$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
للمرة الرابعة.. «صناعة الكيماويات» تمدد بيع مصانع الأسمدة

2020/01/22 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن شركة صناعة الكيماويات البترولية قررت تمديد موعد بيع مصانع الأسمدة (اليوريا والأمونيا) في منطقة الشعيبة الى 1 مارس المقبل بدلا من الإغلاق السابق الذي حدد له تاريخ 19 الجاري، وذلك بعد طلب عدد من المقاولين تمديد المدة.

وذكرت المصادر أن التمديد هو الرابع منذ طرح المزايدة قبل عدة أشهر، ووفقا للموعد الجديد فانه سيحق للمقاولين وضع عطاءاتهم المالية في ظرف مختوم في صندوق اللجنة الفرعية لفض مظاريف العطاءات في لجنة الشراء الداخلية بمقر الشركة في جنوب الصباحية، على ان تسري العطاءات لمدة 90 يوما من تاريخ فض العطاءات.

وأضافت المصادر أن المفاوضات التي تجريها الشركة مع بعض الشركات والجهات الراغبة في الشراء تركز في الوقت الراهن على بيع المصانع على أساس وحدات تشغيل فعلية او على أساس سكراب، لاسيما عقب فتح شركة الكيماويات البترولية لمجال الشراء لكل الشركات دون استثناء.

ولفتت الى أن الشركة حددت مواعيد للشراكات الرغبة في معاينة المصانع عن كثب والتعرف على كل تفاصيل للمعدات داخل المصنعين لإتاحة الفرصة للتقييم الفعلي للمشترين.

وأفادت بأن بيع مصنعي الأسمدة (اليوريا والأمونيا) بطاقة إنتاجية لمصنع الأمونيا 1880 طنا متريا يوميا ومصنع اليوريا بطاقة انتاجية 3150 طنا متريا يوميا سيعمل على توفير مبالغ طائلة لمؤسسة البترول تتجاوز 1.2 مليار دينار سنويا نتيجة توفير كميات الغاز الطبيعي (اللقيم) المستهلكة في تلك المصانع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
مؤسسات أجنبية تشتري سهم «البورصة»

2020/01/22 الراي الكويتية

شهدت الحسابات المخصصة لتعاملات سوق خارج المنصة «OTC» رواجاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية، في ظل انطلاق التداول على سهم شركة بورصة الكويت، الذي لاقى زخماً كبيراً منذ بداية تعاملاته.

وأكدت مصادر أن حسابات لمؤسسات ومستثمرين أجانب شاركت في عمليات الشراء والتداول على السهم عبر سوق خارج المنصة، حيث نقلت جانباً من أرصدتها النقدية من السوق الفوري إلى سوق خارج المنصة، بعد سداد عمولة لا تتجاوز ديناراً واحداً يدفعها العميل لمصلحة الكويتية للمقاصة، لا للوسيط.

وأوضحت المصادر أن التداول في «OTC» يستدعي مبالغ خاصة به، دون خلطها مع حساب التداول في السوق الرسمي، خصوصاً وأن دورة التسوية المتبعة فيه تعتمد آلية «T+0»، ما يعني ضرورة توافر قيمة المشتريات قبل الشراء أو بنفس يوم الشراء على الأقصى.

ورصدت اهتماماً كبيراً بشراء سهم الشركة لأهداف إستراتيجية طويلة الأمد، وليس لمضاربات عشوائية سريعة، منوهة إلى أن ذلك يظهر من الحرص على تجميع كميات بشكل يومي.

وأشارت المصادر إلى أن ما يحدث حالياً خارج المنصة استوقف الكثير من المراقبين، حيث عكس مدى أهميته وإمكانية تطويره لمواكبة التطلعات وفتح قنوات جديدة لاستيعاب تعاملات السندات والصكوك والمشتقات بشكل أكبر في المستقبل، خصوصاً عقب وقف التداول في سوق المزادات اعتباراً من 9 فبراير المقبل والإبقاء على نحو 100 شركة في السوق الرئيسي.

وتابعت أن تطوير سوق خارج المنصة سيوفر بدائل داعمة لدورة رأس المال في البورصة، خصوصاً خلال فترة ما قبل إدراج الشركات في السوق الرسمي، فهناك اهتمام بتجميع السلع التشغيلية قبيل قيدها في السوق، مثلما يحدث اليوم في سهم «بورصة الكويت» الذي حقق عوائد كبيرة لملاكه.

وحول الوضع المالي لشركة البورصة أفادت معلومات، بأنها قد تتجه إلى إقرار توزيعات نقدية للمساهمين عن السنة المالية الماضية، مشيرة إلى أنها ستحقق أرباحاً صافية جيدة سيترتب عليها التوصية بتوزيع أرباح.

وفي تداولات الأمس، أقفل سهم «البورصة» مرتفعاً 11 في المئة ليبلغ 444 فلساً للسهم، فيما بلغت إجمالي تداولات البورصة 44.7 مليون دينار، حيث أقفل المؤشر العام منخفضاً بـ10.48 نقطة، في حين تراجع مؤشر السوق الأول 17.2 نقطة بقيمة تداولات بلغت 37.4 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
اختفاء شركات مساهمة بلا إعلان إفلاس أو تصفية!

2020/01/22 جريدة الجريدة

لا يزال ملف الشركات المختفية قسرياً محل استفسار من المساهمين، إذ تتساءل أوساط استثمارية ومالية عن مصير الشركات المشطوبة من البورصة التي لا يعلم مساهموها عنها أي أمر، فقد اختفت الشركة وملفاتها وحساباتها بيد مجموعة تولت السطو عليها، وحتى الآن لا حسيب ولا رقيب أو أي مساءلة عن تعقب المسؤولين وعن ذلك والملّاك ومن ترأس آخر جمعية لها وآخر أعضاء مجالس الإدارات فيها.

والتساؤل الذي يطرح نفسه حالياً: هل بات مقبولاً أن تختفي شركة كاملة دون أثر، وبأموال وحسابات ومحافظ المستثمرين، وحتى أسهمهم لا يمكنهم التصرف فيها، كأنما ليس هناك من كيان كان مدرجاً في سوق مالي.

شركات مشطوبة من أبرزها "غلف انفست" لا أثر لها، وملاك السهم لا يستطيعون بيعه في سوق "الجت" أو "أو تي سي OTC" ولا بأي وسيلة، بالنظر إلى اختفاء أثر الشركة نهائياً، وفي الواقع أيضاً لم يتم الإعلان عن تصفية الشركة أو إفلاسها، فأين هي الشركة وأموال الآلاف من صغار المساهمين والمستثمرين؟

والسؤال الأهم المشروع الذي يطرح نفسه حالياً: ما الإجراءات الرقابية الاحترازية والعقابية التي يمكن أن تحول دون ذلك، أو يمكن أن تطبق في حال تم تكرار السيناريو نفسه، لاسيما أن الجهات الرقابية حتى الآن تخشى إعلان اسم بعض الشركات التي يتم تقديم بلاغات ضدها للنيابة العامة رغم وضوح الجريمة واكتمال أركانها.

أغلب الشركات المشطوبة تتداول في سوق "OTC" وأخرى في سوق "الجت" لكن هناك شركات ليس لها أي أثر، على الرغم من مديونياتها للبنوك، وعملياً بحسب مصرفيين لها مخصصات بالكامل وتم شطب تلك الديون كاملة لكنها تحت الملاحقة القانونية، والسؤال ماذا عن صغار المستثمرين الأفراد الذين بعضهم تبخرت أمواله كاملة في بعض الأسهم؟

وللإشارة فإن المبالغ المختفية في تلك الشركات سواء قيم الأسهم أو الأصول الخارجية والديون والملكيات في محفظة أصولها هي ضخمة وكبيرة، فضلاً عن تأثر صناديق وبنوك وأفراد بهذه الممارسة.

وتعود عمليات السطو إلى بدايات عام 2011 عندما طالت الأزمة واشتد وطيسها وقد تراخت بعض إدارات الشركات التي كانت مدرجة واستنفذت المهل القانونية الرقابية وأجبرت الجهات الرقابية على شطبها وإخراجها من مقصورة الإدراج لتتفرد بها مجموعات قليلة استولت على أموال الشركة وباعت ديونها على الغير وتولت تسييل أصولها الخارجية بعيداً عن أعين الجهات الرقابية والمساهمين.

وكشفت مصادر أن بعض المضاربين سيطروا على نسب بسيطة من الشركات المشطوبة بعيداً عن أعين الجهات الرقابية، وتفردوا بالقرارات وقاموا بعمليات تصفية وتسييل لبعض الأصول وخصوصاً الأصول الخارجية التي ربما لا يعلم صغار المساهمين عنها أي أمر إضافة إلى حسابات مصرفية خارجية أيضاً وقضايا بعشرات الملايين مع جات خارجية تم جني الملايين منها، رغم أن ملكياتهم لا تتجاوز 5 في المئة لكنهم نصبوا أنفسهم ممثلين للشركة بأقل أسهم وبقيمة لا تزيد على 5 آلاف دينار، فبعض المضاربين تملكوا أسهماً من سوق "الجت" بقيمة تتراوح بين 6 و10 فلوس للسهم.

هناك حالة من التشتت تخيم على المساهمين، إذ قال مستثمرون لـ"الجريدة" إنهم استفسروا من وزارة التجارة والصناعة عن الجهة المعنية فأرشدوهم إلى هيئة أسواق المال، وفي حين توجهوا إلى الهيئة طلب منهم فريق الاستقبال تقديم شكوى مدعمة بالوثائق لفحصها كما أن الجهات الأخرى كالنيابة والجهات الجنائية الأخرى لا تجد عنواناً أو شخصاً مسؤولاً بشكل محدد يمكن استدعاؤه للسؤال، خصوصاً أن هناك عمليات تزوير ارتكبت في هذا الملف نتيجة تسجيل بعض الأسهم بأسماء وهمية أو مجهولة من الخارج، لكن مصدراً قانونياً أكد أن هذا الملف يتطلب تعاوناً من وزارة التجارة التي لديها ميزانيات ومحاضر اجتماعات مجالس الإدارات وآخر الأسماء، كذلك البورصة وهيئة الأسواق ومراقبي الحسابات الذين كانوا يشرفون على تلك الشركات.

تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الشركات لم تعقد عموميتها منذ 2010 وأخرى تطلب شهادات مؤقتة ومهلاً لتسيير الأعمال ويتم استغلالها في السطو على الأموال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
شركات «الأول» تنشر إفصاحات «مؤتمر المحللين» على موقع البورصة

2020/01/22 جريدة الجريدة

وجهت إدارة الإفصاح في بورصة الكويت بعض الشركات المدرجة في السوق بضرورة الإفصاح عن أي معلومات جوهرية يمكن لها أن تؤثر بشكل مباشر على سعر سهم الشركة، والتي قد يتم ذكرها في مؤتمر المحللين الماليين.

وقالت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" إن هناك شركات مدرجة في السوق الأول قد تتطرق الى ذكر معلومات جوهرية يمكن لها أن تؤثر على قرار الاستثمار فيها من عدمه، وعلى المستوى السعري الذي يتداول عليه السهم في البورصة، بناء على الأسئلة المطروحة من المحللين الماليين على مسؤولي الشركة، مما جعلها تنبه هذه الشركات بضرورة الإفصاح عن تلك المعلومات قبل جلسة التداول التالية للمؤتمر.

وأوضحت المصادر أن مسؤولية الإفصاح عن المعلومات الجوهرية تقع على عاتق المصدر صاحب العلاقة، والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الآتي: الشروع في الدخول بمشروع مشترك أو صفقة اندماج أو صفقة استحواذ، وإبرام أو إنهاء عقد مؤثر، بيع أو شراء أصل مؤثر، إدراج الأوراق المالية للمصدر في بورصات أخرى أو سوق أجنبي، وجود منتج جديد (سلعي، خدمي)، أو اكتشاف جديد، من شأنه أن يؤدي الى تحسّن ملحوظ في الإيرادات، إضافة الى أي تغيّر مؤثر في بيئة إنتاج المصدر أو نشاطه، مثل وفرة الموارد وإمكان الحصول عليها، ويكون من شأنه أن يؤدي الى تحسّن أو تدهور ملحوظ في الإيرادات، أي تغييرات في السياسات المحاسبية المتبعة، مع بيان أسباب التغيير وتأثير ذلك على البيانات المالية.

وأضافت أن هناك حالات أخرى تستدعي ضرورة الإفصاح مثل أي تغيّر في تشكيل أعضاء مجلس الإدارة أو أعضاء الإدارة العليا والتنفيذية، أو أعضاء هيئة الرقابة الشرعية، أو أي تغيير لمراقب الحسابات الخارجي، لدى المصدر، مع ذكر أسباب مثل هذا التغيّر، والتغيرات المهمة التي تطرأ على الالتزامات المترتبة على المصدر، سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل، أي تغيّر مؤثر في خطط استثمار رأس المال من شأنه أن يؤدي الى تحسّن أو تدهور ملحوظ في الإيرادات، والتخلف عن سداد ديوان أو التزامات أو فوائد، فضلا عن الإفصاح عن أي دعوى قضائية قد تؤثر على المركز المالي أو القانوني، ووجود نزاع أو خلاف قد يؤثر في المسار العام، أي صفقة بين المصدر والشركات الأم، أو التابعة والزميلة.

ولفتت الى أن التنبيه على الشركات المدرجة في السوق الأول بخصوص الإفصاح عن أي معلومات جوهرية، يجب أن يتم الإفصاح عنها على موقع بورصة الكويت للأوراق المالية في موعد أقصاه 40 دقيقة قبل جلسة التداول التالية للمؤتمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
ترامب يوجه رسالة للفيدرالي: الفائدة السالبة يمكن الاعتياد عليها بسرعة

8766A59B-01B6-4CCC-B4F1-2E6F62D8D0BD.jpeg

مباشر - أحمد شوقي: انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاحتياطي الفيدرالي مجدداً، مشيراً إلى أنه بإمكانه الاعتياد على معدلات الفائدة السالبة

وأضاف ترامب في خطابه في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الثلاثاء: "حتى الآن بما أن الولايات المتحدة هي إلى حد بعيد أقوى قوة اقتصادية في العالم نحن مضطرون للتنافس مع الدول التي تحصل على معدلات سالبة، وهذا شيء جديد للغاية".

وأوضح ترامب: "بمعنى أن هذه الدول تتقاضى أموالاً للاقتراض، وهو شيء يمكنني التعود عليه بسرعة كبيرة، أحب ذلك".

وكثيراً ما دعا الرئيس الأمريكي الفيدرالي إلى خفض معدلات الفائدة إلى النطاق السالب من أجل الحصول على ميزة تنافسية عادلة مع الدول ذات الفائدة السالبة أمثال الاتحاد الأوروبي واليابان".

وأضاف ترامب أن الاقتصاد الأمريكي ينمو بوتيرة جيدة على الرغم من حقيقة قيام الفيدرالي بزيادة معدلات الفائدة بشكل سريع، ثم خفضها بعد ذلك ببطء شديد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
منوشين: المرحلة الثانية للصفقة التجارية قد لا تسقط كافة التعريفات

81AF673E-40AC-4955-A94F-2C85D8FBF057.jpeg

مباشر: قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إن المرحلة الثانية من الصفقة التجارية قد لا تُلغي كافة التعريفات على السلع الصينية.

وفي الأسبوع الماضي، وقعت الولايات المتحدة والصين المرحلة الأولى من الصفقة التجارية والتي تهدف إلى شراء بكين المزيد من السلع والمنتجات الأمريكية على مدى عامين.

وأضاف "منوشين" خلال مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الثلاثاء، أن الخطوة التالية في مفاوضات التجارة مع الصين بشأن المرحلة الثانية سوف تُسقط بعض التعريفات ولكن ليست كلها".

وحذر وزير الخزانة الأمريكي على هامش تواجه في مؤتمر "دافوس" من أن المرحلة الثانية من الصفقة التجارية قد لا تكون بالاتفاق الكبير.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار في خطابه بمؤتمر "دافوس"إلى أن المفاوضات مع الصين حول المرحلة الثانية من الصفقة التجارية ستبدأ في وقت قريب للغاية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
ترامب يلمح لصفقة تجارية كبيرة مع الاتحاد الأوروبي

2E761F95-9BFF-44E3-B264-E34D8ED91822.jpeg

مباشر: تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقة تجارية مع رئيس المفوضية الأوروبية بعد بدء منتدى الاقتصادي في دافوس اليوم الثلاثاء.

وقال ترامب عبر بيان نشره البيت الأبيض: "رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مفاوض شديد الصعوبة، وهو خبر سيء بالنسبة لنا، لأننا سنتفاوض على صفقة تجارية كبيرة، ونأمل أن نتمكن من إنجاز الصفقة".

وأضاف إن الاتفاق بين الولايات المتحدة وأوروبا هو شيء نريد جميعا أن نكون قادرين عليه.

وقالت "لاين" أن صداقة الشعب الأمريكي والشعب الأوروبي ستساعد على بناء الصفقة التجارية، كما أن هنالك قضايا يجب مناقشها مع ترامب.

يذكر أن ترامب هدد مراراً بفرض تعريفات ضد السيارات الأوروبية في حال عدم التوصل لصفقة تجارية تقلص عجز الميزان التجاري الأمريكي مع أوروبا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
البنوك المركزية تبحث مستقبل العملات الرقمية

A268F548-2030-4E28-8869-544E7BB26422.jpeg

مباشر: شكلت عدة بنوك مركزية حول العالم مجموعة عمل؛ لتقييم إمكانية تدشين عملات رقمية.

وقال بنك اليابان المركزي في بيان على موقعه على الإنترنت، اليوم الثلاثاء، إنه انضم إلى البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وعدد من البنوك المركزية الأخرى في تشكيل مجموعة لتقييم الحالات المحتملة للعملات الرقمية للبنوك المركزية.

وأوضح البيان أن المجموعة تضم أيضًا البنوك المركزية في كندا والسويد وسويسرا إلى جانب بنك التسويات الدولية، والتي ستقوم بتقييم خيارات التصميم الاقتصادي والفني والتقني بما في ذلك قابلية التشغيل البيني عبر الحدود، وتبادل المعرفة حول التقنيات الناشئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
استهلاك الذهب في الصين يتراجع لأول مرة منذ 2016

4EF900AB-A462-4A50-8847-FFB0023AFCBE.jpeg

مباشر: تراجع استهلاك الذهب في الصين للمرة الأولى في 3 سنوات خلال العام الماضي، مع ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وكشفت بيانات صادرة عن اتحاد شركات الذهب الصينية، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي استهلاك الذهب في الصين تراجع بنسبة 12.91 بالمائة في العام الماضي ليصل إلى مستوى 1002.78 طن.

وأرجعت البيانات الانخفاض في استهلاك الذهب في أكبر سوق للمعدن في العالم إلى تباطؤ الاقتصاد الصيني في 2019 وكذلك ارتفاع أسعار المعدن في النصف الثاني من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
هبوط الاستثمارات الأجنبية حول العالم في 2019.. وواشنطن تحتفظ بالصدارة

FAF16EEA-3CDA-4C4B-9A27-54138FB687E2.jpeg

مباشر- أحمد شوقي: تكفل الأداء الضعيف للاقتصاد والتوترات التجارية بخفض الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم خلال عام 2019.

وبحسب تقرير مراقبة اتجاه الاستثمار العالمي التابع للأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، فإن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي سجل 1.39 تريليون دولارفي العالم الماضي بانخفاض 1 بالمائة عن 1.41 تريليون دولار في عام 2018.

وساهمت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وعدم اليقين بشأن البريكست بالإضافة إلى نمو الاقتصاد العالمي بأدنى وتيرة في 10 سنوات في تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2019.

وتراجعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أوروبا ودول آسيا النامية، وبقيت ثابتة دون تغيير في أمريكا الشمالية، لكنها ارتفعت في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجزرالكاربيي.

1579669816244.png

وفي الدول المتقدمة، هبطت تدفقات الاستثمارات المباشرة الداخلة بنحو 6 بالمائة لتصل إلى 643 مليار دولار في 2019، لتظل عند مستويات منخفضة من الناحية التاريخية.

وأظهرت تدفقات الاستثمار في حقوق الملكية المزيد من التباطؤ، كما سجلت عمليات الاندماج والشراء عبر الحدود التي تستهدف الدول المتقدمة انخفاضًا حادًا في القيمة بنحو 40 بالمائة إلى 411 مليار دولار.

وقاد الاتحاد الأوروبي تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول المتقدمة بنسبة هبوط 15 بالمائة عند 305 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
بوتين يصدق على تشكيل الحكومة الجديدة في روسيا

C8E10FD6-A407-4583-A544-DD9B9B8AF3E0.jpeg

مباشر: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل حكومته الجديدة، مع تعيين مستشاره الاقتصادي "أندريه بيلوسوف" نائب أول لرئيس الوزراء.

ويحل "بيلوسوف" الذي عمل مستشاراً اقتصادياً لبوتين منذ 2013 محل "أنطون سيلوانوف" الذي تولى هذا المنصب منذ مايو 2018.

وقال "بوتين" في حديث تليفزيوني اليوم الثلاثاء، إن تعديل حكومته كان كبيراً، لكن العديد من وزراء حكومته القديمة حافظوا على مناصبهم.

وفي خطوة مفاجئة الأسبوع الماضي، أعلن بوتين خططاً لإصلاحات دستورية مما دفع رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف إلى الاستقالة إلى جانب حكومته وتعيين "ميخائيل ميشوستن" بديلاً له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
ترامب: أجرينا محادثات تجارية جيدة للغاية مع أوروبا

D338FAA6-51CE-43F9-8F3C-6D11DAF12183.jpeg

مباشر: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أجرى محادثات جيدة مع الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة، لكنه أبقى تهديد التعريفات الجمركية ثابتاً.

وكان ترامب هدد مراراً بفرض رسوم جديدة على السيارات الأوروبية وقطع غيار السيارات بنحو 25 بالمائة.

وقال ترامب للصحفيين على هامش اجتماعات "دافوس" اليوم الثلاثاء، إنه أجرى محادثات جيدة جدًا مع رئيس المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لين"، لكنه أكد أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فستنظر واشنطن بقوة في تعريفات السيارات.

وأوضح الرئيس الأمريكي: "نتوقع أن نكون قادرين على عقد صفقة مع أوروبا، ولكن إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق معنا، فإننا بالتأكيد سنولي هذا الإجراء القوي للغاية"، في إشارة إلى التعريفات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
مصرفي أوروبي: منافسة الولايات المتحدة صعبة في وجود الفائدة السالبة

02361993-5DDD-45F7-AD42-C43467AAEE90.jpeg

مباشر: قال مصرفي أوروبي إن معدلات الفائدة السالبة تجعل من الصعب على البنوك الأوروبية منافسة نظيرتها في الولايات المتحدة.

وفي العام الماضي، خفض البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الرئيسي على تسهيلات الودائع بمقدار 10 نقاط أساس إلى -0.5 بالمائة وأعاد برنامج التيسير الكمي في محاولة لتحفيز اقتصاد منطقة اليورو.

وأضاف "كيس فان ديجكويزن" الرئيس التنفيذي لبنك "ايه.بي.إن.آرمو" في تصريحات لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الثلاثاء: "معدلات الفائدة السالبة تعني أن البنوك تتكبد رسومًا على الودائع لدى البنك المركزي مما يمنع البنوك الأوروبية من أي تحدٍ لنظرائها في الولايات المتحدة.

وتابع "ديجكويزن": "معدلات الفائدة السالبة بيئة صعبة للبنوك لكسب الأموال، الولايات المتحدة ليس لديها هذه المشكلة، إنه يجعل الأمر صعبًا للغاية بالنسبة لأوروبا الآن عندما تحدث أزمة أخرى فقد لا تكون الأدوات كافية لمواجهتها"
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
محدث..سهم "بوينج" يتراجع 3% مع تقارير بشأن تأخر عودة "737ماكس"

D8DA6521-54B2-40DD-86FC-908947697357.jpeg

مباشر: تراجع سهم "بوينج" بأكثر من3 بالمائة في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، مع إشارات بشأن تأخير الموافقة التنظمية على طراز "737 ماكس".

ونقلت شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية عن مصادر لم تسمها أن "بوينج" لا تتوقع أن يوقع المنظمون على طراز "737 ماكس" حتى يونيو/حزيران أو يوليو/تموز المقبلين وهو أبعد من الموعد المتوقع.

وكان تقرير صحفي ذكر أمس أن الشركة الأمريكية تجري محادثات مع بنوك من أجل اقتراض 10 مليارات دولار أو أكثر لمواجهة التكاليف المتزايدة بعد حادثين قاتلين لطائرات "737 ماكس".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
أرباح وإيرادات "نتفليكس" تتجاوز التوقعات.. والشركة تضيف 8.7 مليون مشترك

7CE9749F-8599-426A-AE5C-40650D121563.jpeg

مباشر: ارتفعت إيرادات وأرباح شركة "نتفليكس" بأكثر من توقعات المحللين المحللين خلال الربع الأخير من 2019 مع إضافة الشبكة لنحو 8.7 مليون مشترك.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الأمريكية الصادرة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع صافي الأرباح إلى 587 مليون دولار (1.30 دولار للسهم) خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 134 مليون دولار (0.30 دولار للسهم) خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وكانت توقعات المحللين تُشير إلى أن نصيب السهم من الأرباح سوف يسجل 52 سنتاً للسهم خلال نفس الفترة.

فيي حين ارتفعت إيرادات الشركة إلى 5.46 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع 4.18 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018.

وكانت توقعات المحللين تُشير إلى أن إيرادات "نتفليكس" سوف تبلغ إلى 5.45 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وبالنسبة لعدد المشتركين عالمياً، ذكرت الشركة أنها أضافت 8.7 مليون مشترك (553 ألف مشترك محلياً) خلال الربع الرابع، مقارنة مع 8.8 مليون مشترك خلال نفس الفترة من العام السابق له ليصل الإجمالي إلى 167.09 مليون مشترك في الخدمات المدفوعة.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن الشركة الأمريكية سوف تضيف 7.1 مليون مشترك.

وتتوقع الشركة أن تسجل أرباحاً بنحو 1.66 دولار للسهم الواحد خلال الربع الأول من 2020، وإيرادات عند 5.73 مليار دولار، مقارنة مع تقديرات عند 1.20 دولار و5.76 مليار دولار على التوالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
إيرادات وأرباح "أي.بي.إم" ترتفع بأكثر من التقديرات بالربع الرابع

D2BB3D77-9ADB-4814-BDEB-43959F50DA29.jpeg

مباشر: ارتفعت إيرادات وأرباح شركة "أي.بي.إم" بأكثر من تقديرات المحللين خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وكشفت الشركة الأمريكية في تقرير نتائج أعمالها الصادر اليوم الثلاثاء، أنها حققت صافي أرباح بلغ 3.66 مليار دولار(4.11 دولار للسهم) خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة مع 1.95 مليار دولار (2.15 دولار للسهم) خلال نفس الفترة من عام 2018.

وبلغ نصيب السهم من الأرباح باستثناء البنود والمواد غير المتكررة 4.71 دولار للسهم، مقارنة مع تقديرات المحللين البالغة 4.69 دولار.

كما ارتفعت إيرادات الشركة الأمريكية إلى 21.78 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع 21.76 مليار دولار خلال نفس الفترة في العام السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى تراجع إيرادات "أي.بي.إم" إلى 21.64 مليار دولار خلال نفس الفترة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
انطلاق مساءلة ترامب بمجلس الشيوخ وسط جدل حول مدتها

99FD5D4E-C755-47BE-A48E-32A1C76F70F1.jpeg

مباشر: انطلقت مساءلة الرئيس الأمريكي في مجلس الشيوخ وسط جدل ساخن حول القواعد التي يتهمها الديمقراطيون بأنها محاولة من جانب الجمهوريين للتسرع في المساءلة مع تغطية الأدلة وتجاهل الشهود.

وأعرب الديمقراطييون عن غضبهم من القرار التنظيمي المكون من أربع صفحات الذي أعلنه زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل" مساء الاثنين والذي يمنح كل جانب 24 ساعة منقسمة على مدار يومين لمناقشة الحجج، ويؤجل مسألة الشهود إلى ما بعد تقديم الحجج ويتطلب التصويت على تقديم أدلة المجلس.

وقال "آدم شيف" النائب الديمقراطي المسؤول عن المساءلة للصحفيين اليوم الثلاثاء: "هذا القرار لا ينص على إجراء محاكمة عادلة، هذه مساءلة مزورة".

في حين يخطط زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ "تشاك شومر" لإجراء تعديلات على القرار قائلاً: "يبدو أن قواعد ماكونيل صممها الرئيس ترامب لصالح نفسه، وسيؤدي ذلك إلى مساءلة متسرعة مع القليل من الأدلة".

وكان ترامب ووصف المساءلة في مجلس الشيوخ في إطار عزله بـ"الزائفة" خلال تصريحات أدلى بها في مؤتمر دافوس.

ويشرف رئيس المحكمة العليا "جون روبرتس" على إجراءات المساءلة في مجلس الشيوخ، بينما لن يمثل ترامب أمام الكونجرس وسيمثله المستشار القانوني للبيت الأبيض بات سيبولوني ومحاميه الشخصي جاي سيكولو.

وكان مجلس النواب الأمريكي صوت لصالح عزل ترامب بعد الموافقة على تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة تحقيقات الكونجرس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
محدث.. تراجع الأسهم الأوروبية بالختام مع انطلاق قمة "دافوس"

75D0660A-BA1D-4240-9447-6D53084B67E5.jpeg

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع الاجتماع السنوي لمنتدى الاقتصاد العالمي، ومخاوف انتشار فيروس الصين.

وكان أسهم قطاع الموارد الأساسية أكبر الخاسرين في البورصات الأوروبية بعدما تراجعت بنحو 1.2 بالمائة، في حين ارتفع قطاع الخدمات المالية بنسبة 0.6 بالمائة.

وتحول اهتمام المستثمرين إلى قمة المنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام المنعقد في مدينة دافوس السويسرية، بحضور قادة العالم.

وفي خطابه بمؤتمر "دافوس"، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول إلى جعل مواطنيها أولوية في سياساتها الاقتصادية.

وفي سياق آخر، أدت المخاوف المتزايدة بشأن تفشي فيروس كورونا الجديد الذي نشأ في الصين إلى زيادة الطلب على الأصول الآمنة وتراجع الرغبة في المخاطرة.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن ارتفاع ثقة المستثمرين في اقتصاد ألمانيا لأعلى مستوى منذ 2015، كما صعد معدل تشغيل العمالة في بريطانيا لمستوى قياسي.

وعند ختام الجلسة، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 0.1 بالمائة مسجلاً 423.3 نقطة.

وهبط المؤشر البريطاني "فوتسي 100" بنحو 0.5 بالمائة ليهبط إلى 7610.7 نقطة، كما انخفض المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.5 بالمائة مسجلاً 6045.9 نقطة.

بينما استقر المؤشر الألماني "داكس" عند مستوى 13555.8 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
محدث.. "داو جونز" يفقد 150 نقطة مسجلاً أول هبوط بـ 6 جلسات

63D34EDD-07C5-41A5-8872-5E5A623F72E8.jpeg

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية من مستوياتها القياسية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، ليفقد "داو جونز" أكثر من 150 نقطة مع ترقب التطورات التجارية ومخاوف انتشار فيروس "كورونا".

وسجل المؤشر الصناعي "داو جونز" أول هبوط في 6 جلسات متتالية مع خسائر بنحو 3 بالمائة لسهم "بوينج" عند الإغلاق، بالإضافة إلى تراجع أسهم شركات الطيران.

وتراجعت الأسهم الأمريكية وسط مخاوف من تفشي فيروس "كورونا" الذي بدأ في الصين على المستوى الدولي مع الإبلاغ عن أن مسافر من بكين تم تشخيصه بأول حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة.

ويترقب المستثمرون تطورات التجارة وسط تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر "دافوس" بأن المفاوضات مع الصين بشأن المرحلة الثانية من الصفقة التجارية سوف تبدأ قريباً.

في حين أشار وزير الخزانة الأمريكي إلى أن المرحلة الثانية قد لا تشهد إلغاء كافة التعريفات التي تفرضها واشنطن ضد الصين.

ومع خفضه السادس على التوالي لتقديرات النمو الاقتصادي العالمي، قلص صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في العام الجاري إلى 2 بالمائة من 2.1 بالمائة.

جدير بالذكر أن البورصة الأمريكية أغلقت أبوابها أمام المستثمرين بالأمس في عطلة رسمية احتفالاً بيوم "مارتن لوثر كينج".

عند ختام التعاملات، تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.5 بالمائة أو ما يعادل 152نقطة عند 29196 نقطة.

كما انخفض "ستاندرد آند بورز" بنحو 0.3 بالمائة إلى 3320 نقطة، وهبط "ناسداك" بنسبة 0.2 بالمائة عند 9370 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,240
22 يناير 2020 / 03:13 / منذ 5 ساعات

المؤشر نيكي ينخفض 0.12% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الأربعاء.

وهبط نيكي 0.12 في المئة ليسجل 23835.49 نقطة في حين تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.14 في المئة إلى 1732.48 نقطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى