$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
خسائر البريد الأمريكي تتضاعف لـ4.5 مليار دولار في 3 أشهر

وكشفت نتائج أعمال خدمة البريد الأمريكية الصادرة اليوم الجمعة، أنها سجلت خسائر 4.51 مليار دولار خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية مارس/آذار الماضي مقارنة مع خسائر 2.08 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي 2019.

وأوضح التقرير أن كورونا أثر سلباً على الخدمة البريدية خلال أواخر مارس مع انخفاض حجم البريد، واستمر التأثير في التدهور منذ ذلك الحين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
إغلاق 33 منصة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

5F37AE30-F330-4EEA-942E-F20DAC92A5B0.jpeg

مباشر: انخفض عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الثامن على التوالي، كما تراجعت منصات الغاز الطبيعي.

وأظهرت بيانات شركة "بيكر هيوز" الصادرة اليوم الجمعة، إغلاق الشركات الأمريكية 33 منصة للتنقيب عن النفط في الأسبوع المنتهي اليوم لتصل إلى 292 منصة.

كما تراجعت منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي منصة واحدة ليسجل 80 منصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
ترامب: لست مسؤولاً عن الخسائر التاريخية للوظائف

CE7B342D-942B-4528-A059-595D87D9321B.jpeg

مباشر: قال الرئيس دونالد ترامب إن الفقدان التاريخي للوظائف الأمريكية بسبب تفشي الفيروس التاجي ليس مفاجئًا ولا ينبغي إلقاء اللوم عليه.

وفقد سوق العمل الأمريكي 20.5 مليون وظيفة خلال الشهر الماضي، لكنه جاء أقل من التوقعات.

في حين تسارع نمو أجور العمال الأمريكيين خلال الشهر الماضي رغم فقدان الوظائف والقفزة التاريخية لمعدل البطالة.

وتابع الرئيس الأمريكي في تعليقات لشبكة "فوكس نيوز"، اليوم الجمعة: "إنه أمر متوقع بالكامل، حتى الديمقراطيين لا يلومونني على ذلك، لكن ما يمكنني فعله هو أنني سأعيد الوظائف من جديد".

وأعرب ترامب عن ثقته في أن أرقام التوظيف يمكن أن ترتد وستعود قريبًا جدًا مع إعادة فتح الاقتصاد، مشيراً: "في العام المقبل سيكون لدينا عام استثنائي"..

وأوضح ترامب أنه بدون إجراءات التباعد التي أثرت على الاقتصاد، مثل إغلاق الشركات والمدارس وأمر الناس بالبقاء في منازلهم، كان من الممكن أن يصل عدد الوفيات إلى مليون شخص أو أكثر بسبب انتشار الفيروس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
معلومات إقتصادية

الأرجنتين تقترب من الإفلاس التاسع في تاريخها

21F9F2E1-2CA0-4956-BBE3-11743522DE40.jpeg

مباشر - أحمد شوقي: تتجه الأرجنتين إلى حالة تخلف عن سداد الديون مجدداً هذا الشهر مع دخول الدولة فترة حرجة من المحادثات الحاسمة مع الدائنين الدوليين.

وقدمت حكومة الأرجنتين اقتراحاً بإعادة هيكلة 65 مليار دولار من ديونها الخارجية الشهر الماضي، لكن رفضت مجموعة من مديري الأصول الرئيسيين العرض الذي ينتهي اليوم الجمعة.

ليس هذا فحسب، بل من المقرر أن تنتهي فترة سماح لنحو 500 مليون دولار من مدفوعات الفوائد على ثلاثة سندات أجنبية في 22 مايو/آيار الجاري.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق ولم يتم الدفع، فقد يؤدي ذلك إلى انزلاق الأرجنتين إلى حالة التخلف عن السداد للمرة الثالثة في عقدين، بحسب شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

ويأتي ذلك بعد ما يقرب من 5 أشهر من انطلاق عهد إدارة الرئيس ألبرتو فرنانديز، كما أن الأرجنتين التي تعاني بالفعل من ركود دام عامين ومعدلات تضخم عالية للغاية وأزمة ديون متصاعدة، كان آخر ما تنتظره أن تخضع للإغلاق الوطني منذ 20 مارس/آذار الماضي للتصدي لفيروس كورونا.

كيف وصلت الأرجنتين إلى هذه الحالة؟

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال وزير الاقتصاد مارتن جوزمان لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن البلاد مستعدة للنظر في التخلف عن سداد 65 مليار دولار من الديون الخارجية ما لم يوافق المستثمرون على المفاوضات الأخيرة.

وأشار إلى فيروس كورونا كسبب لعدم قدرة الأرجنتين على دفع مستوى غير مسبوق من الديون.

بينما قالت "جيمينا بلانكو" رئيسة قسم أمريكا اللاتينية في "فيريسك مابليسروفت" لشبكة "سي.إن.بي.سي": "كما كان مرجحاً، نتوقع أن تفضل الأرجنتين التخلف عن السداد والذي يمكن إلقاء اللوم فيه على الركود الراجع لفيروس كورونا".

وأوضحت "بلانكو" أنها تعتقد أن التخلف عن السداد الجديد أصبح الآن "مسألة وقت" فيما توقعت شركة استشارات المخاطر السياسية احتمالية 89 بالمائة أن تسجل الدولة حالة التخلف عن السداد التاسعة في تاريخها قبل نهاية العام.

وتابعت بلانكو: "بالنسبة لنا، هذا يؤكد الاستراتيجية السياسية للحكومة، نحن نرى أنها تمهيد للطريق للحصول على رد سياسي عندما تدخل في حالة التخلف عن السداد".

وقال "بلانكو": " الحكومة مستمرة في التفاوض مع حملة السندات، لكن نشر الوثائق التي كان من المفترض أن تكون سرية الآن يقوض أي ثقة كان يمكن أن تكون موجودة - كانت مستويات الثقة منخفضة بالفعل".

ويوم الثلاثاء الماضي، ظهر منشور على موقع وزارة الاقتصاد على الإنترنت يوضح بعض التفاصيل حول المحادثات مع الدائنين التي يعود تاريخها إلى ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأضافت: "إذا حطمت الثقة فما الذي تبقى لديك للتفاوض؟".

تخلف آخر عن السداد سيجعل من الصعب "إعادة بناء الثقة"
كما أن الأرجنتين مدينة بمبلغ كبير لصندوق النقد الدولي الذي دعم مفاوضات الديون في البلاد، لكن وزير الاقتصاد الأرجنتيني قال لوكالة "رويترز" في وقت سابق هذا الأسبوع إن البلاد تخلفت عن سداد دين بقيمة 2.1 دولار لنادي باريس.

وطلبت الأرجنتين تأجيل الدفع لمدة عام واحد، والذي كان واجباً في 5 مايو/آيار، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت المجموعة قد وافقت أم لا.

ونادي باريس هو مجموعة غير رسمية من 19 عضوًا يجتمعون كل شهر في العاصمة الفرنسية في محاولة لإيجاد حلول عملية لمشاكل الدفع التي تواجهها الدول المدينة.

في عام 2001، تخلفت الأرجنتين عن سداد حوالي 100 مليار دولار من الديون، وتسبب ذلك في أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ البلاد وأسفرت عن سقوط ملايين المواطنين من الطبقة المتوسطة في براثن الفقر - ونتيجة لذلك يلقي الكثيرون في الأرجنتين باللوم على السياسات المالية التي فرضها صندوق النقد في ذلك الوقت.

وتحاول الإدارة الحالية تنسيق عمل متوازن حيث تعهدت برفض الموافقة على نوع التخفيضات في الموازنة التي يصر عليها صندوق النقد عادة للبلدان المتضررة من الأزمات، ولكن فقدت الأمل أيضًا لإعادة هيكلة الالتزامات مع أكبر دائن له.

وقالت "كارلا سلمان" كبيرة المحللين في أمريكا اللاتينية لدى "ماركت" للأبحاث: "نعتقد أن هناك خطرًا كبيرًا بحدوث تعثر مؤقت على الأقل عن سداد الديون، حتى إذا كانت المفاوضات مع الدائنين مستمرة".

وقالت سلمان: "تقول الحكومة أنها تعرض ما يمكنها دفعه بالفعل، مشددة على أن ديونها لا يمكن تحملها وأنها ببساطة لا تستطيع الدفع في السنوات القادمة، ولهذا السبب يطلبون تعليق الديون"، محذرةً من أن تخلفًا آخر عن السداد من الصعب على الدولة إعادة بناء الثقة بين الدائنين الدوليين.

أزمة فيروس كورونا

فرضت الأرجنتين تدابير صارمة في محاولة لإبطاء انتشار فيروس كورونا.

وشهدت البلاد تسجيل عدد أقل بكثير من الحالات والوفيات من البرازيل المجاورة، التي شهد رئيسها جاير بولسونارو انتقادات من مختلف الأطياف السياسية لتجاهلها بشكل متكرر لتهديد الفيروس.

حتى الآن، سجلت الأرجنتين 5208 حالة إصابة بفيروس كورونا، مع 273 حالة وفاة، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة "جونز هوبكنز".

وفي الوقت نفسه، أبلغت البرازيل عن 126.611 ألف حالة إصابة و 8588 حالة وفاة نتيجة للفيروس.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي للأرجنتين بنسبة 5.7 بالمائة هذا العام، قبل أن يسجل نموًا بنسبة 4.4 بالمائة في عام 2021.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
السلام عليكم

على بركة الله نبدأ أخبار اليوم السبت
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
العصيمي: «البورصة» لن تعطل أعمالها ومستمرة في التداول خلال "الحظر الكلي"

2020/05/09 الأنباء الكويتية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي في تصريح خاص لـ«الانباء» عن ان البورصة ومستمرة في التداول ولن تعطل أعمالها خلال فترة الحظر الكلي التي تبدأ من يوم الأحد 10 مايو وتنتهي في 30 مايو 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
"دار القرار" يستلم منازعات بقيمة 5.5 مليون دولار خلال الربع الأول 2020

2020/05/09 بنا

استلم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار" منازعات بقيمة بلغت نحو 5.5 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 2.1 مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، وذلك لعدد 4 منازعات محافظاً على وتيرة استلام طلبات التحكيم بما لا يقل عن منازعة واحدة كل شهر.

وقال الأمين العام المكلف لدار القرار، ناصر المقهوي، بأن المركز استمر في المحافظة على وتيرة استلام طلبات التحكيم بما لا يقل عن منازعة واحدة كل شهر، وهو ما يعد انعكاساً للثقة المتنامية لآلية الفصل في النزاعات وفقا لنظام المركز، مشيراً إلى نفاذ نظام المركز كقانون خاص وفق الأوضاع الدستورية لكل دولة عضو في الاتفاقية الدولية التي أنشأ المركز وانبثق نظامه منها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
"أمير البلاد" يوجه كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

EC08013A-988B-413C-893E-3949C0E07E3C.jpeg

2020/05/09 كونا

وجه حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه عصر الیوم كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شھر رمضان المبارك أعاده الله على الجمیع بالخیر والیمن والبركات والتالي نصھا:

"بسم الله الرحمن الرحیم (إنما یوفى الصابرون أجرھم بغیر حساب) صدق الله العظیم الحمدالله رب العالمین والصلاة والسلام على نبینا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعین.

إخواني وأبنائي وبناتي الأعزاء ،،، السلام علیكم ورحمة الله وبركاته ،،، أحییكم أجمل تحیة وأبارك لكم بدخول العشر الأواخر من رمضان سائلا المولى تعالى أن یعید ھذا الشھر الفضیل علینا جمیعا وعلى وطننا العزیز وعلى أمتینا العربیة والإسلامیة بوافر الخیر والیمن والبركات.

إخواني وأبنائي وبناتي ،،، كم ھي سعادتنا وسرورنا بنجاح واكتمال خطة إرجاع أخواننا وأخواتنا وأبنائنا المواطنین في الخارج إلى أرض الوطن مقدرین عالیا الجھود الكبیرة التي بذلتھا الحكومة والجھات المعنیة الأخرى.

مشددین وبكل الحزم بوجوب الإلتزام التام بتعلیمات وزارة الصحة بالحظر الكلي.

إخواني وأبنائي وبناتي ،،، یمر علینا شھر رمضان المبارك في ظل تطورات انتشار وباء كورونا المستجد وتداعیاته المتسارعة حیث أصبح العالم ونحن یواجھ بسببھ مشاكل قصوى مما أوجب تظافر جھود المجتمع الدولي بأسره وتكاتف العلماء وذوي الإختصاص ومراكز البحوث الطبیة لإیجاد لقاح ناجع لھذا الوباء.

لقد تفاعلت دولة الكویت مع المجتمع الدولي لمواجھة ھذا الوباء فواصلت دورھا وعطائھا الإنساني فكانت في طلیعة الدول التي قدمت مساعدتھا المالیة السخیة كما شاركت في القمم والمؤتمرات واللقاءات التي عقدت لبحث ومعالجة تداعیات ھذا الوباء.

لقد تمكنا بفضل الله تعالى ثم بجھود المسؤولین في الدولة والفرق والجھات المختصة الرسمیة والأھلیة وبما سخرتھ الحكومة من إمكانیات وبما إتخذتھ من تدابیر إحترازیة وفق أعلى المعاییر الصحیة وبكل مھنیة وشفافیة من مواجھة ھذا الوباء.

ولا یفوتني بھذا الصدد أن أجدد الشكر مرة أخرى للفریق الحكومي برئاسة أخي سمو الشیخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئیس مجلس الوزراء وأخواته وإخوانه الوزراء وكافة العاملین من قیادین وإداریین والھیئات الخیریة وإخوانھم المتطوعین على كل ما قاموا ویقومون به من جھود مخلصة وعمل دؤوب وأن أعرب على وجھ الخصوص عن خالص الشكر للأبطال العاملین في الصفوف الأمامیة من مختلف القطاعات في مواجھة ھذا الوباء.

إن ھذه الجائحة تستوجب منا إستخلاص العبر والعظات منھا فھي إمتحان رباني لقوة إیماننا وعزیمتنا ومدعاة لوحدة الصف والتلاحم والتعاضد وتصویب مسیرتنا وتجسید الروح الوطنیة العالیة التي یتجلى بھا أھل الكویت والتي جبلوا علیھا منذ القدم كما أنھا موجبة لشكر المولى جل وعلا على ما تفضل بھ علینا من نعم عظیمة وعلى رأسھا نعمة الإسلام والأمن والأمان ورغد العیش والصحة والعافیة كما أنھا ھزت أركان إقتصاد العالم ونحن جزء منه.

إخواني وأبنائي وبناتي ،،، إن كویت الغد تواجه تحدیا كبیرا وغیر مسبوق یتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الھزات الخارجیة الناجمة عن ھذا الوباء لاسیما التراجع الحاد في أسعار النفط وانخفاض قیم الأصول والاستثمارات مما سیؤثر سلبا على الملاءة المالیة للدولة.

لقد دعوت في العدید من المناسبات علي تركیز جھودنا لبناء إقتصاد مستقر ومستدام أساسھ الانسان مستغلین ثرواتنا الطبیعیة التي حبانا الله بھا.

كما وجھت إلى مراجعة منھج ونمط حیاتنا الیومیة وترشید استغلال مواردنا وتقلیل الاعتماد على الغیر في أعمالنا.

كما أدعو الحكومة ومجلس الأمة في ظل ھذه الظروف إلى التكاتف والعمل على تطویر برنامج یرشد الانفاق الحكومي ویضع الخطط لتقلیل الإعتماد على مورد واحد ناضب حتى ینعم أبناؤنا وأجیالنا القادمة بالحیاة الكریمة والمستقبل الزاھر بإذن الله تعالى.

إخواني وأبنائي وبناتي ،،، إننا في ھذه اللیالي المباركة من العشر الأواخر التي شرفھا المولى تعالى على غیرھا وتفضل فیھا بلیلة القدر نسألھ جل وعلا أن یغفر لنا الذنوب ویمحو عنا السیئات وأن یحفظ وطننا العزیز من كل سوء ومكروه ویحقق له كل ما یتطلع إلیه من نمو وتقدم ورخاء وإزدھار وأن یزیل ھذه الغمة ویرفع عنھ وعن دیار المسلمین والعالم أجمع ھذا الوباء.

كما نسأله عز وجل أن یتغمد بواسع رحمته ومغفرته أمیرنا الراحل الشیخ جابر الأحمد الجابر الصباح وأمیرنا الوالد الشیخ سعد العبدالله الصباح طیب الله ثراھما وأن یسكنھما فسیح جناته ویجزیھما خیر الجزاء على ما قدماه للوطن العزیز وأن یغفر لشھدائنا الأبرار ولموتانا جمیعا ولمن توفاھم الله تعالى بسبب الإصابة بوباء الكورونا وأن یمن على المصابین بسرعة الشفاء والعافیة إنھ سمیع مجیب.

والسلام علیكم ورحمة الله وبركاته".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
عضو بالفيدرالي: يجب إعادة فتح الاقتصاد بحذر لتجنب إغلاق آخر

مباشر: قال عضو في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي يجب التعامل معه بحذر لتجنب إمكانية حدوث إغلاق جديد.

وأضاف "لوريتا ميستر" رئيسة الفيدرالي في "كليفلاند" في مقابلة مع راديو "وارتن بيزنس"، اليوم الجمعة: "هناك احتمال لفتح الاقتصاد في النصف الثاني من العام، ولكن يجب القيام بذلك بطريقة حذرة للغاية لتجنب الاضطرار إلى العودة للإغلاق لأن ذلك سيكون نتيجة مدمرة".

وأضافت "ميستر" أن الحكومة الفيدرالية والبنك المركزي الأمريكي يجب أن يكونا مستعدين لبذل المزيد لمساعدة الاقتصاد.

وتابعت "ميستر": "إذا كنت تفكر في ذلك على أنه بناء جسر لعبور الأزمة، لأن الإغلاق استمر لفترة أطول مما توقعه الناس في البداية، يجب أن يكون الجسر أطول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
لاجارد: اقتراض منطقة اليورو قد يرتفع 1.5تريليون يورو بنهاية العام

9957DEC9-214A-4266-BDB8-9C99B076E6CD.jpeg

مباشر: قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن حكومات منطقة اليورو قد تحتاج إلى اقتراض 1.5 تريليون يورو إضافية هذا العام لتعزيز قدرة الاقتصاد على تجاوز أزمة كورونا.

وأوضح لاجارد في حدث نظمه معهد الجامعة الأوروبية، اليوم الجمعة: "يقدر المركزي الأوروبي أنه في المتوسط نتوقع انكماش الاقتصاد بنحو 8 بالمائة، وأن احتياجات التمويل الحكومية الإضافية في منطقة اليورو هذا العام الناتجة عن الركود والتدابير المالية المطلوبة قد تتجاوز 10 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتابعت لاجارد: "هذا من شأنه أن يضع إصدار الديون الإضافية بسبب الوباء في حدود تريليون إلى 1.5 تريليون يورو في عام 2020وحده.

وأضافت لاجارد: "سيلعب البنك المركزي الأوروبي دوره بما يتماشى مع تفويضه، وسنفعل كل ما هو ضروري ضمن لدعم الانتعاش وتحقيق هدفنا لاستقرار الأسعار".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
آبل تعتزم إعادة فتح بعض المتاجر بالولايات المتحدة الأسبوع المقبل

مباشر: أعلنت شركة "آبل" خططها لإعادة فتح بعض متاجرها في الولايات المتحدة في الأسبوع المقبل، مع فحص درجة الحرارة وتحديد عدد معين للعملاء.

وتعرضت الغالبية العظمى من متاجر "آبل" خارج الصين للإغلاق منذ مارس/آذار الماضي لمواجهة فيروس كورونا، قبل أن تقوم الشركة بإعادة فتح بعضها في دول مثل كوريا الجنوبية وأستراليا وألمانيا.

وقالت الشركة الأمريكية في بيان صادر اليوم الجمعة: "نحن متحمسون لبدء إعادة فتح المتاجر في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، بدءًا من بعض المتاجر في أيداهو وساوث كارولينا وألاباما وألاسكا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
محدث.. "داو جونز" يربح 450 نقطة ليسجل مكاسب أسبوعية

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند ختام تعاملات اليوم الجمعة، ليربح "داو جونز" 450 نقطة رغم تراجع تاريخي للوظائف في الولايات المتحدة، لتسجل "وول ستريت" مكاسب أسبوعية.

وكشفت تقرير الوظائف الأمريكية اليوم فقدان 20.5 مليون وظيفة خلال الشهر الماضي، وسط قفزة معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 14.7 بالمائة وهو أعلى مستوى منذ الحرب العالمية الثانية.

ورغم الهبوط التاريخي للوظائف فإن الأرقام جاءت أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى فقدان 22 مليون وظيفة وارتفاع معدل البطالة إلى 16 بالمائة.

بينما تسارع متوسط أجور الموظفين بالساعة في الولايات المتحدة بشكل حاد خلال الشهر الماضي.

فيما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن فيروس كورونا قد ينتهي بدون لقاح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
محدث.. سهم "أوبر" يرتفع 6% بالختام بعد نتائج الأعمال الفصلية

مباشر: ارتفع سهم شركة "أوبر" بنحو 6 بالمائة في ختام تعاملات اليوم الجمعة، عقب إعلان نتائج أعمال الشركة عن الربع الأول.

وسجلت أوبر خسائر بقيمة 2.9 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، بينما ارتفعت إيرادات الشركة بنحو 14 بالمائة إلى 3.54 مليار دولار.

وارتفع إجمالي قيمة الحجوزات بنحو 8 بالمائة إلى 15.77 مليار دولار في الربع الأول، مع زيادة 52 بالمائة لقيمة حجوزات "أوبر إيتس".

كما أعلنت أوبر بالأمس أنها ستشارك بجانب مؤسسات أخرى في عملية ضخ استثمارات بقيمة 170 مليون دولار في شركة "لايم" لتأجير السكوتر والدراجات الكهربية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
إصابة واحدة وافدة بكورونا في الصين.. والوفيات تتجاوز 275 ألف شخص عالمياً

EE91813D-BE61-41ED-B4D2-5C6EB5B6D418.jpeg

مباشر: أعلنت دولة الصين عن إصابة جديدة واحدة بفيروس كورونا، في ظل تزايد أعداد الوفيات والإصابات عالمياً.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، ببيان صادر، اليوم السبت، إنه تم التبليغ عن إصابة واحدة جديدة مؤكدة للفيروس على مستوى قطاعات الدولة وافدة من الخارج، فضلاً عن حالتي اشتباه -من الخارج أيضاً- منوهة إلى عدم تسجيل أي وفيات جديدة.

وذكرت اللجنة الصينية، أن عدد الإصابات بالفيروس الذي ظهر بشهر ديسمبر الماضي بلغ في الدولة 82.887 ألف حالة مؤكدة، و4633 حالة وفاة -نفس عدد الوفيات منذ 2 مايو الجاري-.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
ماذا بعد القفزة التاريخية للبطالة في الولايات المتحدة؟

مباشر- أحمد شوقي: جاء تقرير الوظائف الأمريكي مروعاً مع قفزة حادة لمعدل البطالة، لكن البيانات ستستمر في التدهور.

ويعني التباعد الاجتماعي وقلق المستهلكين وقيود السفر وما يصل إلى 40 مليون وظيفة مفقودة، عدم وجود احتمال للتعافي على شكل حرف "V" والذي يمثل انكماشاً حاداً للاقتصاد يعقبه تعافٍ قوي، بحسب "جيمس نايتلي" في رؤية تحليلية عبر البنك الاستثماري الهولندي "أي.إن.جي".

20.5 مليون وظيفة مفقودة عبر قطاعات مختلفة

كما هو متوقع على نطاق واسع استناداً إلى بيانات طلبات إعانة البطالة، رأينا فقدان 20.5 مليون وظيفة في الولايات المتحدة مع قفزة معدل البطالة إلى 14.7 بالمائة، وهي نتيجة كارثية حقاً ناجمة عن تدابير احتواء "كوفيد-19".

وتظهر التفاصيل أن فقدان الوظائف كان أوسع من توقعات "أي.إن.جي" ومن الواضح أن تأثير الموجة الأولى لفقدان الوظائف لم يقتصر على البيع بالتجزئة والضيافة.

وخسر سوق العمل الأمريكي 7.7 مليون وظيفة في مجال الترفيه والضيافة، و 2.1 مليون في خدمات الأعمال، و 2.1 مليون في تجارة التجزئة، و 2.5 مليون في الصحة والتعليم، و 1.3 مليون في التصنيع، ومليوناً في البناء و مليوناً آخر في حكومات الولايات والمدن المحلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
ترامب: كورونا سيختفي بدون لقاح

502D984C-08DE-486D-9B3E-94B1F88E7E6E.jpeg

مباشر: توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن فيروس كورونا سوف يختفي بدون لقاح.

وقال ترامب في تصريحات بالبيت الأبيض اليوم الجمعة: "سيختفي هذا الفيروس بدون لقاح، ولن نراه مرة أخرى بعد فترة من الوقت".

وأصاب فيروس كورونا أكثر من 1.2 مليون أمريكي، وأودى بحياة 76 ألف حالة.

وردا على سؤال حول ما دفعه إلى الاعتقاد بأن الفيروس سيختفي بدون لقاح، زعم ترامب أنه تلقى هذه المعلومات من خبراء الطب.
وتابع: "أعتمد فقط على ما يقوله الأطباء، يقولون أنه سيذهب، هذا لا يعني هذا العام، السؤال هو ما إذا كنا بحاجة إلى لقاح، في مرحلة ما سيختفي الفيروس من تلقاء نفسها على الأرجح ".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

BA1DB742-C91F-4495-AA14-685BF7B5284B.jpeg

مباشر: تكفلت البيانات الاقتصادية السلبية بالتأثير على الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

وجذب تقرير الوظائف الأمريكي انتباه المستثمرين مع فقدان وظائف قياسية، فيما واصلت الشركات الإفصاح عن نتائج أعمالها الفصلية.

ترامب يتوقع توفير لقاحاً لكورونا قريباً ويجدد اتهاماته للصين

يعتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتم توفير لقاحاً لوباء كورونا بحلول نهاية العام الجاري، وهو توقيت زمني أسرع من التوقعات المتفائلة، كما جدد اتهاماته للصين.

إيران توافق على حذف 4 أصفار من العملة

أقر البرلمان الإيراني مشروع قانون يسمح للحكومة بتخفيض أربعة أصفار من الريال الإيراني، عقب انخفاضات حادة لقيمة العملة نتيجة للعقوبات الأمريكية.

وزير الخارجية الأمريكي: إطلاق النار على الحدود الكورية "حادث عرضي"

قال وزير الخارجية الأمريكي إن الطلقات النارية التي أطلقتها كوريا الشمالية عبر حدودها مع كوريا الجنوبية كانت بمثابة حادث عرضي على الأرجح.

"يو.بي.إس": سعر الذهب قد يتجاوز 1800 دولار للأوقية

توقع محلل في بنك "يو.بي.إس" ارتفاع سعر الذهب أعلى 1800 دولار للأوقية، مع حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي جراء تفشي وباء كورونا.

"جي.بي.مورجان" يرفع تصنيف الأسهم الأمريكية إلى "محايد"

رفع محللو بنك "جي.بي.مورجان" تصنيف الأسهم الأمريكية إلى "محايد"، وسط توقعات إيجابية للأسواق العالمية.

الخزانة الأمريكية تتوقع اقتراضاً قياسياً بـ3تريليونات دولار في الربع الثاني

تعتزم وزارة الخزانة الأمريكية اقتراض مبلغ قياسي في الربع الثاني من العام الجاري وسط التحفيزات الضخمة لمواجهة فيروس كورونا.

الأسواق الناشئة تتلقى تدفقات مالية 17 مليار دولار خلال أبريل

شهدت التدفقات النقدية إلى الأسواق الناشئة تعافياً ملحوظاً خلال أبريل/نيسان الماضي، بعد أشهر من النزوح القياسي بسبب أزمة فيروس كورونا.

محكمة ألمانية: المركزي الأوروبي مطالب بإثبات ضرورة شراء السندات

قضت المحكمة الدستورية العليا الألمانية بأن شراء البنك المركزي الأوروبي للسندات لم يحترم "مبدأ التناسب"، في إشارة إلى أن البنك ذهب أبعد من مهامه.

ديون الأسر الأمريكية تتجاوز 14 تريليون دولار

ارتفعت ديون الأسر في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد يتجاوز 14 تريليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

المركزي الأوروبي يتعهد باستمرار السياسة التيسيرية رغم قرار المحكمة الألمانية

قال البنك المركزي الأوروبي إنه لا يزال ملتزما ببذل كل ما في وسعه لرفع معدل التضخم إلى الهدف، وذلك بعد قرار المحكمة العليا الألمانية.

مبيعات السيارات في المملكة المتحدة تتهاوى 97% خلال أبريل

تهاوت مبيعات السيارات الجديدة في السوق البريطاني بوتيرة قياسية تتجاوز 97 بالمائة خلال الشهر الماضي، بفعل عمليات الإغلاق التي أحدثها وباء "كوفيد-19".

أرباح "والت ديزني" تتهاوى 91% في 3 أشهر

تراجع أرباح شركة "والت ديزني" بأكثر من 91 بالمائة خلال الربع المالي الثاني من العام الجاري، بينما ارتفعت الإيرادات بأقل من التوقعات.

انكماش النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لمستوى قياسي متدنٍ جديد

انكمش النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي متدنٍ جديد خلال الشهر الماضي بالقراءة النهائية، مع تهاوي أداء القطاع الخدمي لأدنى مستوى على الإطلاق.

المفوضية الأوروبية تتوقع انكماشاً تاريخياً لاقتصاد منطقة اليورو

من المرجح أن تعاني منطقة اليورو من انكماش اقتصادي تاريخي خلال العام الجاري، بفعل الصدمة الكبرى التي شكلها وباء "كوفيد-19" وعواقبه الاقتصادية والاجتماعية.

الصين تتحدى واشنطن لإثبات خروج كورونا من مختبرات ووهان

قالت الصين إن وزير الخارجية الأمريكي ليس لديه دليل يدعم مزاعم أن "كوفيد-19" هرب من مختبر في مدينة ووهان الصينية.

تركيا وروسيا يواصلان شراء الذهب في مارس

تستمر موجة شراء البنوك المركزية حول العالم للذهب كأحد أدوات التحوط، ورغم عدم اختلاف قائمة الدول العشر الأكثر حيازة للمعدن لكن ألمانيا كانت في صدارة البائعين.

انكماش نشاط الخدمات الأمريكي لأدنى مستوى في 11 عاماً

انكمش نشاط الخدمات في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في 11 عاماً، مع تهاوي الإنتاج بأسرع وتيرة على الإطلاق جراء تفشي وباء كورونا.

أرباح وإيرادات جنرال موتورز تتراجع لكنها تتجاوز التوقعات

تراجعت أرباح وإيرادات شركة جنرال موتورز خلال الربع الأول من العام الجاري، لكنها نجحت في تجاوز التوقعات.

أوبر تعلن تسريح 3700 موظف.. ورئيسها يتنازل عن راتبه السنوي

تعتزم "أوبر تكنولوجيز" إلغاء 3700 وظيفة بدوام كامل مع تراجع عدد الركاب الذين يستخدمون خدمتها، كما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة تنازله عن راتبه الأساسي لبقية العام.

الخزانة الأمريكية تصدر سندات لآجل 20 عاماً هذا الشهر

تعتزم وزارة الخزانة الأمريكية إصدار سندات جديدة ذات فترة استحقاق 20 عاماً؛ في محاولة لتمويل مستوى قياسي من الاقتراض لدعم الاقتصاد المتضرر من وباء كورونا.

إنتاج الولايات المتحدة من النفط يتراجع دون 12 مليون برميل

تراجع إنتاج الولايات المتحدة النفطي أدنى 12 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي، ليواصل الهبوط الأسبوعي الخامس على التوالي.

صندوق النقد: العالم بحاجة لاستثمارات بـ20 تريليون دولار بعد الوباء

يرى صندوق النقد الدولي أن العالم بحاجة إلى استثمارات عامة بأكثر من 20 تريليون دولار في العقدين المقبلين بعد انتهاء وباء كورونا.

بنك إنجلترا يثبت الفائدة ويتوقع انكماش الاقتصاد 14% هذا العام

أبقى بنك إنجلترا على معدل الفائدة كما هو دون تغيير، لكنه أبدى استعداده لاتخاذ المزيد من الخطوات حال استمرار الأزمة الاقتصادية التي خلفها وباء "كوفيد-19".

أسعار الغذاء تواصل الهبوط عالمياً للشهر الثالث على التوالي

تواصل أسعار الغذاء عالمياً الهبوط للشهر الثالث على التوالي، مع التداعيات الاقتصادية واللوجيستية التي خلفها وباء "كوفيد-19" على الطلب في السلع.

33 مليون أمريكي يطلبون إعانات بطالة في أخر 7 أسابيع

تقدم أكثر من 3 ملايين أمريكي بطلبات للحصول على إعانة بطالة خلال الأسبوع الماضي، ليرتفع العدد الإجمالي لأكثر من 33 مليون شخص في أخر 7 أسابيع.

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة ترتفع لمستوى قياسي

ارتفعت حيازة الذهب في صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة العالمية للشهر السادس على التوالي عند أعلى مستوى على الإطلاق.

ائتمان المستهلكين الأمريكيين يتراجع لأول مرة منذ 2011

تراجع ائتمان المستهلكين في الولايات المتحدة لأول مرة منذ عام 2011 خلال مارس/آذار الماضي، مع انخفاض حاد للائتمان المتجدد وسط تداعيات فيروس كورونا.

مبيعات السيارات في الصين ترتفع لأول مرة في عامين

ارتفعت مبيعات السيارات في السوق الصيني لأول مرة في حوالي عامين خلال الشهر الماضي، بعد فتح اقتصاد البلاد مجدداً ما يعزز التوقعات بشأن تعافي الصناعة من فيروس كورونا.

"أوبر" تسجل خسائر 2.9 مليار دولار في 3 أشهر

سجلت شركة "أوبر" خسائر بأكثر من التوقعات خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما ارتفعت الإيرادات بنحو 14 بالمائة.

مفاوضو التجارة في واشنطن وبكين يتفقون على تنفيذ الصفقة التجارية

تعهد كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والصين بتوفير ظروف مواتية لتنفيذ الصفقة التجارية الثنائية والتعاون بشأن الاقتصاد والصحة العامة.

معهد التمويل: الأسواق الناشئة بدأت مرحلة الاستقرار

قال معهد التمويل الدولي إن الأسواق الناشئة بدأت في مرحلة الاستقرار بعد التخارج القياسي لرؤوس الأموال في الأشهر القليلة الماضية وسط ضغوط فيروس كورونا.

نمو تاريخي لمتوسط أجور الموظفين في الولايات المتحدة

تسارع متوسط أجر العمال بالساعة في الولايات المتحدة بشكل حاد خلال الشهر الماضي، مع فقدان قياسي في الوظائف وقفزة بمعدل البطالة الأمريكي.

البطالة في الولايات المتحدة تقفز لأعلى مستوى منذ الحرب العالمية

شهد قطاع الوظائف في الولايات المتحدة فقدان وظائف بأكبر وتيرة على الإطلاق خلال الشهر الماضي، مع تسارع معدل البطالة لأعلى مستوى منذ الحرب العالمية الثانية.

آبل تعتزم إعادة فتح بعض المتاجر بالولايات المتحدة الأسبوع المقبل

أعلنت شركة "آبل" خططها لإعادة فتح بعض متاجرها في الولايات المتحدة في الأسبوع المقبل، مع فحص درجة الحرارة وتحديد عدد معين للعملاء.

ترامب: كورونا سيختفي بدون لقاح

توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن فيروس كورونا سوف يختفي بدون لقاح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
ثقافة إقتصادية

الأزمات الاقتصادية تكشف العورات .. لماذا تتزايد عمليات الاحتيال في تلك الفترات؟

2020/05/09 أرقام

عندما حدثت الأزمة المالية العالمية وانهارت مجموعة "ليمان براذرز"، هرع العملاء نحو البنوك في الولايات المتحدة لسحب أموالهم، لكن في خضم الأزمة، لم يستطع البعض الحصول على مدخراتهم في المصارف.

من هنا، اكتشفت الجهات التنظيمية الأمريكية عمليات احتيال كانت تتم على مدار سنوات، وهو ما دفع البعض للاعتقاد بأن الأزمات الاقتصادية غالباً ما يصاحبها عمليات احتيال.

01dd6562-cdb9-4b56-b144-4d885fefe7fc.jpg

الأزمات تكشف العورات

- في أوقات الانتعاش الاقتصادي، يستغل المحتالون بعض المستثمرين والعملاء للتربح من ورائهم عن طريق عوائد استثمارات وهمية ومبيعات مبالغ فيها.

- قال أحد الأكاديميين بجامعة "نيويورك" ويدعى "باروخ ليف" إن الأوقات الجيدة ربما ينتج عنها أزمات ومشكلات صعبة للمستثمرين، فالعديد من الفضائح المالية التي وقعت خلال العقدين الماضيين ظهرت في أوقات النمو الاقتصادي، ثم تلتها أزمات.

- قبل عقد من الأزمة المالية العالمية، أظهرت فقاعة "دوت كوم" العديد من الأخطاء المحاسبية في "إنرون" و"ورلد كوم" أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وأفلست الشركتان لاحقاً.

- في الوقت الحالي، ربما نوجه الشكر لـ"كورونا" التي أظهرت مدى ضعف الاقتصادات في مواجهة الأزمات وكشفت عوار الأنظمة الصحية في دول متقدمة، كما سلطت الضوء على مدى الأخطاء المحاسبية والمخالفات التي تمارسها الشركات.

- لنأخذ "لوكين كوفي" كمثال، فقد أثبتت تحقيقات داخلية تزييف المدير التنفيذي وموظفين لأرقام المبيعات عن عام 2019، وذلك رغم أن هذه الشركة كانت تتوسع بشكل متسارع لدرجة أنها كانت ستستحوذ على أصول "ستاربكس" في الصين وجذبت كبار المستثمرين مثل "بلاك روك".

- في الثاني من أبريل، هبط سهم "لوكفين كوفي" بأكثر من 80% بعد إعلان التحقيقات الداخلية بشأن تزييف المدير التنفيذي لمبيعات بأكثر من ملياري يوان (280 مليون دولار) في العام الماضي.

- أثارت أزمة "لوكين كوفي" وغيرها المخاوف لدى المستثمرين بشأن مدى المخالفات وممارسات الاحتيال التي تتورط فيها الشركات لا سيما الصينية فضلا عن سوء حوكمتها.

fedb7364-5f31-4b28-8400-1ac446f66983.jpg

أزمة "كورونا" وممارسات الاحتيال

- أثارت ازمة "كورونا" المخاوف في الأسواق العالمية بشأن إمكانية ممارسة الشركات والمؤسسات المالية لأنشطة احتيال تشبه ما حدث أثناء الأزمة المالية العالمية عام 2008.

- أصدرت وكالات حكومية أمريكية مثل هيئة التجارة الفيدرالية ووكالة تأمين الودائع الفيدرالية تحذيرات بشأن محاولات احتيال للاستيلاء على أموال المواطنين مستغلين أزمة "كورونا".

- رغم اختلاف "كورونا" عن الأزمة المالية العالمية؛ حيث إن الأولى أزمة صحية بينما الثانية فشل نظامي مالي، إلا أن عمليات الاحتيال المالي والاستثماري على العملاء تنشط في تلك الفترات.

- أوضح محللون بأن المجرمين والمحتالين يتغذون على الخوف في أوقات الأزمات أو ما يؤدي إليها مثلما يحدث في حالة "كورونا" وتداعياتها التي تدفع الاقتصاد العالمي نحو الركود.

- وافق الكونجرس الأمريكي على حزمة تحفيز بتريليوني دولار لدعم الاقتصاد والمواطنين في مواجهة "كورونا"، وشملت الحزمة إرسال شيكات مصرفية للمواطنين.

- حاول بعض المحتالين استغلال هذه الخطوة من خلال إرسال رسائل نصية وبريد إلكتروني لمختلف المواطنين بشكل عشوائي، وعندما يضغط المتلقي على رابط ما، يتم الوصول إلى حساباته المصرفية أو بيانات الضمان الاجتماعي وغير ذلك.

- بالمثل، أثناء الأزمة المالية العالمية، كانت تبعث رسائل البريد الإلكتروني للمواطنين الأمريكيين مفادها: "نحن مع الحكومة، الرئيس أوباما يرسل شيكات مصرفية للجميع".

- لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل إن هناك عمليات احتيال على المستثمرين أيضاً في أوقات الأزمات الاقتصادية وتقلبات أسواق الأسهم؛ حيث يقنع المحتالون بعض المستثمرين بأن أموالهم وأصولهم في أمان بعيداً عن أي خسائر اقتصادية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى