$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
محدث.. الأسهم البريطانية تتراجع بالختام لكنها تسجل مكاسب أسبوعية

مباشر: تراجع مؤشر "فوتسي 100" البريطاني في ختام تعاملات اليوم الجمعة، بعد تهديدات الرئيس دونالد ترامب للصين، لكنه سجل مكاسب أسبوعية.

ويأتي أداء المؤشر البريطاني بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفات جديدة على الصين، حيث تقوم إدارته باتخاذ إجراءات انتقامية بشأن أصل الوباء الذي اجتاح الولايات المتحدة وشل اقتصادها.

وأوضح ترامب كذلك أن صفقة التجارة الأولى التي طال انتظارها والموقعة بين البلدين في يناير/كانون الثاني الماضي أصبحت الآن ذات أهمية ثانوية.

وجاء تراجع السوق على الرغم من تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بوضع خطة للخروج من عمليات الإغلاق على الصعيد الوطني.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تراجع النشاط الصناعي في بريطانيا لأدنى مستوى على الإطلاق، فيما ارتفعت أسعار المنازل هناك بأسرع وتيرة منذ 2017.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
الخسائر الفصلية تدفع سهم "إكسون موبيل" للهبوط 6%

مباشر: تراجع سهم "إكسون موبيل" بنحو 6 بالمائة خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع تحول الشركة الأمريكية للخسائر خلال الربع الأول.

وسجلت الشركة العاملة في قطاع النفط أول خسارة فصلية في 32 عاماً على الأقل بقيمة 610 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتحملت الشركة الأمريكية رسوماً بقيمة 2.9 مليار دولار مع تداعيات فيروس كورونا على أسعار السلع وسط انهيار النفط بحولي 70 بالمائة منذ بداية العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
مبيعات "كلوروكس" تقفز 15% مع الطلب على المنظفات

8C220872-1F89-4034-A42D-2ADE2E80FBA0.jpeg

:D:D:D

مباشر: قفزت مبيعات شركة "كلوروكس" خلال الربع المالي الثالث من العام الجاري بنسبة 15 بالمائة، مع ارتفاع طلب المستهلكين على منتجات التنظيف بفعل فيروس كورونا.

وكشفت نتائج أعمال الشركة الأمريكية الصادرة اليوم الجمعة، أنها حققت صافي أرباح بقيمة 241 مليون دولار (1.89 دولار للسهم الواحد) خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي، مقارنة مع 187 مليون دولار (1.44 دولار للسهم الواحد) خلال نفس الفترة من عام 2019.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن ربحية السهم ستصل إلى 1.67 دولار مع مبيعات بقيمة 1.71 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
ثقافة إقتصادية

كيف يهدد منع سقوط الأسهم الأمريكية بأزمة اقتصادية؟


91789BF6-D740-44B7-80EB-EA29F97906CB.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: يواصل معدل البطالة في الولايات المتحدة الارتفاع بوتيرة قياسية، وتختفي الأعمال بأعداد ضخمة، كما أن الكثير من الاقتصاد يعتمد على المساعدات، حيث إن مخاوف الوباء تبقي الأمريكيين في المنزل.

ويرى الاقتصادي "نوح سميث" في رؤية تحليلية نشرتها وكالة "بلومبرج أوبينيون" أن كل من التجارة والاستثمار العالمي آخذان في الانهيار، وسط احتمالية وقوع الاقتصاد في حالة من الكساد طويل الأمد.

إذن؛ لماذا تعمل البورصة الأمريكية بشكل جيد؟، تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في العام الحالي حتى الآن، لكنه تعافى بمقدار النصف منذ أدنى مستوى سجله في مارس/آذار الماضي.

1588355557943.jpeg

أداء مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خلال 2020 - (المصدر: وكالة بلومبرج)

وفي الوقت نفسه، لا يزال معدل السعر إلى الأرباح المعدلة دورياً، أو معدل "سي.إيه.بي.إي"، وهو مقياس شائع لتقييم سوق الأسهم وفقاً لأستاذ الاقتصاد في جامعة ييل "روبرت شيلر"، عند مستويات كانت سائدة في منتصف العقد الأول من القرن الحالي قبل الأزمة المالية، الأمر الذي يشير إلى أن الأسهم لا تزال مبالغ في قيمتها.

1588355557997.jpeg

من الممكن أن يتوقع مستثمري سوق الأسهم ببساطة أن يكون التعافي الاقتصادي بعد انتهاء عمليات الإغلاق سريعاً وقوياً.

لكن هذا الأمر يبدو غير مرجح بشكل متزايد، حيث فشلت الولايات المتحدة في القضاء على الوباء، كما أنه من المستبعد أن يؤدي رفع قيود الإغلاق إلى إخراج الناس من منازلهم طالما بقي تهديد الفيروس.

وفي نفس الوقت، فإن إغلاق الشركات وحالات التسريح الجماعية من العمل والانهيار في التجارة العالمية من شأنهم إضعاف الاقتصاد لسنوات قادمة.

وهناك احتمال أكثر إثارة للقلق وهو اعتقاد المستثمرين بأن الحكومة الأمريكية سوف تعطي الأولوية للحفاظ على تقييمات سوق الأسهم بغض النظر عما يحدث لبقية الاقتصاد.

وهذه ليست فكرة جديدة تماماً، فمنذ أن خفض رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبق "آلان جرينسبان" معدلات الفائدة بعد انهيار أسواق الأسهم في عام 1987، كان هناك ما يعرف بـ"ضمانة جرينسبان لإنقاذ الأسواق"، وهو التزام نيابة عن البنك المركزي لدعم أسعار الأصول.

بيد أن تدخل جرينسبان لإنقاذ الأسواق، ربما لم يكن مقتصراً أبداً على سوق الأسهم فقط.

ورغم أن العلاقة مزعجة للغاية، لكن يُعتقد في العموم أن الأسهم بمثابة مؤشر رئيسي يعبر عن الركود الاقتصادي.

ومن خلال خفض معدلات الفائدة بمجرد هبوط السوق، فقد كان قادة الفيدرالي يحاولون على الأرجح مواجهة الاتجاه الهبوطي القادم في النشاط الاقتصادي.

وربما يكون الوضع الحالي مختلفاً، حيث يعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوق الأسهم مقياسا رئيسيا على نجاحه كرئيس.

ولم يبدأ ترامب في التعامل مع الوباء بالجدية التي يستحقها إلا عندما انخفض سوق الأسهم في مارس/آذار الماضي.

ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب حيازته الخاصة من الأسهم أو قد يكون نتيجة سنوات من الآراء التي تتعامل مع متوسط مؤشر "داو جونز" الصناعي على أنه المؤشر الأول والأخير على قوة الاقتصاد.

لكن لم يكن ترامب الوحيد الذي استثمر بشكل شخصي في أسواق الأسهم، ففي بداية التسعينيات، كان حوالي ثلث الأمريكيين يمتلكون أسهم، أما الآن فحوالي النصف يمتلكون أسهم.

وساهمت نشأة خطط التقاعد "401 كيه" إضافة إلى التحولات في المخصصات من جانب صناديق المعاشات التي تسعى للحصول على عوائد أعلى، في إضفاء الطابع الديمقراطي على ملكية الأسهم (مشاركة الأغلبية في الملكية).

ورغم أن الأمريكيين الأثرياء لا يزالون يمتلكون غالبية الأسهم، إلا أن الطبقة الوسطى لديها حصة بما يكفي لدعم سوق الأوراق المالية، والتي تعد ورقة سياسية رابحة.

ومن شأن ذلك أن يؤثر على الكونجرس الأمريكي والرؤساء الأمريكيين في المستقبل وحتى الاحتياطي الفيدرالي.

وبالتالي هناك الآن احتمال أن تعمل الحكومة - الفيدرالي والكونجرس والرئيس - بشكل موثوق من أجل دعم سوق الأسواق، بغض النظر عما إذا كان هذا الإجراء يدعم الاقتصاد، وهو ما يمكن أن نطلق عليه "الضمانة الذهبية لإنقاذ سوق الأسهم".

وأحد الطرق التي يمكن أن تحدث بها الضمانة الذهبية هي إذا قام الفيدرالي بشراء الأسهم العامة.

ويُعد ذلك أمر مخالف للقواعد، لكن البنوك المركزية الأخرى مثل بنك اليابان تقوم بذلك بصورة منتظمة.

وبالفعل، دفع فيروس كورونا الفيدرالي إلى كسر القواعد المتعلقة بشراء سندات الشركات عبر استخدام أدوات خارج الميزانية العمومية.

ويقترح البعض الآن أن يقوم الفيدرالي بفعل الشيء نفسه لشراء الأسهم.

ومن شأن ذلك أن يدعم أسعار الأصول، لكن ربما لن يفعل الكثير لدعم النشاط الاقتصادي لأن تمويل الديون رخيص للغاية بالفعل.

وهناك طريقة أخرى لتطبيق "الضمانة الذهبية" وهي أن يستخدم الكونجرس عمليات الإنقاذ وغيرها من الإجراءات المشروعة لدعم هوامش أرباح الشركات.

ومن الناحية المثالية، ينبغي أن تدعم القروض والمنح الطارئة كلٍ من الشركات الكبيرة وصغيرة الحجم على حد سواء.

ولكن إذا كانت البرامج مصممة بحيث تخسر الشركات صغيرة الحجم، فمن شأن ذلك أن يعني أن التركيز ينمو في صناعات مثل البيع بالتجزئة.

ومن شأن ذلك أن يحافظ على هوامش أرباح الشركات - وبالتبعية تقييمات سوق الأسهم على المدى الطويل - لكنه قد يضر بالنمو الاقتصادي من خلال ارتفاع الأسعار وانخفاض الأجور.

وستغير "الضمانة الذهبية" الطبيعة الأساسية لسوق الأسهم.

ومن الناحية التقليدية، كانت الأسهم استثمارات محفوفة بالمخاطر القوية، حيث تقدم عوائد أعلى من السندات في مقابل إجبار المستثمرين على تحمل الانخفاضات العادية وحتى الانهيارات.

وعندما تسوء الأمور، من المفترض أن تكون الأسهم هي أول شيء يتكبد الخسائر، لكن إذا قررت الحكومة دعم أسعار الأسهم، فمن الممكن أن تتراجع مخاطر الأسهم ومكافأتها.

ويقلل ارتفاع أسعار الأسهم من المخاطر، وذلك من خلال إزالة احتمالية حدوث انهيارات.

بيد أن معرفة وجود "ضمانة ذهبية" من شأنه أن يجذب الكثير من الأموال الجديدة إلى الأسواق، مما يزيد من الطلب ويرفع الأسعار.

وعلى المدى القصير، قد يعني ذلك مكاسب هائلة لحملة الأسهم الحاليين، لكنه قد يقلل من العوائد المتوقعة في المستقبل بالنسبة للمستثمرين الجدد.

وإذا كانت الحكومة تتعامل مع أسعار الأسهم على أنها هدف اقتصادي رئيسي مستقل عن بقية الاقتصاد، فمن شأن ذلك أن يشوه النمو ويحول الأسهم إلى شيء أقرب إلى السندات أو السيولة النقدية (الكاش).

وينبغي أن يكون كل من الفيدرالي والكونجرس حذرين للغاية من تدشين "ضمانة ذهبية" لإنقاذ الأسواق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
"ھیئة أسواق المال" توافق على إدراج "شمال الزور" في بورصة الكويت

2020/05/02 كونا

وافقت ھیئة أسواق المال الكویتیة على توصیة شركة بورصة الكویت للأوراق المالیة بشأن إدراج أسھم شركة شمال الزور الاولى للطاقة والمیاه في السوق الأول من بورصة الكویت.

وقالت الھیئة في بیان صحفي الیوم السبت إن ھذا الإدراج الأول من نوعھ لشركة تم انشاؤھا تحت مظلة قوانین ھیئة الشراكة بین القطاعین العام والخاص مشیرة الى أنھا تقوم بمتابعة ملف إدراج الشركات التي یتم تأسیسھا كشركات مساھمة عامة بشكل مستمر من خلال طلب تقاریر دوریة لتقییم الجدول الزمني لتقدیم طلبات إدراجھا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
إخلاء وعزل بفرع للكويت الوطني بعد اكتشاف إصابة بكورونا لأحد الموظفين

FD39CAE1-086B-44B3-8832-9804B1D77757.jpeg

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت الوطني عن إجراءات تشمل إخلاء وعزل للمخالطين بعد اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقال البنك في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن أحد الموظفين في فرع مشرف أجرى فحص خاص بفيروس كورونا، وأظهر نتيجة فحصة إيجابية.

وتابع البنك، أنه تم التواصل مع وزارة الصحة، واتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة، حيث يتلقى الموظف العناية اللازمة، وأن حالته مستقرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
"بنك.أوف.أمريكا": المستثمرون فضلوا الأصول الآمنة مع التخارج من الأسهم

1751C676-3DDC-4541-A035-A7C67F7919AE.jpeg

وأوضح محللون البنك الاستثماري الأمريكي عبر مذكرة بحثية، اليوم الجمعة، أن المستثمرين ضخوا 91.5 مليار دولار في صناديق السيولة، و10.6 مليار دولار في السندات الحكومية و 0.8 مليار دولار في الذهب.

بينما تم سحب 6.7 مليار دولار من الصناديق التي تركز استثمارتها في الأسهم.

وعانت الأسواق الناشئة أيضاً، حيث شهدت صناديق الدين 1.5 مليار دولار من التدفقات الخارجة، لتسجل تخارج أموال للأسبوع الثامن في أخر 9 أسابيع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
تقرير: شحنات الهواتف الذكية تسجل أكبر هبوط على الإطلاق

5B5F9E27-A73B-4B58-A918-237710A8D6A9.jpeg

مباشر: عانت شحنات الهواتف الذكية العالمية في الربع الأول من العام الجاري من أكبر انخفاض على الإطلاق، بفعل أثر "كوفيد-19" على الطلب.

وأوضحت شبكة البيانات الدولية "أي.دي.سي"، أمس الخميس، أن شركات تصنيع الهواتف الذكية قامت بشحن 275.8 مليون جهاز من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار الماضي، بانخفاض 11.7 بالمائة عن نفس الفترة من عام 2019 وهو وأكبر انخفاض على أساس سنوي على الإطلاق.

وقالت الشبكة إن الصين شهدت انخفاضًا بنسبة 20.3 بالمائة في شحنات الهواتف الذكية على أساس سنوي، وكان لذلك تأثيرًا كبيرًا على السوق بشكل عام لأن الدولة تمثل ربع الشحنات العالمية تقريبًا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
عضو بالفيدرالي:الاقتصاد الأمريكي يحتاج لتحفيز إضافي وسط توقعات انكماش حاد

مباشر: قال عضو في الاحتياطي الفيدرالي إن الاقتصاد الأمريكي يحتاج لمزيد من التحفيز، مع دخوله في انكماش حاد بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف "روبرت كابلان" رئيس الفيدرالي في "دالاس" خلال مقابلة مع "فوكس بيزنس"، اليوم الجمعة: "الاقتصاد يتجه لانكماش تاريخي شديد للغاية، ستكون هناك حاجة للتحفيز في المستقبل، من المحتمل أن يأتي ذلك من الجهات المالية".

وردد تعليق رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم باول يوم الأربعاء بأن المشرعين الأمريكيين يجب أن يعلنوا المزيد من الدعم للاقتصاد لمساعدة الفيدرالي في التغلب على الوباء.

وشدد كابلان على أن القروض والإجراءات التحفيزية التي يقدمها الفيدرالي عبارة عن جسر لمساعدة الشركات على العبور من الأزمة، وليس التحفيز المباشر، والتي لا يمكن تقديمه إلا من قبل الكونجرس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
ترامب يعلن ترخيص عقار شركة "جيلياد" لعلاج طارئ لكورونا

C18B550F-086F-4ED2-BCA1-5404E1DA7029.jpeg

مباشر:أعلن الرئيس دونالد ترامب أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منحت ترخيصاً للاستخدام الطارئ لعقار تنتجه "جيلياد ساينس" لعلاج فيروس كورونا.

وقال ترامب في تصريحات بالبيت الأبيض إلى جانب الرئيس التنفيذي للشركة " دانيال أوداي"، اليوم الجمعة، أن إدارة الدواء الأمريكية منحت ترخيصاً طارئاً لشركة "جيلياد" لإنتاج عقار "ريمديسيفير" لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

جاء ذلك بعد أن أعلنت الشركة الأمريكية أن تجارب عقار "ريمديسيفير" حققت نتائج إيجابية.

ووصف الرئيس الأمريكي في وقت سابق هذا الأسبوع عقار "ريمديسيفير" بأنه علاج محتمل للفيروس، داعياً إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن تتحرك بأسرع ما يمكن للموافقة على هذا الدواء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
مبيعات السيارات في السوق الأمريكي تتهاوى لأدنى مستوى بـ30 عاماً

D4284310-5F57-4CE0-8FF8-E245BDFBA38E.jpeg

وأوضح موقع معلومات السيارات الأمريكي "إدموندز" في تقرير صادر اليوم الجمعة، أن مبيعات السيارات في السوق الأمريكي قد بلغت 633.260 ألف سيارة وشاحنة جديدة في شهر أبريل/نيسان وهو أدنى مستوى في نحو 30 عاماً.

وتعتبر هذه القراءة أقل بنحو 37 بالمائة مقارنة مع شهر مارس/آذار الماضي والذي شهد بيع 998.268 ألف وحدة.

وأعلنت شركة "فيات كرايستلر" في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم أن مبيعاتها من السيارات في السوق الأمريكي تراجعت بنحو 6 بالمائة في أبريل/نيسان الماضي على أساس سنوي من 184.149 ألف وحدة إلى 172.900 ألف وحدة.

وبالنسبة لمبيعات شركة "هيونداي" في السوق الأمريكي، فتراجعت إلى 33.968 ألف وحدة في الشهر الماضي بانخفاض 39 بالمائة على أساس سنوي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
الصين تعلن إصابة جديدة واحدة بكورونا.. والوفيات تقارب الربع مليون عالمياً

D50F48CC-5B81-4AD7-8C58-B91BDF7BF9DF.jpeg

مباشر: أعلنت دولة الصين عن إصابة جديدة واحدة بفيروس كورونا، في ظل تزايد أعداد الوفيات والإصابات عالمياً.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، ببيان صادر، اليوم السبت، إنه تم التبليغ عن إصابة واحدة جديدة مؤكدة للفيروس على مستوى قطاعات الدولة وافدة من الخارج، فضلاً عن حالتي اشتباه -من الخارج أيضاً- منوهة إلى عدم تسجيل أي وفيات جديدة.

وذكرت اللجنة الصينية، أن عدد الإصابات بالفيروس الذي ظهر بشهر ديسمبر الماضي بلغ في الدولة 82.875 ألف حالة مؤكدة، و4633 حالة وفاة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
محدث.. "داو جونز" يفقد 620 نقطة بالختام ليسجل خسائر أسبوعية

مباشر: هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، حيث فقد "داو جونز" أكثر من 620 نقطة، ليسجل خسائر أسبوعية.

وقاد سهم "إكسون موبيل" خسائر المؤشر الصناعي بعدما تراجع بأكثر من 7 بالمائة، فيما كانت أسهم الاتصالات والسلع الاستهلاكية أكبر الخاسرين في "ستاندرد آند بورز"

كما تأثرت الأسهم الأمريكية بانخفاض سهمي كلاً من "أمازون" و"آبل" بعد إصدار نتائج أعمالهما عن الربع الأول من العام الحالي.

وتعرضت وول ستريت لضغوط سلبية اليوم بالتزامن مع تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفات على الصين بسبب "كوفيد-19" مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من الصفقة التجارية تعتبر الآن ثانوية.

في حين أعلنت 50% من الولايات الأمريكية استراتيجية لتخفيف قيود الإغلاق الوطني في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
2 مايو 2020 / 03:50 / منذ 11 ساعة

رئيس الجزائر يتعهد بتطوير موارد جديدة لتخفيف الأزمة الاقتصادية

الجزائر (رويترز) - قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم الجمعة إن الجزائر المصدرة للنفط والغاز تعتزم تطوير موارد طبيعية أخرى بما في ذلك اليورانيوم والذهب والفوسفات بمساعدة مستثمرين أجانب بعد انتهاء الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
2 مايو 2020 / 13:55 / منذ ساعتين

ملخص-وكالة: قطر للتأمين تصدر سندات ثانوية دائمة بمبلغ 300 مليون دولار

(رويترز) - وكالة الأنباء القطرية تقول:

شركة قطر للتأمين تصدر سندات ثانوية دائمة برأسمال من الفئة الثانية بقيمة 300 مليون دولار.

الإصدار تم عبر شركة كيو.آي.سي (كايمان) المحدودة التابعة لقطر للتأمين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
2 مايو 2020 / 00:25 / منذ 15 ساعة

موديز تخفض النظرة المستقبلية للسعودية إلى "سلبية" من "مستقرة"

(رويترز) - خفضت موديز يوم الجمعة النظرة المستقبلية للسعودية من ”مستقرة“ إلى ”سلبية“، قائلة إن انهيار أسعار النفط زاد من المخاطر المالية على الدولة الخليجية.

لكن الوكالة أكدت التصنيف الائتماني السيادي عند ”‭‭A1‬‬“، مشيرة إلى الميزانية العمومية للحكومة ”التي لا تزال قوية نسبيا رغم حدوث تراجع“ ومستويات دين معتدلة ومصدات متينة على الصعيد المالي وعلى صعيد السيولة الخارجية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
خسائر الأسهم تسيطر على الأسواق العالمية اليوم

مباشر- أحمد شوقي: سيطرت خسائر الأسهم على مجريات الأحداث العالمية في نهاية تعاملات اليوم الجمعة.

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام الجلسة حيث فقد "داو جونز" أكثر من 600 نقطة ليسجل خسائر أسبوعية.

جاءت خسائر الأسهم مع تهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفات جديدة على الصين بسبب فيروس كورونا.

كما أثرت نتائج الأعمال على أداء الأسهم حيث ارتفعت أرباح "شيفرون" خلال الربع الأول، لكن الإيرادات تراجعت مع هبوط أسعار النفط، مما جعل الشركة تخطط لخفض الإنفاق.

وتحولت "إكسون موبيل" للخسائر خلال الربع الأول، فيما تراجعت الإيرادات بنحو 12 بالمائة.

كما تراجعت الأسهم البريطانية في ختام جلسة اليوم، لتسجل خسائر أسبوعية.

هذا وأغلقت اليوم معظم الأسواق الأوروبية احتفالاً بعيد العمال، حيث توقفت التداولات في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

كما انخفض مؤشر "نيكي" الياباني في الختام لكنه تمكن من تسجيل مكاسب أسبوعية.

بيانات اقتصادية

كشفت بيانات في الولايات المتحدة عن انكماش النشاط الصناعي لأدنى مستوى في 11عاماً خلال الشهر الماضي.

في حين ارتفع الإنفاق على البناء في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ خلال مارس/آذار الماضي.

فيما صعدت ميزانية الاحتياطي الفيدرالي لمستوى قياسي جديد في الأسبوع الجاري، رغم تباطؤ وتيرة التوسع.

وفي أوروبا، تراجع النشاط الصناعي في بريطانيا لأدنى مستوى على الإطلاق.

في حين ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بأكبر وتيرة منذ عام 2017.

فيما تراجعت صادرات كورونا الجنوبية بأكبر وتيرة في عام 11 عاماً خلال الشهر الماضي، كما انكمش النشاط الصناعي في اليابان لأدنى مستوى منذ 2009.

مكاسب النفط

ارتفعت أسعار النفط عند التسوية بنحو 5 بالمائة مع بدء سريان اتفاق "أوبك+" لخفض الإنتاج، ليسجل مكاسب أسبوعية بأكثر من 16.5 بالمائة.

وكشفت بيانات "بيكر هيوز" عن تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 58 منصة خلال الأسبوع الجاري ليصل إلى 325 منصة.

وذكر مسح حديث أن أوبك رفعت إنتاجها من النفط بأكبر وتيرة في 30 عاماً خلال الشهر الماضي.

في حين ارتفعت أسعار الذهب عند التسوية، بعد جلسة متقلبة لكنها حقق مكاسب أسبوعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,223
أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

51E87DB6-60BF-4027-BB0A-2E9D0F0ADB52.jpeg

مباشر: تصدرت قرارات البنوك المركزية الكبرى اهتمامات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، خاصة بنك الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الأوروبي.

كما كان الأسبوع الماضي مزدحما بالأحداث مع زخم نتائج أعمال الشركات وإعلان بيانات اقتصادية مختلفة حول العالم.

المركزي الياباني يوسع تدابير التحفيز النقدي لدعم الاقتصاد

قرر البنك المركزي في اليابان توسيع نطاق التحفيز النقدي، كما تعهد بشراء كميات كبيرة من السندات من أجل إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة وسط محاولات مكافحة تفشي كورونا

هبوط حاد لأرباح الشركات الصناعية في الصين خلال الربع الأول

تراجعت أرباح الشركات الصناعية بنحو 37 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مع معاناة قطاعي الطاقة والسيارات من هبوط حاد.

نانسي يبلوسي تعلن تأييدها لـ"جو بايدن" رئيساً للولايات المتحدة

عبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" عن تأييدها للمرشح الرئاسي "جو بايدن" في انتخابات الرئاسة المزمع عقدها نهاية هذا العام.

"بي.بي" تتحول للخسائر الفصلية مع الهبوط التاريخي بأسعار النفط

تحولت شركة "بريتش بتروليوم" إلى الخسائر خلال الربع الأول من العام الجاري، ما يعكس بيئة السلع الصعبة التي تفاقمت بالهبوط التاريخي في أسعار النفط.

"يو.بي.إس" يتوقع ارتفاع سعر برنت 115% بنهاية العام

يتوقع محلل في بنك "يو.بي.إس" ارتفاع سعر خام برنت بنحو 115 بالمائة بنهاية العام الجاري مع إعادة فتح الاقتصاد.

الخطوط الجوية البريطانية تخطط لخفض 12 ألف وظيفة

قالت المجموعة المالكة لـ"بريتيش إيروايز" إن الشركة تخطط للاستغناء عن حوالي 12 ألف وظيفة في إطار إجراءات مكافحة تداعيات كورونا.

إيرادات "ألفابت" ترتفع 13% لتتجاوز التوقعات

ارتفعت إيرادات شركة "ألفابت" بنحو 13 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري لتتجاوز التوقعات، في حين فشلت الأرباح في الوفاء بالتقديرات.

أرباح "دويتشه بنك" تتهاوى 67% في الربع الأول

تراجعت أرباح "دويتشه بنك" بنحو 67 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مع مخصصات مالية لتلافي أثر فيروس كورونا.

"فيتش" تخفض التصنيف الائتماني لإيطاليا قرب "الخردة"

خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لإيطاليا إلى درجة واحدة أعلى الدرجة غير الائتمانية "الخردة"، ما يعكس تأثيرات وباء "كوفيد-19" على ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

أرباح "إيرباص" تتراجع 50% مع أزمة صناعة الطيران

تراجعت أرباح شركة "إيرباص" بنحو 50 بالمائة خلال الربع الأول من العام الحالي، مع أثر فيروس "كوفيد-19" على صناعة الطيران العالمية.

الاقتصاد الأمريكي يسجل أكبر انكماش فصلي منذ أزمة 2008

انكمش اقتصاد الولايات المتحدة بالقراءة الأولية خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري بأسرع وتيرة منذ الأزمة المالية في عام 2008، ليضع نهاية للتوسع الاقتصادي الأطول على الإطلاق وسط عمليات الإغلاق جراء وباء كورونا.

"بوينج" تعتزم تسريح 10% من موظفيها

قررت شركة بوينج تقليص القوى العاملة بنحو 10 بالمائة، وسط انخفاض حاد في الطلب على السفر بسبب التداعيات الرامية لمكافحة وباء كورونا.

"جيلياد" تعلن تطورات إيجابية بشأن علاج فيروس كورونا

أعلنت شركة "جيلياد ساينسس" تطورات إيجابية حول تجربة مبدئية لعلاج فيروس كورونا، ليقفز سعر السهم بأكثر من 5 بالمائة.

إنتاج النفط في الولايات المتحدة يتراجع للأسبوع الرابع

تراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة بنحو 100 ألف برميل يومياً، ليواصل الهبوط للأسبوع الرابع على التوالي.

الفيدرالي الأمريكي يثبت الفائدة ويتعهد بدعم الاقتصاد

قرر الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير، متعهداً باستخدام كافة الأدوات لدعم الاقتصاد الأمريكي المتضرر من وباء كورونا.

رئيس الفيدرالي: الاقتصاد الأمريكي قد يحتاج لتحفيز إضافي

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن هناك حاجة لمزيد من التحفيز لضمان انتعاش اقتصادي قوي من أزمة فيروس كورونا.

أرباح "فيسبوك" تتضاعف لكنها دون التوقعات.. وزيادة 10% بعدد المستخدمين

تضاعفت أرباح شركة "فيسبوك" خلال الربع الأول من العام الحالي لكنها أخفقت في الوفاء بتقديرات المحللين، في حين أن عدد المستخدمين النشطاء لمنصة التواصل الاجتماعي بشكل شهري تجاوز التوقعات.

تسلا تسجل أرباحاً مفاجئة في الربع الأول

سجلت شركة "تسلا" أرباحاً للربع الثالث على التوالي بعكس توقعات المحللين، فيما فشلت الإيرادات في الوفاء بتوقعات المحللين.

اقتصاد منطقة اليورو ينكمش بأكبر وتيرة في تاريخه

انكمش اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، متجاوزاً تقديرات المحللين مع دخول فرنسا في حالة من الركود.

ارتفاع الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الأول

شهد الطلب العالمي على الذهب زيادة طفيفة خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم الطلب الاستثماري الناجم عن رغبة المستثمرين في حيازة الأصول الآمنة مع انتشار وباء كورونا.

ليفت تعتزم تسريح 17% من قوتها العاملة

أعلنت شركة ليفت عزمها تسريح 17 بالمائة من قوتها العاملة وعرض الاستقالة طواعيةً على آخرين، في محاولة للحد من التكاليف بسبب تداعيات فيروس كورونا.

"شل" تخفض توزيعات الأرباح لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية

خفضت شركة النفط "رويال داتش شل" توزيعات الأرباح على المساهمين خلال الربع الأول من العام الجاري، لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

المركزي الأوروبي يثبت معدل الفائدة ويقر تحفيزات إضافية

أبقى البنك المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير، رغم الانكماش القياسي الفصلي في اقتصاد منطقة اليورو.

إيرادات "تويتر" تتجاوز التوقعات في الربع الأول

أعلنت شركة تويتر نتائج أعمال تفوق تقديرات المحللين خلال الربع الأول من العام الحالي، كما أن عدد المستخدمين النشطاء لمنصة التواصل الاجتماعي ارتفع بأكثر من التوقعات.

توقعات بانخفاض تاريخي للطلب على الطاقة والانبعاثات الضارة

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب العالمي على الطاقة بأكبر وتيرة على الإطلاق هذا العام، مع انخفاض تاريخي للانبعاثات الضارة.

30 مليون أمريكي يطلبون إعانة بطالة في شهر ونصف

تجاوز عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانة بطالة 30 مليون شخص في أخر شهر ونصف، مع تسريح ملايين العمال جراء توقف النشاط الاقتصادي للسيطرة على تفشي وباء كورونا.

لاجارد: اقتصاد منطقة اليورو مهدد بانكماش 12%.. ومستعدون لدعم إضافي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن البنك مستعد لزيادة التدابير التحفيزية لدعم الاقتصاد، بعد انكماش تاريخي في الربع الأول.

اقتصاد إيطاليا يدخل حالة ركود خلال الربع الأول

انكمش اقتصاد إيطاليا خلال الربع الأول من العام الجاري، ما ساهم في دفع البلاد لتسجيل حالة ركود اقتصادي.

إيرادات آبل تتجاوز التوقعات رغم هبوط 7% لمبيعات "آيفون"

تمكنت أرباح وإيرادات شركة "آبل" من تجاوز توقعات المحللين خلال الربع المالي الثاني من العام الجاري، فيما تراجعت مبيعات آيفون بنحو 7 بالمائة.

إيرادات "أمازون" ترتفع 26% بأكثر من التقديرات

ارتفعت إيرادات شركة "أمازون" بنحو 26 بالمائة بأكثر من توقعات المحللين خلال الربع الأول من العام الجاري، لكنها تتوقع زيادة النفقات ضمن الاستجابة لفيروس كورونا.

إيلون موسك يصف أوامر بقاء المواطنين بالمنزل بـ"الفاشية"

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" أوامر بقاء المواطنين في منازلهم للحد من تفشي كورونا، واصفاً إياها بـ"الفاشية".

ترامب يهدد بفرض تعريفات جديدة على الصين بسبب "كورونا"

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض تعريفات على الصين بسبب "كورونا"، معتبراً المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري التي طال انتظارها والموقعة بين واشنطن وبكين تُعد حالياً ذات أهمية ثانوية.

"إكسون موبيل" تتحول للخسائر.. والإيرادات تتراجع 12%

تحولت شركة "إكسون موبيل" إلى الخسائر في الربع الأول من العام الجاري، كما تراجعت إيراداتها بنحو 12 بالمائة مع أثر وباء "كوفيد-19" على الطلب.

انكماش النشاط الصناعي الأمريكي لأدنى مستوى في 11 عاماً

انكمش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي لأدنى مستوى في 11 عاماً، لكن وتيرة الهبوط جاءت أقل من التوقعات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى