$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة ترتفع للأسبوع الثاني

وأظهرت بيانات صادرة عن شركة "بيكر هيوز"، اليوم الجمعة، ارتفاع منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار منصة واحدة خلال الأسبوع الذي ينتهي اليوم لتسجل 683 منصة.

بينما تراجع عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار منصتين ليصل إلى 107 منصات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
محدث..الأسهم الأوروبية تسجل أكبر خسائر أسبوعية منذ 2008 بانخفاض 18%

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، لكنها سجلت أكبر خسائر أسبوعية منذ 2008، بفعل التفشي السريع لوباء الكورونا الذي يسيطر على معنويات المستثمرين.

وقفز قطاع الموارد الأساسية بنحو 5.3 بالمائة، ليقود المكاسب في كافة القطاعات مع تداول غالبية القطاعات داخل النطاق الإيجابي.

وتلقت الأسهم الأوروبية الدعم مع تعافي البورصة الأمريكية وسط تعهدات باتخاذ إجراءات تحفيزية كبيرة لدعم الاقتصاد في مواجهة الفيروس.

وتسبب فيروس كورونا في إصابة أكثر من 137 ألف شخص حول العالم مع ارتفاع عدد الوفيات إلى 5000 شخصاً، بحسب موقع جامعة "جونز هوبكينز".

ولا تزال إيطاليا هي أكثر الدول تضرراً في أوروبا وعالمياً بعد الصين من تفشي الكورونا كما تشهد في الوقت الحالي عملية إغلاق لكافة البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
الفيدرالي يبدأ شراء أوراق الخزانة الأمريكية من جميع الاستحقاقات

وقال الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في بيان صادر اليوم الجمعة، إنه سيبدأ اليوم في عمليات الشراء التي أعلن عنها أمس الخميس بهدف معالجة الاضطرابات غير العادية للغاية في الأسواق المالية نتيجة لفيروس كورونا.

وبالأمس كشف الفيدرالي أنه سوف يضح أكثر من تريليون دولار عبر عمليات إعادة الشراء "الريبو" لدعم النظام المالي.

وأوضح المركزي الأمريكي أنه سوف يبدأ اليوم في شراء سندات خزانة بحوالي 4 مليارات دولار لكل من فئتي الاستحقاق 20 عاماً و30 عاماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
محدث..سعر الذهب يتهاوى 9% في أكبر خسائر أسبوعية منذ 2011

مباشر: عمقت أسعار الذهب خسائرها لأكثر من 73 دولاراً عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مع ارتفاع قوي للعملة الأمريكية، لتسجل أكبر هبوط أسبوعي منذ 2011.

وتعرض المعدن الأصفر للضغط مع تعافي الأسهم الأمريكية خلال التعاملات حيث ربح "داو جونز" 900 نقطة كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة.

وصرح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين بأن البيت الأبيض والكونجرس يقتربان من الاتفاق على صفقة التحفيز المتعلقة بفيروس كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
ألمانيا تعتزم تقديم قروض بـ600 مليار دولار لمواجهة كورونا

وقال وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير" في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن الحكومة لديها خطط لإقراض الشركات ما يصل إلى 550 مليار يورو (610 مليار دولار) للشركات لمساعدتهم ضد الوباء وحماية عمالهم من تأثيره.

وأضاف "ألتماير" أن "بنك الائتمان لإعادة الإعمار" المملوك للدولة سوف يقدم القروض في خطوة غير مسبوقة في تاريخ البلاد منذ مرحلة ما بعد الحرب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
محدث.. النفط يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ 2008 بخسائر 23%

وكشفت بيانات شركة "بيكر هيوز" عن ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني.

ويأني ارتفاع النفط اليوم بعد أن عانى في الجلسات الماضية من خسائر قوية بفعل القلق حيال ارتفاع المعروض من الخام وتراجع الطلب العالمي بسبب توقف النشاط الاقتصادي جراء فيروس كورونا، بالإضافة إلى قرار الولايات المتحدة بفرض حظر على السفر.

وفشلت دول أوبك والحلفاء من خارجها في التوصل لاتفاق حول تعميق خفض الإمدادات، ما تسبب في إعلان السعودية وروسيا خططاً لزيادة الطاقة الإنتاجية، ما يعني بدء حرب للأسعار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
سعر الفضة يتراجع 9% عند التسوية ليسجل خسائر أسبوعية قوية

مباشر: تراجعت أسعار الفضة بأكثر من 9 بالمائة عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة لتسجل خسائر أسبوعية قوية مع تداعيات فيروس كورونا.

وجاء تراجع المعدن الأبيض مع مخاوف الطلب جراء تفشي فيروس الكورونا وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

وأدى فيروس كورونا إلى إغلاق المصانع في العديد من الدول التي تعتبر مركز صناعي للفضة على رأسها الصين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
محدث.. الأسهم الأمريكية تقفز 9% بالختام لكنها تسجل خسائر أسبوعية

مباشر: وسعت مؤشرات الأسهم الأمريكية لأكثر من 9 بالمائة في ختام تعاملات اليوم الجمعة، في أفضل أداء يومي منذ 2008، لكن "وول ستريت" سجلت خسائر أسبوعية قوية.

وارتفعت "وول ستريت" مع تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن سيكون هناك المزيد من اختبارات فيروس كورونا في الأسبوع الماضي، كما أشار إلى أنه طلب من وزارة الطاقة شراء النفط لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي.

كما أعلن ترامب حالة طوارئ وطنية لمواجهة فيروس كورونا، مضيفاً أنه سيتم التنازل عن فوائد قروض الطلاب لدى الحكومة.

وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قالت إن المشرعين الأمريكيين والبيت الأبيض على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن المساعدات الاقتصادية وسط تفشي فيروس كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
ترامب يوجه بشراء النفط لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي

مباشر: قال الرئيس دونالد ترامب إنه وجه وزارة الطاقة الأمريكية إلى شراء النفط لتعزيز احتياطي الاستراتيجي من الخام في محاولة لدعم القطاع المتضرر وسط حرب الأسعار بين أوبك وحلفائها.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة: "بناءً على سعر النفط، أمرت وزير الطاقة بشراء كميات كبيرة من الخام بسعر جيد جدًا للتخزين في الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة".

وتابع ترامب: "سنأمله عن آخره لمساعدة صناعة النفط لدينا وتعزيز هذا الهدف الرائع المتعلق باستقلالية الولايات المتحدة من الطاقة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
قرارات ترامب تعزز تعافي الأسواق العالمية اليوم

تعافي الأسواق

قفزت مؤشرات الأسهم الأمريكية بأكثر من 9 بالمائة في الختام لتسجل أكبر ارتفاع يومي منذ 2008 بعد قرارات الرئيس دونالد ترامب لمواجهة كورونا.

لكن على الصعيد الأسبوعي سجلت الأسهم الأمريكية خسائر أسبوعية قوية مع تداعيات فيروس "كوفيد 19".

ومع تعافي الأسواق اليوم، ارتفعت عوائد السندات الأمريكية بشكل ملحوظ وسط اتجاه المستثمرين إلى الأصول الخطرة.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجعت أسعار الواردات في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة في 6 أشهر، كما انخفضت ثقة المستهلكين الأمريكيين بشكل حاد خلال الشهر الجاري.

كما صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام جلسة اليوم لكنها تسجل خسائر أسبوعية قوية هى الأكبرمنذ الأزمة المالية 2008 بانخفاض 18 بالمائة.

وعلى العكس تراجع "نيكي" الياباني بنحو 6 بالمائة عند الختام لتسجل خسائر أسبوعية حادة.

خسائر الذهب وارتفاع النفط

ارتفعت أسعار النفط عند تسوية جلسة اليوم لكن الصعود لم يكن كافياً لإنقاذ الخام من أكبر خسائر أسبوعية منذ 2008.

ومع حرب الأسعار بين كبار المنتجين ومخاوف الطلب جراء كورونا فقدت أسعار النفط 23 بالمائة من قيمتها في الأسبوع الجاري.

فيما كشفت شركة "بيكر هيوز" عن ارتفاع عدد المنصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي.

في حين تهاوت أسعار الذهب بأكثر 73 دولاراً عند التسوية مع مكاسب قوية للدولار الأمريكي لكنها سجلت أكبر خسائر أسبوعية منذ عام 2011.

كما تراجع سعر الفضة بأكثر من 9 بالمائة عند التسوية لتسجل خسائر أسبوعية بنحو 16 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
ثقافة إقتصادية

أخطاء فادحة تسببت في انتشار فيروس "كورونا" حول العالم


2020/03/13 أرقام

E9B4281B-0CFA-46A6-B6F4-6A5BF46E0A56.jpeg

نشر موقع "بزنس إنسايدر" قائمة ضمّت مجموعة من الأخطاء والأحداث التي رآها فادحة، تسببت في انتشار فيروس "كورونا" الذي اجتاح دول العالم، وتسبب في مـقتل وإصابة الآلاف.

وحدّد الموقع 10 أحداث وتصرفات رأى أنها كانت السبب الرئيسي وراء انتشار هذا الوباء:

1- إنكار الصين الفيروس في بدايته:

لعلّ أكبر خطأ ارتكبته الصين الذي انطلق منها الفيروس، هو إنكار وجوده واعتقال الطبيب الذي كشف عنه بتهمة نشر أخبار كاذبة، والذي توفي لاحقاً متأثراً بإصابته من نفس الفيروس.

التراخي الصيني مع الوباء وعدم تحذير الناس منذ البداية واتخاذ تدابير وقائية، كان عاملاً رئيسياً في انتشار الفيروس، خاصة أن مدينة ووهان الصينية التي خرج منها الفيروس من المدن المزدحمة.

2- مأدبة ضخمة في مدينة ووهان:

أعدت أكثر من 10 آلاف عائلة في مدينة ووهان مأدبة ضخمة من الطعام في الـ 18 من يناير الماضي، وأحضر الضيوف طعامهم من المنزل وشاركوه مع بعضهم، وبعد 3 أيام من تلك الواقعة أغلقت المدينة بالكامل بعد اكتشاف تفشي الفيروس.

وعلّق أحد الأطباء على هذه الواقعة لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن هذا الحدث في مثل هذا الوباء، ينم على انعدام الوعي والإحساس السليم.

3- سفر معلم من ووهان إلى المملكة المتحدة:

في الـ 26 من يناير الماضي عاد معلم بريطاني من مدينة ووهان إلى بلده، وقال إنه لم يخضع لأي فحوصات طبية وأخبره المسؤولون بعدم القلق طالما لم يعانِ من مشاكل في التنفس، وأشار إلى أنه كان يعيش على بعد 5 دقائق فقط من سوق الحيوانات في مدينة ووهان.

4- إجلاء أشخاص من ووهان إلى الولايات المتحدة:

حينما تم إجلاء مواطنين أمريكيين من ووهان، التقى بهم عاملون في مجال الرعاية الصحية دون استخدام معدات واقية مناسبة أو تدريب مناسب، الأمر الذي ساهم في انتشار الفيروس.

5- السفينة السياحية " Diamond Princess":

انتشر المرض على تلك السفينة مع مرور الوقت وحجر عليها صحياً، وشهدت السفينة 705 حالات إصابة و4 وفيات، وغادر بعض من طاقمها بعد قضائهم أسابيع على متنها قبل إعلان الحجر عليها، واعترف مسؤول صيني فيما بعد أن سياسة العزل على السفينة لم تكن مثالية.

6- إجلاء المملكة المتحدة مواطنيها على متن السفينة:

ساهمت المملكة المتحدة في نفس خطأ الصين بنقل رعاياها الذين كانوا على متن السفينة " Diamond Princess"، والأكثر من ذلك أنه سمح لأربعة منهم بالعودة إلى منازلهم رغم عدم ظهور نتائج فحوصاتهم، واكتشف لاحقاً أنهم جميعاً أصيبوا بالفيروس.

7- خطأ فادح من الولايات المتحدة:

ارتكبت الولايات المتحدة الأمريكية خطأ فادحاً بإخراجها امرأة بالخطأ من الحجر الصحي في سان دييغو بعد وصولها من ووهان رغم ظهور أعراض الفيروس عليها، حيث أظهرت نتائج الفحص الأولية أنها غير مصابة بالعدوى، لكن تبين فيما بعد أن عينتها إيجابية وأعيدت للحجر، ويعتقد أنها نقلت العدوى لغيرها.

8- حفل زفاف في كوريا الجنوبية:

في الـ 20 من فبراير الماضي نظّم حفل زفاف جماعي في كوريا الجنوبية، وأعلن مسؤول في البلاد يوم الزفاف أن الحالات في البلاد وصلت إلى 104 إصابات.

9- إهمال داخل أحد المستشفيات بإيطاليا:

كشف الموقع أن مستشفى في منطقة لومباردي بإيطاليا سمح لمريض مشتبه بإصابته بالفيروس بالتجول في المستشفى لمدة 36 ساعة، وليس ذلك فقط بل إنه التقى ببعض أصدقائه وأفراد عائلته.

10- صحيفة إيطالية تثير الذعر بين المواطنين:

نشرت إحدى الصحف المحلية في إيطاليا خبراً يفيد بأن السلطات تخطط لعزل 16 مليون شخص شمالي البلاد، الأمر الذي تسبب في فرار الآلاف من المنطقة قبل اتخاذ الإجراءات الوقائية، وهو الأمر الذي ساهم في انتشار الفيروس في إيطاليا التي أصبحت من أكثر الدول الموبوءة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
السلام عليكم

مُحصلة أخبار اليوم الجمعة


- رئيس الأمة الكويتي: مستعدون للتعجيل بإقرار القوانين المتعلقة بمواجهة كورونا

- «موديز»: 16 في المئة من إيداعات المصارف الكويتية... حكومية

- "البترول الوطنية الكويتية": المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية آمن

- هيئة الفتوى في "الأوقاف" الكويتية: سقوط حضور صلاة الجمعة في حال وجود وباء وتصلى في المنازل

- "ناقلات النفط الكويتية": خدمة أسطوانات الغاز والامداد مستمرة دون انقطاع

- بلدية الكويت تُغلق أكبر الأسواق بمنطقة الري.. حتى إشعار آخر

- "الصحة الكويتية": عمل حثيث في مركز فحص "أرض المعارض" وتقديم كل الإرشادات الطبية للوافدين

- الكويت تطبق الحجر الإلزامي على الوافدين من 7 دول.. ومصر والعراق بالقائمة

- الكويت تنفي مجدداً فرض حظر تجول في البلاد

- الداخلية الكويتية تنفي تحديد أوقات ومواعيد الخروج من المنازل بسبب كورونا

- الكويت تطالب المواطنين والمقيمين بالبقاء بالمنازل وعدم الخروج إلا للضرورة

- بسبب كورونا.. الكويت تلغي مزادات أسواق السمك والخضار.. وتثبت الأسعار

- السعودية والكويت تودعان اتفاقية "المقسومة" وملحقاتها لدى الأمم المتحدة

- كورونا يوسع انتشاره لـ117 دولة مع تفاقم الوضع لإيطاليا وإيران

- "ترامب" يُعلن رسمياً حالة الطوارئ الوطنية لمواجهة فيروس "كورونا"

- "ترامب" للفيدرالي: حفزوا الاقتصاد بمزيدٍ من خفض الفائدة

- الفيدرالي يبدأ شراء أوراق الخزانة الأمريكية من جميع الاستحقاقات

- البيت الأبيض والكونجرس يقتربان من إقرار صفقة التحفيز لمواجهة كورونا

- ارتفاع ملحوظ لعوائد السندات الأمريكية مع تعافي الأسواق

- ترامب: اختبار "كورونا" سيجرى على نطاق واسع للغاية

- مسؤول صيني: الجيش الأمريكي ربما أدخل فيروس كورونا إلى "ووهان"

- هبوط الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين 25% خلال فبراير

- المركزي الصيني يخفض الاحتياطي الإلزامي لدعم الاقتصاد

- جولدمان ساكس: تراجع الطلب على النفط بسبب "كورونا".. ويتوقع فائضًا قياسيًا في المعروض بحلول أبريل

- المفوضية الأوروبية تتوقع ركود الاقتصاد في 2020 بفعل كورونا

- أثرياء العالم يخسرون نحو تريليون دولار منذ بداية عام 2020

- قرارات ترامب تعزز تعافي الأسواق العالمية اليوم

- محدث.. الأسهم الأمريكية تقفز 9% بالختام لكنها تسجل خسائر أسبوعية

- محدث..الأسهم الأوروبية تسجل أكبر خسائر أسبوعية منذ 2008 بانخفاض 18%

- "نيكي" الياباني يتراجع 6% بالختام مسجلاً خسائر أسبوعية حادة

- محدث.. النفط يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ 2008 بخسائر 23%

- منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة ترتفع للأسبوع الثاني

- ترامب يوجه بشراء النفط لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي

- محدث..سعر الذهب يتهاوى 9% في أكبر خسائر أسبوعية منذ 2011

- محدث.. الدولار الأمريكي يعزز مكاسبه عالمياً لأكثر من 1%

- سعر الفضة يتراجع 9% عند التسوية ليسجل خسائر أسبوعية قوية

- البلاديوم يرتفع 7% لكنه يتجه لتسجيل خسائر أسبوعية قياسية

- العملات الرقمية تواصل النزيف بخسائر 65 مليار دولار في يومين

- ألمانيا تعتزم تقديم قروض بـ600 مليار دولار لمواجهة كورونا

النهاية

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
"بورصة الكويت" تستأنف التداولات غداً الأحد وتُقلّص الحد الأقصى للانخفاض إلى (- 5 %)

2020/03/14 أرقام

كما أعلنت شركة بورصة الكويت أنه ابتداء من يوم الأحد الموافق 15 مارس 2020 سيتم تحديث فاصل تداول الأسهم وذلك بتخفيض الحد السعري لإدخال الأوامر وفاصل تداول الأسهم من نسبة (– 10 %) إلى نسبة (– 5 %) نزولاً، مع المحافظة على نسبة + 10 % صعودا، حيث وافقت هيئة أسواق المال على هذا التعديل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
كندا تخفض معدل الفائدة 0.50% في اجتماع طارئ

مباشر: قرر البنك المركزي الكندي خفض معدل الفائدة للمرة الثانية خلال الشهر الجاري في اجتماع طارئ بسبب مخاطر كورونا وانخفاض أسعار النفط

وقال البنك المركزي في كندا في بيان السياسة النقدية الصادر اليوم الجمعة، إنه خفض معدل الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية ليصل إلى 0.75 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
بيل جيتس يغادر مجلس إدارة مايكروسوفت

مباشر: أعلن بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت أنه تنازل عن عضوية مجلس إدارة الشركة، بعد 45 عاماً من تأسيس عملاق التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

وأوضحت مايكروسوفت عبر بيان صادر اليوم الجمعة، أن "جيتس" غادر عضوية مجلس الإدارة بشكل فوري يدخل حيز التنفيذ اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
وزراء الصحة بدول الخليج يناقشون مستجدات فيروس كورونا عبر "الفيديو كونفرنس"

مباشر: يعقد وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم السبت، اجتماعاً عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" لمناقشة مستجدات فيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة الكويتة، اليوم، أنه بناء علي دعوه من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يعقد نايف الحجرف حاليا اجتماع عبر الاتصال المرئي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون لمناقشه مستجدات فيروس كورونا "19 COVID".

وتتخذ دول الخليج العديد من الإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد، مثل تقييد حركة الطيران أو العبور من خلال المنافذ البرية، فضلاً عن إجراءات الحجر المؤسسي أو المنزلي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
شركة أبحاث تحدد الأسهم الأكثر والأقل تفضيلاً بظل تقلبات أسواق المال الخليجية

مباشر: توقع تقرير حديث لشركة بحوث "كامكو إنفست" أن يظل أداء أسواق الأسهم الخليجية متقلباً على المدى القريب.

وحدد تقرير "كامكو إنفست" لشهر مارس حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم السبت، القطاعات الدفاعية الأكثر تفضيلاً في ظل عدم مرونة الطلب نسبياً الذي يميز منتجاتها وخدماتها وزيادة مساهمة الإيرادات المحلية.

وقال التقرير، إن القطاعات الأكثر تفضيلاً (الدفاعية) تتمثل في المرافق العامة، الاتصالات، الخدمات والسلع الاستهلاكية، التعليم، المواد الغذائية الأساسية، خدمات الرعاية الصحية.

وأشار التقرير، إلى أن القطاعات الأقل تفضيلاً على المدى القريب، تشمل قطاعات الطيران والخدمات اللوجستية والشركات ذات الصلة، العقار والتشييد والضيافة والترفيه، قطاع السلع الرأسمالية والقطاع الصناعي، القطاعات المالية، البنوك، التأمين الذي قد يتأثر القطاع بانخفاض هوامش قطاع التأمين الطبي وتراجع إيرادات التأمين على السفر وربحية المحافظ الاستثمارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
ثقافة إقتصادية

لحظات ما قبل الكارثة.. كيف يمكن التنبؤ بالانهيارات الخاطفة قبل وقوعها؟

2020/03/14 أرقام

الانهيار الخاطف، هو انحراف مفاجئ في الأسواق يؤدي إلى هبوط حاد في الأسعار مع تصحيح فوري ومتقلب، ويوصف أحيانًا بأنه أحد أنواع الزلازل في الأسواق المالية، وتعد التقلبات السابقة له إشارة مبكرة قوية لقرب الكارثة.

de422bc6-87e8-48d1-a3b2-fbd3254d3105.jpg

بطبيعة الحال، تتميز الزلازل الحقيقية بموجات مبكرة معتدلة نسبيًا تنتقل أسرع من الموجات الرئيسية التي عادة ما تكون أشد فتكًا، وبفضل الثواني القليلة بين النوعين من الموجات، تمنح أجهزة الإنذار المبكر للزلازل البشر فرصة ثمينة للاحتماء.

الانهيار الخاطف لا يزال لغزًا

- في السادس من مايو عام 2010، ولمدة 20 دقيقة خلال منتصف الظهيرة في الولايات المتحدة، بدأت أسعار الأسهم سقوطًا حرًا، وفقد مؤشر "داو جونز" وحده نحو 9% من قيمته، وتبع ذلك نصف ساعة أخرى من التذبذب الشديد (كان هناك نحو 15 ألف أمر بيع وشراء في الثانية).

- لا يزال المستثمرون والمحللون في حيرة من أمرهم بشأن مثل هذه الانهيارات، ربما كان وراءها أمر بيع كبير، أو خلل فني، أو حتى متداول متلاعب، لكن على أي حال، أدى عدم اليقين حول انهيار 2010 إلى عدم ثقة في الأسواق المالية بين المستثمرين العاديين.

- في المقام الأول، يلقي المحللون باللوم على الاعتماد المتزايد على الخوارزميات المعقدة في إجراء الصفقات في العديد من الأسواق خلال وقت قصير جدًا (أجزاء من الثانية)، ومع ذلك فلا يوجد سبب واحد يمكن أن يفسر حدوث الانهيار الخاطف.

- يرى محللون أن مركز الانهيار المفاجئ في 2010 كان أدوات يتم تداولها إلكترونيًا وتتعقب مؤشر "إس آند بي 500" مثل عقود "إي ميني" وصندوق المؤشرات "سباي"، وكطبيعة أي حالة هلع تتسبب في تذبذب الأسعار، أصبح من الصعب على البائعين والمشترين الوصول إلى بعضهم البعض.

- عمليات تذبذب الأسعار في السوق تشبه موجات الزلزال المبكرة قبل وقوع الزلزال الفعلي المدمر، وربما يتسبب الانهيار الخاطف عندما يحدث بأحد الأسواق في انتقال موجات هبوط الأسعار إلى أماكن أخرى.

0de2e292-299c-4db6-aba4-523905c55d10.png

إنذار المراجحة المبكر

- مع وجود الكثير من الأماكن التي تتداول نفس الأسهم (هناك نحو 12 بورصة لتداول الأسهم الأمريكية، علاوة على منصات التداول غير الرسمية، وخيارات التداول الأخرى) يعني هذا أن المشاركة في السوق مجزأة.

- بعض المستثمرين يتكدسون في إحدى البورصات، والبعض الآخر ينشط في مكان مختلف، وعندما يبيع المستثمرون حيازاتهم عبر تلك الأماكن، يطلق على هذه الممارسة "المراجحة" أو "الآربيتراج" (تعرف أكثر عنها وكيفية عملها من هنا).

- إذا كان هناك اضطراب أو انقطاع في تواصل أحد مواقع التداول عن الشبكة لسبب ما -حتى وإن كان تقنيًا ذا صلة بالاتصال- فإن عملية المراجحة تتعثر وربما تتعطل كليًا، وبدون المستثمرين الآخرين الذين يمكنهم توفير السيولة، يجب الاعتماد على الشبكة الأصغر من المستثمرين المحليين لتلبية طلبات البيع والشراء.

- في ورقة بحثية شارك فيها، يقول أستاذ المالية بكلية "إنسياد" للأعمال "بارت تشو يوشين": تبين أنه قبيل الانهيار الخاطف لعام 2010، لم يعد أداء الأسهم متناسقًا عبر أماكن التداول المختلفة وأصابته تقلبات كبيرة، وكانت الأسهم الأسرع استجابة لتعطل المراجحة هي أول ما تعرض للانهيار.

- ربما عندما تنخفض المراجحة في الأسواق، يكون ذلك تحذيرا من خطر وشيك، حتى وإن كان هذا يمنح المستثمرين دقائق قليلة قبل الزلزال، لكن إذا تم تحذيرهم من ارتفاع معدل التذبذب، فربما يمكنهم الاستعداد للموجة اللاحقة المدمرة قبل تسببها في الانهيار.

cc1a480a-0ffc-4aa1-9baa-dc81e25393cd.jpg

الانهيار الكبير المقبل

- يسعى باحثون إلى إنشاء نظام ذكي يدرس البيانات تلقائيًا ويحذر المشرفين من الاضطرابات الوشيكة في السوق، وإذا وصل هذا التحذير مبكرًا بما فيه الكفاية، سيكون أداة رئيسية يعتمد عليها المستثمرون في اتخاذ التدابير الوقائية.

- مع ذلك، لا تزال الأنظمة المبتكرة بحاجة للتحسين، حتى يستنى الاعتماد عليها في رصد الإشارات المبكرة وتجنب الكاذب منها، لكن يقول باحثون في جامعة ميشيغان إنهم طوروا نظامًا لتحليل وقائع الخلل والإبلاغ عنها أثناء التداول، وكانت معدلات الإبلاغ الكاذبة منخفضة.

- مثل هذه الأنظمة، قد تمكن المنظمون من التحرك سريعًا لاتخاذ الإجراء المناسب، وعلى سبيل المثال، قد يمنعون إتمام بعض الصفقات أو يحظرون متداولين معينين من أي نشاط لفترة من الوقت.

- قد يختار المتداولون شراء الأسهم في أوقات انخفاض الأسعار، أو البيع بعد ارتدادها إلى قيمتها السابقة، وبالتالي فإن الإجراءات الاستباقية قد تساعد في الحد من آثار الانهيار، وفي الوقت ذاته سيتمكن المستثمرون من تحسين مراكزهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,232
أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

مباشر: فضلاً عن أزمة كورونا المستمرة بتداعياتها على الأسواق العالمية، ظهرت صدمة جديدة بانهيار أسعار النفط وسط حرب الأسعار بين السعودية وروسيا لتكون ضمن أبرز الأحداث العالمية في الأسبوع الماضي.

وكثفت الحكومات والبنوك المركزية جهودها لمواجهة الفيروس المميت ما بين تسهيلات ائتمانية والمزيد من التيسير النقدي وسط توقعات بركود الاقتصاد العالمي.

"جولدمان ساكس" يحذر: أسعار النفط قد تتهاوى إلى 20 دولاراً

حذر بنك "جولدمان ساكس" من نشوب حرب أسعار بين منظمة أوبك وروسيا؛ الأمر الذي قد يدفع أسعار النفط كي تتهاوى إلى 20 دولاراً.

انكماش اقتصاد اليابان في الربع الرابع بأكبر وتيرة منذ 2014

انكمش اقتصاد اليابان بأكثر من التقديرات الأولية خلال الربع الأخير من العام الماضي، ما يفاقم المخاوف حيال دخول البلاد في حالة من الركود وسط التداعيات المحتملة من تفشي الكورونا.

وكالة الطاقة تتوقع انكماش الطلب على النفط لأول مرة بعقد

توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب على النفط خلال العام الحالي لأول مرة فيما يزيد عن عقد، حيث أثر انتشار "كوفيد-19" على الاستهلاك العالمي من الخام.

روسيا: مستعدون لهبوط أسعار النفط إلى 25 دولاراً

قالت روسيا إنها مستعدة لهبوط أسعار النفط إلى مستوى يتراوح بين 25 إلى 30 دولارًا، مشيرةً إلى إمكانية صمود اقتصادها رغم تراجع الروبل لأدنى مستوى في 4 سنوات.

ترامب يرحب بانهيار أسعار النفط: أمر جيد للمستهلكين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الانهيار الحالي لأسعار النفط أمر جيد بالنسبة للمستهلكين، مشيراً إلى أوبك والأخبار المزيفة السبب في تهاوى سوق الأسهم.

سيتي جروب يتوقع هبوط أرباح الشركات العالمية الكبرى 10%

توقع "سيتي جروب" تراجع أرباح الشركات العالمية الكبرى بنحو 10 بالمائة في العام الحالي، وسط تزايد مخاوف التباطؤ الاقتصادي بعد حرب الأسعار بين كبار منتجي النفط.

رئيس الصين يعلن السيطرة على فيروس كورونا في "ووهان"

أعلن رئيس الصين سيطرة مدينة "ووهان" على تفشي فيروس كورونا، مع زيارته الأولى لمركز اندلاع الفيروس منذ اندلاع الأزمة.

"جي.بي.مورجان" يتوقع خفض الفائدة الأمريكية لـ"صفر" الأسبوع المقبل

توقع بنك "جي.بي.مورجان" قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة إلى أدنى مستوى منذ 2015 بنهاية الأسبوع المقبل.

إيطاليا تفاوض البنوك لتخفيف ديون العملاء وسط أزمة كورونا

تتفاوض الحكومة الإيطالية مع البنوك لتوفير إعفاءات من مدفوعات الديون والقروض العقارية، مع تعرض الأفراد والشركات لضغوط على مستوى البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا.

روسيا تلمح لمفاوضات جديدة مع أوبك بعد انهيار أسعار النفط

رفضت روسيا استبعاد إمكانية المحادثات مع أوبك لدعم استقرار أسواق الطاقة، بعد تعرض سعر النفط لأكبر هبوطي يومي في 29 عاماً.

فيتش: كورونا وصدمة النفط يشكلان خطراً على الديون السيادية

قالت وكالة التصينف الائتماني "فيتش" إن التأثير المزدوج لفيروس كورونا وصدمة أسعار النفط سيؤدي إلى الضغط على بعض أساسيات الديون السيادية.

"دويتشه بنك" يتوقع انكماش اقتصاد ألمانيا في 2020

توقع اقتصادي في "دويتشه بنك" انكماش اقتصاد ألمانيا خلال العام الجاري لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية 2009 بفعل تأثير فيروس كورونا.

الولايات المتحدة تعلق بيع جزء من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط

علقت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عملية بيع 12 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط، بعد انخفاض أسعار الخام بأكبر وتيرة يومية منذ عام 1991.

"شيفرون" تدرس خطة لخفض الإنفاق بعد انهيار أسعار النفط

تدرس شركة "شيفرون" خططاً لخفض الإنفاق على المدى القريب، بعد الانهيار الأخير في أسعار النفط.

تقرير: ترامب يقترح خفض ضريبة الأجور لـ"صفر" هذا العام

ذكر تقرير صحفي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقترح خفض الضرائب على الرواتب إلى "صفر" في بقية العام الجاري لتقليل آثار كورونا.

في اجتماع طارئ.. بنك إنجلترا يخفض الفائدة لمواجهة أثر الكورونا

قرر بنك إنجلترا خفض معدل الفائدة الرئيسي في البلاد خلال اجتماع طارئ، في محاولة للحد من الأثر الاقتصادي الناجم عن فيروس "كورونا" الجديد.

لاجارد تحذر من تكرار سيناريو الأزمة العالمية وتطالب بتحرك عاجل

تعتقد رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" أن أوروبا مهددة بصدمة اقتصادية كبرى مماثلة للأزمة المالية ما لم يتحرك القادة بشكل عاجل بشأن فيروس كورونا.

قبل حرب الأسعار.. إنتاج أوبك يتراجع لأدنى مستوى بـ16 عاماً

تراجع إنتاج النفط من الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 546 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي، بقيادة الخفض الحاد في الإمدادات من جانب ليبيا.

بريطانيا تعلن حزمة تحفيزية 30 مليار إسترليني في الموازنة الجديدة

أعلن وزير المالية البريطاني الموازنة السنوية التي تتضمن حزمة تحفيزية بقيمة 30 مليار جنيه إسترليني (39 مليار دولار) لدعم اقتصاد المملكة المتحدة.

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2020

خفضت منظمة أوبك تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام خلال العام الحالي، بفعل تأثيرات تفشي فيروس "كوفيد-19".

الصحة العالمية تعلن فيروس كورونا وباءً عالمياً

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا أصبح وباءً عالمياً مع تزايد انتشاره في 114 دولة.

إنتاج النفط الأمريكي يتراجع من أعلى مستوى في تاريخه

انخفض انتاج الولايات المتحدة من النفط بمقدار 100 ألف برميل خلال الأسبوع المنقضي، بعد أن سجل مستوى قياسي في الأسبوع السابق له.

وارن بافيت: الخسائر الحالية بالأسواق أقل من أزمتي 1987 و2008

قال الملياردير الأمريكي "وارن بافيت" إن صدمة الأسواق في الوقت الحالي تأتي من تعرضها لضربتين متتاليتين جراء فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط.

ميركل: 70% من الألمان معرضين للإصابة بكورونا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن ما يصل إلى 70 بالمائة من سكان البلاد من المحتمل أن يصابوا بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن أولوية الحكومة هي إبطاء انتشاره.

أبرزها حظر السفر لأوروبا.. ترامب يعلن 5 قرارات لمواجهة الكورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدد من الإجراءات والتدابير المقترحة في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا.

مبيعات السيارات في الصين تسجل أكبر تراجع على الإطلاق

انخفضت مبيعات السيارات في الصين 79 بالمائة خلال فبراير/شباط في أكبر هبوط شهري في تاريحها، مع تأثر الطلب بتفشي "كوفيد-19".

المركزي الأوروبي يثبت معدل الفائدة ويعلن حزمة تحفيزية لمواجهة كورونا

قرر البنك المركزي الأوروبي تثبيت معدلات الفائدة في منطقة اليورو، مع إعلان حزمة تحفيزية لمكافحة أثر الكورونا.

رغم الخسائر الحادة.. ترامب: أسواق الأسهم ستكون على ما يرام

اتجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى طمأنة أسواق الأسهم وسط فزع كورونا الذي كبدتها خسائر حادة.

الفيدرالي يعتزم ضخ تريليون دولار بالأسواق المالية وسط اضطرابات كورونا

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي ضخ سيولة ضخمة تتجاوز تريليون دولار في أسواق الإقراض قصيرة الآجل لمواجهة الاضطرابات التي أحدثها فيروس كورونا.

العريان: الأسهم الأمريكية ستواصل الخسائر والاقتصاد العالمي سيشهد ركوداً

توقع الاقتصادي محمد العريان استمرار الموجة البيعية في سوق الأسهم الأمريكية، مضيفاً أن الاقتصاد العالمي سوف يشهد ركوداَ بسبب كورونا.

"كابيتال إيكونوميكس" تتوقع انكماش 4% للاقتصاد الأمريكي في الربع الثاني

توقع اقتصادي في "كابيتال إيكونوميكس" انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بوتيرة قوية خلال الربع الثاني من العام الجاري بسبب تداعيات فيروس كورونا.

المفوضية الأوروبية تتوقع ركود الاقتصاد في 2020 بفعل كورونا

توقعت المفوضية الأوروبية وقوع اقتصاد الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو في حالة ركود خلال العام الجاري؛ بفعل تطورات أزمة فيروس كورونا.

كندا تخفض معدل الفائدة 0.50% في اجتماع طارئ

قرر البنك المركزي الكندي خفض معدل الفائدة للمرة الثانية خلال الشهر الجاري في اجتماع طارئ بسبب مخاطر كورونا وانخفاض أسعار النفط

محدث.. ترامب يعلن حالة الطوارئ لمكافحة كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة طوارئ وطنية في الولايات المتحدة لمواجهة فيروس كورونا.

ترامب يوجه بشراء النفط لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي

قال الرئيس دونالد ترامب إنه وجه وزارة الطاقة الأمريكية إلى شراء النفط لتعزيز احتياطي الاستراتيجي من الخام في محاولة لدعم القطاع المتضرر وسط حرب الأسعار بين أوبك وحلفائها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى