~$ صفحة عزايز الإخبارية $~ الجزء الثاني ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
تشكيل مجلس الادارة

(( ثريا ))


15 أبريل, 2019 / 02:38 م

AEE2ADDA-E872-4436-B6B8-EA2EB7A621E8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
"التجاري الكويتي": ليس لدينا خطط للاندماج مع بنوك أخرى حالياً

الكويت - مباشر: قالت الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي، إنه لا يوجد لدى البنك أي خطة للاندماج مع بنوك أخرى في الوقت الحالي.

وأشارت إلهام محفوظ في تصريح لـ"سي إن بي سي عربية"، إلى أن ذلك من الممكن أن يتغير خلال سنوات قليلة، بالنظر لدخول السوق البنكي في موجة اندماجات بالإضافة إلى المصاعب التي ستواجه البنوك الصغيرة في المنافسة مع كيانات أكبر.

وأوضحت محفوظ أن الاندماجات شيء معروف عالمياً وحدث في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ومنطقة الخليج ليست بمنأى عن الحدث وهو ما نلاحظه في المراحل الدائرة حالياً لاندماج بنكي بيت التمويل الكويتي والأهلي المتحد البحريني.

وبينت محفوظ أن مسألة الاندماج تعتمد على فرص الاقتناص، فكل مستثمر يتطلع إلى النمو يبحث عن البنك المناسب المتوافق معه من حيث نموذج الأعمال والربحية والخطط المستقبلية.

وحول توقعاتها لنتائج البنك التجاري في 2019، قالت محفوظ: "استمرار الحكومة الكويتية في طرح المشاريع والمناقصات تُحرك عجلة الاقتصاد والتنمية وهو ما يفتح الباب أمام البنوك لتحسين ربحيتها وهو ما نأمل في التجاري أن يتحقق خلال العام الجاري".

كانت أرباح البنك ارتفعت 15% في العام الماضي، لتصل إلى 63.75 مليون دينار؛ مقابل أرباح بقيمة 55.43 مليون دينار في عام 2017.

وأقرت عمومية البنك أواخر مارس الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباحاً إجمالية بنسبة 30% عن عام 2018، وذلك بواقع 20% نقداً و10% أسهماً مجانية.

وأنهى سهم "تجاري" جلسة اليوم بالبورصة مُتراجعاً بنحو 9.5% عند سعر 575 فلساً، وذلك بتداول 17 ألف سهم بقيمة 10.6 ألف دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
"المركزي الكويتي" يطرح سندات بـ240 مليون دينار

الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بقيمة 240 مليون دينار (790.45 مليون دولار).

وحسب بيان للمركزي الكويتي، فقد بلغ أجل الإصدار 3 أشهر، بمعدل عائد يصل إلى 3%.
وكان أخر إصدار للمركزي الكويتي في 2 أبريل الجاري، إذ طرح سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار، لأجل 6 أشهر، وبعائد 3.125%.

وسندات وتورق مقابل هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق.

وتستخدم تلك السندات أيضاً في ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسية النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
سعر الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية

A1F13550-BD3C-4A17-9CB3-DBC1C9E4B1E2.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الاثنين أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الِأخر، فقد تراجع الدينار مقابل 4 عملات أجنبية أبرزها اليورو بنسبة 0.08%، وذلك عن مستويات أمس الأحد.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف عدد من العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

20968955_AR_1555316516_dinar.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
تفاصيل جلسة اليوم (( الأثنين ))

التباين يُسيطر على بورصة الكويت وسط عمليات تبادل مراكز

الكويت - مباشر: أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات اليوم الاثنين على تباين، للجلسة الثانية على التوالي، حيث انخفض المؤشران العام والرئيسي بنسبة 0.32% و1.68% على الترتيب، فيما ارتفع مؤشر السوق الأول 0.21%.

وارتفعت سيولة البورصة اليوم 17% إلى 34.01 مليون دينار مقابل 29.08 مليون دينار بالأمس، كما زادت أحجام التداول 2% إلى 191.55 مليون سهم مقابل 187.82 مليون سهم بجلسة الأحد.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، مراد الدمغي لـ"مباشر"، إن أداء المؤشرات اليوم جاء على العكس تماماً من جلسة أمس رغم استمرار حالة التباين.

وأوضح الدمغي أن مؤشر السوق الأول كان مُتراجعاً بالأمس واليوم وجدناه يرتفع، وعلى العكس تماماً كل من المؤشرين الرئيسي والعام، وهو ما يُشير إلى حالة تبادل مراكز بين الأسهم الصغيرة والكبيرة.

وأشار الدمغي إلى أن الارتداده كانت عكسية اليوم على السوق الرئيسي نظراً لحالة جني الأرباح على الأسهم المتوسطة والصغيرة، خاصة بعد ارتفاعه في الجلستين السابقتين.

فنياً، قال الدمغي إن المؤشر العام يواجه مقاومة قوية عند مستوى 5750 نقطة بدليل بلوغها في جلسة أمس ثم التراجع دونها وهو مشهد تكرر من قبل، موضحاً أن تجاوز هذا الحاجز الهام بفارق مُريح من النقاط يؤسس لانطلاقة صاعدة لكنها مشروطة بتحسن التداولات وخاصة السيولة.

قطاعياً، سجلت مؤشرات 8 قطاعات تراجعاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بنحو 4.4%، بينما ارتفعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى بصدارة الصناعة بما تقرب نسبته من 1%.

وعلى صعيد الأسهم، تصدر "سنام" القائمة الحمراء مُتراجعاً 10%، فيما تصدر سهم "الأمان" القائمة الخضراء مُرتفعاً 24.2%، عقب الإعلان عن دخول أحمد جاسم القمر قائمة كبار مُلاك السهم بنسبة 5%.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 7.08 مليون دينار مُتراجعاً 0.33%، فيما تصدر سهم "البيت" نشاط الكميات بتداول 19.55 مليون سهم مُرتفعاً 11.62%.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
إلى هنا ننتهي من أخبار اليوم :)

الجديد من ص 22 إلى 25

نشوفكم باجر الصبح إن شاء الله

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
محطات لشحن السيارات الكهربائية قريباً

الأنباء الكويتية 16/04/2019

علمت «الأنباء» من مصادر بيئية مطلعة ان هناك تعاونا بين عدد من الجهات المعنية لإنشاء محطات شحن السيارات العاملة على الكهرباء بالطاقة الشمسية وذلك ضمن خطة لنشر هذه الثقافة في البلاد.

وقالت المصادر ان الجهات المعنية كالبيئة والكهرباء بالتعاون مع احدى الشركات خاصة تعكف حاليا على وضع آليات محددة لهذه المحطات التي سترى النور خلال العام الحالي كمشروع تجريبي تمهيدا لتعميم هذه التجربة بعد ضمان نجاحها وكذلك وفقا لانتشار هذا النوع من السيارات في السوق المحلي.

وأوضحت المصادر ان المحطة التجريبية لشحن السيارات الكهربائية ستكون عاملة على الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة وسيتم تقييم المشروع خلال مدة زمنية محددة لاستخلاص النتائج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
إقامة مشروعات استثمارية كويتية - مصرية مشتركة

الأنباء الكويتية 16/04/2019

استقبل علي الغانم، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت بمكتبه صباح امس السفير طارق القوني سفير جمهورية مصر العربية لدى الكويت، حيث رحب الغانم بالسفير المصري وبحث معه سبل تكثيف التبادل التجاري وتنشيط العلاقات الاقتصادية وإقامة مشروعات استثمارية كويتية - مصرية مشتركة، كما تمت مناقشة آخر تطورات بيئة الأعمال في البلدين الشقيقين خاصة فيما يتعلق بقوانين جذب رؤوس الأموال المباشرة وتيسير عمليات الاستيراد والتصدير، وأوضح الغانم بأن الغرفة على أتم الاستعداد لتقديم خدماتها للشركات المصرية، واستقبال الوفود التجارية ونشر الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر على أعضائها المهتمين.

ومن جانبه، أكد السفير القوني على سعي السفارة الدائم لتنمية التبادل التجاري القائم بين البلدين في شتى القطاعات، وأشار إلى أهمية العمل المشترك بين الغرفة والسفارة لتنمية التعاون الثنائي وزيادة الاستثمارات المشتركة، وذلك من خلال تبادل زيارات الوفود التجارية بين الطرفين واستعراض الإمكانيات التي يجب استغلالها لتعزيز العلاقات التجارية.

وفي نهاية اللقاء، أعرب السفير المصري عن خالص امتنانه وتقديره لغرفة تجارة وصناعة الكويت على تعاونها الدائم، وما تقدمه من خدمات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
التحقيق مع الموظفين في سرقة الرمال

القبس 16/04/2019

تتواصل التحقيقات في عملية سرقة الرمال والصلبوخ في البلاد في 3 جهات هي النيابة العامة، وهيئة مكافحة الفساد «نزاهة»، والإدارة القانونية في البلدية.

وأكد وزير البلدية فهد الشعلة في رد على سؤال برلماني عن خبر القبس الذي نُشر تحت عنوان «سرقة رمال وصلبوخ بملايين الدنانير»، أن التحقيق الإداري مع موظفي البلدية ما زال جارياً، مشيراً إلى أن الموضوع أحيل إلى النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد في 26 و27 من مارس الماضي.

على صعيد آخر، أعلن مدير إدارة السلامة في بلدية الأحمدي الحميدي المطيري عن تحرير 3 مخالفات لشركات تعمل في المنطقة البرية جنوبي الكويت قامت باستغلال أراضي أملاك الدولة وعمل تشوينات من دون ترخيص، مشيراً إلى أن غرامتها تصل إلى 126 ألف دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
تحديد أسعار 114 سلعة أساسية

القبس 16/04/2019

لمواجهة الزيادات غير القانونية في أسعار السلع الغذائية، طالبت وزارة التجارة والصناعة اتحاد الجمعيات التعاونية بالتعميم على كل «التعاونيات»، لتزويد الوزارة شهرياً بأسعار 114 سلعة أساسية، وذلك بحد أقصى اليوم السابع من بداية كل شهر، للوقوف على أسعار السلع في الجمعيات والمقارنة في ما بينها.

وقالت مصادر ذات صلة إن التعميم جاء نتيجة عدد من الاجتماعات بين التجارة ووزارة الشؤون واتحاد الجمعيات، بهدف تزويد وزارة التجارة ممثلة بقطاع الرقابة التجارية بأسعار السلع الأساسية في الجمعيات التعاونية.

وأوضحت أن قائمة الأسعار الصادرة من الجمعيات من شأنها أن تساعد مفتشي الوزارة في تطبيق قانون الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات والأعمال، عن طريق الحملات التفتيشية على الجمعيات التعاونية لضمان الالتزام بالأسعار المعلنة، وفي حالة ضبط أي مخالفة يتم تحرير محضر ضبط مخالفة وإحالته إلى نيابة الشؤون التجارية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة انتهت من وضع خطة مراقبة الأسواق والوقوف على أي زيادة مصطنعة في أسعار المنتجات الغذائية في الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية والمحال التجارية وشركات المواد الغذائية، وجميع منافذ البيع والتوزيع المنتشرة في مختلف مناطق الكويت، حيث تم التخطيط لحملات تفتيشية تعمل بشكل يومي وعلى مدار 24 ساعة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
جنوب سعد العبد الله في طريقها للإلغاء

القبس 16/04/2019

يبدو أن الحلم بالمدينة السكنية الذكية بدأ يتلاشى، بعد أن لاحت في الأفق تحرّكات مسؤولين وقياديين في جهات حكومية لنقل تطبيق هذه التجربة من مدينة سعد العبد الله الى الخيران.

وكشفت مصادر القبس أن القيادات الحكومية ناقشت فكرة إيقاف المدينة الذكية في المنطقة الشمالية وتحويلها إلى المنطقة الجنوبية، نظرا الى عدم قدرتهم على استكمال ازالة المعوقات في اراضي جنوب سعد العبد الله، التي تعتبر وفق تصريحات الجهات المسؤولة شبه منتهية!

الدوّامة الجديدة للأزمة الإسكانية ستقتل أحلام أكثر من 175 ألف نسمة، يتوقع لها أن تقطن في جنوب سعد العبد الله من أصحاب الطلبات القائمة منذ عام 2006 وما قبل أو حتى بعد ذلك، اضافة إلى تسبّب النقلة التي يريدها القياديون، هروبا من المسؤولية في متابعة إزالة المعوّقات وتوفير الميزانيات في خلل وفجوة بين الكويت وجمهورية كوريا الجنوبية التي وقّعت معها بنود تنفيذ المدينة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
صيانة شاملة للمحطات.. وتأهُّب لزيادة الأحمال

القبس 16/04/2019

قبل نحو أسبوعين فقط من بدء القفزة الكبيرة في استهلاك الكهرباء والماء التي تبدأ عادة في شهر مايو تسابق الوزارة الزمن للانتهاء من برامج الصيانة الشاملة على مستوى قطاعاتها الفنية المختلفة.

واستبقت الوزارة ذروة الصيف الوشيكة، وشهر رمضان الذي اقترب، بتنفيذ أعمال صيانة المقطرات ووحدات إنتاج الكهرباء في المحطات كلها، إضافة إلى المحولات المختلفة على مستوى البلاد وهي بدأت فعلياً قبل أشهر عدة وأوشكت الوزارة وفق مصادر مطلعة على الانتهاء منها خلال الأيام المقبلة وفق البرامج المخطط لها سلفاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
تسجيل أول انخفاض في نمو استهلاك الكهرباء والمياه

القبس 16/04/2019

عزا مسؤولون بعض تراجع معدلات الاستهلاك في الكهرباء والماء إلى زيادة التعرفة التي دخلت حيز التنفيذ في 22 أغسطس من عام 2017. وسجلت معدلات نمو استهلاك الكويت من الماء والطاقة الكهربائية في عام 2018 انخفاضا ملحوظا، إذ بلغت نسبة زيادة استهلاك الكهرباء 1.43%، مقابل زيادة 4.77% سجلها عام 2017 عن الذي سبقه.

وكشفت إحصائية حكومية أحيلت إلى مجلس الأمة، أن استهلاك المياه انخفض بنسبة %0.22 في 2018، بعد أن سجل عام 2017 نموا في نسبة الاستهلاك بلغ 1.61%، سبقته زيادة بنسبة 5% في عام 2016.

وأظهرت الإحصائية أن إجمالي استهلاك المياه في السنة الماضية بلغ 159.8 مليار غالون إمبراطوري، مقابل استهلاك 157.6 مليار غالون في عام 2016.

أما إجمالي استهلاك الكهرباء في عام 2018 فبلغ 65.7 مليون ميغاواط، مقابل 64.8 مليونا في 2017 و61.9 مليونا في 2016.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
غسل أموال... يطول شركات تأمين

الرأي الكويتية 16/04/2019

في إطار «حربها المفتوحة» على الفساد، علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن «وزارة التجارة والصناعة تحضر لإيقاف نشاط 3 شركات تأمين، إحداها تدور حولها شبهة غسل أموال».

وبينت المصادر أن «الأسباب التي تدفع الوزارة لاتخاذ هذا القرار متنوعة بين عدم تقديم البيانات المالية السنوية عن 2018 في الموعد المحدد بالقانون، وعدم سداد رسوم الإشراف والرقابة المقررة على شركات التأمين بنسبة تتراوح بين نصف دينار إلى دينار واحد عن كل وثيقة»، مضيفة أن «من بين أسباب الإيقاف أيضاً عدم استكمال سداد الوديعة المحددة في القرار الوزاري بنصف مليون دينار، علاوة على عدم تقديم المال الواجب بقاؤه في الميزانية لعام 2018».

ولفتت المصادر إلى أن وزارة التجارة «أنذرت الشركات الثلاثة لتوفيق أوضاعها خلال مهلة محددة، لكنها لم تستجب لهذه الدعوة»، مبينة أن «الشركة التي تدور حولها شبهات غسل أموال أبدت عدم تعاون واضح مع الوزارة في ما يتعلق بتزويدها بالبيانات المطلوبة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,318
«البلدية» تُنظّم إصدار تراخيص إشغالات الطرق: رسوم وعقوبات جديدة... وضوابط صارمة

الرأي الكويتية 16/04/2019

أعدت بلدية الكويت أخيراً «مشروع القرار الوزاري» في شأن لائحة تراخيص اشغالات الطرق العامة والميادين والأرصفة والساحات العامة، كخطوة جديدة لتنظيم عملية إصدار التراخيص، وفقاً لشروط وضوابط معينة حددتها اللائحة في موادها، وما شملها من رسوم، وعقوبات على من يخالفها.

ورفعت البلدية مشروع اللائحة إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، بصيغته النهائية للاطلاع، ورفعه إلى المجلس البلدي للموافقة عليه، وإصداره بقرار وزاري.

ويشدد مشروع اللائحة، الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، وتحديداً في مادته الأولى على «عدم جواز إشغال الطرق العامة أو الميادين أو الأرصفة أو الساحات العامة بغير ترخيص من البلدية»، لا سيما أنه حدد الضوابط والشروط لمنح الترخيص، وعلى سبيل المثال «أن تكون الساحة أو الرصيف ملاصقة مباشرة للمحل، وألا يؤثر الاستغلال على طرق المشاة أو إعاقة الحركة، وأن يلتزم المرخص له بتبليط المساحة المرخصة له أمام المحل مع توحيد نوعية ولون البلاط، وأنه في حالة وجود مظلات متحركة فإنه يجوز تسكير جوانب المظلات بمواد شفافة نافذة للرؤية».
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى