$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
محلل: أسعار النفط قد تتراجع إلى 10 دولارات في الربع الثاني

2020/04/03 أرقام

قال "فيكتور دوم" رئيس استشارات الطاقة في "آي إتش إس ماركت" إن سعر خام "برنت" قد يتراجع إلى 10 دولارات للبرميل خلال الربع الثاني الجاري، بالتزامن مع تفشي فيروس "كورونا".

وأضاف "دوم" في حديث لشبكة "سي إن بس سي" الجمعة أن أسعار النفط قد تبقى عند تلك المستويات المنخفضة طوال الربع الثاني، إذ يرى وجود فرصة قليلة أمام "أوبك+" للتوصل إلى اتفاق يدعم السوق في مواجهة فيروس "كورونا".

وأفادت تقارير صحفية بأن "أوبك" وحلفاءها قد يعقدون اجتماعاً افتراضياً الإثنين المقبل، لمناقشة آخر التطورات في سوق النفط إذ عانت الأسعار من تراجع حاد بفعل فيروس "كورونا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"العقارات المتحدة" تحقق 24.5 مليون دينار أرباحا صافية خلال 2019

2020/04/03 كونا

أعلنت شركة العقارات المتحدة اليوم الجمعة تحقيقها أرباحا صافية بلغت 5ر24 مليون دينار كويتي (نحو 7ر78 مليون دولار أمريكي) في عام 2019 مقارنة ب 8ر21 مليون دينار (نحو 70 مليون دولار) للفترة ذاتها من عام 2018 بنسبة زيادة 5ر12 في المئة.

وقالت الشركة في بيان صحفي إنها حققت إيرادات بلغت 8ر113 مليون دينار (نحو 9ر365 مليون دولار) في عام 2019 مقارنة بإيرادات 5ر103 مليون دينار (نحو 7ر332 مليون دولار) في عام 2018 بزيادة قدرها 10 في المئة.

ونقل البيان عن نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة في (العقارات المتحدة) مازن حوا قوله إن الشركة تواصل تركيزها على تعزيز أدائها التشغيلي وهي ملتزمة بتطوير مشاريعها في الكويت وخارجها إذ تشكل أنشطة التطوير للمشاريع جزءا رئيسيا لاستراتيجية الشركة في تنويع محفظتها الاستثمارية وزيادة إيراداتها".

وأسست الشركة عام 1973 وأدرجت في بورصة الكويت عام 1984 ويبلغ رأسمالها المصرح به 7ر118 مليون دينار (نحو 5ر403 مليون دولار) وتتولى كل الأعمال العقارية واستثمار الفوائض المالية في محافظ مالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"المواشي" الكويتية تستقبل شحنة أغنام ثانية من جنوب افريقيا محملة ب53 ألف رأس

2020/04/03 كونا

أعلنت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية اليوم الجمعة وصول شحنة أغنام ثانية قادمة من جنوب افريقيا محملة ب53 الف رأس من الأغنام الحية وذلك على ظهر سفينتها (المسيلة).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أسامة بودي في بيان صحفي إن هذه الشحنة جاءت نتيجة قبول واستحسان المستهلك في السوق المحلية للأغنام القادمة من جنوب افريقيا إذ "تتميز بالجودة والمذاق إلى جانب السعر المناسب".

وأضاف بودي أن شحنتين آخرتين ستصلان من استراليا الشهر الجاري إذ تم الانتهاء من تحميل الشحنة الأولى منهما على ظهر السفينة (الشويخ) يوم الاثنين الماضي وهي في طريقها إلى البلاد حاليا.

وأفاد أن إجمالي عدد الشحنات الواردة خلال شهر الجاري يبلغ ثلاث شحنات محملة ب115 ألف رأس غنم وذلك ضمن الخطة الموضوعة لسنة 2020 وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير احتياجات المواطنين والمقيمين من السلع الاستهلاكية.

وذكر أن (المواشي) تستهدف استيراد نحو 600 ألف رأس غنم سنويا من جنوب افريقيا خلال الثلاثة اعوام القادمة لتكون مكملة للشحنات المستوردة من استراليا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
المفوضية الأوروبية تسقط التعريفات مؤقتاً عن واردات الأجهزة الطبية

مباشر: وافقت المفوضية الأوروبية على طلب دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بالتنازل مؤقتًا عن الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الأجهزة الطبية المستوردة ومعدات الحماية للمساعدة في مكافحة وباء كورونا

وقال "باولو جنتيلوني" مفوض الشئون الاقتصادية بالمفوضية الأوروبية في بيان صادر اليوم الجمعة: "من خلال التنازل عن الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على واردات هذه المنتجات من خارج الاتحاد الأوروبي، ستساعد المفوضية الأوروبية في جعلها أكثر سهولة".

وتشمل المجموعة المعفاة من الرسوم الجمركية أقنعة ومجموعات اختبار وأجهزة تنفس، وسيطبق الإعفاء لمدة 6 أشهر، مع إمكانية تمديد إضافي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
تركيا الأكثر شراءً للذهب في فبراير.. ودولتان فقط تبيعان المعدن

مباشر - سالي إسماعيل: مجدداً، تتصدر تركيا وروسيا الدول الأكثر شراءً للذهب في شهر فبراير/شباط الماضي، لكن تواصل الولايات المتحدة السيطرة على صدارة قائمة الأكثر حيازة للمعدن النفيس بدون منافس.

ويوضح التقرير الشهري الصادر مؤخراً عن مجلس الذهب العالمي عن شهر أبريل/نيسان، أن حيازة البنوك المركزية من معدن الذهب في نحو 100 دولة حول العالم بلغت 34.789 ألف طن بنهاية شهر فبراير/شباط الماضي، حيث تصدر البيانات متأخرة شهرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
تراجع النشاط غير الصناعي في الولايات المتحدة خلال مارس

وأعلن معهد الإمدادات الأمريكي "آي.إس.إم"، اليوم الجمعة، أن مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي تراجع إلى مستوى 52.5 نقطة خلال الشهرالماضي مقابل 57.3 في فبراير/شباط السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن النشاط غير الصناعي في الولايات المتحدة سوف يسجل أنكماشاً عند مستوى 43.5 نقطة خلال الشهر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
العريان: سوق الأسهم لم يصل للقاع بعد

مباشر: يرى الخبير الاقتصادي محمد العريان أن سوق الأسهم الأمريكي قد يستمر في ملامسة مستويات منخفضة جديدة مع استمرار عدم اليقين بشأن فيروس كورونا.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة "أليانز" في تعليقات عبر شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن الأسهم لم تصل إلى القاع بعد، مشيراً إلى أنها ستستمر في الهبوط بمعدل بطيئ.

وأوضح العريان أن تسمية قاع معين مهمة صعبة، لكنه قال إنه سيشعر بالثقة في أن السوق بدأت في تكوين قاع عندما يحدث أحد أمرين وهما "إما أن نحصل على هبوط حاد حقاً، أو بدلاً من ذلك، نحصل على أخبار جيدة من الناحية الطبية بشأن الفيروس".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
إنفوجراف.. الدولار يحصد المكاسب بالربع الأول مع تفضيل الكاش

مباشر - زينب محمود: سجل الدولار الأمريكي مكاسب ملحوظة خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري، وسط محاولات جميع الدول لاحتواء تأثيرات وباء "كورونا".

وفي ظل الأزمة التي يمر بها العالم اليوم بداية من الكورونا وحتى وقوع الاقتصاد العالمي في حالة ركود، تكالب المستثمرون على العملة الخضراء باعتبارها ملاذ آمن، وسط السعي وراء السيولة النقدية (الكاش).

وتحاول جميع دول العالم جاهدة في تفادي تأثيرات "كوفيد-19" قدر الإمكان بإصدار حزم تحفيزية للاقتصاد، وخفض معدلات الفائدة وتعزيز برامج شراء الأصول.

20E3DD7C-14B1-4EB7-83BF-FC9794B4289F.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
وكالة الطاقة: خفض إنتاج النفط لن يمنع تراكم المخزونات

مباشر: قال مدير وكالة الطاقة الدولية إن تخفيضات الإنتاج العميقة التي قد تقوم بها أوبك والحلفاء لن تمنع تراكم كميات ضخمة من الخام.

وأضاف "فاتح بيرول" مدير الطاقة الدولية في تصريحات لوكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، أنه حتى مع تخفيضات الإنتاج المحتملة البالغة 10 ملايين برميل يومياً، أي ما يعادل 10 بالمائة من المعروض العالمي، فإن مخزونات النفط ستظل ترتفع بمقدار 15 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.

وتابع "بيرول": "هذا سيعني أنه ستظل هناك ضغوط هائلة على أسواق النفط العالمية".

وأوضح "بيرول": "يمكن أن يكون اجتماع يوم الاثنين لدول أوبك+ بداية جيدة، ولكن حتى الأرقام التي يتحدث عنها الجميع قد لا تكون كافية لإيجاد حل للمشكلة، سوف يساعد ذلك فقط على التخفيف من الضرر الذي نشهده".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"3.إم" تزيد إنتاج أقنعة الوجه بعد طلب ترامب

مباشر: قررت شركة "3.إم" الأمريكية زيادة إنتاج أقنعة الوجه وأجهزة التنفس في الولايات المتحدة مع منع التصدير، بسبب ضغوط تفشي فيروس كورونا.

وقالت الشركة الأمريكية العاملة في قطاع التصنيع، اليوم الجمعة، إنها ستواصل زيادة إنتاج أجهزة التنفس بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي لإجبار الشركات على صنع المزيد من أقنعة الوجه وأجهزة التنفس.

وصرح "مايك رومان"، رئيس مجلس إدارة "3.إم" والمدير التنفيذي: "إننا نحشد جميع الموارد المتاحة ونعمل على زيادة إنتاجية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وحول العالم".

وأوضحت "3.إم" إنها ستعمل بشكل وثيق مع الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ لإنتاج الأقنعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
محدث.. الأسهم الأوروبية تتراجع بالختام لتسجل خسائر أسبوعية

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروربية في ختام تعاملات اليوم الجمعة بعد بيانات اقتصادية سلبية، لتسجل خسائر أسبوعية.

وقاد قطاع النفط والغاز خسائر البورصات الأوروبية اليوم بعدما تراجع بنحو 4.8 بالمائة.

وكشفت بيانات اقتصادية عن انكماش نشاط الخدمات في منطقة اليورو لأدنى مستوى على الإطلاق، في حين ارتفعتمبيعات التجزئة هناك في فبراير/شباط الماضي.

وتزامن هبوط الأسهم الأوروبية مع تراجع نظيرتها الأمريكية خلال التعاملات بوتيرة ملحوظة بعد بيانات التوظيف السلبية.

وجاء أداء البورصات الأوروبية السلبي بعد أن ارتفع عدد ضحايا فيروس "كورونا" أعلى مليون إصابة وأودى بحياة 53.9 ألف شخص عالمياً، وفقاً لجامعة "جونز هوبكينز".

ويواصل المستثمرون تقييم الآثار الاقتصادية المحتملة لعمليات الإغلاق واسعة الانتشار في سبيل الحد من تفشي الوباء، إلى جانب الإجراءات المالية والنقدية التي تطبقها الحكومات والبنوك المركزية للتخفيف الأزمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
ثقافة إقتصادية

إدارة المحفظة وسط أزمة كورونا .. كيف يمكن للمستثمر بسوق الأسهم أن ينام ليله هادئًا مطمئنًا؟

2020/04/03 أرقام

منذ بداية العام الجاري وبالأخص في الأسابيع الأخيرة، تستمر الأحداث والتطورات في التلاحق بسرعة كبيرة تفوق قدرة الكثيرين على الفهم والاستيعاب، وهو ما تسبب في حالة من الإرباك للجميع، سواء حكومات أو شركات أو أسواق أو جهات تنظيمية أو حتى أفراد.

72881a9a-0856-409d-99c9-d1ad93517493.jpg

هناك حالة من عدم الارتياح تسود المشهد الآن في ظل عدم اتضاح معالم أزمة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الآخذة في التطور والاتساع.

فالأزمة التي بدأت قبل 3 أشهر في الصين، اعتقد كثيرون أن بكين ستنجح في السيطرة عليها وتحجيم نطاقها بسرعة كما فعلت من قبل مع فيروس "سارس" في عام 2003.

ولكن هذا لم يكن هو الحال، وانفجرت الأزمة في وجه الصين ومن ورائها العالم أجمع.

هناك الآن ما يقرب من 200 دولة وإقليم حول العالم يجاهدون للسيطرة على التداعيات الصحية والاقتصادية للفيروس الذي قتل حتى لحظة كتابة هذا التقرير أكثر من 36 ألف إنسان، وتسبب في تحجيم وإيقاف النشاط الاقتصادي في أكثر دول العالم.

خسارة مؤلمة للجميع

على وقع هذه التطورات، عانى السوق كغيره من الأسواق العالمية من نوبات ذعر كبيرة فقد خلالها جزءًا غير ضئيل من قيمته.

ولسوء الحظ، سرعان ما تحولت الأزمة بالسوق إلى أزمة مركبة في ظل الصعوبات التي يواجهها حاليًا سوق النفط، الذي يشهد لأول مرة صدمة على جانبي العرض والطلب في نفس الوقت.

الخسائر التي عانى منها السوق حتى الآن ليست ضئيلة أبدًا، ولدى المستثمرين وبالأخص الأفراد منهم كل الحق في القلق بشأنها والتفكير في كيفية تعويضها وإنقاذ ما تبقى من رأس المال.

ولكن في سعيهم لتحقيق ذلك يرتكب المستثمرون أحيانًا أخطاءً فادحة لا تزيد مواقفهم إلا سوءًا، وذلك لأنهم يتخذون قراراتهم بينما يشعرون بمزيج من الخوف والقلق والغضب والندم والألم.

0d42d4d7-9c40-44bf-9bd9-e7be7ac0b256.jpg

الآلم الذي يشعر به كثير من المستثمرين في السوق الآن فعلًا كبير، ولا يمكن لأحد التقليل من شأنه أو وصفه بأنه مبالغ فيه.

ففي دراسة نشرها في عام 2014 تحت عنوان "تأثير الخسائر المالية القاسية" أشار الأستاذ بالجامعة الوطنية الأسترالية "أرون برون" إلى أن الآثار العاطفية والجسدية للخسارة المالية الكبيرة تشابه إلى حد كبير تلك التي يشعر بها الشخص تجاه فقدان أحد أفراد أسرته.

ولكن ما الذي يمكن لمستثمري سوق الأسهم فعله الآن وسط هذه الأجواء لكي يتمكنوا من تعويض خسائرهم والحفاظ على رؤوس أموالهم ومن قبلها صحتهم واستقرارهم النفسي؟ وما الذي لا يجدر بهم فعله؟ هذا هو موضوع التقرير.

الشاشة والمحفظة

في أكتوبر من عام 2017 أعلنت الأكاديمية السويدية الدولية للعلوم فوز الاقتصادي الأمريكي "ريتشارد ثالر"، أحد الآباء المؤسسين لعلم الاقتصاد السلوكي، بجائزة نوبل في العلوم الاقتصادية بفضل إسهاماته في دمج الافتراضات الواقعية النفسية في التحليلات المتعلقة بصنع القرار الاقتصادي.

أصبح "ثالر" ملء السمع والبصر منذ ذلك الحين، ولكنه يحظى بالأساس بشهرة كبيرة بين مستثمري سوق الأسهم منذ عام 1995، وتحديدًا منذ نشره ورقته البحثية الشهيرة "النفور قصير المدى من الخسارة ولغز علاوة مخاطر الأسهم" التي تعاون خلالها مع الاقتصادي "شلومو بينارتزي".

درس الرجلان في الورقة تأثير ما يسمى بقصر النظر الاستثماري أو "النفور قصير المدى من الخسارة" (Myopic Loss Aversion) على عوائد المستثمرين بسوق الأسهم، وخلصا إلى أن أداء المستثمرين الذين يفحصون محافظهم بشكل متكرر وعلى مدار الساعة كان أضعف بكثير مقارنة مع أداء المستثمرين الذين ابتعدوا عن محافظهم ولم يفحصوها إلا على مدى فترات زمنية متباعدة.

أشارت الورقة إلى أن المستثمرين الذين لا يبعدون أنظارهم أبدًا عن محافظهم وخصوصًا وقت الأزمات غالبًا ما يزداد إحساسهم بالخطر ونفورهم من الخسارة وهو ما يقودهم إلى التفاعل بشكل سلبي مع الخسائر في المدى القصير، ويدفعهم إلى اتخاذ قرارات تكون محصلتها في النهاية أن يبيع المستثمر بالرخيص ما اشتراه بالغالي.

645419bb-6afc-48c3-8ecc-5ddac55fcb7c.jpg

ما ذهب إليه "ثالر" و"بينارتزي" أكدته دراسة نشرت في عام 2016 تحت عنوان "هل يفسر النفور قصير المدى من الخسارة لغز علاوة مخاطر الأسهم؟".

وفي هذه الدراسة وجد الباحثون أن المستثمرون الأقل تعرضًا للأخبار وبالتالي الأقل استقبالًا للمعلومات حققوا أرباحًا أعلى بنسبة 53% مقارنة مع أولئك الذين يتابعون تدفقات المعلومات على مدار الساعة.

نفس الأمر أشار إليه أستاذ الاقتصاد السلوكي بجامعة كاليفورنيا "تيرينس أوديان" في ورقة بحثية نشرها في 1998 تحت عنوان "هل يتداول المستثمرون أكثر من اللازم؟" والتي قام خلالها بدراسة سلوك أكثر من 10 آلاف من المستثمرين الأفراد بالسوق الأمريكي الذين تم انتقاؤهم بشكل عشوائي خلال السنوات السبع الممتدة بين عامي 1987 و1993.

اكتشف "أوديان" أن هؤلاء المستثمرين باعوا واشتروا 78% من محافظهم كل عام.

وبعد أن قارن أداء هذه المحافظ مع أداء المؤشرات الرئيسية بالسوق توصل إلى نتيجتين مثيرتين للاهتمام، الأولى هي أن أحدث الأسهم التي اشتراها هؤلاء المستثمرون كانت عوائدها أقل من عوائد السوق، أما الثانية فهي أن الأسهم التي قاموا ببيعها حققت عوائد أعلى من السوق.

الدخول والخروج في الوقت الخاطئ تمامًا

في ظل تسارع التطورات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد وسوق النفط الخام، يشعر الكثير من المستثمرين بحاجتهم الشديدة لمتابعة أكبر قدر ممكن من الأخبار بغرض العثور على معلومات تمكنهم من تعديل مراكزهم على أساسها قبل فوات الآوان.

ولكن ما لا يدركه هؤلاء هو أن ذلك السلوك يصيبهم بقصر النظر الاستثماري.

للأسف يقع هؤلاء ضحية مفارقة مثيرة للاهتمام وهي أنهم بينما يسعون للتعامل مع الخسائر العارضة على المدى القصير ينتهي بهم الحال بحرمان أنفسهم من كسب المزيد على المدى الطويل، أو التسبب في تفاقم خسائرهم وخروجها عن نطاق السيطرة.

أشارت دراسة أجراها الذراع الاستثماري لبنك "جي بي مورجان" في عام 2015

إلى أن المستثمرين الذين هرعوا إلى الخروج من السوق في كل مرة شهد فيها مؤشر "إس آند بي 500" هزة خلال الفترة ما بين يناير 1995 وديسمبر 2014 ضيعوا على أنفسهم فرصة الاستفادة من أفضل 60 يومًا مر بها السوق، لتتحول في النهاية كل 10 آلاف دولار استثمروها إلى 4570 دولار، وما ما يمثل عائد سنوي سالب قدره 3.84%.

54fea197-aa6a-46d4-bacb-91925c408b85.jpg

أما أولئك الذين فوتوا 20 من أفضل أيام المؤشر خلال تلك الفترة فقد تحولت الـ10 آلاف دولار الخاصة بهم إلى 20.35 ألف دولار، في حين بلغت قيمة الاستثمار الأولي للمستثمرين الذين أضاعوا فرصة التواجد في السوق خلال أفضل 10 أيام له حوالي 33 ألف دولار بنهاية عام 2014، محققين عائدًا سنويًا قدره 6.1%.

في المقابل، أصبحت العشرة آلاف دولار الخاصة بأولئك الذين صمدوا وبقوا في السوق في أيامه الجيدة والسيئة إلى 65.453 ألف دولار بحلول الحادي والثلاثين من ديسمبر 2014.

هؤلاء كل ما فعلوه هو أنهم تعايشوا مع دوراته المختلفة.

أما المعلومة الأكثر إثارة للاهتمام في هذه الدراسة فهي أن 6 من الأيام العشرة الأفضل لمؤشر "إس آند بي 500" خلال تلك الفترة حدثت في نطاق أسبوعين من أسوأ 10 أيام مر بها المؤشر.

وهو ما يعني أن كل من خرج في أسوأ أيام المؤشر فوت على نفسه فرصة الاستفادة من أفضل أيامه، والتي لم تكن بعيدة بأي حال.

خطورة المتابعة اللصيقة للأخبار

في ضوء ما سبق، فإن أفضل ما يمكن للمستثمر فعله في خضم الأزمة الحالية هو أن يتوقف عن فحص محفظته باستمرار وعلى مدار الساعة، لأن هذا سيزيد من إحساسه بالخسائر وانزعاجه منها وسيدفعه إلى تعديل المحفظة بشكل غير مدروس تحت وطأة الضغوط النفسية التي تزاداد كلما زادت متابعته للأخبار.

أشارت دراسة نشرت خلاصتها عالمة النفس الأمريكية "إلين بيترز" في "نيويورك تايمز" قبل نحو أسبوعين إلى أنه على العكس ما يعتقد الناس، فإن مطاردتهم للأخبار والإحصاءات المتعلقة بفيروس كورونا هو أمر عديم الجدوى وربما يعود عليهم بنتائج عكسية، وخاصة على المستثمرين في سوق الأسهم الذين يبيعون ويشترون على أساس الضوضاء الحالية.

4b07b221-8c55-4ac1-a8aa-f37ea424c043.jpg

بالتعاون مع عالم النفس "بار بجالكيبرينج" تم سؤال 1279 أمريكيًا في فبراير الماضي عما إذا كانوا قد تابعوا بشكل يومي التطورات والإحصاءات المتعلقة بفيروس كورونا.

وقال حوالي نصفهم أو 47.5% منهم أنهم فعلوا ذلك، في حين أشار 52.5% منهم إلى أنهم لم يفعلوا.

وجدت الدراسة أن أولئك الذين طاردوا الإحصاءات وتابعوها عن كثب كانوا أكثر قلقًا مقارنة مع من لم يفعلوا ذلك، كما اتضح أن هؤلاء يعتقدون أنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ولاحظت الدراسة أن أولئك الذين يلاحقون الأخبار يميلون للتركيز على الأشياء المخيفة كأعداد المصابين الوفيات، وهو ما يزيد من خوفهم ويعزز إحساسهم بمدى خطورة الوضع ويشوه في النهاية قدرتهم على التفكير بمنطقية.

تعديل المحفظة .. لا للترقيع

باختصار من مصلحة المستثمر أن لا يغرق نفسه في متابعة الأخبار، وأن يفحص محفظته على مدار فترات متباعدة.

ولكن هل هذا يعني أنه لا ينبغي على المستثمر تعديل محفظته بأي شكل خلال الأزمة؟ بالتأكيد لا، فهي بالنهاية ليست شيئًا مقدسًا، ولكن المشكلة هي أن يكون التعديل غير مدروس أو أن يتم تحت وطأة حرارة اللحظة في السوق.

يمكن للمستثمر بالتأكيد الاستفادة من التقلبات الحالية التي يشهدها السوق، ولكن أي خطوة تتم في هذا الاتجاه يجب أن تكون في إطار تحليلي مناسب.

للأسف، كثير من التعديلات التي تشهدها محافظ المستثمرين خلال الأزمة ليست تغييراً في الاستراتيجية وإنما هي شكل من أشكال الترقيع.

642308a8-f452-4a43-a5d6-56b11b1db148.jpg

الأزمة الحالية أثرت حتى الآن على مختلف الصناعات والقطاعات الاقتصادية، ورغم ذلك تختلف درجة التأثر من قطاع إلى آخر ومن شركة إلى أخرى.

ولكن هل هذا يعني أن الشركة "س" التي تراجع سهمها بنسبة 5% فقط أفضل من الشركة "ص" التي فقدت منذ بداية الأزمة وحتى الآن حوالي 15% من قيمتها؟

قطعًا لا، ولا يمكننا تقرير ذلك بناءً على تلك المعلومة فقط.

ولكن للأسف في خضم الأزمة يجد كثيرون صعوبة في إدراك تلك الحقيقة، وتحت وطأة مزيج من الخوف والارتباك وقصر النظر يتخلى هؤلاء عن أسهمهم التي من المفترض أنهم اختاروها من البداية بعد دراسة متأنية، ويدخلون في شركات لا يعرفون عنها ولا عن القطاعات التي تعمل بها سوى اسمها.

هذا من المفترض أنه مستثمر، ولكنه في حقيقة ليس أكثر من مضارب يحاول الاستفادة من التقلبات السعرية.

وإذا سألته لماذا تتصرف كالمضارب، يقول لك: أنا مستثمر على المدى القصير! في واحدة من أشد العبارات تناقضًا.

فكيف تكون مستثمر وفي نفس الوقت تلعب على المدى القصير؟ هذا بالضبط كمن يقول: "تقديراتي دقيقة" (أو متزوج سعيد).

انتبه لموضع قدميك

لو كان المستثمر قد استثمر الوقت والجهد الكافيين في اختيار الأسهم التي تضمها محفظته حاليًا فعلى الأغلب لن يحتاج إلى إجراء تغييرات جوهرية كبيرة عليها.

فالسهم الجيد جيد في أيام السوق الصعبة قبل السهلة.

ولا يجدر بك أن تتخلى عن سهم جيد إلا في حالة واحدة، وهي حاجتك للسيولة لاقتناص سهم أكثر جودة تعرفه جيدًا (ويا حبذا لو كنت تراقبه منذ زمن) يتواجد حاليًا عند مستوى سعري جذاب.

نعود مرة أخرى ونكرر، بالتأكيد لا يوجد شيء أصعب على المستثمر من الجلوس في مكانه بينما يشاهد أمواله التي ربما لم يكسبها إلا بشق الأنفس تتناقص قيمتها، ولكن العلم ومن قبله التجربة يشيران إلى أنه ليس من مصلحة المستثمر أن يكون قصير النظر أو أن يتخلى عن خطته ويتصرف بعشوائية أثناء سعيه للتعامل مع الخسائر العارضة التي يعاني منها السوق بالكامل.

f2916ca3-34e2-4a6d-a3dc-be9e8e3eb4c7.jpg

خلاصة الكلام: اجتهد في اختيار أسهم ذات أساسيات جيدة، ثم حاول أن تنسى أنك متواجد في سوق الأسهم أصلًا، وسيكون من الجيد لو عدت بعد عام لترى أين وصلت.

هذا النهج أفضل من الناحية الاستثمارية بالنسبة لك، والأهم من ذلك هو أنه سيحد من قلقك وتوترك وسيساعدك على أن تنام ليلك هانئًا دون أن تجلس تنظر إلى سقف الغرفة بينما تنظر في جوالك إلى شاشة الأسعار التي لن تستفيد منها سوى حرق أعصابك.

وما أجمل أن يختم التقرير بالاقتباس التالي: "تقليديًا، كان المستثمر هو ذاك الرجل الذي يتحلى بالصبر والشجاعة والقناعات الراسخة التي تدفعه لشراء ما يبيعه المضارب المتحمس أو المحبط.

فإذا كان المستثمر سيتراجع الآن إلى أن يشجعه السوق نفسه على الدخول، فكيف سيميز نفسه عن المضارب، ولماذا قد يستحق مصيرًا أفضل من المضاربين العاديين." ... بنيامين جراهام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
2092D54A-5B0A-4D5F-95C2-8674674CD2AF.jpeg

:rolleyes:

اصدق بوعدك يوم ودي احس انك وفي
اشرح لي المكتوم علمني سرك ليه خفي

اعط الهوى جزره ومده صبري وصل يا زين حده
للصبر قال حدود ... يا مصبر الموعود

يكفي الم وهموم انا من عذابك مكتفي
لا تعذب الموهوم ارحم شعوري العاطفي

ليتك فؤادي لي ترده عله يلاقي من يوده
صاحب وفي و ودود ... يا مصبر الموعود

رجواي سيد القوم ليله بوصلك احتفي
واحضن قمر ونجوم واقول للشمس اوقفي

يا شمس بعد الليل بعده مابي يجي فجري بوعده
مابي النهار يعود ... يا مصبر الموعود

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"بيكر هيوز": انخفاض حاد في عدد منصات التنقيب عن النفط في أمريكا

2020/04/03 أرقام

أظهرت البيانات الصادرة عن "بيكر هيوز" اليوم هبوط عدد منصات التنقيب عن النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 62 منصة إلى 562 منصة خلال الأسبوع المنتهي في الثالث من أبريل.

وانخفض عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمنصتين إلى 100 منصة، في حين انخفضت 94 منصة مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

93FDA193-135A-4CC5-8E61-B81889555E49.jpeg

3E83854E-130A-4CAC-8CBB-81A8AF990BEC.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"العقارات المتحدة" تخفض صافي خسائرها بنسبة 19.7 %

2020/04/03 كونا

أعلنت شركة العقارات المتحدة الكويتية اليوم الجمعة انخفاض صافي خسائرها من تسعة ملايين دينار كويتي (نحو 9ر28 مليون دولار أمريكي) في 2018 إلى 2ر7 مليون دينار (نحو 1ر23 مليون دولار) في عام 2019 بنسبة 7ر19 في المئة.

وقالت الشركة في بيان صحفي حول نتائجها المالية والتشغيلية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 إنها حققت إيرادات بلغت 8ر113 مليون دينار (نحو 8ر365 مليون دولار) في 2019 مقارنة ب5ر103 مليونا (نحو 7ر332 مليون دولار) في 2018 بزيادة قدرها 10 في المئة.

وأوضحت أن التحسن في النتائج المالية السنوية يعود إلى التحسن في إيرادات التشغيل ومجمل الربح من أعمال الشركات التابعة وكذلك إيرادات التأجير من المجمعات التجارية والإيرادات الثابتة من الفنادق.

ولفتت إلى نجاحها في خفض التكاليف مع تخفيض المصروفات العمومية والإدارية وكذلك تكاليف التمويل.

وأشارت إلى ارتفاع موجودات الشركة بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 623 مليون دينار (نحو ملياري دولار) في 2019 مقارنة ب 617 مليونا (نحو 9ر1 مليون دولار) في 2018.

ونقل البيان عن نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة بشركة العقارات المتحدة مازن عصام حوا إنه رغم التحديات المستمرة فقد حققت الشركة أداء نسبيا في أصولها التشغيلية وشركاتها التابعة ما أدى إلى تحسين أدائها التشغيلي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
عضو بالفيدرالي: هدفنا جعل ارتفاع معدل البطالة "أمراً مؤقتاَ"

مباشر: قال عضو في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن ارتفاع عدد الوظائف المفقودة في الولايات المتحدة الشهر الماضي ومن المتوقع أن يتسارع ويرفع معدل البطالة إلى أكثر من 30 بالمائة هو نتيجة لإجراءات إبطاء انتشار كورونا.

وقالت "ماري دالي" رئيسة الفيدرالي في "سان فرانسيسكو" خلال مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن إجراءات إبطاء تفشي الفيروس والتي ترفع معدل البطالة من شأنها أن يمهد الطريق لتعافي أسرع للاقتصاد.

وتابعت: "سواء وضعت رقم 30بالمائة أو 10 بالمائة لمعدل البطالة، فهذه أرقام كبيرة، وأكثر من 10 ملايين شخص يطلبون إعانات البطالة".

وأضافت "دالي" أن البيانات الواقعية هي نتيجة على نطاق واسع لأوامر البقاء في المنزل التي كانت فعالة في الأوبئة الماضية.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
إغلاق 62 منصة أمريكية للتنقيب عن النفط في أسبوع

وبحسب بيانات شركة "بيكر هيوز" الصادرة، اليوم الجمعة، أغلقت الشركات الأمريكية 62 منصة خلال الأسبوع المنتهي اليوم لتصل إلى 562 منصة.

ويأتي إغلاق العديد من منصات التنقيب مع زيادة التكاليف في الوقت الذي يتراجع فيه النفط بشكل حاد نتيجة لهبوط الطلب وحرب الأسعار بين كبار المنتجين رغم آمال حدوث هدنة التي ظهرت مؤخراً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
بعد تسريح 10 ملايين موظف أمريكي.. الأسوأ لم يأت بعد

مباشر – أحمد شوقي: كسر تقرير التوظيف الأمريكي موجة مكاسب الوظائف الشهرية المتتالية التي بلغت 113 شهراً، لكن توقيت تجميع البيانات يعني أنه لم يأخذ في الاعتبار مذبحة الأسبوعين الماضيين.

وفقد اقتصاد الولايات المتحدة 701ألف وظيفة في مارس/آذار، أسوأ بكثير مما كان متوقعا، ليكون أول شهر يشهد خفض للوظائف منذ عام 2010.

يبدو فقط أن عمليات التسريح بدأت في وقت مبكر قليلاً من المتوقع، حيث أدت تدابير احتواء كورونا إلى إغلاق الشركات، وخاصة الحانات والمطاعم، مع تسريح الموظفين.

ويرى الكاتب "جيمس كينفتلي" في رؤية تحليلية عبر البنك الاستثماري "أي.إن.جي" أن هذه مجرد بداية، والوضع سيزداد سوءاً.

وكان الموعد النهائي لتجميع بيانات التوظيف الأخيرة هو الأسبوع المنتهي في 12 مارس/آذار الماضي، وتشير البيانات أن حوالي 10 ملايين شخص قد سجلوا للحصول على إعانات البطالة في الأسبوعين الأخيرين من هذا الشهر.

وفي التفاصيل، فقد 459 ألف شخص في قطاع الترفيه والضيافة وظائفهم، مما يعكس أوامر إغلاق المطاعم والحانات بينما انخفضت وظائف خدمات المساعدات المؤقتة بمقدار 50 ألف شخص.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى