❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت والأردن تبحثان مواجهة تداعيات فيروس كورونا

مباشر: بحث وزیر الخارجیة الكویتي الشیخ أحمد ناصر المحمد الصباح، من وزیر الخارجیة وشؤون المغتربین للمملكة الأردنیة سبل التعاون لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين الجانبين، اليوم الثلاثاء، تناولت مجمل العلاقات التاریخیة الوثیقة التي تربط البلدین والشعبین، بحسب بيان الخارجية الكويتية.

وجرى خلال الاتصال بحث سبل تعزیز التعاون المشترك نحو مواجھة تداعیات تفشي وباء فیروس كورونا المستجد والحد من تبعاته.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نائب وزير الخارجية يتسلم رسالة من خادم الحرمين لأمير الكويت

6B53ED43-3827-4360-9109-E6DD9E809957.jpeg

الكویت - مباشر: اجتمع نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجارالله، الیوم الثلاثاء، مع القائم بالأعمال في سفارة المملكة العربیة السعودیة الشقیقة لدى دولة الكویت، الدكتور حسن الأنصاري حیث سلم رسالة خطیة إلى حضرة أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح من خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود.

وأشارت الخارجية الكويتية، في بيان نشرته وكالة الأنباء "كونا"، إلى أن الاجتماع تناول أيضا عددا من أوجه العلاقات الثنائیة بین البلدین وتطورات الأوضاع على الساحتین الإقلیمیة والدولیة.

وذكرت الخارجية الكويتية، أن اللقاء حضره السفیر مساعد وزیر الخارجیة لشؤون مكتب نائب الوزیر السفیر أیھم العمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
النقد الدولي يتوقع انكماش الناتج المحلي للكويت 1.1% خلال 2020

الكويت – مباشر: رجح صندوق النقد الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت في عام 2020 بنسبة 1.1 بالمائة، متأثراً بالصدمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، علماً بأنه سجل نمواً في العام الماضي بـ0.7%.

وتوقع تقرير صندوق النقد "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر اليوم الثلاثاء، تعافي الاقتصاد الكويتي في العام الماضي، مسجلاً نمو بـ3.4 بالمائة.

وحول معدل التضخم، فمن المرجح أن ينخفض في العام الجاري لـ0.5 بالمائة، علماً بأنه نما في العام السابق بـ1.1 بالمائة، على أن تتسارع وتيرة نموه في عام 2021 لـ2.3 بالمائة.

وحول الحساب الجاري، فرجح الصندوق انكماشه وتحوله للعجز بـ10.2 بالمائة، على أن تقل النسبة في عام 2021 إلى 7.8 بالمائة.

وكشفت تقرير الصندوق أن تلك الأزمة التي يمر بها الاقتصاد العالمي منقطعة النظير، إذ أحدثت صدمة كبيرة، فمن المرجح أن تتضاءل الخسائر التي أشعلت فتيل الأزمة المالية العالمية أمام خسائر الناتج المصاحبة لهذا الطارئ الصحي وإجراءات الاحتواء المرتبطة به.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الخارجية الكويتية تتابع خطط إعادة المواطنين العالقين بالخارج

مباشر: تابع وزير الخارجیة الكویتي الشیخ أحمد ناصر المحمد الصباح، خطط وإجراءات إعادة المواطنين العالقين بالخارج، والتي ستبدأ مراحلھا بتاریخ 19 إبریل/ نيسان الجاري.

جاء ذلك خلال عقده اجتماعا بحضور نائب وزیر الخارجیة السفیر خالد الجارالله، الیوم الثلاثاء، في دیوان عام الوزارة، حسبما نقلت وكالة أنباء الكويت "كونا".

وتم خلال الاجتماع متابعة أعمال اللجنة والإجراءات التي تقوم وزارة الخارجیة وكافة البعثات الدبلوماسیة والقنصلیة الكویتیة في الخارج وغرف العملیات المخصصة تجاه مواجھة تداعیات تفشي وباء كورونا المستجد (كوفید - 19. )
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"وزير الخارجية الكويتي" يترأس اجتماعا مع رئيسي "الطيران المدني و"الكويتية" لمتابعة خطط عودة المواطنين

2020/04/15 كونا

ترأس وزیر الخارجیة الكویتي الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وبحضور نائب وزیر الخارجیة خالد الجارالله الیوم الثلاثاء اجتماعا مع رئیس الإدارة العامة للطیران المدني الشیخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ورئیس مجلس إدارة شركة الخطوط الجویة الكویتیة یوسف الجاسم وبمشاركة السفراء أعضاء لجنة الطوارئ بالوزارة.

وجاء الاجتماع في إطار استكمال ومتابعة الإجراءات العاجلة المتعلقة بالتنسیق القائم بین الجھات المعنیة في الدولة تجاه تنفیذ خطط عملیات إعادة المواطنین الكویتیین العالقین في الخارج إلى أرض الوطن سالمین والتي ستبدأ مراحلھا بتاریخ 19 أبریل الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
4 أوامر تغييرية لعقود في «نفط الكويت» و«البترول الوطنية» بـ 11.5 مليون دينار

2020/04/15 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركتي نفط الكويت والبترول الوطنية الكويتية أصدرتا 4 أوامر تغييرية طارئة لعدد من المشاريع بقيمة 11.5 مليون دينار.

وفي التفاصيل، قالت المصادر إن العقد الاول تمت الموافقة عليه لإصدار أمر تغييري بقيمة 6.5 ملايين دينار، وهو الأمر التغييري السابع مع شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن لتنفيذ عقد تقديم الصيانة والدعم لمرافق التصدير التابعة لشركة نفط الكويت، علما بأنه تم تمديد العقد لمدة سنة اعتبارا من يناير 2020 وحتى نهاية العام.

وذكرت أن العقد الثاني تم إصدار أمر تغييري له بقيمة 2.1 مليون دينار مع شركة الصناعات الهندسية الثقيلة لتنفيذ بعض الأعمال لمدة عام على عقد خدمات الصيانة والدعم لمرافق التصدير.

وبينت ان العقد الثالث خاص بشركة البترول الوطنية الكويتية وتمت الموافقة على اصدار الامر التغييري بقيمة 1.97 مليون دينار وهو خاص بتقديم خدمات التغذية في الشركة ولمدة 9 أشهر، وتم اصدار الامر التغييري لحين انتهاء شركة البترول الوطنية من اجراءات المناقصة الجديدة وتغطية الاحتياجات الاضافية الخاصة بمشروع الوقود البيئي واستحداث مقاصف جديدة بمواقع مصفاة ميناء عبدالله المختلفة والتي تشمل مستودع الاحمدي ومبنى العيادة بالتسويق المحلي وورش العمل الجديدة.

وبينت أن العقد الرابع والاخير بقيمة 815 ألف دينار وهو خاص بعمليات التغذية في شركة البترول الوطنية، وتم تمديد العقد لمدة 9 أشهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
السفير الصيني: الصين والكويت تتبادلان الدعم للتغلب على فيروس كورونا

2020/04/15 الأنباء الكويتية

كشف سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد لى مينغ قانغ عن حضوره اجتماعا افتراضيا عبر تقنية «الفيديو كونفرنس» بين خبراء الصحة في مدينة شانغهاي وممثلي وزارة الصحة الكويتية بشأن سبل المكافحة والوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح قانغ أن الخبراء الصينيين أجابوا بشكل دقيق عن أسئلة واستفسارات الجانب الكويتي في مجالات علم الفيروسات «كوفيد ـ 19» والفحص والتشخيص، وحماية المجتمع من العدوى وتدابير العزل والحجر وعلم الوبائيات وإجراءات إحكام الوقاية والسيطرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«مكاتب السياحة والسفر»: مستعدون للمساعدة في إجلاء رعايا الدول من الكويت

2020/04/15 الراي الكويتية

أكد رئيس مجلس إدارة اتحاد مكاتب السفر والسياحة، محمد لافي المطيري، رغبة الاتحاد باستئناف نشاط مكاتب السياحة والسفر أسوة بالمطاعم ومحلات الصرافة والصيدلة ومراكز التسوق (الجمعيات)، للمساهمة في تسهيل إجراءات سفر ومغادرة رعايا الدول التي ترغب بالسفر ومغادرة البلاد.

وقال إن المكاتب تملك قاعدة جماهرية كبيرة وإن التسهيلات المقدمة من قبلها تعد مغرية بالنسبة للمسافرين، لافتاً إلى أنها مستعدة لمد يد التعاون بهذا الخصوص، لافتاً إلى قيام عدد من شركات الطيران بإنزال رحلات يومية من الكويت، وأبرزها الخطوط الجوية القطرية، ومنوهاً بأن وضع جدول الرحلات على نظام الحجز الآلي يتيح لمكاتب السياحة والسفر استئناف العمل وممارسة النشاط وتسهيل الإجراءات للمسافرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
عبدالوهاب الوزان: «التحكيم التجاري» بصدد إعداد فعاليات عدة باستخدام الوسائل الإلكترونية

2020/04/15 جريدة الجريدة

عقد مجلس إدارة مركز الكويت للتحكيم التجاري اجتماعه الأول لهذا العام أمس، في مقر المركز بمبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت، برئاسة عبدالوهاب الوزان، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور أعضاء المجلس.

وتضمن جدول أعمال المجلس استعراض تقرير المركز ربع السنوي، والقضايا المعروضة على المركز، كما ناقش المجلس خطة الطوارئ للمركز خلال عام 2020، حيث استعرض مرتكزات الخطة ومستهدفات المركز خلال هذا العام والجدول الزمني للفعاليات المزمع انعقادها بالوسائل الإلكترونية عن بعد، ومتطلبات ووسائل تنفيذ هذه الخطة في ظل جائحة فيروس كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
10 إجراءات تحكم العائدين من الخارج

2020/04/15 الراي الكويتية

تضع وزارة الصحة اللمسات النهائية على خطة استقبال المواطنين العائدين من الخارج اعتباراً من الأحد المقبل، حيث بنت استعداداتها المبدئية على التعامل مع نحو 29 ألف مواطن ومواطنة في المراحل الأربع الأولى، فيما لم تحدّد العدد المتوقع للمرحلة الخامسة التي تشمل عودة الطائرات الخاصة.

وقدّرت الوزارة أن تشمل المرحلة الثانية المخصصة للمرضى الذين يحتاجون إلى سرير طبي أو أجهزة دعم الحياة نحو 110 مواطنين وتستغرق يوماً واحداً بتاريخ 23 من الشهر الجاري.

ووفقاً للخطة، فإن جميع القادمين سيخضعون لـ10 إجراءات تم اعتمادها من الجهات المختصة، وتشمل: فحص الحرارة والفحص الطبي وفحص «PCR» في المطار، إعداد الطيران المدني كشوفاً للركاب القادمين تتضمن جميع البيانات، ويتم تحديد الوجهة المحول اليها الشخص «المنزل، المستشفى، المحجر».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
العقيل: لا صحة لإقالة مدير «القوى العاملة»

2020/04/15 الراي الكويتية

نفت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، نبأ إعفاء مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى من منصبه.

وقالت العقيل لـ«الراي»: «ما تردد من أنباء عن إقالة الموسى إشاعة وغير صحيح».

وأكدت العقيل أن «الهيئة» تصب جل اهتمامها خلال هذه الفترة على تفعيل الخدمات الإلكترونية التي استحدثت أخيراً لأصحاب الأعمال والعمالة الوطنية، خاصة مع توجهات الدولة للحد من انتشار فيروس «كورونا»، بالإضافة إلى جهودها في متابعة أوضاع العمالة الوافدة من خلال فرق التفتيش التي تعمل على مدار الساعة، ضمن خطة عمل استثنائية للتأكد من الالتزام بالقوانين والقرارات والضوابط الخاصة بالعمل والعمال، لا سيما في ما يخص الصحة والسلامة المهنية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الحكومة ترفض تسييل أصول حالياً

2020/04/15 القبس

علمت «القبس» أن الحكومة مصرة على عدم تسييل أصول من الاحتياطي العام حالياً لأن أسعار الاصول منخفضة، ويجب انتظار عودة الأسواق إلى الانتعاش بعد انتهاء أزمة كورونا.

في المقابل، اقترح نواب ان يشتري صندوق الاجيال أصولاً من الاحتياطي العام ليتوافر لدى الأخير سيولة لسد العجز.

واشارت مصادر مالية حكومية الى ان كل ذلك لا يفي بالغرض، ولابد من اقرار قانون للدين العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
16 مليون دينار لصيانة طريق الملك فهد

2020/04/15 الراي الكويتية

وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة، اليوم، على التعاقد مع أربع شركات مقاولات لصيانة طريق الملك فهد وتقاطعاته بتكلفة 16 مليون دينار.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الراي» إن هيئة الطرق قامت بتجزئة أعمال صيانة الطريق إلى أربع مراحل وأسندت كل مرحلة لشركة من الشركات الأربع بتكلفة 4 ملايين لكل شركة مقابل أعمال الصيانة التي ستنفذها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
رواتب أبريل في مواعيدها المقررة لكل جهة

2020/04/15 الأنباء الكويتية

قالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» إن الجهات المختصة تعمل على إنجاز إحالة رواتب الموظفين عن شهر ابريل إلى البنوك حسب المواعيد المقررة وان صادف ذلك يوم سبت، مشيرة الى ان الصرف سيكون قبل بدء شهر رمضان.

وعلمت «الأنباء» أن وزير المالية براك الشيتان رفع طلبا الى مجلس الوزراء لتأجيل أقساط صندوقي «الأسرة والمتعثرين»، وأنه تمت احالة الطلب الى البنك المركزي لاتخاذ إجراءات التأجيل لمدة 6 أشهر أسوة بالبنوك المحلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مليونا دينار مكاسب «التأمينات» في سهم «الجزيرة»

2020/04/15 القبس

على الرغم من الجدل السياسي لاستثمارها في أسهم شركة الجزيرة، وفي خضم النقاشات الدائرة حول انعكاسات تداعيات أزمة كورونا وانخفاض أسعار النفط على الاقتصاد المحلي، فقد حققت حصة المؤسسة العامة للتأمينات مكاسب سوقية تقدر بنحو مليوني دينار خلال فترة أقل من شهر.

ووفقاً لإغلاق أمس، فقد ارتفع سهم الجزيرة بنسبة 6.8 ‎%‎، ليغلق عند مستوى 550 فلساً للسهم، مقارنة مع سعره البالغ 415 فلساً عند اعلان زيادة حصتها في 19 مارس الماضي إلى 7.3 ‎% من إجمالي أسهم الشركة، بواقع 14.6 مليون سهم تقريباً. علماً بأن المؤسسة كانت تمتلك نسبة كبيرة قبل تاريخ الزيادة الأخيرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«كورونا» يُهدد شركات التأمين .. والبقاء للأقوى

2020/04/15 الأنباء الكويتية

يبدو ان قطاع التأمين في الكويت سيكون أحد القطاعات الرئيسية المتضررة من أزمة فيروس كورونا المستجد، خاصة أن هذا القطاع كان يعاني أصلا من مشاكل قبل ظهور الفيروس، حيث جاء هذا الفيروس الجديد ليعزز من جراح هذا القطاع ويزيد من تعثره.

وبحسب آراء مختصين في هذا القطاع، فإن قدرات شركات التأمين على تحمل هذه الأزمة تختلف من شركة لأخرى، وذلك تبعا لما تمتلكه كل شركة من قدرات مالية واحتياطيات فنية لمواجهة هذه الخسائر، حيث أشاروا في تصريحات متفرقة لـ «الأنباء» إلى أن شركات التأمين الكويتية ستحتاج إلى محفزات ودعم من قبل الدولة حتى تستمر في تقديم خدماتها ودفع التزاماتها.

واضافوا أنه على الرغم من أن قطاع التأمين يعتبر من أهم القطاعات التي تساعد على التنمية الاقتصادية بالدولة، إلا أن هذا القطاع يعتبر من أضعف القطاعات الاقتصادية بالكويت، فهو لا يحظى بأي دعم يذكر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ترشيح بدر السعد مديراً للصندوق العربي للإنماء

2020/04/15 الراي الكويتية

علمت «الراي» أنه تم ترشيح العضو المنتدب السابق للهيئة العامة للاستثمار، بدر السعد، لمنصب المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وذلك ليكون خلفاً للمدير الحالي للصندوق عبداللطيف الحمد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
دخول البيئة والغذاء والصحة في اللجنة الرباعية

2020/04/15 القبس

علمت القبس عن انضمام كل من الهيئة العامه للبيئة وهيئة الغذاء وإدارة التراخيص الطبية إلى اللجنة الرباعية المشتركة التي ترأسها الهيئة العامة للقوى العاملة وفيها كل من بلدية الكويت ووزارة التجارة والداخلية. ليكون إجمالي الجهات المشاركة فيها 7 جهات حكومية.

وأبلغت مصادر القبس أن الجهات الحكومية الجديدة المشاركة في اللجنة جاءت نتيجة الوضع الحالي وما يستدعيه نظراً لرصد العديد من مظاهر المخالفات التي تكون من اختصاصهم ولايمكنهم من تسجيل المخالفة لتلافيها لاحقا.

وذكرت أن البيئة والغذاء تشارك كل منهم ب 6 فرق موزعة على المحافظات إلى جانب اللجنة الرباعية حيث تم رصد مايقارب 30 مسلخ غير مرخص في كل من الجهراء والوفرة وتم تسجيل مخالفات بيئية نظراً لقيام أصحابها بحفر حفرة الدماء واخرى لبقايا الماشية في حين حررت هيئة الغذاء مخالفات أخرى تتعلق بوجود أطعمه فاسدة واسطح ومطابخ ملوثة وغير مرخصة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى