$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«أونكوست» تفتتح فرعها الـ 21 في أسواق القرين

2019/09/15 الراي الكويتية

تستعد شركة «أونكوست»، أحد أكبر متاجر المواد الغذائية والاستهلاكية في الكويت، لافتتاح فرعها الحادي والعشرين، ومتجرها الأول في محافظة مبارك الكبير، الواقع في أسواق القرين، في 18 سبتمبر الجاري، تحت رعاية محافظ مبارك الكبير محمود بوشهري.

وسيكون هذا الفرع الأكبر حجما لدى «أونكوست»، بحيث تبلغ مساحة منطقة البيع أكثر من 4000 متر مربع، وسيوفر مجموعة واسعة من المنتجات للأفراد والأسر والشركات بأسعار الجملة.

وأعرب الرئيس التنفيذي في الشركة، صالح التنيب، عن شكره الجزيل وعميق امتنانه لعملاء «أونكوست» المخلصين لدعمهم لها على مر السنين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«البترول» تحصل على تسهيلات بنكية بملياري دولار في أكتوبر

2019/09/15 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان مؤسسة البترول الكويتية في المراحل النهائية لأخذ تسهيلات بقيمة ملياري دولار من البنوك العالمية والمحلية لدعم رأس المال العامل على ان تكون مدة التسهيلات 5 سنوات.

وقالت المصادر ان التسهيلات المحلية تبلغ قيمتها 304 ملايين دينار (ما يعادل مليار دولار) وستكون بقيادة بنك الكويت الوطني للشق التقليدي وبيت التمويل الكويتي «بيتك» للشق الإسلامي، فيما سيتم اخذ تسهيلات أخرى بقيمة مليار دولار من بنوك عالمية.

وتوقعت ان يتم الانتهاء من التوقيع لأخذ التسهيلات بنهاية شهر أكتوبر المقبل وستخصص للمصاريف العمومية للمؤسسة وشركاتها التابعة.

وذكرت ان «البترول» تقوم حاليا بالتفاوض مع البنوك لتحديد هامش الفائدة فوق سعر الخصم المحدد من قبل بنك الكويت المركزي، على ان يتم حسم الموضوع قريبا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
40.8 مليون دينار سقف غرامات تأخير «الوقود البيئي» لكل حزمة

2019/09/15 جريدة الجريدة

عقب إعلانها تدشين أول وحدة إنتاجية بمشروع الوقود البيئي، وهي وحدة إنتاج الديزل (يو– 216) في مصفاة ميناء عبدالله وفق أحدث المواصفات العالمية وبطاقة إنتاجية تبلغ نحو 73 ألف برميل ديزل يومياً، علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع أن شركة البترول الوطنية الكويتية تعكف حالياً على متابعة سير باقي الأعمال الخاصة بمشروع الوقود البيئي، في إطار الانتهاء من مراحل المشروع رسمياً.

ووفق المصدر، يتولى المسؤولون عن المشروع في الشركة المتابعة الحثيثة مع المقاولين المعنيين بالتنفيذ بغية التأكد من سير المشروع وتعجيل الانتهاء منه وتشغيله في الوقت المحدد؛ فضلاً عن تجنّب مزيداً من التأخير.

ولفت إلى أن ما أمكن تقديره من الأرباح غير المحققة وخسائر الإنتاج بلغ نحو 819.82 مليون دينار نتيجة التأخر في تشغيل المشروع وفق الخطة وعدم تحقيق التدفقات النقدية المقدرة بدراسة استشاري المشروع للسنة المالية 2018/2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«هيئة الاستثمار» تنضم إلى مستثمري «كابيتال كونستيليشن»

2019/09/15 القبس

نقل موقع Pensions and investments ان الهيئة العامة للاستثمار وصندوقي AP3 واستوكهولم انضمت الى 3 صناديق ثروات سيادية اخرى في Capital Constellation، وهو مشروع استثماري مشترك ومبتكر يمتد الى مختلف الاسواق العالمية، بما فيها اوروبا واميركا والشرق الاوسط، مشيرا الى ان مجموع التزامات الصناديق بلغ 300 مليون دولار ليزيد اجمالي الالتزامات في المشروع الى مليار دولار.

وذكر الموقع ان المشروع المشترك جرى اطلاقه في الاصل في عام 2018 لمساعدة صندوق ألاسكا الدائم، الذي تبلغ تكلفته 65.8 مليار دولار، والذي يقوم على الاستثمار في شركات الاسهم الخاصة والناشئة والاستثمارات البديلة، لافتا الى ان مجموعة الوفرة الكويتية المملوكة للمؤسسة العامة للتامينات تسلمت ادارة استثمار المشروع المشترك.

وقال دانيال أدامسون، رئيس «كابيتال كونستيلشن»، ورئيس ادارة الاموال في «الوفرة»: ما نعتزم القيام من خلال تلك الشراكة هو دعم الجيل القادم من مديري الاستثمارات البديلة الواعدين.

واضاف: وحتى الآن استثمرت «كابيتال كونستيليشن» في 4 مديرين في مجالات مختلفة بما فيها العقارات والبنية التحتية والطاقة، ونتوقع الاستثمار في مديرين اثنين الى 4 مديرين كل عام.

من جهته، قال بنجت هيلستروم، رئيس الاستثمارات البديلة في AP3: نحن سعداء للانضمام الى هذه المجموعة من المستثمرين التي تتألف من مستثمرين ينتمون الى مؤسسات ولديهم مواهب ناشئة، نتوقع ان يفيد هذا التعاون خطتنا ضمن شبكة «كابيتال كونستيليشن».

بدورها، قالت انجيلا روديل، المديرة التنفيذية لصندوق ألاسكا الدائم، في الاجتماع السنوي للمنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية: ان هذا المشروع يوفر توافق مصالح بين الصناديق مع آفاق زمنية متقاربة وأنظمة مشابهة للحوكمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«المركزي الكويتي» يوافق لبنوك برفع سقف إقراضها لـ «مؤسسة البترول» بأكثر من 500 مليون دينار

2019/09/15 الراي الكويتية

كشفت مصادر مقربة لـ«الراي»، أن بعض البنوك المحلية حصلت على موافقات من بنك الكويت المركزي، على طلبات استثناء من نسب التركز الائتماني تجاه مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، بأكثر من 500 مليون دينار.

ووفقا للتعليمات الرقابية يسمح «المركزي» للبنوك بألا يتجاوز تركزها الائتماني عن 15 في المئة من القاعدة الرأسمالية للبنك، التي تتضمن رأسماله وأرباحه المحتجزة، ورأسماله المساند، فيما لا يسمح رقابياً برفع سقف التركز، إلا في حالات تمويلية تخدم الاقتصاد الوطني، ولمشاريع تتمتع بهيكل تمويلي مثالي تعزز جدواها.

وبيّنت المصادر أن التعليمات الجديدة تقضي باستثناء بعض البنوك، من نسبة الحد الأعلى المسموح لها بالتركز على القطاع النفطي الحكومي وإقراض مؤسساته، مبينة أن هذا التعديل سيرفع من قدرة البنوك المحلية على مقابلة الطلبات الائتمانية التي تخطط لها «مؤسسة البترول»، لتمويل برامجها الرأسمالية في السنوات الخمس المقبلة (بدأت من 2018)، بإجمالي حجم اقتراض يقدّر بـ16 مليار دينار من المؤسسات المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
تجديد تعيين فهد الصباح رئيساً للجهاز الفني للتخصيص

2019/09/15 السياسة

صدر مرسوم بتجديد تعيين الشيخ فهد سالم عبدالعزيز الصباح رئيساً للجهاز الفني للتخصيص لمدة 4 سنوات اعتباراً من 10 أغسطس 2019.

وجاء في المرسوم رقم 226 لسنة 2019 الصادر من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في مادته الأولى بتجديد تعيين الشيخ فهد سالم عبدالعزيز الصباح رئيساً للجهاز الفني لبرنامج التخصيص لمدة 4 سنوات، فيما أشارت المادة الثانية من المرسوم أنه “على وزير الدولة للشؤون الاقتصادية تنفيذ المرسوم”.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«الغرفة»: وقف قبول الدفع النقدي للخدمات

2019/09/15 جريدة الجريدة

ذكّرت غرفة تجارة وصناعة الكويت أعضاءئها أنها ستتوقف اعتباراً من اليوم عن قبول الدفع النقدي لمختلف الخدمات التي تقدمها لهم، وستقتصر وسائل استيفاء الرسوم لديها فقط على الدفع الآلي "PAYMENT ONLINE" وبواسطة البطاقات البنكية سواء الخصم المباشر "K -net" أو البطاقات الإئتمانية "credit" إضافة إلى الدفع بالشيكات المصدقة كما هو معتاد.

وقالت الغرفة، في بيان صحافي أمس، إنها سبق أن لفتت إلى ذلك اعتباراً من شهر يوليو الماضي بمختلف وسائل التواصل مع أعضائها، ووزعت نشره تعريفية "بروشور" بهذا المضمون على المراجعين، وكشفت عن ذلك أخيراً في مختلف الصحف المحلية، في حين يأتي هذا التوجه يأتي في سياق تطوير الخدمات التي تقدمها للأعضاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«بورصة الكويت » تلقّت ردود المؤسسات العالمية لتعديلات الترقية إلى «MSCI»

2019/09/15 الأنباء الكويتية

قالت مصادر مسؤولة لـ«الأنباء» إن هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة انتهت مؤخرا من نتائج استطلاع الرأي حول هياكل الحسابات المجمعة وعمليات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب، وذلك تنفيذا للتعديلات المطلوبة لنيل الترقية النهائية لسوق الكويت الى مرتبة الأسواق الناشئة على مؤشر MSCI.

وذكرت المصادر أن التعديلات التي يتم العمل عليها حاليا هي فتح الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات، متوقعة ان يتم الانتهاء من تلك التعديلات قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن القرار النهائي للترقية دخول البورصة ضمن مكونات المؤشر سيكون في 31 من ديسمبر المقبل.

وأشارت الى انه تم إرسال الاستبيان إلى 155 جهة، وقامت 15 من هذه الجهات بتقديم ملاحظاتها، ومن بين جهات الاتصال البالغة عددها 15، كان هناك 5 من مديري الأصول العالميين و2 سماسرة و7 أمناء لودائع الضمان المركزية الدولية (iCSD)، وقد تشاورت هيئة أسواق المال أيضا مع أحد المتخصصين في هذا المجال الذي تمتد خبرته إلى العديد من الأسواق، وذلك لضمان توافق النموذج مع أفضل الممارسات الدولية.

ووفقا للاستبيان، فإنه تمت إجابة غالبية المستجيبين بنعم على ما إذا كان هيكل الحسابات المجمعة الموضح في المشاورة يلبي احتياجاتهم، ومع ذلك، فقد اقترح بعض الخبراء الاستشاريين ضرورة وضع بنية بديلة، والتي تسمح بتجميع الطلبات، مع الاحتفاظ بالملكية بموجب حسابات المالكين المستفيدين المختلفة، لكن هذا الهيكل للحسابات المجمعة/ التجميعية يتم الاعتراف به فقط في بعض الأسواق التي تعترف بوجود بنية ملكية للمستفيد فقط.

وعلى العكس من ذلك، تتبع الكويت نموذج السوق المختلط، حيث يتم فيها التعرف على كل من هيكل الحساب المستفيد بالإضافة إلى الحساب المجمع للمالك الشامل، كذلك، كشفت المشاورة عن العديد من السيناريوهات التي ينبغي مراعاتها في التداول. ورغم ذلك، تم تلقي ردود فعل من المتخصصين في الاستثمار توضح أن العديد من السيناريوهات يمكن أن تستفيد من نفس الإعفاء فيما يخص تداول NIN، ويتم استيعاب هذه السيناريوهات من خلال آليات مختلفة، كما في حالة تفويض المستثمر المشترك عبر مديرين مختلفين، وصناديق الاستثمار (صناديق الاستثمار المتداولة، صناديق الاستثمار، إلخ)، وحالات أخرى للإعفاء هي قيد النظر والمناقشة حاليا، مع بعض الخبراء الاستشاريين.

ولفتت إلى أن دخول البورصة ضمن مكونات MSCI سيكون 31 ديسمبر المقبل، على أن تكون الأسهم الكويتية التي ستشملها الترقية جاهزة لاستقبال السيولة الأجنبية من قبل المؤسسات العالمية في مايو 2020.

ويترقب السوق الكويتي وضع البورصة في مصاف الاسواق الناشئة لدى مؤشر (MSCI) والذي يعتبر من أكبر المؤشرات العالمية من حيث المتابعة ومن المرتقب تدفق حوالي مليارين ونصف المليار دولار على الاقل الى السوق الكويتي، ومن المتوقع ان يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المتدفقة الى السوق الكويتي نحو 5 مليارات دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
“البترول الوطنية” تطرح 4 مناقصات للتوريد والصيانة ونقل المنتجات

2019/09/15 السياسة

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية عن طرحها لاربع مناقصات لاعمال مختلفة للشركة ومصفاتي ميناء عبدالله وميناء الاحمدي وتتمثل في الصيانة والتوريد ونقل وتوزيع المنتجات البترولية المنتجة لديها.

وطرحت البترول الوطنية الممارسة الاولى برقم RFQ/1025994 وذلك لتوريد انابيب الكربون الصلب لمصفاة ميناء الاحمدي حيث سيكون اخر موعد لتقديم العطاءات 17 اكتوبر المقبل على أن ترفق كل المستندات بالشركات المتقدمة من خلال صفحة الشركة التجارية وارسال الاستفسارات والتحفظات على المناقصة قبل موعد الاقفال باسبوع.

وجاءت الممارسة الثانية والتي حملت رقم RFQ/1027857 لتزويد مصفاة ميناء عبدالله بقطع الغيار لنظام الطوارئ وذلك بحد اقصى 10 اكتوبر الموعد كآخر موعد لتقديم العطاءات من الشركات الراغبة في التقدم للمناقصة، علما بأن الممارسة محدودة وعامة وغير قابلة للتجزئة بحيث يكون التوريد من خلال المصانع المعتمدة لدى الشركة.

وفيا يتعلق بالمناقصة الثالثة فكانت لصيانة كاملة ومتراكمة لمصفاة ميناء الاحمدي والتي حملت رقم RFQ/1025327 لتنفيذ صيانة كاملة لعدد 3 وحدات متخصصة في انتاج المواد البترولية والمشتقات، علما بأن تلك المناقصة محدودة وغير قابلة للتجزئة في موعد اقصاه 10 اكتوبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«التجارة»: 4 أيام لزيادات رؤوس الأموال «المليونية»

2019/09/15 القبس

علمت القبس أن قطاع الشركات والتراخيص التجارية التابع لوزارة التجارة والصناعة اعتمد إجراءات جديدة مبسطة بشأن شركات الاشخاص الراغبة في زيادة رأسمالها، على ان تتم هذه الإجراءات خلال أيام معدودة، ومن الممكن ان تكون خلال يوم عمل واحد اذا كانت المعاملة مستوفية الشروط، من دون انتظار 60 يوماً كما كان معمولاً به في السابق.

وقالت مصادر: كانت هناك مركزية وإجراءات روتينية سارعليها البعض على مدى السنوات الماضية من دون أي سند قانوني ترتكز عليه، إذ كانت معاملة الزيادة على رأس المال بمقدار مليون دينار واكثر تتم عبر إجراءات خاصة تتراوح مدة إنجازها بين 60 و90 يوماً، مع طلب بعض الموظفين بشكل مباشرأو غير مباشر أن تكون الميزانية الجديدة بعد عملية الزيادة مدققة من مكاتب محاسبية محددة، علماً بأن قانون الشركات التجارية لم يفاضل بين الشركات التي تريد زيادة رأسمالها أيا كان الرقم المراد الوصول إليه، سواء عن طريق الزيادة العينية او النقدية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
الأسبوع الكويتي في مصر بمشاركة 80 مؤسسة 5 نوفمبر المقبل

2019/09/15 السياسة

أعلنت مجموعة الجابرية للمعارض عن انطلاق الأسبوع الكويتي الثاني عشر في جمهورية مصر العربية في الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر المقبل بفندق النيل ريتز كارلتون القاهرة، برعاية رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي وبالتنسيق مع سفارة الكويت في مصر، وبمشاركة أكثر من 80 جهة كويتية ومصرية في قطاعات الاستثمار والعقار والبنوك والسياحة والاعلام والثقافة والاتصالات وغيرها.

وقال رئيس مجموعة الجابرية للمعارض أحمد إسماعيل بهبهاني: إن الأسبوع الكويتي في مصر يستهدف زيادة ودعم الفرص الاستثمارية أمام رؤوس الأموال الكويتية في كل المجالات المتاحة.

وأشار بهبهاني إلى أن الاستثمارات الكويتية في مصر شهدت معدلات نمو عالية في السنوات الأخيرة، وتبلغ حاليا نحو 4.7 مليار دولار في ظل وجود 1302 شركة في مجالات الصناعة والمالية والعقارات والسياحة والخدمات والزراعة.

ما ساهم في زيادة حركة تنقل الأفراد بين البلدين الشقيقين وبمعدل 64 رحلة جوية اسبوعيا وأكثر من 100 ألف زائر كويتي سنويا، كما ازداد بشكل ملحوظ التبادل التجاري إلى 3 مليارات دولار خلال السنوات الأربع الماضية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
ربط سعر متر أملاك الدولة بمدى الاستفادة التشغيلية من المساحات

2019/09/15 القبس

كشفت مصادر معنية ان وزارة المالية تدرس إعادة النظر في طريقة احتساب سعر المتر التأجيري لأملاك الدولة، لتكون، ليس على المساحة الشاملة للأرض المؤجرة، بل على قسمين، الأول «كثافة الاستفادة التشغيلية من الارض» وتكون بسعر أعلى او بالقيمة السوقية الفعلية، اما بقية المساحة غير المستفاد منها في تقديم الخدمة الأساسية للنشاط الممنوح له العقد فتكون بسعر رمزي.

واوضحت المصادر انه على سبيل المثال اذا ما جرى تأجير ارض لإقامة جامعة خاصة او مدرسة على أملاك الدولة، يتم حساب المتر التأجيري بقيمة عالية وبحسب السعر السوقي المتداول محليا على المساحات التي يقع ضمنها القاعات الدراسية والمختبرات، وهي صميم المشروع، اما المساحات التي تشمل مواقف السيارات والساحات الخالية التي تقع داخل المبنى والممرات فسيكون سعر مترها التأجيري منخفضاً، وذلك انطلاقا من سياسة منح ميزة للمستثمر ومساعدته في زيادة أرباحه وعدم إنهاكه في دفع ايجارات على مساحات لا يستفيد منها ربحياً، إذ ان الأموال التي سيوفرها، ستنعكس على الارتقاء بالخدمة التي يقدمها للجمهور وتحقيق هدف من اهداف تأجير أملاك الدولة على القطاع الخاص، في حين أنه متى ما كانت كثافة استفادته عالية من الأرض فسيكون على المستثمر دفع قيمة ايجارية اعلى مما يدفعه حاليا.

وأفادت بان القرارات التي تعمل على دراستها وزارة المالية قد تساهم أيضا في رفع القيمة الايجارية للعديد من الأراضي المؤجرة لمستثمرين، خصوصا المقام عليها مولات تجارية، على اعتبار ان قيمة كثافة الاستفادة من الأرض كبيرة من قبل المستثمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
نموذج أوروبي لمحطات السيارات الكهربائية في الكويت

2019/09/15 جريدة الجريدة

بدأت عدة جهات حكومية مشاركة باللجنة الفنية الخاصة بشواحن السيارات الكهربائية طلب نماذج وبيانات لدراسة تجارب الدول الأوروبية في تطبيق إنشاء البنية التحتية للسيارات الكهربائية والمحطات الخاصة بها تمهيداً لنقل التجربة إلى الكويت.

وبينت المصادر لـ«الجريدة» أن مسؤولين اتصلوا بعدة موظفين في الخارج لطلب معلومات تتعلق بكيفية سير السيارات الكهربائية ومدى نجاحها وكيفية البدء فيها، مضيفة أن تلك الدول سبقت الكويت في هذه التجربة وستتم دراسة كيفية نقلها إلى الداخل.

وذكرت أن اللجنة ستضع قائمة بالمواصفات العالمية الخاصة بالسيارات الكهربائية وبنيتها التحتية، مع أهمية وضع الاشتراطات الفنية الخاصة بالسلامة والأمن في محطات الشحن، مع وضع خريطة خاصة بالأماكن التي ستنشأ فيها محطات الشحن سواء في محطات الوقود أو قرب المجتمعات التجارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
«بريلينت ستارتس» الاستثماري.. خدمات مالية وتأسيسية لأصحاب المشروعات التكنولوجية الناشئة في الوطن العربي

2019/09/15 الأنباء الكويتية

أطلقت مسرعة الشركات الناشئة «بريلينت لاب» بالشراكة مع «شركة رساميل الاستثمار» برنامج «بريلينت ستارتس» الاستثماري للمشروعات التكنولوجية الناشئة، والذي يقدم حزمة من الخدمات المالية والتأسيسية والاستشارية لأصحاب المشروعات العربية مما يسمح لها بإطلاق خطتها التوسعية في الدول العربية وخاصة منطقة الخليج العربي.

«الأنباء» التقت بالمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «بريلينت لاب» ندا الديحاني ونائب الرئيس التنفيذي في شركة «رساميل للاستثمار» دخيل الدخيل للتعرف أكثر على هذا البرنامج وما يوفره من خدمات استثمارية تأسيسية لأصحاب المشروعات، واللذين بدورهما أكدا على أهمية هذا البرنامج الذي يدخل ضمن أحد أبرز القطاعات المهمة في عالم الاقتصاد والاستثمار، ألا وهو قطاع التكنولوجيا، لافتين إلى أن البرنامج يقدم العديد من الخدمات للمشروعات الناشئة التي تأتي في مقدمتها استثمار نقدي يصل إلى 40 ألف دولار للمشروع الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
دعم شبكتي «الصباح الطبية» وأمغرة بـ 68.500 مليون دينار

2019/09/15 الأنباء الكويتية

تعتزم وزارة الكهرباء والماء تنفيذ 4 مشاريع لتقوية شبكة النقل الكهربائية في منطقتي الصباح الطبية وأمغرة الصناعية بكلفة تقديرية 68.500 مليون دينار.

ولفتت مصادر مطلعة في الوزارة الى أنه تم تخصيص مبالغ لهذه المشاريع في ميزانية الوزارة للعام الحالي، مشيرة الى أنها في طور إعداد المواصفات والمتطلبات الفنية تمهيدا لطرحها.

وأشارت إلى أن هذه المشاريع تنقسم ما بين مشروعين لتقوية شبكة النقل الكهربائية في منطقة الصباح الطبية الأول لتزويد وتركيب محطة تحويل رئيسية مستشفى الصباح جهد 300 ك. ف بكلفة تقديرية 19.500 مليون دينار يتضمن تزويد المحطة وتركيب معدات المراقبة والتحكم لها، أما المشروع الثاني تزويد وتمديد كيبلات أرضية جهد 300 ك. ف في منطقة الصباح الطبية بكلفة تقديرية 20 مليون دينار بمدة زمنية 36 شهرا منذ بدء العمال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
المزيدي: 30 ألف وجبة تقدمها «كاسكو» لـ 20 شركة طيران يومياً

2019/09/15 الأنباء الكويتية

حين تقدم لنا مضيفات الطيران وجبات الطعام الساخنة، قد نعتقد أنها قد أُعدت بسهولة، ولكن ما لا نعلمه أنها مرت بمراحل عديدة حتى وصلت إلينا، فلم تعد مظاهر التنافس بين خطوط الطيران في العالم تنحصر على العروض المختلفة لأسعار التذاكر ووسائل الترفيه والراحة، بل امتد أيضا إلى وجبات الطعام التي تقدمها كل شركة.

ملايين المسافرين عبر مطار الكويت الدولي سنويا تقدم لهم الشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» الوجبات التي يتم تجهيزها وتغليفها بإتقان وترتيب للمسافرين في مطعمين ضخمين، وقد تجولت كاميرا «الأنباء» داخل المطبخ الذي يتم فيه تحضير الطعام، وكان لنا لقاء مع الرئيس التنفيذي للشركة فؤاد محمد المزيدي الذي قال: «تقدم الشركة يوميا 30 ألف وجبة طيران لأكثر من 20 شركة طيران».

وأوضح المزيدي ان شركة الخطوط الجوية الكويتية تعتبر من أكبر العملاء لدى «كاسكو»، حيث يتم تزويدها بنحو 18 ألف وجبة يوميا، وهذا العدد من الوجبات من المتوقع ارتفاعه مع اكتمال وصول الاسطول الجديد للخطوط الجوية الكويتية وزيادة عدد الرحلات والوجهات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
وفد إلى السعودية لعودة إنتاج «المقسومة»

2019/09/15 القبس

كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن وفدا كويتيا رفيعا سيتوجه إلى السعودية قريبا لاستكمال المباحثات بشأن المنطقة المقسومة بين البلدين.

وأيدت المصادر إشارة وزير الطاقة السعودي ووصفه المباحثات بالايجابية، مؤكدةً أن اتصالات الجانبين لم تنقطع والمفاوضات جارية ولن تتوقف، موضحة أن البلدين يعملان على مقترحات وتهيئة الأجواء لعودة الإنتاج النفطي في المنطقة.

على صعيد آخر، كشفت المصادر ان وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية، فيجاي غوخالي، سيصل إلى البلاد اليوم (الأحد) في زيارة قصيرة، يبحث خلالها أهم التطورات والأوضاع في المنطقة، إضافة إلى بحث سبل توطيد العلاقات بين البلدين وملف العمالة الهندية في البلاد.

وعن إعلان نتانياهو ضم أراضٍ في الضفة الغربية، وهل سيكون للكويت رأي في مجلس الأمن، ذكرت المصادر أن هذا الموضوع لم يطرح في مجلس الأمن، وإن طرح فسيكون للكويت رأي واضح وثابت من القضية الفلسطينية، وكانت الكويت ادانت تلك التصريحات مؤخرا.

وستشارك الكويت اليوم في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بجدة، الذي دعا إليه خادم الحرمين لبحث هذا الملف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
تحليل.. أوبك تحتاج معجزة لزيادة أسعار النفط

889427F4-AA59-4AEF-8438-4F8A6C443352.jpeg

مباشر: الأمر ليس سراً، منظمة أوبك حصرت نفسها في الاعتماد فقط على ضبط المعروض لتكون قادرة على تغيير الأسعار الدولية للنفط، لكن الآن الأسعار تتراجع بينما الأمر لا علاقة له بالمعروض.

ويشير تحليل نشره موقع "أويل برايس" إلى أنه حينما قدمت منظمة أوبك أول إعلان حول موافقة أعضائها على وضع سقفاً لإنتاجهم من أجل عكس أسعار الخام المنخفضة، فإن ذلك الإعلان نجح في تقديم المطلوب منه.

وكانت الأسعار تهاوت عند أدنى مستوياتها في أكثر من عقد من الزمان بفعل الطفرة في إنتاج النفط الصخري، ومحاولات أوبك لوقف ذلك عبر تحقيق أكبر معدل من التدفق للخام.

ولكن حينما أعلنت أوبك أنها ستخفض الإمدادات تعافت الأسعار ووفرت راحة أكثر من المطلوب إلى الاقتصادات التي تعتمد على النفط في منطقة الخليج، كما أنها وفرت الراحة لمنتجي النفط في كل أنحاء العالم بما فيهم منتحي النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وتعافي إنتاج النفط الصخري لدرجة أن الإنتاج الأمريكي من الخام الآن عند أعلى مستوى على الإطلاق، وأصبحت الولايات المتحدة في العام الماضي أكبر منتج للنفط.

وفي الوقت نفسه فإن أوبك وحلفائها بقيادة روسيا قررا مجدداً خفض الإنتاج، ومع ذلك فإن الخفض هذه المرة لا يثبت نجاحاً في دعم الأسعار.

وبقيت الأسعار منخفضة رغم بعض الارتفاع العرضي قصير الآجل، وعلى الرغم أن سعر خامي "برنت" و"نايمكس" أعلى مما كان عليه قبل بدء جولة التخفيضات، إلا أن سعر خام "برنت" أقل بكثير مما يحتاج إليه أكبر منتجي الخام في المنظمة.

والسبب في أن تلك التخفيضات لا تؤدي الدور المطلوب منها هو أن محركي السوق لا يراقبون عملية الخفض، لكن يراقبون بدلاً من ذلك مباراة التعريفات بين واشنطن وبكين، تلك المباراة التي قد تضر الطلب العالمي على النفط، ووفقاً للمحللين فإن تلك المعركة تضر بالفعل الطلب ونتيجة لذلك تضر الأسعار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
حدث الأسبوع.. البنوك المركزية تخوض مجدداً معركة إنقاذ الاقتصاد العالمي

778A89A1-F2C1-42D0-97B9-923E80F73D6D.jpeg

مباشر: شهد الأسبوع الماضي خطوات صارمة من قبل البنك المركزي الأوروبي وآخرين تهدف إلى تيسير السياسة النقدية في مسعى لدعم الاقتصاد، لكن هل تفلح؟

وتأتي خطوات البنوك المركزية العالمية بالتزامن مع مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي الناجمة عن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى جانب التوترات السياسية والجيوسياسية والتي فاقمت الأوضاع حدة.

وتتمثل تلك الخطوات في لجوء البعض إلى خفض حاد في معدلات الفائدة كما فعلت تركيا وسط الانفتاح على إجراء إضافي كعودة برامج التيسير الكمي للساحة مرة أخرى مثلما قرر المركزي الأوروبي.

وفي الأسبوع الماضي، قام البنك المركزي الأوروبي باتخاذ قرارات عديدة فيما يتعلق بالسياسة النقدية كان في مقدمتها خفض معدلات الفائدة على تسهيلات الودائع 10 نقاط أساس لتصبح -0.5 بالمائة.

فيما أبقى معدلات الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وعمليات إعادة التمويل والإقراض الهامشي عند 0.00% و0.25% على الترتيب، وفقاً لبيان السياسة النقدية.

وحدد البنك شهر نوفمبر/تشرين الثاني كموعد لبداية برنامج التيسير الكمي بوتيرة شهرية قيمتها 20 مليار يورو دون وضع إطار زمني لنهاية هذا الوضع، حيث استخدم كلمة مطاطة وهي "طالما كان الوضع يتطلب ذلك".

وأرجع رئيس المركزي الأوروبي "ماريو دراجي" والذي يستعد للرحيل في الشهر المقبل، قرارات البنك إلى ثلاثة عوامل رئيسية، ألا وهي؛ تباطؤ النمو الاقتصادي المطول والمخاطر الهبوطية المستمرة في التجارة العالمية ومراجعة توقعات التضخم بالخفض.

وبعد قرار المركزي الأوروبي تراجع اليورو دون 1.10 دولار قبل أن يعاود الصعود أعلى هذا المستوى وسط تركيز المستثمرين على تصريحات دراجي والتي قلصت من مخاوف دخول اقتصاد منطقة اليورو في مرحلة ركود كما واصل المكاسب في اليوم التالي متجاوزاً 1.11 دولار.

ومع الاستجابة الأولى للعملة الأوروبية الموحدة على قرارات المركزي الأوروبي بالخسائر، أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتصرف السريع للبنك والنجاح في خفض قيمة اليورو لكن دراجي رفض بحزم هذه المزاعم، بقوله: "نحن لا نستهدف سعر الصرف".

وفي الوقت نفسه، قام البنك المركزي الأوروبي بتعديل توقعاته لنمو اقتصاد منطقة اليورو في العامين الحالي والمقبل بالخفض لتصبح 1.1 و1.2 بالمائة على الترتيب بعدما كان من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنسبة 1.2 بالمائة هذا العام و1.4 بالمائة في عام 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,195
15 سبتمبر 2019 / 01:17 / منذ 5 ساعات

وزارة: أمريكا مستعدة لاستخدام احتياطيات النفط الاستراتيجية عقب هجمات السعودية

E4209CA1-841A-4337-89A2-8E2CFC6559BA.jpeg

واشنطن (رويترز) - قالت متحدثة باسم وزارة الطاقة الأمريكية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب مستعدة لاستخدام الاحتياطي النفطي الأمريكي الطارئ إذ لزم الأمر بعد هجمات بطائرات مسيرة على منشأتي نفط في السعودية.

وقالت شايلين هاينز إن وزير الطاقة ريك بيري ”مستعد لاستخدام الموارد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر لتعويض أي تعطل في أسواق النفط نتيجة هذا العدوان“.

وأعلنت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن مسؤوليتها عن هجمات يوم السبت على معملين في قلب صناعة النفط بالسعودية بما في ذلك أكبر منشأة في العالم لتكرير النفط في بقيق.
وقالت هاينز إن بيري وجه قيادات الوزارة للعمل مع الوكالة الدولية للطاقة في باريس ”بشأن الخيارات المتاحة المحتملة للعمل العالمي الجماعي إذا لزم الأمر“.
ونسقت الولايات المتحدة في بعض الأحيان مع الوكالة الدولية للطاقة عمليات السحب الجماعية للنفط من الاحتياطيات الدولية.
وطالما حث الرئيس دونالد ترامب الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على إنتاج المزيد من النفط لضبط أسعار الخام.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى