$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
مبيعات السيارات في اليابان تتراجع لأدنى مستوى بـ9 سنوات

مباشر: تراجعت مبيعات السيارات في اليابان لأدنى مستوى في 9 سنوات خلال الشهر الماضي، بعدما أعلنت الحكومة حالة الطوارئ من أجل احتواء الانتشار لوباء "كوفيد-19" على الصعيد الوطني.

وبحسب بيانات صادرة عن رابطة تجار السيارات في اليابان وجميعة تجار سيارات "كي"، أمس الجمعة، فإن مبيعات المركبات انخفضت بنحو 29 بالمائة في شهر أبريل/نيسان الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليهبط العدد الإجمالي المباع إلى 270.393 ألف وحدة.

ويُعد هذا الأداء هو الهبوط الشهري السابع على التوالي كما أنها أسوأ مبيعات منذ أبريل/نيسان عام 2011 عندما كانت اليابان تكافح من أجل التعامل مع تأثير الزلزال المدمر والتسونامي والكوارث النووية في الشهر السابق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
تحليل.. كيف تبدو أسطورة "هليكوبتر الأموال"؟

501911D8-CD13-4FB7-BC0B-18934279D05F.jpeg

مباشر-أحمد شوقي: منذ أن تبنت الولايات المتحدة حزمة إنقاذ بقيمة 2.2 تريليون دولار لاستكمال الإجراءات غير المسبوقة التي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي استجابة لأزمة كورونا، قامت وسائل الإعلام بتضخيم المفاهيم الخاطئة الشائعة حول النظرية النقدية الحديثة.

لذلك، توضح "ييفا نرسيسيان" أستاذة مساعدة للاقتصاد في كلية "فرانكلين ومارشال" ماذا تقول النظرية النقدية الحديثة في الواقع عن تمويل الاقتراض والإنفاق الحكومي؟

تلقت النظرية النقدية الحديثة اهتمامًا غير مسبوق الآن لأن صناع السياسة يتبعون تدابير استثنائية في السياسة الاقتصادية لمكافحة وباء "كوفيد-19".

وناقش "جو كيرنن" من شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية مؤخرًا حديثه عن طريقة "كل ما يتطلبه الأمر" الذي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي بقوله "نحن جميعًا أصبحنا مؤيدون للنظرية النقدية الحديثة الآن".

وفي تعليق حديث، زعم "ويليم بويتير" من جامعة كولومبيا أن "معظم استجابة الولايات المتحدة للوباء ستأتي في شكل "هليكوبتر الأموال"، وهى طريقة للنظرية النقدية الحديثة يمول فيه البنك المركزي التحفيز المالي عن طريق شراء الدين الحكومي الصادر لتمويل التخفيضات الضريبية أو زيادة الإنفاق العام.

وكما تظهر هذه الملاحظات، يبدو أن العديد من المعلقين ينظرون إلى النظرية النقدية الحديثة على أنها مجرد مخطط لطباعة الأموال، سواء لإرسالها إلى الأمريكيين من خلال تخصيص من قبل الكونجرس أو لتوفير السيولة للأسواق المالية من خلال إجراءات الاحتياطي الفيدرالي.

ومع اعتماد الولايات المتحدة مؤخرًا لحزمة إنقاذ بقيمة 2.2 تريليون دولار، من المفترض أننا منخرطون الآن فيما يسميه بويتير "تجربة ضخمة فورية وغير مسبوقة للنظرية النقدية الحديثة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
في عصر كورونا.. المليارديرات يزدادون ثراءً مع معاناة العمال

D34AB873-3914-4F2F-A5D5-38CAF79F68E8.jpeg

مباشر-أحمد شوقي: تعاني الولايات المتحدة من وباء مفزع، لكن في حين أن فيروس كورونا نفسه عشوائي، فهناك تفاوتا كبيرا في المتأثرين بالتداعيات الاقتصادية الناتجة عنه.

ويتوقع باحثو جامعة كولومبيا أن معدلات الفقر في الولايات المتحدة يمكن أن تصل قريبًا إلى أعلى مستوياتها في نصف قرن.

ومع ذلك يشير تقرير لمعهد دراسات السياسة إلى زيادة ثروة المليارديرات الأمريكيين بنسبة 10 بالمائة تقريبًا على مدى ثلاثة أسابيع فقط مع استمرار أزمة "كوفيد-19".

وباختصار، فإن التفاوت الشديد في الثروة هو "وضع موجود من قبل في الولايات المتحدة"، وفي حال عدم وجود تدابير وسياسات عامة طموحة تهدف إلى عكس التفاوت فإن الانتعاش من الوباء سيزيد من عدم المساواة في الدخل والثروة والفرص، بحسب رؤية تحليلية لموقع "سي.إن.بي.سي بيزنس" للكاتب "تشاك كولينز".

لقد رأينا هذا يحدث من قبل، في التعافي من الانهيار الاقتصادي لعام 2008 والذي بالنسبة لمعظم الأمريكيين لم يكتمل أبدًا.

وبالفعل، فإن معظم الأسر الأمريكية قد دخلت في هذا الوباء بصدمة اقتصادية طويلة الأمد منذ انهيار عام 2008 مع حقيقة أن 20 بالمائة من الأسر الأكثر ثراءً فقط استعادت ثروتها بالكامل قبل الكساد العظيم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
2 مايو 2020 / 20:26 / منذ 40 دقيقة

السعودية تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ومؤلمة لمواجهة آثار فيروس كورونا

القاهرة (رويترز) - قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في مقابلة مع تلفزيون العربية يوم السبت إن السعودية ستتخذ إجراءات صارمة ومؤلمة للتعامل مع آثار فيروس كورونا مضيفا أن ”جميع الخيارات للتعامل مع الأزمة مفتوحة حاليا“.

وقال الوزير في مقتطفات نشرتها العربية قبل بث المقابلة ”يجب أن نخفض مصروفات الميزانية بشدة“.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
حسد آسف :confused: قصدي ثقافة إقتصادية :D

وارن بافيت وصل تدفق شركته النقدي لرقم قياسي الارتفاع، ولكن

Investing.com | 02 مايو 2020 ,16:44

2BFC6D8B-B1E8-4096-8DEE-68665A594417.jpeg

Investing.com - خرجت اليوم تقارير أرباح شركة بيركاشير هاثاواي، وترسم ملامح متباينة للوضع الاقتصادي الحالي.

على أحد الجوانب ارتفعت الأرباح التشغيلية للربع الأول، ولكن المحفظة الاستثمارية تلقت ضربة عنيفة تسبب في خسائر كبيرة غير محققة.

وخلال تصفية السوق ظلت الشركة على الهامش، لتضيف إلى الاحتياطي النقدي لها 10 مليار دولار، وصولًا لـ 137 مليار دولار إجمالًا، ولكن كان هناك خسائر قوية في قطاع الاستثمارات القائمة وصولًا لـ 54 مليار دولار، وارتفاع الأرباح التشغيلية لـ 6%.

في تقرير الأرباح، أشارت الشركة لفيروس كورونا، كوفيد 19، عدد 31 مرة.

أهم النقاط الواردة:

الأرباح التشغيلية: 5.871 مليار دولار، أعلى من العام الماضي، وأعلى من توقعات المحللين.

الأرباح الاسثثمارية: تراجعت 54.517 مليار دولار، هبوطًا من 15.498 مليار دولار المسجلة الربع الأول للعام الماضي.

النقد وما يعادله: ارتفاع 137.263 مليار دولار، من 127.997 مليار دولار

ماذا تقول الشركة عن فيروس كورونا؟

"قبل منتصف مارس، كانت الأعمال التشغيلية تشهد زيادة في العائد مقارنة بالأرباح المسجلة في 2019." "ومع جهود احتواء فيروس كورونا المتسارعة في النصف الثاني من شهر مارس، والمستمرة خلال أبريل، كان تأثيرها سلبي على أغلب أعمالنا، ويتراوح الأثر من نسبي إلى حاد."

وبيركاشير هي شركة قابضة تتكون من عدد من الشركات التي تغطي عدد من الصناعات، ويعتبرها البعض مرآة للاقتصاد الأمريكي. وحذر وارن بافيت في فبراير: "نسبة ضخمة من أعمالنا، تأثرت بتفشي فيروس كورونا."

تقول الإدارة: "استمر تشغيل عديد من النشاطات الحيوية مثل: الخدمات، والطاقة، والتأمين، والسكك الحديدية، والخدمات، والتصنيع، والتوزيع، وخدمات الأعمال." "

لكن تباطأت عوائد تلك الأعمال في شهر أبريل.

بما فيها نشاط الأعمال في مجالات التصنيع والخدمات التي تأثرت بقوة مع إغلاق أماكم التجمع مثل أماكن الترفيه، والمطاعم، والمتاجر."

ماذا عن الخسائر الاستثمارية؟

سجلت الشركة خسائر استثمارية هائلة، ولكن يشرح مديرو بيركاشير: "مقدار الأرباح أو الخسائر الاستثمارية في العادة تكون غير ذات معنى، وتعرض أرقام ربحية السهم، والتي يمكن أن تكون مضللة للمستثمر الذي ليس لديه معرفة وثيقة بقواعد المحاسبة."

ووصلت الخسائر غير المحققة للشركة* إلى 55.5 مليار دولار في محفظة أسهم بيركاشير. وهذا مفهوم في سياق ما مر به السوق من أقصر سوق دببة في التاريخ، ووصل لقاعه بنهاية مارس.

ولكن ما هي الخسائر غير المحققة، هناك قواعد محاسبية جديدة طبقتها هيئة قواعد المحاسبة المالية، وتلزم الشركات بأن تعرض التأرجح قصير المدى في استثمارات الأسهم مع الأرباح السنوية أو الربعية.

وهي غير محققة، لأنها ليست خسائر فعلية، إذ أن الأصول أو الأسهم أو الأوراق المالية المشار إليها هنا لم تباع، لو بافتراض لو باعتها الشركة كانت لتحقق قدر معين من الأرباح أو قدر معين من الخسائر، أي أن المسألة مسألة فرض.

وتتجاوز الخسائر غير المحققة في الربع الأول، الأرباح غير المحققة في الربع السابق.

وقال بافيت في فبراير: "على مدار الوقت، أتوقع أن الأسهم التي نمتكلها كمجموعة ستكون قادرة على توليد أرباح قوية، رغم طبيعة السوق غير المتوازنة وغير المتوقعة."

في تلك الأثناء تمكنت الشركة من زيادة ميزان النقد (أو ما يعادله) إلى 137.263 مليار دولار، بقفزة من 127.997 مليار دولار المسجلة منذ 3 أشهر ماضية.

ويراقب المستثمرون كيف تتصرف بيركاشير بهذا الكم الهائل من النقد، ربما تعيد شراء الأسهم، وربما تزيد من مراكزها، وربما تستحوذ على المزيد من الأعمال.

تأثيرات فيروس كورونا

هبطت أعمال التأمين إلى 363 مليون دولار في الربع الأول، من 389 مليون دولار الربع الأول للعام الماضي.

وفي مقابلة لبافيت مع رئيس تحرير ياهو فاينناس، آندي سيروير، قال إن فيروس كورونا تسبب في خسائر لشركة التأمين على السيارات GEICO مع انخفاض نسبة الحوادث.

وتراجعت كذلك أرباح شركات السكك الحديدية، من 1.858 مليار دولار قبل عام إلى 1.751 مليار دولار للربع الأول. مع تراجع شحنات القطارات بنسبة 6% على أساس سنوي.

أمّا قطاعات الكيماويات فهبطت عوائده 4.3% على أساس سنوي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
السلام عليكم

على بركة الله نبدأ أخبار اليوم الأحد
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
فتح 25 إلى 30 حساب تداول أسبوعياً للأجانب لدى الشركة الكويتية للمقاصة

2020/05/03 جريدة الجريدة

أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» أن الفترة الماضية شهدت عمليات فتح حسابات للمستثمرين الأجانب فيما يتعلّق بإنهاء الإجراءات المتعلّقة بترقية بورصة الكويت للأوراق المالية الى مؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة، إذ يبلغ عدد الحسابات الذي يتم فتحها من قبل الشركة الكويتية للمقاصة ما يتراوح بين 25 و30 حسابا أسبوعيا.

وأوضحت المصادر أن إجمالي عدد الحسابات المطلوبة لتبادل الأسهم الكويتية والذي سيتم فتحها لدى الشركة الكويتية للمقاصة يبلغ 1000 حساب تداول، مشيرة الى أن عمليات الفتح كانت قد انطلقت منذ نهاية عام 2019، إلا أنه نتيجة للإجراءات الدولية لمكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، حالت دون استكمال عملية فتح الحسابات المطلوبة، الأمر الذي دفع مؤسسة مورغان ستانلي الى تأجيل تنفيذ ضخ السيولة الى نوفمبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
“يوباك”: إعفاء جميع المستأجرين في مجمع ديسكفري من إيجار 4 شهور

2020/05/03 السياسة

أعلنت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية “يوباك” التنازل عن إيجار 4 شهور لجميع المستأجرين بمجمع ديسكفري في ظل تداعيات وباء كوفيد 19، وتبعاتها السلبية على معظم القطاعات الاقتصادية والتي تتحملها العديد من الشركات الصغيرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
اشتراطات إضافية لإدراج شركة "بورصة الكويت"

2020/05/03 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أن هيئة أسواق المال تقوم بوضع عدة اشتراطات إضافية بشأن إدراج شركة بورصة الكويت في السوق وذلك من منطلق أن شركة البورصة ستكون مدرجة، وفي الوقت نفسه تراقب الشركات المدرجة في السوق، وهذا يأتي من حرص هيئة أسواق المال على الحفاظ على منظومة السوق.

وقالت المصادر ان هيئة اسواق المال تقوم بوضع تلك الاشتراطات الاضافية والتي ستختلف عن اشتراطات الإدراج والتداول للشركات المدرجة في البورصة، متوقعة أن تكشف الهيئة عنها قريبا، تمهيدا لإدراج الشركة في البورصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
استقرار ملكيات الأجانب بالبنوك في أبريل

2020/05/03 جريدة الجريدة

أظهرت حركة الملكيات في قطاع البنوك خلال أبريل الماضي استقرارا نسبيا في حركة تغيرات ملكيات المستثمرين الأجانب، حيث كانت التراجعات طفيفة أغلبها دون 0.25 في المئة تقريبا.

وارتفعت نسبة الملّاك الأجانب في بنك الكويت الوطني بنسبة 0.26 في المئة مقابل تراجعها بنسب متفاوتة في بقية البنوك.

في المقابل، كانت هناك حركة شراء وارتفاع في نسب المستثمرين الكويتيين، تستوعب أي حركة بيع على أسهم البنوك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
الأمانة الفنية لدول الخليج توضح تفاصيل فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على واردات البلاط من الصين والهند

2020/05/03 أرقام

أعلن مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تفاصيل قرار فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغلاق ضد واردات دول المجلس من المنتج محل التحقيق ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الهند.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
"بيتك": تأجيل عرض الاستحواذ على "الأهلي المتحد " لدراسة كافة المخاطر الناتجة عن أزمة كورونا

2020/05/03 أرقام

قال بيت التمويل الكويتي "بيتك"، أن مجلس إدارة البنك قد راعى عند اتخاذه قرار تأجيل عرض الاستحواذ على "الأهلي المتحد-البحرين" حتى ديسمبر 2020، ضرورة دراسة كافة المخاطر المحتملة والناتجة عن أزمة جائحة "كورونا" وأية تغيرات جوهرية قد تنتج عنها على أصول البنكين، فضلا عن تحديث أية دراسات تم اجراؤها سابقا ان تطلب الامر.

وأوضح البنك في بيان لبورصة الكويت اليوم بخصوص الاخبار المتداولة في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن تأثير الازمة الحالية على كل من "بيتك" والبنك الأهلي المتحد- البحرين وتقييم أصولهما، أن مجلس الإدارة حرص على مصالح المساهمين والمستثمرين من خلال تبني أقصى درجات الحيطة والحذر.

وأشار البنك الى أنه سيقوم بالافصاح في حينه بخصوص أية تطورات تتعلق بهذا الموضوع.

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، أعلن بيت التمويل الكويتي في 12 ابريل 2020 أن مجلس ادارته قرر وقف تنفيذ إجراءات عرض الاستحواذ على 100 % من الأسهم الصادرة والمدفوعة للبنك الأهلي المتحد-البحرين مؤقتا في دولة الكويت ومملكة البحرين حتى شهر ديسمبر 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
19.3 مليار دينار عجزاً متوقعاً بموازنة الكويت للعام المالي 2021/2020

مشاهدة المرفق 324176
الكويت - مباشر: أفاد التقرير الأسبوعي لمركز الشال للاستشارات الاقتصادية بأنه بانتهاء أبريل/نيسان 2020 انتهى الشهر الأول من السنة المالية الحالية 2020/‏ 2021، وسط توقعات بارتفاع عجز ميزانية العام إلى 19.3 مليار دينار.

وقال "الشال" في تقرير حصل عليه "مباشر"، إن معدل سعر برميل النفط الكويتي بلغ نحو 16.7 دولار الشهر الماضي، أي أدنى بنحو 38.3 دولار للبرميل وبما نسبته 69.7 بالمائة عن السعر الافتراضي المُقدر في كل من الموازنة الحالية والفائتة البالغ 55 دولاراً للبرميل.

وأضاف "كانت السنة المالية 2019/‏ 2020 التي انتهت بنهاية مارس/آذار الماضي، قد حققت لبرميل النفط الكويتي معدل سعر بلغ نحو 61.6 دولار، ومعدل سعر البرميل لشهر أبريل/نيسان أدنى بنحو 72.9 بالمائة عن معدل سعر البرميل للسنة المالية الفائتة، وأدنى بنحو 69.3 دولار للبرميل من سعر التعادل الجديد للموازنة الحالية البالغ 86 دولاراً وفقاً لتقديرات وزارة المالية وبعد اقتطاع الـ10 بالمائة لمصلحة احتياطي الأجيال القادمة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
الشركات الموقوفة عن التداول

03 مايو, 2020 / 09:22 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة مجموعة الراي الاعلامية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019 وعام 2020:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

خامساً: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2020:
شركة ايفكت العقارية
شركة أبيار للتطوير العقاري
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة المعدات القابضة
شركة أسمنت الخليج
شركة الإثمار القابضة

سادسا: شركات موقوفة بسبب الاندماج:
شركة الأمان للاستثمار

سابعا: شركات موقوفة بقرار من لجنة النظر في المخالفات
شركة ياكو الطبية
شركة الإثمار القابضة

ثامنا: شركات موقوفة بقرار من هيئة اسواق المال
شركة مجموعة عربي القابضة
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 18/05/2020

الديره


03 مايو, 2020 / 09:24 ص

971D1104-ED51-430B-81A5-1E79D672A4ED.jpeg

0355DE4E-CC4C-4D72-99B4-322A847B399E.jpeg

D2D32D2F-0463-489D-88E8-FFC1D47A39B7.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
افصاح معلومات جوهرية استقالة الرئيس التنفيذي لشركة اكتتاب القابضة

اكتتاب


03 مايو, 2020 / 09:25 ص

F9C0D79F-F341-4652-8364-8B8136608F4B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
افصاح معلومات جوهرية

خليج تأمين


03 مايو, 2020 / 09:26 ص

E9A951D0-848F-46B6-8F3D-622C61EA2FEC.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,222
افصاح معلومات جوهرية بشأن شركة تابعة

الامتياز


03 مايو, 2020 / 09:27 ص

69435943-60A6-48BB-B125-A7A4982825F7.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى