$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
البورصات الأوروبية تغلق أبوابها أمام المستثمرين اليوم في عطلة رسمية

47BAE762-834C-4781-839D-4C4B24811023.jpeg

مباشر: أغلقت البورصات الأوروبية أبوابها أمام المستثمرين اليوم الخميس، في عطلة رسمية احتفالاً بأعياد الكريسماس.

وكانت الأسهم الأوروبية لامست مستويات قياسية جديدة في جلسة قصيرة يوم الثلاثاء قبل أن تبدأ عطلة رأس السنة وتواصل الغلاق حتى اليوم.

وأغلق مؤشر "ستوكس 600" جلسة الثلاثاء عند مستوى قياسي بلغ 418.9 نقطة.

وغلب الارتفاع على البورصات الأوروبية في ختام جلسة الثلاثاء فيما عدا مؤشر داكس الألماني تراجع بنحو 0.1 بالمائة.

وبحلول الساعة 8:28 صباحاً بتوقيت جرينتش، استقر اليورو مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 1.1095 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
حصاد 2019.. ماذا قالت المؤسسات العالمية عن الاقتصاد الكويتي؟

93C1781B-D9A3-4C43-9DC3-CBEFB8FF7853.jpeg

مباشر - محمد فاروق: شهد الاقتصاد الكويتي سلسلة من الأحداث الهامة خلال عام 2019، كترقية البورصة بالمؤشرات العالمية، والتشريعات القانونية والاقتصادية التي شهدتها البلاد بغرض تحقيق أهداف الخطة التنموية (كويت 2035)، مروراً بالاندماجات المختلفة بين البنوك والشركات، وانتهاءً باستقالة الحكومة وتشكيل أخرى جديدة تقود البلاد الفترة القادمة.

كل العوامل السابقة دعت العديد من مؤسسات التصنيف العالمية بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد إلى إلقاء الضوء على ذلك الاقتصاد الذي يعتمد قوامه الأساسي على النفط كسلعة رئيسية تكتسب منها الكويت الجانب الأكبر من الإيرادات وهو ما دعا تلك المؤسسات لتقييم الاقتصاد الكويتي باستمرار لتناول أبرز الإيجابيات التي تميز أحد أهم الاقتصادات الخليجية، والوقوف على أهم التحديات التي تواجهه.

21073118_AR_1577351302_5.jpg

ثبات التصنيف يستمد الدعم من قوة اقتصاد الكويت

استهلت وكالة التصنيف الائتماني العالمية، ستاندرد آند بورز، عام 2019 بتثبت التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة (AA) بنظرة مُستقبلية مُستقرة، لكنها خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي بالبلاد إلى 1 بالمائة خلال العام عقب قيام "أوبك" بتخفيض إنتاج النفط في ديسمبر/كانون أول 2018، مؤكدة أن رفع التصيف يحتاج إلى إصلاحات اقتصادية قوية.

في نهاية يناير/كانون ثاني 2019، ذكر تقرير بحثي ثلاثي صادر عن بنك الإمارات دبي الوطني وشركتي "كامكو" و"فام لإدارة الأصول"، أن تصنيف الكويت الائتماني سيبقى الأقوى بالمنطقة حتى 2020، متوقعاً أن يستقر سعر برميل النفط اللازم لتعادل ميزانية الكويت خلال العامين 2018 و2019 عند مستوى 45 - 50 دولاراً للبرميل مرتفعاً من متوسط 40 - 45 دولاراً للبرميل للفترة 2014 - 2017 حسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

أكدت وكالة التصنيف الائتماني، كابيتال إنتيليجنس، قرابة منتصف فبراير/شباط 2019، تصنيف العملات في الكويت بنظرة مُستقرة، حيث صنفت الوكالة العملات الأجنبية والمحلية في الأجلين طويل وقصير الأجل عند الفئة ( - AA) و(+A1) على الترتيب، موضحة بأن التصنيف يعتمد على قوة الاقتصاد الكلي للكويت والموقف من الدين الخارجي، مُبينة أن الكويت لديها نظام مصرفي سليم مع انخفاض الدين الحكومة وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

أعلنت وكالة موديز لخدمات المستثمرين مطلع مارس/آذار الماضي، عن استكمالها مراجعة جميع تصنيفاتها الدورية لمصدري السندات في مجموعة من الدول والحكومات ومن ضمنها الكويت، حيث أشارت الوكالة إلى أن تصنيف الملف الائتماني للكويت كمصدر من فئة (Aa2) يستمد الدعم من خلال القوة الاقتصادية العالية للبلاد، التي تعكس مستويات الثروة المرتفعة بشكل استثنائي بالإضافة إلى ثروة الكويت الضخمة من الهيدروكربونات.

21073118_AR_1577351571_100.jpg

للمرة الأولى.. الكويت ضمن الأكثر تحسناً بمؤشر "سهولة الأعمال"

في النصف الثاني من يوليو/تموز 2019، وفي إطار المراجعة نصف السنوية، أكدت وكالة ستاندرد آند بورز ثبات تصنيف الكويت السيادي عند (AA) بنظرة مُستقبلية مُستقرة، لكنها رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي الكويتي للعام بنحو 1.5 بالمائة، مؤكدة مرة أخرى أن رفع التصنيف لن يتم إلا بنجاح الإصلاحات الاقتصادية والسياسية.

وقرب نهاية أكتوبر/تشرين أول 2019، أعلنت مجموعة البنك الدولي أن الكويت جاءت ولأول مرة ضمن قائمة الـ 10 دول الأكثر تحسناً بمؤشر (سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في العالم 2020)، وذلك من أصل 190 دولة يضمها المؤشر، حيث عززت الكويت جهودها لتحسين بيئة الأعمال بعد أن قامت بإجراء إصلاحات في 6 مكونات من أصل 10 تمثل الأنشطة التجارية للمؤسسات؛ الأمر الذي يُشجع بيئة الاستثمار في الكويت لتصبح أكثر جاذبية.

وأثنى البنك الدولي آنذاك على جهود الكويت الاقتصادية مشيراً إلى أنها "تسير في مسارها الصحيح"، موضحاً بأن الحكومة الكويتية تبذل جهوداً كبيرة لكبح مشاركة الدولة في الاقتصاد وتعزيز تنمية القطاع الخاص وتقليل الحواجز أمام التجارة والاستثمار.

من جانبه، أكد صندوق النقد الدولي في نهاية أكتوبر/تشرين أول 2019، أن الكويت تتميز عن باقي دول المنطقة بقدرتها على تنفيذ برنامج متدرج لضبط أوضاع المالية العامة دون الحاجة إلى التسرع في ذلك بسبب تمتعها بوضع مالي قوي واحتياطات مالية ضخمة.

21073118_AR_1577351700_300.jpg

السياسات الحكومية قد تمثل عقبة في طريق تنفيذ الإصلاحات بالكويت

وحذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، من ضعف الأرصدة الرئيسية لمعظم دول مجلس التعاون الخليجي في عامي 2019 و2020؛ ما يؤدي إلى مواصلة الضغط على الميزانيات العمومية السيادية والخارجية لهذه الدول، لكنها أشارت في تقريرها إلى أن الكويت حافظت على استمرار الفوائض المالية في 2019 على الأقل حتى النصف الأول من العام.

أما وكالة موديز فقالت في تقرير لها في النصف الثاني من نوفمبر/تشرين ثاني 2019، إن الكويت تُعد الأبطأ خليجياً في تنفيذ الإصلاحات المالية والتنويع الاقتصادي مقارنة بـبقية دول مجلس التعاون؛ الأمر الذي يعكس السياسة الليبرالية في الكويت أكثر من نظيراتها الخليجية، موضحة بأن السماح بإنشاء النقابات في الكويت وانتقاد مجلس الأمة للسياسات الحكومية قد يمثل عقبة في طريق تنفيذ الإصلاحات.

وفي مطلع ديسمبر/كانون أول الجاري، توقع البنك الدولي أن يتراجع معدل النمو في الكويت إلى 0.4 بالمائة في عام 2019 قبل أن يتعافى ويصل إلى 2.2 بالمائة في 2020 مع انتهاء تخفيضات الإنتاج التي قررتها "أوبيك"، متوقعاً أن يصل النمو إلى 2 بالمائة في 2021، وذلك مع زيادة الإنفاق الحكومي على تحسين قدرات إنتاج النفط وعلى مشروعات البنية التحتية بهدف تعزيز القطاع غير النفطي.

واعتبرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير أصدرته قرابة منتصف ديسمبر/كانون أول 2019، أن استقالة الحكومة قد تعرقل إصدارات الديون والإصلاحات في الكويت، وتوثر على وضع وتطبيق الإصلاحات المالية والاقتصادية الأوسع نطاقاً.

21073118_AR_1577351790_400.jpg

مُحللون: الاقتصاد الكويتي يمتلك مقومات النجاح.. والمواطن يُعلق آمالاً كبيرة على الحكومة الجديدة

قال مُحللون واقتصاديون لـ"مباشر"، إن الحكومة الكويتية الجديدة يُعلق عليها المواطن آمالاً كبيرة في تحقيق طموحاته وتلبية احتياجاته مع عدم تعارض ذلك مع مصلحة الوطن وأهداف الخطة التنموية للبلاد (كويت 2035)، التي يسعى الجميع إلى تحقيقها.

وأوضح المُحلل الاقتصادي زياد الهاشم، أن الاقتصاد الكويتي يمتلك كل المقومات التي يمكن أن تقوده إلى النجاح على عكس باقي اقتصاديات المنطقة المُصدرة للنفط، لكن عدم انفتاح الحكومات المُتعاقبة على التوسع في المشاريع التنموية والاستثمارية ذات المداخيل الجيدة يُقلص من فرص نمو الاقتصاد.

وأضاف الهاشم أن حجم الإنفاق الاستثمار في الكويت كبير لكن الإنفاق الاستهلاكي يفوقه بكثير وهو ما يخلق فجوة اقتصادية ترتب عليها في السنوات الأخيرة السحب من صندوق احتياطي الأجيال القادمة لتمويل عجز الموازنة، إلا أن هذا العجز يمكن تغطيته بسهولة من أصول الصناديق السيادية الأخرى والاحتياطي النقدي الكبير ببنك الكويت المركزي.

من جانبه، يرى المُحلل الاقتصادي سعدون الرواسي، أن الحكومة الكويتية مُطالبة باتخاذ إجراءات إصلاحية مُتسارعة ليتسنى تحسين تصنيف البلاد لدى مؤسسات التصنيف العالمية.

وبين الرواسي أن تحسن تصنيف الكويت في مؤشر نشاط الأعمال يعتبر نقطة مُضيئة بسجل الحكومة السابقة، وعلى الحكومة الجديدة أن تعمل جاهدة على تحسين أكبر في عناصر التقييم الأخرى، بحيث تسهم هذه الإجراءات في جذب المزيد من الاستثمارات للبلاد وترفع من حالة الثقة العالمية بالاقتصاد الكويتي.

وقال المُحلل المالي، محمد صديقي لـ"مباشر"، إن الاستقرار السياسي والاقتصادي من العوامل الهامة لجذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلى تحسين سهولة إجراءات الأعمال لفتح قنوات استثمارية جديدة تضخ المزيد من الأموال التي ترجح كفة الإيرادات في الموازنة العامة للبلاد.

كما أكد صديقي أن التوسع الاستثماري لا يخدم فقط جانب الإيرادات وفوائض الموازنة، لكنه يخلق كذلك المزيد من فرص العمل واستقطاب عمالة أكبر وبالتالي تسارع العملية التنموية في الكويت؛ الأمر الذي يصبو إليه كل مواطن كويتي لأنه في النهاية المُستفيد الأكبر من سرعة التطور سواء تعلق الأمر بتحسين مستوى المعيشة والرفاهية، أو تحسن مستوى الخدمات المُقدمة من الأجهزة المُختلفة بالدولة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
واردات الصين من فول الصويا الأمريكي تقفز لأعلى مستوى بعامين

4DDA2CDD-DAD5-4856-BB1E-FB13D7D27D98.jpeg

مباشر: ارتفعت واردات الصين من فول الصويا الأمريكي إلى أعلى مستوى في نحو 20 شهراً خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد إنهاء الإجراءات الجمركية لمزيد من الشحنات القادمة من الولايات المتحدة قبل توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وأظهرت بيانات هيئة الجمارك الصينية والصادرة هذا الأسبوع، أن الشحنات الواردة للصين من الولايات المتحدة ارتفعت إلى مستوى 2.6 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2018 ومقارنة مع 1.1 مليون طن المسجلة في أكتوبر/تشرين الأول.

ولم تستورد الصين شحنات من فول الصويا الأمريكي تقريباً في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وفقاً لما أظهرته البيانات التي نقلتها وكالة بلومبرج.

وقالت هيئة الجمارك خلال البيان إن الصين تقوم بمراجعة إعفاء التعريفات الانتقامية على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار كما ستعلن عن قائمة من المنتجات المؤهلة للإعفاء في الوقت المناسب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
الإنتاج الصناعي في سنغافورة يتراجع بأكبر وتيرة خلال 4 سنوات

مباشر: تراجع الإنتاج الصناعي في سنغافورة بشكل مفاجئ خلال الشهر الماضي، مسجلاً أكبر وتيرة هبوط في نحو 4 سنوات.

وكشفت بيانات صادرة عن مجلس التنمية الاقتصادية في سنغافورة، اليوم الخميس، أن الإنتاج الصناعي في البلاد تراجع بنحو 9.3 بالمائة خلال شهر نوفمبر/تشرين الأول على أساس سنوي، مقابل زيادة 3.6 بالمائة في الشهر السابق له بعد تعديل البيانات بالخفض.

وتمثل قراءة الشهر الماضي أكبر وتيرة هبوط منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2015.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن الإنتاج الصناعي في سنغافورة سوف يرتفع بنحو 0.8 بالمائة خلال الشهر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
الاقتصاد العالمي في 2019.. غيوم وأزمات وشبح الأزمة يقترب

7B061A23-9765-4523-9835-B7B6EF33CB3F.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: 365 يوماً مليئة بالغيوم، والأرقام المخيبة للطموحات، والتحذيرات المتشائمة؛ ليكون 2019 شاهداً على أسوأ أداء سنوي منذ الأزمة المالية العالمية.

ويعتبر هذا الأداء بمثابة إشارة على قرب توديع الاقتصاد العالمي سنوات متتالية من التعافي، وهو ما بدأ يلوح في الأفق مع نهاية 2018 مع حقيقة أنه كان كذلك العام الذي قامت خلاله البنوك المركزية الكبرى بالابتعاد عن السياسات التحفيزية رويداً رويداً.

لكن هذه الإشارات تحولت إلى واقع فعلي بمرور الوقت يتجسد في تباطؤ ملحوظ في النشاط الاقتصادي؛ ليرفع الجميع راية التحذير من عاصفة الركود الاقتصادي، الأمر الذي دفع البنوك المركزية العالمية بقيادة مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتبديل موقف سياستهم النقدية من التشديد إلى التيسير.

وفي العام الذي شارف على الانتهاء، تعززت تلك الإشارات ليتعرض الاقتصاد العالمي إلى كبوات جمة، دفعت المراقبين الدوليين إلى خفض تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مرات عدة حتى باتت رؤيتهم الأخيرة تتمثل في أن 2019 سوف يسجل أقل مستويات نمو منذ 10 سنوات مضت.

وتكمن تلك الكبوات في قضايا شائكة لا تزال قائمةبالفعل؛ كالاحتكاكات التجارية مع عدم اليقين السياسي أو الجيوسياسي بالإضافة إلى موقف السياسة النقدية.

وتعتبر الخلافات الجيوسياسية بمثابة محرك رئيسي للاقتصاد والأسواق على الصعيد العالمي، مع تصدر التوترات بين الولايات المتحدة والصين المشهد وإن كان هناك بعض التهدئة من حين لآخر، إضافة إلى عدم اليقين بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفقاً لبلاك روك.

ولا يمكن إنكار حقيقة أن المخاطر ذات الصلة بالبريكستألقت بظلالها السلبية على المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي معاً في هذا العام وسط عدم اليقين الذي ألحق الضرر بالنشاط الاقتصادي.

ولم يكن تباطؤ النمو الاقتصادي مسألة مقتصرة على اقتصاديات بعينها، لكنه امتدت إلى كافة أنحاء العالم مع حقيقة أن الانكماش الاقتصادي أصاب دول مثل ألمانيا وهونج كونج وغيرهما الكثير.

وفي غضون أربع مرات متتالية، خفض صندوق النقد الدولي تقديرات النمو الاقتصادي العالمي خلال عام 2019 من 3.5 بالمائة إلى 3 بالمائة والتي من شأنها أن تكون أدنى وتيرة نمو منذ الأزمة المالية العالمية.

1024.jpg

ويرجع الصندوق الدولي الضعف في النمو - الذي كان وراء تلك المراجعات بالخفض - إلى التدهور الحاد في النشاط الصناعي والتجاري العالمي مع التعريفات الجمركية المرتفعة إضافة إلى عدم اليقين الذي يُدمر الاستثمار والطلب على السلع الرأسمالية.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي والخدمي في دول كثيرة هذا العام دون مستوى 50 نقطة، وهو الحد الفاصل بين التوسع في النشاط وانكماشه.

ويعتقد كذلك صندوق النقد أن صناعة السيارات التي شهدت تراجعاً في الأداء بسبب مجموعة من العوامل؛ كالاضطرابات الناجمة عن معايير انبعاثات الوقود الجديدة في منطقة اليورو والصين، كانت ذو آثار سلبية دائمة على الوضع الاقتصادي بشكل عام.

ولعبت السياسة النقدية دوراً كبيراً في دعم الاقتصاد العالمي وتقليل المخاطر الهبوطية على النمو، إلا أن بيئة معدلات الفائدة المنخفضة للغاية إضافة إلى التحول للنطاق السالب في بعض الحالات يعني أن البنوك المركزية باتت تفتقر لما يمكن أن تفعله.

ومن الجدير بالملاحظة أنه مع حقيقة وجود معدلات الفائدة عند مستويات متدنية بالمعايير التاريخية، فإن المساحة تبدو محدودة أمام صناع السياسة لمواجهة المأزق الاقتصادي أو تحفيز النمو في ظل نفاد أدوات البنوك المركزية.

وتعتبر البنوك المركزية في موقف ضعيف للغاية ولا تستطيع فعل المزيد، وفقاً لما يقوله المستشار الاقتصادي في مجموعة أليانز العالمية "محمد العريان".

1024.jpg

وتواصل الاقتصادات المتقدمة التباطؤ صوب أدنى إمكانياتها على المدى الطويل، حيث خفض صندوق النقد تقديراته في تلك الدول إلى 1.7 بالمائة خلال عام 2019 مقارنة مع 2.3 بالمائة المسجلة في العام السابق.

وتنجح تلك الدول في الصمود بسبب ظروف سوق العمل القوية وتحفيز السياسة النقدية؛ كونهما يصلحان ما أفسده الطلب الخارجي الأضعف.

وبالنسبة للنمو داخل الأسواق الناشئة والاقتصاديات النامية، فشهد تعديلاً كذلك بالخفض إلى 3.9 بالمائة في العام الحالي مقارنة مع 4.5 بالمائة المسجلة في عام 2018.
1024.jpg

وبحسب نموذج تقييمات المؤسسة البحثية "أكسفورد إيكونوميكس" والذي يرصد أداء 200 دولة حول العالم، فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 2.5 بالمائة في عام 2019، وهي القراءة التي من شأنها أن تكون الأضعف منذ عام 2009.

1024.jpg

وفي رسالة جديدة تأكيدية على هذا الوضع غير المريح هذا العام، قررت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي الأخرى تقليص توقعاتها للنمو العالمي منذ الأزمة المالية العالمية عند 2.9 بالمائة.

ويأتي الخفض هذه المرة وسط قلق أكبر حيال فشل الحكومات في التغلب على التحديات العالمية كتغير المناخ ورقمنة الاقتصاديات إضافى إلى استمرار حالة عدم اليقين بشكل مرتفع.

1024.jpg

ولم يكن الوضع أفضل حالاً على صعيد تهديد الديون العالمية كونها تتراكم يوماً بعد يوم منذ عام 2008 وتضغط على الاقتصاد العالمي.

وبلغ الدين العالمي 250.9 تريليون دولار في غضون أول ستة أشهر من عام 2019 لكن يتوقع أن يكسر حاجز الـ255 تريليون دولار بحلول نهاية العام، طبقاً لحسابات معهد التمويل الدولي.

1024.jpg

ويقف الدين العالمي عند مستوى 320 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو الأمر الذي يفاقم من المخاوف حيال التعثر عن السداد.

كما أن ديون الشركات العالمية تُنذر بخطر آخر، بحسب صندوق النقد، حيث يتكالب المستثمرون على هذا السوق رغبةً في تحقيق عوائد أعلى عبر الأصول ذات المخاطر المرتفعة في ظل بيئة معدلات الفائدة المنخفضة للغاية.

ويُشكل تغير المناخ عبئاً إضافياً على الاقتصاد العالمي، حيث تشير دراسة حديثة أجرتها وحدة المعلومات الاقتصاديةإلى أن هذه القضية قد تؤدي إلى خفض قدره 3 بالمائة في النمو في غضون الثلاثين عاماً القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"أسواق المال" الكويتية تُصدر 4 قرارات تأديبية ضد شركات مُدرجة

CDFE240E-C2BE-484B-A090-03CB4BC3ABCC.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المُنعقدة يوم الخميس في حق 4 شركات مدرجة بالبورصة تتعلق بمخالفات مُقيدة بأرقام مختلفة لدى الهيئة.

وأوضحت الهيئة في بيانات منفصلة على موقعها الرسمي اليوم الخميس، أن القرارات التأديبية تتعلق بشركات: التخصيص القابضة، الكويتية للكيبل التلفزيوني، اكتتاب القابضة وشركة المركز المالي الكويتي.

وغرمت الهيئة شركة التخصيص القابضة مبلغ 5 آلاف دينار لحين تصويب المخالفة الخاصة بتقديم تقييم عقاري لأحد أصول الشركة في الأردن.

وبنفس القيمة السابقة، غرمت الهيئة شركة اكتتاب القابضة بخصوص مخالفتها قواعد الإفصاح عن المعلومات الجوهرية والخاص باستحواذ إحدى الشركات التابعة على حصة إضافية بشركة دار السلام للتأمين بقيمة 2.35 مليون دينار.

كما غرمت الهيئة شركة المركز المالي الكويتي ألفي دينار مُقسمة على مخالفتين بواقع ألف دينار لكل مخالفة، بينما اكتفت الهيئة بإنذار "الكويتية للكيبل" من مغبة تكرار مخالفة القانون مستقبلاً لعدم مراعاة معايير المحاسبة الدولية في إعداد الشركة بياناتها المالية.

وفي إفصاح منفصل، أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 25 ديسمبر/كانون أول الجاري عن وقوع جريمة؛ وذلك لقيام المُبلغ ضدها - شركة مدرجة - بالإفصاح عن بياناتها المالية في بورصة الكويت وقد تضمن هذا الإفصاح إغفالاً وحجباً لمعلومة ذات أثر جوهري تتعلق بحجم الخسائر المتراكمة عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
اليوان الصيني يتراجع مع ترقب تطورات الاتفاق التجاري

9AB13DD5-0740-47FB-9889-7D23B6846EB1.jpeg

مباشر: تراجع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس، مع ترقب مستجدات التجارة إضافة إلى تحديد البنك المركزي في البلاد السعر المرجعي للعملة عند أعلى مستوى في 5 أشهر.

ورفع بنك الشعب الصيني السعر المرجعي لليوان إلى حوالي 6.98 يوان لكل دولار، وهو أعلى مستوى منذ أوائل أغسطس/آب، مع حقيقة أن البنك المركزي يسمح بهامش تداول 2 بالمائة صعوداً أو هبوطاً من قيمة العملة.

وشهد اليوان مكاسب بنحو 1.5 بالمائة مقابل الدولار منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول، عندما توصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجاري بخفض التعريفات الجمركية.

ويأتي أداء العملة الصينية بالتزامن مع ترقب مستجدات الأمور التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
الروبل الروسي يرتفع لأعلى مستوى منذ 2018

2853559C-3851-4A4B-849E-E3DF055BE959.jpeg

مباشر: ارتفع الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في نحو عامين خلال تعاملات اليوم الخميس، مع مكاسب النفط عالمياً.

واستفادت العملة الروسية من صعود أسعار النفط عالمياً وتجاوز خام برنت مستوى 67 دولاراً للبرميل، مع أهمية الخام في صادرات وعائدات الحكومة الروسية.

ونقلت وكالة "رويترز" أمس عن وزير المالية الروسي قوله إن حكومته تدرس استثمار جزء من صندوق الثروة السيادي في الذهب وعدد من المعادن النفيسة الأخرى، مع حقيقة أنها أكثر استقراراً على المدى الطويل من الأصول المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
رئيس وزراء اليابان يطالب الشركات بزيادة أجور الموظفين

841FF1CA-CAE0-40AD-8133-5CD4244376C9.jpeg

مباشر: طالب رئيس وزراء اليابان قادة الشركات في بلاده بزيادة الأجور لدعم انتعاش ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وقال "شينزو آبي" في اجتماع مع قادة الأعمال، اليوم الخميس، إنه يأمل في قيام الشركات بزيادة أجور الموظفين خلال المفاوضات السنوية المقررة في الربيع، بحسب وكالة بلومبرج.

وأضاف "شينزو آبي": المهم هو الاستثمار في المواطنين، بما أنني ذكرت هذا كل عام سأمتنع عن التأكيد عليه كثيرًا، ولكن لدي آمال كبيرة بشأن العام المقبل".

وكان نمو الأجور الضعيف في اليابان عقبة أمام صعود الأسعار على المدى الطويل، حيث ارتفعت الأجور بنسبة 2.1 بالمائة سنوياً في المتوسط، بينما يقول الاقتصاديون وفقاً للأرقام الصادرة عن الاتحاد التجاري الياباني أن 3 بالمائة هو الحد الأدنى المطلوب لدفع التضخم للمستهدف البالغ 2 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
العملات المشفرة تواصل التراجع.. والبيتكوين تتمسك بمستوى 7 آلاف دولار

02A2A663-BF94-4B5C-B48A-969D22405974.jpeg

مباشر: انخفضت العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم الخميس، مع وقف "يوتوب" للفيديوهات التعليمية الخاصة بالأصول المشفرة.

وقررت جوجل إزالة مئات مقاطع فيديو البيتكوين والعملات المشفرة من موقعها الخاص بمشاركة الفيديوهات "يوتيوب"، معتبرة أنها تمثل "محتوى ضار وخطر".

ويأتي أداء العملات الرقمية بالتزامن مع تصريحات رئيس معهد أبحاث العملات الرقمية في بنك الشعب الصيني "مو شانج شون" بأن عملة اليوان الرقمية جاهزة للتجربة وانها ستكون مختلفة عن غيرها من العملات.

وأضاف ان العملة الصينية الرقمية غير مشابهة لعملة فيسبوك الرقمية "ليبرا".

وبحلول الساعة 1:45 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 0.6 بالمائة إلى 7212 دولار.

وبينما ارتفعت عملة الايثيريوم بنسبة 0.2 بالمائة لتصل إلى مستوى 125.7 دولار، سجلت الريبل هبوطاً بنحو 0.4 بالمائة لتهبط إلى 0.1884 دولار
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
طلبات إعانة البطالة الأمريكية تتراجع للأسبوع الثاني

5E42F60B-8E59-480F-8A50-97D5025A00FD.jpeg

مباشر: تراجع عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على طلبات إعانة بطالة في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، وفقاً لتوقعات المحللين.

وكشفت بيانات صادرة عن وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، أن طلبات إعانة البطالة الجديدة تراجعت إلى 222 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر/كانون الأول، مقابل 235 ألف طلب في الأسبوع السابق له بعد التعديل بالرفع.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن طلبات إعانة البطالة الأمريكية سوف تسجل مستوى 222 ألف طلب خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة للمتوسط الأسبوعي لطلبات إعانة البطالة خلال الـ4 أسابيع الماضية فسجلت ارتفاعاً إلى 228 ألف، بزيادة 2250 طلب.

وعلى مستوى طلبات إعانة البطالة المستمرة في الولايات المتحدة فهبطت 6 آلاف طلب في الأسبوع المنتهي في 14 ديسمبر/كانون الأول لتصل عند مستوى 1.71 مليون طلب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
"سوق الكويت": تغيرات كبار الملاك خلال الأسبوع الرابع من شهر ديسمبر 2019

2019/12/26 أرقام

يوضح الجدول التالي أبرز التغييرات الخاصة بكبار الملاك لسوق الكويت، وذلك خلال الأسبوع الرايع من شهر ديسمبر 2019 وذلك حسب النشرة الدورية التي تم نشرها في سوق الكويت بنهاية يوم الاربعاء 25 ديسمبر 2019، مقارنة بالأسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2019 ، كما يوضح الجدول التالي:

B34D81B0-BDA2-4738-B961-658E95987706.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
إفصاح عن تسجيل شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك) كصانع سوق

كميفك


26 ديسمبر, 2019 / 10:03 ص

تطبيقا لنص المادة (4-49-8) من كتاب قواعد البورصة تعلن بورصة الكويت عن موافقتها على تسجيل شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك) كصانع سوق على ان يزاول نشاطه اعتبارا من يوم الأحد الموافق 29-12-2019.

وذلك على السهم التالي:

شركة دبي الأولى للتطوير العقاري (دبي الأولى)

*مرفق نموذج إفصاح صانع السوق.

B18B4F5B-2888-4D64-AE79-F37B1147777C.jpeg

3E2A621C-E437-4E0B-805B-64B9D9EEC470.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
تنفيذ بيع اوراق مالية (مدرجة) لصالح حساب وزارة العدل -إدارة التنفيذ

26 ديسمبر, 2019 / 10:51 ص

A1D5D879-65D0-4313-8E23-2295C7115BDA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
تنفيذ بيع اوراق مالية (مدرجة) لصالح حساب وزارة العدل -إدارة التنفيذ

26 ديسمبر, 2019 / 10:52 ص

6C069EEC-B788-4506-A4B1-740A225AAF48.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
تنفيذ بيع اوراق مالية (مدرجة وغير مدرجة) لصالح حساب وزارة العدل -إدارة التنفيذ

26 ديسمبر, 2019 / 10:54 ص

163CD17F-E744-4A75-9831-5BB097FA9E0D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي شركة أسيكو للصناعات

أسيكو


26 ديسمبر, 2019 / 10:55 ص

1F2674A5-CF41-4DB9-8C95-4003252E90C3.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
افصاح معلومات جوهرية الموافقة على تسجيل كميفك كصانع سوق على الورقة المالية دبى الاولى

كميفك


26 ديسمبر, 2019 / 11:22 ص

B9B33D20-80DF-453D-9C85-EA78BDD4E71C.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
وقف تنفيذ بيع اوراق مالية (غير مدرجة) لصالح حساب وزارة العدل - إدارة التنفيذ

26 ديسمبر, 2019 / 12:50 م

B2A6F257-0425-47F3-94D7-50D00990CB00.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,229
استقالة مساعد الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والشئون الإدارية

وثاق


26 ديسمبر, 2019 / 01:00 م

1425FFDF-2D35-4E50-8723-48D274A53E9C.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى