❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
"التجارة الكويتية" تعتمد حضور الجمعيات العمومية للشركات عبر التصويت الإلكتروني

2020/04/01 كونا

أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة قرارا وزاریا یتم بموجبه السماح بحضور الجمعیات العمومیة العادیة للشركات بواسطة التصویت الإلكتروني بالنظام المعتمد من جھة السجل وھیئة أسواق المال وذلك ضمن الجھود التي تبذلھا أجھزة الدولة لمواجھة تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
هل بدأت البنوك الأجنبية استقطاع أقساطها دفعة واحدة ... وقبل مواعيدها؟

2020/04/01 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن أحد أفرع البنوك الأجنبية التي تعمل في الكويت، قام بالحجز على أموال إحدى الشركات المحلية، وتوجيه جزء منها نحو سداد مبكر لجميع أقساط الشركة، رغم أن مواعيد المدفوعات المستقطعة، وفقاً لجدول سداد عقد التمويل الموقع بين الطرفين، لم تحل أساساً، ما طرح سؤالأ حول ما إذا كان هذا موقفاً احترازياً، أو توجهاً جديداً للتحوط مع جميع العملاء في ظل أزمة كورونا؟

وفي التفاصيل، علم أن إحدى الشركات المحلية التي تعمل في قطاع الخدمات، تفاجأت بالحجز على إحدى الدفعات التى دخلت حسابها من جهة حكومية، ضمن عقد أعمال موقع مع هذه الجهة منذ فترة، والتي كانت قد حصلت مقابله على تمويل من هذا البنك.

وبالطبع أدخل تصرف البنك هذا باستخدام الضمانات المتوافرة لديه، الشركة المقترضة في دوامة معقدة، كون هذا الاستقطاع المبكر سيدفعها إلى إحداث تعديلات جذرية في خطط التزاماتها ومنها سداد الأقساط البنكية، والتي كانت مرتبة برسم الدفعات الحكومية المتوقع إيدعها في حسابها.

وبيّنت المصادر أنه عند استفسار مسؤولي الشركة عن الأسباب التي دفعت البنك للحجز على هذه الدفعة، تمت الإفادة بأن ذلك يدخل ضمن إستراتيجية جديدة، تعتمد على الاستقطاع المبكر لبعض الأقساط مرة واحدة، في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، والتي فرضت ضغوطات مالية واسعة على شريحة كبيرة من الشركات، يتعين التحوط ضدها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
البنوك تجدد بطاقات البدون المنتهية بياناتهم أمنياً مع وقف تحويلاتهم الخارجية

2020/04/01 الراي الكويتية

علمت «الراي» أن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك السماح للمقيمين بصورة غير قانونية «البدون» بإجراء جميع تعاملاتهم المصرفية، بما فيها تجديد بطاقاتهم، حتى لو كانت بطاقتهم الأمنية منتهية.

وذكرت المصادر أن «المركزي» عمّم في وقت سابق على البنوك إزالة الحظر على التعاملات المصرفية للبدون المنتهية بطاقاتهم الأمنية، وكذلك المقيمين غير المحدثين لبياناتهم المدنية، وذلك انسجاماً مع متطلبات الظروف الراهنة الاستثنائية، إلا أن بعض العملاء من البدون أفادوا بأنه غير مسموح لهم إجراء كل العمليات المصرفية، وأن رفع الحظر ينحصر تقريباً في عمليات السحب والإيداع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
تنسيق مع ديوان الخدمة لتحديد آلية صرف المخصصات المالية للمشمولين بالتعويضات

2020/04/01 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» ان هناك أزمة تلوح في أفق وزارة الصحة بسبب القرار ٦٦/٢٢٠ والذي تضمن في مادته الثالثة تكليف وكيل الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بإدارة المحاجر والأطباء والهيئة التمريضية والموظفين الإداريين والفنيين لمكافحة فيروس كورونا، حيث أوضح القرار بمادته الرابعة ضرورة التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتحديد آلية لصرف المخصصات المالية للمشمولين بالمادة الثالثة تعويضا لهم.

وأشارت المصادر الى أن هناك تمييزا بين العاملين في «الصحة» بموجب هذا القرار فالجميع يعمل في الرعاية الصحية من أطباء الطوارئ والمستشفيات والتمريض والإداريين والفنيين ولا يقل تعرضهم للخطر عن تعرض المشمولين بالقرار له، لأنهم يقدمون الرعاية الطبية بشكل مباشر لمراجعين لا يعلمون اذا كانوا مصابين أو مخالطين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
اعتماد البطاقات لـ «البدون» في المرافق الصحية حتى إشعار آخر

2020/04/01 الأنباء الكويتية

أصدرت وزارة الصحة قرارا يقضي باستمرار العمل بالبطاقات الأمنية المعتمدة من قبل الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية والمنتهية الصلاحية في كل المرافق الصحية التابعة للوزارة في تقديم خدمات الصحة لحاملها بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا» حتى إشعار آخر.

جاء هذا بناء على ما ورد في كتاب الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بشأن تيسير معاملاتهم من خلال السماح بسريان البطاقات الأمنية المنتهية الصلاحية نظرا لتعطيل العمل بجميع الجهات الحكومية بسبب فيروس «كورونا» وحرصا على سلامة الجميع ومراعاة للجانب الإنساني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
"مجلس الوزراء الكويتي" يعتمد توصيات "الفريق المشترك" لمعالجة التداعيات الاقتصادية لأزمة "كورونا"

2020/04/01 كونا

اعتمد مجلس الوزراء الكویتي خلال اجتماعھ الاستثنائي الیوم الثلاثاء التوصیات الواردة في تقریر الفریق الاقتصادي المشترك بین الجھات الحكومیة والقطاع الخاص والمكلف بتقدیم التصورات العملیة لمعالجة التداعیات الاقتصادیة لأزمة فیروس (كورونا) وتخفیف آثارھا متضمنة حزمة تدابیر للحمایة الاجتماعیة.

جاء ذلك في تصریح لرئیس مركز التواصل الحكومي الناطق باسم الحكومة الكویتیة طارق المزرم ل(تلفزیون الكویت) في قصر السیف عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقد برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء في إطار المتابعة المتواصلة لبحث تقاریر الجھات ذات الصلة بمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19) .

وقال المزرم ان تقریر الفریق الاقتصادي اشتمل على 11 توصیة استھدفت "ضمان عدم تضرر المواطنین العاملین في القطاعات المتضررة من تداعیات الأزمة" إضافة إلى "المحافظة على الدعومات اللازمة للمحافظة على استقرار مستویات وأسعار السلع الغذائیة والطبیة في الأسواق المحلیة".

وأضاف أن التوصیات تضمنت كذلك "وضع الآلیات اللازمة لتأمین الحد الأدنى من الدخل الذي یكفل مواجھة تكالیف المعیشة للعمالة المتضررة من الأزمة الحالیة والمرتبطة بعقود" فضلا عن "دعم رواتب المسجلین على الباب الخامس في التأمینات الاجتماعیة بالقطاعات المتضررة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
"مجلس الوزراء الكويتي": لجنة لوضع ركائز تحفيز الاقتصاد المحلي الواردة بتقرير الفريق المشترك

2020/04/01 كونا

جاء ذلك في تصریح أدلى بھ رئیس مركز التواصل الحكومي الناطق باسم الحكومة الكویتیة طارق المزرم لتلفزیون دولة الكویت عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقد برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء في إطار المتابعة المتواصلة لبحث تقاریر الجھات ذات الصلة بمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید 19) .

وقال المزرم ان اللجنة ستكون برئاسة محافظ بنك الكویت المركزي وعضویة وكیل وزارة المالیة والعضو المنتدب للھیئة العامة للاستثمار معنیة ولھا الاستعانة بمن تراه أو تشكیل فرق عمل تنفیذیة لمعاونتھا في إنجاز مھمتھا على النحو المنشود.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
مصادر: بدء حصر مباني العمالة في الجليب والفروانية لضمان السلامة الصحية

2020/04/01 الأنباء الكويتية

بدأ مركز السلامة المهنية التابع للهيئة العامة للقوى العاملة بحصر المساكن العمالية التابعة للشركات الخاصة تمهيدا للتأكد من سلامتها والالتزام بشروط الأمن والسلامة من ناحية مساحة الغرف وعدد الأشخاص فيها.

وبينت مصادر مطلعة في الهيئة لـ «الأنباء» أن هذا الأمر يتم بناء على توجيهات مدير عام الهيئة احمد الموسى ووكيل قطاع حماية العمالة د ..مبارك الجافور حيث سيتم البدء بهذا الإجراء من مساكن منطقة جليب الشيوخ.

وذكرت المصادر ان المركز سبق أن قام بإنذار اكثر من 21 شركة خاصة في الجليب حاصلة على عقود حكومية للخروج من المنطقة والالتزام بالشروط الواجبة بالسكن العمالي، مشيرة إلى أن المركز سيقوم حسب التعليمات بحصر المساكن الحكومية الخاصة بالعقود في كل من الجليب والمهبولة والفروانية كمرحلة أولى ومن ثم التوسع في مناطق البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
«العدل» تسمح بتسجيل العقارات «أونلاين» ابتداءً من الأحد

2020/04/01 جريدة الجريدة

أعلنت وزارة العدل أمس أنها ستوفر خدمة تسجيل العقارات لدى إدارة التسجيل العقاري «أونلاين» بموقع الوزارة، ابتداءً من الأحد المقبل.

وتضمن القرار الذي أصدره وكيل الوزارة عمر الشرقاوي تفعيل العمل بنظام التقديم الإلكتروني للمعاملات العقارية، بأن يسمح لمالك العقار أو من ينوب عنه قانوناً بالتقدم لإجراء المعاملات العقارية إلكترونياً، كبيع كل العقار أو نسبة منه، أو هبته أو نسبة منه، وكذلك استخراج شهادة أوصاف عقار للأفراد وللمكاتب العقارية والشركات ذات المسؤولية المحدودة.

وجاء في القرار أنه يُشترط لتقديم المعاملات الإلكترونية أن تتم تعبئة كل الحقول الإلزامية بالموقع المخصص في بوابة «العدل» الإلكترونية، وإرفاق جميع المستندات المطلوبة والمبينة في موقع الوزارة بصيغة «بي دي إف»، وعلى إدارة التسجيل العقاري مراجعة كل الطلبات المقدمة وفقاً للنظم والقواعد المتبعة لديها، ويُخطر مقدم الطلب عبر أي وسيلة من وسائل التواصل الحديثة بنتيجة الفحص مباشرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
غرفة التجارة: على الحكومة الالتزام التام بدعم صمود الاقتصاد

2020/04/01 جريدة الجريدة

عقدت غرفة تجارة وصناعة الكويت الاجتماع السادس والخمسين لهيئتها العامة أمس، وتضمن الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله، والتي تمثلت، بدايةً، في قراءة تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية الغرفة كما هي في 31/ 12/ 2019وحساباتها الختامية عن السنة المالية 2019، وأكد المراقب أن البيانات المالية للغرفة تظهر بصورة عادلة، من كل النواحي المادية، وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.

ثم ألقى عبدالوهاب الوزان، نيابة عن رئيس مجلس إدارة الغرفة، نظراً لوجوده خارج البلاد، الكلمة التالية:

وقال الوزان: «عندما تكون الظروف غير عادية، يصبح من الطبيعي أن تأتي هذه الكلمة خلافاً للمعتاد، فهي لن تعرض وإياكم ما تضمنه التقرير الإداري والمالي للغرفة عن سنة 2019. والذي وضع بين أيديكم منذ أكثر من شهر، واضحاً ومفصلاً ويتصدره ملخص تنفيذي - بل ستقف معكم على محطات أربع، وقفات قصيرة تراعي ما تقتضيه الضرورة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
القطاع النفطي الكويتي ... يتقشّف

2020/04/01 الراي الكويتية

في ما يبدو أن أزمة «كورونا» والانخفاض الحاد في أسعار النفط قد أثرا فعلياً على أهم قطاعات الدولة الاقتصادية، تحركت مؤسسة البترول نحو اتخاذ إجراءات صارمة في قطاعاتها كافة، وقدمت مقترحات استرشادية لشركاتها التابعة في سبيل تخفيض المصروفات التشغيلية والرأسمالية للقطاع النفطي.

وكشفت مذكرة استرشادية للقطاع النفطي حصلت «الراي» على نسخة منها أن المقترحات تدور حول إعادة النظر في التكاليف الرأسمالية المطلوبة بما يشمل إلغاء أو تأجيل أو تخفيض تكلفة المشاريع سواء كانت جديدة أو جار تنفيذها.

ومن المقترحات مراجعة اسعار العقود الحالية أو المزمع إبرامها وفتح مجال التفاوض مع مقاولي التنفيذ لتخفيض تكلفة بعض المشاريع في ظل الأسعار الحالية، فضلاً عن الإبطاء في مراحل تنفيذ بعض المشاريع الرأسمالية وإعادة جدولتها وفق المستجدات خصوصاً المشاريع التي في مرحلة الطرح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
12.1 مليوناً لصيانة الأجهزة الطبية

2020/04/01 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» أن وزارة الصحة طلبت تمديد عقود الصيانة للأجهزة الطبية وأجهزة الأشعة والتعقيم في المستشفيات بعقد تبلغ قيمته 12.1 مليون دينار.

وأشارت مصادر الى أن «الصحة» ستوقع عقد التشغيل والصيانة الشاملة لمبنى ومخازن إدارة المستودعات الطبية بقطاع الأدوية والتجهيزات الطبية بقيمة 6.7 ملايين دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
تجديد إذن العمل لمن خارج البلاد عبر خدمة «أونلاين»

2020/04/01 القبس

اعلنت المتحدثة الرسمية باسم الهيئة العامة للقوى العاملة اسيل المزيد تمديد العمل في نظام «أسهل» لجميع الشركات بشكل مجاني حتى 12 أبريل 2020.

وقالت المزيد ان الهيئة أضافت إمكانية إضافة رقم الهاتف لغير المسجلين والراغبين بالاستفادة من الخدمة.

واشارت إلى أن إجراء المعاملات يتم عبر اتصال الفيديو من قبل الموظفين للتأكد من شخصية مقدم الطلب.

وبينت ان من الخدمات تجديد اذن العمل لمن هم خارج البلاد وعدم التدقيق على شهادة الرواتب وتحديث تقدير الاحتياج وتحديث خدمة تجديد الترخيص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
العوضي: إعفاء المحلات من الإيجار بات حقاً وليس تعاطفاً

2020/04/01 الراي الكويتية

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية، عضو مجلس إدارة اتحاد العقاريين إبراهيم العوضي، بأن إغلاق المجمعات التجارية كشف أصحاب هذه المجمعات على ضغوط مالية قوية، خصوصا إذا طال أمد أزمة مواجهة كورونا.

وأضاف العوضي في تصريح لـ«الراي» أن هذه الحالة أفقدت مستثمري المجمعات التجارية إيراداتهم، لا سيما مع إقرار تقديم إعفاءات متباينة لمستأجريهم من محلات التجزئة والمطاعم وغيرها من الإيجارات، مبيناً أن التسهيلات المقدمة للمستأجرين تحولت من مسألة تعاطف من قبل الملاك إلى حق قانوني للمستأجرين، مدعوماً بنصوص قانونية.

ولفت العوضي إلى أن الإجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء للحيلولة في مواجهة منع تفشي وباء كورونا وعلى رأسها إغلاق المجمعات أدى إلى منع المستأجرين من الانتفاع بالعين ما يعني أن دفع الإيجار غير مستحق عليهم لعدم استفادتهم منها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
«الطيران المدني»: مستعدون لرحلات المرحلة الثانية لإجلاء مواطنينا

2020/04/01 جريدة الجريدة

انتهت الإدارة العامة للطيران المدني من المرحلة الأولى للخطة الآنية لإعادة المواطنين العالقين في الخارج إثر تفشي فيروس كورونا المستجد بإجلاء 2713 مواطنا من أميركا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وإيران والإمارات والبحرين ومصر ولبنان.

وأعلنت مصادر الطيران المدني لـ «الجريدة» الاستعداد التام لتنفيذ أي ترتيبات مع وزارة الخارجية لتجهيز رحلات اجلاء المزيد من المواطنين العالقين في الخارج، مفيدة بأن «الطيران المدني» وفق خطط الاجلاء جهة تنفيذية تنتظر أي تعليمات من «الخارجية» لاستئناف أي خطط من شأنها استقبال المواطنين وتسهيل عملية وصولهم الى البلاد عبر الرحلات الجوية لا سيما بعدما اعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله امس انجاز المرحلة الثانية من قوائم اجلاء المواطنين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
رواتب أبريل قبل رمضان .. ومعاشات المتقاعدين 9 الجاري

2020/04/01 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» ان وزارة المالية ستتولى إنجاز إجراءات تحويل رواتب موظفي جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية الى البنوك بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والبنك المركزي قبل بدء شهر رمضان المبارك بوقت مناسب، بغض النظر عن استئناف الدوام الرسمي 12 الجاري من عدمه. هذا، وسيتم تحويل معاشات المتقاعدين إلى حساباتهم الخميس 9 الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
«المركزي الكويتي» يعفي البنوك من إفصاحات الربع الأول

2020/04/01 جريدة الجريدة

وجه بنك الكويت المركزي كل البنوك المحلية، إلى عدم تقديم البيانات المالية عن فترة الربع الأول من العام المالي، الذي انتهى أمس 31 مارس.

وقال «المركزي» إنه في ظل الظروف الاستثنائية الحالية نتيجة لتفشي وباء كورونا، فإنه يتعين عدم تقديم البيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2020 إلى «المركزي».

وأضاف «وحتى يتسنى للبنك المركزي متابعة أداء البنوك دورياً فإنه يتعين على كل المصارف الاستمرار بموافاتنا بكل البيانات الإحصائية، والتقارير المطلوبة لتنفيذ مهام البنك المركزي الرقابية، وفقاً للمواعيد المحددة سلفاً، وما تقضي به المادة 82 من القانون رقم 32 لعام 1968 بشأن النقد وبنك الكويت المركزي، وتنظيم المهنة المصرفية وتعديلاته».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
"التجارة الكويتية": إغلاق 12 محلاً تجارياً مخالفاً للاجراءات الاحترازية من "كورونا"

2020/04/01 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الأربعاء إغلاق 12 محلا تجاريا مخالفا للقانون والقرارات المعمول بها بشأن الإجراءات المعنية لمواجهة تداعيات انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقالت (التجارة) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن فرقها التفتيشية رصدت 414 جمعية تعاونية وأسواقا مركزية ومحال تجارية وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
"وزير الصحة الكويتي": 7 حالات شفاء جديدة من "كورونا" والإجمالي يرتفع إلى 80 حالة شفاء

2020/04/01 كونا

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الأربعاء شفاء 7 حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 80 حالة.

وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء هذه الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,160
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.37 دولار ليبلغ 25.70 دولار


2020/04/01 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.37 دولار ليبلغ 25.70 دولار في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 24.33 دولار في تداولات يوم أمس الأول الاثنين وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تحدد سعر التسوية للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط أمس مرتفعا 39 سنتا ليبلغ 20.48 دولار للبرميل في حين أغلقت عقود خام برنت تسليم مايو منخفضة 2 سنت لتبلغ 22.74 دولار للبرميل.

وختمت أسعار النفط الخام أمس تداولات الربع الأول من العام الحالي إذ تهاوت العقود الآجلة للخام الأمريكي وبرنت على مدار مارس بفعل حالة الجمود التي أصابت الاقتصاد العالمي جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) فضلا تخمة العرض الناتجة عن فشل اجتماعات (أوبك +).

وفقد كلا خامي القياس نحو ثلثي قيمتهما على مدار الربع الأول من العام الحالي وكانت معظم الخسارة من تراجعات مارس التي بلغت نحو 55 في المئة إذ تدهور الطلب العالمي على الوقود جراء قيود السفر المفروضة بسبب جائحة كورونا.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى