~$ صفحة عزايز الإخبارية $~ الجزء الثاني ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مليارا دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وهولندا

الأنباء الكويتية 2/05/2019

أشادت مساعد وزير الخارجية لشؤون الأميركيتين السفيرة ريم الخالد بقوة ومتانة العلاقات الكويتية- الهولندية التي وصفتها بالتاريخية والمتطورة في مختلف مجالات التعاون الثنائي.

وهنأت الخالد في تصريح للصحافيين على هامش احتفال السفارة الهولندية بعيد ميلاد الملك فيليم الكساندر بهذه المناسبة، متمنية لهم دوام الازدهار والتوفيق.

من جانبه، اكد السفير الهولندي فرانس بوتايت عمق العلاقات الثنائية، حيث وصل التجار الهولنديون إلى منطقة الخليج قبل أكثر من 250 عاما بحثا عن مصادر جديدة للتجارة، مشيدا بتطور العلاقات على كل الأصعدة، لافتا الى أن هولندا تصدرت قائمة شركاء الكويت التجاريين من بين 28 دولة في الاتحاد الأوروبي عام 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الخرافي: قطار تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري انطلق

الأنباء الكويتية 2/05/2019

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن عدنان الخرافي أن الالتزام بالمحافظة على تحقيق الإنجازات بأعلى معايير الجودة العالمية هو أحد الأهداف الرئيسية التي تضعها الشركة نصب أعينها، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة يبذل كل ما في وسعه لتوفير ما يلزم على خلق بنية أساسية تؤمّن المرونة في العمل لمواكبة التطور من كل النواحي الإدارية والفنية والتكنولوجية.

وكشف الخرافي، خلال حفل تسليم سفينة الإنزال «جالبوت 102» التابعة للقوة البحرية الكويتية وزارة الدفاع صباح أمس، أنه انطلق قطار تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي بالمنطقة تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتحقيق رؤية الكويت 2035 والذي يسعى القطاع الخاص من خلال هذه الرؤية لأن يلعب دورا أساسيا وفعالا لتحقيق الهدف من هذه الرؤية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«البلدية» تتمسَّك بحق رفع الرسوم

القبس 2/05/2019

أكد وزير الأوقاف وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة عدم رفع قيمة الرسوم المحصّلة من قبل بلدية الكويت حتى تاريخه.

وقال الشعلة رداً على سؤالين برلمانيين من النائبين محمد الدلال وعبدالوهاب البابطين عن مدى ملاءمة قيمة الرسوم لقيمة الخدمات المقدمة ان البلدية بصدد اصدار مقترح بشأن التعديل على رسوم بلدية الكويت، بما يتماشى مع قانون البلدية الجديد.

وبيّن الوزير أن البلدية تسعى لمواكبة التطور في تنفيذ أعمال الخدمات التي تقدمها للمواطنين، وتحديث طرق الرقابة للحفاظ على المال العام، مؤكدا أن زيادة الرسوم مجرد مقترح يخضع للدراسة، ولم يتم اتخاذ اجراء قانوني بصدده، ولا عُرض على جهة مختصة داخل البلدية حتى الآن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
10 مليارات دولار سنوياً يمكن لدول الخليج جنيها

القبس 2/05/2019

أشار تقرير أجرته شركة «ستراتيجي &» إلى أنه يمكن للحكومات الخليجية تحقيق 10 مليارات دولار سنوياً وخلق 100 ألف فرصة عمل، من خلال تطبيق المبادئ التجارية على إدارة محافظ النفط والغاز الخاصة بها.

وقال التقرير إن على الدول الخليجية البدء باتخاذ قرارات صعبة حول أفضل السبل لاستخدام مواردها من النفط والغاز، مشيراً إلى أن زيادة متواضعة في سعر الغاز بمقدار نصف دولار فقط لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (MMBTU) ستضيف أكثر من 6 مليارات دولار إلى إجمالي ميزانيات مجلس التعاون الخليجي.

وقال ديفيد برانسون المستشار التنفيذي في «ستراتيجي &» في الشرق الأوسط: لقد ولّى زمن الغاز الرخيص والوفير في دول الخليج، وتحتاج الحكومات في المنطقة الآن إلى اتباع نهج استراتيجي مختلف عن السابق لإدارة قطاع النفط واستخدام الموارد الخاصة به بكفاءة أفضل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
عودة إلى الاستثمارات الكويتية في عقارات لندن

القبس 2/05/2019

قدرت شركة «نايت فرانك» للوساطة العقارية ان هناك ما يصل الى 40 مليار جنيه استرليني تستهدف الاصول العقارية في لندن من مستثمرين خليجيين هذا العام، رغم التراجع الحاد في تلك الاستثمارات في العام الماضي، على اثر خطط بريطانيا بشأن «بريكست».

وقالت ان البيانات الاولية للربع الاول التي شهدت صفقتين عقاريتين بـ171 مليون دولار ادت الى عودة السعودية والكويت الى الاستثمارات العقارية في لندن في العام الحالي.

وتوقعت «نايت فرانك» ان تظل سوق العقارات التجارية في وسط لندن قوية ومدعومة بالطلب القوي على العقارات الفاخرة، رغم خطط خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الذي خفف من الثقة في بعض القطاعات العقارية في المملكة المتحدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الإحلال» مُجدّداً... بين النواب والحكومة

الراي الكويتية 2/05/2019

مجددا، سياسة تطبيق الاحلال على جدول أعمال لجنة تنمية الموارد البشرية، وهذه المرة في مواجهة بين أعضاء اللجنة ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، التي قدمت مذكرة خاصة بالرد على استفسارات أعضاء اللجنة، بالإضافة إلى مذكرة أعدها ديوان الخدمة المدنية تختص بالتوظيف والاحلال.

وفي خطوة استباقية، انتقد رئيس لجنة تنمية الموارد النائب خليل الصالح سياسة الحكومة في تطبيق الاحلال، معلنا أن الوافدين يخرجون من باب الوظيفة الحكومية الرسمية ويدخلون من نافذة التعيين، وفق نظام المكافأة والاستعانة بخدمات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تعثُّر المشاريع الحكومية يعرقل فرص العمل

القبس 2/05/2019

وفقا لآخر الاحصائيات الصادرة من الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، بلغ عدد مشاريع خطة التنمية 133 مشروعا، بينما 3 منها فقط في مرحلة التسليم، و69 مشروعا في مرحلة التنفيذ.

وتضع اغلب المشاريع التي تتضمنها الخطط التنموية، بالاعتبار خلق فرص عمل للشباب الكويتي، بل ان اصلاح اختلالات سوق العمل، كان ضمن اهداف الخطة التنموية الاخيرة 2019 \ 2020.

ورغم ذلك يرى مراقبون ان تأخر المشاريع كان سببا رئيسا في هذه الاختلالات، حيث إن الدراسات المستقبلية لاحتياجات سوق العمل، تبنى على اساس الخطط الزمنية الموضوعة للمشاريع، بالتالي اي تأخير في الانجاز يؤخر خلق هذه الفرص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«إيفكت» تخسر 200 ألف دينار

القبس 2/05/2019

سجلت شركة إيفكت العقارية خسائر في السنة المالية المنتهية في 31 يناير 2019 بلغت 200 ألف دينار بخسارة للسهم 2.43 فلس، مقارنة مع خسائر بلغت 351.14 ألف دينار بخسارة للسهم 4.26 فلوس سجلتها الشركة في السنة المالية السابقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
5 نواب لتعديل قانون المناقصات: الترسية على المنتج الوطني متى كان مطابقاً للمواصفات

الأنباء الكويتية 2/05/2019

قدم النواب أحمد الفضل ويوسف الفضالة وخالد الشطي وصلاح خورشيد وفيصل الكندري اقتراحا بقانون بتعديل المادة الأولى من القانون رقم 49 لسنة 2016 في شأن المناقصات العامة والمادة رقم 40 من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات الصادرة بموجب المرسوم رقم 30 لسنة 2017 مع إعطائه صفة الاستعجال.

وجاء في الاقتراح ما يلي:

مادة أولى

يستبدل بتعريف المنتج الوطني الوارد بالمادة الأولى من القانون رقم 49 لسنة 2016 المشار إليه بالتعريفين التاليين:

- المنتج الوطني: كل منتج تم إنتاجه في الكويت حسب القوانين والنظم المعمول بها.

- المنتجات ذات المنشأ الوطني: هي المنتجات التي لا تقل نسبة القيمة المضافة الناشئة عن إنتاجها في إحدى الدول الأعضاء عن 40% من قيمتها النهائية عند إتمام الإنتاج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مهدي: “رؤية 2035” تحوِّل الدور الحكومي من مشغِّل للاقتصاد إلى منظِّم ومراقب

السياسة 2/05/2019

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي ان رؤية الكويت 2035 رؤية عميقة ولها اهداف شمولية لتحقيق الهدف الاكبر وهو تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.

وأوضح الدكتور مهدي خلال ورشة تعريفية بالجمعية الاقتصادية بحضور منظمات المجتمع المدني ان رؤية الكويت التي أطلقها سمو امير البلاد منذ العام 2006 هدفها تحويل دور الحكومة من الدور المشغل للاقتصاد الى الدور المراقب والمتابع له كما حددت الرؤية انه من أجل الوصول الى اقتصاديات يكون القطاع الخاص قائدا لها يجب ان يكون لديه رأس مال بشري فضلا عن تنويع الاقتصاد بقيادة القطاع الخاص في ظل حكومة منظمة وبنية تحتية ممكنة .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«السكنية»: إلغاء 24 عمارة في «جابر الأحمد»

القبس 2/05/2019

كشفت مصادر مطلعة أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية أبلغت مقاول مشروع السكن العمودي في مدينة جابر الأحمد قبل يومين بموافقتها على الأمر التغييري الذي يقضي بتقليص عدد العمارات التي يتضمنها المشروع إلى 104 عمارات، بدلاً من 128.

وقالت المصادر لــ القبس: إن تلك التعديلات جاءت بعد اعتراض الأهالي من أصحاب البيوت القريبة في وقت سابق على إقامة نحو 24 عمارة قرب منازلهم، بسبب كشفها لتلك المنازل، مشيرة إلى أن «السكنية» ارتأت في وقت سابق إيقاف العمل بتلك المنطقة لحين دراسة الوضع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
30 مليون دينار لإنشاء محطات كهربائية فرعية في حقل برقان

الأنباء الكويتية 2/05/2019

علمت «الانباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة نفط الكويت أرست مشروعين بقيمة تناهز حاجز الـ 30 مليون دينار لإنشاء محطات كهرباء فرعية مرفوعة بجهد KV11 في حقل برقان الكبير وذلك لتزويد المضخات الكهربائية الغاطسة في الحقل بالطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل.

وفي التفاصيل قالت المصادر ان العقد الاول تمت ترسيته على شركة الغانم انترناشيونال بقيمة 16.4 مليون دينار، اما العقد الثاني فتمت ترسيته على شركة الصناعات الهندسية الثقيلة بقيمة 12.8 مليون دينار، مشيرة الى ان توقيع العقدين في غضون اسبوعين من الآن.

وبين المصدر أن الشركة تخطط لإنشاء ما مجموعه 15 محطة كهرباء فرعية ورئيسية في حقل برقان الكبير، حيث سيتم استبدال بعض المحطات الرئيسية الحالية بالإضافة إلى إنشاء محطات فرعية جديدة، مشيرا الى ان الشركة تعمل على العديد من البرامج التطويرية في حقل برقان الكبير للمحافظة على طاقته الإنتاجية المقدرة بمليون وسبعمائة ألف برميل .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
خطة القطاع النفطي لعام 2019/2020: استيراد زيت الوقود لتغطية الطلب المحلي على الكهرباء... بدلاً من الخام الكويتي

جريدة الجريدة 2/05/2019

اشتملت استراتيجيات شركات النفط المحلية التابعة لمؤسسة «البترول الكويتية»، على تطوير الرؤية وتحليل الموقف والأهداف الاستراتيجية والمبادرات، وصنع إطار وتنظيم دقيق للاستفادة من الخام، ووضع النظم والآليات التي من شأنها تحقيق التميز التشغيلي على مستوى عالمي، لزيادة الربحية في المراحل الأولى من الموارد، فضلاً عن تعظيم تخصيص الموارد لزيادة الملاءمة الاستراتيجية والعائد على الاستثمار.

وكذلك النظم الإدارية والتخطيط المالي والإداري للجهات ذات المسؤولية والمعنية بالشؤون الإدارية والمالية في المؤسسة. وفيما يلي نواصل استعراض أهم ما ورد في خطط تلك الشركات لعام 2019/2020، وأهم المحاور التي وردت فيها.

قطاع «التسويق العالمي»

• إعداد خطة تسويقية خاصة لتصريف النفط الخام الثقيل من خلال تصديره، للمرة الأولى، في الأسواق العالمية ذات العائد الربحي الأعلى، مع العمل على المتابعة والتنسيق مع شركة نفط الكويت، لضمان تصدير النفط الثقيل في الفترة التي تسبق تشغيل مصفاة الزور.

• توقيع اتفاقيات عمليات الإنتاج والتزويد مع كل من شركة البترول الوطنية الكويتية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة.

• الانتهاء من تحديث اتفاقية تزويد الوقود مع وزارة الكهرباء والماء، وتوقيعها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البنوك تسجل أعلى نسبة تغطية بالمخصصات.. تاريخياً

القبس 2/05/2019

أظهرت مؤشرات السلامة المالية أن البنوك المحلية سجلت أدنى مستوى تاريخي للقروض المتعثرة عند %1.6 في نهاية 2018، وأعلى مستوى لتغطية القروض المتعثرة بواقع %253.9.

وكان محافظ بنك الكويت المركزي قد أعلن، أول من أمس، أن تسجيل أدنى نسبة للديون المتعثرة يعبر عن مدى جودة الأصول في المحفظة الائتمانية لدى البنوك.

وأشارت الاحصائيات الصادرة عن «المركزي» أن نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض تحسنت من %2.1 في الربع الأول إلى %1.6، فيما ارتفعت نسبة التغطية بالمخصصات من %221.4 إلى %253.9.

على صعيد متصل، واصلت نسبة السيولة الرقابية في القطاع المصرفي الكويتي ارتفاعها لتصل إلى مستوى %31.1 في نهاية العام الماضي، مقارنة مع %18 الحد الأدنى المطلوب من بنك الكويت المركزي، علماً أن نسبة السيولة الرقابية هي نسبة الأرصدة لدى بنك الكويت المركزي «جارٍ أو ودائع» وأذون وسندات الخزانة الحكومية، أو أي أدوات مالية أخرى مصدرة من «المركزي» إلى ودائع العملاء بالدينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الدخيل: دور رئيسي للقطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية

الأنباء الكويتية 2/05/2019

انطلقت مساء أمس الأول فعاليات الملتقى الثاني للخدمات الاستشارية لخطة التنمية تحت شعار «دور القطاع الخاص في التنفيذ والربط الآلي بين الجهات ذات العلاقة لتحقيق الإنتاجية ومكافحة الهدر والفساد» الذي أقيم تحت رعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد وبتنظيم شركة نوف إكسبو وبدعوة من اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية وذلك في فندق شيراتون الكويت بالقاعة الماسية، وتستمر أنشطته إلى اليوم (الخميس).

وبهذه المناسبة، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة الأسبق رئيس جهاز المراقبين الماليين عبدالعزيز الدخيل في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ممثل راعي الملتقى والحفل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، أكد على أن الحكومة تتجه ليتحمل القطاع الخاص دورا رئيسيا في تنفيذ المشاريع التنموية على أن تتحول الإدارات الحكومية المعنية إلى الدور الرقابي فقط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الحسابات» ناقشت مشروعي ميزانية «القوى العاملة» وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر

الأنباء الكويتية 2/05/2019

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان سيد عبدالصمد ان اللجنة اجتمعت لمناقشة مشروعي ميزانية الهيئة العامة للقوى العاملة والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار المباشر للسنة المالية الجديدة 2019/2020 وحسابهما الختامي للسنة المالية المنتهية 2017/2018 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنهما وتبين لها ما يلي:

أولا: الهيئة العامة للقوى العاملة

ناقشت اللجنة الملاحظات المسجلة من قبل الجهات الرقابية، وقد شكلت غالبيتها ملاحظات متعلقة ببرنامج إعادة الهيكلة والذي تم دمجه للهيئة حيث بات يشكل 93% من ميزانية الهيئة كتقديرات، وعليه حرصت اللجنة على مناقشة ما دار من لغط حول افتقاد بعض الموظفين لما يتمتعون به من مزايا وظيفية في البرنامج قبل نقلهم للهيئة.

في حين كان رد الهيئة بأنها قامت بدراسة كافة المفاضلات وإعادة دراسة الوصف الوظيفي بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وتم وضع الخبرات المطلوبة في الوظائف المناسبة ولن يكون هناك ضرر للمنقولين بالنسبة للمزايا المالية وقد يكون الوضع للأفضل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«البترول»: 3 مطالب لإنجاز «الطاقة الشمسية»

القبس 2/05/2019

تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء اجتماعاً يوم الأحد المقبل، 5 مايو الجاري، لمناقشة إنشاء وتشغيل وصيانة محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي الكويتي.

وفي خطاب من وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، واطلعت عليه القبس، قال الفاضل: سعياً الى تحقيق رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، التي تهدف إلى تأمين %15 من حاجة دولة الكويت للطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، فقد قام مجلس الوزراء بالموافقة على قيام مؤسسة البترول الكويتية بإنشاء وإدارة وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي الكويتي.

وأضاف: في ضوء التوجيه الشفهي من مجلس الوزراء، بزيادة السعة الإنتاجية لمشروع الدبدبة للطاقة الشمسية من 1 غيغاواط إلى 1.5 غيغاواط، قامت مؤسسة البترول بتكليف شركة البترول الوطنية الكويتية التابعة لها، لتنفيذ مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية بسعة 1.5 غيغاواط، وعلى مساحة 32 كلم مربع داخل مجمع الشقايا للطاقة المتجددة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مناقصة لتنظيف بحيرات النفط في برقان في الربع الأخير

القبس 2/05/2019

نقلت مجلة «ميد» عن مصادر نفطية أنه من المقرر طرح مناقصة كبيرة ثانية في الربع الأخير 2019 لتنظيف بحيرات النفط المتسرب الناتجة عن الغزو العراقي.

وقالت المجلة إن العقد سيشمل معالجة 9 ملايين متر مكعب من التربة الملوثة في منطقة حقل برقان، ومن المتوقع طرح عقد المناقصة في غضون 6 أشهر.

واضافت: سيتبع هذا العقد أيضاً عقد آخر لتنظيف بقع النفط في شمال الكويت، والذي من المتوقع طرحه في يونيو ليغطي معالجة 4 ملايين متر مكعب من التربة الملوثة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«المتحدة للمشروعات النفطية»: تطوير آبار عميقة مع «نفط الكويت» بـ 140 مليون دولار

الأنباء الكويتية 2/05/2019

قال رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للمشروعات النفطية سعدون علي ان أبرز إنجازات التي حققتها الشركة فوزها بالشراكة مع شركة كيوماكس سوليوشنز الكندية بعقدين لتقديم خدمات وتوريد هندسة سوائل الحفر في مجال التطوير والآبار العميقة الى شركة نفط الكويت لمدة 5 سنوات .

حيث يقارب إجمالي قيمة المشروع 140 مليون دولار. وأضاف علي خلال كلمته بتقرير مجلس الإدارة باجتماع الجمعية العمومية العادية ان الشركة المتحدة بريسيشن للحفريات تمكنت من تعزيز مكانتها في قطاع الاستكشاف والإنتاج، وذلك من خلال تجديد 4 عقود لحفاراتها مع شركة نفط الكويت ولمدة 5 سنوات.

وأوضح علي ان شركة الخريف لبيع صيانة وإصلاح معدات استخراج النفط على الرغم من الصعوبات والمنافسة الشرسة التي واجهتها، إلا انها اجتازت هذه التحديات وفازت بعقد مشترك مع شركة نفط الكويت لتركيب محطات جديدة لنزع الملوحة لمدة سنتين، حيث يقارب إجمالي قيمة المشروع 260 مليون دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تصريحات الفيدرالي تُثير اهتمامات الأسواق العالمية اليوم

مباشر: أثارت بيانات الاحتياطي الفيدرلي وتصريحات رئيس البنك جيروم باول اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وفي تصريحات قضت على بعض التوقعات بخفض معدلات الفائدة هذا العام، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إنه لا يوجد حجة قوية للتحرك في أي الاتجاهيين بشأن الفائدة.

وأضاف جيروم باول أنه يتوقع أن يعود التضخم بالقرب من مستهدف البنك البالغ 2%، مشيراً إلى أن تباطؤ التضخم في الفترة الآخيرة قد يكون لفترة مؤقتة.


ووفقاُ للتوقعات، قرر الفيدرالي تثبيت معدلات الفائدة كما هى عند مستوى يتراوح بين 2.25% إلى 2.50%، مؤكداً على قوة الاقتصاد الأمريكي.

وأشار الفيدرالي إلى حفاظه على نهج الصبر حيال السياسة النقدية، فيما سلط الضوء على تباطؤ معدل التضخم.

خسائر الأسهم وبيانات اقتصادية

تراجعت الأسهم الأمريكية بشكل قوي بنهاية التعاملات،حيث فقد "داو جونز" أكثر من 160 نقطة على خلفية تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع سهم "آبل" بنحو 4.9% بنهاية التعاملات، لكن هذه المكاسب لم تكن كفيلة لإبقاء القيمة السوقية للشركة عند حاجز التريليون دولار التي سجلته خلال الجلسة.

وفي سياق آخر، أشار تقرير صحفي إلى أنه من الممكن أن يتم الإعلان عن صفقة تجارية بين الصين والولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن إضافة القطاع الخاص الأمريكي 275 ألف وظيفة بأكثر من توقعات المحللين خلال الشهر الماضي، فيما تراجع الإنفاق على البناء في الولايات المتحدة خلال مارس الماضي بعكس التوقعات.

كما انخفض النشاط الصناعي في الولايات المتحدة لأدنى مستوى منذ أكتوبر 2016 خلال أبريل الماضي.

كما تراجعت الأسهم البريطانية عند نهاية التعاملات، وسط إغلاق معظمة الأسواق الأوروبية احتفالاً بعيد العمال.

وفي بيانات اقتصادية اليوم، تراجع النشاط الصناعي في بريطانيا من أعلى مستوى في 13 شهراً خلال أبريل الماضي، في حين ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بأكبر وتيرة منذ نوفمبر لكنها لا تزال عند مستويات ضعيفة.

تراجع النفط والذهب

انخفضت أسعار النفط عند التسوية بعد قفزة مخزونات الخام بالولايات المتحدة وارتفاع الإنتاج الأمريكي لمستوى قياسي.

وارتفعت مخزونات النفط الأمريكية بنحو 9.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، كما صعدت مخزونات البنزين خلال نفس الفترة.

كما قفز إنتاج النفط الأمريكي لأعلى مستوى على الإطلاق عند 12.300 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي.

أما أسعار الذهب فقد تراجعت بشكل طفيف بنحو 0.1% عند التسوية لكنها عمقت خسائرها لنحو 0.7% أو 9 دولارات في تعاملات ما بعد الجلسة مع تحول الدولار الأمريكي للارتفاع وتصريحات باول.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى