة

2020/04/23 كونا

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند اليوم الخميس تسجيل 151 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا (سارس كوف - 2) المسبب لمرض (كوفيد - 19) في البلاد خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة إلى 2399 مع تسجيل حالة وفاة جديدة لمواطن كويتي يبلغ من العمر 41 عاما كان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة منذ 28 يوما ليصل اجمالي الوفيات الى 14.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "الكويت للتأمين"

2020/04/23 بيان صحفي

تعلن هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 23/04/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/91مجلس تأديب) (2019/145هيئة) ضد:

شركة الكويت للتأمين

لمخالفتها الفقرة (ب) من البند (1) من الملحق (1) (تقييم الأصول العقارية) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بإجراء تقييم للمباني المصنفة كأصول للشركة بقيمة إجمالية 1,070,989 د.ك (مليون وسبعون ألف وتسعمائة وتسعة وثمانون دينار كويتي) والواردة في الإيضاح رقم (3) من بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2018 تحت بند "ممتلكات ومعدات" في قائمة المركز المالي للشركة، بصفة سنوية على الأقل من قبل جهتين مرخصتين يكون إحداهما أحد البنوك الكويتية، وذلك للعقارات التالية:
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى