$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
«السكنية الكويتية» تُرسي على «أجيليتي» 1.28 مليون متر بـ «صباح الأحمد»

2020/01/06 الرأي الكويتية

فازت شركة أجيليتي للمخازن العمومية بمساحة 1.285 مليون متر مربع في مدينة صباح الاحمد السكنية، لتخصص كمنطقة مخازن ومنطقة حرفية، فيما حصلت شركة الارجان العالمية العقارية على مشروع تطوير مركز تجاري في منطقة جابر الأحمد السكنية بمساحة 145.329 ألف متر مربع.

وأفادت نائــب مدير شـــــؤون الاستثمار ومشاريع القطـاع الخاص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية هديل بـن ناجي، بأن مجلس إدارة المؤسســـــة وافق أخيـــــراً على ترسية مشاريع شراكة مع القطاع الخاص، عبارة عن فرصتين استثماريتين بواقع واحدة في مدينة صباح الأحمد السكنية في القطاع (S2)، وتمت ترسيتها على شركة أجيليتي للمخازن العمومية، والأخرى بمدينة جابر الأحمد السكنيــــة (J2)، وتمـــــت ترسيتهــا على شركة الارجان العالمية العقارية.

وأضافت أن الفرصة الاستثمارية الواقعة في مدينة صباح الأحمد السكنية عبارة عن تطوير منطقة مخازن ومنطقة حرفية بمساحة 1.285 مليون متر مربع، أما الفرصة الاستثمارية الواقعة بمدينة جابر الأحمد السكنية فستكون عبارة عن تطوير مركز تجاري بمساحة 145.329 ألف متر مربع، والذي يستهدف المساهمة في سد احتياجات أهالي تلك المدن من المساحات التجارية والمكتبية والحرفية والصناعية.

ولفتت بن ناجـــــي الى أن المؤسسة خاطبـــــت الشــركتيـــــن الفائزتيـــــن، لاتخاذ الإجراءات اللازمــــة تمهيــــدا لإبرام وثيقة الالتزام مع المستثمرين، ووفقا للائحة استثمار المؤسســــة ونـــــص المادة (42) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 116 لسنة 2014 في شأن الشراكة بين القطــــاعيــــن العــام والخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
الرفاعي: «الاستثمارات» مستشارًا لإدراج شركة عائلية

2020/01/06 القبس

قال نائب رئيس إدارة الاستثمارات البديلة في شركة الاستثمارات الوطنية عبدالرحمن الرفاعي إن الشركة تقدم خدمات استشارية إلى الشركات العائلية الراغبة في الإدراج، وإن إحدى تلك الشركات على الأقل قطعت شوطًا كبيرًا نحو ذلك، وربما يتم إدراجها في 2020.

وأضاف «نتفاوض مع شركة أخرى كما نوفر خدمات لشركات عقارية في تأسيس صناديق عقارية مدرة للدخل REITs تمهيدًا لإدراجها».

أشار الرفاعي في حوار خاص مع القبس، إلى النشاط الملحوظ الذي تشهده البورصة على وقع ترقيتها على مؤشري فوتسي وS&P، وقريبًا مورغان ستانلي، مما زاد الإقبال على دراسة الإدراج من قبل شركات محلية وربما إقليمية.

وذكر أن «الاستثمارات» تقدم خدمات استشارية للشركات الراغبة في ممارسة الأنشطة والمنتجات الجديدة التي أطلقتها البورصة، والتي لم تكن متاحة من قبل، من بينها إدراج صناديق «REITs».

وذكر أن «الاستثمارات» تعتبر من أكثر شركات الاستثمار في تقديم الاستشارات للراغبين في تنفيذ الاستحواذ الإلزامي أو الاختياري، وحصتها السوقية فيهما كبيرة وقد تكون الأولى محليًا في هذا المجال.

وأضاف: «في الوقت الذي تنسحب فيه شركات من البورصة، إما لأسباب تخصها وإما بسبب ضعف التداول عليها، هناك شركات أخرى تمكنت من تعديل ادائها وشركات عائلية تدرس الادراج»، مبينًا أن عمليات الانسحاب والإدراج تطور طبيعي في كل أسواق المال حول العالم. وأوضح انه بعد الأزمة العالمية مر السوق الكويتي بظروف صعبة، أطاحت بعض الشركات، لكنها خلقت فرصًا لإدارة الاستثمارات المصرفية في «الاستثمارات» لمساعدة تلك الشركات في اعادة هيكلة الديون، وزيادة أو تخفيض رأس المال وفقًا لطبيعة الشركة.

ولفت إلى أن بعض الشركات مرت بأزمة كبيرة ونجحت في عبور الأزمة، وأصبحت فرصة مغرية للراغبين في الاستحواذ عليها، مما زاد من صفقات الاستحواذ والاندماج بالسوق المحلي مؤخرًا.

وذكر أن البورصة حققت قفزات كبيرة خلال الفترة الأخيرة، من حيث الأداء كسوق والنتائج كشركة، وصولًا إلى خصخصتها وطرحها للاكتتاب العام، وإدراجها قريبًا، وكلها أمور تسهم في نشاط الاقتصاد.

الشركات العائلية والإقليمية

ولفت إلى أن هناك دائمًا عقبات لإدراج الشركات العائلية، ولكن بالمقابل لها فوائد كبيرة، اذ توفر لهم إمكان التخارج الجزئي، وطريق ممهد لإعادة هيكلة شركات، معظمها تأسست من فترة طويلة، وحل جذري لمشكلة الجيل الثالث مع آلية واضحة للتقييم.

وذكر أن الشركات العائلية الراغبة في الإدراج يجب أن تتغير، وتتطور نحو المزيد من المؤسسية، وأن تعتمد نهج الشفافية والحوكمة باعتبارها مفاهيم جديدة على أغلبهم. وأشار إلى أن تحقيق تلك الأهداف لها تكاليف وتكتنفها مصاعب، لكنها مفيدة على المدى البعيد، ونحن نوفر لهم الاستشارات اللازمة للوصول لذلك بكل سهولة ويسر.

وأشار إلى أن هناك شركات إقليمية تسأل عن الإدراج في بورصة الكويت، وأن السبب الرئيسي في ذلك هو ترقية السوق الى سوق ناشئ، إضافة الى طرح منتجات جديدة، والتجهيز لطرح أخرى أكثر تطورًا.

وقال: نحن لا ننتظر أن تأتي إلينا الشركات بل نبادر ونتواصل معها، وإن كانت تلك الجهود لم تترجم إلى طلبات ادراج فعلية إلى اليوم، متوقعًا أن يسهم إدراج الكويت على مؤشر مورغان ستانلي في تحريك تلك الملفات قدمًا.

الشركات النفطية

وحول ادراج الشركات النفطية، قال الرفاعي إن هذا الملف في النهاية حكومي في المقام الأول، ونحن نعيش في المنطقة في مرحلة تحول، ونحن كشركة نتحرك مع أطراف حكومية، ونبدي لهم رأينا، ولكن شخصيًا لا أتوقع تحركات قوية في وقت قريب، مؤكدًا أن توافر شركات نفطية في البورصة شيء مهم، وهناك شركات نفطية خاصة غير مدرجة يمكن استقطابها إلى جانب شركات «القرين» و«بوبيان ب».

صفقات استحواذ

وكشف أن الشركة قدمت خدمات استشارية في صفقات استحواذ بلغت قيمتها نحو 25 مليون دينار من بعد قيامها بدور المستشار في صفقة «امريكانا» التي تعد من أكبر صفقات الاستحواذ في تاريخ الكويت.

وأشار إلى صفقات جديدة في الطريق بينهم شركة حجمها كبير واستحواذات في شركات غذائية وخدمات مالية والضيافة وبقيمة إجمالية كبيرة.

من جهة أخرى، قال الرفاعي إن تشدد البنوك في فترة ما عمَّق أزمة بعض الشركات، لكنها خففت هذا التشدد مؤخرًا مما ساهم في تسهيل عمليات إعادة هيكلة ديون بعض الشركات، مشيرًا إلى هذا التوجه ايجابي ويخلق فرص استثمار جديدة ويزيد اقبال شركات الاستثمار على التوسع.

الاستثمارات البديلة

وأوضح أن الاستثمارات البديلة مصطلح جديد في الكويت نوعًا ما، لكنه معروف عالميًا، ويندرج تحته أي نوع من أنواع الاستثمار، بخلاف الأسهم المدرجة والسندات، مثل العقار ومحافظ المليكة الخاصة ورأس المال المغامر في الشركات الناشئة، مشيرًا إلى إقبال كبير وتطور ملحوظ في هذا القطاع، خصوصًا في مجال التكنولوجيا والعقار.

وأشار إلى أن الاستثمار فيها عالي المخاطر، إذ تكون الشركات المستثمر فيها في بداية النشاط، وهناك احتمالات كبيرة أن تفشل، ولا تحقق الهدف منها، ولهذا تتطلب خبرات متميزة، وتحتاج من المستثمر التدخل في أمور وتفاصيل كثيرة، ليس كما يحدث في البورصة يشتري الأسهم، ولا يتدخل، ويكتفى بمتابعة أداء السهم في السوق، والشركة على مستوى النتائج والتطورات.

صناديق متخصصة

وأضاف: لهذا يفضل الاستثمار من خلال صناديق متخصصة، بحيث يكون لها كرسي في مجلس الادارة، وتمتلك القدرة على التأثير في قرارات الشركة.

وذكر أن أداء الصندوق يقيِّم كمتوسط بين مختلف الاستثمارات الداخلة فيه، إذ يضم عددًا من الاستثمارات قد تفشل وثانية أداؤها معتدل، وثالثة قد تنجح وتعوض بقية الاستثمارات، لكن بشكل عام يكون الأداء أفضل من القطاعات الأخرى. وأكد أنه لا يجوز تقييم تلك الاستثمارات بشكل فصلي، اذ تكون الصناديق من هذا النوع مدتها طويلة تصل إلى 10 سنوات، ولهذا يصعب تقيم الأداء فصليًا أو سنويًا، قبل مرور سنتين أو ثلاثة على الأقل.

وبين أن الاستثمار فيها يكون تدريجيًا، ومع متابعة أداء الشركات، والتأكد من جدواها يمكن ضخ استثمارات جديدة في الناجحة منها، ووقفها فيمن يتوقع فشلها. وأكد أن لدى «الاستثمارات» خبرات طويلة في مجالات وقطاعات مختلفة، وقاعدة عملاء كبيرة وتدير أصولًا تبلغ 1.064 مليار دينار، تساعدها في تقديم خدمات نوعية، تسهل لعملائها إنجاز تخارجات واستحواذات أو اندماجات.

تجربة «أرامكو»

قال الرفاعي إن أول دولة اتخذت خطوة ادراج الشركات النفطية هي السعودية، ونجاح تجربة «أرامكو» قد يحرك المياه الراكدة في بقية دول المنطقة، مشيرًا إلى شركات كثيرة تحت عباءة مؤسسة البترول يمكن إدراجها.

معايير كفاية رأس المال

أشار الرفاعي إلى أن قرار هيئة أسواق المال بتطبيق معايير كفاية رأس المال، قد يزيد حاجة بعض الشركات إلى خدماتنا الاستشارية والتمويلية لزيادة رأس المال.

الى ذلك ذكر الرفاعي أن حصة ادارة الاستثمارات المصرفية من إجمالي إيرادات الشركة تضاعف في 2019 ونطمح لمضاعفتها مجددًا.

نسبة الخصم وراء تأخير عمليات إعادة الهيكلة

حول عمليات إعادة هيكلة بعض الشركات في السوق، قال الرفاعي إن طبيعة تلك العملية تستغرق وقتًا طويلًا في المفاوضات المباشرة ما بين المدين والبنوك، ويعود سبب التأخير في أغلبها إلى صعوبة الاتفاق على نسبة الخصم.

إدراج شركتين في 9 سنوات

أعرب الرفاعي عن تفاؤله بتحرك عجلة الإدراجات الفترة المقبلة، منوهًا إلى أن الاكتتابات في اخر 9 سنوات كانت على شركتي «ميزان» و«المتكاملة» ومؤخرًا «شمال الزور» والبورصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
“ألافكو الكويتية” تجري مفاوضات لحل مشكلة طائرات “بوينغ 737 ماكس”

2020/01/06 السياسة

قال رئيس مجلس إدارة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، إن الشركة تجري مفاوضات على مستويات عدة للوصول إلى حل لمشكلة طائرات من طراز “بوينغ 737 ماكس”، والتي أدت إلى تغييرات واسعة في إدارة بوينغ التنفيذية.

وأوضح أحمد الزبن لـ”سي إن بي سي عربي” أن “ألافكو”، المُدرجة ببورصة الكويت، سلمت وستسلم على مدار العامين المنتهي والحالي حوالي 25 طائرة جديدة مع عقودها التأجيرية. وأرجع الزبن نجاح الشركة في ستراتيجيتها التسويقية في التعاقد مع عملاء جدد بأسواق أمريكا اللاتينية والدول الإسكندنافية إضافة إلى أسواقها المحلية والإقليمية.

وبين الزبن أن إيرادات “ألافكو” تنقسم إلى قسمين، الأول، هو إيرادات تشغيلية من تأجير الطائرات جديدة أو موجودة في الخدمة وتم إعادة تأجيرها.

وأضاف: “النوع الثاني من إيرادات ألافكو هو إيراد غير تشغيلي وغير مُتكرر هو نتيجة بيع الطائرات مع عقود التأجيرة المرتبطة بها وهو من صميم عمل الشركة”.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
تعيين المشاري أميناً عاماً لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي

320AC74D-F473-4369-8F15-A674019BFDAD.jpeg

مباشر: أصدر أعضاء مجلس إدارة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، قراراً بتعيين سعود بن عبدالعزيز المشاري، أميناً عاماً للاتحاد.

وقال الاتحاد في بيان رسمي، عبر حسابه على موقع "فيس بوك"، اليوم الأحد، إن ذلك القرار جاء خلال الاجتماع الـ 52 الذي عقد في العاصمة العُمانية مسقط.

وكشف الاتحاد لمحات من السيرة الذاتية للأمين الجديد، سعود المشاري، الذي شغل العديد من المناصب الإدارية وثيقة الصلة بالشأن القانوني، فهو حاصل على درجة الدكتوراه في علم القانون من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة.

ولفت الاتحاد إلى حصول المشاري على درجة ماجستير في القانون من الجامعة الأمريكية في واشنطن وبكالوريوس في الاختصاص ذاته من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
مجلس التعاون الخليجي يدعو الأطراف المعنية في العراق إلى التهدئة

EE665228-008F-4173-B656-808A5ECA2DC3.jpeg

مباشر: أوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن دول المجلس قد تابعت بقلق واهتمام بالغين الأحداث والتطورات الخطيرة في العراق الشقيق.

ودعا أمين مجلس التعاون لدول الخليج، الأطراف المعنية إلى التهدئة وعدم التصعيد وتغليب الحلول السياسية للأزمات لتجنيب المنطقة، المتوترة أصلا، وشعوبها أية تداعيات سلبية على أمنها واستقرارها.

وأهاب الأمين العام في ختام البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للمجلس، مساء اليوم الأحد، بالمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لخفض التصعيد في هذه المنطقة الحيوية للعالم.

ويشهد العراق توترات أمنية، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صباح الجمعة الماضي، مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس "القيادي بالحشد الشعبي العراقي" في هجوم صاروخي بطائرة مسيرة، استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي.

وتعاقبت بعدها ردود الأفعال الدولية، حيث أعلنت وكالات الأنباء الرسمية في إيران عن اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي برئاسة المرشد الأعلى "خامنئي" للرد على الهجوم، فيما دانت الحكومة العراقية الهجوم واعتبرته اعتداء على السيادة، إلى أن أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس السبت، عن سقوط عدد من الصواريخ وسط العاصمة بغداد وقاعدة بلد الجوية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
تقرير..أسهم الخليج ومصر تتكبد 55.5 مليار دولار خسائر سوقية اليوم

8B0E7762-BFF4-4444-A57B-88F53689BB3E.jpeg

مباشر- إيمان غالي: كشفت إحصائية لـ"مباشر" تراجع القيمة السوقية لبورصات دول مجلس التعاون الخليجي ومصر بواقع 1.83 بالمائة تُعادل نحو 55.54 مليار دولار بختام تداولات اليوم الأحد.

وسجلت القيمة السوقية لبورصات الخليج ومصر بنهاية تعاملات اليوم 2.987 تريليون دولار، مقارنة بـ3.043 تريليون دولار في الجلسة السابقة.

وتأتي تلك التراجعات تزامناً مع التوترات الجيوسياسية في العالم أجمع، إثر إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صباح يوم الجمعة، مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس "القيادي بالحشد الشعبي العراقي" في هجوم صاروخي بطائرة مسيرة، استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي.

وتعاقبت بعدها ردود الأفعال الدولية، لتعلن وكالات الأنباء الرسمية في إيران عن اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي برئاسة المرشد الأعلى خامنئي للرد على الهجوم، فيما أدانت الحكومة العراقية الهجوم واعتبرته اعتداءً على السيادة.

وتوعدت إيران بأن تشهد المنطقة بأسرها رداً على مقتل جنرالها، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة حددت52 موقعاً إيرانياً ستضربها إذا هاجمت إيران أي أمريكيين أو أي أصول أمريكية.

21076296_AR_1578235477_ENhPWWIWsAALx3d.jpg

وجاءت المملكة العربية السعودية على رأس التراجعات السوقية، إذ فقدت أسهم الشركات المقيدة نحو 44.81 مليار دولار، لينخفض رأس المال السوقي بنسبة 1.87 بالمائة إلى 2.356 تريليون دولار.

ويأتي تراجع القيمة السوقية للسعودية، تزامناً مع تراجع المؤشر العام "تاسي" 2.12 بالمائة تمثل 177.87 نقطة، ليصل إلى مستوى 8,219.14 نقطة، بضغط أساسي من سهم أرامكو المتراجع بنحو 1.7 بالمائة.

وفي مصر تراجعت القيمة السوقية بنسبة 4.03 بالمائة إلى 42.37 مليار دولار، فيما هبط مؤشرها الرئيسي أدنى 13300 نقطة.

أما في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد خسر سوقا دبي وأبوظبي 4.29 مليار دولار من قيمتهما السوقية بختام تداولات اليوم، تزامناً مع تراجع مؤشر سوق أبوظبي العام 1.42 بالمائة، وهبوط مؤشر سوق دبي 3.06 بالمائة.

وهبطت القيمة السوقية للبورصة الكويتية 0.53 بالمائة بنهاية تعاملات اليوم بخسائر تقدر بـ0.61 مليار دولار، وعلى مستوى المؤشرات الرئيسية للبورصة فقد هبط المؤشر العام 3.72 بالمائة، وتراجع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 4.07 بالمائة و2.68 بالمائة على الترتيب.

وفي بورصة قطر سجلت القيمة السوقية بختام التعاملات 158.90 مليار دولار، لتفقد ما نسبته 3.42 بالمائة، كما تراجع مؤشرها العام 2.14 بالمائة إلى النقطة 10286.31، بفعل هبوط جماعي للقطاعات.

وهبط المؤشر العام لبورصة البحرين بنهاية تداولات اليوم بنسبة 2.26 بالمائة، ليصل إلى 1575.67 نقطة، كما انخفضت القيمة السوقية للأسهم 2.23 بالمائة.

وجاءت بورصة مسقط أقل البورصات تسجيلاً للخسائر، إذ انخفضت القيمة السوقية 0.06 بالمائة، وتراجع المؤشر العام0.3 بالمائة؛ بضغط الأسهم القيادية وخاصة من القطاعين المالي الخدمات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
6 يناير 2020 / 03:21 / منذ 4 ساعات

المؤشر نيكي ينخفض 1.42% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - تراجع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين.

ونزل نيكي 1.42 في المئة ليصل إلى 23319.76 نقطة في حين خسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.26 في المئة ليسجل 1699.60 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
6 يناير 2020 / 04:01 / منذ 3 ساعات

ترامب يهدد بعقوبات على بغداد بعد دعوة البرلمان العراقي لرحيل القوات الأمريكية

FA41EE78-1EAE-42D5-8BE0-46E99DD8D115.jpeg

على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية (رويترز) - هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد بفرض عقوبات على بغداد بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأمريكية بمغادرة البلاد مضيفا أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية ”لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها“.

وقال ترامب إنه إذا طالب العراق برحيل القوات الامريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، ”سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير“.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
الشركات الموقوفة عن التداول

06 يناير, 2020 / 08:11 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة

شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي:

شركة تمكين القابضة

شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية

شركة ياكو الطبية

شركة أم القيوين للإستثمارات العامة

شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية

شركة ايفكت العقارية

الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي بتاريخ 5 يناير 2020

مبرد


06 يناير, 2020 / 08:00 ص

E913DE10-480F-46D3-A180-2AD423567B3D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي بتاريخ 05/01/2020

الخصوصية


06 يناير, 2020 / 08:00 ص

B9425680-3C05-421E-A642-3321FF911A62.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
افصاح مكمل بشأن طلب التسوية النهائية لمديونية الشركة

أعيان


06 يناير, 2020 / 08:30 ص

9167F9C5-9B89-4B07-B344-E167DAE84838.jpeg

09CE7380-5E76-403B-87A9-92B97218DCE0.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
افصاح مكمل توقيع عقد تسهيلات ائتمانية مع احد البنوك المحلية

يونيكاب


06 يناير, 2020 / 08:30 ص

005155EF-4BF8-4D62-B0FD-9869C45B768D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
افصاح مكمل توقيع عقد مشاركة عقارية وادارة محفظة عقارية

يونيكاب


06 يناير, 2020 / 08:31 ص

638B4422-CE82-482A-B41C-54588BF692B9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
تحليل.. قلق وترقب ببورصات الخليج تأهباً لتطور الأحداث الجيوسياسية

46B68C10-C3F2-4730-B1B7-65FDF9E28A15.jpeg

مباشر - محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل أسواق الأسهم الخليجية موجة الهبوط خلال جلسة اليوم الاثنين وسط تراجع شهية المستثمرين عن المخاطرة بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية ومراقبة لما سيحدث بالأسواق العالمية.

وفي نهاية جلسة أمس الأحد تعرضت أسواق الخليج لموجةتراجعات حادة حيث تصدرها بورصة الكويت والسعودية ودبي وأبوظبي بنسب تتراوح من 4بالمائة إلى 1 بالمائة.

كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية من مستوياتها القياسية عند ختام تعاملات الأسبوع الماضي حيث فقد "داو جونز" أكثر من 230 نقطة، كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية لتسجل خسائر أسبوعية.

وأتت تلك التراجعات تزامناً مع التوترات الجيوسياسية في العالم أجمع، إثر إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صباح يوم الجمعة الماضية، مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس "القيادي بالحشد الشعبي العراقي" في هجوم صاروخي بطائرة مسيرة، استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي.

55 مليار

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الفني بأسواق الأسهم لـ"مباشر" إن توجهات الأسواق الخليجية ستكون خاضعة بشكل كامل لتحركات الأسواق العالمية ولكن وتيرة التراجعات ستكون أقل من الخسائر التي واجهتها بجلسة أمس الأحد. وفقدت بورصات الخليج أمس أكثر من 55 مليار دولار.

وأشار الفيلكاوي إلى أن الحرب الإعلامية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران هي التي تحدد قرارات مستثمري الأسهم الآن وإذا استمرت ستواصل الأسواق الخسائر الكبرى وذلك على الرغم من التأكيد على أن الطرفين لا يُرِيدان الدخول في حرب مباشرة.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في تصريحات صحفية أمس الأحد، أن بلاده مستعدة لكافة الاحتمالات رغم أنها لا تريد الحرب". وفي المقابل، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مجدداً، في وقت سابق من يوم أمس أيضاً، بضرب إيران إن استهدفت أي قواعد أمريكية أو مواطنين أمريكيين.

وأوضح إبراهيم الفيلكاوي إلى أن استمرار التهديدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي يتبعها أغلب المستثمرين عن كثب هذه الأيام لمتابعة الأحداث سيدفع أسعار الذهب للارتفاع القياسي وبالتالي أسعار النفط.

وتجاوز سعر أونصة الذهب في جلسة الجمعة الماضي سعر 1555.15 دولار ليربح 27.05 دولار بما نسبته 1.77 بالمائة وسط تصاعد عمليات الطلب الشرائي. فيما ارتفعت أسعار النفط في ذات اليوم أيضاً بأكثر من 3 بالمائة لأعلى مستوى في 7 أشهر.

BN-GA682_gulfst_M_20141216072946.jpg

وأشار الفيلكاوي إلى أن ما يحدث حالياً وسط التراجعات الحادة هي عمليات تخارج تكتيكي من كبار المستثمرين وذلك لاستغلال الظرف الحال في الضغط على أسعار الأسهم وبالتالي بيعها عند مستويات مقبولة ثم شرائها بعد فترة قصيرة بأسعار مغرية.

ولفت إلى أن هناك عمليات تجميع واضحة بالأسواق للأسهم ذات الأداء التشغيلي الجيد استعداداً لموسم التوزيعات، مبيناً أن اقتناص تلك الأسهم في ظل الهبوط المتوقع هذا الأسبوع يعتبر فرصة لكثير من المحافظ ببورصات الخليج.

وقال جمال عجاج خبير أسواق الأسهم إن الأوضاع التي تمر بها الأسواق مبالغ بها في ظل هذه التوترات، ويعتقد أن مثل هذه الحالة مرت بها المنطقة خلال السنوات الطويلة الماضية وستنتهي بسلام الفرصة مواتية لاستغلال التراجع للاستثمار بالأسهم القوية وتعطي عوائد جيدة خلال فترة قصيرة.

محافظ حكومية

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لدى شركة ماركت وينر لـ"مباشر": إن الأسواق من المتوقع أن تجد دعماً في جلسة اليوم من المحافظ الحكومية.

وأِشار خالد الظاهري إلى أن ردة فعل المتداولين حيال التوترات الجيوسياسية سيكون تأثيرها مؤقتاً، لافتاً إلى أهمية أساسيات أداء الشركات في السوق التي لها الأثر الأهم على أداء الأسهم بالمدى الطويل، التي تكون أكثر تأثيراً في تحديد مسار بورصات الخليج.

وتوقع الخبير الاقتصادي علي الحمودي لـ"مباشر" تذبذب في الأسواق الخليجية خلال الفترة المقبلة؛ نتيجة إثارة مخاوف المستثمرين بشأن تجَدُّد التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن الأسهم ما زالت تمر بمرحلة من عدم الاستقرار، كما أن العوامل النفسية تلعب دوراً مهماً في حركة السيولة التي وصلت إلى مستويات متدنية، مع نشاط المضاربين لتحقيق أرباح سريعة.

ورجح أن يتابع مستثمرو الأسهم بالخليج عن كثب على افتتاحات الأسواق الآسيوية والأوروبية ومن ثم الأمريكية لتحاول أن تستمد اتجاهاتها منها.

وأشار إلى أن إذا تم رد الفعل من قبل إيران على التصعيد الجيوسياسي سيعني المزيد من حالة عدم اليقين وقد يترجم بخروج المستثمرين الأجانب والمحافظ من مراكزهم في بالأسهم الخليجية.

مخاوف جيوسياسية

ومن جانبه، توقع السيد أبو حليمة خبير أسواق المال لـ"مباشر" استمرار الهبوط الحاد لكل أسواق الخليج في أوائل تعاملات الاثنين نتيجة هبوط البورصات العالمية بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بين أمريكا وإيران عقب اغتيال الولايات المتحدة قاسم سليماني قائد قوات فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية استهدفت موكبه بمطار بغداد يوم الجمعة الماضي.

ورجح أن تعوض أسواق الخليج وخصوصاً السعودية والكويت خسائرها يوم الأربعاء القادم بشرط هدوء المخاوف الجيوسياسية نتيجة ارتفاع أسعار النفط، ومن ثم الاستفادة من الارتفاع لدعم اقتصادات دول الخليج.

وتوقع استمرار الهبوط خلال جلسة الأربعاء لسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية نتيجة المخاوف من استحقاقات عقود البيع بالهامش في الأسواق الإماراتية.

ونصح المتعاملين بأسواق الخليج وخصوصاً سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية البعد تماماً عن الهامش بسبب المخاطرة العالية والخسائر المتراكمة نتيجة انخفاض الأسعار؛ مما دفع بعض المستثمرين للاحتفاظ بالأسهم لفترات أطول وبالتالي دفع فوائد أعلى ومن ثم تكبدوا خسائر كبيرة عند البيع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 2% .. وخام برنت يتداول أعلى 70 دولارًا

2020/01/06 أرقام

صعدت أسعار النفط خلال التداولات الآسيوية الإثنين بأكثر من 2% ليتداول خام برنت أعلى 70 دولارًا للبرميل، في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.5% أو بمقدار 1.71 دولار إلى 70.31 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما قفزت عقود الخام الأمريكي بنسبة 2.13% أو بمقدار 1.34 دولار إلى 64.39 دولار للبرميل، لتعزز مكاسبها بعد ارتفاعها الجمعة 3.1% عند 63.05 دولار.

وصرح الرئيس الأمريكي "ترامب" أن الولايات المتحدة حددت 52 موقعا إيرانيا ستضربها إذا هاجمت إيران أمريكيين أو أي أصول أمريكية ردا على قتل الجنرال "قاسم سليماني".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الادارة

أعيان


06 يناير, 2020 / 09:36 ص

60AA86A1-35D0-4CAB-AF26-8FD64CCF9CB0.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,231
تقرير الصباح

بورصة الكويت تستعيد نغمة الصعود صباحاً

72FC7FC4-6968-4B92-B914-E63B408C5A1B.jpeg

الكويت - مباشر: استعادت بورصة الكويت نغمة الصعود في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، حيث ارتفعت المؤشرات جماعياً في تمام الساعة 9:30 صباحاً.

وسجل المؤشر العام ارتفاعاً بنحو 0.4 بالمائة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.08 بالمائة و0.52 بالمائة على الترتيب.

وبلغ حجم التداولات في تلك الأثناء 40 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2045 صفقة حققت سيولة بقيمة 13.7 مليون دينار.

وتصدر قطاع النفط والغاز الارتفاعات بنمو نسبته 1.24 بالمائة، بينما تصدر الخدمات الاستهلاكية التراجعات بنحو 1.3 بالمائة.

وجاء سهم "بيت الطاقة" على رأس القائمة الخضراء بنمو نسبته 20.43 بالمائة، فيما تصدر سهم "ثريــا" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنسبة 10 بالمائة.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط التداول على كافة المستويات بكميات بلغت 8.6 مليون سهم بقيمة 6.6 مليون دينار مُرتفعاً 1.04 بالمائة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى