$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
30 في المئة خسائر الصناديق المحلية منذ بداية 2020

2020/04/08 الراي الكويتية

ألقت التراجعات الكبيرة التي تعرضت لها الأسهم القيادية بسببب أزمة فيروس كورونا بظلالها على صناديق الاستثمار المحلية خلال الشهر الماضي، لتتكبد مع أداء مارس خسائر متباينة تتراوح بين 20 و30 في المئة.

وتبخرت المكاسب التي حققتها الصناديق في بداية العام في ظل الانخفاض الكبير الذي سجلته عموم أسواق المال، بما فيها البورصة الكويتية خلال الأسابيع الماضية، والتي تماسكت بفضل عمليات الشراء المحلية بعد أن فقدت نحو 8 مليارات دينار من قيمتها السوقية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ومحاسبياً، خسر قطاع الصناديق ما حققه خلال العام الماضي من مكاسب كبيرة، حيث تأتي خسارتها كنتيجة أداء المؤشرات العامة للبورصة (السوق الأول والسوق الرئيسي)، إلا أن هناك صناديق حرصت على توفير «كاش» والاحتفاظ به لمثل هذا اليوم.
وبحسب الإفصاحات الرسمية عن أداء الشهر الماضي للصناديق يتضح أن 80 إلى 90 في المئة من الخسائر جاءت ضمن بيانات مارس، في الوقت الذي يأمل فيه مديرو الصناديق تعويض ما تكبدوه من خسائر خلال الفترة المقبلة، مع انفراجة أزمة «كورونا» التي تؤرق العالم أجمع.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر استثمارية لـ«الراي» أن معظم الشركات المُدرجة لا سيما المرتبطة بملكيات في أسهم محلية سجلت خسائر جسيمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، ليس فقط بفعل الهبوط الحاد في قيمة الأسهم، بل يعود جانب كبير من تلك الخسائر لحالة الشلل التام الذي تشهده قطاعات الأعمال بأنواعها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
«التمدين» تقدم 40% تخفيضات لمستأجري مجمعاتها

2020/04/08 جريدة الجريدة

أكدت مجموعة "التمدين" - رغبة منها "في دعم شركائنا واقتصادنا وتماشياً مع التوجهات السامية"- التزامها بتقديم تخفيضات بنسبة 40 في المئة لكل مستأجري مجمعاتها 360، والكوت، وسوق الكوت ومراكز سما التجارية، من تاريخ إعادة الافتتاح حتى نهاية العام الحالي، إضافة إلى عدم احتساب أي أجرة مقابل فترة الإغلاق، مساندة مالية منها لجميع مستثمري مشاريعها لمواجهة أثر تداعيات توقف النشاط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
حلول لتلبية متطلبات المستثمرين الأجانب بشأن «الإخفاقات»

2020/04/08 جريدة الجريدة

قالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» إن هيئة أسواق المال تلقت من جهات معنية حلولاً منطقية بشأن الاستعاضة عن فتح المجال أمام عمليات إقراض الأسهم واقتراضها واستغلالها في تغطية أي إخفاقات يمكن أن تحدث في السوق المالي، سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة بعد موافقة الهيئة.

وأوضحت المصادر أن «المقاصة» كانت قد حددت بعض اختبارات الضغط بخصوص إتاحة استخدام إقراض واقتراض الأسهم في منظومة تغطية الإخفاقات قبل الترقية المرتقبة في 28 مايو المقبل، ضمن مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، بناء على طلب تقدمت به العديد من الصناديق والمؤسسات الأجنبية المستثمرة في هذا المؤشر، إلا أن الظروف التي يمر بها السوق المالي في الوقت الراهن لم تسع الى تفعيل تلك الخدمة ضمن الخيارات المتاحة أمام المستثمرين الأجانب، إذ تم تقديم بعض المقترحات الأخرى التي ستكون عند حسن ظنهم وتلبي متطلباتهم.

وبينت أنه تم الانتهاء من كل عمليات اختبارات الضغط التي كانت محددة بشأن الترقية الى مؤشر مورغان ستانلي، وتم اعتمادها بشكل ناجح، اذ تم إجراء نحو 5 اختبارات ضغط من خلال وضع جملة سيناريوهات تتعلق بإجراء اختبارات ضغط على كل شركات قطاع الوساطة، وإدخال أوامر أعلى من المتوقع بغية الاستعداد الكامل لاستيعاب السيولة المتوقعة، تفادياً لأي مشكلات يمكن أن تحدث، وتلافي أي ملاحظات يمكن أن تؤثر على تداولات ذلك اليوم، لاستقبال سيولة تقدر بنحو 3.9 مليارات دولار في 28 مايو المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
"الأهلي المتحد - البحرين" يعلن تنفيذ شراء 3.9 مليون سهم من قبل مساهم رئيسي

2020/04/08 بورصة البحرين

9AE02E09-EB74-47AF-8905-F370A510022E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
تسارع نمو ائتمان المستهلكين في الولايات المتحدة خلال فبراير

وأظهرت بيانات الاحتياطي الفيدرالي الصادرة، اليوم الثلاثاء، نمو ائتمان المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 6.4 بالمائة أو 22.3 مليار دولار على أساس سنوى خلال فبراير/شباط، مقارنة مع نموه بنحو 3.5 بالمائة أو 12.1 مليار دولار في الشهر السابق له.

وكانت توقعات المحللين تُشير إلى ارتفاع ائتمان المستهلكين الأمريكيين بنحو 13.9 مليار دولار خلال فبراير/شباط المنصرم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
منوشين: نسعى لتمويل إضافي بـ250 مليار دولار لدعم الشركات الصغيرة

مباشر: قال وزير الخزانة ستيفن منوشين إن تحدث مع قادة الكونجرس للحصول حزمة إضافية بقيمة 250 مليار دولار لدعم الشركات الصغيرة لمكافحة تداعيات كورونا.

وقال منوشين في تغريدة عبر "تويتر"، اليوم الثلاثاء، إنه بناءً على توجيهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث مع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل" وزعيم الأقلية "تشاك شومر" ورئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي"وزعيم الأقلية بالمجلس "كيفين مكارثي" لتأمين التمويل.

وقال "ماكونيل" فى وقت سابق اليوم إنه يأمل فى موافقة مجلس الشيوخ على مزيد من التمويل خلال تصويت يوم الخميس لدعم الشركات الصغيرة التى دمرها وباء كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
البنتاجون يقبل استقالة وزير البحرية الأمريكي

وذكر "إسبر" في بيان نشره عبر "تويتر" اليوم الثلاثاء: "قبلت هذا الصباح استقالة مودلي، حيث استقال من تلقاء نفسه".

وأضاف "إسبر" إنه بموافقة الرئيس دونالد ترامب، سيتولى وكيل الجيش "جيم ماكفيرسون" منصب وزير البحرية بالإنابة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
تقلبات الأسواق أهم الأحداث العالمية اليوم

مباشر- أحمد شوقي: كانت التقلبات القوية السمة الأساسية في مشهد الأسواق العالمية في ختام تداولات اليوم الثلاثاء.

وشهدت أسعار الذهب تقلبات قوية حيث تحولت للهبوط بأكثر من 10 دولارات عند التسوية ليهبط أدنى 1700 دولاراً بعد أن سجل أعلى مستوى منذ عام 2012.

كما تحولت أسعار النفط للخسائر بأكثر من 9 بالمائة عند التسوية مع عدم اليقين بشأن نجاح الخفض المحتمل لإنتاج الخام في تعويض صدمة الطلب جراء كورونا.

وجاء هبوط الخام بعد أن خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقديراتها لأسعار النفط بأكثر من 20 بالمائة خلال العام الحالي.

ومن جانبه، ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن أوبك لم تطلب حتى الآن تدخله لخفض إنتاج النفط في الولايات المتحدة.

مؤشرات الأسهم وبيانات اقتصادية

تحولت مؤشرات الأسهم الأمريكية للهبوط عند الختام ليمحو "داو جونز" مكاسب 900 نقطة خلال الجلسة.

في حين ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام التداولات، مع آمال احتواء فيروس كورونا.


فيما شهدت مؤشرات الأسهم اليابانية ارتفاعاً بأكثر من 2 بالمائة عند الختام لتسجل أعلى مستوى في أسبوع.

وأعلنت اليابان فرض حالة الطوارئ في طوكيو و6 مقاطعات أخرى لمنع تفشي فيروس كورونا.

وفي بيانات اقتصادية، انخفض عدد فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات خلال فبراير/شباط الماضي، فيما تسارع نمو ائتمان المستهلكين الأمريكيين خلال نفس الفترة.

وفي أوروبا، ارتفع الإنتاج الصناعي في ألمانيا خلال فبراير/شباط الماضي بعكس التوقعات.

وعلى العكس التقديرات أيضاً، استقرت أسعار المنازل في بريطانيا خلال مارس/آذار المنصرم.

كما تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى سويسرا خلال الشهر الماضي مع مكاسب العملة المحلية، فيما انخفض احتياطي النقد الأجنبي لدى الصين خلال الشهر المنقضي لأدنى مستوى في 17 شهراً.

ومن ناحية أخرى، خفضت الصين الفائدة على الاحتياطيات الفائضة لأدنى مستوى على الإطلاق عند 0.35 بالمائة لأول مرة في 12 عاماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
عدد الإصابات بـ"كورونا" في 11 دولة عربية يقترب من 14 ألف شخص

مباشر: انتقلت عدوى فيروس "كورونا" إلى نحو 1289 شخصاً جديداً في 11 دولة عربية خلال الـ24 ساعة الماضية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
125 مليون دولار أرباح "كوفبيك" الكويتية في 2019

الكويت - مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لشركة البترول العالمية الرئيس التنفيذي «بالوكالة» في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك»، عن تحقيق الشركة صافي أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإغلاق الدين عن 2019 بلغت أكثر من 125 مليون دولار.

وبحسب الراي، قال الشيخ نواف سعود الصباح في بيان داخلي للعاملين إن جميع مكاتب الشركة الخارجية في القارات الخمس سجلت نجاحاً ملحوظاً.

وتابع: حققت «كوفبيك» اكتشافات هيدروكربونية رائعة في ماليزيا ومصر وتميزاً تشغيلياً كبيراً في كندا وأستراليا وإندونيسيا والنرويج.

وأضاف الشيخ نواف سعود الصباح أنه بعد أن اختتمت الشركة 2019 والأسابيع الستة الأولى من 2020، كانت الأسابيع الستة الماضية في العالم صعبة بالنسبة لنا جميعاً.

وأكد الرئيس التنفيذي أن السنة الحالية تتشكل لتكون أصعب سنة شهدها الكثير منا مع انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 20 دولاراً للبرميل وشبه الانهيار في الطلب عليه، وسيتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة وضرورية للحفاظ على الأعمال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
تقرير الصباح

اللون الأخضر يُسيطر على بورصة الكويتية صباحاً

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات يوم الأربعاء، حيث صعد المؤشر العام 0.11 بالمائة، وارتفع السوق الأول 0.12 بالمائة، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.1 بالمائة و0.46 بالمائة على الترتيب.

وبلغ حجم التداولات في تمام الساعة 10:15 صباح اليوم بتوقيت الكويت، نحو 47.9 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2735 صفقة حققت سيولة بقيمة 11.74 مليون دينار.

وجاء سهم "مينــا" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 7.66 بالمائة، فيما تصدر سهم "كامكو" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 9.33 بالمائة.

وتصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط التداول على كافة المستويات، بكميات بلغت 13.26 مليون سهم بقيمة 2.67 مليون دينار، متراجعاً 0.5 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
تراجع الأسهم الأوروبية بالمستهل وسط تلاشي آمال احتواء "كورونا"

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، وسط تلاشي آمال المستثمرين بشأن احتواء فيروس "كوفيد-19" في منطقة اليورو.

وتتزامن الخسائر في البورصات الأوروبية مع فشل اجتماع وزراء المالية في منطقة اليورو في التوصل إلى توافق حول خطة لمكافحة الأزمة.

كما أن عدد حالات الإصابة بالكورونا عاود الارتفاع، حيث شهدت فرنسا والمملكة المتحدة ارتفاعاً في الحالات المبلغ عنها كما أن إسبانيا سجلت زيادة جديدة بعد أربعة أيام من تباطؤ معدل انتقال العدوى.

وارتفع عدد ضحايا الفيروس في إسبانيا إلى 141 ألف مصاب وفي إيطاليا إلى 135 ألف حالة وفي فرنسا لـ110 ألف حالة وفي ألمانيا إلى 107 ألف حالة، بحسب خريطة جامعة "جونز هوبكينز" الأمريكية.

وألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باللوم على منظمة الصحة العالمية في التعامل الخاطئ مع فيروس "كورونا"، مهدداً بوقف التمويل الخاص بالمنظمة الدولية.

وكان رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" أعلن بالأمس، حالة الطوارئ لمكافحة عدوى "كورونا" في المراكز السكانية الرئيسية، كما أصدرت سنغافورة مجموعة من القوانين تحظر التجمعات الاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
النفط يقفز 5% بالمائة مع آمال بشأن نتائج اجتماع "أوبك+"

مباشر: صعدت أسعار النفط بنحو 5 بالمائة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مدعومة بآمال الاجتماع المرتقب بين أعضاء أوبك والحلفاء من خارج المنظمة، ووسط ترقب بيانات المخزونات الأمريكية.

ويترقب الجميع اجتماع مجموعة "أوبك +" غداً الخميس، والذي من المقرر عقده بين الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وبين منتجي الخام من خارج أوبك من أجل مناقشة اتفاق لخفض إمدادات الخام، وهو أمر متوقع على نطاق واسع.

ومن شأن خطوة كهذه أن تدعم أسعار الذهب الأسود والتي تعرضت إلى انهيار في الفترة الماضية وسط تفشي الكورونا وحرب الأسعار.

لكن الشكوك لا تزال قائمة حول دور الولايات المتحدة في المشاركة بأيّ اتفاق لكبح الإمدادات النفطية، حيث قال الرئيس دونالد ترامب بالأمس إن أوبك لم تطلب منه توجيه الشركات الأمريكية لخفض إنتاجهم من الخام.

وينتظر المستثمرون إعلان الأرقام الرسمية بشأن مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي وذلك في وقت لاحق من اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
الأسهم اليابانية تواصل الصعود للجلسة الثالثة على التوالي

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية للمرة الثالثة على التوالي في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، في أول جلسة بعد إعلان رئيس الوزراء "شينزو آبي" حالة الطوارئ في طوكيو و6 مقاطعات أخرى.

وأعلن رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" بالأمس، فرض حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو و6 مقاطعات أخرى لمحاربة انتشار وباء كورونا، والتي من شأنها أن تبقي المواطنين في المنزل وتغلق الشركات.

ومن المقرر أن تدوم حالة الطوارئ في اليابان لمدة شهر حتى 6 مايو/آيار المقبل.

وقررت الحكومة اليابانية كذلك تطبيق حزمة تحفيز بقيمة 108 تريليون ين (990 مليار دولار) بما يعادل 20 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، لدعم تأثير ضربة "كوفيد-19" على ثالث أكبر اقتصاد بالعالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
أسعار الذهب ترتفع عالمياً مع استمرار عدم اليقين بشأن الكورونا

مباشر: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن فيروس كورونا والتي تعزز جاذبية المعدن الأصفر.

وجاءت مكاسب المعدن النفيس بعد تعرضه إلى هبوط في وقت مبكر من التعاملات على خلفية قوة الدولار الأمريكي وسط ترقب المستثمرين عمليات تفشي الكورونا في كافة أنحاء العالم وتأثيراته الاقتصادية.

وفي محاولة لدعم الاقتصادات المتجه للركود، تستمر الحكومات والبنوك المركزية حول العالم في إطلاق التحفيزات المالية والنقدية الغير المسبوقة، حيث قال وزير الخزانة الأمريكية "ستيفين منوشين" إن الولايات المتحدة تسعى للكشف عن حزمة تحفيزية جديدة بقيمة 250 مليار دولار.

وأصاب الفيروس المميت أكثر من 1.432 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من 82 ألف شخص على مستوى العالم، وعلى الرغم من تباطؤ معدل انتقال العدوى مؤخراً وخاصة في الدول الأوروبية إلا أن فرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا أعلنت زيادة اليوم في عدد الحالات المبلغ عنها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
الدولار الأمريكي يرتفع عالمياً مع عودة المخاوف بشأن الفيروس

مباشر: ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط عودة المخاوف بشأن فيروس كورونا، وعلامات متزايدة بشأن التحفيزات المالية لاحتواء تداعياته.

وأوضح وزير الخزانة الأمريكي أن الولايات المتحدة تعتزم ضخ حزمة تحفيز إضافية بقيمة 250 مليار دولار بعد موافقة مجلس الشيوخ، في محاولة لدعم الشركات الصغيرة من تاثيرات الكورونا.

وجاء أداء العملة الخضراء بالتزامن مع عودة المستثمرين إلى الملاذ الآمن النقدي (الكاش)، وسط تزايد المخاوف حيال تباطؤ تفشي وتأثيرات "كوفيد-19".

ويقترب الفيروس المميت من إصابة 400 ألف شخص في الولايات المتحدة، كما أودى بحياة حوالي 13 ألف شخص في البلاد، بحسب خريطة جامعة "جونز هوبكينز" الأمريكية.

وكشفت بيانات صادرة بالأمس عن تراجع فرص العمل المتاحةفي الولايات المتحدة بأقل من التوقعات مع تراجع عمليات مغادرة العمل خلال الشهر الثاني من العام الجاري، بينما تسارع نمو ائتمان المستهلكين خلال نفس الفترة.

وقبل وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر استقالة وزير البحرية بالإنابة "توماس مودلي"، قائلاً إن وكيل الجيش "جيم ماكفيرسون" سيتولى المنصب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
منطقة اليورو تفشل في تمرير حزمة تحفيز لمواجهة تداعيات الكورونا

مباشر - سالي إسماعيل: فشل وزراء المالية في منطقة اليورو في التوصل إلى اتفاق حول كيفية توفير تحفيز إضافي لمواجهة التأثير الاقتصادي لوباء "كورونا"، على أن يتم استئناف المحادثات غداً.

وتسبب فيروس "كوفيد-19"، الذي نشأ في الصين أواخر عام 2019، في جمود النشاط داخل اقتصادات أوروبية كبرى، مع تنفيذ عمليات الإغلاق الوطني في محاولة لاحتواء تفشي الوباء.

وكتب رئيس وزراء مالية مجموعة اليورو "ماريو سينتينو" في تغريدة على حسابه الشخصي "تويتر" في وقت مبكر اليوم الأربعاء، أنه بعد 16 ساعة من المناقشات اقتربنا من الصفقة لكن لم يتم التوافق بشأنها بعد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
لماذا تهاوى الاحتياطي الأجنبي للصين بأكبر وتيرة بـ3 سنوات ونصف؟

مباشر – زينب محمود: انخفض احتياطي النقد الأجنبي في الصين لأدنى مستوى في 17 شهراً بنهاية مارس/أذار الماضي، ومسجلاً أكبر وتيرة هبوط منذ نوفمبر/تشرين الثان من عام 2016.

وبحسب رؤية تحليلية من جانب بنك الاستثمار "إي.إن.جي"، من المرجح أن تستقر أمور احتياطي الأجنبي في أبريل/نيسان الجاري، حيث يعتبر المستثمرون أن الصين هي الدولة الأولى التي تأثرت بالفيروس وستكون الأولى أيضاً في التعافي منه.

وكانت أخر مرة حدث فيها مثل هذا الانخفاض خلال تجربة تحرير سعر صرف اليوان في عامي 2015 و2016 من قبل بنك الشعب الصيني.

وتسببت هذه التجربة آنذاك في تقلبات كبيرة ودفعت اليوان للهبوط مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 12 بالمائة من حوالي 6.20 إلى 6.70 يوان لكل دولار.

وحدث آنذاك الانخفاض في الاحتياطي النقدي للصين نتيجة لتدفقات خارجة ضخمة لرؤوس الأموال، لكن هذا ليس هو الحال هذه المرة.

تقلبات العملات الأجنبية هو العامل الرئيسي

لكن هذه المرة يرجع الانخفاض في احتياطيات العملات الأجنبية إلى قيام المستثمرين ببيع الأصول العالمية الخطرة مقابل سندات الخزانة الأمريكية، مما أدى إلى قوة الدولار الأمريكي وقمع قيمة الأصول بخلاف العملة الخضراء.

ويتم الاحتفاظ بالاحتياطيات الأجنبية في الصين باليورو والين والجنيه الإسترليني وأصول أخرى بعيدا عن العملة الأمريكية، وأسعار هذه الأصول تراجعت قيمتها عند حسابها بالدولار الأمريكي، والذي يمثل وحدة قياس الاحتياطات عادة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,227
الجديد من أخبار اليوم ص 429

باقي الأخبار مع إعلانات السوق أنقلها بعد صلاة المغرب إن شاء الله

سلام
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى