$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
ثقافة إقتصادية من صفحة عزايز الإخبارية

بلاك روك تشرح: هل ارتفاع سندات الأسواق الناشئة مبرر؟

2835710F-4CA6-4E74-9156-9C4D01B42F95.jpeg

مباشر: ارتفعت أسعار سندات الأسواق الناشئة وسط التهدئة في التوترات الجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم.

ويناقش كبير استراتيجي الدخل الثابت في أكبر شركة لإدارة الأصول حول العالم "سكوت تيل" خلال رؤية تحليلية نشرتها مدونة "بلاك روك" تداعيات الاستثمار بناءً على هذه الخلفية.

ويُعد أحد المستفيدين من التهدئة المتوقعة في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين: سندات الأسواق الناشئة والتي ارتفعت مؤخراً وتجاوزت أداء نظرائها في الأسواق المتقدمة.

ونحن - بلاك روك - نرى عوامل أخرى داعمة لسوق ديون الأسواق الناشئة في هذا الوضع: خفض معدل الفائدة المحتمل من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع (يجدر الإشارة إلى أن المركزي الأمريكي نفذ خفضاً ثالثاً بالفعل).

ويضاف إلى خفض الفائدة عوامل أخرى مثل احتمالية استقرار الدولار الأمريكي وتعافي نمو اقتصاد الأسواق الناشئة فضلاً عن الهدنة التجارية المؤقتة للولايات المتحدة والصين.

ونفضل ديون الأسواق الناشئة المختارة بسبب عوائدها المحتملة.

ومع ذلك، فإن التقلبات والتحولات حيال المحادثات التجارية على المدى القريب من المرجح أن تجعل رؤيتنا محايدة تجاه أسهم الأسواق الناشئة، والتي لديها تعرض أكبر للصين.

1573051259672.jpeg

وبشكل عام، تظل عوائد الدخل الثابت قرب الحد الأدنى من نطاقاتها التاريخية، حيث أن التحول الحذر من قبل البنوك المركزية العالمية دفع معدلات الفائدة للهبوط وأسعار السندات للارتفاع.

ويوضح الرسم البياني السابق كيف ينطبق ذلك بشكل خاص على عوائد ديون الأسواق الناشئة، والتي تراجعت وسط عوائد السندات الحكومية الأساسية الآخذة في الهبوط وتضييق الفوارق الائتمانية لعوائد الديون.

وفي العام الحالي حتى الآن، فإن كل من سندات الأسواق الناشئة المقومة بالعملة الأجنبية - والتي تقوم بالدولار الأمريكي على وجه التحديد - ونظرائها المقومة بالعملات المحلية للاقتصاديات الناشئة (والتي تُسمى بسندات العملة المحلية)، قد حققت عوائد قوية.

وسجلت السندات المقومة بالعملة الصعبة تفوقاً في الأداء، وهو ما يرجع بشكل أساسي إلى قوة أداء سندات الخزانة الأمريكية.

ورغم هذا التفوق في الأداء، لكننا نفضل أسواق السندات المقومة بالعملة المحلية كما نرى أن لديها المساحة للتحرك في بقية عام 2019، بالنظر لتوقعاتنا لنطاق التحرك المحدود للدولار الأمريكي وإمكانية تيسير السياسة النقدية في العديد من الأسواق الناشئة وسط أرقام التضخم الجيدة.

الوضع بالنسبة للعملات المحلية

ساهم التحول الحذر للفيدرالي في تعافي العملات المحلية للأسواق الناشئة أمام الدولار الأمريكي، ومن المرجح أن يستمر هذا الوضع في المدى القريب.

ونتوقع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة مجدداً في العام المقبل بعد تقليصها هذا الأسبوع، وسط سعيه لتوفير ضمانة ضد تباطؤ اقتصادي واسع النطاق.

وساعدت خطوة الفيدرالي الأخيرة بشأن ضخ السيولة في أسواق المال كذلك في إضعاف الدولار وإبقاء معدلات الفائدة منخفضة.

ولا تزال هناك عوامل أخرى وراء نظرتنا الإيجابية لأسواق السندات المقومة بالعملات المحلية.

ويضغط تباطؤ القطاع الصناعي على نمو اقتصاديات الأسواق الناشئة لكن جانب الاستهلاك في الاقتصاد العالمي ظل صامداً إلى حد كبير حتى الآن.

ونرى مخاطر محدودة حيال حدوث تباطؤاً اقتصادياً حاداً أو ركوداً في عالم الأسواق الناشئة، وهو السيناريو الذي قد يؤدي لانخفاض عملات الأسواق الناشئة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تقود الأسواق الناشئةتعافي النمو الاقتصادي العالمي في عام 2020.

كما نرى كذلك المجال لتنفيذ البنوك المركزية عمليات خفض في معدل الفائدة في عدد من دول الأسواق الناشئة بما في ذلك إندونيسيا والهند والبرازيل والمكسيك، لأسباب ليس أقلها أن الضغوط التضخمية بالاقتصاديات الناشئة تبدو مائلة نحو الاتجاه الهبوطي.

وبالنسبة لديون الأسواق الناشئة المقومة بالعملة المحلية، نفضل الاستثمار في سندات الدول غير المتصلة بالصين، حيث من المتوقع أن يتدهور النمو الاقتصادي أكثر وسط التوترات التجارية الجارية.

ونرى أن هناك فرصاً في دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل والمكسيك وكذلك في الدول التي ليست عرضة بشكل مباشر للتوترات الأمريكية الصينية مثل الهند.

لكن لدينا نظرة محايدة حيال أسهم الأسواق الناشئةبشكل عام بالنظر لمنظورنا الحذر تجاه الدول ذات الصلة بالصين والتي تُشكل جزء كبير من مؤشر أسهم الأسواق الناشئة.

كما نرى أن التوترات التجارية العالمية المتنامية والناجمة عن الحمائية لا تزال محرك رئيسي للنشاط الاقتصادي والأسواق المالية بالنظر إلى المستقبل.

وتظهر أبحاثنا أن الزيادة الكبيرة في عدم اليقين التجاري قد أدت تاريخياً إلى فقدان شهية المخاطرة على الأسهم كما تسببت في طلب متزايد على السندات السيادية للأسواق المتقدمة.

ويؤثر عدم اليقين التجاري سلباً على معظم الاقتصادات الآسيوية إلى حد كبير، وذلك بسبب تعرضها بشكل أكبر للصين.

خلاصة القول

يوجد مخاطر على رؤيتنا بشأن الأسواق الناشئة، ويشمل ذلك قوة الدولار الأمريكي بشكل كبير والتي لا تعتبر سيناريو أساسي متوقع بالنسبة لبلاك روك.

وترى أكبر شركة لإدارة الأصول عالمياً أنه من المرجح أن يظل تداول الدولار ضمن نطاق محدود حتى عام 2020.

ومع ذلك، توجد بعض المخاطر من ارتفاع قيمة الدولار في وقت لاحق من عام 2020، حيث أن توقعات الأسواق لقيام الفيدرالي بتيسير سياسته النقدية لا تزال مبالغ فيها بالنسبة لنا.

وتُشكل الأمور الجيوسياسية خطراً مستمراً على الأسواق الناشئة.

وحتى الآن، لم يكن هناك سوى قدر ضئيل من العدوى في الأسواق الناشئة على نطاق أوسع جراء النزاعات في تركيا والشرق الأوسط والأزمة الاقتصادية في الأرجنتين.

لكن هذا الوضع يمكن أن يتغير سريعاً بناءً على كيفية تطور هذه السيناريوهات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
تفاصيل جلسة اليوم الأربعاء من ( مباشر )

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية بالختام وسط شح السيولة

BA552750-9374-417A-B563-4858B9B15B07.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في نهاية تعاملات يوم الأربعاء وسط تراجع ملحوظ في وتيرة التداولات مع تركز جانب كبير من سيولة البورصة على أسهم السوق الرئيسي.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية عند الإغلاق 0.24 بالمائة، كما ارتفع المؤشران الأول والعام بنسبة 0.12 بالمائة و0.15 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم بنحو 41 بالمائة لتصل إلى 12.39 مليون دينار مقابل 20.98 مليون دينار بالأمس، كما انخفضت أحجام التداول 41.1 بالمائة إلى 97.36 مليون سهم مقابل 165.34 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 9 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة النفط والغاز بنمو نسبته 2.79 بالمائة، بينما كان قطاع الصناعة المتراجع الوحيد اليوم وهبط مؤشره بواقع 0.2 بالمائة.

وعلى مستوى الأسهم، تصدر "عقــار" القائمة الخضراء بنمو نسبته 15.45 بالمائة، بينما جاء سهم "الخصوصية" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المدرجة متراجعاً بنحو 5.12 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 1.43 مليون دينار مرتفعاً 0.22 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 28.01 مليون سهم متراجعاً 1.19 بالمائة.

21052227_AR_1573035629_12.jpg

مُحلل: الجلسات الأخيرة شهدت تزايد زخم السيولة على أسهم السوق الرئيسي

قال المحلل الفني لسوق المال، ياسين الزيني لـ"مباشر"، إن التداولات في الجلسات الأخيرة شهدت تزايد زخم السيولة على أسهم السوق الرئيسي الذي أثبت أن اتجاهاته الفنية ومستويات التصحيح لديه تختلف تماماً عن نظيره الأول.

وأشار الزيني إلى أن السوق الرئيسي استحوذ اليوم على حصة من سيولة البورصة بنسبة 38 بالمائة، وهي نسبة جيدة جداً إذا ما قُورنت بالمتوسط العام لسيولة هذا المؤشر التي تتأرجح بين 20 إلى 25 بالمائة.

وأوضح أن ما يُفسر حركة المؤشر الرئيسي في الآونة الأخيرة وزيادة الزخم على الأسهم المُكونة له هو ترقب نتائج شركاته التي عادتاً ما تتوالى في اللحظات الأخيرة من فترة الإفصاح، وذلك على عكس شركات السوق الأول التي يُفصح معظمها عن النتائج مبكراً وخاصة البنوك.

فنياً، قال الزيني إن المؤشر العام للبورصة أنهى جلسة اليوم عند مستوى 6554.81 نقطة وبات يترقب اختراق المقاومة الأولى عند 6581 والتي تؤسس إلى صعود متوقع أعلى الحاجز المئوي 6600 نقطة.

وبالنسبة لمستويات الدعم الخاصة بالمؤشر العام، قال الزيني إن المحافظة بآخر جلسات الأسبوع، غداً الخميس، على الإغلاق أعلى مستوى الدعم 6552 نقطة سيُعد مؤشر جيد للأسبوع المُقبل، بينما التخلي عن هذا المستوى يتجه بالمؤشر صوب الدعم التالي عن 6520 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
زيادة المزايا المالية للممرضين الكويتيين على طاولة «المالية» و«الديوان»

2019/11/07 الأنباء الكويتية

تنسق وزارتا الصحة والمالية وديوان الخدمة المدنية لدراسة زيادة المزايا المالية للممرضين الكويتيين من خلال تعديل كادر التمريض المشمول بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 5 لسنة 2009.

وشملت المزايا المالية المقترحة للممرضين الكويتيين منح مبلغ 100 دينار بدل «طبيعة عمل» لكل مستوى وظيفي، و100 دينار «مكافأة المستوى الوظيفي»، و100 دينار أخرى«مكافآت تشجيعية»، فضلا عن 50 دينارا بدلا للخفارة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
العتل: وضع آلية للإسراع بتقييم المهندسين غير الكويتيين للقطاع النفطي

2019/11/07 الأنباء الكويتية

جددت جمعية المهندسين الكويتية وشركة البترول الوطنية الكويتية حرصهما على التعاون في تحقيق المصالح المشتركة في إطار مسؤوليتهما المجتمعية إزاء الدولة والمجتمع.

جاء ذلك في لقاء مشترك ضم رئيس الجمعية م.فيصل العتل وأمين صندوق الجمعية م.علي الفيلكاوي وأمين الصندوق م.فهد العتيبي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة مع نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية الكويتية م.عبدالعزيز الدعيج ومدير الخدمات العامة علي الخشاوي ومدير الدائرة التجارية عاهد الخريف، حيث تفقدوا سير عملية تقييم واعتماد المهندسين غير الكويتيين ومشروع مركز الاختبارات الدولي الذي يشيد بالجمعية بدعم ورعاية شركة البترول الوطنية الكويتية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
سحر نصر: 5.1 مليارات دولار الاستثمارات الكويتية في مصر

2019/11/07 الأنباء الكويتية

انطلقت فعاليات الأسبوع الكويتي الـ 12 في جمهورية مصر العربية، حيث افتتحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر فعاليات الأسبوع، وذلك بالنيابة عن رئيس مجلس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي.

وقد شهد افتتاح الأسبوع الكويتي في مصر، حضور كل من: السفير الكويتي لدى مصر محمد الذويخ، ووزير الإنتاج الحربي اللواء د. محمد العصار، ووزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم، ووزير المالية د. محمد معيط، والرئيسة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نيفين جامع، ورئيس مجموعة الجابرية الكويتية للمعارض، والمنظمة للمعرض أحمد إسماعيل بهبهاني، وخلال افتتاح فعاليات الأسبوع الكويتي، قام الوزراء بجولة في المعرض المصاحب، حيث أشادوا بالتعاون الاقتصادي بين البلدين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
«نفط الكويت» تحيي الذكرى الـ28 لإطفاء آخر بئر نفطية مشتعلة

2019/11/07 الراي الكويتية

أحيت شركة نفط الكويت الذكرى السنوية الـ28 لإطفاء آخر بئر نفطية مشتعلة جراء الغزو، وذلك في حفل تقيمه في فندق «فور سيزونز» على شارع السور بمدينة الكويت.

وأقيم الحفل بحضور عدد من القيادات النفطية والبيئية، يتقدمهم الرئيس التنفيذي للشركة عماد سلطان، وعدد من الممثلين عن جهات الدولة المختلفة، من بينهم مديرعام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر.

كما شارك في الفعالية مجموعة من الكويتيين الذين كانت لهم بصمات واضحة في جهد إطفاء الآبار، ولاسيما من أبطال فريق الإطفاء الذي ساهم في إخماد الحرائق ببسالة وحقق إنجازات بإتمامه العمل في أوقات قياسية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
«مكافحة الفساد» تبدأ منتصف الجاري بتحديث 13 ألف إقرار ذمة مالية

2019/11/07 الراي الكويتية

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»، أن منتصف نوفمبر الجاري سيشهد تحديث إقرارات الذمة المالية لـ13 ألف خاضع، وفقاً لأحكام القانون رقم (2) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

وأكد الأمين العام المساعد لقطاع الكشف عن الذمة المالية سالم العلي «أهمية توعية وتنبيه الخاضعين بضرورة تقديم إقرار الذمة المالية ضمن المواعيد المحددة قانوناً».

وذكر، خلال الورشة التوعوية التي أقامتها «نزاهة» أمس، أن «هذه الورشة تستهدف التعريف بمكونات الذمة المالية وطريقة الاستعلام عن موعد تحديث الإقرار وكيفية تعبئته بطريقة سليمة وكاملة، بالاضافة للتعريف بدور لجان الفحص ودور الهيئة في الحفاظ على الخصوصية والسرية والأمان لهذه الإقرارات».

إلى ذلك، قال مدير إدارة لجان الفحص في الهيئة العامة لمكافحة الفساد صالح التنيب «نظمنا هذه الورشة انطلاقاً من دور الهيئة في توعية الخاضعين، الملزمين بتحديث إقرار الذمة المالية، خصوصاً وأننا مقبلون على مرحلة تحديث اقرارات الذمة المالية في منتصف هذا الشهر، وتمت دعوة جميع الخاضعين لهذه الورشة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
«مدينة الكويت الطبية» تأسست قبل 7 سنوات ولم تزاول أعمالها بعد

2019/11/07 القبس

رصد ديوان المحاسبة بعض الملاحظات على شركة مدينة الكويت الطبية والمستمرة لأكثر من سنة ولم تقم الشركة بتلافيها ومنها:

1 - عدم استخدام الشركة لرأسمالها والبالغ 40 مليون دينار منذ تأسيسها في 2012 بالأغراض التي تأسست من أجلها والمنصوص عليها في نظامها الأساسي، حيث أسفر الفحص والمراجعة خلال العام الحالي عن استثمار الشركة رأسمالها بالكامل في الودائع طويلة الأجل وقصيرة الأجل ولم تباشر أنشطتها التشغيلية الفعلية ولم تحقق فوائض مالية لكي تستثمرها بالادوات المنصوص عليها في عقد التأسيس حتى تاريخه.

2 - تكبد الشركة أعباء مالية بلغت 676.643 ألف دينار على الرغم من عدم مزاولة الشركة لأعمالها واستثمارها لرأسمالها بالكامل في الودائع طويلة وقصيرة الأجل لمدة تقارب 7 سنوات منذ تأسيسها بتاريخ 2012/1/18. وطلب الديوان ضرورة الاسراع في اتخاذ الاجراءات اللازمة لتشغيل المشروع وذلك للحد من تكبد الشركة لأعباء مالية متتالية منذ تأسيسها، وأفادت الشركة بأنها قامت منذ التأسيس وحتى تاريخ 2018/12/31 بتحقيق إيرادات بقيمة 5.2 ملايين دينار على الرغم من عدم مباشرة الشركة لأنشطتها .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
الحجرف يطلب أرضاً لـ«التحريات المالية»

2019/11/07 القبس

طلب وزير المالية السابق د. نايف الحجرف من وزير الدولة لشؤون البلدية تخصيص أرض لوحدة التحريات المالية.

وقال الحجرف في خطاب وجهه الى وزير البلدية انه ضمن إطار التوجه الحكومي نحو تخصيص مقار دائمة للجهات الحكومية التي تستأجر مقار لها، يرجى تخصيص أرض في مكان مناسب لبناء مقر لوحدة التحريات المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
مجلس أعمال كويتي - أردني 17 الجاري

2019/11/07 القبس

يزور وفد اقتصادي رفيع المستوى العاصمة الأردنية عمان في الفترة من 17 إلى 21 الشهر الجاري برئاسة المدير العام للهيئة العامة للصناعة في الكويت ممثلا عن وزير الصناعة والتجارة، ويضم في عضويته ممثلين عن غرفتي تجارة وصناعة الكويت وعددا من أصحاب الأعمال الكويتيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
المقاولون ينتظرون ترسية عقد الدبدبة

2019/11/07 الأنباء الكويتية

مازال المقاولون يترقبون إعلان شركة البترول الوطنية الكويتية عن المناقص الفائز بعقد الهندسة والتوريد والبناء بالإضافة إلى التمويل (EPC + F) الخاص بمشروع الدبدبة للطاقة الشمسية المزمع إنشاؤه بطاقة قدرها 1.5 غيغاواط.

وقالت مجلة ميد نقلا عن مصدر مقرب من المشروع قوله: «إننا نتفهم أن المناقشات الداخلية في شركة البترول الوطنية الكويتية حول المشروع ما زالت جارية، ولم تتحدث أو تتفاوض بعد مع أي من مقدمي العروض على حد علمنا». وكانت المجلة قد ذكرت في أبريل الماضي أن شركة البترول الوطنية الكويتية حصلت على عروض لمشروع الطاقة الشمسية .

حيث قدمت شركة ميتالورجيكال الصينية أدنى هذه العروض بواقع بقيمة 11.2 فلسا للكيلوواط في الساعة (فلس/ كيلووات ساعة)، وهو أقل بحوالي 12% عن سعر العرض الأدنى التالي البالغ 12.7 فلسا/ كيلوواط في الساعة المقدم من تحالف يضم مجموعة الملا المحلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
العدساني لعرض الخصخصة أمام المجلس

2019/11/07 الأنباء الكويتية

أكد النائب رياض العدساني انه سيتقدم بطلب لكي تقوم الحكومة بعرض رؤيتها عن الخصخصة في مجلس الأمة وليس بمعزل عنه.

وأضاف العدساني في تصريح صحافي: سأوضح سلبيات الموضوع، وذلك بناء على ردها على سؤالي بشأن المرافق العامة التي ترغب في خصخصتها وعددها 11 جهة، ومنها يتعلق بمعيشة المواطنين ولا بد من التصدي لهذا الأمر كما تصديت له باستجوابات سابقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
«القوى العاملة» تحل مشكلة عقود الجيش الأميركي

2019/11/07 القبس

تأكيداً لما نشرته القبس، أمس، بشأن حل أزمة العمالة المسجلة على العقود الأميركية من غير الكويتيين والأميركيين، أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة تعميماً يسمح للشركات صاحبة العقود القائمة مع الجيش الأميركي بتجديد الإقامات لمدة سنة شرط التوقيع على إقرار وتعهد ببعض الشروط.

وجاء في التعهد الذي حصلت القبس على نسخة منه «ضرورة الاطلاع على القواعد الخاصة بعقود خدمات الدعم اللوجستي للجيش الأميركي، والالتزام بمدة التجديد للعمالة المسجلة على العقد موضع التجديد على ألا تزيد هذه المدة على سنة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
حساب عُهد «الخارجية» ينخفض إلى 398 مليون دينار

2019/11/07 القبس

ردت وزارة الخارجية علي سؤال قدمه النائب بدر الملا حول حساب رصيد العهد في الوزارة وأرفق الرد بمستندي المخرج الآلي للحساب الختامي لوزارة الخارجية للسنتين الماليتين 2017/2016 و2018/2017 وظهر فيهما انخفاض حساب دفعات واعتمادات نقدية بالخارج (العهد)، والذي يشمل تحويل جميع مصاريف البعثات الدبلوماسية بالخارج، بالاضافة الى مصاريف الوزارات والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى رصيد حساب العهد (دفعات واعتمادات نقدية بالخارج) حتى تاريخه والذي بلغ 398 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
20 مليون دينار ديون مستحقة لـ «الشؤون»

2019/11/07 الراي الكويتية

كشف وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز ان «الرصيد المتبقي للديون المستحقة لوزارة الشؤون الاجتماعية حتى العام 2019 يبلغ 19 مليوناً و929 ألفاً و946 ديناراً، فيما تبلغ الديون المستحقة للهيئة العامة لشؤون الاعاقة مليوناً و484 ألفاً و 772 ديناراً».

وأكد الخراز ردا على سؤال للنائب خليل الصالح ان «الوزارة والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة تقومان بفحص دوري لكل الحالات، للتأكد من سدادها للمديونية ومتابعة تحصيلها عن طريق إدارتها المختصة».

وأوضح أن الدين لا يعتبر معدوماً إلا اذا استحال تحصيله بشكل نهائي، واستنفد جميع اجراءات المطالبة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
«البديل» ... فتور نيابي ولا حماسة حكومية

2019/11/07 الراي الكويتية

فيما يتردد صداه، خصوصاً في أروقة اللجنة المالية البرلمانية، كشفت مصادر نيابية لـ «الراي» عن عدم وجود حماسة حكومية لملف البديل الإستراتيجي، نظراً لتشعبه، والخشية الشعبية من تأثيره على مراكز قانونية ومالية قائمة، بالإضافة إلى عدم قبول فكرة توحيد الرواتب من قبل جهات معينة أبرزها القطاع النفطي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
«الشؤون»: 420 مستفيداً من «التقاعد المبكر» خلال 7 أشهر

2019/11/07 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة"، من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية، أن إدارة الشؤون الإدارية في الوزارة تلقت مئات من طلبات التقاعد المبكر، للاستفادة من المزايا التي تضمنها القانون رقم 10 لسنة 2019، المعروف باسم "التقاعد المبكر" الذي أقره مجلس الأمة نهاية يناير الماضي.

ووفقاً لمصادر "الشؤون"، فإن الإدارة تلقت 420 طلباً للتقاعد، خلال الفترة من أبريل الماضي حتى نوفمبر الجاري، لافتة إلى أن هذه الطلبات شملت بعض أصحاب الوظائف الإشرافية من مديرين ومراقبين ورؤساء أقسام، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الموظفين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,221
استعجال «تعديل الرواتب» و«قروض البنوك والتأمينات»

2019/11/07 الأنباء الكويتية

قررت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية خلال اجتماعها أمس الإبقاء على تقريرها السابق بشأن موضوع «الاستبدال» وعدم سحبه من جدول أعمال مجلس الأمة، والموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية فيما يخص إنشاء لجنة بمسمى هيئة شرعية تابعة للبنك للنظر في التعاملات المصرفية.

وأوضحت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم في تصريح عقب الاجتماع أن اللجنة أنجزت عددا من التعديلات على قانون نزع الملكية وتحديثه بما يواءم التطورات الحالية، مبينة أن اللجنة ستصوت على التعديلات التي تتضمن 31 مادة في الاجتماع المقبل.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى